وصف و معنى و تعريف كلمة المصوغات:


المصوغات: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و صاد (ص) و واو (و) و غين (غ) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح المصوغات في معاجم اللغة العربية:



المصوغات

جذر [صوغ]



معنى المصوغات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**صَوْغٌ** \- [ص و غ]. (مص. صَاغَ). 1. "صَوْغُ مَعْدِنٍ" : سَكْبُهُ. 2. "هَذَا صَوْغُ هَذَا" : أَيْ عَلَى قَدْرِهِ. 3. "هُوَ صَوْغُ أَخِيهِ" : أَيْ وُلِدَ مَعَهُ، أَوْ وُلِدَ بَعْدَهُ وَلَمْ يُولَدْ بَيْنَهُمَا أَحَدٌ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوْغ [مفرد]: مصدر صاغَ| هذا صَوْغ ذاك: على قَدْرِه.
مختار الصحاح
ص و غ : صَاغَ الشيء من باب قال فهو صائِغٌ و صَوَّاغٌ و صَيَّاغٌ أيضا في لغة أهل الحجاز وعمله الصِّيَاغَةُ وفلان يَصُوغُ الكذب وهو استعارة وفي الحديث { كذبة كذبها الصَّوَّاغُون }


الصحاح في اللغة
صُغْتُ الشيءَ أصوغُهُ صَوْغاً. ورجلٌ صائغٌ، وصَوَّاغٌ، وصَيَّاغٌ أيضاً في لغة أهل الحجاز، وعملُهُ الصِيَاغَةُ. وصاغَهُ الله صِيغَةً حسنةً، أي خَلَقه. وسهامٌ صيغَةٌ، أي من عملِ رجلٍ واحد. وهو من الواو إلاّ أنّها انقلبت ياءً لكسرة ما قبلها. وهذا صَوْغُ هذا، إذا كان على قدره. وهما

صَوْغانِ، أي سِيّانِ. وربَّما قالوا فلان يَصوغُ الكذب، وهو استعارة. وفي الحديث: "كَذِبَةٌ كَذَبَها الصَوَّاغونَ".
تاج العروس

صاغَ الماءُ يَصُوغُ صَوْغاً : رَسَبَ في الأرْضِ وكذلكَ صاغَ الأُدْمُ في الطَّعَامِ : إذا رَسَبَ فيه قالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ

ومن المَجَازِ : صاغَ اللهُ تعالى فُلاناً صِيغَةً حَسَنَةً أي : خَلَقَهُ خِلْقَةً حَسَنَةً وهُو حَسَنُ الصِّيغَةِ أي : حسَنُ العَمَلِ وقيلَ : حَسَنُ الخِلْقَةِ والقَدِّ وصِيغَ على صِيغَتِه أي : خُلِقَ خِلْقَتَه

وصاغَ الشَّيءَ : يَصُوغُه صَوْغاً : هَيَأَهُ على مِثالٍ مُسْتَقِيمٍ وسَبَكَه عليْهِ فانْصَاغَ

وهُوَ صَوّاغٌ وصائِغٌ وصَيّاغٌ مُعاقَبَةٌ في لُغَةِ أهْلِ الحِجَازِ وفي حديثِ عليٍّ رضي الله عنه : واعَدْتُ صَوّاغاً منْ بَنِي قَيْنُقَاعَ وهُوَ صَوّاغُ الحَلْيِ قالَ ابنُ جِنِّي : إنَّمَا قالَ بَعْضُهُم صَيّاغُ لأنَّهُمْ كَرِهثوا الْتِقاءَ الوَاوَيْنِ لا سَيَّمَا من العَيْنَيْنِ ياءً كما قالوا في أمّا أيْمَا ونَحْوُ ذلكَ فصارَ تَقْدِيرُه : الصَّيْوَاغُ فلَمَّا الْتَقَتِ الواوُ والياءُ على هذا أبْدَلُوا الواوَ لليَاءِ قَبْلَها فقالُوا : الصَّيّاغُ فإبْدَالُهم العَيْنَ الأُولى منَ الصَّواغِ دَلِيلٌ على أنَّهَا هِيَ الزَّائِدَةُ لأنَّ الإعْلالَ بالزَّائِدِ أوْلَى منْهُ بالأصْلِ

والصِّيَاغَةُ بالكَسْرِ : حِرْفَتُه وعَمَلُه

ويُقَالُ : سهَامٌ صِيغَةٌ بالكَسْرِ أي : مُسْتَوِيَةٌ منْ عَمَلِ رَجُلٍ واحِدٍ وأصْلُهَا الواوُ انْقَلَبَتْ ياءً لكَسْرَةِ ما قَبْلَها قالَ العَجّاجُ :

" وصِيغَةً قدْ رَاشَها ورَكَّبَا

" وفارجاً منْ قَضْبِ ما تَقَضَّبَا وقالَ أبو حِزَامٍ العُكْلِيُّ :

ومَعِي صِيغَةٌ وَجَشّاءُ فيها ... شِرْعَةٌ حَشْرُها حَريً أنْ يُكِيسَا وهو مجازٌ

ويُقَالُ : هُوَ منْ صِيغَةٍ كَرِيمَةٍ أي : من أصْلٍ كَرِيمٍ وهُوَ مجازٌ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ وابْنُ عَبّادٍ

وهُما صَوْغانِ أي : سَيّانِ أو هُمَا على لِدَة واحِدَةٍ عن ابْنِ دُرَيدٍ

وقالَ ابنُ بُزُرْجَ وأبو عَمْروٍ هُوَ صَوْغُ أخِيهِ مِثْلُ : سَوْغِه بالسِّينِ أي : طَرِيدُهُ ولِدَ في أثَرِه قالَ الفَرّاءُ : بنَو سُلَيْمٍ وهَوازِنُ وأهْلُ العالِيَةِ وهُذْيَلٌ يقُولونَ : هُوَ أخوه صَوْغُهُ بالصادِ قالَ : وأكْثَرُ الكَلامِ بالسّينِ : سَوْغُه

ويُقَالُ أيْضاً : هُوَ صَوْغَةُ أخِيهِ مِثْلُ سَوْغَةِ أخِيهِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : هِي أُخْتُكَ صَوْغُكَ وصَوْغَتُكَ وصاغَ لَهُ الشّرابُ : لُغَةٌ في ساغَ بالسِّينِ

والصُّيِّغُ كسَيِّد : الكَذّابُ المُزَخْرِفُ حَدِيثَهُ وأصْلُه صَيْوِغٌ وقد تقدَّمَ قَرِيباً وبه فَسَّرَ الصّاغَانِيُّ قَوْلَ رُؤْبَةَ السّابِقَ في صنغ

والصَّيِّغَةُ بهاءٍ : الثَّرِيدَةُ نَقَلَه الفَرّاءُ

والأصْيَغُ : اسمُ واد ويُقَالُ نَهْرٌ قالَ الصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ : وهُوَ غَيْرُ الأصْبَغِ . قلتُ : وفيهِ نَظَرٌ والصَّحِيحُ أنّه تَصْحِيفٌ عَنْهُ وبَعْضُهم فَسَّرَ بهِ قَوْلَ رُؤْبَةَ السّابِقَ في صبغ :

" آذِيَّ دُفّاعٍ كسَيْلِ الأصْيَغِ وصِيغٌ : ناحِيَةٌ بخُراسانَ وقد ذكَرَها المُصَنِّف في سيغ ونَسَبَ إليْهَا صاحِبَ المُهَذَّبِ في اللُّغَة وقد تَرْجَمَهُ المُصَنِّف أيْضاً في طَبَقَاتِ اللُّغَوِييِّنَ منْ مُصَنَّفاتِه والصّادُ أشْهَرُ

وقُرِئَ : نَفْقِدُ صَوْغَ المَلِكِ وهُوَ مَصْدَرٌ بمَعْنَى المَصُوغِ سُمِّيَ بهِ كقَوْلِكَ : هذا دِرْهَمٌ ضَرْبُ الأمِيرِ أي مَضْرُوبُه وقال الرّاغِبُ : يُذْهَبُ إلى أنّه كانَ مَصُوغاً من الذَّهَبِ قلتُ : وهِيَ قِرَاءَةُ يحْيَى بنِ يَعْمَرَ والعُطَارِدِيِّ وابنِ عُمَيْرٍ وقُرِئَ أيْضاً صُواغَ المَلِكِ كغُرَابٍ وهِيَ قِراءَةُ سَعِيد بن جُبَيْرٍ وقتَادَةَ والحَسَنِ البَصْرِيِّ كأنَّهُ مَصْدَرُ صاغَ كالبُوَالِ والقُوَامِ يُقَالُ : بهِ بُوالٌ من بالَ وبالدّابَّةِ قُوَامٌ من قامَ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : الصِّيَاغَةُ والصِّيغَةُ : بكَسْرِهِما والصَّيْغُوغَةُ وهذه عن اللِّحْيَانِيِّ : التَّسْبِيكُ وقد صُغْتُه أصْوغُه وكذلكَ الصُّواغُ بالضَّمِّ وقد ذكَرَهُ المُصَنِّف اسْتِطْرَاداً

وجَمْعُ الصّائِغِ : صاغَةٌ وصُوّاغٌ وصُيّاغٌ بالضَّمِّ فيهما معَ التَّشْدِيد وروِيَ عن أبي رافِعٍ الصّائِغِ : كانَ عُمَرُ يُمَازِحُنِي يَقُولُ : أكْذَبُ النّاسِ الصَّوّاغُ يَقُولُ : اليَوْمَ وغداً

والصُّواغُ أيْضاً : الّذِينَ يَصُوغُون الكَلامَ أي : يُغَيِّرُونَهُ ويَخْرُصُونَهُ

والصَّوّاغُ كشَدّادٍ : مَنْ يَصُوغُ الكَلامَ ويُزَوِّرُه ورُبَّمَا قالُوا : فلانٌ يَصُوغُ الكَذِبَ وهو مجازٌ ومنْهُ : صاغَ فُلانٌ زُوراً وكَذِباً : إذا اخْتَلَقَه

والمَصُوغُ كمَقُولٍ : ما صِيغَ كالمُصَاغِ كمُقَامٍ

والمَصَاغُ بالفَتْحِ : الحُلِيُّ المَصُوغَةُ

ويُجْمَعُ الصَّيِّغُ على صاغَةٍ كسَيِّدٍ وسادَةٍ

وصاغَ شِعْراً أو كَلاماً : وَضَعَهُ ورَتَّبَه وهو مجازٌ

ويُقَالُ : هذا صَوْغُ هذا أي على قَدْرِهِ

ويُقَالُ : صِيغَةُ الأمْرِ كذا وكذا بالكَسْرِ أي : هَيْئَتُهُ الّتِي بُنِيَ عليْهَا

وابْنُ الصّائِغِ : نَحْوِيٌّ مَشْهُورٌ وهو مُوَفَّقٌ أبو البَقَاءِ يَعِيشُ بنُ عليِّ بنِ يَعِيشَ الأسَدِيُّ المَوْصَلِي الحَلَبِيُّ شَرَحَ المُفَصَّلَ وتَصْرِيفَ المُلُوكِيّ لابْنِ جِنِّي وُلدَ بحَلَبَ سنة 553 وتُوفِّيَ بها سنة 643

والأصْيَغُ : الماءُ العامُّ الكَثِيرُ وبه فُسِّرَ قَوْلُ رُؤْبَةَ السابِقُ عن ابنِ الأعْرَابِيِّ

وابنُ الصّائِغِ المُكْتِب هُوَ عَبْدُ الرَّحْمنِ بنُ يُوسُفَ القاهِرِيُّ ولِدُ سنة 769 وسَمِعَ الثاني منأمالي أبي الحُصَيْن على الجَمَالِ المَحَلاّوِيّ بقرِاءَةِ الحافِظِ بنِ حَجَرٍ بقَصْرِ بَشْتَالَ في سنة 799 ، وكتبَ الخَطَّ المَنْسُوبَ عنِ الوَسِيمِيّ والزِّفْتَاوِيِّ وماتَ سنة 845

لسان العرب
الصَّوْغُ مصدر صاغَ الشيءَ يَصُوغُه صَوْغاً وصِياغةً وصُغْتُه أَصوغُه صِياغةً وصِيغةً وصَيْغُوغةً الأَخيرة عن اللحياني سَبكَهُ ومثله كان كَيْنُونةً ودام دَيْمُومةً وساد سَيْدُودةً قال وقال الكسائي كان أَصلُه كَوْنُونةً وسَوْدُودةً ودَوْمُومةً فقُلبت الواوُ ياء طلبَ الخِفَّةِ وكل ذلك عند سيبويه فَعْلُولةً كانت من ذوات الياء أَو من ذوات الواو ورجل صائِغٌ وصَوَّاغٌ وصَيَّاغٌ مُعاقِبةٌ في لغة أَهل الحجاز وفي حديث علي واعَدْتُ صَوَّاغاً من بني قَيْنُقاعَ هو صَوَّاغُ الحَلْي قال ابن جني إنما قال بعضهم صَيّاغٌ لأَنهم كرهوا التقاء الواوين لا سَّيما فيما كثر استعماله فأَبدلوا الأُولى من العينين ياء كما قالوا في أَمَّا أَيْما ونحو ذلك فصار تقديره الصَّيْواغُ فلما التقت الواو والياء على هذا أَبدلوا الواو للياء قبلها فقالوا الصيَّاغ فإبدالهم العين الأُولى من الصوَّاغِ دليل على أَنها هي الزائدة لأَن الإِعْلال بالزائد أَولى منه بالأصل قال ابن سيده فإِن قلت فقد قلبْتَ العين الثانية أَيضاً فقلتَ صَيَّاغ فلسنا نراك إلا وقد أَعللت العينين جميعاً فمن جعلك بأَن تجعل الأُولى هي الزائدة دون الأَخيرة وقد انقلبتا جميعاً ؟ قيل قلب الثانية لا يستنكر لأَنه عن وجوب وذلك لوقوع الياء ساكنة قبلها فهذا غير تَعَدٍّ ولا يُعْتَذَر منه لكن قلبُ الأُولى وليس هناك علة يُضْطَر إلى إبدالها أَكثر من الاستخفاف مجرداً هو التَّعَدِّي المستنكر ولكنه المعوّل عليه المحتج به فلذلك اعتمدناه وعَملُه الصِّياغةُ والشيءُ مَصُوغٌ والصَّوْغُ ما صِيغَ وقد قرئ قالوا نَفْقِدُ صَوْغَ الملك ورجل صَوَّاغٌ يَصُوغُ الكلامَ ويُزَوِّرُهُ وربما قالوا فلان يَصوغُ الكذب وهو استعارة وصاغَ فلان زُوراً وكذباً إِذا اختلقه وهذا شيء حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ العَملِ وفي الحديث أَكْذَبُ الناس الصَّبَّاغُون والصَّوَّاغُون هم صَبَّاغُو الثيابِ وصاغةُ الحُلِيّ لأَنهم يَمْطُلُونَ بالمواعِيدِ الكاذبة وقيل أَراد الذين يرتِّبُون الحديث ويَصُوغُون الكذب يقال صاغ شعراً وكلاماً أَي وضعه ورتَّبَه ويروى الصيَّاغون بالياء وروي عن أَبي رافع الصائغ قال كان عمر يُمازِحُني يقول أَكْذَبُ الناس الصَّوَّاغُ يقول اليوم وغَداً وقيل أَراد الذين يَصْبُغون الكلام ويَصُوغُونه أَي يُغَيِّرُونه ويَخْرُصُونه وأَصل الصَّبْغِ التغْيير وفي حديث أَبي هريرة رأَى قوماً يَتَعادَوْنَ فقال ما لهم ؟ فقالوا خرج الدَّجَّالُ فقال كَذِبَةٌ كَذَبَها الصيَّاغون وروي الصوَّاغون أَي اخْتلقها الكذابون وهذا صَوْغُ هذا أَي على قدره وغُلامانِ صَوْغانِ على لِدةٍ واحدةٍ وهما صَوْغانِ أَي سِيَّانِ قال ابن بزرج هو سَوْغُ أَخيه طَرِيدُه وُلِدَ في إِثره قال الفراء بنو سُليم وهَوازِنُ وأَهلُ العالِيةِ وهُذَيْلٌ يقولون هو أَخوه صَوْغُه بالصاد قال وأَكثر الكلام بالسين سوغُه وفلان حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ الخِلْقةِ والقَدِّ وصاغَه اللهُ صِيغةً حَسَنةً أَي خَلَقَه وصِيغَ على صِيغَتِه أَي خُلِقَ خِلْقَتَه وصاغَ اللهُ الخلقَ يَصُوغُها ابن شميل صاغَ الأُدْمُ في الطعام يَصُوغُ أَي رَسَبَ وصاغَ الماءُ في الأَرض رَسَبَ فيها وفي حديث بكير ( * قوله « بكير » كذا في الأصل والذي في النهاية بكر ) المزني في الطعام يدخل صَوْغاً ويخرج سُرُحاً أَي الأَطْعِمةُ المَصُوغةُ أَلواناً المهيأَة بعضها إِلى بعض والصِّيغةُ السِّهامُ التي من عمل رجل واحد وهو من ذلك قال العجاج وصِيغة قَدْ راشَها ورَكَّبا وسِهامٌ صِيغةٌ من ذلك أَي من عَمَلِ رجُل واحدٍ وهو من الواوِ إِلا أَنها انقلبت ياء لكسرة ما قبلها قال ابن بري شاهده قول حميد الأَرقط شَرْيانة تمنع بَعْدَ اللِّينِ وصِيغة ضُرِّجْنَ بالبَشْنِينِ
الرائد
* صوغ. 1-مص. صاغ. 2-ما صيغ. 3-«هذا صوغ هذا»: أي على قدره. 4-«هو صوغ أخيه»: أي ولد معه، أو ولد بعده ولم يولد بينهما أحد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: