وصف و معنى و تعريف كلمة المغث:


المغث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و غين (غ) و ثاء (ث) .




معنى و شرح المغث في معاجم اللغة العربية:



المغث

جذر [مغث]

  1. مَغَثَ: (فعل)
    • مَغَثَ مَغْثاً فهو ممغوث ، ومَغِيث
    • مَغَثَ الرجلَ : ضرَبه ضرباً ليس بالشديد
    • مَغَثَت الحُمَّى فلاناً : أَصَابته وأَخذَتْه فهو مَمْغوثٌ
    • مَغَثَ فلاناً في الماءِ : غرَّقَه
    • مَغَثَ عِرضَ فلان : شانه ولَطَخَه
    • مَغَثَ فلاناً : دَلَكَهُ ومَرَسَه
    • مَغَثَ المطرُ الكلأَ : أَصَابه فغسَله فغيّر طعمَه ولونه بِصُفرةٍ ، وخبَّثه فهو ممغوث ، ومَغِيث
  2. مَغِث: (اسم)
    • رجلٌ مَغِث : مُصارع قويٌّ أَو شِرّير
  3. مَغْث: (اسم)
    • مَغْث : مصدر مَغَثَ
  4. مَغث: (اسم)

    • المَغْثُ : المصارِعُ الشديدُ العلاج
    • المَغْثُ : الشَّرُّ
  5. مُغَثّ: (اسم)
    • مُغَثّ : اسم المفعول من أَغَثَّ
  6. مُغِثّ: (اسم)
    • مُغِثّ : فاعل من أَغَثَّ
,
  1. المَغِثُ
    • المَغِثُ المَغِثُ رجلٌ مَغِث : مُصارع قويٌّ أَو شِرّير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. المَغْثُ
    • المَغْثُ : المصارِعُ الشديدُ العلاج .
      و المَغْثُ الشَّرُّ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مغث
    • " المَغْثُ : التباس الشُّجَعاء في الحرب والمعركة .
      والمَغْثُ : العَرْك في المصارعة .
      ومَغَثَ (* قوله « مغث » ظاهر صنيع القاموس أَنه من باب كتب لكن ضبط المضارع في أصل اللسان يقتضي أنه من باب منع وهو القياس .) الدواءَ في الماء يَمْغَثه مغْثاً : مرثه .
      والمَغْثُ : اللطخ .
      ومَغَثْتُ عِرْضَه بالشتم ومَغَثَ عِرْضَه يَمْثَثه مغثاً : لطخه ؛ قال صخر بن عمير : مَمْغُوثَةٌ أَعراضُهُم مُمَرْطَله ، كما تُلاثُ بالهِناء الثَّمَله مَمْغُوثة أَي مُذَلَّلة ، وصوابه مَمْغُوثةً ، بالنصب ، وقبله : فَهَلْ عَلِمْتَ فُحَشاءَ جَهَلَهْ والمُمَرْطَلة : الملطخة بالعيب .
      والثَّملة : خرقة تُغْمَس في الهِناء .
      ويقال : بينهما مِغاثٌ أَي لحاءٌ وحِكاكٌ .
      الجوهري : مَغَثُوا عِرْض فلان أَي شانوه ومضَغُوه .
      ومغَثَ الشيءَ يَمْغَثه مَغْثاً : دَلَكَه ومَرَسه .
      ورجل مَغْثٌ ومُماغِثٌ : مُمارِسُ مُصارع شديدُ العلاج .
      ورجل مُماغِثٌ إِذا كان يُلاحُّ الناس ويُلادُّهم .
      ومغثَ المطرُ الكَلأَ يَمْغَثُه مَغْثاً ، فهو مَمْغُوثٌ ومَغِيثٌ : أَصابه المطر فغسله ، فغيَّر طعمه ولونه بصُفرة وخَبَّثَه وصرعه .
      ومَغَثَهم بشَرٍّ مَغْثاً : نالهم .
      ومغثوا فلاناً إِذا ضربوه ضرباً ليس بالشديد كأَنهم تَلْتَلُوه .
      والمَغْثُ عِند العرب : الشَّرُّ ؛

      وأَنشد : ‏ نُوَلِّيها الملامةَ إِن أَلِمْنا ، إِذا ما كان مَغْثٌ ، أَو لِحاءُ معناه : إِذا ما كان شر أَو مُلاحاة .
      ورجل مَغِيثٌ ومَغِثٌ : شِرِّيرٌ ، على النسب .
      ومَغْثُ الحُمَّى : تَوْصِيمُها .
      ورجل مَمْغُوثٌ : محموم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقد مُغِثَ إِذا حُمَّ .
      وفي حديث خيبر : فمَغَثَتْهم الحُمَّى أَي أَصابتهم وأَخذتهم .
      وأَصل المَغْثِ : المَرْسُ والدَّلْكُ بالأَصابع .
      وفي حديث عثمان : أَنَّ أُمَّ عَيَّاشٍ ، قالت : كنتُ أَمْغَثُ له الزبيبَ غُدْوَةً فيشربه عَشِيَّةً ، وأَمْغَثُه عَشيَّةً فيشربه غُدْوَةً .
      وفي الحديث : أَنه ، قال للعباس : اسقونا ، يعني من سِقايتِه ، فقال : إِنَّ هذا شرابٌ قد مُغِث ومُرِث أَي نالته الأَيدي وخالَطَتْه .
      سَلمَة : مَغَثْتُه وغَتَتُّه ومَصَحْتُه وغَطَطْتُه : بمعنى غرَّقته ، وكذلك قَمَسْتُه .
      والمُغاثُ : أَهونُ أَدواء الإِبل ؛ عن الهَجَريّ ، قال قروة : سبعة أَيام يأْكل فيها ويشرب ثم يبرأُ .
      وماغِثٌ : لقبُ عُتَيْبَة بن الحارث .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَغْثُ
    • ـ مَغْثُ : المَرْثُ ، والضَّرْبُ الخَفيفُ ، وهَتْكُ العِرْضِ ومَضْغُهُ ، والشَرُّ ، والقِتالُ ، والتَّغْريقُ في الماءِ ، والعَبَثُ .
      ـ مَغِثٍ : المُصارعُ الشَّديدُ .
      ـ مَمْغُوثُ : المَحْمومُ ،
      ـ مَمْغُوثُ من الكَلأَ : المَصْروعُ من المطرِ ، كالمَغيثِ .
      ـ ماغِثُ : لَقَبُ عُتَيْبَةَ بن الحارِثِ .
      ـ مِغاثُ ومُماغَثَةُ : الحِكاكُ ، والمُخاصَمَةُ .
      ـ مُغَاثٌ : شجرةٌ ، وقِيراطان من عِرْقِهِ مُقَيِّئُ مُسْهِلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ماغَث


    • ماغث - مماغثة ومغاثا
      1 - ماغثه : خاصمه

    المعجم: الرائد

  3. مغث
    • مغث - ج ، مغاث
      1 - مصدر مغث . 2 - دلك بالأصابع . 3 - شر وقتال . 4 - مصارع شديد قوي .

    المعجم: الرائد

  4. مَاغَثَهُ
    • مَاغَثَهُ مِغاثاً ، ومُمَاغثة : خاصَمه .
      ويقال : بينهما مِغاث : مخاصمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَغَثَ
    • مَغَثَ الرجلَ مَغَثَ َ مَغْثاً : ضرَبه ضرباً ليس بالشديد .
      و مَغَثَ الحُمَّى فلاناً : أَصَابته وأَخذَتْه فهو مَمْغوثٌ .
      و مَغَثَ فلاناً ، في الماءِ : غرَّقَه .
      و مَغَثَ عِرضَ فلان : شانه ولَطَخَه .
      و مَغَثَ دَلَكَهُ ومَرَسَه .
      و مَغَثَ المطرُ الكلأَ : أَصَابه فغسَله فغيّر طعمَه ولونه بِصُفرةٍ ، وخبَّثه .
      فهو ممغوث ، ومَغِيث .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مغث
    • مغث
      1 - أصيب بالحمى

    المعجم: الرائد

  7. المَغِثُ
    • المَغِثُ المَغِثُ رجلٌ مَغِث : مُصارع قويٌّ أَو شِرّير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المَغْثُ
    • المَغْثُ : المصارِعُ الشديدُ العلاج .
      و المَغْثُ الشَّرُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. مَغث
    • مغث - يمغث ، مغثا
      1 - مغث الدواء في الماء : أنقعه فيه . 2 - مغثه : ضربه ضربا غير شديد . 3 - مغثه : صرعه ، رماهارضا . 4 - مغثته الحمى : أصابته وأخذته . 5 - مغثه في الماء : غرقه . 6 - مغث : عرضه : لطخه وعابه . 7 - مغث الشيء : خلطه .

    المعجم: الرائد

  10. مُغاث
    • مُغاث :-
      ( النبات ) نباتٌ برّيّ ينبت في جبال فارس والموصل له جذور غلاظ تُسْحَق ويُضاف إليها الماءُ والسُّكَّر والسمن وموادّ أخرى وكثيرًا ما تشربه النُّفَسَاءُ وزائراتُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. مُغاث
    • مُغاث :-
      • المُغاث ( النبات ) نبات برِّيّ ، ينبت في جبال فارس والموصل له جذور غلاظ تسحق ويضاف إليها الماء والسُّكَّر والسَّمن وموادّ أخرى ، وكثيرًا ما تشربه النَّفساءُ وزائراتُها وينطق في العاميَّة بالتَّاء مُغات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. مُغاث


    • مغاث
      1 - شجر يكون عروقا غليظة في الأرض ، لهاوراق عريضة وزهر أبيض

    المعجم: الرائد

  13. أغثَّ
    • أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه :-
      أغثَّ في الكلام تكلَّم بما لا خيرَ فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. المغاث
    • ( نت ) نبات برِّيّ ، ينبت في جبال فارس والموصل له جذور غلاظ تسحق ويضاف إليها الماء والسُّكَّر والسَّمن وموادّ أخرى ، وكثيرًا ما تشربه النَّفساءُ وزائراتُها وينطق في العاميَّة بالتَّاء مُغات .

    المعجم: عربي عامة

  15. المُغَاثُ
    • المُغَاثُ : نباتٌ بَرِّيٌّ يَنبُتُ في جبال فارسَ والموصل ، له جذورٌ غِلاظٌ تُسحَق ويضاف إِليها الماءُ والسُّكَّر والسمن وموادٌّ أخرى ، وكثيرًا ما تشربه النُّفَساءُ وزائراتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المُغَاثُ
    • المُغَاثُ :( انظر : غوث ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أغاثَ
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      أغاث بائسًا غاثه ؛ أعانه ونصره ، قدّم له المساعدةَ :- إغاثة ضحايا حادث ، - { يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ } :-
      • أغاثهم الله برحمته : كشف شِدَّتهم ، - أغاثهم بالمطر : أرسله عليهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أغاثَ
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      • أغاثه اللهُ غاثه ؛ أجاب دُعاءه وأعانه :- أغاث المضطرَّ حين دعاه .
      أغاث السَّحابُ السَّماءَ : غطّاها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. مغث
    • " المَغْثُ : التباس الشُّجَعاء في الحرب والمعركة .
      والمَغْثُ : العَرْك في المصارعة .
      ومَغَثَ (* قوله « مغث » ظاهر صنيع القاموس أَنه من باب كتب لكن ضبط المضارع في أصل اللسان يقتضي أنه من باب منع وهو القياس .) الدواءَ في الماء يَمْغَثه مغْثاً : مرثه .
      والمَغْثُ : اللطخ .
      ومَغَثْتُ عِرْضَه بالشتم ومَغَثَ عِرْضَه يَمْثَثه مغثاً : لطخه ؛ قال صخر بن عمير : مَمْغُوثَةٌ أَعراضُهُم مُمَرْطَله ، كما تُلاثُ بالهِناء الثَّمَله مَمْغُوثة أَي مُذَلَّلة ، وصوابه مَمْغُوثةً ، بالنصب ، وقبله : فَهَلْ عَلِمْتَ فُحَشاءَ جَهَلَهْ والمُمَرْطَلة : الملطخة بالعيب .
      والثَّملة : خرقة تُغْمَس في الهِناء .
      ويقال : بينهما مِغاثٌ أَي لحاءٌ وحِكاكٌ .
      الجوهري : مَغَثُوا عِرْض فلان أَي شانوه ومضَغُوه .
      ومغَثَ الشيءَ يَمْغَثه مَغْثاً : دَلَكَه ومَرَسه .
      ورجل مَغْثٌ ومُماغِثٌ : مُمارِسُ مُصارع شديدُ العلاج .
      ورجل مُماغِثٌ إِذا كان يُلاحُّ الناس ويُلادُّهم .
      ومغثَ المطرُ الكَلأَ يَمْغَثُه مَغْثاً ، فهو مَمْغُوثٌ ومَغِيثٌ : أَصابه المطر فغسله ، فغيَّر طعمه ولونه بصُفرة وخَبَّثَه وصرعه .
      ومَغَثَهم بشَرٍّ مَغْثاً : نالهم .
      ومغثوا فلاناً إِذا ضربوه ضرباً ليس بالشديد كأَنهم تَلْتَلُوه .
      والمَغْثُ عِند العرب : الشَّرُّ ؛

      وأَنشد : ‏ نُوَلِّيها الملامةَ إِن أَلِمْنا ، إِذا ما كان مَغْثٌ ، أَو لِحاءُ معناه : إِذا ما كان شر أَو مُلاحاة .
      ورجل مَغِيثٌ ومَغِثٌ : شِرِّيرٌ ، على النسب .
      ومَغْثُ الحُمَّى : تَوْصِيمُها .
      ورجل مَمْغُوثٌ : محموم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقد مُغِثَ إِذا حُمَّ .
      وفي حديث خيبر : فمَغَثَتْهم الحُمَّى أَي أَصابتهم وأَخذتهم .
      وأَصل المَغْثِ : المَرْسُ والدَّلْكُ بالأَصابع .
      وفي حديث عثمان : أَنَّ أُمَّ عَيَّاشٍ ، قالت : كنتُ أَمْغَثُ له الزبيبَ غُدْوَةً فيشربه عَشِيَّةً ، وأَمْغَثُه عَشيَّةً فيشربه غُدْوَةً .
      وفي الحديث : أَنه ، قال للعباس : اسقونا ، يعني من سِقايتِه ، فقال : إِنَّ هذا شرابٌ قد مُغِث ومُرِث أَي نالته الأَيدي وخالَطَتْه .
      سَلمَة : مَغَثْتُه وغَتَتُّه ومَصَحْتُه وغَطَطْتُه : بمعنى غرَّقته ، وكذلك قَمَسْتُه .
      والمُغاثُ : أَهونُ أَدواء الإِبل ؛ عن الهَجَريّ ، قال قروة : سبعة أَيام يأْكل فيها ويشرب ثم يبرأُ .
      وماغِثٌ : لقبُ عُتَيْبَة بن الحارث .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. غيث
    • " الغَيْثُ : المطر والكَلأُ ؛ وقيل : الأَصلُ المطر ، ثم سُمِّي ما يَنْبُتُ به غَيْثاً ؛

      أَنشد ثعلب : وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ ، يُرْكَبُ مرَّةً فيُعْلى ، ويُولَى مَرَّةً ، فيُثِيبُ يقول : أَنا كشجر يؤْكل ، ثم يُصيبُه الغَيْثُ فيَرْجِعُ أَي يَذْهَبُ مالي ثم يَعُودُ ، والجمع : أَغْياثٌ وغُيوثٌ ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدي : لها لَجَبٌ حَوْلَ الحِياضِ ، كأَنه تَجاوُبُ أَغياثٍ ، لَهُنَّ هَزيمُ وغاثَ الغَيْثُ الأَرضَ : أَصابَها ، ويقال : غاثَهم اللهُ ، وأَصابَهم غَيْثٌ ، غاث اللهُ البلادَ يَغيثُها غَيْثاً إِذا أَنزل بها الغَيْثَ ؛ ومنه الحديث : فادْعي الله يَغِيثُنا ، بفتح الياء .
      وغِيثَتِ الأَرضُ ، تُغاثُ غَيْثاً ، فهي مَغِيثةٌ ، ومَغْيُوثة : أَصابها الغَيْثُ .
      وغِيثَ القومُ : أَصابَهم الغَيْثُ .
      قال الأَصمعي : أَخبرني أَبو عمرو بن العَلاء ، قال : سمعت ذا الرُّمة يقول : قاتَلَ اللهُ أَمَةَ بني فلانٍ ما أَفْصَحَها قُلْتُ لها : كيفَ كان المطرُ عندكم ؟ فقالت : غِثْنا ما شئنا .
      وفي حديث رُقَيقةَ : أَلا فَغِثْتم ما شئتم غِثتم ، بكسر الغين ، أَي سُقِيتم الغَيثَ ، وهو المطر ، والسؤَال منه : غِثنا ؛ ومِن الإِغاثة ، بمعنى الإِعانة : أَغِثْنا ؛ وإِذا بَنَيتَ منه فعلاً ماضياً لم يُسَمَّ فاعله ، قلت : غِثْنا ، بالكسر ، والأَصل غُيِثْنا ، فحذفت الياء ، وكسرت الغين ؛ وربما سُمي السحابُ والنباتُ : غَيْثاً .
      والغَيْث الكَلأُ يَنْبُتُ من ماء السماء .
      وفي حديث زكاة العسل : إِنما هو ذبابُ غَيْثٍ ، قال ابن الأَثير : يعني النَّحْلَ ، وأَضافه إِلى الغَيْثِ ، لأَنه يَطلُبُ النباتَ والأَزهارَ ، وهما من تَوابع الغَيْثِ .
      وغَيْثٌ مُغِيثٌ : عامٌّ .
      وبئر ذاتُ غَيِّثٍ أَي ذاتُ مادَّةِ ؛ قال رؤبة : نَغْرِفُ مِن ذي غَيِّثٍ ونُؤْزِي (* قوله « قال رؤبة إلخ » صدره كما في التكملة : أَنا ابن أَنضاد إليها أَرزي تغرف : الانضاد الاشراف .
      وأرزي أَسند .
      أي نفضل عليه ونضعف ، بضم النون .) والغَيِّثُ : عَيْلَم الماءِ .
      وفرس ذو غَيِّثٍ : على التشبيه ، إِذا جاءه عَدْوٌ بعدَ عَدْوٍ .
      وغَيَّثَ الأَعمَى : طلبَ الشيءَ ؛ عن كراع ، وهو بالعين أَيضاً ، وهو الصحيح ؛ قال ابن سيده : وأُرى العين المهملة تصحيفاً .
      وغَيَّثٌ : رجل من طَيِّئٍ .
      وبنو غَيْثٍ ، أَو غَيِّثٍ : حَيٌّ .
      وبَين مَعْدِنِ النَّقْرة والرَّبَذة موضع يعرف بمُغِيثِ ماوانَ ، وماؤُه مِلْح .
      ومَغِيثَة : رَكِيَّةٌ أُخرى ، غذبةُ الماءِ ، وهي إِحدى مَناهِل الطريق مما يلي القادِسِيَّةَ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : شَرِبْنَ من ماوانَ ماءً مُرَّا ، ومِنْ مُغِيثَ مِثْلَه ، أَو شَرَّا "

    المعجم: لسان العرب

  21. غثث
    • " الغَثُّ : الرديءُ من كل شيء .
      ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ : مَهْزولٌ .
      غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً ، وغَثَّتِ الشاةُ : هُزِلَتْ ، فهي غَثَّةٌ ، وكذلك أَغَثَّتْ .
      وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ : اشتراه غَثّاً .
      وفي المحكم : أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً .
      ورجل غَثٌّ وغُثٌّ : رديءٌ .
      وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك ، غَثاثة وغُثُوثةً : وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه .
      وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ .
      وكلامٌ غَثٌّ : لا طَلاوةَ عليه .
      قال ابن الزبير للأَعراب : والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ ، وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب ، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ : فَسَد ورَدُؤَ .
      وأَغَثَّ في مَنْطِقه .
      التهذيب : أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ ، لا معنى له .
      ابن سيده : والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى ؛ وقيل : هي البُلْغةُ من العَيْش ، كالغُفَّةِ .
      واغْتَثَّت الخيلُ : أَصابتْ شيئاً من الربيع ، كاغْتَفَّتْ .
      وهي الغُفَّة والغُثَّة ، جاء بهما بالفاء والثاء ؛ قال : وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى .
      الأُمويُّ : غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً ، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً .
      وقال أَبو سعيد : أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي ، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب .
      وفي حديث أُم زرع : زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول ؛ وفي حديثها أَيضاً : ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده .
      وفي حديث ابن عباس ، قال لابْنه عليٍّ : الْحَقْ بابنِ عَمّك ، يعني عبدَ الملك ، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك .
      وغَثِيثَةُ الجُرْح : مِدَّته ، وقَيْحه ، ولَحْمُه المَيِّتُ ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً ، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه .
      واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه ؛

      قال : وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ .
      وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ .
      التهذيب : يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله .
      ويقال : لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ .
      وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه .
      ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل : الغَثْغثةُ القتال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. غوث
    • " أَجابَ اللهُ غَوْثاه وغُواثَه وغَواثَه .
      قال : ولم يأْت في الأَصوات شيء بالفتح غيره ، وإِنما يأْتي بالضم ، مثل البُكاء والدُّعاء ، وبالكسر ، مثل النِّداءِ والصِّياحِ ؛ قال العامريّ : بَعَثْتُكَ مائِراً ، فلَبِثْتَ حَوْلاً ، مَتى يأْتي غَواثُك من تُغِيثُ (* قوله « متى يأْتي غواثك » كذا في الصحاح والذي في التهذيب : متى يرجو .)؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لعائشة بنت سعد بن أَبي وقَّاص ؛ قال : وصوابه بَعَثْتُك قابِساً ؛ وكان لعائشة هذه مَوْلىً يقال له فِنْدٌ ، وكان مُخَنَّثاً من أَهل المدينة ، بعَثَتْه لِيَقْتَبِسَ لها ناراً ، فتوجه إِلى مصر ، فأَقام بها سنة ، ثم جاءَها بنار ، وهو يَعْدُو ، فَعَثَر فتَبَدَّد الجَمْرُ ، فقال : تَعِسَتِ العَجلة فقالت عائشة : بعَثْتُكَ قابِساً ( البيت )؛ وقال بعض الشعراء في ذلك : ما رأَينا لغُرابٍ مَثَلا ، إِذ بَعَثْناهُ ، يَجي بالمِشْمَلَه غيرَ فِنْدٍ ، أَرْسَلوه قابساً ، فَثَوى حَوْلاً ، وسَبَّ العَجلَ ؟

      ‏ قال الشيخ : الأَصل في قوله يجي يجيء ، بالهمز ، فخفف الهمزة للضرورة .
      والمِشْمَلَةُ : كِساء يُشْتَملُ به ، دون القَطِيفة .
      وحكى ابن الأَعرابي : أَجابَ اللهُ غِياثَه .
      والغُواث ، بالضم : الإِغاثةُ .
      وغَوَّثَ الرجلُ ، واسْتَغاثَ : صاحَ واغَوْثاه والاسمُ : الغَوْث ، والغُواثُ ، والغَواثُ .
      وفي حديث هاجَرَ ، أُمّ إِسمعيلَ : فهل عِندَك غَواثٌ ؟ الغَواثُ ، بالفتح ، كالغِياثِ ، بالكسر ، مِن الإِغاثة .
      وفي الحديث : اللهم أَغِثْنا ، بالهمزة ، من الإِغاثة ؛ ويقال فيه : غاثَه يَغِيثُه ، وهو قليل ؛

      قال : وإِنما هو مِن الغَيْثِ ، لا الإِغاثة .
      واسْتغاثَني فلانٌ فأَغَثْتُه ، والاسم الغِياثُ ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها .
      وتقول : ضُرِبَ فلانٌ فَغَوَّثَ تَغْويثاً إِذا ، قال : واغَوْثاه ، قال الأَزهري : ولم أَسمع أَحداً يقول : غاثه يغُوثُه ، بالواو .
      ابن سيده : وغَوَّث الرجلُ واستغاثَ : صاحَ واغَوْثاه وأَغاثه اللهُ ، وغاثَه غَوْثاً وغِياثاً ، والأُولى أَعلى .
      التهذيب : والغِياثُ ما أَغاثَك اللهُ به .
      وينقول الواقع في بَلِيَّة : أَغِثْني أَي فَرِّجْ عَنِّي .
      ويقال : اسْتَغَثْتُ فلاناً ، فما كان لي عنجه مَغُوثة ولا غَوْثٌ أَي إِغاثة ؛ وغَوْثٌ : جائزٌ ، في هذه المواضع ، أَن يوضع اسم موضع المصدر مِن أَغاث .
      وغَوْثٌ ، وغِياثٌ ، ومُغِيثٌ : أَسماء .
      والغَوْثُ : بَطْنٌ من طَيِّئ .
      وغَوْثٌ : قبيلة من اليمن ، وهو غَوْثُ بنُ أُدَدِ بن زيد بن كهلانَ بن سَبَأَ .
      التهذيب : وغَوْثٌ حيٌّ من الأَزْد ؛ ومنه قول زهير : ونَخْشى رُماةَ الغَوْثِ من كلِّ مَرْصَدٍ ويَغُوثُ : صَنَم كان لمَذْحِج ؛ قال ابن سنيده : هذا قول الزجاج .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المغث في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
مغاث [ جمع ] • المغاث : ( نت ) نبات بري ، ينبت في جبال فارس والموصل له جذور غلاظ تسحق ويضاف إليها الماء والسكر والسمن ومواد أخرى ، وكثيرا ما تشربه النفساء وزائراتها وينطق في العامية بالتاء مغات .
الصحاح في اللغة
مَغَثْتُ الدواء في الماء، إذا مَرَثْتَهُ. ويقال: مَغَثوا فلاناً، إذا ضربوه ضرباً غير مُبَرِّحٍ كأنهم تَلْتَلوهُ. ورجلٌ مَغِثٌ، أي مَرِسٌ مصارعٌ شديدُ العلاج. وقولهم: مَغَثوا عِرْضَ فلانِ، أي شانوه. وكَلأٌ مَغيث ومَمْغوثٌ، إذا أصابه المطر فصرَعه.
تاج العروس

" المَغْثُ : المَرْثُ " يقال : مَغَثَ الدَّوَاءَ في الماءِ يَمْغَثُه مَغْثاً : مَرَثَهُ . ومَغَثَ الشيءَ يَمْغَثُه مَغْثاً : دَلَكَه ومَرَسَه . وأَصلُ المَغْثِ : المَرْثُ والدَّلْكُ بالأَصابِعِ وفي حديثِ عثمانَ " أَنّ أُمَّ عَيّاشٍ قالت : كُنْتُ أَمْغَثُ له الزَّبِيبَ غُدْوَةً فيشْرَبُه عَشِيَّةً وأَمْغَثُه عَشِيَّةً فيشرَبُه غُدْوَةً " . المَغْثُ : " الضَّرْبُ الخَفِيفُ " يقال : مغَثُوا فُلاناً إِذا ضَرَبُوه ضَرْباً ليس بالشَّدِيدِ كأَنَّهم تَلْتَلُوه . المَغْثُ : " هَتْكُ العِرْضِ " ولَطْخُه يقال : مَغَثْت عِرضَه بالشَّتْم ومَغَثَ عِرْضَه يَمْغَثُه مَغْثاً : لَطَّخه قال صَخْرُ بنُ عُمَيْر :

" مَمْغُوثَة أَعْرَاضُهُم مُمَرْطَلَةْ كَمَا تُلاثُ في الهِناءِ الثَّمَلَهْ مَمْغُوثَة أَي مُذَلَّلَة . مَغَثَ العِرْضَ : " مَضْغَه " قال الجوهَرِيّ : مَغَثُوا عِرْضَ فلانِ أَي شَانُوه ومَضَغُوه والمَغْثُ عند العَربِ : " الشَّرّ " وأَنشد :

نُوَلِّيهَا المَلاَمَةَ إِنْ أَلِمْنَا ... إِذا ما كَانَ مَغْثٌ أَو لِحَاءُ

معناهُ إِذا كانَ شَرٌّ أَو مُلاحَاةٌ . ورجلٌ مَغِثٌ ومَغِيثٌ : شِرِّيرٌ على النَّسَب . المَغَث : " القِتَالُ " والْتِباسُ الشُّجَعَاءِ في الحربِ والمَعْرَكَة . ومَغَثَهُم بِشَرٍّ مَغْثاً : نَالَهُم . المَغْثُ : " التَّغْرِيقُ في الماءِ " قال سَلَمَةُ : مَغَثْتُه وغَتَتُّه " ومصَحُْته " وغَطَطْتُه بمعني غَرَّقْته وكذلك قَمَسْتُه المَغْثُ : " العَبَثُ " هكذا في النسخ وهو من زياداته . والمغْثُ : العرْكُ في المصَارعة . " وككتِفٍ " : الرجُلُ " المُصَارِعُ الشّدِيدُ " العِلاجِ كالمُماغِثِ . ورجلٌ مُماغِثٌ إِذا كان يُلاَحُّ الناسَ ويُلادُّهُم . مَغْثُ الحُمَّي : تَوْصِيمُها . و " المَمْغُوثُ : المَحمُومُ " عن ابن الأَعْرابِيّ وقد مُغِثَ إِذا حُمّ وفي حديث خَيْبَر : " فمغَثَتْهُم الحُمَّي " أَي أَصابتْهُم وأَخَذتْهم . المَمغوثُ " من الكلإِ : المصْرُوعُ من المطرِ كالمَغِيثِ " يقال مَغَثَ المَطَرُ الكَلأَ يَمْغَثُه مغْثاً فهو مَمْغُوثٌ ومَغِيثٌ : أَصابه المَطَرُ فغَسلَه فغَيَّرَ طعْمَه ولَوْنَه بصُفْرَة وخَيَّثَه وصرَعَه . وماغِثٌ : لَقبُ عُتَيْبَةَ بنِ الحارِثِ بنِ شِهابٍ . " والمِغَاثُ " بالكسر " والمُمَاغَثَةُ : الحِكَاكُ والمُخاصَمَةُ " يقال : بينهما مِغَاثٌ أَي لِحَاءٌ وحِكَاكٌ . المُغَاثُ : أَهْوَنُ أَدْوَاءِ الإِبِلِ عن الهَجَرىّ . وهو " كَغُرَابٍ : شَجرةٌ . وقِيرَاطانِ من عِرْقِهِ مُقَيِّئُ مُسْهِلٌ " وفي نسخة أُخرى : " وكَغُرَابٍ : نَباتٌ في عِرْقِه سُمِّيّةٌ شُرْبُ حَبَّةٍ منه يُسْهِلُ ويُقَيِّئُ بإِفْرَاطٍ جدّاً " ثم إِن هذه الخَواصَّ التي ذكرها غريبةٌ لم يَتَعَرّضْ لها الأَطِبّاءُ . قال ابنُ الكُتبيّ - في مالا يَسَعُ الطَّبِيبَ جَهْلُه - : مُغَاثٌ : هي عُرُوقٌ تُجْلَبُ إِلى البلادِ وهي حارَّة رَطْبَة في أَواخرِ الثّانيةِ أَجْوَدُهَا البِيضُ الهَشَّةُ المائلةُ إِلى صُفْرَةٍ وهو مُسَمِّنٌّ مُقَوّ للأَعضاءِ جابرٌ لوَهْنِها نافِعٌ من الكَسْر والرَّضّ ضمَاًدا وشُرْباً وينفع من النَّقْرِسِ والتَّشَنُّجِ ويُلين صلابَةَ المَفَاصِل ويُحسّن الصّوتَ ويَجْلُو الَحلْقَ والرِّئَةَ ويُحَرِّكُ الباهَ ولم نَقِفْ له على ماهِيّة غير أَنّ الذين يَذكرون عنه يقولون : عُروقٌ شأْنُها كَذا وقيل : إِنه عُرُوقُ الرُّمَّانِ البَرِّىّ وليس بثَبتٍ وقيل : إِنه نوعٌ من السّورنجان وهذا غيرُ مُسْتَعْبَدٍ . وأَبسط منه قول الحكيم في التَّذْكرة : مُغَاثٌ : نَبْتٌ بالكَرَجِ وما يَلِيهَا يكون عُرُوقاً بعيدةَ الإِغوار في الأَرض غليظة عليها قِشْرٌ إِلى السَّواد والحُمْرة تَنْكَشِط عن جِسمٍ بينَ بيَاضٍ وصُفْرَةٍ أَجْودُه الرَّزينُ الطّيِّبُ الرّائِحَةِ الضّارب إِلى حَلاوةٍ مع مَرارَةٍ خفيفةٍ ولم نَعْرِفْ كَيْفِيَّتَه بأَكثرَ من هذا لكن بَلَغَنِي أَن لَه أَوراقاً خَشِنَةً عريضةً كأَوراقِ الفُجْل وزَهْراً أَبيضَ وَبِزْراً كأَنّه حَبُّ السُّمْنَة ويسمى القِلْقِلَ ومن ثَمَّ ظُنَّ أَنه الرُّمّان وقيل هو ضَرْبٌ من السّورنجان وتَبقَى قُوَّتُه نحْوَ سَبعِ سنينَ ومنه نوعٌ يُجْلَب من عَبَّادَانَ نحو الشّامِ ضعيفُ الفِعْل وهو المُسْتَعْمَل بمصرَ إِلى آخر ما ذكر

لسان العرب
المَغْثُ التباس الشُّجَعاء في الحرب والمعركة والمَغْثُ العَرْك في المصارعة ومَغَثَ ( * قوله « مغث » ظاهر صنيع القاموس أَنه من باب كتب لكن ضبط المضارع في أصل اللسان يقتضي أنه من باب منع وهو القياس ) الدواءَ في الماء يَمْغَثه مغْثاً مرثه والمَغْثُ اللطخ ومَغَثْتُ عِرْضَه بالشتم ومَغَثَ عِرْضَه يَمْثَثه مغثاً لطخه قال صخر بن عمير مَمْغُوثَةٌ أَعراضُهُم مُمَرْطَله كما تُلاثُ بالهِناء الثَّمَله مَمْغُوثة أَي مُذَلَّلة وصوابه مَمْغُوثةً بالنصب وقبله فَهَلْ عَلِمْتَ فُحَشاءَ جَهَلَهْ والمُمَرْطَلة الملطخة بالعيب والثَّملة خرقة تُغْمَس في الهِناء ويقال بينهما مِغاثٌ أَي لحاءٌ وحِكاكٌ الجوهري مَغَثُوا عِرْض فلان أَي شانوه ومضَغُوه ومغَثَ الشيءَ يَمْغَثه مَغْثاً دَلَكَه ومَرَسه ورجل مَغْثٌ ومُماغِثٌ مُمارِسُ مُصارع شديدُ العلاج ورجل مُماغِثٌ إِذا كان يُلاحُّ الناس ويُلادُّهم ومغثَ المطرُ الكَلأَ يَمْغَثُه مَغْثاً فهو مَمْغُوثٌ ومَغِيثٌ أَصابه المطر فغسله فغيَّر طعمه ولونه بصُفرة وخَبَّثَه وصرعه ومَغَثَهم بشَرٍّ مَغْثاً نالهم ومغثوا فلاناً إِذا ضربوه ضرباً ليس بالشديد كأَنهم تَلْتَلُوه والمَغْثُ عِند العرب الشَّرُّ وأَنشد نُوَلِّيها الملامةَ إِن أَلِمْنا إِذا ما كان مَغْثٌ أَو لِحاءُ معناه إِذا ما كان شر أَو مُلاحاة ورجل مَغِيثٌ ومَغِثٌ شِرِّيرٌ على النسب ومَغْثُ الحُمَّى تَوْصِيمُها ورجل مَمْغُوثٌ محموم عن ابن الأَعرابي وقد مُغِثَ إِذا حُمَّ وفي حديث خيبر فمَغَثَتْهم الحُمَّى أَي أَصابتهم وأَخذتهم وأَصل المَغْثِ المَرْسُ والدَّلْكُ بالأَصابع وفي حديث عثمان أَنَّ أُمَّ عَيَّاشٍ قالت كنتُ أَمْغَثُ له الزبيبَ غُدْوَةً فيشربه عَشِيَّةً وأَمْغَثُه عَشيَّةً فيشربه غُدْوَةً وفي الحديث أَنه قال للعباس اسقونا يعني من سِقايتِه فقال إِنَّ هذا شرابٌ قد مُغِث ومُرِث أَي نالته الأَيدي وخالَطَتْه سَلمَة مَغَثْتُه وغَتَتُّه ومَصَحْتُه وغَطَطْتُه بمعنى غرَّقته وكذلك قَمَسْتُه والمُغاثُ أَهونُ أَدواء الإِبل عن الهَجَريّ قال قروة سبعة أَيام يأْكل فيها ويشرب ثم يبرأُ وماغِثٌ لقبُ عُتَيْبَة بن الحارث
الرائد
* مغث يمغث: مغثا. 1-الدواء في الماء: أنقعه فيه. 2-ه: ضربه ضربا غير شديد. 3-ه: صرعه، رماه أرضا. 4-ته الحمى: أصابته وأخذته. 5-ه في الماء: غرقه. 6-عرضه: لطخه وعابه. 7-الشيء: خلطه.
الرائد
* مغث. أصيب بالحمى.
الرائد
* مغث. 1-شرير. 2-مصارع شديد قوي.
الرائد
* مغث. ج مغاث. 1-مص. مغث. 2-دلك بالأصابع. 3-شر وقتال. 4-مصارع شديد قوي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: