وصف و معنى و تعريف كلمة المعتوهة:


المعتوهة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و عين (ع) و تاء (ت) و واو (و) و هاء (ه) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح المعتوهة في معاجم اللغة العربية:



المعتوهة

جذر [عته]

  1. مُعَتَّ: (اسم)
    • رجُلٌ معتَّهٌ : ناقِصُ العقل ، مضطربُ الخَلْق
,
  1. عَمَلُ
    • ـ عَمَلُ : المِهْنَةُ والفِعْلُ ، ج : أعْمالٌ . عَمِلَ وأعْمَلَهُ واسْتَعْمَلَهُ غَيْرُه .
      ـ اعْتَمَلَ : عَمِلَ بنفْسه ، وأعْمَلَ رَأْيَهُ وآلَتَهُ ، واسْتَعْمَلَهُ : عَمِلَ به .
      ـ رجُلٌ عَمِلٌ وعَمولٌ : ذو عَمَلٍ ، أو مَطْبوعٌ عليه .
      ـ عَمِلَةُ : العَمِلُ ، وما عُمِلَ ، كالعِمْلَةِ ،
      ـ عِمْلَةُ : هيئةُ العَمَلِ ، وباطِنَةُ الرجُلِ في الشَّرِّ ، وأجْرُ العَمَلِ ، كالعُمْلَةِ والعِمَالَةِ والعُمَالَةِ والعَمَالَةِ .
      ـ عَمَّلَهُ تَعْميلاً : أعْطاهُ إياها .
      ـ عَمَلَةُ : العامِلونَ بأيْديهِم .
      ـ بنُو العَمَلِ : المُشاةُ .
      ـ عامَلَهُ : سامَهُ بِعَمَلٍ .
      ـ عَمِل به العِمِلِّينَ أو العِمْلينُ أو العُمَلينُ : بالَغَ .
      ـ يَعْمَلَةَ : الناقةُ النَّجيبةُ المُعْتَمِلَةُ المَطْبوعةُ . والجَمَلُ : يَعْمَلٌ ، ولا يوصَفُ بهما ، إنما هما اسْمانِ .
      ـ ناقةٌ عَمِلَةٌ ، بَيِّنَةُ العَمالَة : فارِهةٌ ، وقد عَمِلَتْ .
      ـ عَمِلَ البَرْقُ : دامَ ، فهو عَمِلٌ ،
      ـ عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ : أحْدَثَ نَوْعاً من الإِعرابِ ،
      ـ عَمِلَتِ الناقةُ بأُذُنَيْها : أسْرَعَتْ .
      ـ عُمِّلَ فلانٌ عليهم تَعْميلاً : أُمِّرَ .
      ـ عَوامِلُ : الأرْجُلُ ، وبَقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَةِ .
      ـ عامِلُ الرُّمْحِ ، وعامِلَتُه : صَدْرُه .
      ـ بنُو عامِلَةَ بنِ سَبَأَ : حَيٌّ باليمنِ من وَلَدِ قاسِطٍ .
      ـ بنُو عَمَلٍ : حَيٌّ بها .
      ـ بنُو عُمَيْلَةَ : قبيلةٌ .
      ـ عَمَلَى : موضع .
      ـ العَمْلَةُ : السَّرِقَةُ ، أو الخِيانَةُ .
      ـ مَعْمولُ من الشَّرابِ : ما فيه اللَّبَنُ والعَسَلُ .
      ـ عَمَّلَةُ : موضع .
      ـ مَعْمَلُ : مِلْكٌ لبني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ .
      ـ يومُ اليَعْمَلَةِ : من أيامِهِم .
      ـ تَعَمَّلَ من أجْلِهِ : تَعَنَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُعْتَنٍ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ع ن ي ]. ( فاعل مِن اِعْتَنَى ). :- مُعْتَنٍ بِأَطْفَالِهِ :- : مُهْتَمٌّ بِهِمْ .

    المعجم: الغني

  3. المُعَثَّنُ
    • المُعَثَّنُ : الضَّخْمُ العُثْنُونِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. المُعَتَّهُ
    • المُعَتَّهُ المُعَتَّهُ رجُلٌ معتَّهٌ : ناقِصُ العقل ، مضطربُ الخَلْق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. المَعْثُونُ
    • المَعْثُونُ من الطَّعَام : العَثِنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المعتمر
    • ‏ الذي يؤدي العمرة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. ‏ إحلال المعتمر
    • ‏ يتحلل من اعتماره بتقصير شعره ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. القائمة المعتمدة
    • ( أ ) قائمة الأوراق المالية المناسبة للاستثمار والتي تقبل البنوك والمؤسّسات المالية الأخرى شراءها ( ب ) قائمة بأسماء البنوك التي يقبل بنك إنجلترا خصم قبولاتها . ، وتعني بالانجليزية : eligible list

    المعجم: مالية



  9. القائمة المعتمدة
    • قائمة المستثمرين المعتمدين ، وتعني بالانجليزية : accredited list

    المعجم: مالية

  10. عوث
    • " العَوِيثة : قُرْصٌ يُعالَج من البَقْلة الحَمْقاءِ بزَيْتٍ .
      قال الأَزهري في نوادر الأَعراب : عَوَّثَني فلانٌ عن أَمر كذا ، تَعْويثاً : ثَبَّطَني عنه .
      وتَعَوَّثَ القوْمُ تَعَوُّثاً إِذا تَحَيَّرُوا .
      وتقول : عَوَّثَني حتى تَعَوَّثْتُ أَي صَرَفَني عن أَمري حتى تَحَيَّرْتُ .
      وتقول : إِنَّ لي عن هذا الأَمْرِ لَمَعاثاً أَي مَنْدوحةً أَي مَذْهَباً ومَسْلَكاً .
      وتقول : وَعَّثْتُه عن كذا ، وعَوَّثتُه أَي صَرَفْتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. عته
    • " التَّعَتُّه : التَّجَنُّنُ والرُّعُونةُ ؛

      وأَنشد لرؤبة : بعدَ لَجاجٍ لا يَكادُ يَنْتَهي عن التَّصابي ، وعن التَّعَتُّهِ وقيل : التَّعَتُّه الدَّهَشُ ، وقد عُتِهَ الرجلُ عَتْهاً وعُتْهاً وعُتَاهاً .
      والمَعْتُوه : المَدْهُوشُ من غير مَسِّ جُنُونٍ .
      والمَعْتُوه والمَخْفُوقُ : المجنونُ ، وقيل : المَعْتُوه الناقصُ العقل .
      ورجل مُعَتَّهٌ إِذا كان مجنوناً مضطرباً في خَلْقِه .
      وفي الحديث : رُفِعَ القَلمُ عن ثلاثة : الصبي والنائم والمَعْتُوه ؛ قال : هو المجنون المُصاب بعقله ، وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوه .
      ورجل مُعَتَّه إِذا كان عاقلاً معتدلاً في خَلْقِه .
      وعُتِهَ فلانٌ في العلم إِذا أُولِعَ به وحَرَصَ عليه .
      وعُتِهَ فلانٌ في فلان إِذا أُولِعَ بإِيذائه ومُحاكاة كلامه ، وهو عَتِيهُهُ ، وجمْعُه العُتَهاءُ ، وهو العَتاهةُ والعَتاهِيَة : مصدر عُتِهَ مثل الرَّفاهَةِ والرَّفاهِيَة .
      والعَتاهَةُ والعَتاهِيَةُ : ضُلاَّلُ الناس من التَّجَنُّنِ والدَّهَشِ .
      ورجل مَعْتُوه بيِّنُ العَتَهِ والعُتْهِ : لا عقل له ؛ ذكره أَبو عبيد في المصادر التي لا تُشْتَق منها الأَفعال ، وما كان مَعْتُوهاً ولقد عُتِهَ عَتْهاً .
      وتعَتَّه : تَجاهل .
      وفلانٌ يتَعَتَّهُ لك عن كثير مما تأْتيه أَي يتغافل عنك فيه .
      والتَّعتُّه : المبالغة في المَلْبَس والمأْكل .
      وتعَتَّه فلانٌ في كذا وتأَرَّعبَ إِذا تَنَوَّقَ وبالَغَ .
      وتعَتَّهَ : تنَظَّف ؛ قال رؤبة : في عُتَهِيِّ اللُّبْس والتَّقَيُّنِ (* قوله « قال رؤبة في عتهي إلخ » صدره كما في التكملة : عليّ ديباج الشباب الأدهن ).
      بنى منه صيغة على فُعَلِيٍّ كأَنه اسم من ذلك .
      ورجل عَتاهِيَةٌ : أَحمق .
      وعَتاهِيَةُ : اسم .
      وأَبو العَتاهِيَة : كنية .
      وأَبو العَتاهِيَة : الشاعر المعروف ، ذكر أَنه كان له ولد يقال له عَتاهِيَةُ ، وقيل : لو كان الأَمر كذلك لقيل له أَبو عَتاهية بغير تعريف ، وإِنما هو لقب له لا كنية ، وكنيته أَبو إِسحق ، واسمه إِسمعيل ابن القاسم ، ولقب بذلك لأَن المَهْدِيَّ ، قال له : أَراك مُتَخلِّطاً مُتَعتِّهاً ، وكان قد تعَتَّه بجارية للمهدي واعتُقِلَ بسببها ، وعَرَضَ عليها المهديُّ أَن يزوِّجها له فأَبت ، واسم الجارية عَيْنَةُ ، وقيل : لقب بذلك لأَنه كان طويلاً مضطرباً ، وقيل : لأَنه يُرْمى بالزَّنْدقة .
      والعَتاهةُ : الضلالُ والحُمْقُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى المعتوهة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عُتِهَ** - [ع ت هـ]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُول).** عُتِهْتُ**،** أُعْتَهُ**، مص. عَتَاهَةٌ، عَتَاهِيَةٌ. 1. "عُتِهَ الرَّجُلُ" : نَقَصَ عَقْلُهُ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً. 2. "عُتِهَ فِي الْفَنِّ" : أُولِعَ بِهِ وَحَرَصَ عَلَيْهِ. "عُتِهَ فِي الْعِلْمِ". 3. "عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ" : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ.
معجم الغني
**عَتِهَ** - [ع ت هـ]. (ف: ثلا. لازم).** عَتِهَ ،يَعْتَهُ**، مص. عَتَهٌ، عَتَاهَةٌ. "عَتِهَ الرَّجُلُ" : نَقَصَ عَقْلُهُ.

معجم اللغة العربية المعاصرة
أعتهُ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عتِهَ.
المعجم الوسيط


ـَ عَتَهاً، وعَتاهاً، وعَتَاهَة: نقص عقله من غير مَسّ جنون.( عُتِه ) عُتاهاً، وعَتَاهَة، وعَتَاهِيَة: عَتِه، فهو معتوه. وـ في الشيء: أولع به وحرص عليه. يقال: عُتِه في العِلم. وعُتِه فلان في فلان: أولع بإيذائه ومحاكاة كلامه. فهو عاته، وعتيه. جمعهما: عُتَهاء.( تَعَتَّهَ ): عَتِه. وـ في كذا: بالغ فيه. ويقال: تعتَّه في المأكل والملبَس. وـ عنه: تجاهل وتغافل.( العُتَاه الشَّلَليّ ): مرض زُهريّ في المخّ مصحوب بارتعاش واضطراب في النُّطق وضعف عقليّ متزايد. ( مج ).و( العُتاه الباكر ): هو الفُصَام، وهو ضعف عقْليّ يصيب المراهقين. ( مج ).( العَتاهَة ): ضُلاَّل الناس.( العَتَاهِيَة ): العَتاهَة. وـ الأحمق.( العُتَاهِيَة ): الأحمق.( المُعَتَّه ): رجل معتَّه: ناقص العقل، مضطرب الخلق.
مختار الصحاح
ع ت ه : المَعْتُوهُ الناقص العقل وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوهٌ بين العَتْهِ
الصحاح في اللغة
المَعْتوهُ: الناقصُ العقل. وقد عُتِهَ عَتَهاً. والتَعَتُّهُ: التَجَنُّنُ والرُعونةُ. يقال: رجلٌ مَعْتُوهٌ بيِّن العَتَه، ذكره أبو عبيد في المصادر التي لا تشتقّ منها الأفعال. قال رؤبة: بعد لَجاجٍ لا يكاد يَنْتَهـي   عن التَصابي وعن التَعَتُّهِ ورجلٌ عَتاهِيَةٌ، وهو الأحمق.
لسان العرب
التَّعَتُّه التَّجَنُّنُ والرُّعُونةُ وأَنشد لرؤبة بعدَ لَجاجٍ لا يَكادُ يَنْتَهي عن التَّصابي وعن التَّعَتُّهِ وقيل التَّعَتُّه الدَّهَشُ وقد عُتِهَ الرجلُ عَتْهاً وعُتْهاً وعُتَاهاً والمَعْتُوه المَدْهُوشُ من غير مَسِّ جُنُونٍ والمَعْتُوه والمَخْفُوقُ المجنونُ وقيل المَعْتُوه الناقصُ العقل ورجل مُعَتَّهٌ إِذا كان مجنوناً مضطرباً في خَلْقِه وفي الحديث رُفِعَ القَلمُ عن ثلاثة الصبي والنائم والمَعْتُوه قال هو المجنون المُصاب بعقله وقد عُتِهَ فهو مَعْتُوه ورجل مُعَتَّه إِذا كان عاقلاً معتدلاً في خَلْقِه وعُتِهَ فلانٌ في العلم إِذا أُولِعَ به وحَرَصَ عليه وعُتِهَ فلانٌ في فلان إِذا أُولِعَ بإِيذائه ومُحاكاة كلامه وهو عَتِيهُهُ وجمْعُه العُتَهاءُ وهو العَتاهةُ والعَتاهِيَة مصدر عُتِهَ مثل الرَّفاهَةِ والرَّفاهِيَة والعَتاهَةُ والعَتاهِيَةُ ضُلاَّلُ الناس من التَّجَنُّنِ والدَّهَشِ ورجل مَعْتُوه بيِّنُ العَتَهِ والعُتْهِ لا عقل له ذكره أَبو عبيد في المصادر التي لا تُشْتَق منها الأَفعال وما كان مَعْتُوهاً ولقد عُتِهَ عَتْهاً وتعَتَّه تَجاهل وفلانٌ يتَعَتَّهُ لك عن كثير مما تأْتيه أَي يتغافل عنك فيه والتَّعتُّه المبالغة في المَلْبَس والمأْكل وتعَتَّه فلانٌ في كذا وتأَرَّعبَ إِذا تَنَوَّقَ وبالَغَ وتعَتَّهَ تنَظَّف قال رؤبة في عُتَهِيِّ اللُّبْس والتَّقَيُّنِ ( * قوله « قال رؤبة في عتهي إلخ » صدره كما في التكملة عليّ ديباج الشباب الأدهن ) بنى منه صيغة على فُعَلِيٍّ كأَنه اسم من ذلك ورجل عَتاهِيَةٌ أَحمق وعَتاهِيَةُ اسم وأَبو العَتاهِيَة كنية وأَبو العَتاهِيَة الشاعر المعروف ذكر أَنه كان له ولد يقال له عَتاهِيَةُ وقيل لو كان الأَمر كذلك لقيل له أَبو عَتاهية بغير تعريف وإِنما هو لقب له لا كنية وكنيته أَبو إِسحق واسمه إِسمعيل ابن القاسم ولقب بذلك لأَن المَهْدِيَّ قال له أَراك مُتَخلِّطاً مُتَعتِّهاً وكان قد تعَتَّه بجارية للمهدي واعتُقِلَ بسببها وعَرَضَ عليها المهديُّ أَن يزوِّجها له فأَبت واسم الجارية عَيْنَةُ وقيل لقب بذلك لأَنه كان طويلاً مضطرباً وقيل لأَنه يُرْمى بالزَّنْدقة والعَتاهةُ الضلالُ والحُمْقُ
الرائد
* عته يعته: عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية. 1-ضعف عقله من غير جنون، اكتسابا من غير وراثة. 2-في الشيء: أولع به واشتد حرصه عليه.
الرائد
* عته عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية. 1- *ر.*©عته©. 2-فيه: أولع بإيذائه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: