وصف و معنى و تعريف كلمة المغفل:


المغفل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و غين (غ) و فاء (ف) و لام (ل) .




معنى و شرح المغفل في معاجم اللغة العربية:



المغفل

جذر [غفل]

  1. المغفل: (مصطلحات)
    • قليل الفطانة = من لا يحسن التصرف لسذاجته وبساطة تفكيره . ( فقهية )
  2. غَفَل: (اسم)
    • الغَفَلُ : السَّعةُ من العيش
  3. غَفَلَ: (فعل)
    • غفَلَ / غفَلَ عن / غفَلَ من يَغفُل ، غَفْلَةً وغُفولاً ، فهو غافل والجمع : غُفول ، وغُفَّلٌ ، والمفعول مغفول - للمتعدِّي
    • غفَل الرجلُ : نام
    • غَفَلَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ
    • غَفَلَ عن الشيء : سَهَا من قِلَّة التحفُّظ والتيقُّظ
    • غَفَلَ الشَّيْء : تركه إهمالا من غير نسيان
  4. غَفَّلَ: (فعل)

    • غفَّلَ يغفِّل ، تَغْفِيلاً ، فهو مُغَفِّل ، والمفعول مُغَفَّل
    • غفَّلَ فلانًا : أغفلَه ، تركَه
    • غَفَّلَ زَبُونَهُ : جَعَلَهُ غَافِلاً ، أَغْفَلَهُ
    • غَفَّلَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ ، غَفَلَهُ
    • غفَّله عن الشّيء : أذهله عنه ، جعله غير منتبهٍ لما يجب الانتباه إليه
    • غَفَّلَ : كفاه وهو غافلٌ لا يُعنَى بشيءٍ
    • غَفَّلَ الشيءَ : غَفَله
  5. غُفَّل: (اسم)
    • غُفَّل : جمع غافِل
  6. غُفل: (اسم)
    • الجمع : أغفال
    • الغُفْلُ : مَن لا يُرجى خيرُه ولا يُخشى شرُّه
    • الغُفْلُ : مَن لا حَسَبَ له من الرِّجال
    • الغُفْلُ : مالا علامة فيه ، لا سمة عليه
    • الغُفْلُ : الأَرضُ التي لم تُمطَر
    • الغُفْلُ : المادةُ لم تصنع
    • الغُفْلُ : الشِّعرُ المجهولُ قائله
    • رَجُلٌ غُفل : غير مجرِّب للأمور ، لا فِطنة له ،
    • مقالٌ غُفْل من التَّوقيع : مجهول الاسم
    • قِدْحٌ غُفْلٌ : لاَ عَلاَمَةَ لَهُ
    • مَاشِيَةٌ أَغْفَالٌ : لاَ عَلاَمَاتٍ عَلَيْهَا
    • كِتَابٌ غُفْلٌ : لَمْ يُسَمَّ وَاضِعُهُ
,
  1. غَفَلَ
    • ـ غَفَلَ عنه غُفولاً : تَرَكَهُ ، وسَها عنه ، كأَغْفَلَهُ .
      ـ غَفَلَ : صارَ غافلاً .
      ـ غَفَلَ عنه ، وأغْفَلَهُ : وصَّلَ غَفْلَتَه إليه ، والاسمُ : الغَفْلَةُ والغَفَلُ والغفُلانُ .
      ـ تَغافُلُ وتَغَفُّلُ : تَعَمُّدُه .
      ـ تَغْفيل : أن يَكْفِيَكَ صاحِبُكَ وأنتَ غافِلٌ لا تُعْنى بشيءٍ .
      ـ مُغَفَّلُ : مَن لا فِطْنَةَ له ، واسمٌ .
      ـ غَفولُ : الناقةُ البَلْهاءُ .
      ـ غُفْلُ : من لا يُرْجَى خيرهُ ، ولا يُخْشَى شَرُّه ، وما لا عَلامَةَ فيه من القِداحِ والطُّرُقِ وغيرِها ، وما لا عِمارَةَ فيه من الأرضينَ ، وما لا سِمَةَ عليه من الدوابِّ ، وما لا نَصيبَ له ، ولا غُرْمَ عليه من القِداحِ ، ومن لا حَسَبَ له ، والشِّعْرُ المَجْهولُ قائلُه ، والشاعرُ المَجْهولُ ، وأوبارُ الإِبِلِ .
      ـ غَفَّلَهُ تَغْفيلاً : سَتَرَه .
      ـ مَغْفَلَةُ : العَنْفَقَةُ ، لا جانِباها ، ووَهِم الجوهريُّ .
      ـ غافِلٌ : جَدُّ عبدِ اللهِ بنِ مَسْعودٍ ، وموضع ، وابنُ صَخْرٍ أخو بني قُرَيْمِ بنِ صاهلَةَ .
      ـ غُفَيْلَةُ : بَطْنٌ ، وابنُ عَوْفٍ في السكونِ ، وابنُ قاسِطٍ في رَبيعةَ ، وبنتُ عامِرِ بنِ عبدِ اللهِ ابنِ عَبيدِ بنِ عَويجٍ ،
      ـ هُبَيْبُ بنُ مُغْفِلٍ : صحابيٌّ .
      ـ غَفَلُ : الكثيرُ الرفيغُ ، والسَّعَةُ من العَيْشِ .
      ـ بنُو المُغَفَّلِ : بَطْنٌ .
      ـ كامِلُ بنُ غُفَيْلٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. المُغَفَّلُ
    • المُغَفَّلُ : مَن لا فِطْنَة له .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. غفل
    • " غَفَلَ عنه يَغْفُلُ غُفولاً وغَفْلةً وأَغْفَلَه عنه غيرُه وأَغْفَلَه : تركَه وسها عنه ؛

      وأَنشد ابن بري في الغُفول : فابك هلاًّ واللَّيالي بِغِرَّةٍ تَدُورُ ، وفي الأَيام عنك غُفولُ (* قوله « فابك هلا إلخ » كذا في الأصل ).
      وأَغْفَلْتُ الرجل : أَصبْتُه غافلاً ، وعلى ذلك فسر بعضهم قوله عز وجل : ولا تُطِعْ من أَغْفَلْنا قلْبَه عن ذِكْرِنا ؛ قال : ولو كان على الظاهر لوجب أَن يكون قوله واتَّبَع هَواه ، بالفاء دون الواو ؛ وسئل أَبو العباس عن هذه الآية فقال : مَنْ جَعَلْناه غافلاً ، وكلام العرب أَكثرُه أَغْفَلْته سمّيته غافِلاً ، وأَحْلَمْتُه سمّيته حَليماً ، قال : وفعلَ هو وأَفْعَلته أَنا ، أَكثرُ اللغة ذهَب وأَذْهَبْته ، هذا أَكثر الكلام ، وفَعَّلْت أَكْثَرْتُ ذلك فيه مثل غَلَّقْت الأَبواب وأَغْلَقْتها ، وأَفْعَلْتُ يَجيءُ مكانَ فَعَّلْت مثل مَهَّلْتُه وأَمْهَلْته ووَصَّيْتُ وأَوْصَيْتُ وسَقَّيْتُ وأَسْقَيْتُ .
      وفي حديث أَبي موسى : لعَلَّنا أَغْفَلْنا رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَمينَه أَي جَعَلْناه غافلاً عن يمينه بسبب سُؤَالِنا ، وقيل : سأَلْناه وقت شُغْله ولم ننتظر فراغه .
      يقال : تغَفَّلْته واسْتَغْفَلْته أَي تحيَّنْتُ غَفْلَته .
      ويقال : هو في غَفَلٍ من عَيشِه أَي في سعة ؛ أَبو العباس : الغَفَلُ الكثيرُ الرفيعُ .
      ونَعَمٌ أَغْفالٌ : لا لِقْحةَ فيها ولا نَجِيب .
      وقال بعض العرب : لنا نَعَمٌ أَغْفالٌ ما تَبِضُّ ؛ يصفُ سَنةً أَصابتهم فأَهلكت جيادَ مالهم .
      وقال شمر : إِبل أَغْفالٌ لا سِماتِ عليها ، وقِداحٌ أَغْفالٌ .
      سيبويه : غَفَلْتُ صرت غافلاً .
      وأَغْفَلْتُه وغفَلْت عنه : وصَّلْت غَفَلي إِليه أَو تركته على ذُكْرٍ .
      قال الليث : أَغْفَلْت الشيء تركته غَفَلاً وأَنت له ذاكر .
      قال ابن سيده : وقوله تعالى : وكانوا عنها غافِلينَ ؛ يصلح أَن يكون ، والله أَعلم ، كانوا في تركهم الإِيمانَ بالله والنظرَ فيه والتدبُّرَ له بمنزلة الغافِلين ، قال : ويجوز أَن يكون وكانوا عما يراد بهم من الإِثابة عليه غافِلين ، والاسم الغَفْلة والغَفَل ؛

      قال : إِذْ نحْنُ في غَفَلٍ ، وأَكْبَرُ هَمِّنا صِرْفُ النَّوَى ، وفِراقُنا الجِيرانا وفي الحديث : من اتَّبَعَ الصَّيْدَ غَفَلَ أَي يَشْتَغِلُ به قلبه ويستولي عليه حتى تصير فيه غَفْلة .
      والتَّغافُلُ : تَعمُّدُ الغَفْلة على حدِّ ما يجيء عليه هذا النحو .
      وتَغَافَلْت عنه وتغفَّلْتُه إِذا اهْتَبَلْتَ غَفْلَتَه .
      ابن السكيت : يقال قد غَفَلْت فيه وأَغْفَلْتُه .
      والتَّغْفِيل : أَن يكفيك صاحبُك وأَنت غافِلٌ لا تَعْنَى بشيء .
      والتَّغَفُّل : خَتْلٌ في غَفْلة .
      والمُغَفَّلُ : الذي لا فِطْنة له .
      والغَفُول من الإِبل : البَلْهاء التي لا تمنع من فَصِيل يرضعها ولا تبالي منْ حَلبها .
      والغُفْل : المُقيّد الذي أُغْفِل فلا يرجى خيرُه ولا يخشى شرّه ، والجمع أَغْفال .
      والأَغْفالُ : المَواتُ .
      والغُفْلُ : سَبْسَبٌ مَيّتة لا علامةَ فيها ؛

      وأَنشد : يتْركْنَ بالمَهامِهِ الأَغْفالِ وكلُّ ما لا علامة فيه ولا أَثر عمارة من الأَرضين والطُّرقِ ونحوها غُفْلٌ ، والجمع كالجمع .
      وفي كتابه لأُكَيْدِرَ : إِنّ لنا الضاحيةَ والمَعامِيَ وأَغْفالَ الأَرض أَي المجهولة التي ليس فيها أَثر يعرف ، وحكى اللحياني : أَرض أَغْفالٌ كأَنهم جعلوا كل جزء منها غُفْلاً .
      وبلادٌ أَغْفالٌ : لا أَعلام فيها يُهتدى بها ، وكذلك كل ما لا سمة عليه من الإِبل والدواب .
      ودابّة غُفْل : لا سمة عليها .
      وناقة غُفْل : لا تُوسَم لئلا تَجِب عليها صدقة ؛ وبه فسر ثعلب قول الراجز : لا عيشَ إِلاَّ كلُّ صَهْباءَ غُفُلْ تَناوَلُ الحوضَ ، إِذا الحوض شُغِلْ وقد أَغْفَلْتُها إِذا لم تَسِمْها .
      وفي الحديث : أَن نَفاذة الأَسْلَم ؟

      ‏ قال : يا رسول الله ، إِنِّي رجل مُغْفِلٌ فأَين أَسِمُ إِبلي ؟ أَي صاحبُ إِبلٍ أَغْفالٍ لا سمات عليها ؛ ومنه حديث طهفة : ولنا نَعَمٌ هَمَلٌ أَغْفالٌ لا سمات عليها ، وقيل : الأَغْفال ههنا التي لا أَلبانَ لها ، واحدها غُفْل ، وقيل : الغُفْل الذي لا يُرجى خيره ولا يخشى شره .
      وقِدْحٌ غُفْل : لا خير فيه ولا نصيب له ولا غُرْم عليه ، والجمع كالجمع ؛ وقال اللحياني : قِداحٌ غُفْلٌ على لفظ الواحد ليست فيها فُروضٌ ولا لها غُنْم ولا عليها غُرْم ، وكانت تُثَقَّل بها القِداحُ كراهية التُّهَمَة ، يعني بتثقّل تكثّر ، قال : وهي أَربعة : أَولها المُصَدَّرُ ثم المُضَعَّف ثم المَنِيح ثم السَّفيح .
      ورجل غُفْل : لا حسَب له ، وقيل : هو الذي لا يعرف ما عنده ، وقيل : هو الذي لم يجرِّب الأُمور .
      وشاعر غُفْل : غير مسمى ولا معروف ، والجمع أَغْفال .
      وشِعْر غُفْل : لا يعرف قائله .
      وأَرض غُفْل : لم تُمْطَر .
      وغفَل الشيءَ : ستَره .
      وغُفْل الإِبل ، بسكون الفاء : أَوبارُها ؛ عن أَبي حنيفة .
      والمَغْفَلة : العَنْفَقة ؛ عن الزجاجي ، ووردت في الحديث وهي جانبا العَنْفَقة ، روي عن بعض التابعين : عليك بالمَغْفَلة والمَنْشَلة ؛ المَنْشَلةُ موضع حلقة الحاتم .
      وفي حديث أَبي بكر : رأَى رجلاً يتوضأ فقال : عليك بالمَغْفَلةِ ؛ هي العَنْفقة يريد الاحتياط في غسلها في الوضوء ، سميت مَغْفَلة لأَن كثيراً من الناس يُغْفلُ عنها .
      وغافلٌ وغَفْلة : اسمان .
      وبنو غُفَيْلة وبنو المُغَفَّل : بُطون ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ


    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة



  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ


    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى المغفل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَفَلَ** - [غ ف ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** غَفَلَ**،** يَغْفُلُ**، مص. غُفُولٌ، غَفْلَةٌ. 1. "غَفَلَ عَنْهُ" : تَرَكَهُ وَسَهَا عَنْهُ إِهْمَالاً مِنْ قِلَّةِ التَّيَقُّظِ. 2. "غَفَلَ الشَّيْءَ" : سَتَرَهُ.
معجم الغني
**غُفْلٌ** - ج:** أَغْفَالٌ**. [غ ف ل]. 1. "عَرَفُوهُ غُفْلاً" : إِنْسَاناً لاَ يُرْجَى خَيْرُهُ وَلاَ يُخْشَى شَرُّهُ. 2. "رَجُلٌ غُفْلٌ" : لَمْ يُخَبِّرِ الأُمُورَ. 3. "شِعْرٌ غُفْلٌ" : قَائِلُهُ مَجْهُولٌ. 4. "قِدْحٌ غُفْلٌ" : لاَ عَلاَمَةَ لَهُ. 5. "مَاشِيَةٌ أَغْفَالٌ" : لاَ عَلاَمَاتٍ عَلَيْهَا. 6. "كِتَابٌ غُفْلٌ" : لَمْ يُسَمَّ وَاضِعُهُ.
معجم الغني
**غَفَّلَ** - [غ ف ل]. (ف: ربا. متعد).** غَفَّلَ**،** يُغَفِّلُ**، مص. تَغْفِيلٌ. 1. "غَفَّلَ زَبُونَهُ" : جَعَلَهُ غَافِلاً، أَغْفَلَهُ. 2. "غَفَّلَ الشَّيْءَ" : سَتَرَهُ، غَفَلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغفلة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لمفعول أغفل . • شركة مغفلة : شركة مساهمة ، ذات رأس مال مشترك يملكها مساهمون يحق لكل منهم بيع حصصه أو نقلها إلى فريق آخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغفل [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من غفل . 2 - من لا فطنة له ، من يسهل خداعه ، قليل الخبرة ، جاهل كان مغفلا فوقع في - [ 1631 ] - شرك بعض الأشرار - ما أكثر المغفلين - القانون لا يحمي المغفلين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غفول [ مفرد ] : مصدر غفل / غفل عن / غفل من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غفلة [ مفرد ] : ج غفلات ( لغير المصدر ) وغفلات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غفل / غفل عن / غفل من . 2 - اسم مرة من غفل / غفل عن / غفل من . 3 - غيبة الشيء عن بال الإنسان ، وعدم تذكره له ، سهو أفاق من غفلته - { ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها } ° على حين غفلة : فجأة ، على حين غرة ، على غير انتظار - في غفلة منه : وهو غير منتبه - موت الغفلة : ما يأخذ الإنسان بغتة ؛ وهو موت السكتة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غفل [ مفرد ] : ج أغفال : 1 - لا علامة فيه ، لا سمة عليه جاءتني رسالة غفل من التأريخ والتوقيع - طريق غفل ° الغفل من الشعراء : المجهول - رجل غفل : غير مجرب للأمور ، لا فطنة له - مقال غفل من التوقيع : مجهول الاسم . 2 - مادة خام لم تصنع حديد غفل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غافل [ مفرد ] : ج غافلون وغفل وغفول : اسم فاعل من غفل / غفل عن / غفل من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غفل يغفل ، تغفيلا ، فهو مغفل ، والمفعول مغفل• غفل فلانا : أغفله ، تركه . • غفله عن الشيء : أذهله عنه ، جعله غير منتبه لما يجب الانتباه إليه تغفل القوى السياسية الشعوب البسيطة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغفل يتغفل ، تغفلا ، فهو متغفل ، والمفعول متغفل• تغفل الطفل أباه : تحين غفلته ، أي سهوه عن الشيء وعدم تيقظه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غافل يغافل ، مغافلة ، فهو مغافل ، والمفعول مغافل• غافل اللص الحارس وهرب : تغفله ؛ تحين غفلته ، أي سهوه وعدم تيقظه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغفل يستغفل ، استغفالا ، فهو مستغفل ، والمفعول مستغفل• استغفل فلانا : 1 - ترقب غفلته ، أي سهوه حاول أن يستغفل المشتري ليدس له بعض السلع المغشوشة . 2 - استغل غفلته رآه ساذجا فاستغفله ونصب عليه - استغفل الفتاة الصغيرة . 3 - عده مغفلا استغفله لما رأى من جهله وعدم فطنته . 4 - تناساه ، لم يوله اهتماما أو عناية كما ينبغي استغفل شرطا - مصالح مستغفلة : مهملة ، مهمشة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغفل يغفل ، إغفالا ، فهو مغفل ، والمفعول مغفل• أغفل واجباته : غفل عنها ، أهملها وتركها من غير نسيان أغفل بعض التفاصيل - أغفل فترة من حياته - لا يغفل المدرس الأمين شيئا من واجباته . • أغفل المدير عن تأخره عن العمل : جعله يغفل عنه أو ينساه أغفل الله قلبه عن ذكره - { ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا } : ختم الله على قلبه وجعله غافلا عن الحقائق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غفل / غفل عن / غفل من يغفل ، غفلة وغفولا ، فهو غافل ، والمفعول مغفول ( للمتعدي ) • غفل الرجل : نام . • غفل الشيء : تركه إهمالا من غير نسيان غفل الرجل موضوع الدار التي لم تعجبه . • غفل عن الشيء / غفل من الشيء : سها عنه من قلة التيقظ ، أهمله ، نسيه غفل عن كلمة - لا تغفل الأم عن ملاحظة ولدها - غفل عن مصالحه / واجباته - { ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم } - { على حين غفلة من أهلها } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغفَّلَ يتغفَّل، تَغَفُّلاً، فهو مُتَغَفِّل، والمفعول مُتَغَفَّل • تغفَّل الطِّفلُ أباه: تحيَّن غفلتَه، أي سهوه عن الشّيء وعدم تيقّظه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغافلَ/ تغافلَ عن يتغافل، تغافُلاً، فهو مُتغافِل، والمفعول متغافَلٌ عنه • تغافل فلانٌ: تظاهر بالغفلة أو تعمَّدَها؛ أي بالسَّهو وقلَّة التَّيقّظ "هذا الرجلُ ليس مُغفَّلاً ولكنه يتغافل- تغافل المتَّهم أمام القاضي"| تغافل بيمينه: حنّثه فيها. • تغافل فلانٌ عن الشَّيء: سها عنه "تغافل عن أداء واجبه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغفلَ يستغفل، استغفالاً، فهو مُستغفِل، والمفعول مُستغفَل • استغفل فلانًا: 1- ترقَّب غَفْلَتَه، أي سَهْوَه "حاول أن يستغفل المشتري ليدسَّ له بعضَ السِّلع المغشوشة". 2- استغلَّ غَفْلَتَه "رآه ساذجًا فاستغفله ونَصَب عليه- استغفل الفتاةَ الصغيرة". 3- عدّه مُغَفَّلاً "استغفله لِما رأى من جهله وعدم فطنته". 4- تناساه، لم يوله اهتمامًا أو عناية كما ينبغي "استغفل شرطًا- مصالح مستغَفَلة: مُهملة، مهمَّشة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغفلَ يُغفل، إغفالاً، فهو مُغفِل، والمفعول مُغْفَل • أغفل واجباتِه: غفل عنها، أهملها وتركها من غير نسيان "أغفل بعض التفاصيل- أغفل فترةً من حياته- لا يُغفل المدرِّسُ الأمينُ شيئًا من واجباته". • أغفل المديرَ عن تأخُّره عن العمل: جعله يَغفُل عنه أو ينساه "أغفل اللهُ قلبَه عن ذكره- {وَلاَ تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا}: ختم اللهُ على قلبه وجعله غافلاً عن الحقائق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغافل / تغافل عن يتغافل ، تغافلا ، فهو متغافل ، والمفعول متغافل عنه• تغافل فلان : تظاهر بالغفلة أو تعمدها ؛ أي بالسهو وقلة التيقظ هذا الرجل ليس مغفلا ولكنه يتغافل - تغافل المتهم أمام القاضي ° تغافل بيمينه : حنثه فيها . • تغافل فلان عن الشيء : سها عنه تغافل عن أداء واجبه .
المعجم الوسيط
عن الشيء ـُ غُفُولاً، وغَفْلَة: سها من قِلَّة التحفّظ والتيقّظ. وـ الشيءَ: تركه إهمالاً من غير نسيان. وـ ستره. فهو غافل. ( ج ) غُفول، وغُفَّل.( أغْفَلَ ) الشيءَ: غفل عنه. وـ الدابةَ: لم يجعل لها وَسماً. وـ فلاناً عن الشيء: جعله غافلاً عنه. وـ فلاناً: أصابه غافلاً. وـ سمّاه غافلاً. وـ سأله وقت شغله ولم ينتظره وقت فراغه. وـ فلاناً عن الشيء: أذهله عنه.( غَفَّلَ ) فلاناً: أغفله. وـ كفاه وهو غافل لا يعنى بشيء. وـ الشيءَ: غفله.( تَغَافَل ): تعمَّد الغفلة. وـ أرى من نفسه أنه غافل وليس به غفلة. وـ عن فلان: اهتبل غفلته.( تَغَفَّلَ ) فلاناً: أتاه غافلاً. وـ ترقب غفلته. وـ فلاناً عن كذا: تخدَّعه عنه على غفلة منه.( اسْتَغْفَلَه ): ترقّب غفلته.( الغُفْل ): من لا يرجى خيره ولا يخشى شرّه. وـ مَن لا حسب له من الرّجال. وـ ما لا علامة فيه من قِداح الميسر فلا غنم له ولا غرم عليه. يقال: قِدح غُفل، وقداح غُفل، وأغفال. وـ ما لا علامة فيه ولا أثر عمارة من الأرضين والطّرق ونحوها. وـ كلّ ما لا سمة عليه من الدوابّ. يقال: إبل أغفال: لا سمات عليها. وـ الرجل الذي لم تَسِمْه التجارب. وـ الأرض التي لم تُمْطِر. وـ المادة لم تصنع. وـ الشِّعر المجهول قائله. وـ الكتاب الذي لم يُسَمّ واضعه. ( ج ) أغفال.( الغَفَل ): السّعة من العيش. يقال: فلان في غفل من عيشه: أي في سعة منه.( المُغَفَّل ): من لا فطنة له.
مختار الصحاح
غ ف ل : غَفَلَ عن الشيء من باب دخل و غَفْلَةً أيضا و أغْفَلَهُ عنه غيره و أغْفَلَ الشيء تركه على ذُكر و تَغَافَلَ عنه و تَغَفَّلَهُ اهتبل غفلته و المَغْفَلَةُ في الحديث جانبا العنفقة
الصحاح في اللغة
غَفَلَ عن الشيء، يَغْفُلُ غَفْلَةً وغُفولاً، وأغْفَلَهُ عنه غيره. وأغْفَلْتُ الشيءَ، إذا تركته على ذِكرٍ منك. وتغافَلْتُ عنه وتَغَفَّلْتُهُ، إذا اهتبلتَ غَفْلَتَهُ. والأغفالُ: المَواتُ. يقال: أرضٌ غُفْلٌ: لا علمَ بها ولا أثر عمارةٍ. وقال الكسائي: أرضٌ غُفْلٌ: لم تمطر. ودابَّةٌ غُفْلٌ: لا سِمَةَ عليها. وقد أغْفَلْتَها: إذا لم تَسِمها. ورجلٌ غُفْلٌ: لم يجرِّب الأمور.
تاج العروس

غَفَلَ عنه غَفْلَةً وغُفولاً : تَرَكَه وسَها عنه قال شيخُنا : صَريحُه أنّه كَكَتَبَ وحكى بعضُهم فيه غَفِلَ كفَرِحَ ثمّ رأيتُ في بعضِ المُصَنِّفات :

غَفلتَ بفتحِ الفاءِ ثمّ بكَسرِها ... وضمٍّ وفتحِ الفاءِ جا لمُضارِعِ

ولكنّه بالضَّمِّ جاءَ مُصَحَّحاً ... وفي قِلَّةٍ بالفَتْح ضَبْطَاً لسامِعِ ثمّ قال : وهذا الذي أشارَ إلى قِلَّتِه لا أَعْرِفُه ولم أَقِفْ عليه في شيءٍ من المُصَنِّفاتِ اللُّغَويّةِ على كثرةِ الاستِقراء فانظُرْ صِحّةَ ذلك انتهى . وأنشدَ ابنُ بَرِّي في الغُفول :

فآبَكَ هَلاَّ والليالي بغِرَّةٍ ... تدورُ وفي الأيّامِ عَنْكَ غُفولُ كَأَغْفَلَه عنه غيرُه . أو غَفَلَ الرجلُ : صارَ غافِلاً وغَفَلَ عنه وأَغْفَله : وَصَّلَ غَفْلَتَه إليه أو تَرَكَه على ذُكْرٍ هذا نصُّ كتابِ سيبويه وفي العَين : أَغْفَلْتَ الشيءَ : تَرَكْتَه غَفَلاً وأنتَ له ذاكِرٌ . والاسمُ الغَفْلَةُ والغَفَلُ - مُحَرَّكَةً - والغُفْلان بالضَّمّ واقتصرَ ابنُ سِيدَه على الأُولَيَيْن وقال شيخُنا : فيه تأمُّلٌ ظاهِرٌ فالمُصَرَّحُ به في غيرِه من الدَّواوينِ أنَّها مصادر انتهى . فالغَفْلَة : اسمٌ وأيضاً مصدرٌ والغَفَلُ مُحَرَّكَةً لا يكونَ مصدراً إلاّ في اللُّغَة المَرْجوحَةِ التي ذَكَرَها هو ولم نَجِدْ لها سَنَدَاً وأمّا الغُفْلان بالضَّمّ فإنّه يُحتَمَلُ أن يكونَ مصدراً كغُفْرانٍ وأن يكونَ اسماً وفي المُحكَم : قال الشاعرُ :

إذْ نحنُ في غَفَلٍ وأَكْبرُ هَمِّنا ... صرفُ النَّوى وفِراقُنا الجِيرانا

وفي الحديث : " من اتَّبعَ الصَّيدَ غَفَلَ " أي : يَشْتَغِلُ به قَلْبُه ويَسْتَولي عليه حتى تصيرَ فيه غَفْلَةٌ . والغَفْلَة على ما قاله الحَرَاليُّ : فَقْدُ الشُّعورِ بما حَقُّه أن يُشعَرَ به وقال أبو البَقاءِ : هو الذُّهولُ عن الشيءِ وقال الراغبُ : هو سَهْوٌ يَعْتَري مِن قِلَّةِ التَّحَفُّظِ والتيَقُّظ وقيل : متابَعةُ النَّفْسِ على ما تشتهيه . والتَّغافُلُ والتَّغَفُّل : تعمُّدُه أي الغَفْلَة وفي الصِّحاح : تَغافَلْتُ عنه وَتَغَفَّلْتُه : إذا اهْتَبَلْتَ غَفْلَتَه وظاهرُ هذا السِّياقِ أنّهما بمعنىً واحد وقد فرَّقَ بعضُهم فقال : تَغافَلَ : تعمَّدَ الغَفلَةَ على حدِّ ما يجيءُ عليه هذا النَّحوُ وَتَغَفَّلَ : خَتَلَ في غَفْلَةٍ . والتَّغْفيل : أن يكفيكَ صاحِبُكَ وأنتَ غافِلٌ لا تُعنى بشيءٍ قاله ابن السِّكِّيت . المُغَفَّلُ كمُعَظَّمٍ : من لا فِطنَةَ له عن ابْن دُرَيْدٍ . أيضاً اسمٌ وهو عَبْد الله بنُ مُغَفَّلٍ المُزَنِيُّ له ولأبيهِ صُحبةٌ رَضِيَ الله تَعالى عنهما وهو فَرْدٌ على ما قاله الذَّهَبيُّ قال الحافظُ : روى عنه ابنُه غُفَيْلٌ اسمُه يَزيد وله ابنٌ آخَرُ اسمه زِيادٌ روى عنه ابنُه خُزاعِيُّ بنُ زيادٍ وآخَرُ اسمُه مُغَفَّلٌ ومن ولدِه أيضاً بِشرُ بن حَسّانٍ بن مُغَفَّلٍ بن عَبْد الله بن مُغَفَّلٍ سَكَنَ هَراةَ ثمّ تحوَّلَ إلى مَرْوَ فسَمِعَ منه أبو صالحٍ سَلْمَوَيْه وحفيدُه حَسّان يُكنى أبا الحسينِ كان شَيْخَ الجماعةِ بهَراةَ وحفيدُه رئيسُ هَراةَ أبو محمد أحمد بن عَبْد الله بن محمد المُزَنيُّ أحَدُ الأئمّةِ عظَّمَه الحاكمُ جِدّاً مات سنة 350 ، ذَكَرَه الأمير فَظَهَر أنّه ليسَ فَرْدَاً كما قاله الذهَبيُّ بل وفي المُتأخِّرينَ من غيرِ هذا البيتِ أبو اليَقظانِ بنُ مُغَفَّلِ بن عليٍّ الواسِطِيُّ عن أبيه وعنه عُمرُ بن يوسُفَ خَطيبُ بيتِ الآبار نَقَلْتُه من خطِّ ابن الصابونيِّ في ذَيْلِه . الغَفُول كصَبُورٍ : الناقةُ البَلْهاءُ التي لا تَمْتَنِعُ من فَصيلٍ يَرْضَعُها ولا تُبالي مَن حَلَبَها . والغُفْلُ بالضَّمّ : مَن لا يُرجى خَيْرُه ولا يُخشى شرُّه فهو كالمُقَيَّدِ الذي أُغْفِلَ والجمعُ أَغْفَالٌ . الغُفْل : ما لا علامةَ فيه من القِداحِ والطرُقِ وغيرِها وما لا عِمارةَ فيه من الأرَضين وفي الصِّحاح : الأَغْفال : المَوَاتُ يقال : أرضٌ غُفْلٌ : لا عَلَمَ بها ولا أَثَرَ عِمارَةٍ وفي المُحكَم : الغُفْل : سَبْسَبٌ مَيِّتَةٌ لا علامةَ فيها قال :

" يَتْرُكْنَ بالمَهامِهِ الأَغْفالِوكلُّ ما لا علامةَ فيه ولا أَثَرَ عِمارةٍ من الأرَضينَ والطرُقِ ونحوِها غُفْلٌ والجمعُ كالجمع وفي كتابِه صلّى الله تعالى عليه وسلَّم لأُكَيْدِرٍ : " إنّ لنا الضاحِيَةَ والمَعاميَ وأغْفالَ الأرضِ " أي المَجهولةَ التي ليس فيها أثرٌ يُعرَفُ وحكى اللِّحْيانيُّ : أرضٌ أَغْفَالٌ كأنّهم جعلوا كلَّ جُزءٍ منها غُفْلاً . وبلادٌ أَغْفَالٌ : لا أعلامََ فيها يُهتدى بها . كذلك كلُّ ما لا سِمةَ عليه من الدّوابِّ غُفْلٌ دابَّةٌ غُفْلٌ : لا سِمةَ عليها وناقةٌ غُفْلٌ : لم تُوسَمْ ؛ لئلاّ تَجِبَ عليها الصَّدَقةُ ومنه حديثُ طَهْفَةَ : ولنا نَعَمٌ هَمَلٌ أَغْفَالٌ . أي لا سِماتَ عليها . الغُفْلُ أيضاً : ما لا نَصيبَ له ولا غُرْمَ عليه من القِداحِ وقال اللِّحْيانيُّ : قِداحٌ غُفْلٌ على لفظِ الواحدِ : ليستْ فيها فُروضٌ ولا لها غُنْمٌ ولا عليها غُرْمٌ وكانت تُثَقَّلُ بها القِداحُ كراهِيَةَ التُّهمَة يعني بتُثَقَّل : تُكَثَّر قال : وهي أَرْبَعةٌ : أوَّلُها المُصَدَّرُ ثمّ المُضَعَّفُ ثمّ المَنْيحُ ثمّ السَّفيح . الغُفْلُ من الرِّجال : مَن لا حَسَبَ له وقيل : هو الذي لا يُعرفُ ما عندَه . الغُفْلُ : الشِّعرُ المَجهولُ قائلُه . أيضاً : الشاعرُ المَجهولُ الذي لم يُسَمَّ ولم يُعرفْ والجمعُ أَغْفَالٌ . الغُفْل : أَوْبَارُ الإبلِ عن أبي حَنيفةَ . وغَفَّلَه تَغْفِيلاً : سَتَرَه وكَتَمَه . المَغْفَلةُ كَمَرْحلَةٍ : العَنْفَقَةُ عن الزَّجّاجِيِّ لا جانِباها ووَهِمَ الجَوْهَرِيّ وقد جاءَ في حديثِ بعضِ التابعين : عليكَ بالمَغْفَلَةِ والمَنْشَلَةِ . يريدُ الاحتياطَ في غَسْلِهما في الوضوء سُمِّيت مَغْفَلةً لأنّ كثيراً من الناسِ يَغْفُلُ عنها وقال شيخُنا مُجيباً من قِبَلِ الجَوْهَرِيّ : لا وَهْمَ ؛ إذ جانِبُ الشيءِ بعضُه فهو من التَّعبيرِ عن الشيءِ ببعضِه . وغافِلٌ : جَدُّ عَبْد الله بن مسعودٍ رَضِيَ الله تَعالى عنه من بَني هُذَيْلٍ وقد شَذَّ ابنُ الخَيّاطِ حيثُ ضَبَطَه بالعين والقاف وتَبِعَه أُناسٌ وغلَّطَه آخَرون قاله شَيْخُنا . غافِلُ بنُ صَخْرٍ : أخو بَني قُرَيْمِ بن صاهِلَةَ بن كاهِلٍ هو الذي أُخرِجَ بأُسَراءِ كِندَةَ وحِميَرَ مع مَعْقِلِ بن خُوَيْلِدٍ حين رَجَعَ أبو يَكْسُومَ من اليمن . قال ابْن دُرَيْدٍ : بَنو غُفَيْلةَ كجُهَينة : بَطْنٌ من العربِ . قال ابنُ حَبيبٍ : غُفَيْلةُ بن عَوْفِ بنِ سَلَمَةَ : في السَّكُونِ وغُفَيْلةُ بنُ قاسِطٍ : في رَبيعةَ ومن عَداهُما فهو بالفَتْح والعين والقاف . في العُباب : غُفَيْلةُ بنتُ عامرِ بنِ عَبْد الله بن عَبيدِ بن عَويجٍ العدَوِيَّةُ . وهُبَيْبُ بنُ مُغْفِلٍ الغِفارِيُّ كمُحسِنٍ : صحابيٌّ رَضِيَ الله تَعالى عنه له حديثٌ في جرِّ الإزارِ قال ابنُ فَهْدٍ : قيل لأبيه : مُغْفِلٌ ؛ لأنّه أَغْفَلَ سِمةَ إبلِه وهو فَرْدٌ على ما قاله الذهَبيُّ وقال الحافظ : واختُلِفَ في ضَبْطِ مغفل والدِ سَلاّمةَ - امرأةٌ لها صُحبةٌ - فقيل : مَعْقِلٌ وقيل : كوالدِ هُبَيْبٍ وقع هذا الاختِلافُ بينَ رُواةِ سُنَنِ أبي داود . والغَفَلُ مُحَرَّكَةً : الكثيرُ الرَّفيغ عن أبي العبّاس . أيضاً : السَّعَةُ من العَيش يقال : هو في غَفَلٍ من عَيْشِه : أي سَعَةٍ . وبَنو المُغَفَّل كمُعَظَّمٍ : بَطْنٌ عن ابنُ سِيدَه . وكاملُ بنُ غُفَيْلٍ البُحْتُرِيُّ كزُبَيْرٍ : كان في حدودِ الأربعمائةِ والأربعين روى شيئاً . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : غُفَيْلُ بن محمد بنِ غُفَيْلِ بن غَنيمة العامريُّ عن عَبْد الملِكِ بن شُعْبَةَ وعنه السِّلَفيّ . وأبو غُفَيْلةَ الكُوفيُّ : شِيعيٌّ عن الإمامِ الباقر . ويَزيد بنُ عبدِ الرحمن بن غُفَيْلةَ عن أبي هُرَيْرةَ . وقد سمَّوْا غَفَلَةَ . وأَغْفَله : أصابَه غافِلاً أو جَعَلَه غافِلاً أو سَمّاه غافِلاً وكذلك غَفَّلَه تَغْفِيلاً . وأَغْفَله : سألَه وَقْتَ شُغلِه ولم يَنْتَظِرْ وَقْتَ فراغِه . وَتَغَفَّلَه واسْتَغفلَه : تحَيَّنَ غَفْلَتَه . وَنَعَمٌ أَغْفَالٌ : لا لِقْحَةَ فيها . وقال بعضُ العربِ : لنا نَعَمٌ أَغْفَالٌ ما تَبِضُّ يصفُ سَنَةً أصابَتْهم فَأَهْلَكَتْ جِيادَ مالِهم . والغُفُل بضمَّتَيْن : هي الناقةُ لا سِمةَ عليها لغةٌ في الغُفْلِ بالضَّمّ أو لضرورةِ الشِّعرِأنشدَ ثعلبٌ قَوْلَ الراجِزِ : أنشدَ ثعلبٌ قَوْلَ الراجِزِ :

" لا عَيْشَ إلاّ كلُّ صَهْبَاءَ غُفُلْ

" تَناوَلُ الحَوضَ إذا الحوضُ شُغِلْ وقد أَغْفَلَها : إذا لم يَسِمْها فهو مُغْفِلٌ . ورجلٌ مُغْفِلٌ كمُحسِنٍ : صاحبُ إبلٍ أَغْفَالٍ . وأرضٌ غُفْلٌ : لم تُمطَرْ نقله الجَوْهَرِيّ عن الكسائيِّ . ورجلٌ غُفْلٌ : لم يُجرِّب الأمورَ نقله الجَوْهَرِيّ . وتخَدَّعَه يَمينَه : حَنَّثَه فيها وهو غافِلٌ . ومُصْحَفٌ غُفْلٌ : جُرِّدَ عن العَواشِرِ وغيرِها . وكِتابٌ غُفْلٌ : لم يُسَمَّ واضِعُه . وفي كتابِ سيبويه : ما أَغْفَلَه عنكَ شيئاً : أي دَعِ الشَّكَّ يأتي ذِكرُها في ما آخِرَ الكتابِ

لسان العرب
غَفَلَ عنه يَغْفُلُ غُفولاً وغَفْلةً وأَغْفَلَه عنه غيرُه وأَغْفَلَه تركَه وسها عنه وأَنشد ابن بري في الغُفول فابك هلاًّ واللَّيالي بِغِرَّةٍ تَدُورُ وفي الأَيام عنك غُفولُ ( * قوله « فابك هلا إلخ » كذا في الأصل ) وأَغْفَلْتُ الرجل أَصبْتُه غافلاً وعلى ذلك فسر بعضهم قوله عز وجل ولا تُطِعْ من أَغْفَلْنا قلْبَه عن ذِكْرِنا قال ولو كان على الظاهر لوجب أَن يكون قوله واتَّبَع هَواه بالفاء دون الواو وسئل أَبو العباس عن هذه الآية فقال مَنْ جَعَلْناه غافلاً وكلام العرب أَكثرُه أَغْفَلْته سمّيته غافِلاً وأَحْلَمْتُه سمّيته حَليماً قال وفعلَ هو وأَفْعَلته أَنا أَكثرُ اللغة ذهَب وأَذْهَبْته هذا أَكثر الكلام وفَعَّلْت أَكْثَرْتُ ذلك فيه مثل غَلَّقْت الأَبواب وأَغْلَقْتها وأَفْعَلْتُ يَجيءُ مكانَ فَعَّلْت مثل مَهَّلْتُه وأَمْهَلْته ووَصَّيْتُ وأَوْصَيْتُ وسَقَّيْتُ وأَسْقَيْتُ وفي حديث أَبي موسى لعَلَّنا أَغْفَلْنا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يَمينَه أَي جَعَلْناه غافلاً عن يمينه بسبب سُؤَالِنا وقيل سأَلْناه وقت شُغْله ولم ننتظر فراغه يقال تغَفَّلْته واسْتَغْفَلْته أَي تحيَّنْتُ غَفْلَته ويقال هو في غَفَلٍ من عَيشِه أَي في سعة أَبو العباس الغَفَلُ الكثيرُ الرفيعُ ونَعَمٌ أَغْفالٌ لا لِقْحةَ فيها ولا نَجِيب وقال بعض العرب لنا نَعَمٌ أَغْفالٌ ما تَبِضُّ يصفُ سَنةً أَصابتهم فأَهلكت جيادَ مالهم وقال شمر إِبل أَغْفالٌ لا سِماتِ عليها وقِداحٌ أَغْفالٌ سيبويه غَفَلْتُ صرت غافلاً وأَغْفَلْتُه وغفَلْت عنه وصَّلْت غَفَلي إِليه أَو تركته على ذُكْرٍ قال الليث أَغْفَلْت الشيء تركته غَفَلاً وأَنت له ذاكر قال ابن سيده وقوله تعالى وكانوا عنها غافِلينَ يصلح أَن يكون والله أَعلم كانوا في تركهم الإِيمانَ بالله والنظرَ فيه والتدبُّرَ له بمنزلة الغافِلين قال ويجوز أَن يكون وكانوا عما يراد بهم من الإِثابة عليه غافِلين والاسم الغَفْلة والغَفَل قال إِذْ نحْنُ في غَفَلٍ وأَكْبَرُ هَمِّنا صِرْفُ النَّوَى وفِراقُنا الجِيرانا وفي الحديث من اتَّبَعَ الصَّيْدَ غَفَلَ أَي يَشْتَغِلُ به قلبه ويستولي عليه حتى تصير فيه غَفْلة والتَّغافُلُ تَعمُّدُ الغَفْلة على حدِّ ما يجيء عليه هذا النحو وتَغَافَلْت عنه وتغفَّلْتُه إِذا اهْتَبَلْتَ غَفْلَتَه ابن السكيت يقال قد غَفَلْت فيه وأَغْفَلْتُه والتَّغْفِيل أَن يكفيك صاحبُك وأَنت غافِلٌ لا تَعْنَى بشيء والتَّغَفُّل خَتْلٌ في غَفْلة والمُغَفَّلُ الذي لا فِطْنة له والغَفُول من الإِبل البَلْهاء التي لا تمنع من فَصِيل يرضعها ولا تبالي منْ حَلبها والغُفْل المُقيّد الذي أُغْفِل فلا يرجى خيرُه ولا يخشى شرّه والجمع أَغْفال والأَغْفالُ المَواتُ والغُفْلُ سَبْسَبٌ مَيّتة لا علامةَ فيها وأَنشد يتْركْنَ بالمَهامِهِ الأَغْفالِ وكلُّ ما لا علامة فيه ولا أَثر عمارة من الأَرضين والطُّرقِ ونحوها غُفْلٌ والجمع كالجمع وفي كتابه لأُكَيْدِرَ إِنّ لنا الضاحيةَ والمَعامِيَ وأَغْفالَ الأَرض أَي المجهولة التي ليس فيها أَثر يعرف وحكى اللحياني أَرض أَغْفالٌ كأَنهم جعلوا كل جزء منها غُفْلاً وبلادٌ أَغْفالٌ لا أَعلام فيها يُهتدى بها وكذلك كل ما لا سمة عليه من الإِبل والدواب ودابّة غُفْل لا سمة عليها وناقة غُفْل لا تُوسَم لئلا تَجِب عليها صدقة وبه فسر ثعلب قول الراجز لا عيشَ إِلاَّ كلُّ صَهْباءَ غُفُلْ تَناوَلُ الحوضَ إِذا الحوض شُغِلْ وقد أَغْفَلْتُها إِذا لم تَسِمْها وفي الحديث أَن نَفاذة الأَسْلَمي قال يا رسول الله إِنِّي رجل مُغْفِلٌ فأَين أَسِمُ إِبلي ؟ أَي صاحبُ إِبلٍ أَغْفالٍ لا سمات عليها ومنه حديث طهفة ولنا نَعَمٌ هَمَلٌ أَغْفالٌ لا سمات عليها وقيل الأَغْفال ههنا التي لا أَلبانَ لها واحدها غُفْل وقيل الغُفْل الذي لا يُرجى خيره ولا يخشى شره وقِدْحٌ غُفْل لا خير فيه ولا نصيب له ولا غُرْم عليه والجمع كالجمع وقال اللحياني قِداحٌ غُفْلٌ على لفظ الواحد ليست فيها فُروضٌ ولا لها غُنْم ولا عليها غُرْم وكانت تُثَقَّل بها القِداحُ كراهية التُّهَمَة يعني بتثقّل تكثّر قال وهي أَربعة أَولها المُصَدَّرُ ثم المُضَعَّف ثم المَنِيح ثم السَّفيح ورجل غُفْل لا حسَب له وقيل هو الذي لا يعرف ما عنده وقيل هو الذي لم يجرِّب الأُمور وشاعر غُفْل غير مسمى ولا معروف والجمع أَغْفال وشِعْر غُفْل لا يعرف قائله وأَرض غُفْل لم تُمْطَر وغفَل الشيءَ ستَره وغُفْل الإِبل بسكون الفاء أَوبارُها عن أَبي حنيفة والمَغْفَلة العَنْفَقة عن الزجاجي ووردت في الحديث وهي جانبا العَنْفَقة روي عن بعض التابعين عليك بالمَغْفَلة والمَنْشَلة المَنْشَلةُ موضع حلقة الحاتم وفي حديث أَبي بكر رأَى رجلاً يتوضأ فقال عليك بالمَغْفَلةِ هي العَنْفقة يريد الاحتياط في غسلها في الوضوء سميت مَغْفَلة لأَن كثيراً من الناس يُغْفلُ عنها وغافلٌ وغَفْلة اسمان وبنو غُفَيْلة وبنو المُغَفَّل بُطون والله أَعلم
الرائد
* غفل يغفل: غفولا وغفلا وغفلة. 1-عنه: تركه وسها عنه إهمالا. 2-الشيء: ستره.
الرائد
* غفل تغفيلا. 1-ه: جعله «غافلا»، أي ساهيا شارد الذهن. 2-ه: سماه غافلا. 3-الشيء: ستره.
الرائد
* غفل. 1-مص. غفل. 2-سعة وبحبوحة من العيش.
الرائد
* غفل. ج أغفال. 1-من لا يرجى خيره ولا يخشى شره. 2-من لا حسب له. 3-ما لا علامة عليه من الدواب والطرق وغيرها. 4-ما لا عمارة فيه من الأرض. 6-شعر مجهول قائله. 7-كتاب لم يسم واضعه. 8-شاعر مجهول. 9-«أرض غفل»: لم يصبها المطر. 10-«رجل غفل»: لا يجرب الأمور. 11-«ماشية أغفال»: لا علامات عليها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: