وصف و معنى و تعريف كلمة المغط:


المغط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و غين (غ) و طاء (ط) .




معنى و شرح المغط في معاجم اللغة العربية:



المغط

جذر [مغط]

  1. غَطَّى: (فعل)
    • غطَّى / غطَّى على يُغطِّي ، غَطِّ ، تغطيةً ، فهو مُغطٍّ ، والمفعول مُغطًّى
    • غطَّاهُ : واراه وسَتَرَه
    • غطّى الليلُ فلانًا : لَفَّه بظلامه
    • غطَّى الصحفيُّ أنباءَ المؤتمر : أوفاها حقَّها من الرِّعاية والاهتمام ، استوعبها ولم يترك منها شيئًا
    • غطَّى النَّفقاتِ ونحوَها : ( الاقتصاد ) خصَّص لها من المال ما يلزمها غطَّتِ الدَّولةُ العجزَ في الميزانيّة بالقروض ،
    • غطَّى إرسال القمر الصناعي المنطقة العربيّة : شمِلها وعمَّها
    • غطَّى على أقرانه : حجبهم
  2. مَغَطَ: (فعل)
    • مَغَطَ مَغْطاً
    • مَغَطَ الشيءَ : مَدَّدَهُ ، مَطَّطَهُ لِيَطُولَ
    • مَغَطَ الرجلُ القوسَ : إِذا مدّها بالوَتَر
  3. مَغْط: (اسم)
    • مَغْط : مصدر مَغَطَ
  4. مَغَّطَ: (فعل)

    • مَغَّطْتُ ، أُمَغِّطُ ، مَغِّطْ ، مصدر تَمْغِيطٌ
    • مَغَّطَ الْمَطَّاطَ : مَغَطَهُ ، مَدَّدَهُ ، مَطَّطَهُ ، وَهُوَ خَاصٌّ بِالشَّيْءِ اللَّيِّنِ
  5. مُغطٍّ: (اسم)
    • مُغطٍّ : فاعل من غَطَّى
,
  1. غَطَى
    • ـ غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطْياً : امْتَلأَ ،
      ـ غَطَى الناقَةُ : ذَهَبَتْ في سَيْرِها ،
      ـ غَطَى الليلُ : أظْلَمَ ،
      ـ غَطَتِ الشجرةُ : طالَتْ أغْصانُها ، وانْبَسَطَتْ على الأرضِ ، كأَغْطَتْ ،
      ـ غَطَى الليلُ فُلاناً : ألْبَسَهُ ظُلْمَتَهُ ، كغَطَّاهُ ،
      ـ غَطَى الشيءَ ، وغَطَى عليه : سَتَرَهُ ، وعَلاَهُ ، كأَغْطاهُ وغَطَّاهُ .
      ـ اغْتَطَى : تَغَطَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَطَا
    • ـ غَطَا الليلُ غَطْواً وغُطُواً : أظْلَمَ ،
      ـ غَطَا الماءُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ غَطَا الشيءَ : داراهُ ، وسَتَرَهُ .
      ـ غِطاءُ : ما يُغَطَّى به .
      ـ غِطايَةُ : ما تَغَطَّتْ به المرأةُ من حَشْوِ الثِّيابِ كغِلالَةٍ ونحوِها .
      ـ أغْطَى الكَرْمُ : جَرَى فيه الماءُ .
      ـ إنَّهُ لَذُو غَطَوانٍ : مَنَعَةٍ وكَثْرَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. تغطَّى
    • تغطَّى بـ يَتغطَّى ، تَغَطَّ ، تغطّيًا ، فهو مُتغطٍّ ، والمفعول مُتغطًّى به :-
      تغطَّى الشَّيءُ مُطاوع غطَّى / غطَّى على : تَوارى واستتر . • تغطَّى بعباءته من شدَّة البرد : اكتسى بها ، ستَر نفسه بها :- تغطَّت الحقولُ بالأزهار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الغَطَيَانُ
    • الغَطَيَانُ الغَطَيَانُ غَطَيَانُ البحر : فيضانُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اغْتَطَى
    • اغْتَطَى : توارى واستتر .
      ويقال : اغتطى به .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. تَغَطَّى
    • تغطى - تغطيا
      1 - تغطى : توارى ، اختفى ، استتر . 2 - تغطى بالشي : استتر به .

    المعجم: الرائد

  7. تَغَطٍّ
    • [ غ ط ي ]. ( مصدر تَغَطَّى ). :- التَّغَطِّي بِالغِطَاءِ :- : الاسْتِتَارُ بِهِ ، التَّغَشِّي بِهِ .

    المعجم: الغني

  8. غطّى إرسال القمر الصناعي المنطقة العربيّة
    • شمِلها وعمَّها .

    المعجم: عربي عامة

  9. غطّى الصحفيّ أنباء المؤتمر
    • أوفاها حقَّها من الرِّعاية والاهتمام ، استوعبها ولم يترك منها شيئًا :- غطَّى الباحث موضوع الرسالة .


    المعجم: عربي عامة

  10. غطّى النّفقات ونحوها
    • ( قص ) خصَّص لها من المال ما يلزمها :- غطَّتِ الدَّولةُ العجزَ في الميزانيّة بالقروض - غطَّى نفقات الرِّحلة .

    المعجم: عربي عامة

  11. غطّى على أقرانه
    • حجبهم :- غطَّت بجمالها على سائر النِّساء .

    المعجم: عربي عامة

  12. غطى
    • غ ط ى : الغِطَاءُ ما يُتغطى به و غَطَّاهُ تَغْطِيَةً و غَطَاهُ أيضا من باب رمى مثله

    المعجم: مختار الصحاح

  13. غَطَّى
    • [ غ ط و ]. ( فعل : رباعي متعد ). غَطَّيْتُ ، أُغَطِّي ، غَطِّ ، مصدر تَغْطِيَةٌ .
      1 . :- غَطَّاهُ بِالتُّرَابِ :- : وَارَى عَلَيْهِ التُّرَابَ ، أَخْفَاهُ .
      2 . :- غَطَّى رَأْسَهُ :- : سَتَرَهُ .
      3 . :- غَطَّى اللَّيْلُ القَرْيَةَ :- : سَادَتْ ظُلْمَتُهُ ...

    المعجم: الغني

  14. غطَّاهُ
    • غطَّاهُ : واراه وسَتَرَه .
      و غطَّاهُ الليلُ فلانًا : ألبَسَه ظُلمتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. غطى
    • غطى - تغطية
      1 - غطاه اوالشيء : ستره وأخفاه

    المعجم: الرائد



  16. غَطَّى
    • غطى - يغطي ، غطيا وغطيا
      1 - غطى الشباب : امتلأ . 2 - غطى الليل : أظلم وأرخى ظلمته على كل شيء . 3 - غطى الماء : كثر . 4 - غطى الشيء أو عليه : ستره وأخفاه . 5 - غطت الشجرة : طالت أغصانها وانبسطت على الأرض .

    المعجم: الرائد

  17. غطَّى
    • غطَّى / غطَّى على يُغطِّي ، غَطِّ ، تغطيةً ، فهو مُغطٍّ ، والمفعول مُغطًّى :-
      • غطَّت وجهَها بالنِّقاب سترته ، وارته ، عكسه كشفته :- غطَّى عيوبَه ، - غطَّى الثَّوبُ رجليه ، - أرض مغطّاة بالأزهار ، - غطّى الليلُ فلانًا : لَفَّه بظلامه .
      غطَّى الصحفيُّ أنباءَ المؤتمر : أوفاها حقَّها من الرِّعاية والاهتمام ، استوعبها ولم يترك منها شيئًا :- غطَّى الباحث موضوع الرسالة .
      غطَّى النَّفقاتِ ونحوَها : ( الاقتصاد ) خصَّص لها من المال ما يلزمها :- غطَّتِ الدَّولةُ العجزَ في الميزانيّة بالقروض ، - غطَّى نفقات الرِّحلة .
      غطَّى إرسال القمر الصناعي المنطقة العربيّة : شمِلها وعمَّها .
      غطَّى على أقرانه : حجبهم :- غطَّت بجمالها على سائر النِّساء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. غطي
    • " غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطِيّاً : امْتَلأَ .
      يقال للرجُلِ إِذا امْتَلأَ شَباباً : غَطَى يَغْطِي غَطْياً وغُطِيّاً ؛ قال رجل من قيس : يَحْمِلْنَ سِرْباً غَطَى فيه الشَّبابُ مَعاً ، وأَخْطَأَتْه عُيونُ الجِنِّ والحَسَدُ وهذا البيت في الصحاح : وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَه ؟

      ‏ قال ابن سيده : وكذلك أَنشده أَبو عبيد ؛ ابن بري :، قال ابن الأَنباري أَكثرُ الناسِ يروي هذا البيت : وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ وإِنما هو : وأَخْطأَتْه عيونُ الجنِّ والحَسَدُ وبعده : ساجِي العُيونِ غَضِيض الطَّرْفِ تَحْسِبُه يوماً ، إِذا ما مَشى ، في لِينِه أَوَدُ اللحياني : غَطاهُ الشبابُ يَغْطِيه غَطْياً وغُطِيّاً وغَطَّاه كلاهما أَلْبَسَه ، وغَطَاه الليلُ وغَطَّاه : أَلْبَسَه ظُلْمَته ؛ عنه أَيضاً .
      وغَطَتِ الشَجرة وأَغْطتْ : طالَتْ أَغْصانُها وانْبَسَطَت على الأَرض فأَلْبَسَت ما حولها ؛ وقوله أَنشده ابن قتيبة : ومِن تَعاجِيبِ خَلْقِ اللهِ غاطِيَةٌ ، يُعْصَرُ منها مُلاحِيٌّ وغِرْبِيبُ إِنما عَنى به الداليَةَ ، وذلك لسُمُوِّها وبُسُوقها وانتِشارِها وإِلْباسِها .
      المفضل : يقال للكَرْمةِ الكثيرةِ النَّوامي غاطِيةٌ .
      والنَّوامي : الأَغْصانُ ، واحِدَتُها نامِيةٌ .
      وغَطَى الشيءَ يَغْطِيه غَطْياً وغَطَّى عليه وأَغْطاه وغَطَّاه : سَتَره وعَلاه ؛

      قال : أَنا ابنُ كِلابٍ وابنُ أَوْسٍ ، فمَنْ يَكُنْ قِناعُه مَغْطِيّاً فإِني مُجْتَلى وفي التهذيب : فإني لَمُجْتَلى .
      وفلانٌ مَغْطِيُّ القِناعِ إِذا كان خامِلَ الذِّكْرِ ؛ وقال حسان : رُبَّ حِلْمٍ أَضاعه عَدَمُ الما ل ، وجَهْلٍ غَطَّى عليه النَّعِيم ؟

      ‏ قال أَبو عبد الله بنُ الأَعرابي : حُكِيَ أَنَّ حسانَ بنَ ثابت صاحَ قبلَ النُّبوّة فقال : يا بَني قَيْلةَ ، يا بَني قَيْلة ، قال : فجاءه الأَنصارُ يْهْرَ عُونَ إِليه ، قالوا : ما دَهاكَ ؟، قال لهم : قلتُ الساعةَ بيتاً خَشِيتُ أَن أَموتَ فيَدّعِيَه غيري ، قالوا : هاتِه ، فأَنشَدهم هذا البيت : رُبَّ حِلْمٍ أَضاعَه عَدَمُ المالِ والغِطاءُ : ما غُطِّيَ به .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى أَن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ في الصلاةِ .
      ابن الأَثير : من عادة العرب التَّلَثُّم بالعَمائمِ على الأَفْواه فنُهوا عن ذلك في الصلاة ، فإِنْ عَرَضَ له التَّثاؤب جاز له أَن يُغَطِّيه بثَوْبه أَو يده لحديث ورد فيه .
      وقالوا : اللهمَّ أَغْطِ على قَلْبه أَي غَشِّ قلْبَه .
      وفعَلَ به ما غطاه أَي ما ساءَه .
      وماءٌ غاطٍ : كثيرٌ ، وقد غَطى يَغْطِي ؛ قال الشاعر : يَمُرُّ كمُزْبِدِ الأَعْرافِ غاطِ ابن سيده : وغَطا الشيءَ غَطْواً وغَطَّاه تَغْطِيةً وأَغْطاه واراهُ وسَتَرَه .
      قال : وهذه الكلمة واويَّة وبائيَّة ، والجمع الأَغْطِيَة ، وقد تَغَطَّى .
      والغِطاءُ : ما تَغَطَّى به أَو غَطَّى به غيرَه .
      والغِطايةُ : ما تغَطَّتْ به المرأَةُ من حشْو الثياب تحت ثيابها كالغِلالة ونحوها ، قُلبَت الواو فيها ياء طَلَبَ الخفَّة مع قربِ الكسرة .
      وغَطا الليلُ يَغْطُو ويَغْطِي غُطْواً وغَطُوّاً إِذا غَسا وأَظْلَم ، وقيل : ارْتَفَع وغَشَّى كلَّ شيءٍ وأَلبسه ، وغَطا الماء .
      وكل شيءٍ ارْتَفَع وطالَ على شيءٍ فقدْ غَطا عليه ؛ قال ساعدة بن جُؤيَّة : كذَوائِب الحَفاءِ الرَّطِيبِ غَطا به عَبْلٌ ، ومَدَّ بجانبيه الطُّحْلُبُ غَطا به : ارْتَفَع .
      وليلٌ غاطٍ : مظْلِمٌ ؛ قال العجاج : حتى تَلا أَعْجازَ لَيْلٍ غاطِ

      ويقال : غَطا عليهم البَلاءُ .
      وأَغْطَى الكَرْمُ : جَرى الماءُ فيه وزادَ ، وكلُّ ذلك مذكورٌ في الواو والياء ،"

    المعجم: لسان العرب



معنى المغط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَغَطَ** - [م غ ط]. (ف: ثلا. متعد).** مَغَطْتُ**،** أَمْغَطُ**، **اِمْغَطْ**، مص. مَغْطٌ. "مَغَطَ الْمَطَّاطَ" : مَدَّدَهُ، مَطَّطَهُ لِيَطُولَ.
معجم الغني
**مَغَّطَ** - [م غ ط]. (ف: ربا. متعد).** مَغَّطْتُ**،** أُمَغِّطُ**، **مَغِّطْ**، مص. تَمْغِيطٌ. "مَغَّطَ الْمَطَّاطَ" : مَغَطَهُ، مَدَّدَهُ، مَطَّطَهُ، وَهُوَ خَاصٌّ بِالشَّيْءِ اللَّيِّنِ.
الصحاح في اللغة
المَغْطُ: المَدُّ. يقال: مَغْطَهُ فامْتَغَطَ. ومَغَطَ في القوس، مثل مَخَطَ. وامْتَغَطَ النَهارُ، أي ارتفع. ورجلٌ مُمَغَّطٌ، أي طويلٌ، كأنه مُدَّ مَدًّا من طوله. والتَمَغُّطُ في عَدْوِ الفرس: أن يَمُدَّ ضَبْعَيْهِ.
تاج العروس

مَغَطَ الرّامِي في قَوْسِهِ إِذا أَغْرَقَ في نَزْعِ الوَتَرِ ومَدَّه لِيُبْعِدَ السَّهْمَ قاله ابنُ شُمَيْلٍ . ويُقَال : مَغَطَ في القَوْسِ مَغْطاً مِثْل مَخَط : نَزَعَ فيها بِسَهْم أَو بِغَيْره . ومَغَطَ الشَّيْءَ : مَدَّه يَسْتَطِيلُه وخَصَّه بَعْضُهم فَقالَ : المَغْطُ : مَدُّ شَيْءٍ لَيِّنٍ كالمُصْرانِ ونَحْوِه مَغَطَهُ يَمْغَطُه مَغْطاً فامْتَغَطَ وامَّغَط مُشَدَّدَةَ المِيمِ . والمُمَّغِطُ بِتَشْدِيد المِيمِ الثانِيَةِ - وقد رَواهُ بَعْضُ المُحَدِّثين بتَشْدِيدِ الغَيْنِ وهو غَلَطٌ - وهو مِثْلُ المُمَّعِط بالعَيْن وهُوَ الطَّوِيلُ لَيْسَ بالبَائِنِ الطُّولِ . وفي الصّحاح : هو الطَّوِيلُ كَأَنَّه مُدَّ مَدّاً مِنْ طُوله . قال الأَزْهَرِيُّ : هكَذَا رَوَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ عن الأَصْمَعِيّ بالْغَيْنِ . زادَ السُّهَيْليّ في الرَّوْضِ : والكِسَائيّ وأَبِي عَمْرٍو . ووصَفَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ عنه النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ فقال : لَمْ يَكُنْ بالطَّوِيلِ المُمَّغِطِ ولا القَصِيرِ المَتَرَدِّد يَقُولُ : لَمْ يَكُنْ بالطَّوِيلِ البائِنِ ولكِنَّه كانَ رِبْعَةً . قُلْتُ : وأَخْرَجَ الإِمَامُ في مُسْنَدِهِ عن أَنَسٍ رَضِيَ اللهَ عنه في صِفَتِهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم : كانَ رَبْعَةً منَ القَوْمِ لَيْسَ بالقَصِيرِ ولا بالطَّوِيلِ البائِن . ورُوِيَ عن الأَصْمَعِيّ أَنَّهُ قال : المُمَّغِطُ : المَتَناهي في الطُّولِ . والمُمَّغِطُ أَصْلُه مَنْمَغِطٌ والنُّون لِلْمُطاوَعَة فَقُلِبَتْ مِيماً وأُدْغِمَتْ في المِيمِ . وفي الرَّوْضِ للسُّهَيْليّ : المُمَّغِطُ وَزْنُه مُنْفَعِلٌ وانْدَغَمتِ النُّونُ في المِيمِ كما انْدَغَمتْ في مَحَوْتُه فامَّحَى لَمَّا أُمِنَ الْتِبَاسُه المُضَاعَفِ ولَمْ يُدْغِمُوا النُّونَ في المِيمِ في شاةٍ زَنْمَاءَ ولا في غَنْمَاءَ لِئلاَّ يَلْتَبِسَ بالمُضَاعَفِ لَوْ قالُوا : زَمّاء وغَمّاء . وتَمَغَّطَ البَعِيرُ : مَدَّ يَدَيْهِ شَدِيداً في السَّيْرِ

وتَمَغَّطَ الفَرَسُ : مَدَّ ضَبْعَيْهِ وجَرَى حَتَّى لا يَجِدَ مزِيداً في جَرْيهِ ويَحْتَشِي رِجْلَيْهِ في بَطْنِهِ حتى لا يَجِدَ مَزِيداً للإِلْحاقِ ثُمّ يَكُونُ ذلِكَ مِنْهُ في غَيْرِ احْتِلاطٍ يَسْبُحُ بِيَدَيْهِ ويَضْرَحُ برِجْلَيْهِ في اجْتِمَاعٍ قاله أَبُو عُبَيْدَةَ . أَوْ تَمَغَّطَ الفَرَسُ : إِذا مَدَّ قَوَائمَه وتَمَطَّى في جَرْيِهِ نَقَلَهُ أَبُو عُبَيْدَةَ أَيْضاً

وتَمَغَّطَ فُلانٌ تَحْتَ الهَدَمِ إِذا سَقَطَ عَلَيْه البَيْتُ وقَتَلَهُ الغُبَارُ . قال ابْنُ دُرَيْدٍ : ولَيْسَ بمُسْتَعْمَلٍ

وامْتَغَطَ سَيْفَهُ : اسْتَلَّهُ من قِرابِهِ . وامْتَغَطَ النَّهَارُ : ارْتَفَعَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ والعَيْنُ لُغَةٌ فِيهِ وقَدْ تَقَدَّم . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : المَغْطُ : مَدُّ البَعِيرِ يَدَيْهِ في السَّيْرِ قال :

" مَغْطاً يَمُدُّ غَضَنَ الآباطِ والمُتَمَغِّطُ : المَتَغَضِّبُ عن ابنِ الأَثِير

لسان العرب
المَغْط مدّ الشيء يستطيله وخص بعضهم به مدّ الشيء الليِّن كالمُصْرانِ ونحوه مغَطَه يَمْغُطه مَغْطاً فامَّغَط وامْتَغَط والمُمَّغِطُ الطويل ليس بالبائن الطول وقيل الطويل مطلقاً كأَنه مدَّ مدّاً من طوله ووصف علي عليه السلام النبي صلّى اللّه عليه وسلّم فقال لم يكن بالطويل الممَّغِط ولا القصير المتردّد يقول لم يكن بالطويل البائن ولكنه كان رَبْعة الأَصمعي المُمَّغِط بتشديد الميم الثانية المتناهي الطول وامَّغط النهار امِّغاطاً طال وامتدَّ ومغَط في القوس يَمْغَطُ ( * قوله « يمغط » كذا ضبط في الأصل ومقتضى اطلاق المجد انه من باب كتب ) مغْطاً مثل مخط نزع فيها بسهم أَو بغيره ومغَط الرجلُ القوس مغطاً إِذا مدَّها بالوتر وقال ابن شميل شدَّ ما مغَطَ في قوسه إِذا أَغرق في نزْع الوتر ومدّه ليُبْعِد السهم ومَغَطْت الحبل وغيره إِذا مددته وأَصله مُنْمغِط والنون للمطاوعة فقلبت ميماً وأُدغمت في الميم ويقال بالعين المهملة بمعناه والمغط مدّ البعير يديه في السير قال مَغْطاً يَمُدُّ غَضَنَ الآباطِ وقد تمغَّط وكذلك في عدْو الفرس أَن يمُدَّ ضبْعيه قال أَبو عبيدة فرس مُتَمَغِّطٌ والأُنثى مُتَمغِّطةٌ والتمغُّطُ أَن يمُدّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مَزيداً في جَرْيِه ويَحْتَشِيَ رجليه في بطنه حتى لا يجد مَزيداً للإلحاق ثم يكون ذلك منه في غير احْتلاط يسْبَح بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماع وقال مرة التمغُّطُ أَن يمدّ قَوائمه ويتمَطَّى في جَرْيِه وامْتَغَطَ النهارُ أَي ارتفع وسقط البيت عليه فتمَغَّط فمات أَي قتله الغُبار قال ابن دريد وليس بِمُسْتَعْمَل
الرائد
* مغط يمغط: مغطا. الشيء: مده ليطيله «مغط المطاط، مغط المصران».ص
الرائد
* مغط تمغيطا. الشيء: مده ليطيله «مغط المطاط، مغط المصران».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: