وصف و معنى و تعريف كلمة المعني:


المعني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و عين (ع) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح المعني في معاجم اللغة العربية:



المعني

جذر [عني]

  1. وَصَّلَ القَرَارَ إِلَى الْمَعْنِيِّ بِالأَمْرِ:
    • أَنْهَاهُ إِلَيْهِ وَ أَبْلَغَهُ إِيَّاهُ. وَصَّلَ الأَمَانَةَ إِلَى أَهْلِهَا.
  2. مَعَنَ : (فعل)
    • مَعَنْ، مصدر مَعْن فهو مَعِين والجمع : مُعُن
    • مَعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
    • مَعَنَ الفَرَسُ : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ
    • مَعَنَ النَّهْرُ : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ
    • مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا
    • مَعَنَ الماءُ: سَهُلَ وسال، أَو جَرَى
  3. مَعِنَ : (فعل)
    • مَعِنَ مَعَناً
    • مَعِنَ الموضعُ أَو النبتُ : رَوِيَ من الماءِ
  4. مَعْن : (اسم)
    • مَعْن : مصدر مَعَنَ


  5. مَعن : (اسم)
    • المَعْنُ : كلُّ ما انتفعت به، قليلاً كان أَو كثيراً
    • ورجلٌ معنيٌّ: يُنتفع بما لديه قلّ أَو كثر
    • المَعْنُ :المَاءَ الظاهرُ أَو السائلُ العَذْب
    • المَعْنُ :المَعروفُ
    • المَعْنُ :الأَديمُ
    • المَعْنُ :الجلدُ الأَحمر يُجعَلُ على الأَسفاط
    • المَعْنُ :الذُّلُّ
  6. مُعَنٍّ : (اسم)
    • مُعَنٍّ : فاعل من عَنَّى
  7. مُعُن : (اسم)
    • مُعُن : جمع مَعْنُ
  8. مُعُن : (اسم)
    • مُعُن : جمع مَعِينُ
  9. مِعَنّ : (اسم)
    • المِعَنُّ : من يدخلُ فيما لا يَعنيه ويعرضُ في كلِّ شيءٍ
    • المِعَنُّ :الخطيبُ المُفَوَّهُ
  10. مَعْنِيّ : (اسم)


    • مَعْنِيّ : اسم المفعول من عَنَى
  11. مَعْنِيّ : (اسم)
    • مَعْنِيّ : اسم المفعول من عَنيَ
  12. مَعنيّ : (اسم)
    • مفعول مِن عَنَى
    • مَعْنِىٌّ بِالأَمْرِ : مَقْصُودٌ بِهِ
  13. مُعَنّي : (اسم)
    • مُعَنّي : فاعل من عَنَّى
  14. عُنيَ : (فعل)
    • عُنيَ بـ يُعنَى ، عِنايَةً وعَنْيًا ، والمفعول مَعنِيّ به
    • عُنِيَ بالأَمْرِ، عَنْيًا،عِنايَةً: اهتَمَّ وشُغِلَ به
  15. لَمَعَ: (فعل)
    • لمَعَ يلمَع ، لَمْعًا ولَمَعانًا ، فهو لامع والجمع : لُمَّعٌ وهو لَمَّاعٌ وهي لامعةٌ والجمع : لوامع ، والمفعول ملموع به
    • لَمَعَ الْبَرْقُ : بَرَقَ، أَضَاءَ
    • لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ : أَشَارَ بِهَا
    • لمَع الطّائرُ بجناحيه: حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما
    • لَمَعَ بالشيءِ لَمْعًا: ذَهَبَ به
    • لَمَعَ فلانٌ البابَ: بَرَزَ منه
    • لَمَعَ الشيءَ: طَرَحَهُ ورماه
  16. لَمَّعَ: (فعل)


    • لمَّعَ يلمِّع ، تلميعًا ، فهو مُلمِّع ، والمفعول مُلمَّع
    • لَمَّعَ الْمَعْدِنَ : جَعَلَهُ يَلْمَعُ لَمَّعَ حِذَاءهُ
    • لَمَّعَ النَّسِيجَ : لَوَّنَهُ أَلْوَاناً مُخْتَلِفَةً
  17. لَمْع: (اسم)
    • لَمْع : مصدر لَمَعَ
  18. لُمَع: (اسم)
    • لُمَع : جمع لُمعة
  19. لُمّع: (اسم)
    • لُمّع : جمع لاَمِع
  20. اِلتمعَ: (فعل)
    • التمعَ يلتمع ، التماعًا ، فهو مُلتمِع ، والمفعول مُلتمَع - للمتعدِّي
    • التمع البرقُ وغيرُه لمَع؛ برَق وأضاء
    • التمع فلانٌ الشَّيءَ: اختلسه التمع الحقيقةَ
  21. أَلمَعَ: (فعل)
    • ألمعَ بـ / ألمعَ في يُلمع ، إلماعًا ، فهو مُلمِع ، والمفعول مُلمَع به
    • أَلْمَعَ بِيَدِهِ أوْ ثَوْبِهِ : أَشَارَ بِهِ أَلْمَعَ بِيَدِهِ إلَى أهْلِهِ لَمَّا تَحَرَّكَ القِطَارُ
    • أَلْمَعَ إلَى صَاحِبِهِ بِالأَمْرِ : أشَارَ إلَيْهِ
    • أَلْمَعَ بِمَا فِي الإنَاءِ مِنَ الطَّعَامِ والشَّرابِ : اِخْتَلَسَهُ، ذَهَبَ بِهِ
    • أَلْمَعَ الطَّائِرُ بِجَنَاحَيْهِ : لَمَعَ بِهِمَا
    • أَلْمَعَتِ الأُنْثَى : تَحَرَّكَ الجَنِينُ فِي بَطْنِهَا
    • أَلْمَعَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ فِيهَا الكَلأ، العُشْبُ
    • أَلْمَعَتِ النَّاقَةُ بِذَنَبِهَا : رَفَعَتْهُ لِيُعْلَمَ أنَّهَا لُقِحَتْ
    • أَلْمَعَ بثوبه، ويدِه، وسيفِه: لَمَعَ
    • أَلْمَعَ بالشيءِ، وعليه: اختلَسَة، أَو سَرَقه
    • أَلمعَت الناقةُ: استبانَ حَمْلُها
  22. تَلَمَّعَ: (فعل)


    • تَلَمَّعْتُ، أَتَلَمَّعُ، مصدر تَلَمُّعٌ
    • تَلَمَّعَ البَرْقُ : بَرَقَ، أَضاءَ
    • تَلَمَّعَ شَيْئاً : أَخَذَهُ خِلْسَةً، اِخْتَلَسَهُ
  23. اِلتُمِعَ: (فعل)
    • التُمِعَ لونُه: تَغَيَّر
    • ويقال للرَّجُل إِذا فَزِع من شيءٍ أو غضَبٍ أَو حُزْنٍ فتغيَّرَ لذلك لونُه: التُمِع لونُه
    • الْتَمَعَ البرقُ وغيرُه: بَرَقَ وأَضاءَ
    • الْتَمَعَ الشيءَ: اختلسه
  24. مُلَمَّع: (اسم)
    • اسم مفعول من لمَّعَ
    • حِذَاءٌ مُلَمَّعٌ : مَمْسُوحٌ جَيِّداً بِدِهانِ الأَحْذِيَةِ
    • قُمَاشٌ مُلَمَّعٌ : فِيهِ بُقَعٌ تُخَالِفُ سَائِرَ لَوْنِهِ
    • رَجُلٌ مُلَمَّعٌ : فِي جَسَدِهِ بُقَعٌ تُخَالِفُ سَائِرَ لَوْنِهِ
    • المُلَمَّعُ :الأَبرصُ
  25. مُلَمِّعة: (اسم)
    • مُلمِعة، مُلَمِّعة، مُلَمَّعة
    • أَرضٌ مُلمِعةٌ: يَلمَعُ فيها
    • أَرْضٌ مُلَمِّعَةٌ : سَرَابُهَا مُشِعٌّ، يَلْمَعُ
    • أَبْيَاتٌ شِعْرِيَّةٌ مُلَمَّعَةٌ : أَبْيَاتٌ شَطْرٌ مِنْهَا مُنَقَّطٌ وَشَطْرٌ مُهْمَلٌ
,
  1. لمع
    • "لَمَعَ الشيءُ يَلْمَعُ لَمْعاً ولَمَعَاناً ولُمُوعاً ولَمِيعاً وتِلِمّاعاً وتَلَمَّعَ، كلُّه: بَرَقَ وأَضاءَ، والعْتَمَعَ مثله؛ قال أُمية بن أَبي عائذ: وأَعْفَتْ تِلِمّاعاً بِزَأْرٍ كأَنه تَهَدُّمُ طَوْدٍ، صَخْرُه يَتَكَلَّدُ ولَمَعَ البرْقُ يَلْمَعُ لَمْعاً ولَمَعاناً إِذا أَضاءَ.
      وأَرض مُلْمِعةٌ ومُلَمِّعةٌ ومُلَمَّعةٌ ولَمَّاعةٌ: يَلْمَعُ فيها السرابُ.
      واللَّمَّاعةُ: الفَلاةُ؛ ومنه قول ابن أَحمر: كَمْ دُونَ لَيْلى منْ تَنْوفِيّةٍ لَمّاعةٍ، يُنْذَرُ فيها النُّذُر؟

      ‏قال ابن بري: اللَّمَّاعةُ الفلاةُ التي تَلْمَعُ بالسرابِ.
      واليَلْمَعُ: السرابُ لِلَمَعانِه.
      وفي المثل: أَكْذَبُ من يَلْمَعٍ.
      ويَلْمَعٌ: اسم بَرْقٍ خُلَّبٍ لِلَمعانِه أَيضاً، ويُشَبَّه به الكَذُوبُ فيقال: هو أَكذَبُ من يَلْمَعٍ؛ قال الشاعر: إِذا ما شَكَوْتُ الحُبَّ كيْما تُثِيبَني بِوِدِّيَ، قالتْ: إِنما أَنتَ يَلْمَعُ واليَلْمَعُ: ما لَمَعَ من السِّلاحِ كالبيضةِ والدِّرْعِ.
      وخَدٌّ مُلْمَعٌ: صَقِيلٌ.
      ولَمَعَ بثَوْبِه وسَيْفِه لَمْعاً وأَلْمَعَ: أَشارَ،وقيل: أَشار لِلإِنْذارِ، ولَمَعَ: أَعْلى، وهو أَن يرفَعَه ويحرِّكَه ليراه غيره فيَجِيءَ إِليه؛ ومنه حديث زينب: رآها تَلْمَع من وراءِ الحجابِ أَي تُشِيرُ بيدها؛ قال الأَعشى: حتى إِذا لَمَعَ الدَّلِلُ بثَوْبِه،سُقِيَتْ، وصَبَّ رُواتُها أَوْ شالَها ويروى أَشْوالَها؛ وقال ابن مقبل: عَيْثي بِلُبِّ ابْنةِ المكتومِ، إِذْ لَمَعَت بالرَّاكِبَيْنِ على نَعْوانَ، أَنْ يَقَعا (* قوله« أن يقعا» كذا بالأصل ومثله في شرح القاموس هنا وفيه في مادة عيث يقفا.) عَيْثي بمنزلة عَجَبي ومَرَحي.
      ولَمَعَ الرجلُ بيديه: أَشار بهما،وأَلْمَعَتِ المرأَةُ بِسِوارِها وثوبِها كذلك؛ قال عدِيُّ بن زيد العبّاذي:عن مُبْرِقاتٍ بالبُرِينَ تَبْدُو،وبالأَكُفِّ اللاَّمِعاتِ سُورُ ولَمَعَ الطائِرُ بجنَاحَيْه يَلْمَعُ وأَلْمَعَ بهما: حَرَّكهما في طَيَرانِه وخَفَق بهما.
      ويقال لِجَناحَي الطائِرِ: مِلْمَعاهُ؛ قال حميد‎ ‎بن‎ ثور يذكر قطاة: لها مِلْمَعانِ، إِذا أَوْغَفَا يَحُثَّانِ جُؤْجُؤَها بالوَحَى أَوْغَفَا: أَسْرَعا.
      والوَحَى ههنا: الصوْتُ، وكذلك الوَحاةُ، أَرادَ حَفِيفَ جَناحيْها.
      قال ابن بري: والمِلْمَعُ الجَناحُ، وأَورد بيت حُمَيْد بن ثور.
      وأَلْمَعَتِ الناقةُ بِذَنَبها، وهي مُلْمِعٌ: رَفَعَتْه فَعُلِمَ أَنها لاقِحٌ، وهي تُلْمِعُ إِلْماعاً إِذا حملت.
      وأَلْمَعَتْ، وهي مُلْمِعٌ أَيضاً: تحرّك ولَدُها في بطنها.
      ولَمَعَ ضَرْعُها: لَوَّنَ عند نزول الدِّرّةِ فيه.
      وتَلَمَّعَ وأَلْمَعَ، كله: تَلَوَّنَ أَلْواناً عند الإِنزال؛ قال الأَزهريّ: لم أَسمع الإِلْماعَ في الناقة لغير الليث،إِنما يقال للناقة مُضْرِعٌ ومُرْمِدٌ ومُرِدٌّ، فقوله أَلْمَعَتِ الناقةُ بذنَبِها شاذٌّ، وكلام العرب شالَتِ الناقةُ بذنبها بعد لَقاحِها وشَمَذَتْ واكْتَارَت وعَشَّرَتْ، فإِن فعلت ذلك من غير حبل قيل: قد أبْرَقَت،فهي مُبْرِقٌ، والإِلْماعُ في ذوات المِخْلَبِ والحافرِ: إِشْراقُ الضرْعِ واسْوِدادُ الحلمة باللبن للحمل: يقال: أَلْمَعَت الفرسُ والأَتانُ وأَطْباء اللَّبُوءَةِ إِذا أَشْرَقَت للحمل واسودّت حَلَماتُها.
      الأَصمعي: إِذا استبان حمل الأَتان وصار في ضَرْعِها لُمَعُ سواد، فهي مُلْمِعٌ،وقال في كتاب الخيل: إِذا أَشرق ضرع الفرس للحمل قيل أَلمعت، قال: ويقال ذلك لكل حافر وللسباع أَيضاً.
      واللُّمْعةُ: السواد حول حلمة الثدي خلقة، وقيل: اللمعة البقْعة من السواد خاصة، وقيل: كل لون خالف لوناً لمعة وتَلْمِيعٌ.
      وشيء مُلَمَّعٌ: ذو لُمَعٍ؛ قال لبيد: مَهْلاً، أَبَيْتَ اللَّعْنَ لا تأْكلْ مَعَهْ،إِنَّ اسْتَه من بَرَصٍ مُلَمَّعَهْ

      ويقال للأَبرص: المُلَمَّعُ.
      واللُّمَعُ: تَلْمِيعٌ يكون في الحجر والثوب أَو الشيء يتلون أَلواناً شتى.
      يقال: حجر مُلَمَّعٌ، وواحدة اللُّمَعِ لُمْعةٌ.
      يقال: لُمْعةٌ من سوادٍ أو بياض أَو حمرة.
      ولمعة جسد الإِنسان: نَعْمَتُه وبريق لونه؛ قال عدي بن زيد: تُكْذِبُ النُّفُوسَ لُمْعَتُها،وتَحُورُ بَعْدُ آثارا واللُّمْعةُ، بالضم: قِطْعةٌ من النبْتِ إِذا أَخذت في اليبس؛ قال ابن السكيت: يقال لمعة قد أَحَشَّت أَي قد أَمْكَنَت أَن تُحَشَّ، وذلك إِذا يبست.
      واللُّمْعةُ: الموضعُ الذي يَكْثُر فيه الخَلَى، ولا يقال لها لُمْعةٌ حتى تبيضَّ، وقيل: لا تكون اللُّمْعةُ إِلا مِنَ الطَّرِيفةِ والصِّلِّيانِ إِذا يبسا.
      تقول العرب: وقعنا في لُمْعة من نَصِيٍّ وصِلِّيانٍ أَي في بُقْعةٍ منها ذات وضَحٍ لما نبت فيها من النصيّ، وتجمع لُمَعاً.
      وأَلْمَعَ البَلَدُ: كثر كَلَؤُه.
      ويقال: هذ بلاد قد أَلْمَعَتْ، وهي مُلْمِعةٌ، وذلك حين يختلط كِلأُ عام أَوّلَ بكَلإِ العامِ.
      وفي حديث عمر: أَنه رأَى عمرو بن حُرَيْثٍ فقال: أَين تريد؟، قال: الشامَ، فقال: أَما إِنَّها ضاحيةُ قَوْمِكَ وهي اللَّمّاعةُ بالرُّكْبانِ تَلْمَعُ بهم أَي تَدْعُوهم إِليها وتَطَّبِيهِمْ.
      واللَّمْعُ: الطرْحُ والرَّمْيُ.
      واللَّمّاعةُ: العُقابُ.
      وعُقابٌ لَمُوعٌ: سرِيعةُ الاختِطافِ.
      والتَمَعَ الشيءَ: اخْتَلَسَه.
      وأَلْمَعَ بالشيء: ذهَب به؛ قال متمم‎ ‎بن‎ نويرة: وعَمْراً وجَوْناً بالمُشَقَّرِ أَلْمَعا يعني ذهب بهما الدهرُ.
      ويقال: أَراد بقوله أَلْمَعَا اللَّذَيْنِ معاً،فأَدخل عليه الأَلف واللام صلة، قال أَبو عدنان:، قال لي أَبو عبيدة يقال هو الأَلْمَعُ بمعنى الأَلْمَعِيِّ؛ قال: وأَراد متمم بقوله: وعَمْراً وجَوْناً بالمُشَقَّرِ أَلْمَعا أَي جَوْناً الأَلْمَعَ فحذف الأَلف واللام.
      قال ابن بزرج: يقال لَمَعْتُ بالشيء وأَلْمَعْتُ به أَي سَرَقْتُه.
      ويقال: أَلْمَعَتْ بها الطريقُ فَلَمَعَتْ؛

      وأَنشد: أَلْمِعْ بِهِنَّ وضَحَ الطَّرِيقِ،لَمْعَكَ بالكبساءِ ذاتِ الحُوقِ وأَلْمَعَ بما في الإِناء من الطعام والشراب: ذهب به.
      والتُمِعَ لَوْنُه: ذهَب وتَغَيَّرَ، وحكى يعقوب في المبدل التَمَعَ.
      ويقال للرجل إِذا فَزِعَ من شيء أَو غَضِبَ وحَزِنَ فتغير لذلك لونه: قد التُمِعَ لَونُه.
      وفي حديث ابن مسعود: أَنه رأَى رجلاً شاخصاً بصَرُه إِلى السماء في الصلاة فقال: ما يَدْرِي هذا لعل بَصَرَه سَيُلْتَمَعُ قبل أَن يرجع إِليه؛ قال أَبو عبيدة: معناه يُخْتَلَسُ.
      وفي الحديث: إِذا كان أَحدكم في الصلاة فلا يرفَعْ بصَره إِلى السماء؛ يُلْتَمَعُ بصرُه أَي يُخْتَلَسُ.
      يقال: أَلْمَعْتُ بالشيء إِذا اخْتَلَسْتَه واخْتَطَفْتَه بسرعة.
      ويقال: التَمَعْنا القومَ ذهبنا بهم.
      واللُّمْعةُ: الطائفةُ، وجمعها لُمَعٌ ولِماعٌ؛ قال القُطامِيّ: زمان الجاهِلِيّةِ كلّ حَيٍّ،أَبَرْنا من فَصِيلَتِهِمْ لِماعا والفَصِيلةُ: الفَخِذُ؛ قال أَبو عبيد: ومن هذا يقال التُمِعَ لونُه إِذا ذَهَب، قال: واللُّمْعةُ في غير هذا الموضع الذي لا يصيبه الماء في الغسل والوضوء.
      وفي الحديث: أَنه اغْتسل فرأَى لُمْعةً بمَنْكِبِه فدَلكَها بشَعَره؛ أَراد بُقْعةً يسيرة من جَسَدِه لم يَنَلْها الماء؛ وهي في الأَصل قِطعةٌ من النبْت إِذا أَخذت في اليُبْسِ.
      وفي حديث دم الحيض: فرأَى به لُمْعةً من دَمٍ.
      واللّوامِعُ: الكَبِدُ؛ قال رؤبة: يَدَعْنَ من تَخْرِيقِه اللَّوامِعا أَوْهِيةً، لا يَبْتَغِينَ راقِع؟

      ‏قال شمر: ويقال لَمَعَ فلانٌ البَابَ أَي بَرَزَ منه؛

      وأَنشد: حتى إِذا عَنْ كان في التَّلَمُّسِ،أَفْلَتَه اللهُ بِشِقِّ الأَنْفُسِ،مُلَثَّمَ البابِ، رَثِيمَ المَعْطِسِ وفي حديث لقمانَ بن عاد: إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّع، وإِن لا أَرَ مَطْمَعِي فَوَقّاعٌ بِصُلَّعٍ؛ قال أَبو عبيد: معنى تَلَمَّعُ أَي تختطف الشيء في انْفِضاضِها، وأَراد بالحِدَوِّ الحِدَأَةَ، وهي لغة أَهل مكة، ويروى تَلْمَع من لَمَعَ الطائِرُ بجناحيه إِذا خَفَقَ بهما.
      واللاّمِعةُ اللَّمّاعةُ: اليافوخُ من الصبي ما دامت رطْبةً لَيِّنةً،وجمعها اللَّوامِعُ، فإِذا اشتدّت وعادت عَظْماً فهي اليافوخُ.
      ويقال: ذَهَبَت نفسُه لِماعاً أَي قِطْعةً قِطْعةً؛ قال مَقّاسٌ: بعَيْشٍ صالِحٍ ما دُمْتُ فِيكُمْ،وعَيْشُ المَرْءِ يَهْبِطُه لِماعا واليَلْمَعُ والأَلْمَعُ والأَلْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ: الدَّاهي الذي يَتَظَنَّنُ الأُمُور فلا يُخْطِئُ، وقيل: هو الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ الحدِيدُ اللسانِ والقَلْبِ؛ قال الأَزهري: الأَلمَعيُّ الخَفيفُ الظريفُ؛

      وأَنشد قول أَوس بن حجر: الأَلمَعِيُّ الذي يَظُنُّ لَكَ الظْظَنَّ، كأَنّْ قَدْ رَأَى، وقد سَمِعا نصب الأَلمعِيَّ بفعل متقدم؛

      وأَنشد الأَصمعي في اليَلْمَعيّ لِطَرَفةَ: وكائِنْ تَرى من يَلْمَعِيٍّ مُحَظْرَبٍ،ولَيْسَ لَه عِنْدَ العَزائِمِ جُولُ رجل مُحَظْرَبٌ: شديدُ الخَلق مَفتوله، وقيل: الأَلمَعِيُّ الذي إِذا لَمَعَ له أَولُ الأَمر عرف آخره، يكتفي بظنه دون يقينه، وهو مأْخوذ من اللَّمْعِ، وهو الإِشارةُ الخفية والنظر الخفِيُّ؛ حكى الأَزهري عن اللي؟

      ‏قال: اليَلْمَعِيُّ والأَلمِعيُّ الكذّاب مأْخوذ من اليَلْمَع وهو السرابُ.
      قال الأَزهري: ما علمت أَحداً، قال في تفسير اليَلْمَعِيِّ من اللغويين ما، قاله الليث، قال: وقد ذكرنا ما، قاله الأَئمة في الأَلمعيّ وهو متقارب يصدق بعضه بعضاً، قال: والذي، قاله الليث باطل لأَنه على تفسيره ذمّ، والعرب لا تضع الأَلمعي إِلاَّ في موضع المدح؛ قال غيره: والأَلمَعِيُّ واليَلمَعيُّ المَلاَّذُ وهو الذي يَخْلِطُ الصدق بالكذب.
      والمُلَمَّعُ من الخيل: الذي يكون في جسمه بُقَعٌ تخالف سائر لونه،فإِذا كان فيه استطالة فهو مُوَلَّعٌ.
      ولِماعٌ: فرس عباد بن بشير أحدِ بني حارثة شهد عليه يومَ السَّرْحِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَمَعَ

    • ـ لَمَعَ البَرْقُ لَمْعاً ولَمَعاناً: أضاءَ، كالْتَمعَ،
      ـ لَمَعَ بالشيءِ: ذَهَبَ،
      ـ لَمَعَ بيدِهِ: أشارَ،
      ـ لَمَعَ الطائِرُ بجناحَيْهِ: خَفَقَ،
      ـ لَمَعَ فلانٌ البابَ: بَرَزَ منه.
      ـ لَمَّاعَةُ: العُقابُ، والفَلاةُ يَلْمَعُ فيها السَّرابُ، ويافوخُ الصَّبِيِّ ما دامَ لَيِّناً، كاللاَّمِعَةِ.
      ـ اليَلْمَعُ: البَرْقُ الخُلَّبُ، والسَّرابُ، ويُشَبَّهُ به الكَذَّابُ.
      ـ أَلْمَعُ وأَلْمَعِيُّ ويَلْمَعيُّ: الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ.
      ـ يَلامِعُ من السِّلاحِ: ما بَرَقَ، كالبَيْضَةِ.
      ـ أَلْمَعِيُّ ويَلْمَعِيُّ: الكَذَّابُ.
      ـ لُّمْعَةُ: قِطْعَةٌ من النَّبْتِ أخَذَتْ في اليُبْسِ، ج: لِماعٌ، والجَماعَةُ من الناسِ والمَوْضِعُ لا يُصيبُهُ الماءُ في الوضوءِ أو الغسْلِ، والبُلْغَةَ من العَيْشِ
      ـ لُمْعَةُ من الجَسَدِ: بَرِيقُ لَوْنِهِ.
      ـ مِلْمَعا الطائِر: جَناحاهُ.
      ـ ألْمَعَ الفَرَسُ، والأَتانُ، وأطباءُ اللَّبُؤَةِ: إذا أشْرَفَ للحَمْلِ، واسْوَدَّتِ الحَلَمَتانِ،
      ـ ألْمَعَتِ الشاةُ بِذَنَبِها، فهي مُلْمِعَةٌ ومُلْمِعٌ: رَفَعَتْه ليُعْلَم أنها قد لَقِحَتْ،
      ـ ألْمَعَتِ الأُنْثَى: تَحَرَّكَ الوَلَدُ في بَطْنِها،
      ـ ألْمَعَ بالشيءِ،
      ـ ألْمَعَ عليه: اخْتَلَسَهُ، كالْتَمَعَهُ وتَلَمَّعَهُ،
      ـ ألْمَعَ البِلادُ: صارَتْ فيها لُمْعَةٌ من النَّبْتِ.
      ـ تَلْميعُ في الخَيْلِ: أن يكونَ في الجَسَدِ بُقَعٌ تُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَمَع
    • لمع - يلمع ، لمعا ولمعانا ولموعا ولميعا وتلماعا
      1- لمع البرق أو نحوه : برق وأضاء. 2- لمع بيده أو بسيفه أو بثوبه : أشار. 3- لمع الباب : برز منه . 4- لمع الطائر بجناحيه : خفق بهما. 5- لمع : ضرع الناقة : لون عند نزول اللبن فيه. 6- لمع بالشيء : ذهب به. 7- لمع الشيء : رماه.

    المعجم: الرائد

  4. أَلْمَعَ
    • أَلْمَعَ بثوبه، ويدِه، وسيفِه: لَمَعَ.
      و أَلْمَعَ بالشيءِ، وعليه: اختلَسَة، أَو سَرَقه.
      ويقال: أَلمعَ بما في الإناءِ من الطَّعام والشراب: ذَهبَ به.
      و أَلْمَعَ الطائرُ بجناحيه: لَمَعَ بهما.
      و أَلْمَعَ الناقةُ بذَنَبها: رفعَتْه ليُعلمَ أَنَّها قد لَقِحَت.
      فهي.
      مُلْمِعَةٌ، ومُلمِعٌ.
      ويقال: أَلمعَت الناقةُ: استبانَ حَمْلُها.
      و أَلْمَعَ الأُنثى: تحرَّك الولَدُ في بطنها.
      و أَلْمَعَ الأَرضُ: صَار فيها لُمَعٌ من أَبيَضِ الحشيش.
      ويقال: أَلمعت الأَرضُ: صارت فيها لُمْعة من النَّبت.
      و أَلْمَعَ كثُرَ فيها الكلأُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لَمَعَ
    • لَمَعَ البَرْقُ والصُّبحُ وغيرهما لَمَعَ َ لَمْعًا، ولَمَعَاناً: بَرَقَ وأَضاءَ.
      فهو لامع. والجمع : لُمَّعٌ.
      وهو لَمَّاعٌ.
      وهي لامعةٌ. والجمع : لوامع.
      و لَمَعَ بالشيءِ لَمْعًا: ذَهَبَ به.
      و لَمَعَ بثوبه ويده سَيفه: أَشار.
      و لَمَعَ الطائرُ بجناحَيه: حرَّكهما في طَيَرَانه وخفَقَ بهما.
      و لَمَعَ فلانٌ البابَ: بَرَزَ منه.
      و لَمَعَ الشيءَ: طَرَحَهُ ورماه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ألمعَ
    • ألمعَ بـ / ألمعَ في يُلمع ، إلماعًا ، فهو مُلمِع ، والمفعول مُلمَع به :-
      ألمع بيده أشار بها.
      ألمع الطَّائرُ بجناحيه: لمَع؛ حرّكهما في طيرانه، وخفق بهما.
      ألمع الشَّخصُ في حديثه: لمَّح :-ألمع في كلامه إلى الموضوع الفلانيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. التمعَ
    • التمعَ يلتمع ، التماعًا ، فهو مُلتمِع ، والمفعول مُلتمَع (للمتعدِّي) :-
      التمع البرقُ وغيرُه لمَع؛ برَق وأضاء.
      التمع فلانٌ الشَّيءَ: اختلسه :-التمع الحقيقةَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. لمَّعَ
    • لمَّعَ يلمِّع ، تلميعًا ، فهو مُلمِّع ، والمفعول مُلمَّع :-
      لمَّع الشَّخْصُ الحذاءَ وغيرَه جعله يَلْمَع، نظَّفه بالمسح :-لمّع الزهريَّةَ: أضفى عليها بريقًا، - ملمِّع أحذية.
      لمَّع الصَّبّاغُ النَّسيجَ: لوَّنه ألوانًا مختلفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. لمَعَ
    • لمَعَ يلمَع ، لَمْعًا ولَمَعانًا ، فهو لامِع :-
      لمَعَ البرقُ أضاء، برَق :-نجم لامع، - سماء لامعة، - لمَع الصّبحُ:-
      لمَع في رأسه خاطر: ظهر فجأة، - لمَع نَجْمُهُ: اشْتَهَرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. لُمعة
    • لمعة - ج، لمع ولماع
      1- لمعة : قطعة من النبت أخذت في اليبس. 2- لمعة بقعة من السواد بخاصة. 3- لمعة : كل لون خالف لون الشيء الموجود فيه. 4- لمعة من الجسد : بريق لونه. 5- لمعة : جماعة من الناس. 6- لمعة : ما يكفي من العيش ولا يزيد.

    المعجم: الرائد

  11. اللُّمْعَةُ
    • اللُّمْعَةُ : الجماعةُ من الناس.
      و اللُّمْعَةُ مِنَ الجسد: نَعْمتُهُ وبريقُ لَوْنه.
      و اللُّمْعَةُ السَّوادُ حول حَلَمَة الثَّدي خِلقةً، أَو البُقعة من السَّواد خاصَّةً، أَو كلُّ لونٍ خالف لونًا.
      و اللُّمْعَةُ الموضع لا يصيبه الماءُ.
      في الوضوء أَو الغُسل.
      يقال: به لُمْعَةٌ لم يُصِبْها الوُضوء.
      و اللُّمْعَةُ قطعة من النَّبت أَخَذت في اليُبْس. والجمع : لُمَعٌ، ولِمَاعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اليَلْمَعُ
    • اليَلْمَعُ : البَرْقُ الخُلَّبُ.
      يقال: :-أَخْدَعُ مِنْ يَلْمَعٍ.
      و اليَلْمَعُ السَّرابُ.
      يقال: :-هو أَكذبُ من يَلْمَعٍ.
      ويُشَبَّه به الكذَّابُ، فيقال: إِنما هو يَلْمَعٌ.
      و اليَلْمَعُ الذكيُّ المتوقِّدُ.
      و اليَلْمَعُ ما لمع من السلاح كالبيضة والدِّرع. والجمع : يَلامِعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَلْمَعَ
    • [ل م ع]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَلْمَعْتُ، أُلْمِعُ، ألْمِعْ، مصدر إلْمَاعٌ.
      1. :-أَلْمَعَ بِيَدِهِ أوْ ثَوْبِهِ :- : أَشَارَ بِهِ. :-أَلْمَعَ بِيَدِهِ إلَى أهْلِهِ لَمَّا تَحَرَّكَ القِطَارُ.
      2. :-أَلْمَعَ إلَى صَاحِبِهِ بِالأَمْرِ :- : أشَارَ إلَيْهِ.
      3. :-أَلْمَعَ بِمَا فِي الإنَاءِ مِنَ الطَّعَامِ والشَّرابِ :- : اِخْتَلَسَهُ، ذَهَبَ بِهِ.
      4. :-أَلْمَعَ الطَّائِرُ بِجَنَاحَيْهِ :- : لَمَعَ بِهِمَا.
      5. :-أَلْمَعَتِ الأُنْثَى :- : تَحَرَّكَ الجَنِينُ فِي بَطْنِهَا.
      6. :-أَلْمَعَتِ الأَرْضُ :- : كَثُرَ فِيهَا الكَلأ، العُشْبُ.
      7. :-أَلْمَعَتِ النَّاقَةُ بِذَنَبِهَا :- : رَفَعَتْهُ لِيُعْلَمَ أنَّهَا لُقِحَتْ.

    المعجم: الغني

  14. لمَعَ
    • لمَعَ بـ يلمَع ، لَمْعًا ، فهو لامع ، والمفعول ملموع به :-
      لمَع الطّائرُ بجناحيه حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما.
      لمَع الرّجلُ بثوبه ويده وسيفه: أشار :-لمَع المسافرُ إلى أهله بيده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. لَمَّعَ
    • [ل م ع]. (فعل: رباعي متعد). لَمَّعْتُ، أُلَمِّعُ، لَمِّعْ، مصدر تَلْمِيعٌ.
      1. :-لَمَّعَ الْمَعْدِنَ :- : جَعَلَهُ يَلْمَعُ. :-لَمَّعَ حِذَاءهُ.
      2. :-لَمَّعَ النَّسِيجَ :- : لَوَّنَهُ أَلْوَاناً مُخْتَلِفَةً.

    المعجم: الغني

  16. إِلتمع
    • إلتمع - التماعا
      1- إلتمع البرق أو غيره : برق وأضاء. 2- إلتمع الشيء : اختلسه، سرقه. 3- إلتمع القوم : ذهب بهم. 4- إلتمع اللون : ذهب وتغير. 5- إلتمع : كذب.

    المعجم: الرائد

  17. أَلمَع
    • ألمع - إلماعا
      1- ألمع بثوبه أو يده أو سيفه : أشار. 2- ألمع الطائر بجناحيه : حركهما وخفق بهما. 3- ألمع بالشيء أو عليه : اختلسه وسرقه وذهب به. 4- ألمعت البلاد : صارت فيها «لمعة» من النبت، أي قطعة. 5- ألمعت البلاد : كثر فيها العشب. 6- ألمعت الأنثى : تحرك الولد في بطنها. 7- ألمعت الشاة بذنبها : رفعته ليعلم أنها قد حملت. 8- ألمع بما في الإناء : شربه كله

    المعجم: الرائد

  18. يَلمَع
    • يلمع - ج، يلامع
      1- يلمع برق يكون فيه سحاب لا مطر فيه. 2- يلمع : سراب : «هو أخدع أو أكذب من يلمع». 3- يلمع من السلاح : ما برق، كالدرع ونحوها.

    المعجم: الرائد

  19. لمع
    • ل م ع: لَمَعَ البرق أضاء وبابه قطع و لَمَعَاناً أيضا بفتح الميم و الْتَمَعَ مثله و اللُّمْعَةُ بوزن الرقعة قطعة من النبت إذا أخذت في اليبس و الأَلْمَعِيّ الذكي المتوقد و المُلَمَّع من الخيل الذي يكون في جسده بقع تخالف سائر لونه

    المعجم: مختار الصحاح

  20. التَّلمِيعُ
    • التَّلمِيعُ في الخيل: أَن يكون في الجسد بُقَعٌ تخالف سائرَ لَوْنها.
      و التَّلمِيعُ كلُّ لَوْن خالَفَ لونًا. والجمع : تلاميعُ.
      يقال: فيه تلميعٌ وتلاميعُ، إِذا كان فيه أَلوانٌ شتَّى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. لَمَعَ
    • [ل م ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَمَعَ، يَلْمَعُ، مصدر لَمْعٌ، لَمَعَانٌ.
      1. :-لَمَعَ الْبَرْقُ :- : بَرَقَ، أَضَاءَ.
      2. :-لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ :- : أَشَارَ بِهَا.

    المعجم: الغني

  22. يَلْمَعٌ
    • جمع: يَلاَمِعُ. [ل م ع].
      1. :-سَطَعَ الْيَلْمَعُ :- : الْبَرْقُ الَّذِي يَكُونُ فِي سَحَابٍ لاَ مَطَرَ فِيهِ.
      2. :-يَلْمَعُ الصَّحْرَاءِ :- : سَرَابُهَا. :-أَخْدَعُ وَأَكْذَبُ مِنْ يَلْمَعٍ.
      3. :-سِلاَحٌ يَلْمَعٌ :- : مَا بَرَقَ مِنْهُ وَلَمَعَ.

    المعجم: الغني

  23. لَمَّع
    • لمع - تلميعا
      1- لمع النسج : لونهالوانا شتى. 2- لمع الجلد أو المعدن أو نحوهما : جعله يلمع ويبرق.

    المعجم: الرائد

  24. المُلَمَّعُ
    • المُلَمَّعُ المُلَمَّعُ يقال فرسٌ مُلَمَّعٌ: فيه بُقَعٌ تخالف سائرَ لونه.
      و المُلَمَّعُ الأَبرصُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المُلْمِعَةُ
    • المُلْمِعَةُ المُلْمِعَةُ أَرضٌ مُلمِعةٌ: يَلمَعُ فيها

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى المعني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَنِيٌّ** - [ع ن ي]. "عَنِيٌّ بِاْلأَمْرِ" : مُهْتَمٌّ بِهِ .
معجم الغني
**عُنِيَ** - [ع ن ي]. (ف: ثلا. لازم).**عُنِيَ**،**يُعْنَى**، (مص. عِنَايَةٌ). "عُنِيَ بِأُمُورِهِ" : اِهْتَمَّ بِهَا، شُغِلَ بِهَا. "يُعْنَى بِصِحَّتِهِ".
معجم الغني
**عَنِيَ** - [ع ن ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَنِيتُ**،** أَعْنَى**،** اِعْنَ**، مص. عَنَاءٌ، عَنـىً. 1. "عَنِيَ الْعَامِلُ" : تَعِبَ، أَصَابَهُ عَنَاءٌ وَمَشَقَّةٌ. 2. "عَنِيَ بِالأَمْرِ" : اِهْتَمَّ بِهِ، شُغِلَ بِهِ. "لاَ يَعْنَى بِشَيْءٍ". 3. "عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنـىً" : وَقَعَ فِي الأَسْرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَعْنِية [مفرد]: 1- مصدر عنَّى. 2- (طب) انقباضٌ مؤلِم في الشَّرج مع رغبةٍ مُلِحَّةٍ في التبرُّز مصحوب بحزق لا إراديّ وتبرُّز قليل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عني بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معنى [ مفرد ] : ج معان : 1 - مضمون ، فحوى ، دلالة ، ما يدل عليه لفظ ، تصور يرتبط باللفظ في الذهن ارتباطا عرفيا بالمطابقة وهو المعنى الحقيقي أو ذهنيا بالتضمن أو اللازم وهو المعنى الضمني ، أو مجازيا بواسطة الاستعارة وهو المعنى المجازي ، أو طبيعيا بحكاية الصوت للمعنى وهو المعنى الطبيعي ليس له معنى : لا معنى له - بالمعنى الواسع - نظرات لها معنى - هذا في معنى هذا : مماثل له ومشابه - دقة المعاني : دقتها ولطفها - معنى مبتكر : معنى غير مألوف ° بكل معنى الكلمة : بكل ما في الكلمة من تعبير - رجل بمعنى الكلمة - شخص حسن المعاني : ذو صفات محمودة . 2 - ( سف ) مجموعة الصفات المكونة لمعنى مصطلح أو عبارة . • أحادي المعنى : ذو معنى واحد ، غير غامض . - [ 1568 ] - • علم المعنى : ( لغ ) علم الدلالة ، وهو مختص بدرس معاني الألفاظ والعبارات والتراكيب . • علم المعاني : ( بغ ) علم يعرف به أحوال اللفظ العربي التي بها يطابق مقتضى الحال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معنويات [ جمع ] : مف معنوية : موقف الفرد أو الجماعة من الثقة بالنفس والتمسك بالمثل العليا عند مواجهة الخطرأو التعب أو الصعوبات ، الحالة النفسية معنويات الجنود عالية - أضعف معنوياته - ارتفعت معنويات الفريق بعد إحراز هدف التعادل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معنوي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى معنى : ما يتصل بالذهن والتفكير كفكرة الحق والواجب ، ولا يكون للسان فيه حظ ، عكسه مادي دفعة معنوية - تحليل / تقدير / دعم معنوي ° رفع روحه المعنوية : شجعه وقواه . • الشخصية المعنوية : مجموعة من الأفراد أو مؤسسة يعترف لها بشخصية قانونية مميزة عن شخصية أعضائها . • الروح المعنوية : الجو أو الحالة النفسية التي تؤثر في نوعية الأداء الذي يتم عن طريق جهد مشترك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني [ مفرد ] : مصدر عنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني [ مفرد ] : مصدر عنى وعني بـ وعني بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنى [ مفرد ] : مصدر عني / عني في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنى يعني ، اعن ، عناية وعنيا وعنيا ، فهو عان ، والمفعول معني• عناه الأمر : أهمه وشغله إلى من يعنيه الأمر - من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه [ حديث ] - { لكل امرئ منهم يومئذ شأن يعنيه } [ ق ] ° من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه [ مثل ] : يقال لمن حشر نفسه فيما ليس من شأنه . • عنى بقوله كذا : أراده وقصده عنى الرمز القوة - هذا ما عناه بحديثه ? إياك أعني واسمعي يا جارة [ مثل ] : يضرب في التعريض بالشيء يبديه الرجل وهو يريد غيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عناء [ مفرد ] : مصدر عني / عني في ° بدون عناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عناية [ مفرد ] : 1 - مصدر عنى وعني بـ وعني بـ . 2 - اهتمام ، رعاية ، حفظ اذهب في عناية الله - العناية الطبية - شمله بعنايته ° العناية الإلهية : تدبير الله للأشياء . • حجرة العناية المركزة : ( طب ) حجرة مخصصة لمراقبة المريض الذي في حالة خطرة مراقبة مستمرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عان [ مفرد ] : ج عانون وعناة ( للعاقل ) ، مؤ عانية ، ج مؤ عانيات وعوان : 1 - اسم فاعل من عنى وعني بـ وعني / عني في . 2 - ذليل أسير وفكوا العاني [ حديث ] - استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوان [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتنى بـ يعتني ، اعتن ، اعتناء ، فهو معتن ، والمفعول معتنى به• اعتنى بالطفل : اهتم به وشمله برعايته اعتنى بسمعته / بوظيفته / بمظهره / بمرضه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني / عني في يعنى ، اعن ، عناء وعنى ، فهو عان ، والمفعول معني فيه• عني الرجل : وقع في الأسر . • عني في كتابة بحثه : نصب ، تعب وأصابته مشقة عني في إعداد المشروع أشد العناء - عنيت في حملها أشد العناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني بـ يعنى ، عناية وعنيا ، فهو عن ، والمفعول معني به• عني بالأمر : عني ، اهتم به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعنية [ مفرد ] : 1 - مصدر عنى . 2 - ( طب ) انقباض مؤلم في الشرج مع رغبة ملحة في التبرز مصحوب بحزق لا إرادي وتبرز قليل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعنى يعني ، أعن ، إعناء ، فهو معن ، والمفعول معنى• أعناه طول السفر : أتعبه أعناه الامتحان - أعناها الحمل . • أعناه رسوب ابنه في الامتحان : أهمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عني بـ يعنى ، عناية وعنيا ، والمفعول معني به• عني بالقضية : شغل بها ، اهتم عني بالحديقة / بسمعته / بصحته - عنيت بتربية أطفالها - إنه يعنى بعمله بلا انقطاع - يوجه نداء للأطراف المعنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعنى يتعنى ، تعن ، تعنيا ، فهو متعن• تعنى الرجل : 1 - تعب ونصب تعنى من أجل بلوغ ما يريد - تعنى ليكفل لأولاده عيشة رضية . 2 - أصيب بالتعنية ، وهي انقباض مؤلم في الشرج مع الرغبة الملحة في التبرز مصحوب بحزق لا إرادي وتبرز قليل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عانى / عانى من يعاني ، عان ، معاناة ، فهو معان ، والمفعول معانى• عانى الفقر / عانى من الفقر : كابده ، قاساه ، تألم منه وتحمل مشقته عانى المتاعب ليبلغ هذا المجد - عانى آلاما فظيعة حتى بلغ العلا - عانى المرض طويلا ° عانى الأمرين : عانى كثيرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عنى يعني ، عن ، تعنية ، فهو معن ، والمفعول معنى• عنى تلميذا لديه : كلفه ما يشق عليه ، سبب له متاعب ومضايقات عناه عمله فاستقال - عنى أب ولده بعمل ثقيل - عناه مديره بمهمة شاقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعناء [ مفرد ] : مصدر أعنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتناء [ مفرد ] : مصدر اعتنى بـ .
الرائد
* عني يعنى: عنى. 1-بالأمر: إشتغل واهتم به. 2-فيه الأكل: صلح عليه، نجع.
الرائد
* عني يعنى: عناء. تعب.و
الرائد
* عني يعنى: عنا. في القوم: صار أسيرا.و
الرائد
* عني عناية وعنيا. بالأمر: اشتغل واهتم به.
الرائد
* عني (الـ). *ر.*©عن©.
الرائد
* عني. ذليل خاضع مستكين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: