-
صنع
- "صَنَعَه يَصْنَعُه صُهْعاً، فهو مَصْنوعٌ وصُنْعٌ: عَمِلَه.
وقوله تعالى: صُنْعَ اللهِ الذي أَتْقَنَ كُلَّ شيء؛ قال أَبو إِسحق: القراءة بالنصب ويجوز الرفع، فمن نصب فعلى المصدر لأَن قوله تعالى: وترى الجِبالَ تَحْسَبُها جامِدةً وهي تَمُرُّ مَرَّ السّحابِ، دليل على الصَّنْعةِ كأَن؟
قال صَنَعَ اللهُ ذلك صُنْعاً، ومن قرأَ صُنْعُ الله فعلى معنى ذلك صُنْعُ الله.
واصْطَنَعَه: اتَّخَذه.
وقوله تعالى: واصْطَنَعْتُك لنفسي، تأْويله اخترتك لإِقامة حُجَّتي وجعلتك بيني وبين خَلْقِي حتى صِرْتَ في الخطاب عني والتبليغ بالمنزلة التي أَكون أَنا بها لو خاطبتهم واحتججت عليهم؛ وقال الأَزهري: أَي ربيتك لخاصة أَمري الذي أَردته في فرعون وجنوده.
وفي حديث آدم:، قال لموسى، عليهما السلام: أَنت كليم الله الذي اصْطَنَعَك لنفسه؛ قال ابن الأَثير: هذا تمثيل لما أَعطاه الله من منزلة التقْرِيبِ والتكريمِ.
والاصطِناع: افتِعالٌ من الصنِيعة وهي العَطِيّةُ والكرامة والإِحسان.
وفي الحديث:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لا تُوقِدُوا بليل ناراً، ثم، قال: أَوْقِدوا واصْطَنِعُوا فإِنه لن يُدرِك قوم بعدكم مُدَّكم ولا صاعَكُم؛ قوله اصطَنِعوا أَي اتَّخِذوا صَنِيعاً يعني طَعاماً تُنْفِقُونه في سبيل الله.
ويقال: اططَنَعَ فلان خاتماً إِذا سأَل رجلاً أَن يَصْنَع له خاتماً.
وروى ابن عمر أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، اصطَنَعَ خاتماً من ذهب كان يجعل فَصَّه في باطن كَفِّه إِذا لبسه فصنَعَ الناسُ ثم إِنه رَمى به،أَي أَمَر أَن يُصْنَعَ له كما تقول اكتَتَبَ أَي أَمَر أَن يُكْتَبَ له، والطاءُ بدل من تاء الافتعال لأَجل الصاد.
واسْتَصْنَعَ الشيءَ: دَعا إِلى صُنْعِه؛ وقول أَبي ذؤَيب: إِذا ذَكَرَت قَتْلى بَكَوساءَ أَشْعَلَتْ،كَواهِيةِ الأَخْرات رَثّ صُنُوعُه؟
قال بان سيده: صُنوعُها جمع لا أَعرف له واحداً.
والصَّناعةُ: حِرْفةُ الصانِع، وعَمَلُه الصَّنْعةُ.
والصِّناعةُ: ما تَسْتَصْنِعُ من أَمْرٍ؛ ورجلٌ صَنَعُ اليدِ وصَنَاعُ اليدِ من قوم صَنَعَى الأَيْدِي وصُنُعٍ وصُنْع، وأَما سيبويه فقال: لا يُكَسَّر صَنَعٌ، اسْتَغْنَوا عنه بالواو والنون.
ورجل صَنِيعُ اليدين وصِنْعُ اليدين، بكسر الصاد، أَي صانِعٌ حاذِقٌ،وكذلك رجل صَنَعُ اليدين، بالتحريك؛ قال أَبو ذؤيب: وعليهِما مَسْرُودتانِ قَضاهُما داودُ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّعُ هذه رواية الأَصمعي ويروى: صَنَعَ السَّوابِغَ؛ وصِنْعُ اليدِ من قوم صِنْعِي الأَيْدِي وأَصْناعِ الأَيْدِي، وحكى سيبويه الصِّنْعَ مُفْرداً.
وامرأَة صَناعُ اليدِ أَي حاذِقةٌ ماهِرة بعمل اليدين، وتُفْرَدُ في المرأَة من نسوة صُنُعِ الأَيدي، وفي الصحاح: وامرأَة صَناعُ اليدين ولا يفرد صَناعُ اليد في المذكر؛ قال ابن بري: والذي اختاره ثعلب رجل صَنَعُ اليد وامرأَة صَناعُ اليد، فَيَجْعَلُ صَناعاً للمرأَة بمنزلة كَعابٍ ورَداحٍ وحَصانٍ؛ وقال ابن شهاب الهذلي: صَناعٌ بِإِشْفاها، حَصانٌ بِفَرْجِها،جوادٌ بقُوتِ البَطْنِ، والعِرْقُ زاخِرُ وجَمْعُ صَنَع عند سيبويه صَنَعُون لا غير، وكذلك صِنْعٌ؛ يقال: رجال صِنْعُو اليد، وجمعُ صَناعٍ صُنُعٌ، وقال ابن درستويه: صَنَعٌ مصدرٌ وُصِفَ به مثل دَنَفٍ وقَمَنٍ، والأَصل فيه عنده الكسر صَنِعٌ ليكون بمنزلة دَنِفٍ وقَمِنٍ، وحكي أَنَّ فِعله صَنِع يَصْنَعُ صَنَعاً مثل بَطِرَ بَطَراً، وحكى غيره أَنه يقال رجل صَنِيعٌ وامرأَة صنِيعةٌ بمعنى صَناع؛
وأَنشد لحميد بن ثور: أَطافَتْ به النِّسْوانُ بَيْنَ صَنِيعةٍ،وبَيْنَ التي جاءتْ لِكَيْما تَعَلَّما وهذا يدل أَنَّ اسم الفاعل من صَنَعَ يَصْنَعُ صَنِيعٌ لا صَنِعٌ لأَنه لم يُسْمَعْ صَنِعٌ؛ هذا جميعُه كلا ابن بري.
وفي المثل: لا تَعْدَمُ صَناعٌ ثَلَّةً؛ الثَّلَّةُ: الصوف والشعر والوَبَر.
وورد في الحديث: الأَمةُ غيرُ الصَّناعِ.
قال ابن جني: قولهم رجل صَنَع اليدِ وامرأَة صَناعُ اليدِ دليل على مشابهة حرف المدّ قبل الطرَف لتاء التأْنيث، فأَغنت الأَلفُ قبل الطرَف مَغْنَى التاء التي كانت تجب في صنَعة لو جاء على حكم نظيره نحو حسَن وحسَنة؛ قال ابن السكيت: امرأَة صَناعٌ إِذا كانت رقِيقةَ اليدين تُسَوِّي الأَشافي وتَخْرِزُ الدِّلاء وتَفْرِيها.
وامرأَة صَناعٌ: حاذقةٌ بالعمل: ورجل صَنَعٌ إِذا أُفْرِدَتْ فهي مفتوحة محركة، ورجل صِنْعُ اليدِ وصِنْعُ اليدين، مكسور الصاد إِذا أُضيفت؛ قال الشاعر: صِنْعُ اليَدَيْنِ بحيثُ يُكْوَى الأَصْيَدُ وقال آخر: أَنْبَلُ عَدْوانَ كلِّها صَنَعا وفي حديث عمر: حين جُرِحَ، قال لابن عباس انظر مَن قَتَلَني، فقال: غلامُ المُغِيرةِ بنِ شُعْبةَ، قال: الصَّنَعُ؟، قال: نعم.
يقال: رجل صَنَعٌ وامرأَة صَناع إِذا كان لهما صَنْعة يَعْمَلانِها بأَيديهما ويَكْسِبانِ بها.
ويقال: امرأَتانِ صَناعانِ في التثنية؛ قال رؤبة: إِمّا تَرَيْ دَهْرِي حَناني حَفْضا،أَطْرَ الصَّناعَيْنِ العَرِيشَ القَعْضا ونسوة صُنُعٌ مثل قَذالٍ وقُذُلٍ.
قال الإِيادي: وسمعت شمراً يقول رجل صَنْعٌ وقَومٌ صَنْعُونَ، بسكون النون.
ورجل صَنَعُ اللسانِ ولِسانٌ صَنَعٌ، يقال ذلك للشاعر ولكل بيِّن (* قوله« بين» في القاموس وشرحه: يقال ذلك للشاعر الفصيح ولكل بليغ بين) وهو على المثل؛ قال حسان بن ثابت: أَهدَى لَهُم مِدَحي قَلْبٌ يُؤازِرُه،فيما أَراد، لِسانٌ حائِكٌ صَنَعُ وقال الراجز في صفة المرأَة: وهْيَ صناعٌ باللِّسان واليَدِ وأَصنَعَ الرجلُ إِذا أَعانَ أَخْرَقَ.
والمَصْنَعةُ: الدَّعْوةُ يَتَّخِذُها الرجلُ ويَدْعُو إِخوانه إِليها؛ قال الراعي: ومَصْنَعة هُنَيْدَ أَعَنْت فيه؟
قال الأَصمعي: يعني مَدْعاةً.
وصَنْعةُ الفرَسِ: حُسْنُ القِيامِ عليه.
وصَنَعَ الفَرَسَ يَصْنَعُه صَنْعاً وصَنْعةً، وهو فرس صنِيعٌ: قام عليه.
وفرس صنِيعٌ للأُنثى، بغير هاء، وأرى اللحياني خص به الأُنثى من الخيل؛ وقال عدي بن زيد: فَنَقَلْنا صَنْعَه حتى شَتا،ناعِمَ البالِ لَجُوجاً في السَّنَنْ وقوله تعالى: ولِتُصْنَعَ على عَيْني؛ قيل: معناه لِتُغَذَّى، قال الأَزهري: معناه لتُرَبَّى بِمَرْأَى مِنّي.
يقال: صَنَعَ فلان جاريته إِذا رَبّاها، وصَنَع فرسه إِذا قام بِعَلَفِه وتَسْمِينه، وقال الليث: صَنع فرسه، بالتخفيف، وصَنَّعَ جاريته، بالتشديد، لأَن تصنيع الجارية لا يكون إِلا بأَشياء كثيرة وعلاج؛ قال الأَزهري: وغير الليث يُجِيز صنع جاريته بالخفيف؛ ومنه قوله: ولتصنع على عيني.
وتَصَنَّعَتِ المرأَة إِذا صَنَعَتْ نَفْسها.
وقومٌ صَناعيةٌ أَي يَصْنَعُون المال ويُسَمِّنونه؛ قال عامر بن الطفيل: سُودٌ صَناعِيةٌ إِذا ما أَوْرَدُوا،صَدَرَتْ عَتُومُهُمُ، ولَمَّا تُحْلَب الأَزهري: صَناعِيةٌ يصنعون المال ويُسَمِّنُون فُصْلانهم ولا يَسْقُون أَلبان إِبلهم الأَضياف، وقد ذكرت الأَبيات كلها في ترجمة صلمع.
وفرَسٌ مُصانِعٌ: وهو الذي لا يُعْطِيك جميع ما عنده من السير له صَوْنٌ يَصُونه فهو يُصانِعُكَ ببَذْله سَيْرَه.
والصنِيعُ: الثَّوْبُ الجَيِّدُ النقي؛ وقول نافع بن لقيط الفقعسي أَنشده ابن الأَعرابي: مُرُطٌ القِذاذِ، فَلَيْسَ فيه مَصْنَعٌ،لا الرِّيشُ يَنفَعُه، ولا التَّعْقِيبُ فسّره فقال: مَصْنَعٌ أَي ما فيه مُسْتَمْلَحٌ.
والتَّصَنُّعُ: تكَلُّفُ الصَّلاحِ وليس به.
والتَّصَنُّعُ: تَكَلُّفُ حُسْنِ السَّمْتِ وإِظْهارُه والتَّزَيُّنُ به والباطنُ مدخولٌ.
والصِّنْعُ: الحَوْضُ، وقيل: شِبْهُ الصِّهْرِيجِ يُتَّخَذُ للماء، وقيل: خشبة يُحْبَسُ بها الماء وتُمْسِكُه حيناً، والجمع من كل ذلك أَصناعٌ.
والصَّنَّاعةُ: كالصِّنْع التي هي الخشبَة.
والمَصْنَعةُ والمَصْنُعةُ: كالصِّنْعِ الذي هو الحَوْض أَو شبه الصِّهْرِيجِ يُجْمَعُ فيه ماءُ المطر.
والمَصانِعُ أَيضاً: ما يَصْنَعُه الناسُ من الآبار والأَبْنِيةِ وغيرها؛ قال لبيد: بَلِينا وما تَبْلى النُّجومُ الطَّوالِعُ،وتَبْقى الدِّيارُ بَعْدَنا والمَصانِع؟
قال الأَزهري: ويقال للقُصور أَيضاً مَصانعُ؛ وأَما قول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: لا أُحِبُّ المُثَدَّناتِ اللَّواتِي،في المَصانِيعِ، لا يَنِينَ اطِّلاعا فقد يجوز أَن يُعْنى بها جميع مَصْنعةٍ، وزاد الياء للضرورة كما، قال: نَفْيَ الدّراهِيمِ تَنْقادُ الصَّيارِيفِ وقد يجوز أَن يكون جمع مَصْنُوعٍ ومَصْنوعةٍ كَمَشْؤومٍ ومَشائِيم ومَكْسُور ومكاسِير.
وفي التنزيل: وتَتَّخِذون مصانِعَ لعلكم تَخْلُدُون؛ المَصانِعُ في قول بعض المفسرين: الأَبنية، وقيل: هي أَحباسٌ تتخذ للماء،واحدها مَصْنَعةٌ ومَصْنَعٌ، وقيل: هي ما أُخذ للماء.
قال الأَزهري: سمعت العرب تسمي أَحباسَ الماءِ الأَصْناعَ والصُّنوعَ، واحدها صِنْعٌ؛ وروى أَبو عبيد عن أَبي عمرو، قال: الحِبْسُ مثل المَصْنَعةِ، والزَّلَفُ المَصانِعُ، قال الأَصمعي: وهي مَساكاتٌ لماءِ السماء يَحْتَفِرُها الناسُ فيَمْلَؤُها ماءُ السماء يشربونها.
وقال الأَصمعي: العرب تُسَمِّي القُرى مَصانِعَ، واحدتها مَصْنَعة؛ قال ابن مقبل: أَصْواتُ نِسوانِ أَنْباطٍ بِمَصْنَعةٍ،بجَّدْنَ لِلنَّوْحِ واجْتَبْنَ التَّبابِينا والمَصْنعةُ والمَصانِعُ: الحُصون؛ قال ابن بري: شاهده قول البعيث: بَنى زِيادٌ لذِكر الله مَصْنَعةً،مِنَ الحجارةِ، لم تُرْفَعْ مِنَ الطِّينِ وفي الحديث: مَنْ بَلَغَ الصِّنْعَ بِسَهْمٍ؛ الصِّنْعُ، بالكسر: المَوْضِعُ يُتَّخَذُ للماء، وجمعه أَصْناعٌ، وقيل: أَراد بالصِّنْع ههنا الحِصْنَ.
والمَصانِعُ: مواضِعُ تُعْزَلُ للنحل مُنْتَبِذةً عن البيوت، واحدتها مَصْنَعةٌ؛ حكاه أَبو حنيفة.
والصُّنْعُ: الرِّزْق.
والصُّنْعُ، بالضم: مصدر قولك صَنَعَ إِليه معروفاً، تقول: صَنَعَ إِليه عُرْفاً صُنْعاً واصْطَنَعه، كلاهما: قَدَّمه، وصَنَع به صَنِيعاً قَبيحاً أَي فَعَلَ.
والصَّنِيعةُ: ما اصْطُنِعَ من خير.
والصَّنِيعةُ: ما أَعْطَيْتَه وأَسْدَيْتَه من معروف أَو يد إِلى إِنسان تَصْطَنِعُه بها، وجمعها الصَّنائِعُ؛ قال الشاعر: إِنَّ الصَّنِيعةَ لا تَكونُ صَنِيعةً،حتى يُصابَ بِها طَرِيقُ المَصْنَعِ واصْطَنَعْتُ عند فلان صَنِيعةً، وفلان صَنيعةُ فلان وصَنِيعُ فلات إِذا اصْطَنَعَه وأَدَّبَه وخَرَّجَه ورَبَّاه.
وصانَعَه: داراه ولَيَّنَه وداهَنَه.
وفي حديث جابر: كالبَعِيرِ المَخْشُوشِ الذي يُصانِعُ قائدَهُ أَي يداريه.
والمُصانَعةُ: أَن تَصْنَعَ له شيئاً ليَصْنَعَ لك شيئاً آخر،وهي مُفاعَلةٌ من الصُّنْعِ.
وصانِعَ الوالي: رَشاه.
والمُصانَعةُ: الرَّشْوةُ.
وفي لمثل: من صانَعَ بالمال لم يَحْتَشِمْ مِنْ طَلَب الحاجةِ.
وصانَعَه عن الشيء: خادَعه عنه.
ويقال: صانَعْتُ فلاناً أَي رافَقْتُه.
والصِّنْعُ: السُّودُ (* قوله« والصنع السود» كذا بالأصل، وعبارة القاموس مع شرحه: والصنع، بالكسر، السفود، هكذا في سائر النسخ ومثله في العباب والتكملة، ووقع في اللسان: والصنع السود، ثم، قال: فليتأمل في العبارتين؛)، قال المرّارُ يصف الإِبل: وجاءَتْ، ورُكْبانُها كالشُّرُوب،وسائِقُها مِثْلُ صِنْعِ الشِّواء يعني سُودَ الأَلوان، وقيل: الصِّنْعُ الشِّواءُ نَفْسُه؛ عن ابن الأَعرابي.
وكلُّ ما صُنِعَ فيه، فهو صِنْعٌ مثل السفرة أَو غيرها.
وسيف صَنِيعٌ: مُجَرَّبٌ مَجْلُوٌّ؛ قال عبد الرحمن بن الحكم بن أَبي العاصي يمدح معاوية: أَتَتْكَ العِيسُ تَنْفَحُ في بُراها،تَكَشَّفُ عن مَناكِبها القُطُوعُ بِأَبْيَضَ مِنْ أُميّة مَضْرَحِيٍّ،كأَنَّ جَبِينَه سَيْفٌ صَنِيعُ وسهم صَنِيعٌ كذلك، والجمع صُنُعٌ؛ قال صخر الغيّ: وارْمُوهُمُ بالصُّنُعِ المَحْشُورَهْ وصَنْعاءُ، ممدودة: ببلدة، وقيل: هي قَصَبةُ اليمن؛ فأَما قوله: لا بُدَّ مِنْ صَنْعا وإِنْ طالَ السَّفَرْ فإِنما قَصَرَ للضرورة، والإِضافة إِليه صَنْعائي، على غير قياس، كم؟
قالوا في النسبة إِلى حَرّانَ حَرْنانيٌّ، وإِلى مانا وعانا مَنَّانِيّ وعَنَّانِيٌّ، والنون فيه بدل من الهمزة في صَنْعاء؛ حكاه سيبويه، قال ابن جني: ومن حُذَّاقِ أَصحابنا من يذهب إِلى أَنَّ النون في صنعانيّ إِنما هي بدَل من الواو التي تبدل من همزة التأْنيث في النسب، وأَن الأَصل صَنْعاوِيّ وأَن النون هناك بدل من هذه الواو كما أَبدلت الواو من النون في قولك: من وَّافِدِ، وإن وَّقَفْتَ وقفتُ، ونحو ذلك، قال: وكيف تصرّفتِ الحالُ فالنون بدل من بدل من الهمزة، قال: وإِنما ذهب من ذهب إِلى هذا لأَنه لم ير النون أُبْدِلَتْ من الهمزة في غير هذا، قال: وكان يحتج في قولهم إِن نون فَعْلانَ بدل من همزة فَعْلاء فيقول: ليس غرضهم هنا البدل الذي هو نحو قولهم في ذِئْبٍ ذيب، وفي جُؤْنةٍ، وإِنما يريدون أَن النون تُعاقِبُ في هذا الموضع الهمزة كما تعاقب امُ المعرفة التنوينَ أَي لا تجتمع معه، فلما لم تجامعه قيل إِنها بدل منه، وكذلك النون والهمزة.
والأَصْناعُ: موضع؛ قال عمرو بن قَمِيئَة: وضَعَتْ لَدَى الأَصْناعِ ضاحِيةً،فَهْيَ السّيوبُ وحُطَّتِ العِجَلُ وقولهم: ما صَنَعْتَ وأَباك؟ تقديره مَعَ أَبيك لأَن مع والواو جميعاً لما كانا للاشتراك والمصاحبة أُقيم أَحدهما مُقامَ الآخَر، وإِنما نصب لقبح العطف على المضمر المرفوع من غير توكيد، فإِن وكدته رفعت وقلت: ما صنعت أَنت وأَبوك؟ واما الذي في حديث سعد: لو أَنّ لأَحدكم وادِيَ مالٍ مرّ على سبعة أَسهم صُنُعٍ لَكَلَّفَتْه نفْسُه أَن ينزل فيأْخذها؛ قال ابن الأَثير: كذا، قال صُنُع، قاله الحربي، وأَظنه صِيغةً أَي مستوية من عمل رجل واحد.
وفي الحديث: إِذا لم تَسْتَحْيِ فاصْنَعْ ما شئتَ؛ قال جرير: معناه أَن يريد الرجل أَن يَعْمَلَ الخيرَ فَيَدَعَه حَياء من الناس كأَنه يخاف مذهب الرياء، يقول فلا يَمْنَعَنك الحَياءُ من المُضِيّ لما أَردت؛ قال أَبو عبيد: والذي ذهب إِليه جرير معنى صحيح في مذهبه ولكن الحديث لا تدل سِياقتُه ولا لفظه على هذا التفسير، قال: ووجهه عندي أَنه أَراد بقوله إِذا لم تَسْتَحْي فاصنع ما شئت إِنما هو من لم يَسْتَحِ صَنَعَ ما شاء على جهة الذمّ لترك الحياء، ولم يرد بقوله فاصنع ما شئت أَن يأْمرع بذلك أَمراً، ولكنه أَمرٌ معناه الخبر كقوله، صلى الله عليه وسلم: من كذب عليّ مُتَعَمِّداً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَه من النار، والذي يراد من الحديث أَنه حَثَّ على الحياء، وأَمرَ به وعابَ تَرْكَه؛ وقيل: هو على الوعيد والتهديد اصنع ما شئت فإِن الله مجازيك، وكقوله تعالى: اعملوا ما شئتم، وذكر ذلك كله مستوفى في موضعه؛
وأَنشد: إِذا لَمْ تَخْشَ عاقِبةَ اللّيالي،ولمْ تَسْتَحْي، فاصْنَعْ ما تشاءُ وهو كقوله تعالى: فمن شاء فَلْيُؤْمِنْ ومن شاء فَلْيَكْفُرْ.
وقال ابن الأَثير في ترجمة ضيع: وفي الحديث تُعِينُ ضائِعاً أَي ذا ضياعٍ من قَفْر أَو عِيالٍ أَو حال قَصَّر عن القيام بها، قال: ورواه بعضهم بالصاد المهملة والنون، وقيل: إِنه هو الصواب، وقيل: هو في حديث بالمهملة وفي آخر بالمعجمة، قال: وكلاهما صواب في المعنى.
"
المعجم: لسان العرب
-
صَنَعَ
- ـ صَنَعَ إليه مَعْروفاً صُنعاً، وصَنَعَ به صَنيعاً قبيحاً: فَعَلَهُ،
ـ صَنَعَ الشيءَ صَنْعاً وصُنْعاً: عَمِلَهُ، وما أحسَنَ صُنْعَ اللهِ، وصَنيعَ اللهِ عندَكَ.
ـ صِناعةُ: حِرْفَةُ الصانِعِ،
ـ الصَّنْعَةُ: عَمَلُ الصانِعِ.
ـ صَنْعَةُ الفرسِ: حُسْنُ القِيامِ عليه، صَنَعْتُ فَرَسِي صَنْعاً وصَنْعَةً.
ـ صَنِيعُ: ذلك الفرسُ، والسيفُ الصَّقِيلُ المُجَرَّبُ، والسَّهْمُ كذلك، وفرسُ باعِثِ بنِ حُوَيْصٍ الطائِيِّ، والطعامُ، والإِحْسَانُ، كالصَّنِيعَةِ، ج: صنائِعُ.
ـ هو صَنِيعِي وصَنيعَتي: اصْطَنَعْتُه ورَبَّيْتُه وخَرَّجْتُه.
ـ صُنِعَتِ الجاريةُ: أُحْسِنَ إليها حتى سَمِنَتْ، كصُنِّعَتْ تَصْنِيعاً،
ـ اصْنَعِ الفرسَ، وصَنِّعِ الجاريةَ: أحْسِنْ إليها وسَمِّنْها، لأن تَصْنِيعَ الجاريةِ لا يكونُ إلا بأشياءَ كثيرةٍ وعِلاجٍ.
ـ صُنْعٌ: جبلٌ بِدِيارِ سُلَيْمٍ.
ـ رجلٌ صِنْعُ اليدَينِ، وصَنَعُ اليدَينِ، وصَنيعُ اليدَينِ، وصنَاعُهُما: حاذِقٌ في الصَّنْعَةِ من قومٍ صُنْعَى الأَيْدِي، وصُنُعَى وصَنَعَى وصِنْعَى الأيْدي، وأصْناعِ الأيْدي، وحُكِيَ: رِجالٌ ونِسْوَةٌ صُنُعٌ، ورجلٌ صَنَعُ اللسانِ،
ـ لسانٌ صَنَعٌ: يقالُ للشاعِرِ، ولكلِّ بَليغٍ.
ـ امرأةٌ صَناعُ اليدينِ: حاذِقةٌ، ماهِرةٌ بعَمَلِ اليدينِ، وامرأتانِ صَناعانِ، ونِسْوَةٌ صُنُعٌ.
ـ صَناعُ الحِمْصِيُّ: (رجلٌ من حِمْصَ) له حِكايةٌ مع دِعْبِلِ بنِ عليٍّ.
ـ صَنْعاءُ: بلد باليمن كثيرةُ الأشجارِ والمِياهِ تُشْبِهُ دِمَشْقَ، وقرية ببابِ دِمَشْقَ، والنِّسْبَةُ إليها صَنْعائيٌّ، أو إليهما صَنْعانِيٌّ.
ـ صَنْعَةُ: قرية باليمن،
ـ صِنْعُ: السَّفُّودُ، وما صُنِعَ من سُفْرَةٍ أو غيرِها، والخَيَّاطُ، أو الدَّقِيقُ اليدينِ، والشَّوَّاءُ، والثوبُ، والعِمامةُ، ومَصْنَعَةُ الماءِ، ج: أصْناعٌ، وموضع، ويُضافُ إلى قَساً،
ـ صَنْعُ: دُوَيْبَّةٌ أو طائرٌ، كالصَّوْنَعِ، فيهما.
ـ صَنَّاعةُ وصَناعُ: خَشَبٌ يُتَّخَذُ في الماءِ ليُحْبَسَ به الماءُ ويُمْسِكُهُ حيناً.
ـ مَصْنَعَةُ: الدَّعْوَةُ يُدْعَى إليها الإِخْوانُ،
ـ اصْطَنَعَ: اتَّخَذَها، وكالْحَوضِ يُجْمَعُ فيها ماءُ المَطَرِ، كالمَصْنَعِ،
ـ مصانِعُ: الجَمْعُ، والقُرَى، والمَبانِي من القُصورِ والحُصونِ.
ـ أصْنَعَ: أعانَ آخَر،
ـ أصْنَعَ الأَخْرَقُ: تَعَلَّمَ وأحكَمَ.
ـ اصْطَنَعَ عندَه صَنيعَةً: اتَّخَذَها.
ـ تَصَنُّعُ: تَكَلُّفُ حُسْنِ السَّمْتِ، والتَّزَيُّنُ.
ـ مُصانَعَةُ: الرِّشْوَةُ، والمُداراةُ، والمُداهَنَةُ،
ـ مُصانَعَةُ في الفرسِ: أن لا يُعْطِيَ جَميعَ ما عِندَه من السَّيْرِ، وله صَوْنٌ يَصونُهُ، فهو يُصانِعُكَ بِبَذلِهِ سَيْره.
ـ {واصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسي}: اخْتَرْتُكَ لخاصَّةِ أمْرٍ أسْتَكفيكهُ.
ـ اصْطَنَعَ خَاتماً: أمرَ أَن يُصْنَعَ له.
المعجم: القاموس المحيط
-
صنَعَ
- صنَعَ يَصنَع ، صُنْعًا وصَنيعًا وصَنْعًا وصِناعةً ، فهو صانع ، والمفعول مَصْنوع وصَنيع :-
• صنَعَ الشَّيءَ
1 - عمله وأنشأه :-صنَع الخير، - صنَع النَّجَّارُ منضدَة، - يعمل في صناعة الأخشاب، - {وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا} - {وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا} :-
• صنَع من الحبَّة قبَّة: بالغ في الأمر.
2 - حوَّله من مادّة أوليَّة إلى شيء صالح للاستعمال، أنتجه بالصِّناعة :-صنَع الأقمشةَ، - الصَّانع المهملُ يلقي باللاّئمة على أدواته.• صنَعَ إليه معروفًا/ صنَعَ له معروفًا: أسداه وقدَّمه.
• صنَعَه بعين فلانٍ: قام بالعمل مشمولاً برعايته :- {وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا} .
• صنَعَه على عينه: تولَّى توجيهه في جميع أطوار حياته :- {وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي} :-
• صنع ولدَه: ربّاه.
• صنَعَ به صُنْعًا قبيحًا: أساء إليه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صنع
- ص ن ع: الصُّنْعُ بالضم مصدر قولك صَنَع إليه معروفا وصنع به صَنيعا قبيحا أي فعل و الصِّناعَةُ بالكسر حرفة الصَّانِعِ وعمله الصَّنْعةُ و اصْطَنَعَ عنده صنيعةً و اصْطَنَعَهُ لنفسه فهو صنيعتُهُ إذا اصطنعه وخرَّجه و التَّصنُّع تكلف حسن السمت و تَصَنَّعتِ المرأة إذا صَنَعَتْ نفسها و المُصَانَعةُ الرشوة وفي المثل من صانَعَ بالمال لم يحتشم من طلب الحاجة و المَصْنُعةُ بفتح الميم وضم النون وفتحها كالحوض يُجمع فيه ماء المطر و المَصَانِعُ الحصون و صَنْعاءٌ ممدودا قصبة اليمن والنسبة إليه صَنْعانِيٌ على غير قياس
المعجم: مختار الصحاح
-
اصطنعَ
- اصطنعَ يصطنع ، اصطناعًا ، فهو مُصطنِع ، والمفعول مُصطنَع :-
• اصطنعَ عند فلانٍ صَنيعةً أحسن إليه.
• اصطنعَ الشَّيءَ: صنَعه، عمله :-اصطنع الحدَّادُ بابًا.
• اصطنعَ الوثيقةَ: زوَّرها وزيَّفها :-أمرٌ مُصْطنع.
• اصطنعَ فلانًا خاتمًا: سأله أو أمرَه أن يصنعه له.
• اصطنعَ إليه معروفًا: صَنَعه، أسداه وقدَّمه :-اصطناع المعروف يقي مصارعَ السُّوء.
• اصطنعَ فلانًا لنفسه: اختاره واصطفاه :- {ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَامُوسَى. وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي}: اصطفيتك لرسالتي.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صَنيع
- صنيع - ج، صنائع وصنع
1- صنيع : مصنوع. 2- صنيع : فعل حسن. 3- صنيع : إحسان. 4- صنيع : طعام يدعى إليه. 5- صنيع : سيف مصقول. 6- صنيع : سهم. 7- صنيع : ثوب جيد نقي. 8- صنيع : فرس أحسن القيام عليه والعناية به. 9- صنيع : «هو صنيعي» : أي اصطنعته وربيته. 11- صنيع : «رجل صنيع اليدين» : ماهر حاذق في الصنعة.
المعجم: الرائد
-
صانِع
- صانِع :-
جمع صانِعون وصَنَعة وصُنَّاع، مؤ صانِعة، جمع مؤ صانعات وصَوانِعُ:
1 - اسم فاعل من صنَعَ
• صانعُ أخبارٍ: مُختلقها.
2 - من يصنع شيئًا بيديه، من يحترف الصناعةَ :-ساعدت الحكومةُ الصُّنّاع، - صانع الأحذية:-
• امرأةٌ صانعةُ اليدين: ماهرة ومجيدة في عمل اليدين، - صانع مصيره: مكوِّنه بنفسه وفاعله.
• الصَّانِع:
1 - اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المركِّب، المهيِّئ، الفاعل المتقن لفعله، الذي يجمع بين الاختراع والتَّركيب معًا.
2 - (الفلسفة والتصوُّف) مُبْدِع الكون وخالقه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صنَّعَ
- صنَّعَ يصنِّع ، تصنيعًا ، فهو مُصنِّع ، والمفعول مُصنَّع :-
• صنَّع الشَّيءَ صنعه، قام بصنعه، حسَّنه وزيَّنه بالصِّناعة :-صنَّع النَّجَّارُ منضدة، - صنّع آلةً حديثة:-
• يُصنِّع نفسه: يقوم على تحسينها وتزيينها.
• صنَّع الأُمَّةَ: جعلها صناعيّة بالوسائل الاقتصاديّة، أقام فيها الصِّناعات :-بلاد حديثة التَّصنيع.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الصَّنْعُ
- الصَّنْعُ : كلُّ ماصُنِعَ.
و الصَّنْعُ الشِّواءُ.
و الصَّنْعُ السُّفُودُ.
و الصَّنْعُ شبهُ الصهريج يُجمَعُ فيه ماءُ المطر ليُستقى منه. والجمع : أَصَناع، و صُنوع.
ويقال: رجُلُ صِنْعُ اليدين: حاذق في الصنعة.
و الصَّنْعُ الصَّنَاعُ اليدين. والجمع : أَصْنَاعٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَنِيعٌ
- جمع: صَنَائِعُ، صُنُعٌ. [ص ن ع]. (صِيغَةُ فَعِيل).
1. :-قَدَّمَ لَهُ صَنِيعاً :- : إِحْسَاناً، خَيْراً. :-نِعْمَ الصَّنِيعُ مَا فَعَلْتَ.
2. :-صَنَعَ بِهِ صَنِيعاً قَبِيحاً :- : فِعْلاً قَبِيحاً. :-يَعْرِفُ حَالَ صَاحِبِهِ وَغَامِضَ أَمْرِهِ بِمَا يُظْهِرُ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ وَصَنِيعِهِ. (ابن المقفع).
3. :-أَخْرَجَ صَنِيعاً مِنْ غِمْدِه :- : السَّيْفُ الْمَصْقُولُ.
4. :-هُوَ صَنِيعِي :- : أَيْ أَنَا الَّذِي رَبَّيْتُهُ وَاصْطَنَعْتُهُ. :-هُوَ صَنِيعُ فُلاَنٍ.
5. :-رَجُلٌ صَنِيعُ الْيَدَيْنِ :- : صَانِعٌ مَاهِرٌ وَحَاذِقٌ فِي مَا يَصْنَعُ بِيَدِهِ.
المعجم: الغني
-
تصنَّعَ
- تصنَّعَ / تصنَّعَ في يتصنَّع ، تصنُّعًا ، فهو مُتصنِّع ، والمفعول مُتصنَّع (للمتعدِّي) :-
• تصنَّعتِ البلادُ صارت صناعيَّة، تزوَّدت بتجهيزات صناعيَّة :-تصنّعت السِّينما.
• تصنَّع الشَّخصُ الكرمَ: تظاهر به، وهو ليس فيه :-تصنَّع الألمَ، - تصنَّع الممثِّلُ المشهدَ.
• تصنَّع الخطيبُ في كلامه: تكلَّف، تقعَّر، أسرف في الصِّياغة اللفظيَّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صِناعة
- صِناعة :-
جمع صِناعات (لغير المصدر) وصَنائِعُ (لغير المصدر):
1 - مصدر صنَعَ
• أرباب الصِّناعات: أصحاب الحِرَف.
2 - كلّ علمٍ أو فنٍّ مارسه الإنسانُ حتى يمهَر فيه ويصبح حرفة له كالحياكة والطِّبّ وغيرها :-صناعة السِّينما، - صناعة شريفة، - مدرسة الفنون والصنائع:-
• الصِّناعة المسرحيَّة: البراعة في تقنيات وأدوات المسرح، - علم الصِّناعات: معرفة الوسائل الصناعيّة ومدارستها علميًّا وعمليًّا، وتكنولوجيًّا.
3 - فن استخراج الموادّ الأوَّليَّة وعملها وتحويلها إلى موادّ للاستعمال، وهي نوعان: خفيفة كالموادّ الغذائيّة، وثقيلة كالسُّفن والطَّائرات :-صناعات إلكترونيّة.
• صناعة ثقيلة: صناعة الماكينات والأدوات الكبيرة المعقّدة كالطائرات والسُفُن.
• صِناعة المعجم: (العلوم اللغوية) وصف الكلمات ومعانيها وتدوين المصطلحات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صِناعيّ
- صِناعيّ :-
1 - اسم منسوب إلى صِناعة: :-دول/ ثورة/ منتجات/ منطقة صِناعيّة:-
• مُجَمَّع صناعيّ: مكان تتجمّع فيه عدَّة صناعات، - مَرْكَز صناعيّ: مكان توجد فيه عدّة نشاطات وسواها مجتمعة فيه.
2 - ما يُستفاد بالتَّعلُّم من أرباب الصِّناعات :-الفنّ الصِّناعيّ.
3 - ما ليس بطبيعيّ :-حريرٌ/ إسفنج صناعيٌّ.
4 - صاحِب الصِّناعة :-هو صناعيّ ماهر.
• القمر الصِّناعيّ: (الفلك) جهاز يطلق بواسطة صاروخ إلى الفضاء خارج الجاذبيّة الأرضيَّة، ويدور حول الأرض أو غيرها حاملاً أجهزة علميَّة تستخدم في الأرصاد الجويّة والأغراض العسكريَّة والاتِّصالات الصَّوتيّة والمرئيّة، وذلك أثناء دورانه في الفضاء الجوِّيّ.
• المصدر الصِّناعيّ: (النحو والصرف) ما انتهى بياء مشدَّدة وتاء مأخوذ من المصدر كالفروسيَّة، أو من أسماء الأعيان كالخشبيَّة، أو من المشتقَّات كالقابليَّة، أو من الأدوات كالماهيَّة والكيفيَّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صَنَعَ
- [ص ن ع]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). صَنَعْتُ، أَصْنَعُ، اِصْنَعْ، مصدر صَنْعٌ، صُنْعٌ.
1. :-صَنَعَ تُحْفَةً رَائِعَةً :- : عَمِلَهَا.
2. :-صَنَعَ إِلَيْهِ مَعْرُوفاً :- : قَدَّمَهُ وَأَسْدَاهُ. :-صَنَعَ لَهُ مَعْرُوفاً :- :-قَبُحَ مَا صَنَعُوا وَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ. (محمد عبده).
3. :-صَنَعَ بِهِ صَنِيعاً قَبِيحاً :- : أَسَاءَ إِلَيْهِ.
4. :-صَنَعَهُ عَلَى عَيْنَيْهِ :- : أًيْ شَمَلَهُ بِعِنَايَتِهِ وَتَوْجِيهِهِ. هود آية 37وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا . (قرآن).
المعجم: الغني
-
اِصْطَنَعَ
- [ص ن ع]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِصْطَنَعْتُ، أَصْطَنِعُ، اِصْطَنِعْ، مصدر اِصْطِناعٌ.
1. :-اِصْطَنَعَ الْمُحْسِنُ :- : أَعَدَّ طَعَاماً فِي سَبِيلِ اللهِ.
2. :-اِصْطَنَعَ الرِّزْقَ :-: قَدّمَهُ.
3. :-اِصْطَنَعَ آلَةً :-: أَمَرَ أَنْ تُصْنَعَ لَهُ.
4. :-اِصْطَنَعَ عِنْدَهُ صَنيعَةً :-: أَحْسَنَ إِلَيْهِ.
5. :-اِصْطَنَعَهُ لِنَفْسِهِ :-: اِخْتَارَهُ.
طه آية 41وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي (قرآن).
6. :-اِصْطَنَعَ الحَياءَ أَمامَهُ :- : حاوَلَ أَنْ يُظْهِرَ الحَياءَ وَهُوَ مُنْعَدِمُهُ.
المعجم: الغني
-
صَنَّعَ
- [ص ن ع]. (فعل: رباعي متعد). صَنَّعْتُ، أُصَنِّعُ، صَنِّعْ، مصدر تَصْنِيعٌ.
1. :-صَنَّعَ أَثَاثَ الْبَيْتِ :- : زَيَّنَهُ وَحَسَّنَهُ بِالصِّبَاغَةِ الثَّقِيلَةِ.
2.صَنَّعَ الْمَرْأَةَ :- : اِعْتَنَى بِهَا وَأَحْسَنَ الْقِيَامَ بِهَا وَسَمَّنَهَا.
3. :-صَنَّعَ الْبِلاَدَ بِالصِّنَاعَةِ الثَّقِيلَةِ :- : زَوَّدَهَا بِالْوَسَائِلِ الصِّنَاعِيَّةِ وَذَلِكَ بِتَشْيِيدِ الْمَعَامِلِ، وَمَا تَحْتَاجُ إِلَيْهِ مِنْ آلاَتٍ وَتِكْنُولُوجِيَّةٍ حَدِيثَةٍ.
4. :-صَنَّعَ الآلَةَ :- : صَنَعَهَا، أَوْجَدَهَا.
المعجم: الغني
-
صِنَاعَةٌ
- جمع: ـات، صَنَائِعُ. [ص ن ع].
1. :-صِنَاعَةُ الصَّانِعِ :- : حِرْفَةُ الصَّانِعِ. :-سَأَلَهُ الْقَاضِي عَنِ اسْمِهِ وَصِنَاعَتِهِ. (توفيق الحكيم).
2. :-الصِّنَاعَةُ التَّقْلِيدِيَّةُ :- : الأَعْمَالُ الْحِرَفِيَّةُ الْقَدِيمَةُ الَّتِي مَا زَالَتْ سَائِدَةً وَتَعْتَمِدُ عَلَى الْعَمَلِ الْيَدَوِيِّ. :-أَصْحَابُ الصَّنَائِعِ.
3. :-الصِّنَاعَةُ الْحَدِيثَةُ :- : هِيَ كُلُّ مَا تُنْتِجُهُ الْمَعَامِلُ بِتَحْوِيلِهَا لِلْمَوَادِّ الأَوَّلِيَّةِ إلَى مَوَادَّ لِلاسْتِعْمَالِ. :-صِنَاعَةُ الزُّجَاجِ :- :-صِنَاعَةُ الْمَوَادِّ الْكَهْرَبَائِيَّةِ :-، :-الصِّنَاعَةُ الإِلِكْتَرُونِيَّةُ :- :-الصِّنَاعَةُ الثَّقِيلَةُ.
المعجم: الغني
-
استصنعَ
- استصنعَ يستصنع ، استصناعًا ، فهو مُستصنِع ، والمفعول مُستصنَع :-
• استصنعَ النَّجَّارَ مكتبًا طلب منه أن يصنعه له :-استصنع الصائغَ خاتمًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صَنْعة
- صَنْعة :-
جمع صَنَعات وصَنْعات:
1 - اسم مرَّة من صنَعَ.
2 - عمل الصَّانع وحرفته :-صَنْعة النجار، - صنعة في اليد سوار من ذهب:-
• في يده صَنْعَة.
3 - صُنْع وإنتاج :- {وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ}: عمل الدُّروع التي تلبس في الحرب.
• الصَّنعة: الطَّريقة المنظَّمة الخاصَّة التي تتَّبع في عمل يدويّ أو ذهنيّ :-يشرب الصَّنعة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صَنيع
- صَنيع :-
جمع صَنائِعُ (لغير المصدر)، مؤ صَنيعة (لغير المصدر):
1 - مصدر صنَعَ.
2 - صفة ثابتة للمفعول من صنَعَ: مصنوع
• فلانٌ صَنيعُ فلانٍ: ثمرة تربيته وربيب نعمته.
3 - كلّ ما صُنع من خير ونحوه، فعل حسن، إحسان :-نعم الصَّنِيع ما فعلت، - شكره على صنيعه، - قد تُحسن الصَّنيعَ لياليه ... ولكنْ تكدِّر الإحسانا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صانعَ
- صانعَ يصانع ، مُصانَعةً ، فهو مُصانِع ، والمفعول مُصانَع :-
• صانع الرَّجُلَ داهنه ولاينه، داراه وخادعه :-صانع رئيسَه، - هو يصانع في أمورٍ كثيرة، - ومن لم يُصانِع في أمور كثيرةٍ ... يُضرَّس بأنيابٍ ويُوطأ بمنسمِ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الصَّنَعُ
- الصَّنَعُ الصَّنَعُ يقال: لِسانٌ صَنَعٌ، ورجُلٌ صَنَعُ اللّسَانِ: بليغٌ ماهرٌ.
وهو صَنَع اليدين: حاذق في الصنعة. والجمع : أَصْنَاعٌ، وصُنُعٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَنَعَ
- صَنَعَ الشىءَ صَنَعَ صُنْعًا: عمله، و صَنَعَ بِه صُنْعًا قبيحًا: أَساءَ إليه.
و صَنَعَ له، أو إليه معروفًا: أَسداه.
و صَنَعَ فرسَه ونحوه: تعهَّده وأَحسن القيام عليه.
ويقال: صَنَعه على عينه: إذا تولَّى توجيهه في جميع أطوار حياته.
وفي التنزيل العزيز: طه آية 39وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْني ) ) .
وصنعه بعين فلانٍ: قام بالعمل مشمولا برعايته.
وفي التنزيل العزيز: هود آية 37وَاصْنَعِ الْفُلْكَ يأَعْيُنِنَا ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
صِنَاعِيٌّ
- [ص ن ع]. (الْمُخْتَصُّ بِالصِّنَاعَةِ).
1. :-الْعَصْرُ الصِّنَاعِيُّ :- : الْعَصْرُ الْمُعْتَمِدُ عَلَى الصِّنَاعَةِ. :-الإِنْتَاجُ الصِّنَاعِيُّ.
2. :-الدُّوَلُ الصِّنَاعِيَّةُ :- : الدُّوَلُ الَّتِي غَدَتْ قَاعِدَتُهَا الاِقْتِصَادِيَّةُ مُعْتَمِدَةً عَلَى الصِّنَاعَاتِ.
3. :-عِطْرٌ صِنَاعِيٌّ :-: مَا لَيْسَ بِطَبِيعِيٍّ.
4. :-الْمَصْدَرُ الصِّنَاعِيُّ :- : هُوَ مَصْدَرٌ قِيَاسِيٌّ يُشْتَقُّ بِإِضَافَةِ يَاءٍ مُشَدَّدَةٍ وَتَاءِ تَأْنِيثٍ مَرْبُوطُةٍ، يُضِيفُ مَجْمُوعَ الصِّفَاتِ الْخَاصَّةِ بِهِ مِثْل: اِشْتِرَاكِيَّةٌ، رَأْسُمَالِيَّةٌ، رومانسِيَّةٌ، صوفيَّةٌ.
المعجم: الغني
-
مَصْنُوعٌ
- [ص ن ع]. (مفعول من صَنَعَ).
1. :-طَرْزٌ مَصْنُوعٌ بِاليَدِ :- : أَيْ تَمَّتْ صِنَاعَتُهُ وَحَبْكُهُ بِاليَدِ. :-مَصْنُوعَاتٌ يَدَوِيَّةٌ :- :-مَصْنُوعَاتٌ جِلْدِيَّةٌ.
2. :-مِعْطَفٌ مَصْنُوعٌ فِي الْمَغْرِبِ :- : تَمَّ صُنْعُهُ فِي ...
3. :-بَيْتٌ شِعْرِيٌّ مَصْنُوعٌ :- : بَيْتٌ مَنْسُوبٌ لِغَيْرِ قاَئِلِهِ.
4. :-قَصِيدَةٌ شِعْرِيَّةٌ مَصْنُوعَةٌ :- : مُتَكَلَّفَةٌ، مُفْتَعَلَةٌ.
المعجم: الغني