وصف و معنى و تعريف كلمة المعلوط:


المعلوط: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و عين (ع) و لام (ل) و واو (و) و طاء (ط) .




معنى و شرح المعلوط في معاجم اللغة العربية:



المعلوط

جذر [علط]

  1. مَعْلُوط: (اسم)
    • مَعْلُوط : فاعل من عَلَطَ
  2. عَلَطَ: (فعل)
    • عَلَطَ عَلْطا فهو مَعْلُوط
    • عَلَطَ البعيرَ: كوَاهُ في عِلاطه فأَعلَمه بعلامة فيه
    • عَلطَ البعيرَ: نزع عِلاطَهُ من عنُقِه
    • عَلَطَ الرجُلَ بقبيح: وسَمَهُ به
  3. أَعْلَاط: (اسم)
    • أَعْلَاط : جمع عِلَاطُ
  4. أعلاط: (اسم)
    • أعلاط : جمع عَلط


  5. عَلط: (اسم)
    • الجمع : أعلاط
    • العَلْطُ : أثر الوسم في جانب العنق
    • العَلْطُ :سواد تخُطُّهُ المرأَةُ في وجهها تتزين به
    • والأعلاطُ من الكواكب: التي لا أسماءَ لها
  6. عُلَط: (اسم)
    • عُلَط : جمع عُلطة
  7. عِلاط: (اسم)
    • العِلاط : جانبُ العُنق: وهما عِلاطان
    • العِلاط :علامة في جانب العنُق تكون خطًّا أَو أكثرَ بالعرْض
    • العِلاط :حَبْلٌ يُحِيط بالعُنُق
  8. اِعتَلَطَ: (فعل)
    • اعْتَلَطَهُ وبه: خاصَمَهُ وشاغبه
  9. تَعَلَّط: (فعل)
    • تَعَلَّط القَوْسَ: تقَلَّدَها
  10. اِعلَوَّطَ: (فعل)


    • اعْلَوَّطَ الشيءَ: تعلَّق به وضَمَّهُ إِليه
    • اعْلَوَّطَ فلانا: أَخَذَهُ
    • اعْلَوَّطَ حبسه
    • اعْلَوَّطَ فلان الأمرَ: اقتحم فيه بلا روِيَّة
  11. عالِط: (اسم)
    • شاعِرٌ عَالِطٌ: فصيح يزيِّن كلامه
  12. عُلطة: (اسم)
    • الجمع : عُلَط
    • العُلْطَة : سواد تخطه المرأَة فى وجهها تتزين به
    • العُلْطَة :القلادة من قَرَنْفُلٍ ونحوه
    • والعُلْطتَان: رَقْمتان في أعناق الطيور
    • والعُلْطتان: وَدَعَتان تكونان في أعناق الصبيان
  13. إِعليط: (اسم)
    • الإعْلِيطُ : علامة في جانب العُنق تكون خطًّا أو أكثرَ بالعرْض
    • الإعْلِيطُ كل غُصْن أَو قضيب تناثَرَ عنه الورق
    • الإعْلِيطُ وِعَاءُ ثَمَر المَرْخ
  14. أَعْلَاط: (اسم)
    • أَعْلَاط :جمع عِلَاط
  15. عَلَطَ البعيرَ:
    • كوَاهُ في عِلاطه فأَعلَمه بعلامة فيه.
  16. اعْلَوَّطَ الشيءَ:


    • تعلَّق به وضَمَّهُ إِليه.
  17. اعْلَوَّطَ فلان الأمرَ:
    • اقتحم فيه بلا روِيَّة.
  18. اعْلَوَّطَ فلانا:
    • أَخَذَهُ.
  19. الأعلاطُ من الكواكب:
    • التي لا أسماءَ لها.
  20. عَلَطَ الرجُلَ بقبيح:
    • وسَمَهُ به.
,
  1. علط
    • "العِلاطُ: صفْحة العُنق من كل شيء.
      والعِلاطانِ: صفحتا العنق من الجانبين.
      والعِلاطُ: سِمة في عُرْض عنق البعير والناقة، والسِّطاعُ بالطُّولِ.
      وقال أَبو علي في التذكرة من كتاب ابن حبيب: العِلاط يكون في العنق عَرْضاً، وربما كان خطّاً واحداً، وربما كان خطَّين، وربما كان خُطوطاً في كل جانب، والجمع أَعْلِطةٌ وعُلُطٌ.
      والإِعْلِيطُ: الوَسْمُ بالعِلاطِ.
      وعَلَطَ البعيرَ والناقةَ يَعْلِطُهما ويَعْلُطُهما عَلْطاً وعَلَّطَهما: وسَمهما بالعِلاطِ، شُدّد للكثرة، وربما سمي الأَثر في سالِفتِه عَلْطاً كأَنه سمي بالمصدر؛

      قال: لأَعْلِطَنَّ حَرْزَماً بعَلْطِ،بِلِيتِه عند بُذُوحِ الشَّرْطِ البُذُوحُ: الشُّقوقُ.
      وحَرْزَمٌ: اسم بعير.
      وعَلَطه بالقول أَو بالشرِّ يَعْلُطُه عَلْطاً: وسمَه على المثل، وهو أَن يرميه بعلامة يعرف بها، والمعنيان متقاربان.
      والعِلاطُ: الذكر بالسُّوء، وقيل: عَلَطه بشرّ ذكره بسوء؛ قال الهذلي ونسبه ابن بري للمتنخل: فَلا واللّهِ نادَى الحَيُّ ضَيْفِي،هُدُوءاً، بالمَساءةِ والعِلاطِ والمَساءةُ: مصدر سُؤْتُه مَساءة.
      وعَلَطه بسَهْم عَلْطاً: أَصابه به.
      وناقة عُلُطٌ: بلا سمة كعُطُلٍ، وقيل: بلا خِطام؛ قال أَبو دواد الرُّؤاسي:هلاَّ سأَلتِ، جَزاك اللّه سَيِّئةً،إِذ أَصْبحَت ليس في حافاتِها قَزَعَهْ وراحت الشَّول كالشَّنّات شاسِفةً،لا يَرْتجي رِسْلَها راعٍ ولا رُبَعَهْ واعرَورتِ العُلُطَ العُرْضِيَّ، تَركُضُه أُمُّ الفَوارِسِ بالدِّئْداء والرَّبَعَهْ

      وجمعها أَعْلاطٌ؛ قال نِقادةُ الأَسدي: أَوْرَدْتُه قَلائصاً أَعْلاطا،أَصفرَ مثل الزيت لما شاطا والعِلاط: الحبل الذي في عنق البعير.
      وعَلَّطَ البعير تَعْليطاً: نزع عِلاطَه من عُنقه؛ هذه حكاية أَبي عبيد.
      والعُلُطُ: الطِّوال من النوق.
      والعُلُط أَيضاً: القِصار من الحَمير.
      وقال كراع: عَلَّط البعير إِذا نزَع عِلاطَه من عُنقه، وهي سِمةٌ بالعَرْض.
      قال: وقول أَبي عبيد أَصح؛ وبعير علط من (* قوله «وبعير علط من إلخ» كذا بالأصل.) خِطامه.
      وعِلاط الإِبرة: خَيْطُها.
      وعِلاطُ الشمسِ: الذي تراه كالخيط إِذا نظرت إِليها.
      وعِلاطُ النجوم: المُعَلَّقُ بها، والجمع أَعْلاط؛

      قال: وأَعْلاطُ النُّجومِ مُعَلَّقاتٌ،كحَبْلِ الفَرْقِ ليس له انْتِصابُ الفَرْقُ: الكَتّان.
      قال الأَزهري: ورأَيت في نسخة: كحبل القَرْق، قال: الكتان.
      قال الأَزهري: ولا أَعرف القَرْق بمعنى الكتان.
      وقيل: أَعْلاطُ الكواكب هي النُّجومُ المُسَمّاة المعروفة كأَنها مَعْلوطة بالسِّماتِ،وقيل: أَعلاطُ الكواكبِ هي الدَّرارِي التي لا أَسماء لها من قولهم ناقة عُلُطٌ لا سِمةَ عليها ولا خِطام.
      ونُوق أَعْلاط، والعِلاطانِ والعُلْطتانِ: الرَّقْمتانِ اللتان في أَعْناقِ القَمارِي؛ قال حميد‎ ‎بن‎ ثور:مِنَ الوُرْقِ حَمَّاء العِلاطَيْنِ، باكَرَتْ قَضِيبَ أَشاء، مَطْلَع الشمْسِ، أَسْحَما وقيل: العُلْطتان الرَّقْمَتان اللتان في أَعناق الطير من القماري ونحوها.
      وقال ثعلب: العُلْطتان طَوْقٌ، وقيل سِمة، قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا.
      وقال الأَزهري: عِلاطا الحَمامةِ طَوْقُها في صفحتي عُنقها،وأَنشد ببيت حميد بن ثور.
      والعُلْطة: القِلادة.
      والعُلْطتان: ودَعتان تكونان في أَعْناق الصبيان؛ قال حُبَيْنةُ بن طَرِيف العُكْلِيّ يَنْسُبُ بليلى الأَخْيَلِيَّة: جارية من شِعْبِ ذِي رُعَيْنِ،حَيَّاكة تَمْشِي بِعُلْطَتَيْنِ،قد خَلَجَت بحاجِبٍ وعَيْنِ،يا قَوْمِ، خَلُّوا بينها وبَيْني،أَشَدَّ ما خُلِّيَ بَيْنَ اثْنَيْنِ وقيل: عُلْطتاها قُبلها ودُبرها، وجعلهما كالسِّمَتين.
      والعُلْطة والعَلْطُ: سواد تخُطُّه المرأَة في وجهها تَتزيّن به، وكذلك اللُّعْطةُ.
      ولُعْطةُ الصَّقْر: صُفْعةٌ في وجهه.
      ونعجةٌ عَلْطاء: بِعُرض عنقها عُلْطةُ سوادٍ وسائرها أَبيض.
      والعِلاطُ: الخُصومة والشرّ والمُشاغَبةُ؛ قال المتنخل: فلا واللّهِ نادَى الحَيُّ ضَيْفي وأَورد البيت المقدّم، وقال: أَي لا نادَى.
      والإِعْلِيطُ: ما سقط ورقه من الأَغْصان والقُضْبانِ، وقيل: هو ورق المَرْخِ، وقيل: هو وعاء ثَمَر المرخ؛ قال امرؤ القيس: لَها أُذُنٌ حَشْرةٌ مَشْرةٌ،كإِعْلِيطِ مَرْخ، إِذا ما صَفِرْ واحدته إِعْلِيطةٌ، شبه به أُذن الفرس.
      قال ابن بري: البيت للنمر‎ ‎بن‎ تَوْلَب.
      والعِلْيَطُ: شجر بالسَّراةِ تُعمل منه القِسِيُّ؛ قال حميد بن ثور: تكادُ فُروعُ العِلْيَط الصُّهْبُ، فَوْقَنا،به وذُرَى الشَّرْيانِ والنِّيمِ تَلْتَقِي واعْلوَّطَنِي الرجلُ: لَزِمني، واشتقّه ابن الأَعرابي فقال: كما يلزم العِلاطُ عنق البعير، وليس ذلك بمعروف.
      والاعْلِوَّاطُ: ركوبُ الرأْس والتَّقَحُّمُ على الأُمور بغير رَوِيّةٍ.
      يقال: اعْلوَّط فلان رأْسه: وقيل: الاعْلوّاط ركوبُ العنق والتقحُّمُ على الشيء من فوق.
      واعْلَوّط الجملُ الناقة: ركب عُنقها وتقَحَّمَ من فوقها.
      واعْلَوّط الجملُ الناقة يَعْلَوِّطُها إِذا تسدّاها ليَضْرِبَها، وهو من باب الافْعِوّال مثل الاخْرِوّاطِ والاجْلوّاذِ.
      واعْلَوَّطَ بعيرَه اعْلِوّاطاً إِذا تعلّق بعُنقه وعَلاه، وانما لم تنقلب الواو ياء في المصدر كما انقلبت في اعْشَوْشَبَ اعْشِيشاباً لأَنها مشدّدة.
      والاعْلِوَّاطُ: الأَخذ والحَبْس.
      والاعلوّاطُ: رُكوب المركوب عُرْياً؛ قال سيبويه: لا يتكلم به إِلا مزيداً.
      والمَعْلُوط: اسم شاعر.
      وعِلْيَطٌ: اسم.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. عِلاطُ
    • ـ عِلاطُ: صَفْحَةُ العُنُقِ، وهُما عِلاطانِ، وخَيْطُ الشمسِ، والخُصومةُ، والشَّرُّ، وحَبْلٌ يُجْعَلُ في عُنُقِ البعيرِ.
      ـ عِلاطُ من الحَمامَةِ: طَوْقُها في صَفْحَتَيْ عُنُقِها بسَوادٍ، وعَلَّطَهُ تَعْليطاً: نَزَعَه منه، وسِمَةٌ في عُرْضِ عُنُقِه، كالإِعلِيط، ج: أعْلِطَةٌ وعُلُطٌ. وعَلَطَ الناقةَ يَعْلِطُ ويَعْلُطُ وعَلَّطَها: وسَمَها به، وذلك المَوْضِعُ من عُنُقِه: مَعْلَطٌ ومُعْلَوَّطٌ،
      ـ عَلَطَ فلاناً بِشَرٍّ: ذكَرَه بِسُوءٍ.
      ـ ناقةٌ عُلُطٌ: بلا سِمَةٍ، وبِلا خِطامٍ، ج: أعْلاطٌ.
      ـ أعْلاطُ الكَواكِبِ: الدَّرارِي التي لا أسماءَ لها.
      ـ عُلُطُ: القِصارُ من الحَميرِ، والطِّوالُ من النُّوقِ.
      ـ عُلْطَةُ: القِلاَدَةُ، وسَوادٌ تَخُطُّهُ المرأةُ في وجْهِها زِينَةً، كالعَلْطِ. وشاعرٌ عالِطٌ.
      ـ ما أعْلَطَه: ما أنكَرَه.
      ـ إِعْلِيطُ: ما سَقَطَ ورَقُه من الأَغْصانِ والقُضْبانِ، ووِعاءُ ثَمَرِ المَرْخِ، وهو كقِشْرِ الباقِلاَءِ.
      ـ مَعْلُوطُ: شاعرٌ سَعْدِيٌّ.
      ـ اعْلَوَّطَ البعيرَ: تَعَلَّقَ بعُنُقِه، وعَلاهُ أو رَكِبَه بِلا خِطامٍ أو عُرْياً،
      ـ اعْلَوَّطَ فلاناً: أخَذَه، وحَبَسَه، ولَزِمَه،
      ـ اعْلَوَّطَ الأمرَ: رَكِبَ رأسَه، وتَقَحَّمَ بلا رَوِيَّةٍ،
      ـ اعْلَوَّطَ الجَمَلُ الناقةَ: تَسَدَّاها لِيَضْرِبَها.
      ـ اعْتَلَطَه واعْتَلَطَ به: خاصَمَهُ، وشاغَبَه.
      ـ عِلْيَطُ: شجرٌ واسْمٌ.
      ـ تَعَلْوَطْتُهُ: تَعَلَّقْتُ به، وضَمَمْتُه إلَيَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عِلاط
    • علاط - ج، أعلطة وعلط
      1- علاط : جانب العنق. 2- علاط : علامة في عنق الجمل. 3- علاط : شر وخصام. 4- علاط : حبل في عنق الجمل

    المعجم: الرائد

  4. عَلط
    • علط - يعلط ويعلط ، علطا
      1- علط الجمل : كواه في عنقه. 2- علطه بشر : ذكره بسوء، شتمه.

    المعجم: الرائد



  5. العُلْطَة
    • العُلْطَة : سواد تخطه المرأَة فى وجهها تتزين به.
      و العُلْطَة القلادة من قَرَنْفُلٍ ونحوه. والجمع : عُلَط.
      والعُلْطتَان: رَقْمتان في أعناق الطيور.
      والعُلْطتان: وَدَعَتان تكونان في أعناق الصبيان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَلَطَ
    • عَلَطَ البعيرَ عَلَطَ ُ عَلْطا: كوَاهُ في عِلاطه فأَعلَمه بعلامة فيه.
      فهو مَعْلُوط.
      و عَلَطَ الرجُلَ بقبيح: وسَمَهُ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. علط
    • علط - ج، أعلاط
      1- علط من الجمال التي لا زمام لها. 2- علط : «أعلاط الكواكب» التي لا أسماء لها.

    المعجم: الرائد

  8. اعْلَوَّطَ


    • اعْلَوَّطَ الشيءَ: تعلَّق به وضَمَّهُ إِليه.
      ويقال: اعْلوَّط البعيرَ: تعلَّق بعنُقِه وعَلاهُ.
      و اعْلَوَّطَ فلانا: أَخَذَهُ.
      و اعْلَوَّطَ حبسه.
      و اعْلَوَّطَ فلان الأمرَ: اقتحم فيه بلا روِيَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. العَلْطُ
    • العَلْطُ : أثر الوسم في جانب العنق و العَلْطُ سواد تخُطُّهُ المرأَةُ في وجهها تتزين به. والجمع : أعلاط.
      والأعلاطُ من الكواكب: التي لا أسماءَ لها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. العِلاط
    • العِلاط : جانبُ العُنق: وهما عِلاطان.
      و العِلاط علامة في جانب العنُق تكون خطًّا أَو أكثرَ بالعرْض.
      و العِلاط حَبْلٌ يُحِيط بالعُنُق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَلطَ
    • عَلطَ البعيرَ: عَلطهُ.
      و عَلطَ نزع عِلاطَهُ من عنُقِه.
      فهو مُعَلَّطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الإعْلِيطُ
    • الإعْلِيطُ : علامة في جانب العُنق تكون خطًّا أو أكثرَ بالعرْض.
      و الإعْلِيطُ كل غُصْن أَو قضيب تناثَرَ عنه الورق.
      و الإعْلِيطُ وِعَاءُ ثَمَر المَرْخ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. العَالِطُ
    • العَالِطُ العَالِطُ شاعِرٌ عَالِطٌ: فصيح يزيِّن كلامه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اعْتَلَطَهُ
    • اعْتَلَطَهُ وبه: خاصَمَهُ وشاغبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. علط
    • علط
      1- مصدر علط. 2- سواد تزين به المرأة وجهها.

    المعجم: الرائد

  16. تَعَلَّط
    • تَعَلَّط القَوْسَ: تقَلَّدَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عُلطة
    • علطة
      1-قلادة، عقد. 2- سواد تزين به المرأة وجهها

    المعجم: الرائد

  18. مَعَلَّطُ
    • ـ مَعَلَّطُ: الرجلُ الشديدُ، قَلْبُ عَمَلَّطٍ، والخبيثُ الداهيةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى المعلوط في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البعيرَ ـُ عَلْطاً: كواه في علاطه فأعلمه بعلامه فيه. فهو معلوط. وـ الرجلَ بقبيح: وسمه به.( عَلَّطَ ) البعيرَ: علطه. وـ نزع علاطه من عنقه. فهو معلَّط.( اعْتَلَطَه ) وبه: خاصمه وشاغبه.( تَعَلَّطَ ) القوسَ: تقلَّدها.( اعْلَوَّط ) الشيءَ: تعلَّق به وضمَّه إليه. ويقال: اعْلوَّط البعيرَ: تعلَّق بعنقه وعلاه. وـ فلاناً: أخذه. وـ حبسه. وـ فلان الأمرَ: اقتحم فيه بلا رويَّة.( الإعْليط ): علامة في جانب العنق تكون خطًّا أو أكثر بالعرض. وـ كلّ غصن أو قضيب تناثر عنه الورق. وـ وِعاء ثمر المَرْخ.( العَالِط ): شاعر عالِط: فصيح يزيِّن كلامه.( العِلاط ): جانب العنق: وهما عِلاطان. وـ علامة في جانب العنق تكون خطًّا أو أكثر بالعرْض. وـ حَبل يحيط بالعنق.( العَلْط ): أثر الوسم في جانب العنق. وـ سواد تخطه المرأة في وجهها تتزين به. ( ج ) أعلاط. والأعلاط من الكواكب: التي لا أسماء لها.( العُلْطَة ): سواد تخطّه المرأة في وجهها تتزيّن به. وـ القلادة من قَرَنْفل ونحوه. ( ج ) عُلَط. والعُلْطَتان: رَقمتان في أعناق الطيور. والعلطتان: ودعتان تكونان في أعناق الصِّبيان.
الصحاح في اللغة
 العِلاطانِ: صَفقا العنق من الجانبين. والعِلاطُ: سمةٌ في العنق بالعرض، عن أبي زيد. قال: والسِطاعُ بالطول. يقال منه: عَلَطَ بعيرَه يَعْلِطُهُ عَلْطاً. وعَلَطَهُ أيضاً بشَرٍّ، إذا ذكره بسوءٍ. قال الهُذَلي: فلا والله نادى الحيُّ ضَيْفي   هدوءًا بالمَساءةِ والعِلاطِ وعَلَّطَ إبلَه، شدِّد للكثرة. والعِلاطُ أيضاً: حبلٌ في عنق البعير. وقد عَلَّطَهُ تَعْليطاً، أي نَزَع من عنقه العِلاطِ. قال الأصمعيّ: ناقةٌ عُلُطٌ، أي بلا خِطامٍ. وقال الأحمر: بِلا سِمَةٍ. وعَلَطَهُ بسهمٍ عَلْطاً: أصابه به. والعِلْطَةُ: القِلادةُ. واعْلَوَّطَ بعيرَه اعْلِوَّاطاً، إذا تقلّق بعنُقه وعَلاه. واعْلَوَّطني فلانٌ، أي لزِمَني. والإعْليطُ: ورَقُ المَرْخِ، وقال امرؤ القيس يصف أذنَ الفَرس: لها أُذُنٌ حَشْـرَةٌ مَـشْـرَةٌ   كإعْليطِ مَرْخٍ إذا ما صَفِرْ
تاج العروس

العِلاَطُ ككِتابٍ : صَفْحَةُ العُنُقِ من كلِّ شيءٍ وهُما عِلاَطَانِ من الجانِبَيْن وفي الصّحاح والعُبَاب : العِلاَطَانِ : صَفْحَتا العُنُقِ من الجانِبَيْنِ وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيّ لحُمَيْدٍ بنِ ثَوْرٍ رضي الله عنه :

وما هاجَ مِنِّي الشَّوْقَ إِلا حَمَامَةٌ ... دَعَتْ ساقَ حُرٍّ في حَمَامٍ تَرَنَّمَا

" مِنَ الوُرْقِ حَمَّاءُ العِلاَطَيْنِ باكَرَتْعَسِيبَ أَشَاءٍ مَطْلِعَ الشَّمْسِ أَسْحَمَا والعِلاَطَانِ من الحَمَامَةِ : طَوْقُها في صَفْحَتَيْ عُنُقِها بسَوَادٍ قالَهُ الأَزْهَرِيّ . وقالَ غيرُه : العِلاَطَانِ والعُلْطَتَانِ : الرَّقْمَتان اللَّتانِ في أَعْناقِ القَمَارِيّ . وفي الأَساسِ : إِنَّه من العِلاَطِ بمعنى السِّمَةِ . وتقول : ما أَمْلَحَ عِلاَطَيْها . والعِلاَط : خيطُ الشَّمسِ الَّذي يَتَرَاءى قالَهُ اللَّيْثُ وهو مَجازٌ . والعِلاطُ : الخُصومَةُ والشَّرُّ والمُشاغَبَةُ وهو مَجازٌ وبه فُسِّرَ قول المُتَنَخِّل الهُذَلِيّ :

فَلا وأَبيك نادَى الحَيَّ ضَيْفِي ... هُدوءاً بالمَسَاءةِ والعِلاَطِ

أرادَ : لا وأَبيكَ لا يُنادِي الحَيُّ ضَيْفي هُدوءاً أَي بعدَ ساعَةٍ من اللَّيْلِ بالمَسَاءةِ والشَّرِّ . وأَصلُ العِلاَطِ : وَسْمٌ في عُنُقِ البَعيرِ يَقُول : إِذا نَزَلَ بي ضَيْفٌ لم يَعْلِطْني بعارٍ أَي لم يَسِمْنِي كذا في شرحِ الدِّيوان ويُرْوَى : فلا واللهِ . والعِلاَطُ : حَبْلٌ يُجْعَلُ في عُنُقِ البَعيرِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . قالَ : وقد عَلَّطَهُ تَعْليطاً : نَزَعَه منهُ أَي العِلاَطَ من عُنُقِه هذه حِكايَةُ أَبي عُبَيْدٍ . والعِلاَطُ : سِمَةٌ في عُرْضِ عُنُقِه وفي الصّحاح : في العُنُقِ بالعَرْضِ عن أَبي زَيْدٍ قالَ : والسِّطَاعُ بالطُّولِ . وفي الرَّوْضِ للسُّهَيْلِيّ : قَصَرَةِ العُنُقِ وقالَ أَبو عليٍّ في التَّذْكِرَةِ من كتابِ حَبيب : العِلاَطُ : يكونُ في العُنُقِ عَرْضاً ورُبَّما كانَ خَطًّا واحِداً ورُبَّما كانَ خَطَّيْنِ وربَّما كانَ خُطوطاً في كلِّ جانِبٍ كالإِعْلِيطِ كإِزْميلٍ . وجمع العِلاَطِ : أَعْلِطَةٌ وعُلُطٌ . الأَخيرُ ككُتُبٍ . وعَلَطَ النَّاقَةَ يَعْلِطُ ويَعْلُطُ من حَدِّ ضَرَبَ ونَصَرَ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ عَلَى الأَخيرِ عَلْطاً وعَلَّطَها تَعْليطاً : وَسَمَها به شُدِّدَ للكَثْرَةِ كما في المُحْكَمِ . وذلك الموْضِعُ من عُنُقِه : مَعْلَطٌ كمَقْعَدٍ وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ :

" مُنْتَحَضٍ صَفْحاً صَلِيفَيْ مَعْلَطِهْ

" يُحْسَبُ في كَأْدائِه ومَهْبِطِهْ وأَنْشَدَ أَيْضاً في هذه الأُرْجوزَةِ :

" عَلَطْتُه عَلَى سَواءِ مَعْلَطِهْ

" وَخْطَةَ كَيٍّ نَشْنَشَتْ في مَوْخِطِهْ وكذلِكَ مُعْلَوَّطٌ مَفْتُوحَةِ الّلامِ والواوِ المُشدَّدَةِ وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ :

" بادِي حُجُومِ الدَّأْيِ من مُعْلَوَّطِهْ ولكِنَّ الأَخيرَ موضِعُ اعْلَوَّطَ البَعيرَ إِذا تَعَلَّقَ بعُنُقِه لا موضِعُ السِّمَةِ من عُنُقِه كما هو مُقْتَضَى عِبَارَةِ المُصَنِّف ففيه نَظَرٌ لا يَخْفَى . ومن المَجَازِ : عَلَطَ فُلاناً بشَرٍّ يَعْلِطُه عَلْطاً ذَكَرَه بسُوءٍ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ قولَ المُتَنَخِّلِ :

فلا واللهِ نادَى الحَيَّ ضَيْفِي ... هُدُوءاً بالمَسَاءةِ والعِلاَطِ يُقَالُ : عَلَطَه بشَرٍّ إِذا لَطَخَه به . وناقةٌ عُلُطٌ بضَمَّتين : بلا سِمَةٍ قالَهُ الأَحمرُ كعُطُلٍ وقالَ الأَصْمَعِيّ : بلا خِطَامٍ قالَ أَبو دُوَادٍ الرُّؤَاسِيُّ :

" واعْرَوْرَتِ العُاُطَ العُرْضِيَّ تَرْكُضُهأُمُّ الفَوَارِسِ بالدِّئْداءِ والرَّبَعَهْ كذا في الصّحاح وقالَ عَمْرو بنُ أَحْمَرَ الباهِلِيُّ :

ومَنَحْتُها قَوْلي عَلَى عُرْضِيَّةٍ ... عُلُطٍ أُدَاري ضِغْنَهَا بتَوَدُّدِ ج : أَعْلاطٌ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للرَّجزِ :

" أَوْرَدْتُه قَلاَئصاً أَعْلاَطَا قلتُ : الرَّجْزُ لرَجُلٍ من بَنِي مازِنٍ . وقالَ ابنُ السِّيرَافيّ : هو لنُقادَةَ الأَسَدِيِّ . وقالَ أَبو محمَّدٍ الأَعْرابِيّ : لمَنْظُورِ بنِ حَبَّةَ وليس له وآخِرُه :

" أَصْفَرَ مِثْلَ الزَّيْتِ لَمَّا شَاطَا ومن المَجَازِ : عِلاَطُ النُّجومِ : المُعَلَّقُ بها والجَمْع أَعْلاطٌ قالَ أُميَّةُ بنُ أَبي الصَّلْتِ :

وأَعْلاطُ النُّجُومِ مُعَلَّقاتٌ ... كخَيْلِ القِرْقِ ليسَ له انْتِصَاب ويُرْوَى :

وأَعْلاطُ الكَوَاكِبِ مُرْسَلاتٌ ... كخَيْلِ القِرْقِ غايَتُها انْتِصَابُوقيل : أَعْلاطُ الكَوَاكِبِ هي النُّجومُ المُسَمَّاةُ المَعْروفَةُ كأَنَّها مَعْلُوطَةٌ بالسِّماتِ . وقيل : هي الدَّرَارِي الَّتِي لا أَسْماءَ لها من قولِهمْ : ناقةٌ عُلُطٌ : لا سِمَةَ عليها ولا خِطَامَ . ومن سَجَعاتِ الأَسَاسِ : لو كُنْتَ من العَرَبِ لكُنْتَ من أَنْباطِها أَو كنت من النُّجومِ لكُنْتَ من أَعْلاطِها . قالَ الصَّاغَانِيّ وصحَّف اللَّيثُ بيتَ أُميَّةَ السَّابقَ وغيَّرَه وتَبِعَه الأَزْهَرِيّ وأَنْشَدَاه : كحَبْل الفَرْق وقالا : الفَرْق : الكَتَّانُ وإِنَّما هو كخَيْلِ بالخاءِ المُعْجَمَة والياءِ التَّحْتِيَّة والقِرْق : لُعْبَةٌ لهم يُقَالُ لها : السُّدَّرُ وخَيْلُها : حِجارِتُها . قالَ ابن الأَعْرَابِيّ : العُلُط بضَمَّتين : القِصارُ من الحَمِيرِ والطِّوالُ من النُّوقِ . وقالَ غيرُه : العُلْطَةُ بالضَّمِّ : القِلادَةُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . زادَ الزَّمَخْشَرِيّ : من سُكٍّ أَو قَرَنْفُلٍ وأَنْشَدَ للرَّاجزِ وهو حُبَيْنَةُ بنُ طَريفٍ العُكْلِيُّ :

" جَارِيَةٌ من شَعْبِ ذِي رُعَيْنِ

" حَيَّاكَةٌ تَمْشِي بعُلْطَتَيْنِ قلتُ : هو يَنْسُبُ بلَيْلَى الأَخْيَلِيَّةِ وبعده :

" قدْ خَلَجَتْ بحَاجِبٍ وعَيْنِ

" يا قَوْمِ خَلُّوا بَيْنَها وبَيْنِي

" أَشَدَّ ما خُلِّيَ بَيْنَ اثْنَيْنِ والعُلْطَةُ : سَوادٌ تَخُطُّه المرأَةُ في وَجْهِها زِينَةً أَي تَتَزَيَّنُ به وكذلِكَ اللُّعْطَةُ كالعَلْطِ بالفَتْحِ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . والإِعْلِيطُ كإِزْميلٍ : ما سَقَطَ وَرَقُهُ من الأَغْصانِ والقُضْبانِ . وقالَ الجَوْهَرِيّ : الإِعْلِيطُ : وَرَقُ المَرْخِ قالَ الصَّاغَانِيّ : وهو غيرُ سَديدٍ لأنَّ المَرْخ لا وَرَقَ له وعِيدانُه سَلِبَةٌ وهي قُضْبانٌ دِقاقٌ والصَّوابُ : وِعاءُ ثَمَرِ المَرْخِ وهو كقِشْرِ الباقِلاَءِ يُشَبَّه به أُذُنُ الفَرَسِ . وفي الصّحاح : قالَ يَصِفُ أُذُنَ الفَرَسِ :

لَهَا أُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ ... كإِعْلِيطِ مَرْخٍ إِذا ما صَفِرْ واحِدَتُه : إِعْلِيطَةٌ قِيل : هو لامْرِئِ القَيْسِ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : للنَّمِرِ بنِ تَوْلَب . وقالَ الصَّاغَانِيّ : بل لرَبيعَةَ بنِ جُشَم النَّمَرِيِّ . قالَ الصَّاغَانِيّ : أَوَّل ما رأَيْتُ المَرْخَ سنةَ خمسٍ وستِّمائةٍ بقُدَيْدٍ عند موضِعِ خَيْمَتَيْ أُمِّ مَعْبَد رضي الله عنها واتَّخَذْتُ منه الزِّنادَ لِمَا كانَ بَلَغَني من قولِهِم : وفي كُلِّ شَجَرٍ نارٌ واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَارُ . قلتُ : وأَوَّلُ رُؤْيَتِي في المَرْخِ والعَفَارِ بالدُّرَيْهِمِيّ وهي قريةٌ باليَمَنِ سنة 1166 . والمَعْلوطُ كمَعْرُوفٍ : شاعِرٌ سَعْدِيٌّ ذَكَرَه الصَّاغَانِيّ وهو في اللسان أَيْضاً . واعْلَوَّطَ البَعيرَ اعْلِوَّاطاً : تَعَلَّقَ بعُنُقِه وعَلاَهُ وذلِكَ الموضِعُ منه مُعْلَوَّطٌ قالَ الجَوْهَرِيّ : وإِنَّما لم تَنْقَلِب الواوُ ياءً في المصدَرِ كما انْقَلَبَتْ في اعْشَوْشَبَ اعْشِيشَاباً لأنَّها مُشَدَّدَة . أَو اعْلَوَّطَهُ : رَكِبَهُ بلا خِطَامِ قالَهُ ابنُ عَبَّادٍ . أَو اعْلَوَّطَهُ : رَكِبَهُ عُرْياً . قالَ سيبَوَيْهِ : لا يُتَكَلَّمُ به إلاَّ مَزِيداً . واعْلَوَّطَ فُلاناً : أَخَذَه وحَبَسَه قالَهُ اللَّيْثُ وأَنْشَدَ :

" اعْلَوَّطَا عَمْراً ليُشْبِيَاهُ

" عن كُلِّ خَيْرٍ ويُدَرْبِيَاهُ

" في كُلِّ سُوءٍ ويُكَرْكِسَاهُواعْلَوَّطَهُ فُلانٌ : لَزِمَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ واشْتَقَّهُ ابن الأَعْرَابِيّ فقال : كما يَلْزَمُ العِلاَطُ عُنُقَ البَعير . قالَ الأَزْهَرِيّ : وليس ذلِكَ بمَعْروفٍ . واعْلَوَّطَ الأَمْرَ : رَكِبَ رأْسَهُ وتَقَحَّمَ فيهِ بلا رَوِيَّةٍ . قالَهُ الأَزْهَرِيّ . ويُقَالُ : اعْلَوَّطَ فُلانٌ رأْسَهُ . وهو مَجَازٌ . وقِيل : الاعْلِوَّاطُ : رُكُوبُ العُنُقِ والتَّقَحُّمُ عَلَى الشَّيءِ من فَوْقُ ومنه اعْلَوَّطَ الجَمَلُ النَّاقَةَ إِذا رَكِبَ عُنُقَها وتَقَحَّمَ مِنْ فوْقِها . وقِيل : اعْلَوَّطَها إِذا تَسَدَّاهَا ليَضْرِبَها . واعْتَلَطَهُ واعْتَلَطَ به إِذا خاصَمَهُ وشاغَبَهُ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ . والعِلْيَطُ كحِذْيَمٍ : شَجَرٌ بالسَّراةِ تُعْمَلُ منه القِسِيُّ . قالَ حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ :

" تكادُ فُرُوعُ العِلْيَطِ الصُّهْبُ فَوْقَنَابه وذُرَا الشَّرْيانِ والنِّيمِ تَلْتَقِي وعِلْيَطٌ : اسمُ رجُلٍ سُمِّيَ باسمِ هذا الشَّجَرِ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : تَعَلْوَطْتُه : تَعَلَّقْتُ به وضَمَمْتُه إِلَيَّ وكذلِكَ اعْلَوَّطْتُه كذا في العُبَاب . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : العَلْطُ بالفَتْحِ : أَثَرُ الوَسْمِ في سالِفَةِ البَعيرِ كأَنَّهُ سُمِّيَ بالمَصدَرِ قالَ :

" لأَعْلِطَنَّ حَرْزَماً بعَلْطِ

" بلِيتِه عِنْدَ بُذُوحِ الشَّرْطِ البُذُوحُ : الشُّقُوق وحَرْزَم : اسمُ بَعيرٍ . وعَلَطَه بالقَوْلِ يَعْلُطُه عَلْطاً : وَسَمَه وهو أَنْ يَرْمِيَه بعَلامَةٍ يُعْرَفُ بها وهو مَجَازٌ . وعَلَطَه بسَهْمٍ : أَصابَه به . وقالَ كُراع : عَلَّطَ البَعيرَ إِذا نَزَعَ عِلاَطَه من عُنُقِه وهي السِّمَةُ وقولُ أَبي عُبَيْدٍ أَصَحُّ وقد تَقَدَّم . وعِلاَطُ الإِبْرَةِ : خَيْطُها عن اللَّيْثِ وهو مَجَازٌ . والعُلْطَتانِ بالضَّمِّ : الرَّقْمَتانِ في أَعْناقِ القَمَارِيِّ ونحوِها من الطُّيورِ . وقالَ ثَعْلَبٌ : العُلَطَتَانِ : طَوْقٌ وقِيل : سِمَةٌ . قالَ ابنُ سِيدَه : ولا أَدْري كيفَ هذا ؟ قلتُ : وهذا الَّذي أَنْكَرَه ابنُ سِيدَه فقد أَثْبَتَه السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ . والعُلْطَتَانِ : وَدَعَتَانِ تَكُونانِ في أَعْناقِ الصِّبْيَان . وعُلْطَتا المرأَةِ : قُبُلُها ودُبُرُها وبه فُسِّرَ قولُ حُبَيْنَةُ بنِ طَريفٍ أَيْضاً وهو مَجَازٌ وجَعَلَهُما كالسِّمَتَيْنِ . وعُلْطَةُ الصَّقْرِ : سُفْعَةٌ في وجْهِه كاللُّعْطَةِ . ونَعْجَةٌ عَلْطَاءُ : بعُرْضِ عُنُقِها عُلْطَةُ سَوَادٍ وسائِرُها أَبْيَضُ . وتَعَلَّطَ القَوْسَ : تَقَلَّدَها . ولأَعْلُطَنَّكَ عَلْطَ البَعيرِ أَي لأَسِمَنَّكَ وَسْماً يَبْقَى عليكَ . وبَعيرٌ مَعْلوطٌ : مَوْسومٌ بالعِلاَطِ وبه سُمِّي الرَّجُلُ . وبَعيرٌ مُعَلَّطٌ كمُعَظَّمٍ : نُزِعَ عِلاَطُه من عُنُقِه . واعْلَوَّطَ الفَرَسَ : رَكِبَها بلا لِجامِ . والعُلُوطُ بالضَّمِّ : مصدَرُ عَلَطَه بسُوءٍ قالَ أَبو حِزَامٍ العُكْلِيُّ :

ولَسْتُ بِوَاذِئِ الأَحْبَاءِ حُوباً ... ولا تَنْدَاهُمُ جَشَراً عُلُوطِي وقد سَمَّوْا عِلاَطاً ككِتابٍ ومنه الحَجَّاجُ بنُ عِلاَطِ بنِ خالِدِ بنِ ثُوَيْرَةَ بن حَنْثَرِ بن هِلالِ بنِ عَبْدِ بنِ سَعْدِ بنِ عَمْرو بنِ بَهْزِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ بنِ بُهْثَةَ بنِ سُلَيْمٍ الصَّحابيُّ رضي الله عنه نَسَبَه ابنُ الكَلْبِيِّ هكذا وكُنْيَتُه أَبو كِلابٍ وقِيل : أَبو محمَّدٍ وقِيل : أَبو عبد الله وقد ذَكَرَه المُصَنِّف في خثر ولإِسْلامِه قِصَّةٌ عَجِيبةٌ . والعُلَطُ بضمٍّ ففَتْح : جمعُ العُلْطَةِ بمعنى القِلادَةِ وقالَ الرَّاجِزُ :

" لا تَنْكِحِي شَيْخاً إِذا بالَ ضَرَطْ

" آدَرَ أَرْثَى تَحْتَ خُصْيَيْهِ شَمَطْ

" واسْتَبْدِلِي أَمْرَدَ يَسْتَافُ العُلَطْ أَرْثَى : كثيرُ شَعْرِ الأُذُنَيْنِ

تاج العروس

المَعَلَّطُ كعَمَلَّسٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ . وقال ابنُ عَبّادٍ : هو الرَّجُلُ الشَّدِيدُ وهو قَلْبُ عَمَلَّطٍ . والمَعَلَّطُ : الخَبِيثُ وقِيلَ : الدّاهِيَةُ كالعَمَرَّطِ فِيهما كما تَقَدَّم

لسان العرب
العِلاطُ صفْحة العُنق من كل شيء والعِلاطانِ صفحتا العنق من الجانبين والعِلاطُ سِمة في عُرْض عنق البعير والناقة والسِّطاعُ بالطُّولِ وقال أَبو علي في التذكرة من كتاب ابن حبيب العِلاط يكون في العنق عَرْضاً وربما كان خطّاً واحداً وربما كان خطَّين وربما كان خُطوطاً في كل جانب والجمع أَعْلِطةٌ وعُلُطٌ والإِعْلِيطُ الوَسْمُ بالعِلاطِ وعَلَطَ البعيرَ والناقةَ يَعْلِطُهما ويَعْلُطُهما عَلْطاً وعَلَّطَهما وسَمهما بالعِلاطِ شُدّد للكثرة وربما سمي الأَثر في سالِفتِه عَلْطاً كأَنه سمي بالمصدر قال لأَعْلِطَنَّ حَرْزَماً بعَلْطِ بِلِيتِه عند بُذُوحِ الشَّرْطِ البُذُوحُ الشُّقوقُ وحَرْزَمٌ اسم بعير وعَلَطه بالقول أَو بالشرِّ يَعْلُطُه عَلْطاً وسمَه على المثل وهو أَن يرميه بعلامة يعرف بها والمعنيان متقاربان والعِلاطُ الذكر بالسُّوء وقيل عَلَطه بشرّ ذكره بسوء قال الهذلي ونسبه ابن بري للمتنخل فَلا واللّهِ نادَى الحَيُّ ضَيْفِي هُدُوءاً بالمَساءةِ والعِلاطِ والمَساءةُ مصدر سُؤْتُه مَساءة وعَلَطه بسَهْم عَلْطاً أَصابه به وناقة عُلُطٌ بلا سمة كعُطُلٍ وقيل بلا خِطام قال أَبو دواد الرُّؤاسي هلاَّ سأَلتِ جَزاك اللّه سَيِّئةً إِذ أَصْبحَت ليس في حافاتِها قَزَعَهْ وراحت الشَّول كالشَّنّات شاسِفةً لا يَرْتجي رِسْلَها راعٍ ولا رُبَعَهْ واعرَورتِ العُلُطَ العُرْضِيَّ تَركُضُه أُمُّ الفَوارِسِ بالدِّئْداء والرَّبَعَهْ وجمعها أَعْلاطٌ قال نِقادةُ الأَسدي أَوْرَدْتُه قَلائصاً أَعْلاطا أَصفرَ مثل الزيت لما شاطا والعِلاط الحبل الذي في عنق البعير وعَلَّطَ البعير تَعْليطاً نزع عِلاطَه من عُنقه هذه حكاية أَبي عبيد والعُلُطُ الطِّوال من النوق والعُلُط أَيضاً القِصار من الحَمير وقال كراع عَلَّط البعير إِذا نزَع عِلاطَه من عُنقه وهي سِمةٌ بالعَرْض قال وقول أَبي عبيد أَصح وبعير علط من ( * قوله « وبعير علط من إلخ » كذا بالأصل ) خِطامه وعِلاط الإِبرة خَيْطُها وعِلاطُ الشمسِ الذي تراه كالخيط إِذا نظرت إِليها وعِلاطُ النجوم المُعَلَّقُ بها والجمع أَعْلاط قال وأَعْلاطُ النُّجومِ مُعَلَّقاتٌ كحَبْلِ الفَرْقِ ليس له انْتِصابُ الفَرْقُ الكَتّان قال الأَزهري ورأَيت في نسخة كحبل القَرْق قال الكتان قال الأَزهري ولا أَعرف القَرْق بمعنى الكتان وقيل أَعْلاطُ الكواكب هي النُّجومُ المُسَمّاة المعروفة كأَنها مَعْلوطة بالسِّماتِ وقيل أَعلاطُ الكواكبِ هي الدَّرارِي التي لا أَسماء لها من قولهم ناقة عُلُطٌ لا سِمةَ عليها ولا خِطام ونُوق أَعْلاط والعِلاطانِ والعُلْطتانِ الرَّقْمتانِ اللتان في أَعْناقِ القَمارِي قال حميد بن ثور مِنَ الوُرْقِ حَمَّاء العِلاطَيْنِ باكَرَتْ قَضِيبَ أَشاء مَطْلَع الشمْسِ أَسْحَما وقيل العُلْطتان الرَّقْمَتان اللتان في أَعناق الطير من القماري ونحوها وقال ثعلب العُلْطتان طَوْقٌ وقيل سِمة قال ابن سيده ولا أَدري كيف هذا وقال الأَزهري عِلاطا الحَمامةِ طَوْقُها في صفحتي عُنقها وأَنشد ببيت حميد بن ثور والعُلْطة القِلادة والعُلْطتان ودَعتان تكونان في أَعْناق الصبيان قال حُبَيْنةُ بن طَرِيف العُكْلِيّ يَنْسُبُ بليلى الأَخْيَلِيَّة جارية من شِعْبِ ذِي رُعَيْنِ حَيَّاكة تَمْشِي بِعُلْطَتَيْنِ قد خَلَجَت بحاجِبٍ وعَيْنِ يا قَوْمِ خَلُّوا بينها وبَيْني أَشَدَّ ما خُلِّيَ بَيْنَ اثْنَيْنِ وقيل عُلْطتاها قُبلها ودُبرها وجعلهما كالسِّمَتين والعُلْطة والعَلْطُ سواد تخُطُّه المرأَة في وجهها تَتزيّن به وكذلك اللُّعْطةُ ولُعْطةُ الصَّقْر صُفْعةٌ في وجهه ونعجةٌ عَلْطاء بِعُرض عنقها عُلْطةُ سوادٍ وسائرها أَبيض والعِلاطُ الخُصومة والشرّ والمُشاغَبةُ قال المتنخل فلا واللّهِ نادَى الحَيُّ ضَيْفي وأَورد البيت المقدّم وقال أَي لا نادَى والإِعْلِيطُ ما سقط ورقه من الأَغْصان والقُضْبانِ وقيل هو ورق المَرْخِ وقيل هو وعاء ثَمَر المرخ قال امرؤ القيس لَها أُذُنٌ حَشْرةٌ مَشْرةٌ كإِعْلِيطِ مَرْخ إِذا ما صَفِرْ واحدته إِعْلِيطةٌ شبه به أُذن الفرس قال ابن بري البيت للنمر بن تَوْلَب والعِلْيَطُ شجر بالسَّراةِ تُعمل منه القِسِيُّ قال حميد بن ثور تكادُ فُروعُ العِلْيَط الصُّهْبُ فَوْقَنا به وذُرَى الشَّرْيانِ والنِّيمِ تَلْتَقِي واعْلوَّطَنِي الرجلُ لَزِمني واشتقّه ابن الأَعرابي فقال كما يلزم العِلاطُ عنق البعير وليس ذلك بمعروف والاعْلِوَّاطُ ركوبُ الرأْس والتَّقَحُّمُ على الأُمور بغير رَوِيّةٍ يقال اعْلوَّط فلان رأْسه وقيل الاعْلوّاط ركوبُ العنق والتقحُّمُ على الشيء من فوق واعْلَوّط الجملُ الناقة ركب عُنقها وتقَحَّمَ من فوقها واعْلَوّط الجملُ الناقة يَعْلَوِّطُها إِذا تسدّاها ليَضْرِبَها وهو من باب الافْعِوّال مثل الاخْرِوّاطِ والاجْلوّاذِ واعْلَوَّطَ بعيرَه اعْلِوّاطاً إِذا تعلّق بعُنقه وعَلاه وانما لم تنقلب الواو ياء في المصدر كما انقلبت في اعْشَوْشَبَ اعْشِيشاباً لأَنها مشدّدة والاعْلِوَّاطُ الأَخذ والحَبْس والاعلوّاطُ رُكوب المركوب عُرْياً قال سيبويه لا يتكلم به إِلا مزيداً والمَعْلُوط اسم شاعر وعِلْيَطٌ اسم
الرائد
* علط يعلط ويعلط: علطا. 1-الجمل: كواه في عنقه. 2-ه بشر: ذكره بسوء، شتمه.
الرائد
* علط تعليطا. 1-الجمل: كواه في عنقه. 2-الجمل: نزع الحبل من عنقه. 3-ه بشر: ذكره بسوء، شتمه.¨
الرائد
* علط. 1-مص. علط. 2-سواد تزين به المرأة وجهها.
الرائد
* علط. ج أعلاط. 1-من الجمال: التي لا زمام لها. 2-«أعلاط الكواكب»: التي لا أسماء لها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: