وصف و معنى و تعريف كلمة المعاقدتان:


المعاقدتان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) و قاف (ق) و دال (د) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح المعاقدتان في معاجم اللغة العربية:



المعاقدتان

جذر [معاقدتان]

  1. عَقِدَ: (فعل)
    • عَقِدَ عَقَدًا فهو أَعقدُ، وعَقِدٌ، وهي عَقِدَةٌ، وعَقْدَاءُ
    • عَقِدَ الشيءُ : الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدَةً
    • عَقِدَ الرَّجُلُ: كان في لسانِهِ حُبْسَةٌ وعُقْدَةٌ
    • عَقِدَ اللِّسانُ: احتبس
  2. عَقَّدَ: (فعل)
    • عقَّدَ يعقِّد ، تعقيدًا ، فهو مُعقِّد ، والمفعول مُعقَّد
    • عقَّد اليمينَ: أكّدها، قصد توثيقَها وعزَم على البرِّ بها
    • عَقَّدَ اللَّبَنَ : جَعَلَهُ رَائِباً
    • عَقَّدَ الْحَبْلَ : بَالَغَ فِي عَقْدِهِ
    • عَقَّدَ الْمُشْكِلَةَ : جَعَلَهَا أَكْثَرَ تَعْقِيداً، مُتَشَابِكَةً
    • عَقَّدَ الكَلاَمَ : جَعَلَهُ عَسِيرَ الفَهْمِ، غَامِضاً
    • عَقَّدَ صَفْقَةً : أَبْرَمَهَا، أَجْرَاهَا
    • عقَّد العسَلَ: غلاه حتَّى غلُظ
  3. عَقد: (اسم)
    • الجمع : عُقُودٌ
    • العَقْدُ : ما عُقِدَ من البناء
    • العَقْدُ : العَهْدُ
    • العَقْدُ: اتفاقٌ بين طرفَيْن يلْتزم بمقتضاه كلٌّ منهما تنفيذ ما اتففا عليه، كعَقْدِ البَيْع والزَّواج
    • وعَقْدُ العمل (في الاقتصاد السياسي) : عَقْدٌ يَلتزمُ بموجبه شخصٌ أَن يعمَلَ في خدمة شخص آخر لقاءَ أَجْر
    • العَقْدُ من الأَعداد: العشَرةُ والعشرون إِلى التسعين
    • وصيغ العقود: جُمَلٌ ينشأُ بها العَقْدُ كقولهم: زوَّجتك، وبعْتُك
    • أهل الحَلّ والعَقْد: الولاة وعِلْية القوم الذين بيدهم تصريف الأمور،
    • العَقْد الاجتماعيّ: جملة الاتفاقات الأساسيّة في الحياة الاجتماعيّة وبمقتضاها يضع الإنسانُ نفسَه وقواه تحت إرادة المجتمع،
    • العَقْد القضائيّ: هو الذي يُعْقَد أمامَ القاضي خلال الدَّعوى ليفضّوا به موضوعًا مُتَنازعًا عليه،
    • عَقْد اللِّسان: احتباس صوته،
    • عَقْد تراضٍ: هو الذي يكفي لانعقاده اقتران القبول بالإيجاب،
    • عَقْد ثنائيّ: عقد يتمّ بين شخصين ويلزمهما،
    • فسَخ العَقْد: نقضه،
    • مُسجِّل العُقود الرَّسميَّة: الكاتب العَدْل
    • العُقود الرَّسميَّة: المحرّرات الموثَّقة على يد الموثّقين في حدود اختصاصاتهم
  4. عِقد: (اسم)
    • الجمع : عُقُودٌ
    • العِقْدُ : خَيْطٌ يُنْظَمُ فيه الخَرَزُ ونحوهُ يُحيطُ بالعُنُقِ
    • انفرط عِقْدُهم: تفرَّقوا واختلفوا، تشتَّتوا،
    • واسطةُ العِقْد: أكبرُ خرزاته وأثمنُها، تُطْلَق على أهمِّ شيء بين مجموعة أشياء


  5. عقَدَ: (فعل)
    • عقَدَ / عقَدَ لـ يَعقِد ، عَقْدًا ، فهو عاقِد ، والمفعول معقود - للمتعدِّي
    • عقَد الزَّهرُ: تضامَّت أجزاؤُه فصار ثمرًا
    • عقَدَ الحبلَ ونحوَه: جعل فيه عقدة، جعل منه عُرْوة وأدخل أحد طرفيه فيها وشدّه، عكْس حلّه
    • عقَد الزَّواجَ أو البيعَ ونحوَهما: أجراه وأتمَّه
    • عقَدوا اجتماعًا أو نحوَه: اجتمعوا في مكانٍ معيَّن وبحثوا موضوعًا ما
    • عقَد العَزْمَ أو النِّيَّةَ: عزَم ونوَى وقصَد
    • عقَد الأملَ أو الآمالَ على أمرٍ: رجاه وتمنَّاه
    • عقَد الخوفُ لسانَه: أسكته، أفقده القدرةَ على النُّطق
    • معقود اللِّسان: عاجز عن الكلام، أو مرتبك في كلامه بسبب الخَجَل
    • عقَدوا عدّةَ مباحثات بينهم: تباحثوا
    • عقَد العهدَ أو اليمينَ: أكَّده وأحكمه
    • عقَد ناصيتَه: غضِب وتهيَّأ للشرِّ
    • عقَد اتِّفاقًا: أبرَمه
    • عقَد قلبَه على شيء: لَزِمَه وعكف عليه، صمَّم، قرَّر
    • عقَد له على الجيش: رأَّسه عليه
    • عقَد له الرِّئاسةَ في قومه: جعلها له
    • عقَد ما بين حاجبيه: عَبَس وقطَّب
    • عَقَدَ اللَّبَنُ : جَمَدَ، ثَخُنَ
    • عَقَدَ الفِنَاءَ بِالْجَصِّ : أَلْصَقَهُ
    • عَقَدَ التَّاجَ فوق رأْسِه: عصَّبَهُ به
  6. عاقَدَ: (فعل)
    • عاقدَ يعاقد ، معاقدةً ، فهو مُعاقِد ، والمفعول مُعاقَد
    • عَاقَدَهُ : عاهَدَهُ
  7. اِعتَقَدَ: (فعل)
    • اعتقدَ / اعتقدَ بـ يعتقد ، اعتقادًا ، فهو مُعْتَقِد ، والمفعول مُعْتَقَد
    • ظنَّ، تصوَّر، حَسِبَ، توهَّم خلافًا لما كان يعتقد،
    • اِعْتَقَدَ الإسْلامَ دِيناً : تَدَيَّنَ بِهِ
    • أَعْتَقِدُ أَنَّ الخَطَرَ آتٍ : أَظُنُّ لاَ أَعْتَقِدُ أَنَّ لَهُ إِمْكانَاتٍ لِمُساعَدَتِكَ
    • اِعْتَقَدَ الحِزامَ : شَدَّهُ
    • اِعْتَقَدَ التُّرابُ : اِشْتَدَّ، صَلُبَ
    • اِعْتَقَدَ المالَ : جَمَعَهُ
    • اِعْتَقَدَ العَقيقَ : اِتَّخَذَ مِنْهُ عِقْداً
    • اعتقد الإِخاءُ بينهُما: صَدَقَ وثَبَتَ
    • اعْتَقَدَ التَّاجَ فوقَ رأْسِهِ: عَقَدَهُ
    • اعْتَقَدَ فلانٌ الأَمْرَ: صدَّقَهُ وعَقَدَ علَيْه قلبَهُ وضميرَهُ
    • اعْتَقَدَ ضيْعَةً وعَقَارًا ومَتَاعًا: اقتناها
  8. اِنعَقَدَ: (فعل)
    • انعقدَ / انعقدَ على / انعقدَ في / انعقدَ لـ ينعقد ، انعقادًا ، فهو مُنْعَقِد ، والمفعول مُنْعَقَد عليه
    • انعقد الزَّهرُ عقَد؛ تضامَّت أجزاؤه فصارت ثمرًا
    • انعقد الأملُ عليه: وُضع فيه
    • انْعَقَدَ الحَبْلُ، أَو البناءُ، أَو اليمينُ
    • انعقد لسَانُه: مُطاوع عقَدَ/ عقَدَ لـ: صمَت، عجز عن الكلام
    • انعقد الاجتماعُ في موعده: أُقيم انعقدتِ الجلسةُ،
    • انعقدتِ العُضْويّةُ لفلانٍ: خلصت له وتمَّت انعقد البيعُ له في المزاد
  9. تَعَقَّدَ: (فعل)
    • تعقَّدَ يتعقَّد ، تعقُّدًا ، فهو متعقِّد
    • تَعَقَّدَتِ الْمَشَاكِلُ : تَعَسَّرَتْ، اِسْتَعْصَتْ، صَعُبَتْ، اِمْتَنَعَ حَلُّهَا
    • تَعَقَّدَ كَلاَمُهُ أَثْنَاءَ الحَدِيثِ : اِلْتَبَسَ، غَمُضَ، صَعُبَ فَهْمُهُ
    • تَعَقَّدَ الرَّمْلُ: تَرَاكَمَ
    • تَعَقَّدَ الطّينُ : جَعُدَ
    • تَعَقَّدَ الإِخَاءُ : اِسْتَحْكَمَ
    • تَعَقَّدَ الخَيْطُ ونحوُهُ: انعقد
    • تَعَقَّدَ السائلُ: عَقَدَ
    • تَعَقَّدَ السَّحابُ وقوسُ قُزَحَ في السماء: صارا كعَقْدِ البناءِ المقوَّسِ
    • تعقّد التَّحقيقُ: واجه عقبات وصعوبات،
  10. تَعاقَدَ: (فعل)


    • تعاقدَ على يتعاقد ، تعاقُدًا ، فهو مُتعاقِد ، والمفعول مُتعاقَدٌ عليه
    • تعاقدَ معه على أمر: تعاهد، اتَّفق معه عليه
  11. أَعْقَدَ: (فعل)
    • أعْقَدْتُ، أُعْقِدُ، أَعْقِدْ، مصدر إعْقَادٌ
    • أعْقَدَ العسَلَ : أعْلاَهُ وبَرَّدَهُ حَتَّى جَمَدَ
    • أَعْقَدَ السائلَ: غلَّظَه أَو جمَّده بالتسخين أَو بالتبريد
  12. مُعتَقَد: (اسم)
    • الجمع : مُعتقَدات
    • اسم مفعول من اعتقدَ/ اعتقدَ بـ
    • المُعْتَقَدُ : العَقيدة
    • المُعْتَقَدُ : حكمٌ لا يقبلُ الشَّكَّ عند صاحبه
  13. مَعقِد: (اسم)
    • الجمع : مَعاقِدُ
    • المَعْقِدُ : موضِعُ العَقْدِ، كمعقد الإِزار
    • هو مِنِّي مَعْقِدَ الإِزار: قريب المنزلة
  14. تعقيد: (اسم)
    • الجمع : تعقيدات
    • مصدر عقَّدَ
    • (بلاغة) تأليف الكلام على وجه يَعْسُرُ فهمُه لسوء ترتيبه وهو التَّعقيد اللفظيّ، أو لاستعمال مجازٍ بعيد العلاقة، أو كناية بعيدة اللُّزوم وهو التَّعقيد المعنويّ
    • تَعْقِيدُ اللَّبَنِ : جَعْلُهُ رَائِباً
    • تَعْقِيدُ الحَبْلِ : الْمُباَلَغَةُ فِي عَقْدِهِ
    • تَعْقِيدُ الْمَشَاكِلِ : جَعْلُهَا أَكْثَرَ تَعْقِيداً وَتَشَابُكاً
    • تَعْقِيدُ الكَلاَمِ : جَعْلُهُ عَسِيرَ الفَهْمِ
  15. عُقدة: (اسم)
    • الجمع : عُقُدات و عُقْدَات و عُقَد
    • العُقْدَةُ : موضِعُ العَقْدِ، وهو ما عُقِدَ عليه
    • العُقْدَةُ (في علم النفس) : ظاهرة تتولَّد من الكَبْت وتصبح ذاتَ وجود مستقلّ
    • العُقْدَةُ (في الجغرافيا) : وحدة لقياس المسافات البحرية، وتطلق على الميل البحري وطوله 1852 مترًا
    • العُقْدَةُ :ما يمسك الشيءَ ويوثَّقَهُ
    • العُقْدَةُ :الجماعةُ، وفي خُطْبة عليٍّ لأَصْحابه: هذا جزاءُ من تركَ العُقْدَة
    • العُقْدَةُ :الولايةُ على البلد، ومنه: هَلَك أَهلُ العُقْدة وربِّ الكعبة
    • العُقْدَةُ من اللِّسان: حالةٌ خِلْقِيَّةٌ تنشأَ عن قصر في حَكَمَةِ اللسان فتحدُّ حركَتَهُ (وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي) )
    • العُقْدَةُ :كلُّ ما يمتلكه الإِنسانُ من ضَيْعَةٍ أَوعَقَارٍ، أَو متاعٍ، أَو مال
    • العُقْدَةُ :أَرضٌ كثيرَةُ الكلإِ والشَّجَرِ، ومنه قولهم: عشِّ إِبِلَكَ بتلك العُقْدَة
    • العُقْدَةُ :من كلِّ شيءٍ: وجوبُهُ وإِحكامُهُ وإِبرامُهُ
    • العُقْدَةُ مِنَ الأَرْضِ : الأَرْضُ الصَّالِحَةُ لِلزِّرَاعَةِ أَوِ البِنَاءِ، البُقْعَةُ
  16. عقيدة: (اسم)


    • الجمع : عقيدات و عقائدُ
    • ما يُقصَد به الاعتقادُ دون العمل كعقيدة وجود الله تعالى
  17. عُنقود: (اسم)
    • الجمع : عناقيدُ
    • العُنْقُودُ من العنب ونحوه: ما تعقَّد وتراكم من ثمرهِ في أَصْل واحدٍ
    • بنت عُنْقود أو كرم: الخمر،
    • عنقوديّ الشَّكل: تعبير يستخدم لوصف التشكيلات المعدنيَّة
  18. عَقَد: (اسم)
    • عَقَد : مصدر عَقِدَ
  19. عَقِد: (اسم)
    • عَقِد : فاعل من عَقِدَ
  20. عُقَد: (اسم)
    • عُقَد : جمع عُقدة
  21. عُقَد: (اسم)
    • عُقَد : جمع أَعْقَدُ
  22. عَقيد: (اسم)


    • العَقِيدُ من السوائل: الغليظ
    • العَقِيدُ :رتبةٌ عَسْكرِيَّة فوقَ المقدَّم ودونَ العميد
    • فلانٌ عقيدُ كَرَمٍ وعقيدُ لُؤْمٍ: كريمٌ ولئيم طبعًا
  23. عَوَاقِدُ: (اسم)
    • عَوَاقِدُ : جمع عاقِدُ
  24. عاقِد: (اسم)
    • فاعل مِنْ عَقَدَ
    • عَاقِداً ذِرَاعَيْهِ: مُلْصِقاً ذِرَاعاً عَلَى ذِرَاعٍ
    • جَاءَ عَاقِداً عُنُقَهُ : مُتَعَجْرِفاً، مُتَكَبِّراً
  25. عاقِد: (اسم)
    • عاقِد : فاعل من عقَدَ
,
  1. عقد (المعجم لسان العرب)
    • "العَقْد: نقيض الحَلِّ؛ عَقَدَه يَعْقِدُه عَقْداً وتَعْقاداً وعَقَّده؛

      أَنشد ثعلب: لا يَمْنَعَنَّكَ، مِنْ بِغا ءِ الخَيْرِ، تَعْقادُ التمائمْ واعتَقَدَه كعَقَدَه؛ قال جرير: أَسِيلَةُ معْقِدِ السِّمْطَيْنِ منها،وَرَيَّا حيثُ تَعْتَقِدُ الحِقابا وقد انعَقَد وتعَقَّدَ.
      والمعاقِدُ: مواضع العَقْد.
      والعَقِيدُ: المُعَاقِدُ.
      قال سيبويه: وقالوا هو مني مَعْقِدَ الإِزار أَي بتلك المنزلة في القرب، فحذفَ وأَوْصَلَ، وهو من الحروف المختصة التي أُجريت مُجْرى غير المختصة لأَنه كالمكان وإِن لم يكن مكاناً، وإِنما هو كالمثل، وقالوا للرجل إِذا لم يكن عنده غناء: فلان لا يَعْقِدُ الحَبْلَ أَي أَنه يَعْجِزُ عن هذا على هَوانِهِ وخفَّته؛

      قال: فإِنْ تَقُلْ يا ظَبْيُ حَلاً حَلاً،تَعْلَقْ وتَعْقِدْ حَبْلَها المُنْحَلاَّ أَي تجِدُّ وتَتَشَمَّرُ لإِغْضابِه وإِرْغامِهِ حتى كأَنها تَعْقِدُ على نفسه الحبْل.
      والعُقْدَةُ: حَجْمُ العَقْد، والجمع عُقَد.
      وخيوط معقَّدة: شدّد للكثرة.
      ويقال: عقدت الحبل، فهو معقود، وكذلك العهد؛ ومنه عُقْدَةُ النكاح؛ وانعقَدَ عَقْدُ الحبل انعقاداً.
      وموضع العقد من الحبل: مَعْقِدٌ، وجمعه مَعاقِد.
      وفي حديث الدعاء: أَسأَلك بِمَعاقِدِ العِزِّ من عَرْشِك أَي بالخصال التي استحق بها العرشُ العِزَّ أَو بمواضع انعقادها منه، وحقيقة معناه: بعز عرشك؛ قال ابن الأَثير: وأَصحاب أَبي حنيفة يكرهون هذا اللفظ من الدعاء.
      وجَبَرَ عَظْمُه على عُقْدَةٍ إِذا لم يَسْتَوِ.
      والعُقْدَةُ: قلادة.
      والعِقْد: الخيط ينظم فيه الخرز، وجمعه عُقود.
      وقد اعتقَدَ الدرَّ والخرَزَ وغيره إِذا اتخذ منه عِقْداً، قال عديَّ بن الرقاع: وما حُسَيْنَةُ، إِذ قامَتْ تُوَدِّعُنا لِلبَيْنِ، واعَتَقَدتْ شَذْراً ومَرْجاناً والمِعْقادُ: خيط ينظم فيه خرزات وتُعَلَّق في عنق الصبي.
      وعقَدَ التاجَ فوق رأْسه واعتقده: عَصَّبَه به؛

      أَنشد ثعلب لابن قيس الرقيات: يَعْتَقِدُ التاجَ فوقَ مَفْرَقِه على جَبينٍ، كأَنه الذَّهَبُ وفي حديث قيس بن عَبَّاد، قال: كنتُ آتي المدينةَ فأَلقى أَصحابَ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، وأَحَبُّهم إِليّ عمرُ بن الخطاب، رضي الله عنه، وأُقيمت صلاة الصبح فخرج عمر وبين يديه رجل،فنظر في وجوه القوم فعرفهم غيري، فدفعني من الصف وقام مقامي ثم قعد يحدّثنا، فما رأَيت الرجال مدت أَعناقها متوجهةً إِليه فقال: هلَك أَهلُ العُقَدِ وربِّ الكعبةِ، قالها ثلاثاً، ولا آسَى عليهم إِنما آسى على من يَهْلِكون من الناس؛ قال أَبو منصور: العُقَدُ الوِلاياتُ على الأَمصار، ورواه‏ ‏.
      غيره: ‏هلك أَهلُ العَقَدِ، وقيل: هو من عَقْدِ الولاية للأُمراء.
      وفي حديث أُبَيّ: هلكَ أَهلُ العُقْدَة وربِّ الكعبة؛ يريد البَيْعَة المعقودة للولاية.
      وعَقَدَ العَهْدَ واليمين يَعْقِدهما عَقْداً وعَقَّدهما: أَكدهما.
      أَبو زيد في قوله تعالى: والذين عقَدت أَيمانكم وعاقدت أَيمانكم؛ وقد قرئ عقدت بالتشديد، معناه التوكيد والتغليظ، كقوله تعالى: ولا تَنْقُضوا الأَيمانَ بعد توكيدها، في الحلف أَيضاً.
      وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى: والذين عاقَدَت أَيمانُكم؛ المُعاقَدَة: المُعاهَدة والميثاق.
      والأَيمانُ: جمع يمين القَسَمِ أَو اليد.
      فأَما الحرف في سورة المائدة: ولكن يُؤاخذُكُم بما عَقَّدْتُم الأَيمان، بالتشديد في القاف قراءة الأَعمش وغيره، وقد قرئ عقدتم بالتخفيف؛ قال الحطيئة: أُولئك قوم، إِن بَنَوْا أَحْسَنُوا البنا،وإِن عاهدوا أَوفَوْا، وإِن عاقَدوا شَدُّوا وقال آخر: قوْمٌ إِذا عَقَدُوا عَقْداً لجارِهِم وقال في موضع آخر: عاقدوا، وفي موضع آخر: عَقَّدوا، والحرف قرئ بالوجهين؛ وعَقَدْتُ الحبْلَ والبيع والعهد فانعقد.
      والعَقْد: العهد، والجمع عُقود، وهي أَوكد العُهود.
      ويقال: عَهِدْتُ إِلى فلانٍ في كذا وكذا،وتأْويله أَلزمته ذلك، فإِذا قلت: عاقدته أَو عقدت عليه فتأْويله أَنك أَلزمته ذلك باستيثاق.
      والمعاقدة: المعاهدة.
      وعاقده: عهده.
      وتعاقد القوم: تعاهدوا.
      وقوله تعالى: يا أيُها الذين آمنوا أَوفوا بالعُقود؛ قيل: هي العهود، وقيل: هي الفرائض التي أُلزموها؛ قال الزجاج: أَوفوا بالعُقود، خاطب الله المؤمنين بالوفاءِ بالعقود التي عقدها الله تعالى عليهم، والعقُودِ التي يعقِدها بعضهم على بعض على ما يوجبه الدين.
      والعَقِيدُ: الحَليفُ؛ قال أَبو خراش الهذلي: كم مِن عَقِيدٍ وجارٍ حَلَّ عِنْدَهُمُ،ومِن مُجارٍ بِعَهْدِ اللهِ قد قَتَلُوا وعَقَدَ البِناءَ بالجِصِّ يَعْقِدُه عَقْداً: أَلْزَقَهُ.
      والعَقْدُ: ما عَقَدْتَ من البِناءِ، والجمع أَعْقادٌ وعُقودٌ.
      وعَقَدَ: بنى عَقْداً.
      والعَقْدُ: عَقْدُ طاقِ البناءِ، وقد عَقَّدَه البَنَّاءُ تَعْقِيداً.
      وتَعَقَّدَ القوْسُ في السماء إِذا صار كأَنه عَقْد مَبْنّي.
      وتَعَقَّدَ السَّحابُ: صار كالعقد المبني.
      وأَعقادُه: ما تعَقَّدَ منه،واحدها عَقْد.
      والمَعْدِدُ: المَفْصِلُ.
      والأَعْقَدُ من التُّيوس: الذي في قَرْنِه الْتِواء، وقيل: الذي في قرنه عُقْدة، والاسم العَقَد.
      والذئبُ الأَعْقَدُ: المُعْوَجُّ.
      وفحل أَعْقَدُ إِذا رفع ذَنَبَه، وإِنما يفعل ذلك من النشاط.
      وظبية عاقد: انعقد طرَفُ ذنبها، وقيل: هي العاطف، وقيل: هي التي رفعت رأْسها حذراً على نفسها وعلى ولدها.
      والعَقْداءُ من الشاء: التي ذنبها كأَنه معقود.
      والعَقَدُ: التواءٌ في ذنَب الشاة يكون فيه كالعُقْدة؛ شاةٌ أَعْقَدُ وكَبْشٌ أَعْقد وكذلك ذئب أَعقد وكلب أَعقد؛ قال جرير: تَبُول على القَتادِ بناتُ تَيْمٍ،مع العُقَدِ النَّوابحِ في الدِّيار وليس شيءٌ أَحَبَّ إِلى الكلب من أَن يبول على قَتادةٍ أَو على شُجَيْرَةٍ صغيرة غيرها.
      والأَعْقَدُ: الكلب لانعقاد ذنبه جعلوه اسماً له معروفاً.
      وكلُّ مُلْتَوي الذنَب أَعْقَدُ.
      وعُقْدَة الكلب: قضيبه وإِنما قيل عُقدة إِذا عَقَدَت عليه الكلبةُ فانتفخ طَرَفه.
      والعَقَدُ: تَشبُّثُ ظبيةِ اللَّعْوَةِ ببُسْرَة قَضِيبِ له الثَّمْثَم، والثمثمُ كلب الصَّيْد، واللعوة: الأُنثى، وظَبْيَتَهُا: حَياؤُها.
      وتعاقدت الكلابُ: تَعاظَلَتْ؛ وسمى جرير الفرزدقَ عُقْدانَ، إِما على التشبيه له بالكلب الأَعْقَدِ الذنبِ، وإِما على التشبيه بالكلب المُتعَقِّدِ مع الكلبة إِذا عاظَلَها، فقال: وما زِلْتَ يا عُقْدانُ صاحِبَ سَوْأَةٍ،تُناجِي بها نَفْساً لَئِيماً ضَمِيرُها وقال أَبو منصور: لقبه عُقْدانَ لِقِصَرِه؛ وفيه يقول: يا لَيْتَ شِعْرى ما تَمَنَّى مُجاشِعٌ،ولم يَتَّرِكْ عُقْدانُ لِلقَوْسِ مَنْزَعا أَي أَعرَقَ في النَّزْع ولم يَدَعْ للصلح موضعاً.
      وإِذا أَرْتَجَتِ الناقةُ على ماءِ الفحل فهي عاقِدٌ، وذلك حين تَعْقِدُ بذنبها فَيُعْلَمُ أَنها قد حملت وأَقرت باللِّقاحِ.
      وناقة عاقد: تعقد بذَنَبِها عند اللِّقاح؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: جِمالٌ ذاتُ مَعْجَمَةٍ، وبُزْلٌ عَواقِدُ أَمْسَكَتْ لَقَحاً وحُولُ وظَبْيٌ عاقِدٌ: واضِعً عُنَقَه على عَجُزه، قد عطَفَه للنوم؛ قال ساعدة بن جؤية: وكأَنما وافاكَ، يومَ لَقِيتَها،من وحشِ مكةَ عاقِدٌ مُتَرَبِّبُ والجمع العَواقِدُ؛ قال النابغة الذبياني: حِسان الوُجوهِ كالظباءِ العَواقِد وهي العواطِفُ أَيضاً.
      وجاءَ عاقِداً عُنُقَه أَي لاوياً لها من الكِبْر.
      وفي الحديث: من عَقَدَ لِحْيَتَه فإِن محمداً بَرِيءٌ منه؛ قيل: هو معالجتها حتى تَنْعَقِد وتَتَجَعَّد، وقيل: كانوا يَعْقِدونها في الحروب فأَمرهم بإِرسالها، كانوا يفعلون ذلك تكبراً وعُجْباً.
      وعقدَ العسلُ والرُّبُّ ونحوُهما يَعْقِدُ وانعَقَدَ وأَعْقَدْتُه فهو مُعْقَدٌ وعَقِيد: غَلُظَ؛ قال المتلمس في ناقة له: أُجُدٌ إِذا اسْتَنْفَرْتَها مِن مَبْرَكٍ حَلَبَتْ مَغَابِنَها بِرُبٍّ مِعْقَدِ وكذلك عَقيدُ عَصير العنب.
      وروى بعضهم: عَقَّدْتُ العسلَ والكلامَ أَعْقَدْتُ؛

      وأَنشد: وكان رُبًّا أَوْ كُحَيْلاً مُعْقَد؟

      ‏قال الكسائي: ويقال للقطران والربّ ونحوه: أَعْقَدْتُه حتى تَعَقَّد.
      واليَعْقِيدُ: عسل يُعْقَدُ حتى يَخْثُرَ، وقيل: اليَعْقِيدُ طعامٌ يُعْقَدُ بالعسل.
      وعُقْدَةِ اللسان.
      ما غُلظَ منه.
      وفي لسانه عُقْدَةٌ وعَقَدٌ أَي التِواء.
      ورجل أَعْقَدُ وعَقِدٌ: في لسانه عُقْدَة أَو رَتَجٌ؛ وعَقِدَ لسانهُ يَعْقَدُ عَقَداً.
      وعَقَّد كلامَه: أَعوَصَه وعَمَّاه.
      وكلامٌ مُعَقَّدٌ أَي مُغَمَّضٌ.
      وقال إِسحق بن فرج: سمعت أَعرابيّاً يقول: عَقَدَ فلانُ بن فلان عُنقَه إِلى فلان إِذا لجأَ إِليه وعَكَدَها.
      وعَقَدَ قَلْبه على الشيء: لَزِمَه، والعرب تقول: عَقَد فلان ناصيته إِذا غضب وتهيأَ للشر؛ وقال ابن مقبل: أَثابُوا أَخاهُمْ، إِذْ أَرادُوا زِيالَه بأَسْواطِ قِدٍّ، عاقِدِينَ النَّواصِيا وفي حديث: الخيلُ مَعقودٌ في نواصيها الخيْرُ أَي ملازم لها كأَنه معقود فيها.
      وفي حديث الدعاء: لك من قلوبنا عُقْدَةُ النَّدم؛ يريد عَقْدَ العزم على الندامة وهو تحقيق التوبة.
      وفي الحديث: لآمُرَنَّ براحلتي تُرْحَلُ ثم لا أَحُلُّ لها عُقْدةً حتى أَقدَمَ المدينة أَي لا أَحُلُّ عزمي حتى أَقدَمَها؛ وقيل: أَراد لا أَنزل عنها فأَعقلها حتى أَحتاج إِلى حل عقالها.
      وعُقْدَة النكاحِ والبيعِ: وجوبهما؛ قال الفارسي: هو من الشدّ والربط، ولذلك، قالوا: إِمْلاكُ المرأَةِ، لأَن أَصل هذه الكلمة أَيضاً العَقْدُ، قيل إِملاك المرأَة كما قيل عقدة النكاح؛ وانعَقدَ النكحُ بين الزوجين والبيعُ بين المتبابين.
      وعُقْدَةُ كلِّ شيءٍ: إِبرامه.
      وفي الحديث: مَن عقدَ الجِزْية في عنقه فقد بَرِيءَ مما جاءَ به رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ عَقْدُ الجِزْيةِ كناية عن تقريرها على نفسه كما تعقد الذمة للكتابي عليها.
      واعتقدَ الشيءُ: صَلُبَ واشتد.
      وتَعَقَّد الإِخاءُ: استحكم مثل تَذَلَّلَ.
      وتَعَقَّدَ الثَّرَى: جَعُدَ.
      وثَرًى عَقِدٌ على النسَبِ: مُتجَمِّدٌ.
      وعقدَ الشحمُ يعقِدُ: انبنى وظهر.
      والعَقِدُ: المتراكِمُ من الرمل، واحده عَقِدَة والجمع أَعقادٌ.
      والعَقَدُ لغة في العَقِدِ؛ وقال هميان: يَفْتَحُ طُرْقَ العَقِدِ الرَّواتِجا لكثرة المطر.
      والعَقدُ: ترطُّبُ الرمل من كثرة المطر.
      وجمل عَقِدٌ: قويّ.
      ابن الأَعرابي: العَقِدُ الجمل القصير الصبور على العمل.
      ولئيم أَعقد: عسر الخُلُق ليس بسهل؛ وفلان عَقِيدُ الكرَم وعَقِيدُ اللُّؤْمِ.
      والعَقَدُ في الأَسنان كالقادِحِ.
      والعاقِدُ: حريم البئر وما حوله.
      والتَّعَقُّدُ في البئر: أَن يَخْرخَ أَسفَلُ الطيِّ ويدخل أَعلاه إِلى جِرابها،وجِرابُها اتساعها.
      وناقة مَعْقُودَةُ القَرا: مُوَثَّقَهُ الظهر؛ وجمل عَقْدٌ؛ قال النابغة: فكيْفَ مَزارُها إِلا بِعَقْدٍ مُمَرٍّ، ليس يَنْقُضُه الخَو ون؟ المراد الحَبْلُ وأَراد به عَهْدَها.
      والعُقْدَةُ: الضَّيْعَةُ.
      واعتَقَدَ أَيضاً: اشتراها.
      والعُقْدة: الأَرض الكثيرة الشجر وهي تكون من الرِّمْثِ والعَرْفَجِ، وأَنكرها بعضهم في العرفج، وقيل: هو المكان الكثير الشجر والنخل؛ وفي الحديث: فعدلت عن الطريق فإِذا بعقدة من شجر أَي بقعة كثيرة الشجر؛ وقيل: العقدة من الشجر ما يكفي الماشية؛ وقيل: هي من الشجر ما اجتمع وثبت أَصله يريد الدوامَ.
      وقولهم؛ آلَفُ من غُرابِ عُقْدَة؛ قال ابن حبيب: هي أَرض كثيرة النخيل لا يطيرُ غُرابُها.
      وفي الصحاح: آلفُ من غُراب عُقْدة لأَنه لا يُطَيَّرُ.
      والعُقْدَة: بقية المَرْعَى، والجمع عُقَدٌ وعِقادٌ.
      وفي أَرض بني فلان عَقْدة تكفيهم سنتهم، يعني مكاناً ذا شجر يرعونه.
      وكل ما يعتقده الإِنسان من العقار، فهو عقدة له.
      واعتقد ضَيْعة ومالاً أَي اقتناهما.
      وقال ابن الأَنباري: في قولهم لفلان عُقْدة، العقدة عند العرب الحائط الكثير النخل.
      ويقال للقَرْية الكثيرة النخل: عُقْدة،وكأَنّ الرجل إِذا اتخذ ذلك فقد أَحكم أَمره عند نفسه واستوثق منه، ثم صيروا كل شيء يستوثق الرجل به لنفسه ويعتمد عليه عُقْدة.
      ويقال للرجل إِذا سكن غضبه: قد تحللت عُقَدُه.
      واعتقد كذا بقلبه وليس له معقودٌ أَي عقدُ رأْي.
      وفي الحديث: أَن رجلاً كان يبايع وفي عُقْدته ضعف أَي في رأْيه ونظره في مصالح نفسه.
      والعَقَدُ والعَقَدانُ: ضرب من التمر.
      والعَقِدُ، وقيل العَقَد: قبيلة من اليمن ثم من بني عبد شمس بن سعد.
      وبنو عَقِيدَةَ: قبيلة من قريش.
      وبنو عَقِيدَةَ: قبيلة من العرب.
      والعُقُدُ: بطون من تميم.
      وقيل: العَقَدُ قبيلة من العرب يُنْسَبُ إِليهم العَقَدِيُّ.
      والعَقَدُ: من بني يربوع خاصة؛ حكاه ابن الأَعرابي.
      قال: واللبَّكُ بنو الحرث بن كعب ما خلا مِنْقَراً، وذِئابُ الغضا بنو كعب بن مالك بن حَنْظَلَة.
      والعُنْقُودُ: واحد عناقِيدِ العنب، والعِنقادُ لغة فيه؛ قل الراجز: إِذ لِمَّتي سَوْداء كالعِنْقادِ والعُقْدَةُ من المَرْعَى: هي الجَنْبَةُ ما كان فيها من مَرْعَى عام أَوّلَ، فهو عُقْدَةٌ وعُرْوَةٌ فهذا من الجَنْبَة، وقد يضطرُّ المالُ إلى الشجر، ويسمى عقدة وعروة فإِذا كانت الجنبة لم يقل للشجر عقدة ولا عروة؛
      ، قال: ومنه سميت العُقْدَة؛ وقال الرقاع العاملي: خَضَبَتْ لها عُقَدُ البِراقِ جَبينَها،مِن عَرْكِها عَلَجانَها وعَرادَها وفي حديث ابن عمرو: أَلم أَكن أَعلم السباعَ ههنا كثيراً؟ قيل: نعم ولكنها عُقِدَت فهي تخالط البهائم ولا تَهِيجُها أَي عُولِجَتْ بالأُخَذِ والطلمسات كما يعالج الرومُ الهوامَّ ذواتِ السموم، يعني عُقِدت ومُنِعتْ أَن تضر البهائم.
      وفي حديث أَبي موسى: أَنه كسا في كفَّارة اليمين ثوبين ظَهْرانِيًّا ومُعَقَّداً؛ المُعَقَّدُ: ضرب من برودِ هَجَرَ.
      "
  2. عَقَدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَقَدَ الحَبْلَ والبَيْعَ والعَهْدَ يَعْقِدُهُ: شدَّهُ،
      ـ عَقَدَ عُنُقَهُ إليه: لَجَأ،
      ـ عَقَدَ الحاسِبُ: حَسَبَ.
      ـ عَقْدُ: الضَّمانُ، والعَهْدُ، والجَمَلُ المُوَثَّقُ الظَّهْرِ، وعُقْدَةٌ في اللِّسانِ،
      ـ عَقَدُ: قَبيلَةٌ من بَجِيلَةَ أو اليَمنِ، منها: بِشْرُ بنُ مُعاذٍ، وأبو عامِرٍ عبدُ المَلِكِ بنُ عَمْرٍو،
      ـ عَقِدَ، فهو أعْقَدُ وعَقِدٌ، وتَشَبُّثُ ظَبْبَةِ اللَّعْوَةِ بِبُسْرةِ قَضيبِ الثَّمْثَمِ أي: تَشَبُّثُ حَياءِ الكَلْبَةِ بِرأسِ قَضيبِ الكَلْبِ،
      ـ عَقْدَةُ: أصْلُ اللَّسانِ.
      ـ عَقِدٌ وعَقَدٌ: ما تَعَقَّدَ من الرَّمْلِ وتَرَاكَمَ، واحِدُهُما عَقِدَةٌ وعَقَدَةٌ.
      ـ عَقِدُ: الجَمَلُ القَصيرُ الصَّبورُ على العَمَلِ، وشَجَرٌ ورَقُه يُلْحِمُ الجِراحَ.
      ـ عِقْدُ: القِلادَةُ، الجمع: عقُودٌ.
      ـ هو مِنِّي مَعْقِدَ الإِزارِ: قَريبُ المَنْزِلَةِ.
      ـ عاقِدُ: حَريمُ البِئْرِ، وما حَوْلَها، وظَبْيٌ ثَنَى عُنُقَهُ، أو وَضَعَ عُنُقَهُ على عَجُزِهِ، والنَّاقةُ التي أقَرَّتْ باللِّقاحِ.
      ـ عَقْداءُ: الأَمَةُ، والشاةُ التي ذَنَبُها كأنَّهُ مَعْقودٌ.
      ـ عُقْدَةُ: الوِلاَيةُ على البَلَدِ، الجمع: عُقَدٌ، والضَّيْعَةُ، والعَقارُ الذي اعْتَقَدَهُ صاحِبُهُ مِلْكاً،
      ـ موضِعُ العَقْدِ: وهو ما عُقِدَ عليه، والبَيْعَةُ المَعْقودَةُ لَهُمْ، والمَكانُ الكثيرُ الشَّجَرِ والنَّخْلِ والكَلإٍ الكافي للإِبِلِ، وما فيه بَلاغُ الرَّجُلِ وكِفايَتُهُ،
      ـ عَقْدُ من الكَلْبِ: قَضيبُهُ، وكُلُّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ،
      ـ عَقْدُ من النِّكاحِ وكُلِّ شيءٍ: وجُوبُهُ، والجَنْبَةُ من المَرْعى، والمالُ المُضْطَرُّ إلى أكْلِ الشَّجَرِ، والعَثْمُ في اليَدِ، وبلد قُرْبَ يَزْدَ، وبِنْتُ مُعْتَزِّ بنِ بُولانَ، وإليها نُسِبَ العُقْدِيُّونَ، ومنهم: الطِّرِمَّاحُ، واسْمُ رَجُلٍ.
      ـ "آلَفُ من غُرابِ عُقْدَة": لأَنَّه لا يُطَيَّرُ غُرابُها لكَثْرَةِ شَجَرِها، وتُصْرَفُ عُقْدَةٌ لأَنَّها اسْمُ كُلِّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ، وتُمْنَعُ لأَنَّها عَلَمُ أرضٍ بعَيْنِها.
      ـ عُقْدَةُ الجَوْفِ، وعُقْدَةُ الأَنْصابِ: مَوْضِعانِ.
      ـ عُقَدٌ أو عَقِدٌ: موضع بَيْنَ البَصْرَةِ وضَرِيَّةَ.
      ـ بَنُو عُقَيْدَةَ: قَبيلَةٌ.
      ـ عَقَدانُ: تَمْرٌ.
      ـ أَعْقَدُ: الكَلْبُ، والذِّئْبُ المُلْتَوِي الذَّنَبِ.
      ـ البِناءُ المَعْقودُ: له عُقُودٌ عُطِفَتْ كالأَبْوابِ.
      ـ يَعْقيدُ: عَسَلٌ يُعْقَدُ بالنّارِ، وطعامٌ يُعْقَدُ بالعَسَلِ.
      ـ عَقيدُ: المُعاقِدُ.
      ـ عِنقادُ وعُنْقودُ، من العِنَبِ والأَراكِ والبُطْمِ ونَحْوِهِ: معروف.
      ـ عَقَّدْتُهُ تَعْقيداً: أغْلَيْتُهُ حتى غَلُظَ، كأَعْقَدْتُهُ،
      ـ عَقَّدْتُ البِناءَ: جَعَلْتُ لهُ عُقوداً.
      ـ اسْتَعْقَدَتِ الخِنْزِيرَةُ: اسْتَحْرَمَتْ.
      ـ مُعَقِّدُ: السَّاحِرُ.
      ـ مُعَقَّدُ: الغامِضُ من الكَلامِ.
      ـ تَعَقَّدَ الدِّبْسُ: غَلُظَ،
      ـ تَعَقَّدَ قَوْسُ قُزَحَ: صارَتْ كعَقْدٍ مَبْنِيٍّ.
      ـ اعْتَقَدَ: اعْتَفَدَ،
      ـ اعْتَقَدَ ضَيْعَةً، ومالاً: اقْتَناهُما.
      ـ تَعاقَدُوا: تَعاهَدُوا،
      ـ تَعاقَدَتِ الكِلابُ: تَعاظَلَتْ.
      ـ مالَهُ مَعْقودٌ: عَقْدُ رَأي.
      ـ عقيدُ ومُعاقِدُ: المُعاهِدُ، وهو عَقيدُ الكَرَمِ واللُّؤْمِ.
      ـ تَحَلَّلَتْ عُقَدُهُ: سَكَنَ غَضَبُهُ.
      ـ مِعْقادُ: خَيْطٌ فيه خَرَزَاتٌ تُعَلَّقُ في عُنُقِ الصَّبِيِّ.
      ـ عُقْدانُ: لَقَبُ الفَرَزْدَقِ لِقِصَرِهِ.
      ـ تَعَقُّدُ في البِئر: أنْ يَخْرُجَ أسْفَلُ الطَّيِّ، ويَدْخُلَ أعْلاهُ إلى اتِّساعِ البِئْرِ.
  3. اعتقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعتقدَ / اعتقدَ بـ يعتقد ، اعتقادًا ، فهو مُعْتَقِد ، والمفعول مُعْتَقَد :-
      اعتقد أنه عالم/ اعتقد بأنه عالم
      1 - ظنَّ، تصوَّر، حَسِبَ، توهَّم :-خلافًا لما كان يعتقد، - رسَّخ اعتقادًا.
      2 - صدَّق وآمن :-اعتقد أن التَّوحيد حقّ.
  4. انعقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انعقدَ / انعقدَ على / انعقدَ في / انعقدَ لـ ينعقد ، انعقادًا ، فهو مُنْعَقِد ، والمفعول مُنْعَقَد عليه :-
      انعقد الزَّهرُ عقَد؛ تضامَّت أجزاؤه فصارت ثمرًا.
      انعقد لسَانُه: مُطاوع عقَدَ/ عقَدَ لـ: صمَت، عجز عن الكلام.
      انعقد الأملُ عليه: وُضع فيه.
      انعقد الاجتماعُ في موعده: أُقيم :-انعقدتِ الجلسةُ، - انعقد المؤتمرُ.
      انعقدتِ العُضْويّةُ لفلانٍ: خلصت له وتمَّت :-انعقد البيعُ له في المزاد.
  5. عاقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاقدَ يعاقد ، معاقدةً ، فهو مُعاقِد ، والمفعول مُعاقَد :-
      عاقد فلانًا
      1 - عاهده.
      2 - أكَّد ووثَّق العهدَ معه :- {وَالَّذِينَ عَاقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ} [ق]، - {وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَاقَدْتُمُ الأَيْمَانَ} [قرآن] .
  6. عقَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عقَدَ / عقَدَ لـ يَعقِد ، عَقْدًا ، فهو عاقِد ، والمفعول معقود (للمتعدِّي) :-
      عقَد الزَّهرُ تضامَّت أجزاؤُه فصار ثمرًا.
      عقَدَ الحبلَ ونحوَه: جعل فيه عقدة، جعل منه عُرْوة وأدخل أحد طرفيه فيها وشدّه، عكْس حلّه :-عقَد المنديلَ/ رباطَ عُنُقه.
      عقَد الزَّواجَ أو البيعَ ونحوَهما: أجراه وأتمَّه :-عقَد زواجَه على فلانة، - عقَد صفقة رابحة.
      عقَدوا اجتماعًا أو نحوَه: اجتمعوا في مكانٍ معيَّن وبحثوا موضوعًا ما :-عقَدوا جلسة تصالح/ مؤتمرًا عاجلاً.
      عقَد العَزْمَ أو النِّيَّةَ: عزَم ونوَى وقصَد :-عقَد العزمَ على السَّفر.
      عقَد الأملَ أو الآمالَ على أمرٍ: رجاه وتمنَّاه :-الآمال معقودة على حضوره.
      عقَد الخوفُ لسانَه: أسكته، أفقده القدرةَ على النُّطق
      معقود اللِّسان: عاجز عن الكلام، أو مرتبك في كلامه بسبب الخَجَل.
      عقَدوا عدّةَ مباحثات بينهم: تباحثوا.
      عقَد العهدَ أو اليمينَ: أكَّده وأحكمه :- {وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ} :-? عقَد له الرِّئاسةَ في قومه: جعلها له.
      عقَد ناصيتَه: غضِب وتهيَّأ للشرِّ? عقَد ما بين حاجبيه: عَبَس وقطَّب.
      عقَد اتِّفاقًا: أبرَمه.
      عقَد قلبَه على شيء: لَزِمَه وعكف عليه، صمَّم، قرَّر :-عقَد قلبه على الإيمان.
      عقَد له على الجيش: رأَّسه عليه.


  7. عقَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عقَّدَ يعقِّد ، تعقيدًا ، فهو مُعقِّد ، والمفعول مُعقَّد :-
      عقَّدَ الحبلَ ونحوَه بالغ في عَقْده؛ أي في ربطه وشدِّه حتَّى غَلُظ.
      عقَّد اليمينَ: أكّدها، قصد توثيقَها وعزَم على البرِّ بها :- {وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ} .
      عقَّد العسَلَ: غلاه حتَّى غلُظ.
      عقَّد الأمرَ: جعله صعبًا :-أسلوب مُعقَّد: صعب الفهم:-
      عقَّد الكلامَ: جعله صعب الفهم، عمَّاه، - مشكلة مُعقَّدة: صعبة لا حلّ لها.
  8. تعاقدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعاقدَ على يتعاقد ، تعاقُدًا ، فهو مُتعاقِد ، والمفعول مُتعاقَدٌ عليه :-
      تعاقدَ معه على أمر تعاهد، اتَّفق معه عليه :-تعاقَد مع فريق كرة/ نجمة سينمائيّة، - تعاقدت مع الدّول المجاورة على عدم الاعتداء، - تمَّ التّعاقد مع الشَّركة على شراء عدد من السّيّارات، - العَقْدُ شريعة المتعاِقدين.
  9. تعقَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعقَّدَ يتعقَّد ، تعقُّدًا ، فهو متعقِّد :-
      تعقَّد الحبلُ ونحوُه صارت فيه عُقَد، كثُرت عُقَدُه :-تعقَّدت شلة الصُّوف/ الأسلاكُ.
      تعقَّد الرَّملُ: تراكم.
      تعقَّد الأمرُ: مُطاوع عقَّدَ: صعُب وتعسّر :-تعقَّد أسلوبُ الكتاب، - تعقّد الكلامُ: صعُب فهمُه، - تعقّد التَّحقيقُ: واجه عقبات وصعوبات، - تعقَّدتِ المسألةُ.
  10. أَعقد (المعجم الرائد)
    • أعقد - ج، عقد ، -مؤ، عقداء
      1- أعقد من كان في لسانه «عقدة»، وهي ما يمسكه عن الكلام. 2- أعقد : ما كان به عقد. 3- أعقد : كلب أو ذئب ملتوي الذنب.
  11. ترسية العقد (المعجم مالية)
    • ترسية العطاء ، وتعني بالانجليزية: award of contract
  12. خرق العقد (المعجم مالية)
    • مخالفة شروط العقد ، وتعني بالانجليزية: breach of contract
  13. سق العقود المستقبلية؛ سوق المستقبليات (المعجم مالية)
    • سوق عقود شراء أو بيع سلعة بسعر محدّد في المستقبل ، وتعني بالانجليزية: futures market
  14. سوق العقود الآجلة (المعجم مالية)
    • سوق خيارات أو عقود السلع التي سوف تسلّم في المستقبل ، وتعني بالانجليزية: forward market
  15. سوق العقود الآجلة (المعجم مالية)
    • سوق يتّفق المشاركون فيها على تداول سلعة أو ورقة مالية أو عملة أجنبية بسعر محدّد على أن يتمّ تسليمها في المستقبل. ، وتعني بالانجليزية: forward market
  16. سوق العقود الجديدة (المعجم مالية)
    • السوق الأوّلية أي سوق إصدارات الأوراق المالية الجديدة ، وتعني بالانجليزية: new contract market
  17. سوق العقود المستقبلية (المعجم مالية)
    • سوق سلع في مركز تجاري مثل نيويورك ولندن وليس في مركز إنتاجي مثل كالكوتا وسنغافورة. ، وتعني بالانجليزية: terminal market
  18. شبه العقد (المعجم مالية)
    • التزام تطوّعي ولكنه غير تعاقدي ، وتعني بالانجليزية: quasi contract
  19. طريقة العقد المنجز (المعجم مالية)
    • طريقة محاسبة المشروع بعد استكماله أو إنجازه ، وتعني بالانجليزية: completed contract method
  20. عمر العقد (المعجم مالية)
    • الفترة بين تاريخ إبرام عقد مستقبلي وتاريخ انتهائه ، وتعني بالانجليزية: life of contract
  21. مُراجَحَة العقود المُستقبلية (المعجم مالية)
    • شراء مُستقبلي وبيع آخر في نفس الوقت للاستفادة من الفرق بين السعرين ، وتعني بالانجليزية: futures spread
  22. العقد الصّوريّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) العقد الذي ليس له وجود قانونيّ على الرَّغم من مظاهره وشكله.
  23. العقد الملزم (المعجم عربي عامة)
    • (تصميم الخدمة) هو عقد بين مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات و طرف خارجي، حيث يقدم الطرف الخارجي بضائع أو خدمات تدعم توصيل خدمة تكنولوجيا معلومات معينة لعميل. و العقد الملزم يحدد أهداف و مسئوليات لازمة لتحقيق أهداف مستوى الخدمة المتفق عليها في اتفاقية مستوى الخدمة.---(المجال:حاسوب)
  24. العقود الرّسميّة (المعجم عربي عامة)
    • المحرَّرات الموثَّقة على يد الموثِّقين في حدود اختصاصاتهم.
  25. العقيدة الاسترجاعيّة (المعجم عربي عامة)
    • (دن) عقيدة في التراث اليهوديّ فسّرت بعض الإشارات العابرة التي وردت في العهد القديم تفسيرًا حرفيًّا ومنحتها مركزيّة مطلقة، فذهبت إلى أنه كيما تبدأ الألف عام السعيدة التي يحكم فيها السيد المسيح عليه السّلام لابد أن يتم استرجاع اليهود إلى فلسطين تمهيدًا لمجيء المسيح عليه السلام.


معنى المعاقدتان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: