وصف و معنى و تعريف كلمة المضيق:


المضيق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ضاد (ض) و ياء (ي) و قاف (ق) .




معنى و شرح المضيق في معاجم اللغة العربية:



المضيق

جذر [ضيق]

  1. مَضيق : (اسم)
    • الجمع : مَضائِقُ و مَضايقُ
    • اسم مكان من ضاقَ
    • المَضِيقُ : ما ضاق واشتدَّ من الأُمور
    • المَضِيقُ: مجرى ماء ضَيِّقٌ بين قطعتين من الأَرض، كمضيق الدردنيل
  2. مَضيق : (اسم)
    • مَضيق : اسم المفعول من ضاقَ
  3. ضيَّقَ : (فعل)
    • ضيَّقَ / ضيَّقَ على يضيِّق ، تضييقًا ، فهو مُضيِّق ، والمفعول مُضيَّق
    • ضيَّق على نفسه: قيَّدها،
    • ضيَّق الطَّريقَ: جعلها تضيق، قلَّل اتِّساعها ضيَّق الفجوةَ بينهما
    • ضيَّق الحصارَ: أحكمه وشدَّده
    • ضيَّق على أولاده: شدَّد عليهم، أمسك في الإنفاق ?
    • ضيَّق عليه الخناقَ: بالغ في خنقه، شدَّد عليه وسدَّ عليه المنافذَ، حاصره
    • ضيَّق عليه بالأسئلة: تابعها بلا هوادة لإجباره على الجواب
  4. مُضيَّق : (اسم)
    • مُضيَّق : اسم المفعول من ضيَّقَ


  5. مُضيِّق : (اسم)
    • مُضيِّق : فاعل من ضيَّقَ
  6. مُضيق : (اسم)
    • مُضيق : فاعل من أَضَاقَ
  7. ضاقَ: (فعل)
    • ضاقَ / ضاقَ بـ / ضاقَ على / ضاقَ عن يَضِيق ، ضِقْ ، ضَيْقًا وضِيقًا ، فهو ضائق وضَيّق ، والمفعول مَضيق به
    • ضَاقَ صَدْرُهُ بِالهُمُومِ : فَقَدَ صَبْرَهُ، ضَجِرَ وَاعْتَرَاهُ مِنَ الهَمِّ مَا ضَاقَ بِهِ صَدْرُهُ
    • ضَاقَتْ بِهِ السُّبُلُ : تَعَسَّرَتْ أَمَامَهُ السُّبُلُ، وَصَاحَبَهُ إِحْسَاسٌ بِالضَّيْقِ وَالعَجْز
    • ضَاقَ الوَقْتُ عَنْ ذِكْرِهِ : لَمْ يَتَّسِعْ لِتَعْدَادِهِ
    • ضاق ثوبُه/ ضاق عنه ثوبُه :انضمّ بعضُه إلى بعض فلم يتَّسع لما فيه وقصر عنه، تقلَّص، عكس اتّسع ، : لا تجدون موضعًا مناسبًا لهربكم ونجاتكم
  8. ضاق بالأمر:
    • تألَّم وتضجَّر منه، لم يقدر عليه، عجز عنه ° ضاق به ذرعًا/ ضاق صدرُه به.
  9. ضاق عنه ثوبه:
    • انضمّ بعضُه إلى بعض فلم يتَّسع لما فيه وقصر عنه، تقلَّص، عكس اتّسع ''ضاق المالُ عن الدُّيون- لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها. ولكنّ.
  10. ضَاقَ بِهِ ذَرْعاً:


    • ضَجِرَ مِنْهُ، تَعِبَ. ضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً ‎. [قرآن].
  11. ضَاقَ صَدْرُهُ بِالهُمُومِ:
    • فَقَدَ صَبْرَهُ، ضَجِرَ وَاعْتَرَاهُ مِنَ الهَمِّ مَا ضَاقَ بِهِ صَدْرُهُ.
  12. ضَاقَ الْمَكَانُ عَلَى رَحْبِهِ:
    • غَصَّ بِالنَّاسِ، اِزْدَحَمَ بِهِمْ.
  13. ضَاقَ الوَقْتُ عَنْ ذِكْرِهِ:
    • لَمْ يَتَّسِعْ لِتَعْدَادِهِ.
  14. ضاقَ بِذلِكَ ذِراعُهُ:
    • لَمْ يُطِقْ ما صَدَرَ عَنْهُ.
  15. ضاق صدره:
    • تألّم وضجر، شقّ عليه الأمرُ ولم يطق احتمالَه '' {يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ} ''.
  16. ضاق بالأمر ذِرَاعًا:


    • لم يُطقْهُ.
  17. ضائق : (اسم)
    • اسم فاعل من ضاقَ/ ضاقَ بـ/ ضاقَ على/ ضاقَ عن
  18. ضيقة : (اسم)
    • الجمع : ضِيقات
    • اسم هيئة من ضاقَ/ ضاقَ بـ/ ضاقَ على/ ضاقَ عن
    • أوقعه في ضِيقة: حرج اجتماعيّ،
    • وقَع في ضِيقة: أزمة ماليَّة
    • فِي ضِيقَةٍ مِنَ العَيْشِ : فِي سُوءِ حَالٍ، فِي فَقْرٍ وَعَوَزٍ
  19. ضَيق : (اسم)
    • مصدر ضَاقَ
    • الضَّيْقُ : ضِيق؛ فقر وسوء حال، شدّة، ما ضاق عنه الصدرُ من همّ أو حزن
    • هُوَ في ضَيْقٍ: في شَكٍّ وَ أَلَمٍ وَحُزْنٍ، النحل آية 127 وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (قرآن)
  20. ضيق : (اسم)
    • مصدر ضَاقَ
    • ضِيقُ الوَقْتِ : عَدَمُ اتِّسَاعِ الوَقْتِ ضِيقُ الْمَقَامِ
    • ضِيقُ ذَاتِ اليَدِ : الفَقْرُ، الشِّدَّةُ، العَوَزُ
    • ضِيقُ النَّفْسِ : اِخْتِنَاقٌ يُصِيبُ الإِنْسَانَ مِنْ رَبْوٍ أَوْ رُطُوبَةٍ
    • الضيق: الشدة والهم
    • ضيق أفق: عدم اتِّساع في مدارك العقل،
    • ضيق العَقل: عدم رحابة التفكير،
    • ضيق المقام: عدم اتّساعه،
  21. ضَيْق : (اسم)
    • ضَيْق : مصدر ضاقَ
  22. ضَيّق : (اسم)


    • ضَيّق : فاعل من ضاقَ
  23. ضائِق : (اسم)
    • الجمع : ضَاقَةٌ
    • اسم فاعل من ضاقَ
    • ضَائِقُ النَّفْسِ : مَنْ بِنَفْسِهِ ضَيْقٌ وَشِدَّةٌ، البَرِمُ بِالنَّاسِ
    • ضَائِقَة : أَزْمَة،عُسْر
  24. ضائق : (اسم)
    • ضائق : فاعل من ضاقَ
  25. ضيِّق : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضاقَ: ما كان محدودًا غير متَّسع
    • ضيِّق الأُفق: محدود التّفكير، قليل المعرفة،
    • ضيِّق البَاع: عاجز، أو بخيل، أو قليل الخبرة والمعرفة،
    • ضيِّق الخُلُق: بَرِم قليل الاحتمال،
    • ضيِّق الصَّدْر: سريع الغضب والسآمة، عصبيّ،
    • ضيِّق العقل/ ضيِّق التفكير: محدود غير رحب،
    • ضيِّق النِّطاق: محدود الانتشار
,
  1. المَضِيقُ
    • المَضِيقُ : ما ضاق واشتدَّ من الأُمور.
      و المَضِيقُ مجرى ماء ضَيِّقٌ بين قطعتين من الأَرض، كمضيق الدردنيل. والجمع : مَضايق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ضاقَ

    • ضاقَ / ضاقَ بـ / ضاقَ على / ضاقَ عن يَضِيق ، ضِقْ ، ضَيْقًا وضِيقًا ، فهو ضائق وضَيّق ، والمفعول مَضيق به :-
      ضاق ثوبُه/ ضاق عنه ثوبُه انضمّ بعضُه إلى بعض فلم يتَّسع لما فيه وقصر عنه، تقلَّص، عكس اتّسع :-ضاق المالُ عن الدُّيون، - لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها ... ولكنّ أخلاق الرجال تضيقُ، - {وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا} .
      ضاق صدرُه: تألّم وضجر، شقّ عليه الأمرُ ولم يطق احتمالَه :- {يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ} .
      ضاق بالأمر: تألَّم وتضجَّر منه، لم يقدر عليه، عجز عنه
      ضاق به ذرعًا/ ضاق صدرُه به: تألَّم وضجر منه، لم يقدر عليه.
      • ضاقت به الأرضُ/ ضاقت عليه الأرضُ: أحسّ بضيق أو عجز وخوف، استنفد كُلَّ وسائله :-ضاقت به الحياةُ، - {وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ}: لا تجدون موضعًا مناسبًا لهربكم ونجاتكم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ضَاقَ
    • [ض ي ق]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ضِقْتُ، أَضِيقُ، مصدر ضَيْقٌ.
      1. :-ضَاقَ صَدْرُهُ بِالهُمُومِ :- : فَقَدَ صَبْرَهُ، ضَجِرَ. :-وَاعْتَرَاهُ مِنَ الهَمِّ مَا ضَاقَ بِهِ صَدْرُهُ.
      2. :-ضَاقَ بِهِ ذَرْعاً :- : ضَجِرَ مِنْهُ، تَعِبَ...هود آية 77 ضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً . (قرآن) الحجر آية 97وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (قرآن).
      3. :-ضَاقَتْ بِهِ السُّبُلُ :- : تَعَسَّرَتْ أَمَامَهُ السُّبُلُ، وَصَاحَبَهُ إِحْسَاسٌ بِالضَّيْقِ وَالعَجْزِ. :-ضَاقَتْ بِهِ الحِيَلُ.
      4. :-ضَاقَ الْمَكَانُ عَلَى رَحْبِهِ :- : غَصَّ بِالنَّاسِ، اِزْدَحَمَ بِهِمْ.
      5. :-ضَاقَ الوَقْتُ عَنْ ذِكْرِهِ :- : لَمْ يَتَّسِعْ لِتَعْدَادِهِ.

    المعجم: الغني

  4. ضاق
    • ضاق - يضيق ، ضيقا وضيقا
      1- ضاق الشيء : كان ضيقا. 2- ضاق الشيء : صار ضيقا. 3- ضاق بخل.

    المعجم: الرائد

  5. ضاقَ
    • ـ ضاقَ يَضيقُ ضَيْقاً، وتَضَيَّقَ وتَضايَقَ: ضِدُّ اتَّسَعَ، وأضاقَه وضَيَّقَهُ، فهو ضَيِّقٌ وضَيْقٌ وضائِقٌ.
      ـ ضَـيْقُ: الشَّكُّ في القَلْبِ، وما ضاقَ عنه صَدْرُكَ، وقرية باليَمامةِ،
      ـ ضِـيْقُ: يكونُ فيما يَتَّسِعُ ويَضيقُ، كالدارِ والثَّوبِ، أو هُما سَواءٌ.
      ـ مَضيقُ: ما ضاقَ من الأماكِنِ والأُمورِ، وقرية بِلِحْفِ آرَةَ.
      ـ ضِيقَى وضُوقَى تأنيثا: الأَضْيَقِ.
      ـ ضِيقَةُ: الفَقْرُ، وسُوءُ الحالِ، ج: ضَيْقٌ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ، وطريقٌ بين الطائِفِ وحُنَيْنٍ، وموضع قُرْبَ عَيْذابَ.
      ـ ضاقَ يَضيقُ: بَخِلَ.
      ـ أضاقَ: ذَهَبَ مالُه.
      ـ ضايَقَه: عاسَره.
      ـ ضياقُ: دُرْجَةٌ من خِرَقٍ وطِيبٍ تَسْتَضيقُ بها المرأةُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. ضاق بالأمر
    • تألَّم وتضجَّر منه، لم يقدر عليه، عجز عنه ° ضاق به ذرعًا/ ضاق صدرُه به

    المعجم: عربي عامة

  7. ضاق ثوبه/ ضاق عنه ثوبه
    • انضمّ بعضُه إلى بعض فلم يتَّسع لما فيه وقصر عنه، تقلَّص، عكس اتّسع :-ضاق المالُ عن الدُّيون- لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها ... ولكنّ

    المعجم: عربي عامة

  8. ضاقَ
    • ضاقَ ضاقَ ِ ضَيْقًا، وضِيقًا: انضمَّ بعضه إِلى بعضٍ فلم يتَّسع لما فيه وقَصَرَ عنه.
      ويقال: ضاقت حيلتُه وضاق بالأَمر.
      وضاق به ذَرْعًا، وضاق صدره به: تأَلَّم أَو ضجر منه أَو شَقَّ عليه، وعَجَزَ عنه.
      وفي التنزيل: هود آية 77وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا ) ) .
      و: الحجر آية 97وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُون ) ) .
      فهو ضائقٌ، وضَيِّقٌ. والجمع : ضَاقةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ضاق صدره
    • تألّم وضجر، شقّ عليه الأمرُ ولم يطق احتمالَه :- {يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  10. ضاق بهم ذرعا
    • ضعُفت طاقته عن تدبير خلاصهم
      سورة :هود، آية رقم :77

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. ضاق بهم ذرعا
    • ضعُـفـتْ طاقته عن تدبير خلاصهم
      سورة :العنكبوت، آية رقم :33

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. ضيق
    • "الضِّيقُ: نقيض السّعة، ضاقَ الشيءُ يضيق ضِيقاً وضَيْقاً وتَضَيَّقَ وتَضايَقَ وضَيَّقَه هو، وحكى ابن جني أَضاقَه، وهو أَمر ضَيِّقٌ.
      أَبو عمر: الضَّيْقُ الشيء الضَّيِّقُ، والضِّيقُ المصدر، والمَضايِق: جمع المَضِيق.
      والضَّيْقُ أَيضاً: تخفيف الضَّيِّق؛ قال الراجز: دُرْنا ودارَتْ بَكْرةٌ نَخِيسُ،لا ضَيْقةُ المَجْرَى ولا مَرُوسُ والضَّيْقُ: جمع الضَّيقاة والضِّيقة وهي الفقر وسوء الحال، وقد ضاقَ عن كل الشيء.
      يقال: لا يَسَعُني شيء ويَضِيق عنك.
      وضاقَ الرجلُ أَي بخل،وضَيَّقْت عليك الموضع.
      وقولهم: ضِقْتُ به ذَرْعاً أَي ضاقَ ذرْعي به.
      وتَضايَقَ القومُ إِذا لم يتوسَّعوا في خُلُق أََو مكان.
      والضُّوقى والضِّيقى: تأْنيث الأَضْيَق، صارت الياء واواً لسكونها وضمة ما قبلها.
      ويقال: ضاقَ المكانُ، فهو ضَيِّق، فرق بينهما، ويقال في جمع ضائِقٍ ضاقَة؛ قال زهير:يَكْرَهها الجُبَناءُ الضاقةُ العَطَنِ فهذا جمع ضائِقٍ، ومثله سادَةٌ جمع سائِدٍ لا سيِّد؛ ومكان ضَيِّقٌ وضَيْقٌ وضائِقٌ.
      وفي التنزيل: فلعلَّك تارِكَ بعضَ ما يُوحَى إِليك وضائقْ به صَدْرُك.
      وهو في ضِيقٍ من أَمره وضَيْقٍ أَي في أَمر ضَيِّقٍ، والنعت ضَيِّقٌ، والاسم ضَيْق.
      ويقال: في صدر فلان ضِيقٌ علينا وضَيْقٌ.
      والضَّيْق: الشكَ يكون في القلب من قوله تعالى: ولا تكُ في ضَيْقٍ ممّا يَمْكُرون.
      وقال الفراء: الضَّيْقُ ما ضاق عنه صدرُك، والضِّيقُ ما يكون في الذي يتسَّع ويضيق مثل الدار والثوب؛ وإِذا رأَيت الضَّيْقَ قد وقع في موضع الضَّيق كان على أَمرين: أَحدهما أَن يكون جمعاً للضَّيْقةِ كما، قال الأَعشى:فلئن رَبُّك، من رحمته،كَشَفَ الضَّيْقةَ عنا وفَسَح والوجه الآخر أَن يراد به شيء ضَيِّق فيكون ضَيق مخففاً، وأَصله التشديد، ومثله هَيْن ولَيْن.
      وأَضاقَ الرجلُ، فهو مُضِيق إِذا ضاقَ عليه مَعاشُه.
      وأَضاقَ أَي ذهب مالُه.
      التهذيب: والضَّيَقِ، بفتح الياء، الشك، والضَّيْقُ بهذا المعنى أَكثرُ.
      والضِّيقةُ: مثل الضِّيق.
      والمَضِيقُ: ما ضاقَ من الأَماكن والأُمور؛

      قال: مَنْ شَا يُدَلِّي النفسَ في هُوَّة ضَنْكٍ، ولكن مَنْ له بالمَضِيق؟ أَي بالخروج من المَضيق.
      وقالوا: هي الضِّيقى والضُّوقى على حد ما يَعْتَوِرُ هذا النوع من المُعاقَبة.
      وقال كراع: الضُّوقى جمع ضَيَّقة؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك لأَن فُعْلى ليست من أَبنية الجموع إِلا أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء كبُهْماة وبُهْمى؛ وقالت امرأَة لضَرَّتها وهي تُسامِيها: ما أَنت بالخُورَى ولا الضُّوقى حِرَا الضُّوقى: فُعْلى من الضِّيق وهي في الأَصل الضُّيْقى، فقلبت الياء واواً من أَجل الضمة، والخُورَى فُعْلى من الخير، وكذلك الكوسى من الكَيْس.
      والضِّيقةُ: ما بين كل نجمين.
      والضِّيقةُ: كوكبان كالمُلْتَزِقَينِ صغِيران بين الثُّرَيا والدَّبَران.
      وضِيقة: منزلة للقمر بلزق الثريّا مما يلي الدبران وهو مكان نحْسٌ على ما تزعم العرب؛ قال الأَخطل: فهلاَّ زَجَرْتِ الطير، لَيلة جِئْتِه،بِضِيقةَ بَيْنَ النَّجْمِ والدَّبَرانِ يذكر امرأَة وَسِيمةً تزوَّجها رجل دميم، والمرأَة هي بَرَّة أَبي هانئ التغلبي والرجل سعيد بن بنان التغلبي، وقال الأَخطل في ذلك؛ قال ابن قتيبة: وربما قَصُر القمر عن الدَّبَرانِ فنزل بالضِّيقة وهما النجمان الصغيران المتقاربان بين الثريّا والدَّبران؛ حكي هذا القول عن أَبي زياد الكلابي؛ قال أَبو منصور: جعل ضِيقةَ معرفة لأَنه جعله اسماً علماً لذلك الموضع ولذلك لم يصرفه، وأَنشده أَبو عمرو بِضِيقةِ بكسر الهاء، جعله صفة ولم يجعله اسماً للموضع؛ أَراد بضِيقَةِ ما بين النجم والدبران.
      والضَّيْقة والضِّيقة: القمر"

    المعجم: لسان العرب



معنى المضيق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
** ضَيْقٌ** - [ض ي ق]. (مص. ضَاقَ). 1. "ضَيْقُ ذَاتِ اليَدِ": الفَقْرُ وَالشِّدَّةُ، العَوَزُ."وَشَقِيَ بِمَا لَقِيَ مِنْ ضَيْقٍ". 2. "هُوَ في ضَيْقٍ": في شَكٍّ وَ أَلَمٍ وَحُزْنٍ.![النحل آية 127]** وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ**! . (قرآن).
معجم الغني
**ضَيِّقٌ**، ةٌ - [ض ي ق]. (صف). 1. "مَكَانٌ ضَيِّقٌ" : مَكَانٌ غَيْرُ مُتَّسِعٍ، أَيْ مَحْدُودُ الأَرْجَاءِ. "رَسَمَ لَوْحَةً تَحْمِلُ طَابَعَ الشَّرْقِ القَدِيمِ: أَزِقَّةٌ ضَيِّقَةٌ ذَاتُ أَبْنِيَةٍ حَجَرِيَّةٍ مُتَقَارِبَةٍ". (حنا مينا). 2. "قَمِيصٌ ضَيِّقٌ": غَيْرُ مُتَّسِعٍ لِلْجِسْمِ. 3. "ضَيِّقُ الصَّدْرِ" : لاَ يَحْتَمِلُ الْمَزِيدَ، سَرِيعُ التَّأَثُّرِ. 4. "ضَيِّقُ الخُلُقِ" : عَدِيمُ الصَّبْرِ، قَلِيلُ الاِحْتِمَالِ. 5. "ضَيِّقُ التَّفْكِيرِ" : أَيْ مَحْدُودٌ فِي تَفْكِيرِهِ. 6. "ضَيِّقُ النِّطَاقِ": مَحْدُودٌ.
معجم الغني
**ضِيقٌ** - [ض ي ق]. (مص. ضَاقَ). 1. "ضِيقُ الوَقْتِ" : عَدَمُ اتِّسَاعِ الوَقْتِ. "ضِيقُ الْمَقَامِ". 2. "ضِيقُ ذَاتِ اليَدِ" : الفَقْرُ، الشِّدَّةُ، العَوَزُ. 3. "ضِيقُ النَّفْسِ" : اِخْتِنَاقٌ يُصِيبُ الإِنْسَانَ مِنْ رَبْوٍ أَوْ رُطُوبَةٍ.
معجم الغني
**ضَيَّقَ** - [ض ي ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** ضَيَّقْتُ**،** أُضَيِّقُ**،** ضَيِّقْ**، مص. تَضْيِيقٌ. 1. "ضَيَّقَ عَلَى نَفْسِهِ" : قَتَّرَ. 2. "ضَيَّقَ الخِنَاقَ عَلَيْهِ" : شَدَّدَ خَنْقَهُ مُبَالِغاً فِي ذَلِكَ، أَحْكَمَهُ. 3. "ضَيَّقَ الحِصَارَ عَلَيْهِ" : حاصَرَهُ حِصاراً  شَديداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تضايقَ/ تضايقَ من يتضايق، تضايُقًا، فهو مُتضايِق، والمفعول مُتضايَق منه • تضايق القَومُ: ضايق كلّ منهم الآخرَ "تضايق الجيرانُ/ الزُّملاءُ". • تضايق من الحَرِّ: أظهر الضِّيقَ منه، لم يحتمله "تضايق ممّا سَمِع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضايقَ يضايق، مُضايَقةً، فهو مُضايِق، والمفعول مُضايَق • ضايقَه زميلُه: أزعجه وأضجره، سبّب له المتاعبَ "ضايقه الحرُّ/ الحذاءُ- ضايق النّاسَ بمشاكلِه- ضايق رئيسَه في العمل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضَيْق [مفرد]: 1- مصدر ضاقَ/ ضاقَ بـ/ ضاقَ على/ ضاقَ عن. 2- ضِيق؛ فقر وسوء حال، شدّة، ما ضاق عنه الصدرُ من همّ أو حزن "{وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ}". II ضِيق [مفرد]: 1- مصدر ضاقَ/ ضاقَ بـ/ ضاقَ على/ ضاقَ عن. 2- ضَيْق؛ فقر وسوء حال، شدّة، ما ضاق عنه الصدرُ من همّ أو حزن "ضِيق الحال/ العيش- الصَّديق وقت الضِّيق- بعد الضِّيق يأتي الفرج [مثل]- {وَلاَ تَكُ فِي ضِيقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ} [ق]"| ضيق أفق: عدم اتِّساع في مدارك العقل- ضيق العَقل: عدم رحابة التفكير- ضيق المقام: عدم اتّساعه- ضيق ذات اليَد/ ضيق اليَد: الفقر والعوز. • ضِيق النَّفَس: (طب) أزمة تصيب المرءَ من ربو ونحوه. III ضيَّقَ/ ضيَّقَ على يضيِّق، تضييقًا، فهو مُضيِّق، والمفعول مُضيَّق • ضيَّق الطَّريقَ: جعلها تضيق، قلَّل اتِّساعها "ضيَّق الفجوةَ بينهما"| ضيَّق الحصارَ: أحكمه وشدَّده. • ضيَّق على أولاده: شدَّد عليهم، أمسك في الإنفاق "{وَلاَ تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ}"| ضيَّق على نفسه: قيَّدها- ضيَّق عليه الخناقَ: بالغ في خنقه، شدَّد عليه وسدَّ عليه المنافذَ، حاصره. • ضيَّق عليه بالأسئلة: تابعها بلا هوادة لإجباره على الجواب. IV ضيِّق [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضاقَ/ ضاقَ بـ/ ضاقَ على/ ضاقَ عن: ما كان محدودًا غير متَّسع| ضيِّق الأُفق: محدود التّفكير، قليل المعرفة- ضيِّق البَاع: عاجز، أو بخيل، أو قليل الخبرة والمعرفة- ضيِّق الخُلُق: بَرِم قليل الاحتمال- ضيِّق الصَّدْر: سريع الغضب والسآمة، عصبيّ- ضيِّق العقل/ ضيِّق التفكير: محدود غير رحب- ضيِّق النِّطاق: محدود الانتشار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضِيقة [مفرد]: ج ضِيقات: 1- اسم هيئة من ضاقَ/ ضاقَ بـ/ ضاقَ على/ ضاقَ عن. 2- مَسْكنة وسوء حال| أوقعه في ضِيقة: حرج اجتماعيّ- وقَع في ضِيقة: أزمة ماليَّة.
مختار الصحاح
ض ي ق : ضَاقَ الشيء من باب باع و ضِيقاً بالكسر أيضا و الضِّيقُ أيضا تخفيف الضيق وقد ضَاقَ عنه الشيء يقال لا يسعني شيء ويضيق عنك أي وأن يضيق عنك بل متى وسعني وسعك هكذا فسره في و س ع وضاق الرجل أي بخل و أضَاقَ أي ذهب ماله و ضَيَّقَ عليه الموضع وقولهم ضَاقَ به ذرعا أي ضاق ذرعه به و تَضَايَقَ القوم إذا لم يتسعوا في خُلُق أو مكان
الصحاح في اللغة
ضاقَ الشيء يَضيقُ ضَيْقاً وضيقاً. والضَيْقُ أيضاً تخفيف الضَيّق. والضَيْقُ أيضاً: جمع الضَيْقَةِ، وهي الفقر وسوء الحال، ومنه قول الأعشى: كَشَفَ الضَيْقَةَ عنَّا وَفَسَحْ والضِيقَةُ: الضيقُ. وقد ضاق عنك الشيء. يقال: لا يسعني شيءٌ ويَضيقُ عنك. وضاقَ الرجل، أي بَخَلَ. وأضاقَ، أي ذهبَ مالُه. وضَيَّقْتُ عليك الموضع. وقولهم: ضِقْتُ به ذرعاً، أي ضاقَ ذرعي به. وتَضايَقَ القوم، إذا لم يتَّسعوا في خُلُقٍ أو مكان. والضُوقى والضيقى: تأنيث الأضْيَق.
تاج العروس

ضاق يَضيقُ ضَِيْقاً بالكَسْرِ ويُفْتَح قال الله تعالى : ( ولا تَكُ في ضَيْقٍ ممّا يمْكُرون ) وقرأ ابنُ كَثير ( في ضِيق ) بالكَسْر : وتضيّق وتَضايَق وهو : ضِدّ اتّسع . والضِّيقُ : ضدّ السَّعَةِ . وحكى ابنُ جِنّي : أضاقَه إضاقَةً وضيّقَه تَضْييقاً فهو ضَيِّقٌ وضَيْقٌ كمَيِّتٍ ومَيْتٍ وضائِقٌ قال تعالى : ( وضائِقٌ به صدْرُكَ ) . والضَّيْقُ : الشّكُّ في القَلْب عن أبي عَمرو وهو مَجاز وبه فُسِّر قولُه تَعالَى : ( ولا تَكُ في ضَيْقٍ ممّا يمْكُرون ) ويُكْسَر ونصُّ أبي عَمْرو : الضَّيَقُ بالتّحْريك : الشّكُّ وهو بالفَتْحِ بهذا المعنى أكثَر فحينَئِذ الصّوابُ ويُحَرَّك . وقال الفَرّاء : الضَّيْقُ بالفَتْح : ما ضاقَ عنْه صدْرُك فهو فيما لا يتّسِعُ . وقال غيرُه : الضّيْق : ة باليَمامَة قال ابنُ مُقْبِل :

وافَى الخَيالُ وما وافاكَ منْ أَمَمِ ... من أهْلِ قَرْنٍ وأهلِ الضَّيْقِ بالحَرَمِ وقال الفرّاء : الضِّيقُ بالكَسْر يكون فيما يتّسِعُ ويَضيقُ كالدّارِ والثّوْبِ والأوّلُ يُثنّى ويُجْمَع ويؤنّث والثاني لا أو هما سَواءٌ . والمَضيقُ : ما ضاق من الأماكِن والأمورِ وفي الأخيرِ مَجاز ومنه قوْلُ الشّاعِر :

مَنْ شا يُدَلّي النّفس في هُوّةٍ ... ضنْكٍ ولكن مَنْ لَه بالمَضيقْ أي : بالخُروجِ من المَضيق . والمَضيقُ : ة بلِحْفِ جبَل آرَة . والضِّيقَى والضُّوقَى كضِيزَى وطوبَى على حدِّ ما يعْتَوِرُ هذا النّوعَ من المُعاقَبة تأنيثا : الأضْيَق كما في الصِّحاح وهو فِعْلَى من الضّيق وهو في الأصل ضُيْقَى قُلِبت الياء واواً ؛ لسكونها وضَمّةِ ما قَبْلَها . وقال كُراع : الضُّوقَى : جمع ضَيِّقة . قال ابنُ سِيدَه : ولا أدْري كيْف ذلِك ؛ لأنّ فُعْلَى ليسَتْ من أبنِيةِ الجُموع إلا أنْ يكونَ من الجَمْعِ الذي لا يُفارِقُ واحدَه إلا بالهاء كبُهْماة وبُهْمَى . وقالت امرأة لضرَّتِها وهي تُسامِيها :

" ما أنْتِ بالخُورَى ولا الضّوقَى حِرا ومن المَجازِ : الضِّيقَةُ بالكَسْر : الفَقرُ وسوءُ الحالِ ويُفتَح وبهما رُوِي قولُ الأعشى :

فلَئِنْ ربُّك منْ رحْمَتِه ... كشَف الضِّيقَةَ عنّا وفسَحْ

ج : ضَيْقٌ . وقال الفرّاءُ : إذا رأيتَ الضَّيْقَ قد وقَع في موضع الضِّيق كان على أمْرَين : أحدُهما : أنْ يكونَ جَمْعاً للضَّيْقَةِ وأنْشَدَ قولَ الأعشى . والوجهُ الآخرُ : أنْ يُرادَ به شيءٌ ضيِّقٌ فيكون ضَيْق مُخَفَّفاً وأصْلُه التّشْديد ومثلُه هيْنٌ ولَيْنٌ . ومن المَجازِ : الضِّيقَةُ : منْزِلٌ للقَمَر بلِزْقِ الثُريّا مما يَلي الدَّبَران وهو مَكانٌ نحْسٌ على ما تزعُم العرَب . قال أبو عُبَيْد : ومنه قولُ الأخْطَل :

فهلاّ زجَرْتَ الطّيرَ ليلةَ جِئْتَها ... بضيقَةَ بيْنَ النّجْم والدّبَرانِ ؟ قال الصّاغانيّ : أخْبَرَ أنّ القمَر ليلَة اجْتِماعِهما كان نازِلاً بالدّبَران وهو من النُّحوس . وفي اللّسان : يذكُر امرأةً وسيمةً تزوّجها رجُلٌ دَميم والمرأةُ هي بَرّةُ بنتُ أبي هانئ التّغْلِبيّ والرّجُلُ سَعيدُ بنُ بَنان التّغْلِبيّ . وقال ابنُ قُتَيبَة : وربّما قَصُر القمرُ عن الدّبَران فنزَل بالضّيقَة وهما النّجْمانِ الصّغيرانِ المُتقارِبانِ بين الثُريّا والدّبَرانِ حَكاه عن أبي زِيادٍ الكِلابيّ قال الأزهريّ : جعَل ضِيقَة معرِفة ؛ لأنّه جعله اسماً علَماً لذلِك الموْضع ولذلِك لم يصرِفْه . وأنشدَه أبو عَمْرو بضِيقَةِ بكسر الهاء جعَله صِفَةً ولم يجْعَلْه اسماً للمَوْضِع . أراد بضِيقَةِ ما بَيْنَ النّجْمِ والدّبرانِ . ومن المجاز : سلَكوا الضِّيقَة وهي : طَريقٌ بيْن الطّائِف وحُنَيْن . وفي الأساس : بين مكّةَ والطّائِف . وقال محمدُ بن إسحاق : لمّا انصرَف رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم من حُنَيْن يُريد الطائِفَ سلَك في طَريق يُقال له : الضِّيقَة فسأل عن اسمِه فقيل : الضِّيقَةُ فقال : بل هي اليَسْراءُ ؛ تفاؤلاً . والضّيقَة : ع قُربَ عَيْذَاب على عشْرةِ فراسخَ . وفي التّكمِلَة : خمْسة فراسِخَ منها . ومن المجاز : ضاقَ يَضيقُ ضَيْقاً : إذا بخِل . وأضاقَ فهو مُضيق : إذا ضاقَ عليه معاشُه وذهَب مالُه وافْتقَر وهو مَجاز أيضاً . ومن المجاز : ضايَقَه في كذا : إذا عاسَرَه ولم يُسامِحْه . والضِّياق ككِتابٍ كذا في سائر النُّسَخ وفي المُحيط : المِضْياق : دُرْجَةٌ من خِرَقٍ وطيب تسْتَضيقُ بها المرأةُ . وفي الأساس : والمرأة تسْتَضيق بالأدوية . ومما يُسْتَدرَك عليه : الضَّيْقَة بالفتح : تأنيثُ الضَّيْق المُخَفَّف ومنه قول الشاعر :

دُرْنا ودارَتْ بَكْرةٌ نَخيسُ ... لا ضَيْقَةُ المَجْرَى ولا مَرُوسُ وقد ضاقَ عنك الشيءُ . يُقال : لا يسَعُني شيْء ويَضيقُ عنك أي : بل من وَسِعَني وسِعَك . وضاقَ بهم ذرْعاً أي : ضاقَتْ حيلَتُه ومَذْهَبُه والمعنى ضاقَ ذَرْعُه به فلما حُوِّلَ الفِعْلُ خرَج قولُه ذَرْعاً مفسِّراً والضّاقة : جمع الضّائِق ومنه قولُ زهير :

" يكْرهُها الجُبَناءُ الضّاقَةُ العطَنِ والضَّيَق مُحرَّكَة : الشّكُّ قال : وهو بالفَتْح بهذا المَعْنى أكثَر . وقد ذكَره المُصَنِّفُ . وجمع المَضيق : المَضايق . وضاقَت بهِ الأرضُ . قال عَمْرو بنُ الأهْتَم :

لعَمْرُكَ ما ضاقَتْ بِلادٌ بأهلِها ... ولكنّ أخْلاقَ الرِّجالِ تَضيقُ وتَضايَق القومُ : إذا لم يتوسّعوا في خُلُقٍ أو مَكان . وتضايَق به الأمرُ أي : ضاقَ علَيه وهو مجازٌ وله نفْسٌ ضيِّقَة . وضيَّق على فُلان . وأمْرٌ مُضيَّق . وقولُه تعالَى : ( ولا تُضارُّوهُنّ لتُضَيِّقوا علَيْهِنّ ) ينطوي على تضْييقِ النّفَقَة وتَضْييق الصّدْر

فصل الطاء مع القاف

لسان العرب
الضِّيقُ نقيض السّعة ضاقَ الشيءُ يضيق ضِيقاً وضَيْقاً وتَضَيَّقَ وتَضايَقَ وضَيَّقَه هو وحكى ابن جني أَضاقَه وهو أَمر ضَيِّقٌ أَبو عمر الضَّيْقُ الشيء الضَّيِّقُ والضِّيقُ المصدر والمَضايِق جمع المَضِيق والضَّيْقُ أَيضاً تخفيف الضَّيِّق قال الراجز دُرْنا ودارَتْ بَكْرةٌ نَخِيسُ لا ضَيْقةُ المَجْرَى ولا مَرُوسُ والضَّيْقُ جمع الضَّيقاة والضِّيقة وهي الفقر وسوء الحال وقد ضاقَ عن كل الشيء يقال لا يَسَعُني شيء ويَضِيق عنك وضاقَ الرجلُ أَي بخل وضَيَّقْت عليك الموضع وقولهم ضِقْتُ به ذَرْعاً أَي ضاقَ ذرْعي به وتَضايَقَ القومُ إِذا لم يتوسَّعوا في خُلُق أََو مكان والضُّوقى والضِّيقى تأْنيث الأَضْيَق صارت الياء واواً لسكونها وضمة ما قبلها ويقال ضاقَ المكانُ فهو ضَيِّق فرق بينهما ويقال في جمع ضائِقٍ ضاقَة قال زهير يَكْرَهها الجُبَناءُ الضاقةُ العَطَنِ فهذا جمع ضائِقٍ ومثله سادَةٌ جمع سائِدٍ لا سيِّد ومكان ضَيِّقٌ وضَيْقٌ وضائِقٌ وفي التنزيل فلعلَّك تارِكَ بعضَ ما يُوحَى إِليك وضائقْ به صَدْرُك وهو في ضِيقٍ من أَمره وضَيْقٍ أَي في أَمر ضَيِّقٍ والنعت ضَيِّقٌ والاسم ضَيْق ويقال في صدر فلان ضِيقٌ علينا وضَيْقٌ والضَّيْق الشكَ يكون في القلب من قوله تعالى ولا تكُ في ضَيْقٍ ممّا يَمْكُرون وقال الفراء الضَّيْقُ ما ضاق عنه صدرُك والضِّيقُ ما يكون في الذي يتسَّع ويضيق مثل الدار والثوب وإِذا رأَيت الضَّيْقَ قد وقع في موضع الضَّيق كان على أَمرين أَحدهما أَن يكون جمعاً للضَّيْقةِ كما قال الأَعشى فلئن رَبُّك من رحمته كَشَفَ الضَّيْقةَ عنا وفَسَح والوجه الآخر أَن يراد به شيء ضَيِّق فيكون ضَيق مخففاً وأَصله التشديد ومثله هَيْن ولَيْن وأَضاقَ الرجلُ فهو مُضِيق إِذا ضاقَ عليه مَعاشُه وأَضاقَ أَي ذهب مالُه التهذيب والضَّيَقِ بفتح الياء الشك والضَّيْقُ بهذا المعنى أَكثرُ والضِّيقةُ مثل الضِّيق والمَضِيقُ ما ضاقَ من الأَماكن والأُمور قال مَنْ شَا يُدَلِّي النفسَ في هُوَّة ضَنْكٍ ولكن مَنْ له بالمَضِيق ؟ أَي بالخروج من المَضيق وقالوا هي الضِّيقى والضُّوقى على حد ما يَعْتَوِرُ هذا النوع من المُعاقَبة وقال كراع الضُّوقى جمع ضَيَّقة قال ابن سيده ولا أَدري كيف ذلك لأَن فُعْلى ليست من أَبنية الجموع إِلا أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء كبُهْماة وبُهْمى وقالت امرأَة لضَرَّتها وهي تُسامِيها ما أَنت بالخُورَى ولا الضُّوقى حِرَا الضُّوقى فُعْلى من الضِّيق وهي في الأَصل الضُّيْقى فقلبت الياء واواً من أَجل الضمة والخُورَى فُعْلى من الخير وكذلك الكوسى من الكَيْس والضِّيقةُ ما بين كل نجمين والضِّيقةُ كوكبان كالمُلْتَزِقَينِ صغِيران بين الثُّرَيا والدَّبَران وضِيقة منزلة للقمر بلزق الثريّا مما يلي الدبران وهو مكان نحْسٌ على ما تزعم العرب قال الأَخطل فهلاَّ زَجَرْتِ الطير لَيلة جِئْتِه بِضِيقةَ بَيْنَ النَّجْمِ والدَّبَرانِ يذكر امرأَة وَسِيمةً تزوَّجها رجل دميم والمرأَة هي بَرَّة أَبي هانئ التغلبي والرجل سعيد بن بنان التغلبي وقال الأَخطل في ذلك قال ابن قتيبة وربما قَصُر القمر عن الدَّبَرانِ فنزل بالضِّيقة وهما النجمان الصغيران المتقاربان بين الثريّا والدَّبران حكي هذا القول عن أَبي زياد الكلابي قال أَبو منصور جعل ضِيقةَ معرفة لأَنه جعله اسماً علماً لذلك الموضع ولذلك لم يصرفه وأَنشده أَبو عمرو بِضِيقةِ بكسر الهاء جعله صفة ولم يجعله اسماً للموضع أَراد بضِيقَةِ ما بين النجم والدبران والضَّيْقة والضِّيقة القمر
الرائد
* ضيق تضييقا. 1-الشيء: جعله ضيقا. 2-عليه: شدد.
الرائد
* ضيق. شك.
الرائد
* ضيق. منضم بعضه إلى بعضه الآخر وليس فيه اتساع: «طريق ضيق، ثوب ضيق».
الرائد
* ضيق. 1-مص. ضاق. 2-*ر.*©ضيق©. 3-*ر.*©ضيق©.
الرائد
* ضيق. 1-مص. ضاق. 2-شدة، سوء حال. 3-فقر. 4-ما ضاق عنه الصدر كالحزن والألم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: