-
الطِبُّ
- ـ الطِبُّ وطُبُّ وطَبُّ : عِلاجُ الجِسْمِ والنَّفْسِ ، يَطُبُّ ويَطِبُّ ، والرِّفْقُ ، والسِّحْرُ ،
ـ طِبُّ : الشَّهْوَةُ ، والإِرادةُ ، والشَّأنُ ، والعادةُ ،
ـ طَبُّ : الماهِرُ الحاذِقُ بعَمَلِهِ ، كالطَّبيبِ ، والبَعيرُ يَتَعَاهَدُ مَوْضِعَ خُفِّه ، والفَحْلُ الحاذِقُ بالضِّرابِ ، وتَغْطِيَةُ الخُرَزِ بالطِّبابَةِ ، كالتَّطْبِيبِ ،
ـ الطُّبُّ : موضع .
ـ طِبَّةُ وطِبابَةُ وطَبيبةُ : المُسْتَطيلَةُ من الأرضِ والثَّوْبِ والسَّحابِ والجِلْدِ ، الجمع : طِبابٌ وطِبَبٌ .
ـ طُبَّةُ وطِبابَةُ : السَّيْرُ يكونُ في أسْفَلِ القِرْبَةِ بينَ الخُرْزَتَيْنِ .
ـ وما كنْتَ طَبيباً ، ولقد طَبِبْتَ ، طَبَبْتَ ، الجمع : أطِبَّةٌ وأطِبَّاءُ .
ـ مُتَطَبِّبُ : مُتَعاطي عِلْمِ الطِّبَّ . و " إن كُنْتَ ذا طِبٍّ فَطِبَّ لعَيْنِكَ .
ـ " مَنْ أَحَبَّ طَبَّ ": تَأنَّى للْأُمور ، وتَلَطَّفَ .
ـ هو يَسْتَطِبُّ لوَجَعِهِ : يَسْتَوْصِفُ .
ـ طِبابَةُ السماءِ وطِبابُها : طُرَّتُها المُسْتَطيلَةُ .
ـ طَبْطَبَةُ : صَوْتُ الماءِ ، وصَوْتُ تَلاطُمِ السَّيْلِ .
ـ طَبْطَابَةُ : خَشَبَةٌ عَريضةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَةِ .
ـ تَزَوَّجَ رَجُلٌ امرأةً ، فَهُدِيَتْ إليه ، فلما قَعَدَ منها مَقْعَدَه من النِّساءِ ، قال لها : أبِكْرٌ أَنْتِ أم ثَيِّبٌ ؟ فقالت : " قَرُبَ طِبُّ "، ويُرْوَى طِبًّا ، فَذَهَبَتْ مَثَلاً .
ـ مُطابَّةُ : المُداوَرَةُ .
ـ تَطْبيبُ : أن تُعَلِّقَ السِّقاءَ من عُودٍ ثم تَمْخُضَه ، وأنْ تُدْخِلَ في الدِّيباجِ بَنِيقَةً تُوَسِّعُه بها .
ـ طَبْطَبِيَّةُ : الدِّرَّةُ .
ـ طَبْطَبَ : صَوَّتَ .
ـ طَبَاطَبَا : إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ الحَسَنِ بنِ الحسن بنِ عَليٍّ ، لُقِّبَ به لأنَّهُ كان يُبْدِلُ القافَ طاءً ، أو لأنه أُعْطِيَ قَبَاءً فقال : طَبَاطَبَا يُريدُ قَبَاقَبَا .
ـ طَبْطابُ : طائرٌ له أُذُنانِ كَبيرَتانِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
طبيب
- طبيب - ج ، أطباء وأطبة
1 - طبيب : عالم بالطب معالج به . 2 - طبيب : حاذق ماهر عارف بالأمور . 3 - طبيب : قطعة مستطيلة من القماش . 4 - طبيب : قطعة مستطيلة من الأرض والرمل والسحاب وغيرها .
المعجم: الرائد
-
إِستَطَبّ
- إستطب - استطبابا
1 - إستطبه : طلب منه أن يصف له دواء لمرضه . 2 - إستطب بالدواء أو نحوه : تداوى به .
المعجم: الرائد
-
استطبّ بالدّواء ونحوه
- تداوى ، وتعالج :- استطبَبْتُ بالأعشاب - * لكُلِّ داءٍ دواءٌ يُستطَب به *.
المعجم: عربي عامة
-
استطبّ لدائه
- سأل الطبيبَ أن يصف له الدواءَ :- استطبّ لمرض طِفله .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَطَبَّ
- اسْتَطَبَّ لدائه : استوصفَ الطبيبَ ونحوَهُ في الأَدوية أَيُّهَا أَصلحُ لدائه .
و اسْتَطَبَّ بالدواء ونحوِه : تداوى وتعالَجَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أطباء الكلبة
المعجم: الأعشاب
-
أطباء الكلبة
المعجم: الأعشاب
-
استطبَّ
- استطبَّ بـ / استطبَّ لـ يَستطِبّ ، اسْتَطْبِبْ / اسْتَطِبَّ ، :-
استطبابًا ، فهو مُستطِبّ ، والمفعول مُستطَبٌّ به • استطبَّ بالدَّواء ونحوه تداوى ، وتعالج :- استطبَبْتُ بالأعشاب ، - * لكُلِّ داءٍ دواءٌ يُستطَب به *.
• استطبَّ لدائه : سأل الطبيبَ أن يصف له الدواءَ :- استطبّ لمرض طِفله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تطبّب الشّخص
- مارس الطبّ وهو لا يعرفه :- حلاَّقٌ مُتطبِّب .
المعجم: عربي عامة
-
تطبّب راجيا الشّفاء
المعجم: عربي عامة
-
تَطَبَّبَ
- تَطَبَّبَ فلانٌ : تعاطى الطِّبَّ وهو لا يُتْقنه .
و تَطَبَّبَ له : سأَلَ له الطبيبَ أَو الأَطبَّاءَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَطَبَّبَ
- [ ط ب ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَطَبَّبْتُ ، أَتَطَبَّبُ ، تَطَبَّبْ ، مصدر تَطَبُّبٌ .
1 . :- تَطَبَّبَ الْمُهَرِّجُ :- : تَعَاطَى مِهْنَةَ الطِّبِّ وَلاَعِلْمَ لَهُ بِهَا .
2 . :- يَتَطَبَّبُ بِالأَعْشَابِ :- : يَتَدَاوَى بِهَا .
3 . :- تَطَبَّبَ لَهُ :- : سَأَلَ لَهُ الطَّبِيبَ أَوِ الأَطِبَّاءَ .
المعجم: الغني
-
تَطَبُّبٌ
- [ ط ب ب ]. ( مصدر تَطَبَّبَ ).
1 . :- أَرَادَ التَّطَبُّبَ :-: تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ بِلاَ عِلْمٍ بِهَا .
2 . :- التَّطَبُّبُ بِالأَعْشَابِ :- : التَّدَاوِي بِهَا .
3 . :- طَلَبَ مِنْهُ التُّطَبُّبَ لَهُ :- : أَنْ يَسْأَلَ لَهُ الطَّبِيبَ .
المعجم: الغني
-
تطبّب
- تطبب - تطببا
1 - تطبب : تعاطى الطب وهو لا يعرفه معرفة صالحة . 2 - تطبب له : سأل له الطبيب . 3 - تطبب : تداوى .
المعجم: الرائد
-
تطبَّبَ
- تطبَّبَ يَتطبَّب ، تطبُّبًا ، فهو مُتطبِّب :-
• تطبَّب الشَّخصُ مارس الطبّ وهو لا يعرفه :- حلاَّقٌ مُتطبِّب .
• تطبَّبَ راجيًا الشِّفاءَ : مُطاوع طبَّبَ : تداوى ، تلقّى العلاجَ وخضَع لإرشادات الطبيب :- تَطبَّبْ فإنَّ لكلِّ داءٍ دواء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استطابَ
- استطابَ يستطيب ، اسْتَطِبْ ، استطابةً ، فهو مُستطيب ، والمفعول مُستطاب :-
• استطاب الجلوسَ مع أصدقائه استحسنه ، وجده حسنًا زكيًّا :- استطاب الطعامَ : استساغه ، - استطاب الإقامة في المصيف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طبب
- " الطِّبُّ : علاجُ الجسم والنَّفسِ .
رجل طَبٌّ وطَبِـيبٌ : عالم بالطِّبِّ ؛ تقول : ما كنتَ طَبيباً ، ولقد طَبِـبْتَ ، بالكَسر .
(* قوله « أرته من الجرباء إلخ » أنشده في جرب وركد غير أنه ، قال هناك يصف حماراً طردته الخيل ، تبعاً للصحاح ، وهو مخالف لما نقله هنا عن الأزهري .) يصف حمار وحش خافَ الطِّرادَ فَلَجأَ إِلى جَبل ، فصار في بعضِ شِعابه ، فهو يَرَى أُفُقَ السماءِ مُسْتَطِـيلاً ؛ قال الأَزهري : وذلك أَن الأُتُنَ أَلجأَت الـمِسْحَلَ إِلى مَضِـيقٍ في الجبل ، لا يَرَى فيه إِلا طُرَّةً من السماء .
والطِّبابَةُ ، من السماء : طَريقُه وطُرَّتهُ ؛ وقال الآخر : وسَدَّ السماءَ السِّجْنُ إِلا طِـبابَةً ، * كَتُرْسِ الـمُرامي ، مُسْتَكِنّاً جُنوبُها فالـحِمارُ رأَى السماء مُستطيلة لأَنه في شِعْب ، والرجل رآها مستديرة لأَنه في السجن .
وقال أَبو حنيفة : الطِّبَّة والطَّبيبةُ والطِّبابةُ : المستطيلُ الضَّيِّقُ من الأَرض ، الكثيرُ النبات .
والطَّبْطَبَةُ : صَوْتُ تَلاطُمِ السيل ، وقيل : هو صوت الماء إِذا اضْطَرَب واصْطَكَّ ، عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : كأَنَّ صَوْتَ الماءِ ، في أَمْعائها ، * طَبْطَبَـةُ الـمِيثِ إِلى جِوائها عدّاه بإِلى لأَنَّ فيه معنى تَشَكَّى الـمِيث .
وطَبْطَبَ الماءَ إِذا حركه .
الليث : طَبْطَبَ الوادي طَبْطَـبَةً إِذا سالَ بالماءِ ، وسمعت لصوته طَباطِبَ .
والطَّبْطَبَـةُ : شيءٌ عَريض يُضْرَبُ بعضُه ببعض .
الصحاح : الطَّبْطَبَة صوتُ الماءِ ونحوه ، وقد تَطَبْطَبَ ؛
قال : إِذا طَحَنَتْ دُرْنِـيَّةٌ لِعيالِها ، * تَطَبْطَبَ ثَدْياها ، فَطار طَحِـينُها والطَّبْطابَةُ : خَشَبَةٌ عَريضَةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَة .
وفي التهذيب : يَلْعَبُ الفارسُ بها بالكُرَة .
ابن هانئ ، يقال : قَرُبَ طِبٌّ ، ويقال : قَرُبَ طِبّاً ، كقولك : نِعْمَ رَجلاً ، وهذا مَثَلٌ يقال للرجل يَسْـأَلُ عن الأَمر الذي قد قَرُبَ منه ، وذلك أَن رجلاً قَعَدَ بين رِجْلي امرأَةٍ ، فقال لها : أَبِكر أَم ثَيِّب ؟ فقالت له : قَرُبَ طِبٌّ .
"
المعجم: لسان العرب
-
طبي
- " طَبَيْته عن الأمر : صَرَفْتَه .
وطَبَى فلان فلاناً يَطبْيه عن رَأيه وأَمْرِه .
وكلُ شيءٍ صَرَفَ شيئاً عن شيءٍ فقَدْ طَباهُ عنه ؛ قال الشاعر : لا يَطَّبيني العَمَلُ المُفَدَّى (* قوله « المفدى » هكذا في الأصل المعتمد عليه ، وفي التهذيب : المقذى ، بالقاف والذال المعجمة .) أَي لا يَسْتَميلُني .
وطَبَيته إلينا طَبيْاً وأَطْبَيْته : دَعَوْته ، وقيل : دَعَوْتَهُ دُعاءً لطيفاً ، وقيل : طَبَيْته قُدْته ؛ عن اللحياني ؛ وأَنشد بيت ذي الرمة : لَياليَ اللَّهوُ يَطْبِيني فأَتبَعُه ، كأَنَّني ضارِبٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ
ويروى : يَطْبُوني أَي يَقُودُني .
وطَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاه ؛ قال الجوهري : يقول ذو الرمة يَدْعُوني اللَّهوُ فأَتْبَعُه ، قال : وكذلك اطَّباهُ على افْتَعَلَه .
وفي حديث ابن الزبير : أَنَّ مُصْعَباً اطَّبَى القُلوب حتى ما تَعْدِلُ به أَي تَحَبََّب إلى قُلُوب النَّاس وقَرَّبَها منه .
يقال : طَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاهُ وصَرَفَه إليه واختارَه لنَفْسِه ، واطَّباه يَطَّبِيه افْتَعَلَ منه ، فقُلِبَت التاءُ طاءً وأُدْغِمَت .
والطَّباةُ : الأَحْمَقُ .
والطُّبْيُ والطِّبْيُ : حَلَماتُ الضَّرْع التي فيها اللَّبَنُ من الخُفِّ والظِّلْفِ والحافرِ والسِّباع ، وقيل : هو لذَواتِ الحافِرِ والسِّباعِ ، كالثَّدْي للمرأة وكالضَّرْعِ لِغَيْرها ، والجمع من كلّ ذلك أَطْباءٌ .
الأصمعي : يقال للسِّباعِ كلها طُِبْيٌ وأَطْباءٌ ، وذوات الحافِرِ كُلُّها مِثْلُها ، قال : والخُفّ والظِّلُف خِلْفٌ وأَخلافٌ .
التهذيب : والطُّبْيُ الواحد من أَطْباءِ الضَّرْع ، وكلُّ شَيء لا ضَرْع له ، مثلُ الكَلْبَة ، فَلَها أَطْباءٌ .
وفي حديث الضَّحَايا : ولا المُصْطَلَمَة أَطْباؤُها أي المَقْطُوعَة الضُّرُوعِ .
قال ابن الأثير : وقيل يقال لِمَوْضع الأَخْلافِ من الخَيْلِ والسِّباعِ أَطْباءٌ كما يقال في ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ خِلْفٌ وضَرْعٌ .
وفي حديث ذي الثُّدَيَّة : كأَنَّ إحْدَى يَديَه طُبْيُ شاةٍ .
وفي المَثَل : جاوَزَ الحزام الطُّبْيَين .
وفي حديث عثمان : قد بَلغ السيْلُ الزُّبى وجاوَزَ الحِزامُ الطَّبْيَيْن ؛ قال : هذا كناية عن المبالغة في تَجاوُزِحَدِّ الشَّرِّ والأذى لأن الحزام إذا انتهى إلى الطُّبْيَيْنِ فقد انْتَهى إلى أَبعد غاياتِه ، فكيفَ إذا جَاوَزَه ؟ واستعاره الحسينُ بن مُطَيْر للمطَر على التشبيه فقال : كَثُرَتْ ككَثْرَة وَبْلِهِ أَطْباؤه ، فإذا تَجَلَّتْ فاضَتِ الأَطْباءُ (* قوله « تجلت » هكذا في الأصل .) وخِلْفٌ طَبيٌّ مُجَيَّبٌ .
ويقال : أَطْبَى بنُو فلانٍ فلاناً إذا خالُّوه وقَبِلُوه .
قال ابن بري : صوابه خالُّوه ثم قَتََلوه .
وقوله خالُّوه من الخُلَّة ، وهي المَحَبَّة .
وحكي عن أبي زياد الكلابي ، قال : شاةٌ طَبْواءُ إذا انْصَبَّ خِلْفاها نحو الأرض وطالا .
"
المعجم: لسان العرب