وصف و معنى و تعريف كلمة المصف:


المصف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و صاد (ص) و فاء (ف) .




معنى و شرح المصف في معاجم اللغة العربية:



المصف

جذر [مصف]

  1. صَفَف: (اسم)
    • الصَّفَفُ : ثياب تلبس تحْتَ الدِّرْعِ
  2. صَفَّفَ: (فعل)
    • صفَّفَ يُصفِّف ، تَصْفيفًا ، فهو مُصفِّف ، والمفعول مُصفَّف
    • صفَّفَ النَّاسَ : صفّهُم ، أقامهم في خطّ مستوٍ
    • صفَّف الشَّعْرَ : سوَّاه ونظَّمه صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها ،
    • صفَّف الحروفَ : صفَّها ، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها
    • صفَّف اللّحمَ : جعله شرائحَ عريضة رقيقة ، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ
    • صَفَّفَتْ شَعْرَهَا : نَسَّقَتْهُ وَعَدَّلَتْهُ
    • صَفَّفَ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ : جَعَلَهَا صُفُوفاً مُتَرَاصَّةً
  3. صَفَّى: (فعل)
    • صفَّى يصفِّي ، صَفِّ ، تصفيةً ، فهو مُصَفٍّ ، والمفعول مُصَفًّى
    • صفَّى الماءَ ونحوَه : أزال عنه الموادّ الغريبة والشَّوائبَ
    • صفَّى النفطَ : كرَّره ،
    • صَفَّى قَضَايَاهُ : وَجَدَ لَهَا حُلُولاً
    • صَفّى خلافًا / صَفّى نزاعًا : أنهاه ، وجد له حلاًّ
    • صفَّى الحسابَ : حرَّره وأنهاه
    • صفَّى حسابَه مع فلان : انتقم منه ،
    • صَفَّا عَدُوَّهُ عَنْ عَمْدٍ وَسَبْقِ إِصْرَارٍ : قَتَلَهُ
    • صفَّى المحلَّ التِّجاريّ : باع ما تبقّى من البضاعة بقصد إغلاقه نهائيًّا
    • صفَّى الشركة : حَرَّر حسابَها وحلَّها
  4. صُفَف: (اسم)

    • صُفَف : جمع صُفّة
  5. مَصَفّ: (اسم)
    • الجمع : مَصَافُّ
    • مَصَفُّ القِتَالِ : مَوْضِعُ ، مَوْقِفُ القِتَالِ ، الصَّفُّ
    • مَصَفُّ الْمَدَافِعِ : مَوْضِعُهَا
    • مَصَفُّ الحُرُوفِ : آلَةٌ تُصَفُّ عَلَيْهَا الْحُرُوفُ فِي الْمَطْبَعَةِ
    • مَصَافُّ العُلَمَاءِ : رُتْبَتُهُمْ ، مَنْزِلَتُهُمْ ، مَقَامُهُمْ
  6. مُصَفّ: (اسم)
    • الجمع : مَصافٍ
    • مُصَفٍّ ، الْمُصَفِّيٌ
    • اسم فاعل من صفَّى
    • مصفِّي الشَّركة : ( القانون ) من يكلَّف بالتَّصفية القضائيّة لها ، مأمور تصفية
    • مُصَفِّي الزَّيْتِ : مُنْتَقِيهَ وَمُزِيلُ ما فيه مِنْ ثُفْلٍ
  7. مَصَافّ: (اسم)
    • مَصَافّ : جمع مَصَفّ
,
  1. صفف
    • " الصَّفُّ : السَّطْرُ المُسْتَوي من كل شيء معروفٌ ، وجمعه صُفُوفٌ .
      وصَفَفْتُ القوم فاصْطَفُّوا إذا أَقمتهم في الحرب صَفّاً .
      وفي حديث صلاة الخَوْفِ : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان مُصافَّ العَدُوِّ بعُسْفانَ أَي مُقابِلهم .
      يقال : صَفَّ الجيشَ يَصُفُّه صَفّاً وصافَّهُ ، فهو مُصافٌّ إذا رَتَّبَ صُفُوفَه في مُقابِل صُفُوفِ العدوّ ، والمَصافُّ ، بالفتح وتشديد الفاء : جمع مَصَفٍّ وهو موضع الحرب الذي يكون فيه الصُّفُوفُ .
      وصَفَّ القوم يَصُفُّونَ صَفّاً واصْطَفُّوا وتَصافُّوا : صاروا صَفّاً .
      وتَصافُّوا عليه : اجتمعوا صَفّاً .
      اللحياني : تَصافُّوا على الماء وتَضافُّوا عليه بمعنى واحد إذا اجتمعوا عليه ، ومثله تَضَوَّكَ في خُرْئِهِ ، وتَصَوَّكَ إذا تَلَطَّخَ به ، وصلاصِلُ الماء وضَلاضِلُه .
      وقوله عز وجل : والصافَّاتِ صَفّاً ؛ قيل : الصافَّاتُ الملائكةُ مُصْطَفُّونَ في السماء يسبحون اللّه تعالى ؛ ومثله : وإنا لنحن الصَّافُّون ؛ قال : وذلك لأَنَّ لهم مَراتِبَ يقومون عليها صُفُوفاً كما يَصْطَفُّ المُصَلُّون .
      وقول الأَعرابية لبنيها : إذا لَقِيتُمُ العَدُوَّ فدَغَرى ولا صَفّاً أَي لا تَصُفُّوا صَفّاً .
      والصَّف : موقف الصُّفوفِ .
      والمَصَفُّ : الموْقفُ في الحرب ، والجمع المَصافُّ ، وصافُّوهم القِتالَ .
      والصَّفُّ في القرآن المُصَلَّى وهو من ذلك لأَن الناس يَصْطَفُّون هنالك .
      قال اللّه تعالى : ثم ائْتُوا صَفّاً ؛ مُصْطَفّين فهو على هذا حال .
      قال الأزهري : معناه ثم ائْتُوا الموضع الذي تجتمعون فيه لعيدكم وصلاتِكم .
      يقال : ائْتِ الصفَّ أَي ائْتِ المُصَلَّى ، قال : ويجوز ثم ائْتُوا صفّاً أَي مصطفين ليكون أَنْظَم لكمْ وأَشدّ لهَيْبَتِكم .
      الليث : الصفُّ واحد الصُّفوف معروف .
      والطير الصَّوافُّ : التي تَصُفُّ أَجْنِحتَها فلا تحركها .
      وقوله تعالى : وعُرِضُوا على ربك صَفّاً ؛ قال ابن عرفة : يجوز أَن يكونوا كلهم صَفّاً واحداً ويجوز أَن يقال في مثل هذا صَفَّاً يراد به الصُّفُوفُ فيؤدي الواحدُ عن الجميع .
      وفي حديث البقرة وآل عمران : كأَنهما حِزْقانِ من طَيْر صَوافَّ باسِطاتٍ أَجْنِحَتَها في الطيران ، والصوافُّ : جمع صافّةٍ .
      وناقة صَفُوفٌ : تَصُفُّ يديها عند الحَلَبِ .
      وصفَّت الناقة تَصُفُّ ، وهي صَفوفٌ : جمعت بين مِحْلَبَيْن أَو ثلاثة في حَلْبة .
      والصف : أَن تَحْلُبَ الناقةَ في مِحْلبين أَو ثلاثة تَصُفُّ بينها ؛

      وأَنشد أَبو زيد : ناقةُ شَيْخٍ للإلهِ راهِبِ تصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِب : في اللَّهْجَمَيْنِ والهَنِ المُقارِب اللَّهْجَمُ : العُسُّ الكبير ، وعَنى بالهَنِ المُقارِبِ العُسَّ بين العُسَّيْنِ .
      الأَصمعي : الصَّفُوفُ الناقةُ التي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبة واحدة ، والشَّفُوع والقَرُون مثلها .
      الجوهري : يقال ناقة صَفُوفٌ للتي تَصُفُّ أَقْداحاً من لبنها إذا حُلِبتْ ، وذلك من كثرة لبنها ، كما يقال قَرُونٌ وشَفُوعٌ ؛ قال الراجز : حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ صَفُوفِ ، تَخْلِطُ بَينَ وَبَرٍ وصُوفِ وقول الراجز : تَرْفِدُ بَعْدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ هو جمع فَرْقٍ .
      والفَرْقُ : مِكْيالٌ لأَهل المدينة يسَعُ ستة عشر رِطلاً .
      والصفُّ : القَدحانِ لإقرانِهما .
      وصَفَّها : حَلَبَها .
      وصَفَّتِ الطيرُ في السماء تَصُفُّ : صَفَّتْ أَجنحتها ولم تحركها .
      وقوله تعالى : والطيرُ صافَّاتٍ ؛ باسِطاتٍ أَجْنِحَتها .
      والبُدْنُ الصَّوافُّ : المصفوفة للنحر التي تُصَفَّفُ ثم تُنحر .
      وفي قوله عز وجل : فاذكروا اسم اللّه عليها صَوافَّ ؛ منصوبة على الحال أَي قد صَفَّتْ قَوائمها فاذكروا اللّه عليها في حالِ نحْرها صوافَّ ، قال : ويحتمل أَن يكون معناها أَنها مُصْطَفّةٌ في مَنْحَرِها .
      وعن ابن عباس في قوله تعالى صوافّ ، قال : قياماً .
      وعن ابن عمر في قوله صوافّ ، قال : تُعْقَلُ وتقوم على ثلاث ، وقرأَها ابن عباس صَوافِنَ وقال : معقولة ، يقول : بسم اللّه واللّه أكبر اللهم منك ولك .
      الجوهري : صَفّتِ الإبلُ قَوائِمها ، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ .
      وصَفَّ اللحمَ يَصُفُّه صَفّاً ، فهو صَفِيفٌ : شَرَّحَه عِراضاً ، وقيل : الصَّفِيفُ الذي يُغْلى إغْلاءَةً ثم يُرْفَعُ ، وقيل : الذي يُصَفُّ على الحصى ثم يُشْوَى ، وقيل : القَدِيدُ إذا شُرِّرَ في الشمس يقال صَفَفْتُه أَصُفُّه صَفّاً ؛ قال امرؤ القيس : فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ منْ بَينِ مُنْضِجٍ صَفِيفَ شِواء ، أَو قَدِيرٍ مُعَجَّلِ ابن شميل : التَّصْفِيف نحو التَّشْريحِ وهو أَن تُعرِّض البَضْعةَ حتى تَرِقّ فتراها تَشِفُّ شَفِيفاً .
      وقال خالد بن جَنْبة : الصفِيفُ أَن يُشَرَّحَ اللحمُ غير تشريح القَدِيدِ ، ولكن يُوَسَّعُ مثل الرُّغْفان ، فإذا دُقَّ الصفِيفُ ليؤكل ، فهو قَدِيرٌ ، فإذا تُرِك ولم يُدَقَّ ، فهو صَفيفٌ .
      الجوهري : الصَّفِيفُ ما صُفَّ من اللحم على الجمر لِيَنْشَويَ ، تقول منه : صَفَفْتُ اللحمَ صَفّاً .
      وفي حديث الزبير : كان يَتَزَوَّدُ صَفِيف الوَحْشِ وهو مُحْرِم أَي قَدِيدَها .
      يقال : صَففتُ اللحمَ أَصُفُّه صفّاً إذا تركته في الشمس حتى يجِفَّ .
      وصُفّةُ الرَّحْلِ والسَّرْجِ : التي تَضُمّ العَرْقُوَتَينِ والبِدادَينِ من أَعْلاهما وأَسفلهما ، والجمع صُفَفٌ على القياس .
      وحكى سيبويه : وصَفَّ الدابةَ وصفَّ لها عمل لها صُفَّةً .
      وصَفَفْتُ لها صُفَّة أَي عَمِلْتُها لها .
      وصَفَفْت السرْجَ : جعلت له صُفَّة .
      وفي الحديث : نَهَى عن صُفَفِ النُّمُورِ ؛ هي جمع صُفّة وهي للسرج بمنزلة المِيثرَة من الرَّحْل ؛ قال ابن الأَثير : وهذا كحديثه الآخر : نَهى عن رُكوبِ جلود النُّمُورِ .
      وصُفّةُ الدارِ : واحدة الصُّفَفِ ؛ الليث : الصُّفّةُ من البُنْيانِ شبه البَهْو الواسِع الطويلِ السَّمْكِ .
      وفي الحديث ذكر أَهْلِ الصُّفّة ، قال : هم فُقراء المهاجرين ومن لم يكن له منهم منزل يسكنه فكانوا يَأْوُون إلى موضع مُظَلَّل في مسجد المدينة يسكنونه وفي الحديث : مات رجلٌ من أَهل الصُّفّة ؛ هو موضع مظلَّل من المسجد كان يأْوي إليه المساكينُ وصُفّةُ البُنْيانِ : طُرَّته .
      والصُّفَّةُ : الظُّلَّةُ .
      ابن سيده : وعذاب يوم الصُّفَّة كعذاب يوم الظُّلَّة .
      التهذيب : الليث وعذاب يوم الصفة كان قومٌ عَصَوْا رسُولَهم فأَرسل اللّه عليهم حَرّاً وغَمّاً غَشِيَهم من فوقهم حتى هلكوا .
      قال أَبو منصور : الذي ذكره اللّه في كتابه عَذابُ يوم الظلة لا عذابُ يوم الصفة ، وعُذِّبَ قوم شُعَيب به ، قال : ولا أَدْري ما عذابُ يوم الصفَّة .
      وأَرض صَفْصَفٌ : مَلْساء مُسْتَوِية .
      وفي التنزيل : فََيَذَرُها فاعاً صَفْصفاً ؛ الفراء الصَّفْصَفُ الذي لا نبات فيه ، وقال ابن الأَعرابي : الصفصف القَرْعاء ، وقال مجاهد : قاعاً صفصفاً ، مستوياً .
      أَبو عمرو : الصفصف المستوي من الأَرض ، وجمعه صَفاصِفُ ؛ قال الشاعر : إذا رَكِبَتْ داوِيَّةً مُدْلَهِمّةً ، وغَرَّدَ حادِيها لها بالصَّفاصِفِ والصَّفْصَفَةُ كالصَّفْصَفِ ؛ عن ابن جني ، والصفصَفُ : الفَلاةُ .
      والصُّفْصُفُ : العُصْفور ، في بعض اللغات .
      والصَّفْصافُ : الخِلافُ ، واحدته صَفْصافةٌ ، وقيل : شجر الخِلاف شامِيّة .
      والصَّفْصَفةُ دُوَيْبّة ، وهي دخيل في العربية ؛ قال الليث : هي الدويبة التي تسميها العجم السيسك ، وروي أَن الحجاج ، قال لِطبّاخِه : اعْمَلْ لنا صفصافةً وأَكْثِرْ فَيْجَنَها ، قال : الصَّفْصافةُ لغة ثَقِيفِيّةٌ ، وهي السِّكْباجة .
      أَبو عمرو : الصَّفْصفةُ السِّكباجة والفَيْجَنُ السَّدابُ .
      وفي حديث أَبي الدرداء ، رضي اللّه عنه : أَصْبَحْتُ لا أَملِك صُفَّةً ولا لُفَّةً ؛ الصفَّةُ : ما يجعل على الرَّاحة من الحُبُوبِ ، واللُّفّةُ اللُّقْمَة .
      وصَفْصَفةُ الغَضَا : موضع ، وذكر ابن بري في هذه الترجمة صِفُّونَ ، قال : وهو موضع كانت فيه حَرْب بين عليّ ، عليه السلام ، وبين معاوية ؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ بن حُصَيْنٍ الأَسدي : وصِفُّونَ والنَّهْرُ الهَنِيُّ ولُجَّةٌ ، من البَحْرِ ، مَوقُوفٌ عليها سَفِينُه ؟

      ‏ قال : وتقول في النصب والجر رأَيت صِفِّينَ ومررت بِصِفِّين ، ومن أَعرب النون ، قال هذه صفينُ ورأَيت صفينَ ، وقال في ترجمة صفن عند كلام الجوهري على صِفِّين ، قال : حقه أَن يذكر في فصل صفف لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّونَ فيمن أعربه بالحروف .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الصَفُّ
    • ـ الصَفُّ : المَصْدَرُ ، كالتَّصْفِيفِ ، وواحِدُ الصُّفوفِ ، والقومُ المُصْطَفُّونَ ، وأنْ تَحْلُبَ الناقَةَ في مِحْلَبَيْنِ أو ثَلاَثَةٍ ، وأن يَبْسُطَ الطائِرُ جَناحَيْهِ ، وقرية بالمَعَرَّةِ .
      ـ { الصَّافَّاتِ صَفّاً }: المَلائكَةُ المُصْطَفُّونَ في السماءِ ، يُسَبِّحونَ ، لهم مَرَاتِبُ يَقومونَ عليها صُفوفاً ، كما يَصْطَفُّ المُصَلُّونَ . و '' يُؤْكَلُ مادَفَّ ، ولا يُؤْكَلُ ما صَفَّ ''، في : د ف ف .
      ـ مَصَفُّ : مَوْضِعُ الصَّفِّ ، ج : مَصَافُّ .
      ـ ناقةٌ صَفوفٌ : تَصُفُّ أقْدَاحاً من لَبَنِها لكَثْرَتِهِ ، أو تَصُفُّ يَدَيْها عندَ الحَلْبِ . وصَفَّتِ الإِبِلُ قَوائمَهَا ، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ ،
      ـ في التَّنْزيلِ : { فاذْكُرُوا اسْمَ اللّهِ عليها صَوافَّ }: مَصْفوفَةً ، فَواعِلُ بمَعْنَى مَفاعِلَ ، وقيلَ : مُصْطَفَّةً .
      ـ صَفَفُ : ما يُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ .
      ـ صُفَّةُ الدارِ والسَّرْجِ : معروف ، ج : صُفَفُ ،
      ـ صُفَّةُ من الدَّهْرِ : زَمانٌ منه .
      ـ أهْلُ الصُّفَّةِ : كانوا أضْيافَ الإِسْلامِ ، كانوا يَبيتونَ في مَسْجِدِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، وهي مَوْضِعٌ مُظَلَّلٌ من المَسْجِدِ .
      ـ صَفيفُ : ما صُفَّ في الشمسِ لِيَجِفَّ ، وعلى الجَمْرِ لِيَنْشَوِيَ .
      ـ صَفَفْتُ القَوْمَ : أقَمْتُهُمْ في الحربِ وغَيْرِها صَفّاً ،
      ـ صَفَفْتُ السَّرْجَ : جَعَلْتُ له صُفَّةً ، كأَصْفَفْتُهُ .
      ـ صَفْصَفُ : المُسْتَوي من الأرضِ ،
      ـ صَفْصَفَ : سارَ وَحْدَهُ فيه ،
      ـ صَفْصَفُ : حَرْفُ الجَبَلِ ،
      ـ صَفْصَفَةُ : السِكْباجَةُ ، كالصَّفْصافَةِ .
      ـ صُفْصُفُ : العُصْفورُ .
      ـ صَفْصَفَتُهُ : صَوْتُهُ .
      ـ صَفْصافُ : شَجَرُ الخِلافِ ، واحِدَتُهُ : صَفْصافَةٌ .
      ـ صَفْصَفَ : رَعاهُ .
      ـ صافُّوهُمْ في القِتالِ : وقَفوا مُصْطَفِّين .
      ـ هو مُصافِّي : صُفَّتُهُ بِحِذاءِ صُفَّتِي .
      ـ تَصافُّ : التَّساطُرُ .
      ـ اصْطَفُّوا : قاموا صُفوفاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اصطفَّ
    • اصطفَّ يصطفّ ، اصْطَفِفْ / اصْطَفَّ ، اصْطِفافًا ، فهو مُصطفّ :-
      اصطفَّ النَّاسُ انتظموا في صفوف :- اصطفّ التَّلاميذُ في طابور الصّباح ، - اصطفّ الجنودُ ، - اصطفّوا عند شبّاك التَّذاكر ، - اصطفَّ حرسُ الشَّرف لاستقبال الضَّيف .
      • اصطفَّتِ الأشجارُ : اهتزّت بالرِّيح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. صَفَف
    • صفف - تصفيفا
      1 - صفف : صف . 2 - صفف الشعر : رتبه وسرحه على هيئة معلومة .

    المعجم: الرائد



  4. صفَّفَ
    • صفَّفَ يُصفِّف ، تَصْفيفًا ، فهو مُصفِّف ، والمفعول مُصفَّف :-
      صفَّفَ النَّاسَ صفّهُم ، أقامهم في خطّ مستوٍ :- صفَّف الضَّابطُ الجنودَ .
      صفَّف الشَّعْرَ : سوَّاه ونظَّمه :- صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها ، - صفَّف الكتبَ على رفوف المكتبة .
      صفَّف الحروفَ : صفَّها ، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها .
      صفَّف اللّحمَ : جعله شرائحَ عريضة رقيقة ، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اصْطِفافٌ
    • [ ص ف ف ]. ( مصدر اِصْطَفَّ ). :- اِصْطِفافُ الجُنودِ :- : وُقوفُهُمْ في صَفٍّ .

    المعجم: الغني

  6. إِصطَفّ
    • إصطف - اصطفافا
      1 - إصطف الجنود : وقفوا وانتظموا صفوفا

    المعجم: الرائد



  7. تَصْفِيفٌ
    • [ ص ف ف ]. ( مصدر صَفَّفَ ).
      1 . :- تَصْفِيفُ الشَّعْرِ :- : تَمْشِيطُهُ .
      2 . :- زَارَ الْمَطْبَعَةَ وَوَقَفَ عَلَى آلاَتِ التَّصْفِيفِ :- : آلاَتِ صَفِّ الحُرُوفِ وَتَرْكِيبِهَا .

    المعجم: الغني

  8. تصفيف
    • تصفيف :-
      1 - مصدر صفَّفَ .
      2 - إجرائيّة محاذاة النصّ بالتّساوي على طول الهامشين الأيمن والأيسر لعمود أو صفحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. اصطفّ النّاس
    • انتظموا في صفوف :- اصطفّ التَّلاميذُ في طابور الصّباح - اصطفّ الجنودُ - اصطفّوا عند شبّاك التَّذاكر - اصطفَّ حرسُ الشَّرف لاستقبال الضَّيف .

    المعجم: عربي عامة

  10. اصْطَفَّ


    • اصْطَفَّ : مطاوِعُ صَفَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِصْطَفَّ
    • [ ص ف ف ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِصْطَفَفْتُ ، أَصْطَفُّ ، اِصْطَفَّ ، مصدر اِصْطِفافٌ . :- اِصطَفُّوا أَمامَ الفَصْلِ :-: وَقَفُوا في صَفٍّ ، الواحِدُ وَراءَ الآخَرِ . :- اِصْطَفَّ الجُنودُ لِتَحِيَّةِ العَلَمِ :- :- اِصْطَفَّ النَّاسُ في صَفٍّ طَويلٍ .

    المعجم: الغني

  12. تصافّ النّاس
    • اصطفُّوا ، وقفوا صُفوفًا متقابلة .

    المعجم: عربي عامة

  13. تَصَافَّ
    • [ ص ف ف ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَصَافَفْتُ ، أَتَصَافُّ ، تَصَافَفْ ، مصدر تَصَافٌّ .
      1 . :- تَصَافَّ الجُنُودُ :- : وَقَفُوا فِي صُفُوفٍ مُتَقَابِلَةٍ .
      2 . :- تَصَافَّ النَّاسُ عَلَى أُمُورِهِمْ :- : اِجْتَمَعُوا عَلَيْهَا .



    المعجم: الغني

  14. تَصَافٌّ
    • [ ص ف ف ]. ( مصدر تَصَافَّ ).
      1 . :- تَصَافُّ الجنُودِ :- : وُقُوفُهُمْ فْي صُفُوفٍ مُتَقَابِلَةٍ .
      2 . :- أَظْهَرَتِ الجَمَاعَةُ تَصَافّاً فِي أُمُورِهَا :- : اِجْتِمَاعاً وَتَعَاضُداً .

    المعجم: الغني

  15. تصافٍ
    • تصافٍ :-
      مصدر تصافى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تَصاف
    • تصاف - تصافا
      1 - تصاف القوم : وقفوا صفا . 2 - تصاف القوم على الأمر : اجتمعوا عليه .

    المعجم: الرائد

  17. تَصَافٍ
    • [ ص ف و ]. ( مصدر تَصَافَى ). :- يَحْكُمُ عَلاَقَتَهُمَا التَّصَافِي :- : أَيِ الإِخْلاَصُ وَتَبَادُلُ الْمَحَبَّةِ وَالصَّفَاءِ .

    المعجم: الغني

  18. اصطافَ
    • اصطافَ بـ يصطاف ، اصْطَفْ ، اصطيافًا ، فهو مُصطاف ، والمفعول مُصطاف به :-
      اصطاف بالمكان صاف به ، أمضى صَيْفَه فيه :- اصطاف بالإسكندرية ، - موسم الاصطياف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. اصطفى
    • اصطفى يصطفي ، اصطفِ ، اصطفاءً ، فهو مُصْطفٍ ، والمفعول مُصْطفًى :-
      اصطفى فلانًا استصفاه ؛ اختاره وفضَّله :- { قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلاَمٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى } - { إِنَّ اللهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. تصافَّ
    • تصافَّ يتصافّ ، تَصافَفْ / تصَافَّ ، تَصَافًّا ، فهو مُتصافّ :-
      تصافَّ النَّاسُ اصطفُّوا ، وقفوا صُفوفًا متقابلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. صفّف الحروف
    • صفَّها ، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها .

    المعجم: عربي عامة

  22. صفّف الشّعْر
    • سوَّاه ونظَّمه :- صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها - صفَّف الكتبَ على رفوف المكتبة .

    المعجم: عربي عامة

  23. صفّف اللّحم
    • جعله شرائحَ عريضة رقيقة ، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ .

    المعجم: عربي عامة

  24. صفف
    • ص ف ف : الصَّفُّ واحد الصُّفوفِ و صَافُّوهُم في القتال و المَصَفُّ الموقف في الحرب والجمع المَصافُّ و صُفَّةُ الدار واحدة الصُّفَفِ و صَفَّ القوم من باب رد فاصْطَفُّوا أي أقامهم صَفَّا و صَفَّتِ الإبل قوائمها فهي صَافَّةٌ و صَوافُّ و الصَّفْصَفُ المستوي من الأرض و الصَّفْصافُ شجر الخلاف

    المعجم: مختار الصحاح

  25. صَفَّفَ
    • [ ص ف ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). صَفَّفْتُ ، أُصَفِّفُ ، صَفِّفْ ، مصدر تَصْفِيفٌ .
      1 . :- صَفَّفَتْ شَعْرَهَا :- : نَسَّقَتْهُ وَعَدَّلَتْهُ .
      2 . :- صَفَّفَ تَلاَمِيذَ الفَصْلِ :- : أَقَامَهُمْ صُفُوفاً .
      3 . :- صَفَّفَ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ :- : جَعَلَهَا صُفُوفاً مُتَرَاصَّةً .
      4 . :- صَفَّفَ الْحُرُوفَ :- : رَتَّبَهَا كَلِمَاتٍ وَجُمَلاً لِتَهْيِيئِهَا لِلطَّبْعِ .

    المعجم: الغني



معنى المصف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَصَفٌّ** - ج: **مَصَافُّ**. [ص ف ف]. 1. "مَصَفُّ القِتَالِ": مَوْضِعُ، مَوْقِفُ القِتَالِ، الصَّفُّ. "مَصَفُّ الجَيْشِ". 2. "مَصَفُّ الْمَدَافِعِ" : مَوْضِعُهَا. 3. "مَصَفُّ الحُرُوفِ" : آلَةٌ تُصَفُّ عَلَيْهَا الْحُرُوفُ فِي الْمَطْبَعَةِ . 4. "مَصَافُّ العُلَمَاءِ": رُتْبَتُهُمْ، مَنْزِلَتُهُمْ، مَقَامُهُمْ. "لَيْسَ في مَصَافِّهِمْ".
معجم الغني
**مُصَفٍّ**،** الْمُصَفِّي**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ص ف و ]. (فَا. مِن صَفَّى). 1. "مُصَفِّي الزَّيْتِ فِي الْمَعْصَرَةِ" : مُنْتَقِيهَا وَمُزِيلُ ما فيها مِنْ ثُفْلٍ. 2. "عُيِّنَ مُصَفِّياً لِلتَّرِكَةِ" : مَنْ يُكَلَّفُ بِتَصْفِيَةِ التَّرِكَةِ شَرْعاً. "مُصَفِّي الشَّرِكَةِ".
الرائد
* مصف. (صفف) ج مصاف. 1-موضع الحرب حيث تكون الصفوف. 2-موقف في الحرب. 3-موضع الصف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: