وصف و معنى و تعريف كلمة المغذات:


المغذات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و غين (غ) و ذال (ذ) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح المغذات في معاجم اللغة العربية:



المغذات

جذر [غذت]

  1. مُغَذّ: (اسم)
    • مُغَذٍّ ، الْمُغَذِّيٌ
    • اسم فاعل من غذَّى
    • ( فاعل مِن غَذَّى ) طَعَامٌ مُغَذٍّ : طَعَامٌ تَوَافَرَتْ فِيهِ شُرُوطُ الغِذَاءِ ، أَيْ مُنْعِشٌ
    • مُوصِّل رئيسيّ يربط مباشرة مُولِّد الطَّاقة دائرة المغذِّي
    • آلة لتغذية النحل
  2. مُغَذّ: (اسم)
    • مُغَذّ : اسم المفعول من أَغَذَّ
  3. مُغَذٍّ: (اسم)
    • مُغَذٍّ : فاعل من غَذَّى
  4. مُغِذّ: (اسم)

    • مُغِذّ : فاعل من أَغَذَّ
,
  1. الغَذِيُّ
    • ـ الغَذِيُّ : السَّخْلَةُ ، ج : غِذاءٌ .
      ـ غِذاءُ : ما به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُهُ . غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاهُ واغْتَذَى وتَغَذَّى .
      ـ غَذَا ، مَقْصورَةً : بَوْلُ الجَمَلِ .
      ـ غَذَاهُ ، وغَذَا به : قَطَعَه ، كغَذَّاهُ ، وانْقَطَعَ ، وسالَ ، وأسْرَعَ ،
      ـ غَذَا العِرْقُ : سالَ دَماً ، كغَذَّى تَغْذِيَةً .
      ـ غَذَوانُ : الفَرَسُ النَّشِيطُ المُسْرِعُ ، والسَّلِيطُ الفاحِشُ ، وهي : بهاءٍ ، وماءٌ بينَ البَصْرَةِ والمدينةِ .
      ـ اسْتَغْذاهُ : صَرَعَهُ فَشَدَّ صَرْعَهُ .
      ـ غاذِيَةُ : عِرْقٌ .
      ـ هو غاذِي مالٍ : مُصْلِحُه ، وسائِسُه .
      ـ تَغْذِيَةُ : التَّرْبِيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غُدْوَةُ
    • ـ غُدْوَةُ : البُكْرةُ ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ ، ج : غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا .
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً ، واغْتَدَى : بَكَّرَ .
      ـ غاداهُ : باكَرَهُ .
      ـ غَدُ : أصْلُهُ غَدْوٌ ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ .
      ـ غادِيَةُ : السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً ، أو مَطْرَةُ الغَداةِ .
      ـ غَداءُ : طعامُ الغُدْوَةِ ، ج : أغْدِيَةٌ .
      ـ تَغَدَّى : أَكَلَ أوَّلَ النهارِ ، كغَدِيَ . وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً ، فهو غَدْيانُ ، وهي غَدْيا .
      ـ أبو الغادِيَةِ : يَسَارُ بنُ سَبُعٍ ، صَحابِيٌّ .
      ـ غادِي : الأَسَدُ .
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ .
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً ، ومَغْداةً ولا مَراحَةً : شَبَهاً .
      ـ غَدَويُّ : كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ ، أو خاصٌّ بالشاءِ ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تغذَّى
    • تغذَّى يتغذَّى ، تَغَذَّ ، تغذّيًا ، فهو متغذٍّ :-
      تغذَّى الرَّجلُ اغتذى ، تناول الغِذاء :- تغذّى على الأباطيل ، - تغذَّ جيِّدًا لئلاّ تمرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَغَذَّى
    • تغذى - تغذيا
      1 - تناول « الغذاء »، وهو ما ينمو به الجسم من الطعام أو الشراب

    المعجم: الرائد

  5. تَغَذٍّ
    • [ غ ذ و ]. ( مصدر تَغَذَّى ). :- هُوَ فِي حَاجَةٍ لِلتَّغَذِّي :- : لِتَنَاوُلِ الغِذَاءِ .

    المعجم: الغني

  6. غَداء
    • غداء - ج ، أغدية
      1 - مصدر غدي . 2 - طعام « الغدوة »، وهي أول النهار . 3 - وجبة طعام الظهر .

    المعجم: الرائد

  7. اغتذاء
    • اغتذاء :-
      مصدر اغتذى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِغتَذَى
    • إغتذى - اغتذاء
      1 - إغتذى : تناول الطعام . 2 - إغتذى : صلح عليه الطعام وأثر فيه وكفاه .

    المعجم: الرائد

  9. اغتذى
    • اغتذى يغتذي ، اغْتَذِ ، اغتذاءً ، فهو مُغتذٍ :-
      اغتذى الشَّخصُ تناول الغِذاء ، أي أخذ طعامًا وشرابًا :- اغتذى بعد انتهائه من العمل ، - كان مغتذيًا في هذا المطعم بالأمس ، - تغتذي بعضُ الحيوانات باللُّحوم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. تغذّى الرّجل
    • اغتذى ، تناول الغِذاء :- تغذّى على الأباطيل - تغذَّ جيِّدًا لئلاّ تمرض .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَغَذَّى
    • تَغَذَّى : اغْتَذَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَغَذَّى
    • [ غ ذ و ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَغَذَّيْتُ ، أَتَغَذَّى ، تَغَذَّ ، مصدر تَغَذٍّ .
      1 . :- يَتَغَذَّى بِالحَلِيبِ :- : يَغْتَذِي بِهِ ، يَنْتَعِشُ بِهِ ، يَتَنَاوَلُهُ غِذَاءً .
      2 . :- تَغَذَّى بِأَفْكَارٍ جَدِيدَةٍ :-: تَزَوَّدَ بِأَفْكَارٍ جَدِيدَةٍ ، تَطَعَّمَ بِهَا . :- اللُّغَةُ الفُصْحَى الآن لاَ تَتَغَذَّى كَثِيرًا مِنِ اسْتِعْمَالِ الكَلِمَاتِ اليَوْمِيَّةِ :- ( أ . أمين ).

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: