المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: معجم الاصوات
المعجم: معجم الاصوات
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: معجم الاصوات
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: عربي عامة
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: معجم الاصوات
المعجم: لسان العرب
المعجم: لسان العرب
عالَ يَعيلُ عَيْلاً وعَيْلَةً وعُيولاً بالضَّمّ وبالكَسْر ومَعيلاً : افتقرَ قالوا في الدُّعاءِ : مالَه مالَ وعالَ عالَ : أي افتقرَ وقيل : مالَ وعالَ بمعنىً واحدٍ : افتقرَ واحتاجَ وفي الحديث : " ما عالَ نُقْتَصِدٌ ولا يَعيلُ " أي ما افتقرَ وفي حديثِ صِلَةٍ : " أمّا أنا فلا أَعيلُ فيها " وقال أُحَيْحةُ بنُ الجُلاَح :
وما يدري الفَقيرُ متى غِناهُ ... وما يدري الغَنِيُّ متى يَعيلُ فهو عائِلٌ قال الله تَعالى : " وَوَجَدكَ عائِلاً فَأَغْنى " أي أزالَ عنكَ فَقْرَ النَّفسِ وجعلَ لك الغَناءَ الأكبرَ المعنيَّ بقوله : الغِنى غِنى النَّفسِ أو وَجَدَكَ فقيراً إلى رحمةِ الله وعفوِه فَأَغْناكَ بما تقدّمَ من ذَنْبِكَ وما تأخَّر وفي الحديث : " إنّ الله يُبْغِضُ العائِلَ المُخْتالَ " ج : عالَةٌ كحائِكٍ وحاكَةٍ ومنه الحديث : " أنْ تَدَعَ وَرَثَتكَ أَغْنِياءَ خيرٌ من أن تترُكَهم عالَةً يَتَكَفَّفون الناسَ " أي فقراء وعُيَّلٌ بضمٍ فتشديد قال :
فَتَرَكْنَ نَهْدَاً عُيَّلاً أَبْنَاؤُهم ... وبَنو كِنانَةَ كاللُّصوصِ المُرَّدِ تركَ أولادَه يتامى عَيْلَى كَسَكْرى أي فُقراء . والاسمُ العَيْلَة ومنه قَوْله تَعالى : " وإن خِفتُم عَيْلَةً " . والمُعيل : الأسدُ والنَّمِرُ والذِّئْبُ ؛ لأنّه يُعيلُ صَيْدَاً إعالَةً أي يَلْتَمِسُ . وعالَني الشيءُ يَعيلُني عَيْلاً وَمَعيلاً : أَعْوَزني وأَعْجَزَني رواه الأحمرُ . عالَ الرجلُ وكذا الفرَسُ في مَشْيِه يَعيلُ : إذا تمايَلَ وتكفَّأَ واختالَ وتبختَرَ وهو في الفرَسِ مَمْدُوحٌ يدُلُّ على كرَمِه كَتَعَيَّلَ قال ابنُ بَرِّي : ومن العَيْل : التبَخْتُر قولُ حُمَيْدٍ :
... . لم تَجِدْ لها ... تَكاليفَ إلاّ أن تَعيلَ وَتَسْأَما عالَ الضالَّة يَعيلُ عَيْلاً وَعَيَلاناً : إذا لم يَدْرِ أين يَبْغِيها رواه أبو زيدٍ . عالَ في الأرضِ يَعيلُ عَيْلاً وعَيولاً بالضَّمّ والفتحِ هكذا في النسخِ وضبطَ في المُحكَمِ بالضَّمّ والكسرِ : ذهبَ ودارَ كعارَ وقال ابنُ الأَنْباريِّ : إذا ذهبَ فيها . وامرأةٌ عَيَّالَةٌ : مُتَبَخْتِرَةٌ مَيّالَةٌ في مِشْيَتِها . والعَيْلان : الذكَرُ من الضِّباع . عَيْلان بلا لامٍ : أبو قَيسٍ وهو إلياسُ بنُ مُضَرَ بنِ نزارٍ أو الصوابُ : قَيْسُ عَيْلانَ مُضافاً ويُؤَيِّدُ القولَ الأوّلَ قولُ سَحْبَانَ :
لقد عَلِمَتْ قَيْسُ بنُ عَيْلانَ أنَّني ... إذا قلتُ : أمّا بَعْدُ أنِّي خَطيبُها وقال زُفَرُ بنُ الحارثِ :
ألا إنّما قَيْسُ بنُ عَيْلانَ بَقَّةٌ ... إذا وَجَدَتْ رِيحَ العَصيرِ تغَنَّتِ ويؤَيِّدُ القولَ الثاني قولُ الآخَر :
إلى حَكَمٍ من قَيْسِ عَيْلانَ فَيْصَلٍ ... وآخَرُ من حَيَّيْ رَبيعَةَ عالِمِ وقولُ العَجّاج :
" وَقَيْسَ عَيْلانَ وَمَنْ تقَيَّسا
وليسَ له سَمِيٌّ قال الجَوْهَرِيُّ : وليس في العربِ عَيلانُ غيره . قلتُ : وعَيلانُ بنُ جاوَةَ : بَطْنٌ من باهِلَةَ هكذا ضبطَه الرُّشاطِيُّ . يُقال : هو في الأَصل اسمُ فرَسِهِ فأُضيفَ إليه وقال ابن الكلبيِّ في جَمهَرَة نسَبِ قيسِ بنِ عيلانَ : إنَّما عَيلانٌ عَبدٌ لِمُضَرَ فحَضَنَ إلياسَ فغَلَبَ عليه ونُسِبَ إليه وقال السُّهَيلِيُّ في الرَّوْضِ : قيسُ بنُ عَيلانَ هو المَشهورُ عندَ أَهل النَّسَبِ وبعضهم يقول قيسٌ هو عَيلانُ لا ابنُه قال : وعُرِفَ قيسُ بنُ عَيلانَ بفَرَسٍ له يُسَمَّى عَيلانَ كما عُرِفَ قيسُ كُبَّةَ في بَجيلَةَ بفَرِسٍ له اسمُهُ كُبَةُ وكان هو وقيسُ عَيلانَ مُتجاوِرَيْنِ فإذا ذُكِرَ أَحدُهما وقيل : أَيُّ القَيْسَينِ هوَ ؟ قيل : قَيسُ عَيلانَ أَو قيسُ كُبَّةَ وقيل : عَيلانُ : اسمُ كلبٍ كانَ له وقيل : اسمُ جَبَلٍ وُلِدَ عندَه وقيل : اسمُ غلامٍ لِمُضَرَ كانَ حضَنَهُ وقيل : كانَ جواداً أَتلَفَ مالَه فأدرَكَتْهُ عَيْلَةٌ فسُمِّيَ عَيلانُ . والعِيالُ ككِتابٍ : جمعُ عَيِّلٍ كسَيِّدٍ وهم الذينَ يتكَفَّلُ بهمُ الرَّجُلُ ويَعولُهُم قال :
سلامٌ على يَحيى ولا يُرْجَ عِندَهُ ... وَلاءٌ وإنْ أَزْرَى بعَيِّلِهِ الفَقْرُ ويُقال : عندَه كذا وكذا عَيِّلاً أَي كذا وكذا نفْساً من العِيالِ وجج : أَي جَمْعُ الجَمعِ عَيايِلُ وخَصَّه بعضُهُم بالنِّسْوَةِ فقال : ونِسوَةٌ عَيايِلُ وذكر في عول قريباً . وصَخْرُ بنُ العَيْلَةِ أَو العَيِّلَةِ ككَيِّسَةٍ ويُقال : ابنُ أَبي العَيِّلَةِ بنِ عَبْدِ الله بينِ ربيعةَ البَجَلِيُّ الأَحْمَسِيُّ : صَحابِيٌّ نزلَ الكوفَةَ له وِفادَةٌ ورِوايَةٌ وله حديثٌ رواهُ أَبو داودَ روى عنه أَبو حازِمٍ ولم يُصَرِّح المصنِّفُ بكونِه صحابيّاً وكأَنَّه سَها . قال الفرَّاءُ : يُقال : عِيالَةُ البِرْذَوْنِ اليَوْمَ بالكَسْرِ ومَعالَّتُه شَديدَةٌ أَي علَفُه ولا يَخفى ما في عبارة المصنِّف من القصورِ . قال يونُسُ : يُقال : طالَ عَيلَتي إيّاكَ أَي كالَ ما عُلْتُكَ أَي مُنْتُكَ . روى صَخرُ بنُ عَبْد اللهِ بنِ ربيعةَ عن أَبيهِ عن جَدِّهِ قال : بينما هو جالسٌ بالكوفةِ في مَجلسٍ مع أَصحابه فقال : سمعتُ رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم يقول : " إنَّ من البَيانِ لسِحراً وإنَّ من العِلمِ جَهلاً وإنَّ من الشِّعرِ حُكْماً وإنَّ من القولِ عَيَلاًً " ويُروَى : عَيالاً قال صعصَعَةُ : العَيَلُ مُحَرَّكَةً : عَرْضُكَ حديثَكَ وكلامَكَ على من لا يَريدُهُ وليسَ من شأْنِهِ كأَنَّه لمْ يَهْتَدِ لِمَنْ يُريدُه كما في العبابِ والنِّهايَةِ . العَيِّلَةُ ككَيِّسَةٍ : من أَسمائهِنَّ منهم العَيِّلَةُ بنتُ المُطَّلِبِ جَدَّةٌ للزُّبَيْرِ . والعَيِّلَةُ بنتُ مَعبَدِ بنِ بُجَيرِ بنِ عبدِ بنِ قصيِّ بنِ كلابٍ كانت زوجَ العَوَّامِ بنِ خُوَيْلِدٍ والدِ الزُّبَيرِ . ومما يُستدرَكُ عليه : العالَةُ : الفاقَةُ . والعائلَةُ : العَيْلَةُ وبه قُرِئَ : " وإنْ خِفْتُمْ عائلَةً " . والعَيِّلُ كسَيِّدٍ : الفقيرُ . ورَجُلٌ مُعَيَّلٌ كمُعَظَّمٍ : ذو عِيالٍ ويقال فيه أَيضاً : مُعْيِلٌ كمُكرِمٍ وقد تقدَّم . وعَيَّلَ عِيالَهُ : أَهملَهُم ودابَّتَهُ : أَهملَها في المفازَةِ وسَيَّبَها قال ابنُ برّيّ : شاهِدُه قولُ الباهِليِّ :
نَسقي قَلائصَنا بماءٍ آجِنٍ ... وإذذا يقومُ بها الحَسيرُ يُعَيَّلُ أَي يُسَيَّبُ . وعالَ الرَّجُلُ وأَعالَ وأَعْيَلَ وعَيَّلَ : كَثُرَ عِيالُه فهو مُعِيلٌ والمرأَةُ مُعِيلَةٌ وقال الأَخفش : صارَ ذا عِيالٍ وقال ابنُ الكَلبِيِّ : ما زِلْتَ مُعيلاً من العَيْلَةِ أَي مُحتاجاً والعِيلَةُ جَمْعُ العائلِ وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : العِيلُ بالكَسرِ : العَيْلَةُ وأَيضاً جمع العائلِ لِلفقيرِ ولِلمُتَكَبِّرِ والمُتَبَخْتِرِ . والعَيَّالُ كشَدّادٍ : المُتَبَخْتِرُ المُتمايِلُ في مَشيِه يوصَفُ به الرَّجُلُ والفرَسُ والأَسَدُ قال أَوْسٌ : لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبرِيَّةٌ كالمَرْزُبانِيِّ عَيّالٌ بآصالِويُروى : عَيَّارٌ . والعَيِّلُ ككَيِّسٍ : من الذِّئبِ والأَسَدِ والنَّمِرِ : المُلتَمِسُ الباحِثُ والجَمعُ عَيابيلُ على غير قياسٍ أَنشدَ سيبويهِ لِحَكيمِ بنِ مُعَيَّةَ الرَّبَعِيِّ يصِفُ قَناةً نَبَتَتْ في مَوضِعٍ مَحفوفٍ بالجِبالِ والشَّجَرِ :
" حُفَّتْ بأَطوارِ جِبالٍ وحُظُرْ
" في أَشِبِ الغِيطالِ مُلتَفِّ السَّمُرْ
" فيها عياييلُ أُسودٌ ونُمُرْ وقيل : العَيايِيلُ : جَمعُ العَيَّالِ للمتبخْتِر في مَشيِه وقال ابنُ السِّيرافِيِّ : كأَنَّه قال : فيها مُتَبَخْتِراتٌ أَسُودٌ ولم يجعلْها جَمعَ عَيِّلٍ لكن جعلَها جمع عَيَّالٍ وقال أَبو محمّد بن الأَعرابيِّ : صَحَّفَ ابنُ السِّيرافِيِّ والصّوابُ غَيايِيلُ بالغَينِ المُعجَمَةِ جَمعُ غِيلٍ على غيرِ قِياسٍ . ومِكيالٌ عائلٌ : زائدٌ على غيره عن ابْن الأَعْرابِيّ . والتَّعْيِيلُ : سوءُ الغِذاءِ نقله الجَوْهَرِيُّ . وقال يونُسُ : لا يَعيلُ أَحَدٌ على القَصْدِ أَي لا يَحتاجُ . وقال أَبو عَمروٍ : العَيْلَى كسَكْرَى : التي تبكي على المَيِّتِ . والخَليعُ المُعَيَّلُ : المُسَيَّبُ وقيل : هو الذي أُسيءَ غِذاؤُه قال تأَبَّطَ شّراً :
ووَادٍ كجَوْفِ العَيْرِ قَفْرٍ قطَعْتُهُ ... به الذِّئبُ يَعوي كالخَليعِ المُعَيَّلِ وزُفَرُ بنُ عَيلانَ عن إبراهيمَ بنِ دُحَيم . وجُنادَةُ بنُ جَرادَةَ العَيلانِيُّ : صَحابِيٌّ نسبته إلى عَيلانَ بنِ جاوَةَ بَطْنٌ من باهِلَةَ . وفي المُتأَخِّرينَ مُظَفَّرُ بنُ إبراهيمَ بنِ جماعَةَ العَيلانِيُّ الضَّريرُ الشاعِرُ في زمن الكاملِ بنِ العادِلِ قيَّدَه الحافِظُ أَبو القاسِمِ الإسْعِرْدِيُّ
فصل الغين مع اللام