وصف و معنى و تعريف كلمة المعاطاة:


المعاطاة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) و طاء (ط) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح المعاطاة في معاجم اللغة العربية:



المعاطاة

جذر [عطا]

  1. مُعاطاة: (اسم)
    • مُعاطاة : مصدر عاطَى
  2. بيع المعاطاة: (مصطلحات فقهية)
    • أن يناول المشتري الثمن للبائع فيناوله البائع السلعة دون النطق بالإيجاب والقبول ؟.
  3. عَطاء: (اسم)
    • الجمع : أَعْطِيَةٌ أَعْطِياتٌ
    • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
    • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
    • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
    • أجزل العطاءَ: أوسعه وأكثره،
    • أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين
  4. عَطاء: (اسم)
    • الجمع : عطاءات
    • عَطاء : عرضٌ تحريريٌّ من مقاول يتعهَّد فيه بتشييد محلٍّ نظير مبلغٍ معيَّن،


  5. عِطاء: (اسم)
    • عِطاء : مصدر عاطَى
  6. عطاء: (اسم)
    • عطاء : مصدر أَعْطَى
  7. عطاءات: (اسم)
    • عطاءات : جمع عَطاء
  8. عَطْو: (اسم)
    • عَطْو : مصدر عَطا
  9. عَطيّة: (اسم)
    • الجمع : عَطِيّات و عَطَايَا
    • العَطِيَّةُ : العطاءُ، هبة، ما يُعطى بدون مقابل
  10. اِسَتعطَى: (فعل)


    • استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى
    • اسْتَعْطَى : سَأَلَ العطاءَ
  11. مُعاطى: (اسم)
    • مُعاطى : اسم المفعول من عاطَى
  12. اِنعَطَّ: (فعل)
    • انْعَطَّ الثَّوْبُ: انْشَقَّ
    • انْعَطَّ العودُ: انثنى من غير كَسْرٍ بَيِّنٍ
  13. مُتعاطٍ: (اسم)
    • مُتعاطٍ : فاعل من تَعاطَى
  14. مُتعاطى: (اسم)
    • مُتعاطى : اسم المفعول من تَعاطَى
  15. اِستِعطاء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَعْطَى
    • اِسْتِعطاءُ النَّاسِ: اِسْتِجْداؤُهُمْ
  16. اِستعطاء: (اسم)


    • اِستعطاء : مصدر إِسَتعطَى
  17. اِمَّعَطَ: (فعل)
    • امَّعَطَ الشَّعرُ: امتعط
    • امَّعَطَ الحبلُ وغيرُه: ، انجرد وطال
  18. أَعطان: (اسم)
    • أَعطان : جمع عَطَن
  19. أَعْطِيَة: (اسم)
    • أَعْطِيَة : جمع عَطاء
  20. أُعْطِيَة: (اسم)
    • الجمع : أُعْطِيَات
    • أُعْطِيَة الجند: رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال أُعْطياتُ الملوكِ: هباتُهم
  21. ألعَط: (فعل)
    • ألْعَط فلانٌ: مشي في أصل الجبل
  22. عَطَايَا: (اسم)


    • عَطَايَا : جمع عَطيّة
  23. مُسْتَعْطى: (اسم)
    • مُسْتَعْطى : اسم المفعول من إِسَتعطَى
  24. أَعْطِيات: (اسم)
    • أَعْطِيات : جمع عَطاء
  25. أَمْعطُ: (اسم)
    • أَمْعطُ : فاعل من مَعِطَ
,
  1. عَطْوُ
    • ـ عَطْوُ: التَّنَاوُلُ، ورَفْعُ الرَّأسِ واليَدَيْنِ.
      ـ ظَبيٌ عُـطُوٌ وعَطُوٌ وعِطوٌ وعَطُوٌّ: يَتَطَاوَلُ إلى الشَّجَرِ لِيَتَنَاوَلَ منه.
      ـ عَطا وعَطاءُ: نَوْلُكَ السَّمْحَ، وما يُعْطَى، كالعَطِيَّةِ، ج: أعْطِيَةٌ، جج: أَعْطِياتٌ.
      ـ رَجُلٌ وامْرَأةٌ مِعْطاءٌ: كَثِيرُ العَطاءِ، ج: مَعَاطٍ ومَعَاطِيُّ.
      ـ اسْتَعْطَى وتَعَطَّى: سَأَلَهُ.
      ـ إِعْطاءُ: المُناوَلَةُ، كالمُعاطاةِ والعِطاءِ، والانقِيادُ.
      ـ تَعاطِي: التَّناوُلُ، وتَناوُلُ ما لا يَحِقُّ، والتَّنازُعُ في الأخْذِ، والقيامُ عَلَى أطْرافِ أصابعِ الرِجْلَيْنِ مَعَ رَفْعِ اليَدَيْنِ إلَى الشَّيْءِ، ومِنْهُ: {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ}، ورُكُوبُ الأمرِ، كالتَّعَطِّي، أو التَّعاطِي: في الرِفْعَةِ،
      ـ تَعَطِّي: في القَبيحِ.
      ـ عاطَى الصَّبِيُّ أهْلَهُ: عَمِلَ لَهُمْ، وناوَلَهُمْ ما أَرادُوا.
      ـ هو يُعاطِينِي ويُعْطِينِي: يُنْصِفُنِي، ويَخْدِمُنِي.
      ـ قَوْسٌ عَطْوَى: سَهْلَةٌ،
      ـ وسَمَّوْا: عَطاءً وعَطِيَّةَ.
      ـ عَطَّيْتُهُ فَتَعَطَّى: عَجَّلْتُهُ فَتَعَجَّلَ.
      ـ تَعَاطَيْنا فَعَطَوتُهُ: غَلَبْتُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَمعَط

    • أمعط - ج، معط ، -مؤ، معطاء
      1- أمعط : ذئب سقط شعره وذهب. 2- أمعط من لا شعر على جسده. 3- أمعط : «لص أمعط» : شبه الذئب. 4- أمعط : «مكان أمعط» : لا نبات فيه.

    المعجم: الرائد

  3. استعطى
    • استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى :-
      استعطى المحسنين طلب منهم العطاءَ، طلب الصَّدقةَ والإحسانَ :-استعطى خُبْزًا، - يستعطي صدقةً من أحد الأثرياء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عطيَّة
    • عطيَّة :-
      جمع عَطِيّات وعَطَايَا: عطاء1، هبة، ما يُعطى بدون مقابل :-وزَّع عطاياه على الفقراء، - أكثر لهم من العطايا:-
      • أوجز العطيّة: قلَّلها وعجَّلها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مِعْطاء
    • مِعْطاء :-
      جمع معطاءون ومَعَاطٍ، مؤ مِعْطاء ومِعْطاءَة: كثير العطاء فيّاض يمنح بكثرة دون مقابل (للمذكَّر والمؤنَّث) :-رجلٌ/ أرضٌ معطاء، - أمّ مِعْطاء/ معطاءَة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. معاطاة
    • عاطى عطاءا ومعاطاة، أي ناوله وسلمه بيده. واصطلاحا ; عقد المعاطاة: هو العقد الذي تم بالفعل لا باللفظ، كأن يعطيه المبيع بقصد إنشاء عقد البيع، ويعطيه الآخر الثمن بقصد إنشاء القبول، وسمي معاطاة لأن العقد يتم فيه بالعطاء والتناول.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. العَطَاءُ
    • العَطَاءُ : ما يُعْطَى. والجمع : أَعْطِيَةٌ.
      (جج) أَعْطِياتٌ .
      وأُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم.
      وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. العَطِيَّةُ
    • العَطِيَّةُ : العطاءُ. والجمع : عَطَايَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِسَْتعْطَى
    • [ ع ط و]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَعْطَى، يَسْتَعْطي، مصدر اِسْتِعْطاءٌ. :-اِسْتَعْطَى جارَهُ :- : سَأَلَهُ العَطاءَ، اِسْتجْداهُ.

    المعجم: الغني

  10. عَطَاءٌ
    • جمع: أَعْطِيَةٌ. [ع ط و]. :-رَجُلٌ كَثِيرُ العَطَاءِ :- : سَخِيٌّ، أَيْ يُعْطِي مِنْ مَالِهِ الكَثِيرَ. :-الذَّهَبُ يُعْرَفُ بِالنَّارِ وَأَمَانَةُ الرَّجُلِ بِالأَخْذِ وَالعَطَاءِ. (ابن المقفع) :-الْحَيَاةُ أَخْذٌ وَعَطَاءٌ.

    المعجم: الغني

  11. أُعْطِيَة
    • أُعْطِيَة :-
      جمع أُعْطِيَات
      أُعْطِيَة الجند: رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال :-أُعْطياتُ الملوكِ: هباتُهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مَعطاء
    • معطاء
      1-كثير العطاء، جمع : معاط ومعاطي : «رجل معطاء، إمرأة معطاء»

    المعجم: الرائد

  13. يَعَاطِ
    • ـ يَعَاطِ ويُعَاطِ ويِعَاطِ وياعاطِ: زجرٌ للذئبِ وللخَيْلِ، ويُنْذِرُ بهما الرِّقيبُ أهْلَهُ، إذا رَأى جَيْشاً.
      ـ أيْعَطَ به ويَعَّطَ تَيْعيطاً وياعَطَ به: قال له ذلك.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. فحص العطاءات
    • دراسة العطاءات وتحليلها من أجل اختيار أكثرها ملاءمة من حيث السعر وأهلية مقدّم العطاء وقدرته على التنفيذ. ، وتعني بالانجليزية: examination of bids

    المعجم: مالية

  15. عَطِيَّةٌ
    • جمع: عَطَايَا. [ع ط و]. :-قَدَّمَ لَهُ عَطِيَّةً :- : عَطَاءً.

    المعجم: الغني

  16. إِسَتعطَى
    • إستعطى - استعطاء
      1-طلب الإحسان، تسول، إستجدى

    المعجم: الرائد

  17. إِمَّعَط
    • إمعط - امعاطا
      1- إمعط الشعر : سقط من داء. 2- إمعط النهار : امتد وطال. السيف : سحبه من غمده.

    المعجم: الرائد

  18. عَطيّة
    • عطية
      1-ما يعطى، جمع : عطايا وعطيات

    المعجم: الرائد

  19. صاحب العطاء الفائز
    • الفائز بالعطاء ، وتعني بالانجليزية: successful bidder

    المعجم: مالية

  20. عطاء في ظرف مختوم
    • عطاء يقدّمه مورّد سلع وخدمات بناء على دعوة من صاحب مشروع وذلك في ظرف مختوم حتّى لا يطّلع عليه المورّدون الآخرون ويتمّ فتح المظاريف في زمان ومكان محدّدين لاختيار صاحب أفضل عطاء. ، وتعني بالانجليزية: sealed-bid tender

    المعجم: مالية

  21. أعطاه مالا/ أعطى إليه مالا/ أعطى له مالا
    • منحه، ناوله إيّاه :-أعطاه الله علمًا وحكمةً- أعطاه الدَّواءَ- أَعْطِ

    المعجم: عربي عامة

  22. استعطى المحسنين
    • طلب منهم العطاءَ، طلب الصَّدقةَ والإحسانَ :-استعطى خُبْزًا- يستعطي صدقةً من أحد الأثرياء.

    المعجم: عربي عامة

  23. اسْتَعْطَى
    • اسْتَعْطَى : سَأَلَ العطاءَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الأَمْعَطُ
    • الأَمْعَطُ : الرَّمل لا نبات فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المُعْطَيَاتُ
    • المُعْطَيَاتُ المُعْطَيَاتُ (في الفلسفة والمنطق) : قضايا مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى المعاطاة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَطَا** - [ع ط و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَطَوْتُ**،** أَعْطُو**،** اُعْطُ**، مص. عَطْوٌ. 1. "عَطَا الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ" : تَنَاوَلَهُ. 2. "عَطَا بِيَدِهِ الإِنَاءَ" : تَنَاوَلَهُ وَهُوَ مَحْمُولٌ قَبْلَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى الأَرْضِ. 3. "عَطَا إِلَيْهِ يَدَهُ" : رَفَعَهَا. 4. "عَطَا عِرْضَ أَخِيهِ" : تَنَاوَلَهُ بِالذَّمِّ. 5. "عَطَا صَاحِبَهُ" : غَلَبَهُ فِي التَّعَاطِي. 6. "عَطَا الظَّبْيُ" : رَفَعَ رَأْسَهُ وَيَدَيْهِ لِيَتَنَاوَلَ أَوْرَاقَ الشَّجَرِ.
المعجم الوسيط
الشيءَ، وإليه ـُ عَطْواً: تناوله. ويقال: عطا عِرْضَ أخيه: تناوله بالذّمّ. وفي الحديث: ( أربى الرّبا عَطْو الرّجل عِرض أخيه بغير حقّ ). وـ إليه يده: رفعها. وـ فلاناً: غلبه في التعاطي.( أعْطَى ) البعيرُ: انقاد ولم يستصعب. ويقال: أعطى فلان بيده: انقاد. وـ فلاناً الشيءَ: ناوله إياه.( عَاطَاه ) الشيءَ مُعاطاة وعِطاء: ناوله إيّاه.( عَطَّاه ): عجَّلَه.( تَعَاطَى ) الرجلُ: قام على أطراف أصابع الرجلين مع رفع اليدين إلى الشيء ليأخذه. وفي التنزيل العزيز: {فتعاطى فعقر}. وـ القومُ: تغالَبوا في التّعاطي. وـ الشيءَ: تناوله. وـ الأمرَ: ركبه.( تَعَطّى ): سأل العطاء. وـ تعجّل. وـ الأمرَ: تعاطاه.( اسْتَعْطَى ): سأل العطاء.( العَطَاء ): ما يُعطى. ( ج ) أَعْطِيَة. ( جج ) أعْطِيات. وأعطيات الملوك: هِبَاتهم. وأعطيات الجند: أرزاقهم وما يرتّب لهم من مال.( العَطِيّة ): العطاء. ( ج ) عطايا.( المِعْطاء ): الكثير العطاء، ( يستوي فيه المذكّر والمؤنّث ). ( ج ) معاطٍ، ومعاطيّ.( المُعْطَيَات ): ( في الفلسفة والمنطق ): قضايا مسلَّمة يتوصل بها إلى علم قضايا مجهولة.
مختار الصحاح
ع ط ا : أعْطاهُ مالا والاسم العطاء و اسْتَعْطَى و تَعَطَّى سأل العَطاءَ ورجل مِعْطَاءٌ كثير الإعْطاءِ وامرأة مِعْطاءٌ أيضا ومِفعال يستوي فيه المُذكر والمؤنث و العَطِيَّةُ الشيء المُعْطَى والجمع العَطَايا وقولهم ما أعطاه للمال شاذ كقولهم ما أولاه للمعروف وما أكرمه لي لأن التعجب لا يدخل على أفعل وإنما يجوز منه ما سُمع من العرب ولا يُقاس عليه و المُعاطَاةُ المُناولة وفلان يَتَعاطَى كذا أي يخوض فيه وقيل في قوله تعالى { فتعاطى فعقر } أي قام على أطراف أصابع رجليه ثم رفع يديه فضربها وإذا أردت من زيد أن يُعطيك شيئا قلت هل أنت مُعْطِيَّهُ بياء مفتوحة مشددة وكذا تقول للجماعة هل أنتم مُعطيه لأن النون سقطت للإضافة وقُلبت الواو ياء وأُدغمت وفتحت ياءك لأن قبلها ساكنا وللاثنين هل أنتم مُعطيايَهُ بفتح الياء
الصحاح في اللغة
أعْطاهُ مالاً يُعْطيه إعْطاءً، والاسم العطاءُ، وأصله عَطاوٌ بالواو؛ لأنه من عَطَوْتُ. واسْتعطى وتَعَطَّى: سأل العَطاءَ. ورجلٌ مِعْطاءٌ: كثير الإعطاء. وامرأةٌ مِعْطاءٌ، ومِفْعالٌ يستوي فيه المذكر والمؤنث. وقومٌ معاطِيٌّ ومَعاطٍ. والعَطِيَّةُ: الشيء المُعطى، والجمع العطايا. وقالوا: ما أعطاهُ للمال، كما قالوا: ما أولاه للمعروف وما أكرمه لي. وهذا شاذٌّ لا يطّرد. ويقال: أعْطى البعيرُ، إذا انقاد ولم يسْتعصِب. وقوسٌ عَطْوى: مواتيةٌ سهلة. وعَطَوْتُ الشيء: تناولتُه باليد. والمُعاطاةُ: المناولة. وفي المثل: "عاطٍ بغير أنْواطٍ"، أي يتناول ما لا مطمع فيه ولا مُتناول. ويقال: هو يُعَطِّيني بالتشديد ويُعاطيني، إذا كان يخدُمك. وتعاطاهُ: تناوله. وفلان يَتَعاطى كذا، أي يخوض فيه. وتَعاطَينا فعَطَوْتُهُ، أي غلبته. وقيل في قوله تعالى: "فَتعاطى فَعَقَرَ"، أي قام على أطراف أصابع رجليه ثم رفعَ يديه فضربها. وذا صغَّرت عَطاءً حذفت اللام فقلت عُطَيٌّ.
لسان العرب
العَطْوُ التَّناوُلُ يقال منه عَطَوْت أَعْطُو وفي حديث أَبي هريرة أَرْبَى الرِّبا عَطْوُ الرجُلِ عِرْضَ أَخِيه بغَير حَقٍّ أَي تَناوُلُه بالذَّمِّ ونحوه وفي حديث عائشة رضي الله عنها لا تَعْطُوهُ الأَيْدِي أَي لا تَبْلُغُه فتَتناوَلَه وعَطا الشيءَ وعَطا إِليه عَطْواً تَناوَله قال الشاعر يصف ظبية وتَعْطُو البَرِيرَ إِذا فاتَها بِجِيدٍ تَرَى الخَدِّ منه أَسِيلاَ وظَبيٌ عَطُوٌّ يَتطاوَلُ إِلى الشَّجَر ليَتناولَ منه وكذلك الجَدْي ورواه كُراع ظَبْيٌ عَطْوٌ وجَدْي عَطْوٌ كأَنه وصفَهُما بالصدر وعَطا بيدِه إِلى الإِناء تَناوَله وهو محمولٌ قَبل أَن يُوضَع على الأَرض وقول بشر بن أَبي خازم أَو الأُدْم المُوَشَّحةَ العَواطِي بأَيْدِيهِنَّ مِنْ سَلَمِ النِّعافِ يعني الظِّباء وهي تَتطاوَلُ إِذا رَفَعت أَيْدِيها لتَتَناوَل الشَّجَر والإِعْطاءُ مأْخوذٌ من هذا قال الأَزهري وسَمِعتُ غير واحدٍ من العَرَب يقول لراحِلَته إِذا انْفَسَحَ خَطْمُه عن مِخْطَمِه أَعْطِ فيَعُوجُ رأْسه إِلى راكبه فيُعِيدُ الخَطْمَ على مَخْطِمِه ويقال أَعْطَى البعِيرُ إِذا انْقادَ ولم يَسْتَصْعِبْ والعَطاء نَوْلٌ للرجُلِ السَّمْحِ والعَطاءُ والعَطِيَّة اسمٌ لما يُعْطَى والجمع عَطايا وأَعْطِيَة وأَعْطِياتٌ جمعُ الجَمع سيبويه لم يُكَسَّر على فُعُل كراهية الإِعْلالِ ومن قال أُزْرٌ لم يقل عُطْيٌ لأَن الأَصل عندَهم الحركة ويقال إِنَّه لَجَزيلُ العَطاء وهو اسمٌ جامِعٌ فإذا أُفرِد قيلَ العَطيَّة وجمعُها العَطايا وأَمَّا الأَعطية فهو جَمْع العَطاء يقال ثلاثةُ أَعْطِيةٍ ثم أَعْطِياتٌ جمعُ الجمعِ وأَعطاه مالاً والاسمُ العَطاء وأَصله عَطارُ بالواو لأَنه من عَطَوْت إِلا أَنَّ العرب تَهْمِزُ الواوَ والياء إِذا جاءتا بعد الأَلف لأَنَّ الهمزة أَحْمَل للحركة منهما ولأَنهم يستثقلون الوقف على الواو وكذلك الياءُ مثل الرداءِ وأَصله رِدايٌ فإِذا أَلْحقوا فيها الهاء فمنهم من يهمزها بناءً على الواحد فيقول عَطاءَةٌ ورِداءَةٌ ومنهم من يَرُدُّها إِلى الأَصل فيقول عَطاوة ورداية وكذلك في التثنية عطاءَان وعطاوان ورداءَان وردايان قال ابن بري في قول الجوهري إِلا أَن العرب تهمز الواوَ والياء إذا جاءَتا بعد الأَلف لأنّ الهمزة أَحْمل للحركة منهما قال هذا ليس سبَب قَلْبِها وإِنما ذلك لكَوْنها متَطَرِّفة بعد أَلِفٍ زائدة وقال في قوله في تثنية رداء ردايان قال هذا وهَمٌ منه وإنما هو رِداوانِ بالواو فليست الهمزةُ تُرَدُّ إِلى أضصْلِها كما ذَكَر وإِنما تُبْدل منها واوٌ في التثنية والنسَب والجمعِ بالأَلف والتاءِ ورجلٌ مِعْطاءٌ كثيرُ العَطاءِ والجمعُ مَعاطٍ وأَصلُّه معاطِييُ اسْتَثْقلُوا الياءَيْن وإِن لم يكونا بعد أَلِفٍ يَلِيانِها ولا يمتَنع مَعاطِيّ كأَثافيّ هذا قول سيبويه وقومٌ مَعاطِيُّ ومَعاطٍ قال الأَخفش هذا مثلُ قولِهِم مَفاتِيح ومَفاتِح وأَمانيّ وأَمانٍ وقولهم ما أَعْطاهُ للمال كما قالوا ما أَولاه للمَعْروف وما أَكْرَمَه لي وهذا شاذّ لا يَطرّد لأَن التعجّب لا يدخل على أَفْعَلَ وإنما يجوز من ذلك ما سُمِع من العرب ولا يقاسُ عليه قال الجوهري ورجلٌ مِعطاءٌ كثير العَطاء وامرأة مِعْطاءٌ كذلك ومِفْعالٌ يَسْتَوِي فيه المذكَّر والمؤنَّث والإِعْطاء والمُعاطاةُ جميعاً المُناوَلة وقد أَعْطاهُ الشيءَ وعَطَوْتُ الشيءَ تَناوَلْته باليَدِ والمُعاطاة المُناوَلة وفي المَثل عاطٍ بغَيرِ أَنْواط أَي يَتَناوَلُ ما لا مَطْمَع فيه ولا مُتَناوَل وقيل يُضْرَب مثلاً لمن يَنْتَحِلُ عِلْماً لا يقومُ به وقول القُطامي أَكُفْراً بعدَ رَدِّ المَوْتِ عَنِّي وبعدَ عَطائِكَ المِاثَةَ الرِّتاعَا ؟( عظي ) قال ابن سيده العَظاية على خِلْقة سامِّ أَبْرص أُعَيْظِمُ منها شيئاً والعَظاءَة لغة فيها كما يقال امرأَةٌ سَقَّاية وسقَّاءَة والجمع عَظايا وعَظاءٌ وفي حديث عبد الرحمن بن عوف كَفِعْلِ الهِرِّ يَفْتَرِسُ العَظايا قال ابن الأَثير هي جمع عَظاية دُوَيْبَّة معروفة قال وقيل أَراد بها سامَّ أَبْرَصَ قال سيبويه إِنما هُمِزَت عَظاءَة وإِن لم يكن حرفُ العِلة فيها طَرَفاً لأَنهم جاؤوا بالواحد على قولهم في الجمع عِظاء قال ابن جني وأَما قولهم عَظاءَة وعَباءَةٌ وصَلاءَةٌ فقد كان ينبغي لمَّا لَحِقَت الهاءُ آخراً وجَرى الإِعرابُ عليها وقَويت الياءُ ببعدِها عن الطرَف أَن لا تُهْمَز وأَن لا يقال إِلا عَظايةٌ وعَباية وصَلاية فيُقْتَصَر على التصحيح دون الإِعلال وأَن لا يجوز فيه الأَمران كما اقتُصر في نهاية وغَباوةٍ وشقاوة وسِعاية ورماية على التصحيح دون الإِعلالِ إِلا أَنَّ الخليل رحمه الله قد علل ذلك فقال إِنهم إِنما بَنَوُا الواحدَ على الجمع فلما كانوا يقولون عَظاءٌ وعَباءٌ وصَلاءٌ فيلزَمُهم إِعلالُ الياءِ لوقوعِها طرَفاً أَدخلوا الهاء وقد انقَلَبت اللامُ همزَةً فبَقيت اللامُ معتلَّة بعد الهاء كما كانت معتَلَّة قبلَها قال فإِن قيل أَوَلست تَعْلَم أَن الواحد أَقدَم في الرُّتْبة من الجمع وأَن الجمعَ فَرعٌ على الواحد فكيف جاز للأَصل وهو عَظاءَةٌ أَن يبني على الفرع وهو عَظاء وهل هذا إِلا كما عابه أَصحابُك على الفراء في قوله إِن الفعلَ الماضي إِنما بني على الفتح لأَنه حُمِل على التثنية فقيل ضرَب لقولهم ضَرَبا فمن أَين جازَ للخليل أَن يَحْمِل الواحدَ على الجمع ولم يجُزْ للفراء أَن يحمِل الواحِدَ على التثنية ؟ فالجواب أَن الانفصال من هذه الزيادة يكون من وجهين أَحدهما أَنَّ بين الواحدِ والجمعِ من المضارعة ما ليس بين الواحِدِ والتثنية أَلا تَراك تقول قَصْرٌ وقُصُور وقَصْراً وقُصُوراً وقَصْرٍ وقُصُورٍ فتُعرب الجمع إعراب الواحد وتجد حرفَ إِعراب الجمع حرف إِعراب الواحد ولستَ تجد في التثنية شيئاً من ذلك إِنما هو قَصْران أَو قَصْرَيْن فهذا مذهب غير مذهب قَصْرٍ وقُصُورٍ أَوَ لا ترى إِلى الواحد تختلف معانيه كاختلاف معاني الجمع لأَنه قد يكونُ جمعٌ أَكثرَ من جَمْعٍ كما يكون الواحدُ مخالفاً للواحد في أَشياءَ كثيرة وأَنت لا تجدُ هذا إِذا ثَنَّيْت إِنما تَنْتَظِم التثنية ما في الواحد البتة وهي لضرب من العدد البتة لا يكونُ اثنان أَكثرَ من اثنين كما تكون جماعة أَكثرَ من جماعة هذا هو الأَمر الغالب وإِن كانت التثنية قد يراد بها في بعض المواضع أَكثر من الاثنين فإِن ذلك قليل لا يبلغ اختلاف أَحوال الجمع في الكثرة والقلَّة فلما كانت بين الواحد والجمع هذه النسبة وهذه المقاربة جاز للخليل أَن يحمل الواحدَ على الجمع ولما بَعُدَ الواحد من التثنية في معانيه ومواقِعِه لم يجُزْ للفرّاء أَن يحمِل الواحدَ على التثنية كما حمل الخليل الواحدَ على الجماعة وقالت أَعرابيَّة لمولاها وقد ضَرَبَها رَماكَ اللهُ بداءٍ ليس له دَواءٌ إِلا أَبْوالُ العَظاءِ وذلك ما لا يوجد وعَظاه يَعْظُوه عَظْواً اغْتاله فسَقاه ما يَقْتُله وكذلك إِذا تَناوَله بلسانِه وفَعَل به ما عَظاه أَي ما ساءَه قال ابن شميل العَظا أَن تأْكلَ الإِبلُ العُنْظُوانَ وهو شجرٌ فلا تستطيعَ أَن تَجْتَرَّه ولا تَبْعَرَه فتَحْبَطَ بطونُها فيقال عَظِيَ الجَمَلُ يَعْظَى عَظاً شديداً فهو عَظٍ وعَظْيانُ إِذا أَكثر من أَكل العُنْظُوانِ فتوَلّد وجَعٌ في بطْنه وعَظاهُ الشيءُ يَعْظِيه عَظْياً ساءَه ومن أَمثالهم طَلبتُ ما يُلْهيني فلَقِيتُ ما يَعْظِيني أَي ما يَسُوءُني أَنشد ابن الأَعرابي ثم تُغاديك بما يَعْظِيك الأَزهري في المثل أَردتَ ما يُلْهيني فقُلْتَ ما يَعْظِيني قال يقال هذا للرجل يريدُ أَن يَنْصَح صاحبَه فيُخْطِىُّ ويقولُ ما يسوءُه قال ومثله أَراد ما يُحْظِيها فقال ما يَعْظِيها وحكى اللحياني عن ابن الأَعرابي قال ما تَصْنع بي ؟ قال ما عَظَاكَ وشَرَاك وأَوْرَمَك يعني ما ساءَك يقال قلت ما أَوْرَمَه وعَظَاه أَي قلت ما أَسْخَطهُ وعَظى فلانٌ فلاناً إِذا ساءَه بأَمرٍ يأْتِيه إِليه يَعْظِيه عَظْياً ابن الأَعرابي عَظا فلاناً يَعْظُوه عَظْواً إِذا قَطَّعَه بالغِيبَة وعَظِي هلك والعَظاءَةُ بئرٌ بَعِيدة القَعْرِ عَذبة بالمَضْجَع بين رَمْل السُّرَّة ( * قوله « رمل السرة إلخ » هكذا في الأصل المعتمد والمحكم ) وبِيشَة عن الهَجَري ولقي فلانٌ ما عَجاهُ وما عَظاهُ أَي لَقيَ شِدَّة ولَقّاه اللهُ ما عَظَاه أَي ما ساءه
الرائد
* عطا يعطو: عطوا. (عطو) 1-الشيء أو إليه: تناوله، أخذه. 2-إليه يده: رفعها. 3-الغزال أو نحوه: رفع رأسه ليتناول الأوراق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: