وصف و معنى و تعريف كلمة المغل:


المغل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و غين (غ) و لام (ل) .




معنى و شرح المغل في معاجم اللغة العربية:



المغل

جذر [مغل]

  1. المغل: (مصطلحات)
    • الحقد ، ومنه { وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ } حقد . ( فقهية )
  2. المغل: (مصطلحات)
    • بضم الميم وكسر الغين وتشديد اللام من أغل الرجل أغلالا : الخائن في المغنم أو في مال الدولة ومنه ( لا أسلال ولا أغلال ) أي لا سرقة ولا خيانة . ( فقهية )
  3. غَلَّى: (فعل)
    • غلَّى يُغلِّي ، غَلِّ ، تغليةً ، فهو مُغلٍّ ، والمفعول مُغلًّى
    • غَلَّى السِّعْرَ : أَغلاه ، رفَعه ، جعله غاليًا ، عكسه رخَّصه
    • غَلَّى فلانٌ : سلَّم من بُعد وأَشار
    • غلَّى الماءَ ونحوَه : أغلاه ؛ جعله يَغلِي ، سخَّنه حتَّى أوصله إلى درجة الغليان
    • غَلَّى فلاناً بالغالية : طيَّبَهُ بها
  4. مَغَلَ: (فعل)

    • مَغَلَ مَغْلاً ، ومَغَالَةً
    • مَغَلَ بالرَّجُل : وَشَى به
    • مَغَلَ فلانٌ مَغَالَةً : خان وغَشَّ
    • مَغَلَت الدابةُ مَغْلاً : أَكلت التُّرَابَ مع البقل فأَخذها وَجَعٌ في بطنها
  5. مَغِلَ: (فعل)
    • مَغِلَتِ مَغَلاً
    • مَغِلَتِ الحاملُ بولدها : أَرضعتْه المَغْلَ
    • مَغِلَتِ عينُه : فسَدَتْ
    • مَغِلَتِ الدابَّةُ : مَغَلَت
  6. مَغْل: (اسم)
    • مَغْل : مصدر مَغَلَ
  7. مَغل: (اسم)
    • الجمع : أَمْغَال
    • المَغَلُ ، المَغلُ
    • المَغْلُ : اللَّبن الذي تُرضعُه المَرْأَةُ ولدَها وهي حاملٌ
    • المَغَلُ : الرَّمَص
  8. مُغِلّ: (اسم)
    • رجلٌ مُغِلٌّ : ساكتٌ على حقدٍ وغِلٍّ


  9. مُغِلّ: (اسم)
    • مُغِلّ : فاعل من أَغَلَّ
  10. مُغْلٍ: (اسم)
    • مُغْلٍ : فاعل من أَغْلَى
  11. مُغلٍّ: (اسم)
    • مُغلٍّ : فاعل من غَلَّى
,
  1. مَغِيلٌ
    • ـ مَغِيلٌ : بلد قُرْبَ فاسَ منه محدِّثونَ .
      ـ بنُو مَغالَةَ : قومٌ .
      ـ مَغالَةُ : الخِيانَةُ والغِشُّ .
      ـ مَغَلَتِ الدابةُ ، فهي مَغِلَةٌ : أكَلَتِ التُّرابَ مع البَقْلِ فأَخَذَها وَجَعٌ في بَطْنِها . والاسم : المُغْلَةُ .
      ـ أمْغَلوا : مَغَلَتْ إبِلُهُم .
      ـ مَغْلُ ومَغَلُ : اللَّبَنُ الذي تُرْضِعُه المرأةُ وَلَدَهَا وهي حامِلٌ . وقد مَغِلَتْ به ، وأمْغَلَتْه ، فهي مُمْغِلٌ .
      ـ إِمْغالُ : وَجَعٌ في بَطْنِ الشاةِ كلما حَمَلَتْ ألْقَتْهُ ، أو هو أن تُنْتَجَ سَنَواتٍ مُتَتابعةً ، أو أن يُحْمَلَ عليها في السَّنَةِ مَرَّتَيْنِ ، وأن تَلِدَ المرأةُ كلَّ سَنَةٍ وتَحْمِلَ قَبْلَ الفِطامِ . أَمْغَلَتْ ، فهي مُمْغِلٌ .
      ـ مَغْلَةُ : الفَسادُ ، والنَّعْجَةُ تُنْتَجُ في عامٍ مَرَّتَيْنِ ، ج : مِغالٌ .
      ـ مَغَلَ به مَغْلاً ومَغالَةً : وشَى به عندَ السلطانِ ، أو عامٌّ .
      ـ مَغِلَ : فَسَدَتْ عَيْنُه .
      ـ مِمْغَلُ : المولَعُ بأكْلِ التُّرابِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. المَغَلُ
    • المَغَلُ : المَغلُ .
      و المَغَلُ الرَّمَص . والجمع : أَمْغَال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. المَغْلُ
    • المَغْلُ : اللَّبن الذي تُرضعُه المَرْأَةُ ولدَها وهي حاملٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. المُغِلُّ
    • المُغِلُّ المُغِلُّ يقال : رجلٌ مُغِلٌّ : ساكتٌ على حقدٍ وغِلٍّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مغل
    • " المَغَل : وجع البطن من تراب (* قوله « من تراب » اي من أكل التراب ) مَغِلَت الدابة ، بالكسر ، والناقة تَمْغَل مَغَلاً ، فهي مَغِلةٌ ، ومَغَلَتْ : أَكلت الترابَ مع البَقْل فأَخذها لذلك وجَعٌ في بطنها ، والاسم المَغْلة ، ويُكْوَى صاحبُ المَغْلةِ ثلاثَ لَذَعات بالمِيسَم خلْف السُّرَّة ، وبها مَغْلة شَديدةٌ .
      ابن الأَعرابي : المِمْغَل الذي يُولَعُ بأَكل التراب فيَدْقَى منه أَي يَسْلَح .
      وقوله في الحديث : صومُ شهرِ الصَّبْرِ وثلاثةِ أَيام من كل شهر صومُ الدهرِ ويذهب بمَغْلةِ الصدْر أَي بنَغَلِه وفساده ، من المَغَل وهو داءٌ يأْخذ الغنم في بطونها ، ويُروى : بِمَغَلَّةِ الصدْر ، بالتشديد ، من الغِلِّ الحقد .
      وأَمْغَل القومُ : مَغِلَتْ إِبِلُهم وشاؤهم ، وهو داء .
      يقال : مَغِلت تَمْغَل .
      قال : والإِمْغالُ في الشاءِ ليس في الإِبل وهو مثل الكِشَافِ في الإِبل أَن تحمِل كلَّ عام .
      والمَغْل والمَغَل : اللبن الذي تُرْضِعه المرأَة ولدَها وهي حامل ، وقد مَغِلَتْ به وأَمْغَلَته ، وهي مُمْغِلٌ .
      والإِمْغال : وجَعٌ يُصيبُ الشاةَ في بطنها ، فكلَّما حَمَلَت ولداً أَلْقته ، وقيل : الإِمْغال في الشاة أَن تحمِل عليها في السنة الواحدة مرتين ، وقد أَمْغَلَتْ وهي مُمْغِل ، وقيل : هو أَن تُنْتَجَ سنَواتٍ مُتتابِعةً ، والمَغْلةُ : النعجةُ والعَنْزُ التي تُنْتَجُ في عام مرتين ، والجمع مِغالٌ .
      وأَمْغَلَت غنمُ فلان إِذا كانت تلك حالَها .
      وقال ابن الأَعرابي : الإِمْغال أَن لا تُراحَ الإِبلُ ولا غيرُها سنَةً وهو مما يُفْسِدها .
      والمُمْغِلُ من النساء : التي تَلِد كلَّ سنة وتحمِل قبل فِطام الصبيّ ؛ قال القطامي : بَيْضاء مَحْطوطَة المَتْنَيْنِ بَهْكَنَة ، رَيَّا الرَّوادِف لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ يقول : لم يكثر ولدها فيكون ذلك مفسدة لها ويُرَهِّل لحمَها ؛ وقال أَبو النجم يصف عَيْراً : يَرْمي بِخَوصاءَ إِلى مَزالِها ، ليست كَعَين الشَّمْسِ في أَمْغالِها أَراد بمَزالها زوال الشمس .
      والمَغَل : الرَّمَص ، وجمعه أَمْغال .
      ومَغِلت عينه إِذا فسدت .
      ومَغَل فلان يَمْغَل مَغْلاً ومَغالةً : وَشى ، وخصَّ بعضهم به الوِشايَة عند السلطان ، يقال : أَمْغَل بي فلان عند السلطان أَي وَشَى بي إِليه .
      ومَغَل فلان بفلان عند فلان إِذا وَقع فيه ، يَمْغَل مَغْلاً ، وإِنه لصاحب مَغالةٍ ؛ ومنه قول لبيد : يَتَأَكَّلون مَغالةً ومَلاذةً ، ويُعابُ قائلُهم ، وإِن لم يَشْغَبِ (* قوله ويتأَكلون مغالة إلخ » هكذا في الأصل هنا ، وتقدم في مادة ملذ بلفظ يتحدثون مغالة إلخ وهو كذلك في النهاية في مواضع ، الا أنه وقع في مادة ملذ : وان لم يشعب بالعين المهملة وهو خطأ والصواب ما هنا من انه بالغين المعجمة ).
      والميم في المَغالة والمَلاذة أَصلية من مَغَل ومَلَذ .
      والمُمْغِل : الأَرض الكثيرة الغَمْلى ، وهو النَّبْت الكثير .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى المغل في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
مَغِلَ الدابَّة بالكسر يَمْغَلُ مَغَلاً، إذا أكلَ الترابَ مع البَقْلِ فاشتكى بطنه. يقال: به مَغْلَةٌ شديدة. وأمْغَلَ القومُ، أي مَغِلَتْ

إبلهم. والمَغْلَةُ: النعجةُ أو العنزُ تُنْتَجُ في السنة مرَّتين. وقد أمْغَلَتْ غنمُ فلان، إذا كانت تلك حالها. وهي غنمٌ مِغالٌ. قال القُطامي: بيضاء مَحْطوطَة المَتْنَيْنِ بَهْكَنَةٌ   ريَّا الرَوادِفِ لم تُمْغِلْ بأولادِ وقال أبو عمرو: المُمْغِلُ: التي تحملُ قبلَ فِطامِ الصبيِّ وتلدُ كلَّ سنةٍ. ويقال: أمْغَلَ بي فلانٌ عند

السلطان، أي وَشى بي. ومَغَل فلانٌ بفلانٍ عند فلانٍ، إذا وقَع فيه يَمْغَلُ مَغْلاً. وإنه لصاحب مَغالَةٍ.
تاج العروس

مَغِيلٌ كأَميرٍ : د قُرْبَ فاسَ وفي العُبابِ بعُدْوَةِ الأَندَلُسِ على مرحَلةٍ من فاسَ في بلادِ البَربَرِ وقال شيخُنا : مَغيلَةُ : بلَدٌ قربَ زَرْهون . قلتُ : والصحيحُ أَنَّ مَغيلَةَ : قبيلَةٌ من البربر سُمِّيَ البلَدُ بهم كما حقَّقَهُ ياقوتُ وابنُ السَّمعانِيِّ ففي كلامِ المصَنِّفِ مَحَلُّ نظَرٍ من وَجهَينِ منه المَغِيلِيُّونَ مُحَدِّثونَ منهم أَبو بكرٍ يَحيى بنُ عبد الله بنُ محمَّدٍ القُرْطُبِيُّ المَغيلِيُّ سمِعَ من محمَّد بنِ عبد الملكِ بنِ أَيمنَ وطبقَتِه وكانَ بصيراً بالعربيَّةِ مات سنة 362 ، وآخرون . وبَنو مَغالَةَ : قومٌ من الأَنصارِ من بني عدِيّ بنِ النَّجّارِ نُسِبُوا إلى أُمِّهِم مَغالَةَ امرأَةٌ من الخزرَجِ . والمَغالَةُ : الخِيانَةُ والغِشُّ يقال : إنَّه لصاحِبُ مَغالَةٍ وقال حسّانُ رضي الله تعالى عنه :

إنَّ الخِيانَةَ والمَغالَةَ والخَنَى ... واللُّؤْمَ أَصبحَ ثاوِياً بالأَبْطَحِ ومنه قولُ لَبيدٍ أَيضاً :

يَتَأَكَّلونَ مَغالَةً ومَلاذَةً ... ويُعابُ قائلُهُم وإنْ لَمْ يَشْغَبِ ومَغَلَت الدَّابَّةُ كمَنَعَ ونَصَرَ والذي في الصحاحِ والعبابِ واللسانِ : مَغِلَت الدَّابَّةُ بالكَسر تَمْغَلُ مَغْلاً فهي مَغِلَةٌ كفرِحَةٍ زادَ ابنُ سِيدَه : ومَغَلَتْ أَي كمَنَعَ فالصّوابُ كمَنَعَ وفَرِحَ : أَكَلَتِ التُّرابَ مع البَقْلِ فأَخّذَها لذلكَ وجَعٌ في بَطْنِها والاسْمُ المَغْلَةُ بالفتح قال الجَوْهَرِيُّ : ويُكْوَى صاحِبُ المَغْلَةِ ثلاثَ لذَعاتٍ بالمِيسَمِ خَلْفَ السُّرَّةِ . وأَمْغَلوا : مَغِلَتْ إبِلُهُم وشاؤُهم وهو داءٌ يقال : مَغِلَتْ تَمْغَلُ . والمَغْلُ ويُحَرَّكُ : اللَّبَن الذي تُرضِعُه المرأَةُ ولدَها وهي حامِلٌ وقد مَغِلَتْ به كفَرِحَ وأَمْغَلَتْهُ فهِيَ مُمْغِلٌ كمُحْسِنٍ كذا في المُحكَمِ . والإمْغالُ : وجَعٌ في بَطْنِ الشّاةِ كُلَّما حملَتْ ولَداً أَلْقَتْهُ . أَو هو أَنْ تُنْتَجَ سنواتٍ مُتتابِعَةً كالكِشافِ في الإبِلِ . أَو هو أَن يُحْمَلَ عليها في السَّنَةِ الواحدَةِ مَرَّتَينِ . الإمْغالُ أَيضاً : أَن تَلِدَ المرأَةُ كُلَّ سنَةٍ وتَحمِلَ قبلَ الفِطامِ وقد أَمْغَلَتْ فهي مُمْغِلٌ نقله أَبو عَمروٍ وقال القُطامِيُّ :

بَيضاءُ مَحْطوطَةُ المَتْنَيْنِ بَهْكَنَةٌ ... رَيّا الرَّوادِفِ لمْ تُمْغِلْ بأَولادِ والمَغْلَةُ : الفَسادُ ومنه حديث : " الصَّوْمُ يَذْهَبُ بمَغْلَةِ الصَّدْرِ " أَي بنَغَلِهِ وفَسادِهِ ويُروى بتشديد اللامِ بمعنى الغِلِّ والحِقْدِ . المَغْلَةُ وضُبِطَ في بعضِ نُسَخِ الصِّحاحِ كفَرِحَةٍ : النَّعْجَةُ والعَنْزُ تُنتَجُ في عامٍ واحِدٍ مَرَّتينِ كما في الصحاحِ ج : مِغالٌ بالكَسرِ وقد أَمْغَلَتْ : إذا كانت تلكَ حالُها وهي غَنَمٌ مِمْغالٌ . ومَغَلَ به كمَنَعَ مَغْلاً ومَغالَةً : إذا وقعَ فيه أَو وَشى به عندَ السُّلطانِ أَو عامٌّ سواء وَشى به عند سلطانٍ أَوْ لا . مَغِلَ كفَرِحَ : فَسَدَتْ عَينُه ونَصُّ أَبي زَيدٍ : المَغَلُ : القَذَى في العَينِ يُقالُ : مَغِلَتْ عينُه بالكَسرِ : إذا فسَدَتْ وقال غيرُه : المَغْلُ : الرَّمَصُ والجَمعُ أَمْغالٌ . والمِمْغَلُ كمِنبَرٍ : المُولَعُ بأَكْلِ التُّرابِ يَدْقى منه أَي يَسْلَحُ عن ابْن الأَعْرابِيِّ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : قال ابنُ الأعرابِيِّ : الإمْغالُ : أَنْ لا تُراحَ الإبِلٌ ولا غيرُها سنَةً وهو مِمّا يُفسِدُها . وأَمْغَلَ به عندَ السُّلطانِ : إذا وشى به . وإنَّه لصاحِبُ مَغالَةٍ : أَي شَرٍّ . والمِمْغَلُ كمِنْبَرٍ : الأَرضُ الكثيرَةُ الغَمْلَى وهو نَبْتٌ . والمُغْلُ بالضَّمِّ : قومٌ بالعَجَمِ . ودابَّةٌ مَمْغُولَةٌ : كمَغِلَةٍ

لسان العرب
المَغَل وجع البطن من تراب ( * قوله « من تراب » اي من أكل التراب ) مَغِلَت الدابة بالكسر والناقة تَمْغَل مَغَلاً فهي مَغِلةٌ ومَغَلَتْ أَكلت الترابَ مع البَقْل فأَخذها لذلك وجَعٌ في بطنها والاسم المَغْلة ويُكْوَى صاحبُ المَغْلةِ ثلاثَ لَذَعات بالمِيسَم خلْف السُّرَّة وبها مَغْلة شَديدةٌ ابن الأَعرابي المِمْغَل الذي يُولَعُ بأَكل التراب فيَدْقَى منه أَي يَسْلَح وقوله في الحديث صومُ شهرِ الصَّبْرِ وثلاثةِ أَيام من كل شهر صومُ الدهرِ ويذهب بمَغْلةِ الصدْر أَي بنَغَلِه وفساده من المَغَل وهو داءٌ يأْخذ الغنم في بطونها ويُروى بِمَغَلَّةِ الصدْر بالتشديد من الغِلِّ الحقد وأَمْغَل القومُ مَغِلَتْ إِبِلُهم وشاؤهم وهو داء يقال مَغِلت تَمْغَل قال والإِمْغالُ في الشاءِ ليس في الإِبل وهو مثل الكِشَافِ في الإِبل أَن تحمِل كلَّ عام والمَغْل والمَغَل اللبن الذي تُرْضِعه المرأَة ولدَها وهي حامل وقد مَغِلَتْ به وأَمْغَلَته وهي مُمْغِلٌ والإِمْغال وجَعٌ يُصيبُ الشاةَ في بطنها فكلَّما حَمَلَت ولداً أَلْقته وقيل الإِمْغال في الشاة أَن تحمِل عليها في السنة الواحدة مرتين وقد أَمْغَلَتْ وهي مُمْغِل وقيل هو أَن تُنْتَجَ سنَواتٍ مُتتابِعةً والمَغْلةُ النعجةُ والعَنْزُ التي تُنْتَجُ في عام مرتين والجمع مِغالٌ وأَمْغَلَت غنمُ فلان إِذا كانت تلك حالَها وقال ابن الأَعرابي الإِمْغال أَن لا تُراحَ الإِبلُ ولا غيرُها سنَةً وهو مما يُفْسِدها والمُمْغِلُ من النساء التي تَلِد كلَّ سنة وتحمِل قبل فِطام الصبيّ قال القطامي بَيْضاء مَحْطوطَة المَتْنَيْنِ بَهْكَنَة رَيَّا الرَّوادِف لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ يقول لم يكثر ولدها فيكون ذلك مفسدة لها ويُرَهِّل لحمَها وقال أَبو النجم يصف عَيْراً يَرْمي بِخَوصاءَ إِلى مَزالِها ليست كَعَين الشَّمْسِ في أَمْغالِها أَراد بمَزالها زوال الشمس والمَغَل الرَّمَص وجمعه أَمْغال ومَغِلت عينه إِذا فسدت ومَغَل فلان يَمْغَل مَغْلاً ومَغالةً وَشى وخصَّ بعضهم به الوِشايَة عند السلطان يقال أَمْغَل بي فلان عند السلطان أَي وَشَى بي إِليه ومَغَل فلان بفلان عند فلان إِذا وَقع فيه يَمْغَل مَغْلاً وإِنه لصاحب مَغالةٍ ومنه قول لبيد يَتَأَكَّلون مَغالةً ومَلاذةً ويُعابُ قائلُهم وإِن لم يَشْغَبِ ( * قوله ويتأَكلون مغالة إلخ » هكذا في الأصل هنا وتقدم في مادة ملذ بلفظ يتحدثون مغالة إلخ وهو كذلك في النهاية في مواضع الا أنه وقع في مادة ملذ وان لم يشعب بالعين المهملة وهو خطأ والصواب ما هنا من انه بالغين المعجمة ) والميم في المَغالة والمَلاذة أَصلية من مَغَل ومَلَذ والمُمْغِل الأَرض الكثيرة الغَمْلى وهو النَّبْت الكثير
الرائد
* مغل يمغل: مغلا ومغالة. به: وشى به، نم به.
الرائد
* مغل يمغل: مغلا. ت الدابة: أكلت التراب مع البقل فأصابها وجع في بطنها.
الرائد
* مغل يمغل: مغلا. 1-ت العين: فسدت. 2-ت الدابة: أكلت التراب مع البقل فأصابها وجع في بطنها. 3-ت الحامل ولدها أو به: أرضعته «المغل»، وهو لبنها.
الرائد
* مغل. ج أمغال. 1-مص. مغل. 2-لبن ترضعه المرأة ولدها وهي حامل. 3-وسخ أبيض في مجرى الدمع من العين.
الرائد
* مغل. ج أمغال. 1-مص. مغل. 2-لبن ترضعه المرأة ولدها وهي حامل.
الرائد
* مغل. شعب من أواسط آسيا، ج مغول.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: