وصف و معنى و تعريف كلمة المغلوث:


المغلوث: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و غين (غ) و لام (ل) و واو (و) و ثاء (ث) .




معنى و شرح المغلوث في معاجم اللغة العربية:



المغلوث

جذر [غلث]

  1. غَلَث: (اسم)
    • الغَلَثُ : الترابُ المتلبدُ والحَبُّ الأَسودُ يخالطُ البُرَّ ونحوَه
  2. غَلَثَ: (فعل)
    • غَلَثَ غَلْثًا
    • غَلَثَ الشيءَ بالشيءِ : خَلَطَه به
  3. غَلِث: (اسم)
    • غَلِث : فاعل من غَلِثَ
  4. غَلِثَ: (فعل)

    • غَلِثَ غَلَثًا فهو غَلِثٌ
    • غَلِثَ في الحرب : اشتدَّ فيها
    • غَلِثَ بِالشيءِ : لَزِمَه
    • غَلِثَ الذئبُ بالغنم : إِذا لَزِمَها يفترسُها
    • غَلِثَ الطائرُ : قاءَ شيئًا ابتلعه
    • غَلِثَ الزَّنْدُ : لم يُورِ
    • غَلِثَ فلانٌ : كان به نَشوةٌ من الطَّعام أَو الشراب
    • غَلِثَ : كان به تمايلٌ وتكسُّرٌ من النُّعاسِ فهو غَلِثٌ
  5. غَلْث: (اسم)
    • غَلْث : مصدر غَلَثَ
  6. غَلث: (اسم)
    • غَلْثُ الْحُلْم : شيءٌ تراه في النوم مما ليس برؤيا صادقة
,
  1. غَلْثُ
    • ـ غَلْثُ : كالعَلْثِ في مَعانيهِ ،
      ـ غَلَثُ : شِدَّةُ القِتالِ .
      ـ غَلْثى : شجرةٌ مُرَّةٌ .
      ـ غَليثُ : ما يُسَوَّى للنَّسْرِ مَسْموماً ، والطَّعامُ يُغَثُّ بالشَّعيرِ ، كالمَغْلوث .
      ـ اغْلَنْثى عليهم : عَلاهُمْ بالضَّرْبِ والشَّتْمِ .
      ـ غَلِثُ : الشَّديدُ القِتالِ ، كالمُغالِثِ ، والمَجْنونُ ، ومن به نَشْوَةٌ عن الطَّعَامِ والشَّرابِ ، وتمايُلٌ ، وتَكَسُّرٌ عن النُّعاسِ .
      ـ اغْتَلَثَ زَنْداً : كاعْتَلَثَهُ .
      ـ غَلِثَ الزَّنْدُ : لم يُورِ ، كاغْتَلَثَ ،
      ـ سِقاءٌ مَغْلوثٌ : مَدْبوغٌ بالتَّمْرِ أو البُسْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. غَلْثُ


    • ـ غَلْثُ : كالعَلْثِ في مَعانيهِ ،
      ـ غَلَثُ : شِدَّةُ القِتالِ .
      ـ غَلْثى : شجرةٌ مُرَّةٌ .
      ـ غَليثُ : ما يُسَوَّى للنَّسْرِ مَسْموماً ، والطَّعامُ يُغَثُّ بالشَّعيرِ ، كالمَغْلوث .
      ـ اغْلَنْثى عليهم : عَلاهُمْ بالضَّرْبِ والشَّتْمِ .
      ـ غَلِثُ : الشَّديدُ القِتالِ ، كالمُغالِثِ ، والمَجْنونُ ، ومن به نَشْوَةٌ عن الطَّعَامِ والشَّرابِ ، وتمايُلٌ ، وتَكَسُّرٌ عن النُّعاسِ .
      ـ اغْتَلَثَ زَنْداً : كاعْتَلَثَهُ .
      ـ غَلِثَ الزَّنْدُ : لم يُورِ ، كاغْتَلَثَ ،
      ـ سِقاءٌ مَغْلوثٌ : مَدْبوغٌ بالتَّمْرِ أو البُسْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَغْلَثَ
    • أَغْلَثَ الزَّنْدُ : غَلِثَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَغَلَّثَ
    • تَغَلَّثَ به : تَوَلَّع .
      يقال : فلانٌ يتغلَّث بي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اغْتَلَثَ


    • اغْتَلَثَ الزَّنْدُ : غَلِثَ .
      و اغْتَلَثَ الشيءَ : غَلَثَه .
      و اغْتَلَثَ للقوم غُلْثةً : كَذَب لهم كذِبًا نجا بِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. غَلَثَ
    • غَلَثَ الشيءَ بالشيءِ غَلَثَ ِ غَلْثًا : خَلَطَه به .
      يقال : غَلَثَ الحنطةَ بالشعير ، واللبنَ بالماءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. غَلِثَ
    • غَلِثَ في الحرب غَلِثَ َ غَلَثًا : اشتدَّ فيها .
      فهو غَلِثٌ .
      و غَلِثَ بِالشيءِ : لَزِمَه .
      يقال : غَلِثَ الذئبُ بالغنم : إِذا لَزِمَها يفترسُها .
      و غَلِثَ الطائرُ : قاءَ شيئًا ابتلعه .
      و غَلِثَ الزَّنْدُ : لم يُورِ .
      و غَلِثَ فلانٌ : كان به نَشوةٌ من الطَّعام أَو الشراب .
      و غَلِثَ كان به تمايلٌ وتكسُّرٌ من النُّعاسِ .
      فهو غَلِثٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. غلث
    • غلث
      1 - غلث : شديد القتال . 2 - غلث : مجنون . 3 - غلث من القمح أو نحوه : ما به « غلث »، أي تراب وحب أسود وتبن ونحو ذلك .



    المعجم: الرائد

  8. الغَلَثُ
    • الغَلَثُ : الترابُ المتلبدُ والحَبُّ الأَسودُ يخالطُ البُرَّ ونحوَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الغَلْثُ
    • الغَلْثُ : غَلْثُ الْحُلْم : شيءٌ تراه في النوم مما ليس برؤيا صادقة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. غَلث
    • غلث - يغلث ، غلثا
      1 - غلث القوم : تقاتلوا بشدة . 2 - غلث به : لزمه . 3 - غلث في الحرب : كان شديدا فيها . 4 - غلث : « الزند » وهو عود تقدح به النار : لم تخرج ناره .

    المعجم: الرائد



  11. غلث
    • غلث - يغلث ، غلثا
      1 - غلث الشيء بالشيء : خلطه به

    المعجم: الرائد

  12. غلث
    • " الغَلْثُ : الخَلْطُ ؛ وفي المحكم : الغَلْثُ خَلطُ البُرِّ بالشعير أَو الذُّرة ؛ وعَمَّ به بعضُهم .
      غَلَثَه يَغْلِثُه ، بالكسر ، غَلْثاً ، فهو مَغْلُوثٌ ، وغَلِيثٌ ، واغْتلَثه ؛ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : ما كان يأْكُلُ السَّمْنَ مَغْلُوثاً إِلاّ بإِهالَةٍ ، ولا البُرَّ إِلاَّ مَغْلوثاً بالشعير .
      وفلانٌ يأْكل الغَلِيثَ .
      والغَلِيثُ : الخُبْز المخلوطُ من الحِنْطة والشعير .
      والغَلَثُ : المَدَرُ والزُّؤَانُ ، وقد ذكر بالعين المهملة ؛ والمَغْلُوثُ والغِليثُ والمُغَلَّثُ : الطعامُ الذي فيه المَدَرُ والزُؤَانُ .
      والغَلِيثُ : ما يُسَوَّى للنَّسْر من لَحْم وغيره ، ويُجْعَل فيه السَّمُّ ، فيؤْخذ إِذا ماتَ ؛ قال الشاعر : كما يُسَقَّى الهَوْزَبُ الأَغْلاثا والهَوْزَبُ : النَّسْرُ المُسِنُّ .
      والغَلْثى : مِن الطير ؛ وقيل : الغَلْثى اسم شجرة إِذا أُطْعِمَ ثمَرَها السباعُ ، قَتَلَتْها ؛ قال أَبو وَجْزة : كأَنها غَلْثى مِن الرُّخْمِ تَدِفْ وقُتِلَ النَّسْرُ بالغَلْثى ، والغَلْثى ، مقصورٌ ، على مثال السَّلْوى ، عن كراع : وهو طعام يُخْلَط له فيه سَمٌّ ، فيأْكله فيَقْتُله ، فيؤْخذ رِيشُه ، فتُراشُ به السِّهامُ .
      التهذيب : الغَلِيثُ الطعامُ المخلوطُ بالشعير ، فإِن كان فيه مَدَرٌ ، أَو زُؤَانٌ ، فهو المَغْلُوثُ .
      وقال الفراء : المَعْلُوثُ ، بالعين : المخلوط ؛ وقال غيره : وقد سمعناه ، بالغين ، مَغْلُوثٌ ؛ وقال لبيد : مَشْمُولةٌ غُلِثَتْ بنابِتِ عَرْفَج ، كدُخانِ نارٍ ، ساطِعٍ أَسْنامُها وغَلِثَ الزَّنْدُ غَلَثاً ، وأَغْلَثَ : لم يُورِ .
      واغْتَلَثْتُ الزَّنْدَ : انْتَجَيْتَه من شجرة لا تَدري أَيُوري أَم لا ؟، قال حسان : مَهاجِنةٌ ، إِذا نُسِبُوا ، عَبِيدٌ ، عَضاريطٌ ، مَغالِثةُ الزِّنادِ أَي رِخْوُ الزِّنادِ ، وهو مذكور في العين المهملة .
      وغَلْثُ الحُلْم : شيء تَراه في النَّوْم مما ليس برُؤْيا صادقةٍ .
      والمُغْلِثُ : المُقارِب من الوَجَع ، ليس يُضْجِعُ صاحبَه ، ولا يُعْرقُ .
      وسِقاءٌ مَغْلُوث : دُبِغ بالتمر أَو البُسْر .
      والغَلِثُ : الشديدُ القتال اللَّزُومُ لمن طالَبَ أَو مارَسَ .
      والغَلَثُ ، بالتحريك : شِدَّة القتال .
      وغَلِثَ به غَلَثاً : لزِمه وقاتله .
      ورجل غَلِثٌ ومُغالِثٌ : شديدُ القتال ؛ قال رؤبة : إِذا اسْمَهَرَّ الحَلِسُ المُغالِثُ اسْمَهَرَّ : اشْتَدَّ .
      والحَلِسُ : الذي لا يُبارحُ قِرْنَه .
      والمُغالِثُ : المُلازِمُ له .
      وقال مُبْتَكِرٌ : فلانٌ يَتَغَلَّثُ بي أَي يَتَوَلَّعُ بي .
      وغَلِثَ الذئبُ بغَنَم فلان : لَزِمَها يَفْرِسُها .
      وغَلِثَ الطائرُ : هاعَ ورَمى من حَوْصَلَتِه بشيء كان اسْتَرَطَه .
      واغْتَلَثَ للقوم غُلْثةً : كذَبَ لهم كَذِباً نَجا بِه .
      وذكر أَبو زياد الكِلابيُّ ضُروباً من النبات فقال : إِنها من الأَغْلاثِ ، منها : العِكْرِشُ ، والحَلْفاء ، والحاجُ ، واليَنْبوتُ ، والغافُ ، والعِشْرِقُ ، والقَبا ، والسِّفا ، والأَسَلُ ، والبَرْدِيُّ ، والحَنْظَلُ ، والتَّنُّومُ ، والخِرْوَعُ ، والراءُ ، واللَّصَفُ ؛ قال : والأَغْلاثُ مأْخوذٌ من الغَلْثِ ، وهو الخَلْطُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المغلوث في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


الشيءَ بالشيء ـِ غَلْثاً: خلطه به. يقال: غلث الحنطة بالشعير، واللبن بالماء.( غَلِثَ ) في الحرب ـَ غَلَثاً: اشتدّ فيها. فهو غَلِث. وـ بالشيء: لزمه. يقال: غلث الذئبُ بالغنم: إذا لزمها يفترسها. وـ الطائرُ: قاء شيئاً ابتلعه. وـ الزَّنْدُ: لم يُورِ. وـ فلان: كان به نَشوة من الطّعام أو الشّراب. وـ كان به تمايل وتكسّر من النّعاس. فهو غلث.( أغْلَثَ ) الزّندُ: غلث.( اغْتَلَثَ ) الزندُ: غلِث. وـ الشيءَ: غلثه. وـ للقوم غلثة: كذب لهم كذباً نجا به.( تَغَلَّثَ ) به: تولَّع. يقال: فلان يتغلَّث بي.( الغَلْث ): غلث الحلم: شيء تراه في النوم مما ليس برؤيا صادقة.( الغَلَث ): التراب المتلبد والحَبّ الأسود يخالط البُرّ ونحوه.( الغَلِيث ): الخبز من شعير وحنطة. وـ الطعام المغشوش، كحنطة فيها تراب متلبد وحبّ أسود.( المُغَلّث ): المقارب من الوجع ليس يضجع صاحبه ولا يعرف أصله. وـ الطعام الذي فيه ما يجعله رديئاً، كالحنطة فيها تراب متلبد وحب أسود.
تاج العروس

" الغَلْثُ " بالمعجمة " كالعَلْثِ " بالمهملة " في " غالِب " معانِيهِ " كما تَقَدَّمَت الإِشَارَة إليه . " وبالتَّحْرِيكِ : شِدَّةْ القِتَالِ " وقد غَلِثَ به غَلَثاً : لَزِمَه وقَاتَلَه وقد تقدَمَّ . " والغَلْثَى " مقصور " كسكْرَى " عن كُراع " : شَجَرَةٌ مُرَّةٌ " يُدْبَغُ بها وإِذَا أُطْعِمَ ثَمَرَها السِّباعُ قَتَلَتها قال أَبو وَجْزَةَ :

" كأَنَّهَا غَلْثَى مِنَ الرُّخْمِ تَدِفّْ " والغَلِيثُ : ما يُسَوَّى للنَّسْرِ مَسْمُوماً " أَي مخلوطاً بالسّمّ كاللَّغْيثِ وأَنشد الأَصمعيّ :

" كما يُسَقَّى الهَوْزَبُ الأَغْلاثَا

أَرادَ بالهَوْزَبِ النَّسْرَ المُسِنّ . الغَلِيثُ أَيضاً " الطَّعامُ يُغَشُّ بالشَّعِيِر كالمَغْلُوثِ " وفي الصّحاح : يقال : غَلَثْتُ البُرَّ بالشَّعِيرِ أَغْلِثُه بالكسرِ فهو مَغْلُوثٌ وغَلِيثٌ وفلانٌ يَأْكُلُ الغَلِيثَ إِذا كان يأْكُلُ خُبْزاً من شَعِيرٍ وحِنْطَةٍ . والمَغْلُوثُ : الطَّعَامُ الّذِي فيهِ المَدَرُ والزُّؤَانُ وقد تَقَدَّم . " واغْلَنْثَي عَلَيْهِم : " إِذا " عَلاَهُمْ بالضَّرْبِ والشَّتْمِ " والقَهْرِ كذا قَالَهُ أَبو زَيْدٍ بالثاءِ المُثَلّثَةِ وعِنْد سيبويهِ : بابُ افْعَنْلَي غيرُ مُتَعَدٍّ إِلاّ ما شَذّ كاغْرَنْدَى واسْرَنْدَى كذا في البُغْيَةِ لأَبِي جعفَرٍ اللَّبْلِيّ . الغَلِثُ " ككَتِفٍ : الشَّدِيدُ القِتَالِ " اللَّزُومُ لمن طَالَبَ " كالمُغَالِثِ " وفي نسخة كالغَالِثِ وكلاهما وَرَدَاً . الغَلِثُ " : المَجْنُوُن " . " ومَنْ بِهِ نَشْوَةٌ عن الطَّعَامِ والشَّرابِ وتَمَايُلٌ وتَكَسُّرٌ عن النُّعاسِ " وكَسَلٌ . وغَلْثُ الحُلْمِ : شيءٌ تراه في النَّوْمِ مما لَيْسَ برُؤْيَا صادِقَةٍ . " واغْتَلَثَ زَنْداً كاعْتَلَثَهُ " أَي انْتَخَبَه من شَجَرَةٍ لا يَدْرِي أَيْورِى أَم لا عن أَبي زيد وقد تقدّم . ومَغَالِثَةُ الزِّنَادِ في قول حسان :

" مَهَاجِنَةٌ إِذا نُسِبُوا عَبِيدٌ ... عَضَارِيطٌ مَغَالِثَةُ الزِّنادِ " أَي رِخْوُو الزِّنادِ . " وغَلِثَ الزَّنْدُ " غَلَثاً كفَرِحَ : لم يُورِ كاغْتَلَثَ " وقد تقدَّم . عن ابن السِّكِّيتِ " سِقَاءٌ مَغْلُوثٌ : " أَي " مَدْبُوغٌ بالتَّمْرِ أَو البُسْرِ " . وذكر أَبو زِيادٍ الكِلابيُّ ضُرُوباً من النّبَاتِ فقال : إِنها من الأَغْلاثِ فمِنْهَا : العِكْرِشُ والحَلْفَاءُ والحَاجُ واليَنْبُوتُ واللَّصَفُ والعِشْرِق والسَّفَا والأَسَلَ والبَرْدِىُّ والحَنْظَلُ والتَّنُّومُ والخِرْوَعُ . وفي الصّحاح : وقد غَلِثَ الذِّئبُ بغَنَمِ آلِ فُلانٍ إِذا لَزِمَها يَفْرِسُهَا وقد تقدّم . وفي اللّسان : المُغَلَّثُ : المُقارِبُ من الوَجَعِ ليس يُضْجِعُ صاحِبَه ولا يُعْرَفُ أَصْلُه . وقال مُبْتَكِرٌ : فُلانٌ يَتَغَلَّثُ بِي أَي يَتَوَلَّعُ بِي . وقال ابنُ دُريد : غَلِثَ الطَّائِرُ - كفَرِحَ - هَاعَ ورَمَى من حَوْصَلَتِه شَيْئاً كان اسْتَرَطَهُ واغْتَلَثَ للقَوْمِ غُلْثَةً : كَذَبَ لهم كَذِباً نَجا بِهِ

لسان العرب
الغَلْثُ الخَلْطُ وفي المحكم الغَلْثُ خَلطُ البُرِّ بالشعير أَو الذُّرة وعَمَّ به بعضُهم غَلَثَه يَغْلِثُه بالكسر غَلْثاً فهو مَغْلُوثٌ وغَلِيثٌ واغْتلَثه وفي حديث عمر رضي الله عنه ما كان يأْكُلُ السَّمْنَ مَغْلُوثاً إِلاّ بإِهالَةٍ ولا البُرَّ إِلاَّ مَغْلوثاً بالشعير وفلانٌ يأْكل الغَلِيثَ والغَلِيثُ الخُبْز المخلوطُ من الحِنْطة والشعير والغَلَثُ المَدَرُ والزُّؤَانُ وقد ذكر بالعين المهملة والمَغْلُوثُ والغِليثُ والمُغَلَّثُ الطعامُ الذي فيه المَدَرُ والزُؤَانُ والغَلِيثُ ما يُسَوَّى للنَّسْر من لَحْم وغيره ويُجْعَل فيه السَّمُّ فيؤْخذ إِذا ماتَ قال الشاعر كما يُسَقَّى الهَوْزَبُ الأَغْلاثا والهَوْزَبُ النَّسْرُ المُسِنُّ والغَلْثى مِن الطير وقيل الغَلْثى اسم شجرة إِذا أُطْعِمَ ثمَرَها السباعُ قَتَلَتْها قال أَبو وَجْزة كأَنها غَلْثى مِن الرُّخْمِ تَدِفْ وقُتِلَ النَّسْرُ بالغَلْثى والغَلْثى مقصورٌ على مثال السَّلْوى عن كراع وهو طعام يُخْلَط له فيه سَمٌّ فيأْكله فيَقْتُله فيؤْخذ رِيشُه فتُراشُ به السِّهامُ التهذيب الغَلِيثُ الطعامُ المخلوطُ بالشعير فإِن كان فيه مَدَرٌ أَو زُؤَانٌ فهو المَغْلُوثُ وقال الفراء المَعْلُوثُ بالعين المخلوط وقال غيره وقد سمعناه بالغين مَغْلُوثٌ وقال لبيد مَشْمُولةٌ غُلِثَتْ بنابِتِ عَرْفَج كدُخانِ نارٍ ساطِعٍ أَسْنامُها وغَلِثَ الزَّنْدُ غَلَثاً وأَغْلَثَ لم يُورِ واغْتَلَثْتُ الزَّنْدَ انْتَجَيْتَه من شجرة لا تَدري أَيُوري أَم لا ؟ قال حسان مَهاجِنةٌ إِذا نُسِبُوا عَبِيدٌ عَضاريطٌ مَغالِثةُ الزِّنادِ أَي رِخْوُ الزِّنادِ وهو مذكور في العين المهملة وغَلْثُ الحُلْم شيء تَراه في النَّوْم مما ليس برُؤْيا صادقةٍ والمُغْلِثُ المُقارِب من الوَجَع ليس يُضْجِعُ صاحبَه ولا يُعْرقُ وسِقاءٌ مَغْلُوث دُبِغ بالتمر أَو البُسْر والغَلِثُ الشديدُ القتال اللَّزُومُ لمن طالَبَ أَو مارَسَ والغَلَثُ بالتحريك شِدَّة القتال وغَلِثَ به غَلَثاً لزِمه وقاتله ورجل غَلِثٌ ومُغالِثٌ شديدُ القتال قال رؤبة إِذا اسْمَهَرَّ الحَلِسُ المُغالِثُ اسْمَهَرَّ اشْتَدَّ والحَلِسُ الذي لا يُبارحُ قِرْنَه والمُغالِثُ المُلازِمُ له وقال مُبْتَكِرٌ فلانٌ يَتَغَلَّثُ بي أَي يَتَوَلَّعُ بي وغَلِثَ الذئبُ بغَنَم فلان لَزِمَها يَفْرِسُها وغَلِثَ الطائرُ هاعَ ورَمى من حَوْصَلَتِه بشيء كان اسْتَرَطَه واغْتَلَثَ للقوم غُلْثةً كذَبَ لهم كَذِباً نَجا بِه وذكر أَبو زياد الكِلابيُّ ضُروباً من النبات فقال إِنها من الأَغْلاثِ منها العِكْرِشُ والحَلْفاء والحاجُ واليَنْبوتُ والغافُ والعِشْرِقُ والقَبا والسِّفا والأَسَلُ والبَرْدِيُّ والحَنْظَلُ والتَّنُّومُ والخِرْوَعُ والراءُ واللَّصَفُ قال والأَغْلاثُ مأْخوذٌ من الغَلْثِ وهو الخَلْطُ
الرائد
* غلث يغلث: غلثا. الشيء بالشيء: خلطه به.
الرائد
* غلث يغلث: غلثا. 1-القوم: تقاتلوا بشدة. 2-به: لزمه. 3-في الحرب: كان شديدا فيها. 4-«الزند» وهو عود تقدح به النار: لم تخرج ناره.
الرائد
* غلث. 1-مص. غلث. 2-ما يخالط القمح ونحوه من التراب والحب الأسود والتبن وغير ذلك. 3-شدة القتال.
الرائد
* غلث. 1-شديد القتال. 2-مجنون. 3-من القمح أو نحوه: ما به «غلث»، أي تراب وحب أسود وتبن ونحو ذلك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: