وصف و معنى و تعريف كلمة المصلي:


المصلي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و صاد (ص) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح المصلي في معاجم اللغة العربية:



المصلي

جذر [صلي]

  1. مَصَلَ: (فعل)
    • مَصَلَ مَصْلاً،مُصُولاً
    • مَصَلَ الشيءُ: قَطَرَ، أَيْ جَرَى مَاؤُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
    • مَصَلَ الجُرْحُ : سَالَ دَمُهُ أَوْ قَيْحُهُ
    • مَصَلَ الجُرحُ: سال منه شيءٌ يسير
    • مَصَلَ اللَّبَنَ مَصْلاً: مَصَلَ وضعه في وعاء خُوصٍ أَو خِرَق أَو نحوه حتَّى يقطر ماؤه
    • مَصَلَ مالَه: أَفسده وأَنفقه فيما لا خير فيه
  2. مَصْل: (اسم)
    • مَصْل : مصدر مَصَلَ
  3. مَصل: (اسم)
    • الجمع : أمصومُصول
    • مَصْلُ اللَّبَنِ : الْمَاءُ الْمُسْتَخْرَجُ مِنْهُ عِنْدَ تَخَثُّرِهِ
    • مَصْلُ الدَّمِ : سَائِلٌ رَقِيقٌ أَصْفَرُ يَنْفَصِلُ مِنَ الدَّمِ عِنْدَ تَخَثُّرِهِ
    • مَصْلُ التَّلْقِيحِ : مَا يُؤْخَذُ مِنْ دَمِ حَيَوَانٍ مُحَصَّنٍ مِنَ الإِصَابَةِ بِمَرَضٍ كَالْجُدَرِي وَالدِّفْتِرْيَا، لِيُحْقَنَ بِهِ جِسْمٌ آخَرُ لِيُكْسِبَهُ مَنَاعَةً تَقِيهِ الإِصَابَةَ بِذَلِكَ الْمَرَضِ
    • مَرَضُ الْمَصْلِ: صَدْمَةٌ ذَاتُ حَسَاسِيَّةٍ تَحْدُثُ مِنْ إِعَادَةِ حَقْنِ الْمَصْلِ
    • علم الأمصال: علم يدرس خصائص وردود فعل تفاعلات الأمصال
  4. مُصَلٍّ: (اسم)
    • مُصَلٍّ : فاعل من صلَّى


  5. مُصْلٍ: (اسم)
    • مُصْلٍ : فاعل من أَصْلى
  6. ‏السترة أمام المصلي: (مصطلحات فقهية)
    • ‏وضع أي شيء أمام المصلي بينه وبين من يمشي أمامه‏.
  7. اِنْتَفَلَ الْمُصَلِّي:
    • صَلَّى النَّوافِلَ.
  8. استقبل المصلّي القبلة:
    • اتَّجه نحوَها، ضدّ استدبرها.
  9. الْمُصَلِّي يُهِلُّ:
    • يُنَادِي القَوْمَ صَوْبَهُ.
  10. إهْلاَلُ الْمُصَلِّي:


    • مُنَادَاةُ القَوْمِ صَوْبَهُ.
  11. تَطَهَّرَ الْمُصَلِّي:
    • تَنَزَّهَ عَنْهُ وَكَفَّ.
  12. تَكَتَّفَ الْمُصَلِّي:
    • وَضَعَ يَدَيْهِ على صَدْرِهِ.
  13. تَلَّى الْمُصَلِّي:
    • اِنْتَصَبَ لِلصَّلاةِ.
  14. تَوَرُّكُ الْمُصَلِّي:
    • وَضْعُ يَدَيْهِ عَلَى وَرِكَيْهِ.
  15. تشهَّد المصلِّي:
    • قرأ التشهُّد في الصلاة (التحيّات لله ).
  16. تنفَّل المُصلِّي:


    • صلَّى النّوافلَ، وهي الصَّلوات غير المفروضة التي شُرعت زيادة على الفريضة والواجب.
  17. جَبَّى الْمُصَلِّي:
    • سَجَدَ.
  18. خَوَّى الْمُصَلِّي فِي سُجُودِهِ:
    • رَفَعَ بَطْنَهُ عَنِ الأَرْضِ وَفَرَّجَ مَا بَيْنَ عَضُدَيْهِ وَجَنْبَيْهِ.
  19. خرّ المصلّي ساجدا:
    • انكبّ على الأرض وسجد، سجَد في خشوع ''خرّ على ركبتيه- {إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا} '' ° خرّ بين يديه.
  20. رَتَبَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ:
    • اِنْتَصَبَ قَائِماً.
  21. رَكَعَ الْمُصَلِّي:
    • طَأْطَأَ رَأْسَهُ وَانْحَنَى إلى أَنْ تَصِلَ راحَتاهُ إلى رُكْبَتَيْهِ.
  22. ركع المصلّي في صلاته:


    • انحنى بعد القيام حتى تنال راحتاه ركبتَيْه، ويطمئنَّ ظهرُه '' {ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ} ''? ركَع تحت قدميه.
  23. سبْحل المصلّي:
    • قال سبحانَ الله.
  24. سبّح المصلّي بعد صلاته:
    • قال سبحانَ الله ° فمٌ يُسبِّح ويدٌ تُذبِّح.
  25. سبحن المصلّي:
    • سَبْحَل، قال سبحان الله.
,
  1. المُصَلِّي
    • المُصَلِّي منْ خيْل السِّباقِ: الذي يتْلُو السَّابِقَ.
      ويستعارُ للإِنسانِ إذا كانَ تالِياً للأَوَّل في أي عملٍ كان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ‏السترة أمام المصلي

    • ‏وضع أي شيء أمام المصلي بينه وبين من يمشي أمامه‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. استقبل المصلّي القبلة
    • اتَّجه نحوَها، ضدّ استدبرها.

    المعجم: عربي عامة

  4. تشهّد المصلّي
    • قرأ التشهُّد في الصلاة (التحيّات لله .. ).

    المعجم: عربي عامة

  5. تنفّل المصلّي
    • صلَّى النّوافلَ، وهي الصَّلوات غير المفروضة التي شُرعت زيادة على الفريضة والواجب.


    المعجم: عربي عامة

  6. خرّ المصلّي ساجدا
    • انكبّ على الأرض وسجد، سجَد في خشوع :-خرّ على ركبتيه- {إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا} :- ° خرّ بين يديه

    المعجم: عربي عامة

  7. ركع المصلّي في صلاته
    • انحنى بعد القيام حتى تنال راحتاه ركبتَيْه، ويطمئنَّ ظهرُه :- {ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ} :-? ركَع تحت قدميه

    المعجم: عربي عامة

  8. سبحن المصلّي
    • سَبْحَل، قال سبحان الله.

    المعجم: عربي عامة

  9. سبّح المصلّي بعد صلاته
    • قال سبحانَ الله ° فمٌ يُسبِّح ويدٌ تُذبِّح

    المعجم: عربي عامة

  10. سبْحل المصلّي
    • قال سبحانَ الله.

    المعجم: عربي عامة

  11. سلّم المصلّي
    • خرج من الصلاة بقوله

    المعجم: عربي عامة

  12. قبْلة المصلّي
    • الجهة التي يصلِّي نحوها، الاتِّجاه نحو الكعبة المشرّفة عند الصّلاة :-استخدم البوصلة لمعرفة اتّجاه القِبْلَة- {وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إلاَّ لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ} - {فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا} :-? أولى القِبْلَتين

    المعجم: عربي عامة

  13. كبّر المصلّي
    • قال

    المعجم: عربي عامة

  14. مصل
    • "المَصْل: معروف.
      والمُصُولُ: تمَيُّزُ الماء عن الأَقِطِ.
      واللبنُ إِذا عُلِّق مَصَل ماؤه فقَطر منه، وبعضهم يقول مَصْلة مثل أَقْطة.
      المحكم: مَصَل الشيءُ يَمْصُل مصْلاً ومُصولاً قطَر.
      ومَصَلَتِ اسْتُه أَي قطرَت.
      والمَصْل والمُصالة: ما سال من الأَقِط إِذا طُبخ ثم عصر.
      أَبو زيد: المَصْل ماءُ الأَقِط حينَ يُطبخ ثم يُعْصر، فعُصارةُ الأَقِط هي المَصْل.
      الجوهري: ومَصْلُ الأَقِط عملُه، وهو أَن تجعله في وِعاء خُوصٍ أَو غيره حتى يقطُر ماؤه، والذي يَسِيل منه المُصالةُ، والمُصالةُ: ما قطر من الحُبِّ.
      ومصَلَ اللبَنَ يمْصُله مَصْلاً إِذا وضعه في وِعاء خوص أَو خِرَق حتى يقطر ماؤه، وإِنه ليحلُب من الناقة لبناً ماصِلاً.
      وأَمْصَلَ الراعي الغنمَ إِذا حلبها واستَوْعب ما فيها.
      والمُصولُ: تمييزُ الماء من اللبن.
      ولبنٌ ماصِلٌ: قليل.
      وشاة مُمْصِلٌ ومِمْصالٌ: يَتزايَلُ لبنُها في العُلْبة قبل أَن يُحْقَن.
      والمُمْصِلُ من النساء: التي تُلْقي ولدَها مُضْغة.
      وقد أَمْصَلَت المرأَة أَي أَلقت ولدها وهو مضغة.
      ابن السكيت: يقال قد أَمْصَلْتَ بِضاعةَ أَهلِك إِذا أَفسدتها وصرَفْتها فيما لا خير فيه، وقد مَصَلَتْ هي.
      ابن الأَعرابي: المِمْصَل الذي يُبَذِّرُ ماله في الفساد.
      والمِمْصَل أَيضاً: راووق الصبَّاغ.
      وأَمْصَلَ مالَه أَي أَفسده وصرَفه فيما لا خير فيه؛ وقال الكلابي يعاتب امرأَته: لعَمْري لقد أَمْصَلْتِ ماليَ كلَّه،وما سُسْتِ من شيء فربُّكِ ماحِقُه والماصِلةُ: المُضَيِّعة لمتاعها وشيئها.
      ويقال: أَعْطى عطاء ماصِلاً أَي قليلاً.
      وإِنه ليحلُب من الناقة لبناً ماصِلاً أَي قليلاً.
      وقال سليم بنالمغيرة: مَصَل فلانٌ لفلان من حقِّه إِذا خرج له منه.
      وقال غيره: ما زِلت أُطالبُه بحقِّي حتى مَصَل به صاغراً.
      ومَصَل الجُرْحُ أَي سال منه شيء يسير.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه: الماصِلُ ما رَقَّ من الدَّبوقاءِ، والجُعْمُوسُ ما يَبِس منه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. مَصْلُ
    • ـ مَصْلُ ومَصالَةُ: ما سالَ من الأَقِطِ إذا طُبخَ ثم عُصِرَ، رَديءُ الكَيْموسِ، ضارٌّ للمَعِدَةِ.
      ـ مَصَلَ مَصْلاً ومُصولاً: قَطَرَ،
      ـ مَصَلَ اللبَنُ: صارَ في وِعاءِ خوصٍ أو خِرَقٍ ليَقْطُرَ ماؤُه،
      ـ مَصَلَ الأَقِطَ: عَمِلَهُ،
      ـ مَصَلَ الجُرْحُ: سالَ منه شيءٌ يَسيرٌ.
      ـ مُصالَةُ، ومَصالَةُ: ما قَطَرَ من الحُبِّ.
      ـ ماصِلُ: القليلُ من العطاءِ واللَّبَنِ.
      ـ مُصولُ: تَمييزُ الماءِ من اللَّبَنِ.
      ـ شاةٌ مُمْصِلٌ ومِمْصالٌ: يَتَزَايَلُ لَبَنُها في العُلْبَةِ قَبْلَ أن يُحْقَنَ.
      ـ مُمْصِلُ: المرأةُ تُلْقِي وَلَدَهَا مُضْغَةً.
      ـ مِمْصَلُ: راووقُ الصَّبَّاغِ.
      ـ مَصَلَ لفلانٍ من حَقِّه: خَرَجَ له منه،
      ـ مَصَلَ مالَهُ: أفْسَدَه، كأَمْصَلَهُ.
      ـ مَصْلاءُ: الدَّقيقةُ الذِراعَيْنِ.
      ـ اسْتِمْصالُ: الإِسْهالُ.
      ـ أمْصَلَ الغَنَمَ: حَلَبَها مُسْتَوْعِباً.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. مَصْل
    • مَصْل :-
      جمع أمصال ومُصول: (طب) ما يُتَّخذ من دم حيوان محصَّن من الإصابة بمرض كالجُدَريّ والدَّفْتريا، ثم يُحْقَن به جسم آخر ليُكسبه مناعة تحميه من الإصابة بذلك المرض :-التلقيح بالمَصْل، - معمل المَصْل واللِّقاح.
      مَصْل الدَّم: (طب) سائل صاف أصفر اللَّون ينتج من فصل الدَّم إلى مكوِّناته الصُّلبة والسائلة.
      • علم الأمصال: علم يدرس خصائص وردود فعل تفاعلات الأمصال.
      • مرض المَصْل: (طب) صدمة تحسّسيّة تحدث من إعادة حقن المَصْل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. المَصْلُ
    • المَصْلُ المَصْلُ مصل الدم: سائلٌ رقيقٌ أَصفر، ينْفصل من الدم عند تخثُّره.
      و المَصْلُ ما يتخذ من دم حيوان محصَّن من الإِصابة بمرض كالجُدَريّ والدفتريا، ثم يُحقَنُ به جسمٌ آخرُ ليكسبه مناعة تقيه الإِصابةَ بذلك المرض .
      و(مرض المَصْل) : صدمة تَحساسية تحدث من إِعادة حقن المَصْل . والجمع : مُصُولٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَصَلَ
    • مَصَلَ الشيءُ مَصَلَ ُ مَصْلاً، و مُصُولاً: قَطَر.
      و مَصَلَ الجُرحُ: سال منه شيءٌ يسير.
      و مَصَلَ اللَّبَنَ مَصْلاً: مَصَلَ وضعه في وعاء خُوصٍ أَو خِرَق أَو نحوه حتَّى يقطر ماؤه .
      و مَصَلَ مالَه: أَفسده وأَنفقه فيما لا خير فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مَصَلَ
    • [م ص ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). مَصَلْتُ، أَمْصُلُ، اُمْصُلْ، مصدر مَصْلٌ.
      1. :-مَصَلَ الجُبْنُ :- : قَطَرَ، أَيْ جَرَى مَاؤُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً.
      2. :-مَصَلَ الجُرْحُ :- : سَالَ دَمُهُ أَوْ قَيْحُهُ.
      3. :-مَصَلَ اللَّبَنَ :- : قَطَّرَهُ، أَيْ وَضَعَهُ فِي مِصْفَاةٍ لِيَقْطُرَ.
      4. :-مَصَلَ الوَارِثُ مَالَهُ :- : أَنْفَقَهُ فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  20. مَصْلٌ
    • جمع: مُصُولٌ. [م ص ل]. (مصدر مَصَلَ).
      1. :-مَصْلُ اللَّبَنِ :- : الْمَاءُ الْمُسْتَخْرَجُ مِنْهُ عِنْدَ تَخَثُّرِهِ.
      2. :-مَصْلُ الدَّمِ :- : سَائِلٌ رَقِيقٌ أَصْفَرُ يَنْفَصِلُ مِنَ الدَّمِ عِنْدَ تَخَثُّرِهِ.
      3. :-مَصْلُ التَّلْقِيحِ :- : مَا يُؤْخَذُ مِنْ دَمِ حَيَوَانٍ مُحَصَّنٍ مِنَ الإِصَابَةِ بِمَرَضٍ كَالْجُدَرِي وَالدِّفْتِرْيَا، لِيُحْقَنَ بِهِ جِسْمٌ آخَرُ لِيُكْسِبَهُ مَنَاعَةً تَقِيهِ الإِصَابَةَ بِذَلِكَ الْمَرَضِ.
      4. :-مَرَضُ الْمَصْلِ :-: صَدْمَةٌ ذَاتُ حَسَاسِيَّةٍ تَحْدُثُ مِنْ إِعَادَةِ حَقْنِ الْمَصْلِ.

    المعجم: الغني

  21. مَصل
    • مصل - يمصل ، مصلا ومصولا
      1- مصل الجبن أو نحوه : قطر، جرى ماؤه قطرة قطرة. 2- مصل الجرح : سال منه قيح.

    المعجم: الرائد

  22. أَمْصَلَ
    • [م ص ل]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَمْصَلَ، يُمْصِلُ، مصدر إِمْصالٌ.
      1. :-أَمْصَلَ الرَّاعي الغَنَمَ :- : حَلَبَها حَتَّى اسْتَوْعَبَ مَا فِيها.
      2. :-أَمْصَلَ مالَهُ :- : صَرَفَهُ في ما لا خَيْرَ فيهِ.
      3. :-أَمْصَلَتِ الْمَرْأَةُ :- : أَلْقَتْ وَلَدَها وَهُوَ مُضْغَةٌ.

    المعجم: الغني

  23. أَمصَل
    • أمصل - إمصالا
      1- أمصل : ماله : أفسده وأنفقه في ما لا خير فيه. 2- أمصل الغنم : حلبها مستوعبا ما فيها. 3- أمصلت المرأة القت ولدها قبل الأوان.

    المعجم: الرائد

  24. مِمصَل
    • ممصل - ج، مماصل
      1- ممصل : الذي ينفق ماله في الفساد. 2- ممصل : وعاء المصل.

    المعجم: الرائد

  25. مصل
    • مصل - يمصل ، مصلا
      1- مصل اللبن : وضعه في خرق ليقطر ماؤه. 2- مصل : ماله : أنفقه في ما لا خير فيه.

    المعجم: الرائد



معنى المصلي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَلِيَ** - [ص ل ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف) .** صَلِيَ**،** يَصْلَى**، مص. صَلىً. 1. "صَلِيَ نَاراً حَمِيماً": اِحْتَرَقَ فِيهَا.![الليل آية 15]** لاَ يَصْلاَهَا إِلاَّ الأَشْقَى**! (قرآن) "صَلِيَ بِالنَّارِ". 2. "صَلِيَ الأَمْرَ" : عَانَى مِنْ شِدَّتِهِ وَمَشَقَّتِهِ. "صَلِيَ بِهِ" "صَلِيَ بِشَرِّ صَاحِبِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصْليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أصْل. 2- غير زائف أو مقلّد أو صناعيّ "مُنتج أصليّ"| اللُّغة الأصليّة: اللُّغة الأمّ- ساكن أصليّ: أصله من البلاد التي يسكنها وقد سكنها أجداده من قبله. • الثَّمن الأصليّ: ثمن التَّكلفة. • العَدَدُ الأصليّ: (جب) العدد الَّذي لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه والواحد، يدلّ على مقدار الأشياء المعدودة: ثلاثة، أربعة، خمسة... إلخ. • الجهات الأصليَّة: (جغ) الجهات الأربع: الشَّمال والجنوب والشَّرق والغرب. • الصُّورة الأصليَّة: (قن) صورة حقيقيَّة عن العقد الرَّسميّ أو الحكم أو المحضر تبقى مُودعة لدى المأمور المكلَّف ولا يُعطى أصحاب الشأن إلاّ صورة منسوخة عنها. • علامات الإعراب الأصليّة: (نح) الضّمّة والفتحة والكسرة والسُّكون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَصَلِيَّات [جمع]: (حن) فصيلة من الحيَّات غير السَّامّة لها عضلات قويَّة تسحق بها ضحاياها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصلية [مفرد]: مصدر صلَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَلايَة [مفرد]: ج صُليّ وصِليّ: مِدَقّ الطِّيب والتَّوابل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صلِيَ/ صلِيَ بـ يَصلَى، اصْلَ، صَلًى وصِلِيًّا، فهو صالٍ، والمفعول مَصْليّ • صلِي النَّارَ/ صلِي بالنَّار: احترق فيها وقاسى حَرَّها "{سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ}- {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا}- {اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ}". • صلِي الأمرَ/ صلِي بالأمر: عانَى شدَّتَه وتعبَه "صلِي بشرِّ فلان- صلِيَ العذابَ". II صَلْي [مفرد]: مصدر صلَى/ صلَى لـ. III صِلِيّ [مفرد]: مصدر صلِيَ/ صلِيَ بـ.
الصحاح في اللغة
صَلَيْتُ العصا بالنار، إذا ليَّنْتَها وقوّستها. وقال قيس بن زُهير العبسيّ: فلا تَعْجَلْ بأمرك واسْتَدِمْهُ   فما صَلَّى عَصاكَ كمُسْتَديمِ أي قَوَّمَ. والصَلايَةُ: الفِهْرُ. قال أميّة يصف السماء: سَراةُ صَلايَةٍ خَلْقاءَ صيغَتْ   تُزِلُّ الشمسَ ليس لها رِئَابُ وإنَّما قال امرؤ القيس: مَداكَ عَروسٍ أو صَلايَةً حَنْظَلِ فأضافها إليه لأنَّه يُفلَّق بها إذا يبس. والصَلاءَةُ بالهمز مثله. وصلَيْتُ اللحم وغيره أَصْليهِ صَلْياً، إذا شويته. وفي الحديث أنّه عليه السلام أُتِيَ بشاةٍ مصلّيةٍ، أي مشويّةٍ. ويقال أيضاً: صَلَيْتُ الرجل ناراً، إذا أدخلته النار وجعلته يَصْلاها. فإن ألقيته فيها إلقاءً كأنَّك تريد إحراقه قلت: أَصْلَيْتُهُ بالألف، وصَلَّيْتُهُ تَصْلِيَةً. وقرئ: "ويُصَلَّى سعيراً" ومن خفَّف فهو من قولهم: صَلِيَ فلان النار بالكسر يَصْلَى صُلِيّاً: احترق. قال الله تعالى: "أَوْلى بها صُلِيّاً". قال الزفيان: تاللهِ لولا النارُ أنْ نَصْلاها ويقال أيضاً: صلِيَ بالأمر، إذا قاسى حرّه وشدَّته. قال الطهويّ: ولا تَبْلى بَسالَتُهُـمْ وإنْ هُـمْ   صَلوا بالحرب حيناً بعد حينِ واصْطَلَيْتُ بالنار وتَصَلِّيْتُ بها. وفلانٌ لا يُصْطَلى بناره، إذا كان شجاعاً لا يُطاق. وصَلَيْتُ لفلانٍ، إذا عمِلت له في أمرٍ تريد أن تمحل به فيه وتوقعه في هَلَكةٍ؛ ومنه المَصالي وهي الأشراك تُنصَب للطير وغيرها. والصِلاءُ: الشِواء؛ لأنَّ يُصْلى بالنار. والصِلاءُ: أيضاً: صِلاءُ النار، فإن فتحت الصادَ قصرت وقلت صَلا النار.
الرائد
* صلي يصلى: صلى وصلى وصليا وصليا. (صلي) 1-النار أو بها: احترق فيها. 2-الأمر أو به: ذاق شدته.
الرائد
* صلي يصلى: صلا. (صلو) ت الحامل: قرب موعد ولادتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: