وصف و معنى و تعريف كلمة المغيث:


المغيث: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و غين (غ) و ياء (ي) و ثاء (ث) .




معنى و شرح المغيث في معاجم اللغة العربية:



المغيث

جذر [غيث]

  1. غَثَّثَ: (فعل)
    • غَثَّثَ : سَمِن قليلاً قليلاً
  2. مَغَثَ: (فعل)
    • مَغَثَ مَغْثاً فهو ممغوث ، ومَغِيث
    • مَغَثَ الرجلَ : ضرَبه ضرباً ليس بالشديد
    • مَغَثَت الحُمَّى فلاناً : أَصَابته وأَخذَتْه فهو مَمْغوثٌ
    • مَغَثَ فلاناً في الماءِ : غرَّقَه
    • مَغَثَ عِرضَ فلان : شانه ولَطَخَه
    • مَغَثَ فلاناً : دَلَكَهُ ومَرَسَه
    • مَغَثَ المطرُ الكلأَ : أَصَابه فغسَله فغيّر طعمَه ولونه بِصُفرةٍ ، وخبَّثه فهو ممغوث ، ومَغِيث
  3. مَغِث: (اسم)
    • رجلٌ مَغِث : مُصارع قويٌّ أَو شِرّير
  4. مَغْث: (اسم)

    • مَغْث : مصدر مَغَثَ
  5. مَغث: (اسم)
    • المَغْثُ : المصارِعُ الشديدُ العلاج
    • المَغْثُ : الشَّرُّ
  6. مُغَثّ: (اسم)
    • مُغَثّ : اسم المفعول من أَغَثَّ
  7. مُغِثّ: (اسم)
    • مُغِثّ : فاعل من أَغَثَّ
  8. والمغيث: (مصطلحات)
    • المنقذ من الشدة . ( فقهية )


,
  1. مَغْثُ
    • ـ مَغْثُ : المَرْثُ ، والضَّرْبُ الخَفيفُ ، وهَتْكُ العِرْضِ ومَضْغُهُ ، والشَرُّ ، والقِتالُ ، والتَّغْريقُ في الماءِ ، والعَبَثُ .
      ـ مَغِثٍ : المُصارعُ الشَّديدُ .
      ـ مَمْغُوثُ : المَحْمومُ ،
      ـ مَمْغُوثُ من الكَلأَ : المَصْروعُ من المطرِ ، كالمَغيثِ .
      ـ ماغِثُ : لَقَبُ عُتَيْبَةَ بن الحارِثِ .
      ـ مِغاثُ ومُماغَثَةُ : الحِكاكُ ، والمُخاصَمَةُ .
      ـ مُغَاثٌ : شجرةٌ ، وقِيراطان من عِرْقِهِ مُقَيِّئُ مُسْهِلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. المغيث
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  3. المَغِيثُ
    • المَغِيثُ : المَغِث .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. غثث
    • " الغَثُّ : الرديءُ من كل شيء .
      ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ : مَهْزولٌ .
      غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً ، وغَثَّتِ الشاةُ : هُزِلَتْ ، فهي غَثَّةٌ ، وكذلك أَغَثَّتْ .
      وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ : اشتراه غَثّاً .
      وفي المحكم : أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً .
      ورجل غَثٌّ وغُثٌّ : رديءٌ .
      وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك ، غَثاثة وغُثُوثةً : وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه .
      وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ .
      وكلامٌ غَثٌّ : لا طَلاوةَ عليه .
      قال ابن الزبير للأَعراب : والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ ، وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب ، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ : فَسَد ورَدُؤَ .
      وأَغَثَّ في مَنْطِقه .
      التهذيب : أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ ، لا معنى له .
      ابن سيده : والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى ؛ وقيل : هي البُلْغةُ من العَيْش ، كالغُفَّةِ .
      واغْتَثَّت الخيلُ : أَصابتْ شيئاً من الربيع ، كاغْتَفَّتْ .
      وهي الغُفَّة والغُثَّة ، جاء بهما بالفاء والثاء ؛ قال : وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى .
      الأُمويُّ : غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً ، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً .
      وقال أَبو سعيد : أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي ، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب .
      وفي حديث أُم زرع : زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول ؛ وفي حديثها أَيضاً : ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده .
      وفي حديث ابن عباس ، قال لابْنه عليٍّ : الْحَقْ بابنِ عَمّك ، يعني عبدَ الملك ، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك .
      وغَثِيثَةُ الجُرْح : مِدَّته ، وقَيْحه ، ولَحْمُه المَيِّتُ ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً ، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه .
      واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه ؛

      قال : وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ .
      وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ .
      التهذيب : يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله .
      ويقال : لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ .
      وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه .
      ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل : الغَثْغثةُ القتال .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الغَثُّ
    • ـ الغَثُّ : المَهْزولُ ، كالغَثيث . وقد غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ ، غَثاثةً وغُثوثةً ، وأغَثَّ .
      ـ غَثَّ الحديثُ : فَسَدَ ، كأَغَثَّ ،
      ـ غَثَّ الجُرْحُ : سالَ غَثيثُهُ ، أي : مِدَّتُهُ وقَيْحُهُ ، كأَغَثَّ .
      ـ اسْتَغَثَّهُ : أخْرَجَهُ منه .
      ـ غَثيثةُ : فسادٌ في العَقْلِ ، ونَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَة لها ، وأحْمَقُ لا خَيْرَ فيه .
      ـ غُثَّةُ : البُلْغَةُ من العَيْشِ .
      ـ غَثْغَثَةُ : القِتالُ الضَّعيفُ بلا سِلاح ، والإِقَامَةُ .
      ـ اغْتَثَّتِ الخَيْلُ : أصابتْ من الرَّبيعِ .
      ـ تَغْثيثُ : أنْ تَسْمَنَ الإِبلُ قليلاً قليلاً .
      ـ غَنِثُ ، وغُثاغِثُ : الأَسَدُ .
      ـ ذُو غُثَثٍ : ماءٌ لِغَنِيٍّ ، أو جَبَلٌ بِحِمى ضَرِيَّةَ .
      ـ ما يَغِثُّ عليه أحدٌ : ما يَدَعُ أحداً إلاَّ سأَلَهُ .
      ـ لا يَغِثُّ عليه شيءٌ : لا يقولُ في شيءٍ إنَّهُ رَديءٌ فَيَتْرُكَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَوَّثَ
    • ـ غَوَّثَ تَغْويثاً : قال : واغَوْثاهُ ، والاسْمُ : الغَوْثُ ، والغُواثُ ، وفَتْحُهُ شاذٌّ . واسْتَغاثَني فأغَثْتُهُ إغاثَةً ومَغُوثَةً ، والاسْمُ : الغِياثُ .
      ـ مَغاوِثُ : المياهُ .
      ـ غَويثُ : شِدَّةُ العَدْوِ ، وما أغَثْتَ به المُضْطَرَّ من طعامٍ أو نجدَةٍ .
      ـ وسَمَّوْا : غِياثاً ومُغيثاً .
      ـ مُغيثةُ : مَوْضِعان .
      ـ مُغيثيَّةُ : مَدْرَسَةٌ بِبَغدادَ .
      ـ يَغُوثُ : صَنَمٌ كان بمَذْحِجٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَغَثّ


    • أغث - إغثاثا
      1 - أغث الشيء : كان مهزولا ضعيفا . 2 - أغث اللحم : اشتراه « غثا »، أي مهزولا . 3 - أغث الجرح : فسد ، امتلأ قيحا . 4 - أغث في الكلام : تكلم بما لا خير فيه ولا فائدة .

    المعجم: الرائد

  4. استغثَّ
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ :-
      استغثَّ الطَّبيبُ الجُرْحَ أخرج منه الغثيثةَ ( القيح والصديد ) وداواه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أغثَّ
    • أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه :-
      أغثَّ في الكلام تكلَّم بما لا خيرَ فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِستَغَثّ
    • إستغث - استغثاثا
      1 - إستغث الجرح : استخرج « غثيثه »، أي الفاسد منه ، ثم داواه



    المعجم: الرائد

  7. استغثّ الطّبيب الجرْح
    • أخرج منه الغثيثةَ ( القيح والصديد ) وداواه .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَغَثَّ
    • اسْتَغَثَّ الجُرحَ : استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أغثّ في الكلام
    • تكلَّم بما لا خيرَ فيه .

    المعجم: عربي عامة



  10. أَغَثَّ
    • أَغَثَّ : غَثَّ .
      و أَغَثَّ الرجلُ اللحمَ : اشتراه غَثًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. استغاثَ
    • استغاثَ / استغاثَ بـ يستغيث ، اسْتَغِثْ ، استغاثةً ، فهو مستغيث ، والمفعول مستغاث :-
      استغاث الرَّجلُ فلانًا / استغاث بفلان طلب النُّصْرة والنجدة ، استعان به ، استنصره ، استنجد به :- ظلّ يستغيث مُدّة طويلة ولكن لم يسمعه أحد ، - حتى استغاث بما لا رشاء له ، - { إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. غثّ من قلّة الأكل
    • نَحُف وضعُف :- طفلٌ غثّ اللّحم

    المعجم: عربي عامة

  13. غَثَّ
    • غَثَّ الجُرحُ .
      غَثَّ ِ غَثًّا : صار فيه غثيث .
      و غَثَّ اللحمُ والشيءُ ، غَثاثةً ، وغُثُوثةً : فَسَدَ .
      فهو غَثٌّ ، وغثيث .
      و غَثَّ الشاةُ : نحُفَتْ وضعُفَتْ .
      فهي غَثَّة .
      و غَثَّ حَديثُ القوم : رَدُؤ وفَسَد .
      ويقال : غثَّ الرجلُ في المنطق .
      فهو غَثٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. غَثٌّ
    • [ غ ث ث ]. ( صف ).
      1 . :- وَاجَهَهُ بِكَلاَمٍ غَثٍّ :- : بِكَلاَمٍ فَاحِشٍ ، سَاقِطٍ .
      2 . :- لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الغَثِّ وَالسَّمِينِ :- : أَيْ لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الرَّدِيءِ وَالْجَيِّدِ . :- يُفْسِدُ السَّمِينَ بِالغَثِّ وَيَرْقَعُ الْجَدِيدَ بِالرَّثِّ :- ( التوحيدي ).

    المعجم: الغني

  15. غَثَّ
    • [ غ ث ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). غَثَّ ، يَغَثُّ ، مصدر غَثَاثَةٌ .
      1 . :- غَثَّ اللَّحْمُ :- : فَسَدَ .
      2 . :- غَثَّتِ الشَّاةُ :- : عَجِفَتْ ، هَزَلَتْ .
      3 . :- غَثَّ حَدِيثُ السُّكارَى فِي آخِرِ اللَّيْلِ :- : فَسَدَ وَأَصْبَحَ رَدِيئاً فَاحِشاً .
      4 . :- غَثَّ فِي خُلُقِهِ :- : سَاءَ .
      5 . :- غَثَّ فِي مَنْطِقِهِ وَحَدِيثِهِ :- : جَاءَ بِكَلاَمٍ غَثٍّ لاَ مَعْنىً لَهُ .

    المعجم: الغني

  16. غَثَّ
    • [ غ ث ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). غَثَّ ، يَغِثُّ ، مصدر غَثٌّ .
      1 . :- غَثَّ الْجُرْحُ :- : صَارَ فِيهِ غَثِيثٌ ، أَيْ صَدِيدٌ .
      2 . :- غَثَّ عَلَيْهِ الْمَكَانُ :- : لَمْ يُوَافِقْهُ .

    المعجم: الغني

  17. غَثّ
    • غَثّ :-
      1 - مصدر غَثَّ / غَثَّ من .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَثَّ / غَثَّ من : فاسد ، رديء ، سخيف
      غثُّ الكلام : ضد سمينه وهو الرَّديء منه ، - لا يعرف الغثَّ من السَّمين : لا يميِّز بين الطَّيِّب والخبيث .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. غَثّ
    • غث
      1 - مصدر غث . 2 - مهزول ، ضعيف . 3 - من الكلام : الرديء الفاسد « هو لا يميز غث الكلام من سمينه ». :

    المعجم: الرائد

  19. أغاثَ
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      أغاث بائسًا غاثه ؛ أعانه ونصره ، قدّم له المساعدةَ :- إغاثة ضحايا حادث ، - { يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ } :-
      • أغاثهم الله برحمته : كشف شِدَّتهم ، - أغاثهم بالمطر : أرسله عليهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أغاثَ
    • أغاثَ يُغيث ، أغِثْ ، إغاثةً ، فهو مُغيث ، والمفعول مُغاث :-
      • أغاثه اللهُ غاثه ؛ أجاب دُعاءه وأعانه :- أغاث المضطرَّ حين دعاه .
      أغاث السَّحابُ السَّماءَ : غطّاها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. الغَثُّ
    • الغَثُّ : النحيفُ ، خلافُ السَّمين .
      يقال : هو لا يعرِف الغثَّ من السمين .
      و الغَثُّ الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. غَثّ
    • غث - يغث ، غثا وغثيثا
      1 - غث الجرح : صار فيه « غثيث »، أي قيح . 2 - غث الجرح : سال غثيثه . 3 - غث عليه المكان : لم يوافقه .

    المعجم: الرائد

  23. غَثّ
    • غث - يغث ويغث ، غثاثة وغثوثة
      1 - غثت الشاة : ضعفت ، هزلت . 2 - غث اللحم : فسد . 3 - غث الحديث : كان رديئا فاسدا .

    المعجم: الرائد

  24. غَثَّ
    • غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه :-
      غَثَّ حديثُه فسَد ، رَدُؤ :- كلامٌ غَثّ رثّ : سخيف ، - غثُّك خيرٌ من سمين غيرك : اقنعْ بما عندك ولا تطمعْ فيما عند غيرك .
      غثَّ من قلَّة الأكل : نَحُف وضعُف :- طفلٌ غثّ اللّحم : مهزول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. غاثَ
    • غاثَ يَغُوث ، غُثْ ، غَوْثًا وغِياثًا ، فهو غائث ، والمفعول مَغُوث :-
      • غاثه اللهُ أجاب دعاءه وأعانه ونصره :- تغوث الحكوماتُ والمنظَّماتُ منكوبي الزَّلازل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى المغيث في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه المطر، السحاب، الكلأ الذي ينبت بماء الغيث، وغيث بن علي الأرمنازي (ت509هـ) خطيب صور.
اصل اسم غَيْث: عربي
معجم الغني
**غِيثَ** - [غ ي ث]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "غِيثَتِ الأَرْضُ" : أَصَابَهَا الْغَيْثُ.
معجم الغني
**غَيْثٌ** - ج:** غُيُوثٌ**. [غ ي ث]. (مص. غَاثَ). 1. "رُوِيَتِ الأَرْضُ بِالغَيْثِ الْغَزِيرِ" : بِالْمَطَرِ. 2. "أَوَّلُ الْغَيْثِ قَطْرٌ" : تَكْفِي البِدَايَةُ لِيَكْثُرَ الخَيْرُ.
معجم الغني
**غَيِّثٌ** - [غ ي ث]. 1. "سَحَابٌ غَيِّثٌ" : كَثِيرُ الْغَيْثِ. 2. "فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ" : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غاث يغيث ، غث ، غيثا وغياثا ، فهو غائث ، والمفعول مغيث• غاث الله المكان : أنزل به المطر . • غاثه الله : أجاب دعاءه وأعانه ونصره يا غائث المستغيثين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغاث يغيث ، أغث ، إغاثة ، فهو مغيث ، والمفعول مغاث• أغاثه الله : غاثه ؛ أجاب دعاءه وأعانه أغاث المضطر حين دعاه . • أغاث السحاب السماء : غطاها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغاثة [ مفرد ] : مصدر أغاث ° وكالة إغاثة اللاجئين : وكالة تابعة للأمم المتحدة لإعانة اللاجئين وتشغيلهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غائث [ مفرد ] : اسم فاعل من غاث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غياث [ مفرد ] : مصدر غاث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيث [ مفرد ] : ج أغياث ( لغير المصدر ) وغيوث ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غاث . 2 - مطر غزير يجلب الخير ، ويطلق أيضا على السحاب نزل الغيث فنبت العشب - { وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا } ° أول الغيث قطر - سقاه الله الغيث : أرسله له .
الصحاح في اللغة
الغَيْثُ: المطر. وقد غاثَ الغَيْثُ الأرضَ، أي أصابها. وغاثَ الله البلاد يَغيثُها غَيْثاً وغيثَتِ الأرضُ تُغاثُ غَيْثاً، فهي أرض مَغيثَةٌ ومَغْيوثَةٌ. وربَّما سمِّي السحاب والنبات بذلك.
تاج العروس

" الغّيْثُ : المَطَرُ " وهو أَيضاً مصدرُ غَاثَ يَغِيثُ كباعَ . " أَو الَّذِي يَكُونُ عَرْضُه " أَي مِسَاحَة عَرْضِه " بَرِيداً " أَي شَهْراً . وقيل : هو المَطَرُ الخَاصُّ بالخَيْرِ الكَثِيرُ النَّافِعُ ؛ لأَنه يُغَاثُ به النّاسُ وهذا من شرحِ الشِّفاءِ . من المجاز : الغَيْثُ : " الكَلأُ يَنْبُتُ بماءِ السَّمَاءِ " قاله اللَّيْث وكذا السّحابُ وقيل : المَطَرُ ثم سُمِّىَ ما يَنْبُتُ به غَيْثاً أَنشد ثعلب :

وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ يُرْكَبُ مَرَّةً ... فيُعْلَى ويُولَى مَرَّةً فيُثِيبُ يقول : أَنا كشَجَرٍ يُؤْكَل ثم يُصِيبُه الغَيْثُ فيَرْجِع أَي يذهبُ مالي ثم يَعُود . " وغَاثَ اللهُ البِلاَدَ " يَغِيثُ غَيْثاً إِذا أَنْزَل " بها الغَيْثَ " ومنه الحَدِيثُ " فادْعُ اللهَ يَغِيثُنا " بفتح الياءِ . غَاثَ " الغَيْثُ الأَرْضَ : أَصابَها " ويُقَال : غَاثَهُمُ اللهُ وأَصابَهُم غَيْثٌ . من المجاز : غَاثَ " النَّوْرُ " بالفتح يَغِيثُ أَي " أَضاءَ " . وجمع الغَيْثِ أَغْيَاثٌ وغُيُوثٌ قال المُخَبَّلُ السَّعْدِيّ :

لَهَا لَجَبٌ حَوْلَ الحِيَاضِ كأَنَّهُ ... تَجاوُبُ أَغْياثٍ لَهُنَّ هَزِيمُ " وغِيثَتِ الأَرْضُ " كبيعت " تُغاثُ " بضم أَوّله غَيْثاً " فهي مَغِيثَةٌ " كان أَصلها مَغْيوثة فأُعِلَّ إِعلالَ مَبِيعَة جاءَ غيرَ معلولٍ على الأَصل قالوا : أَرضٌ " مَغْيُوثَة " أَي أَصابَهَا الغَيْثُ وغِيثَ القَوْمُ : أَصابَهُمُ الغَيْثُ . قال الأَصمعيّ : أَخْبَرَنِي أَبو عَمرِو ابنُ العَلاءِ قال : سَمِعْتُ ذَا الرُّمَّةِ يقول : قاتل اللهُ أَمَةَ بنِي فلانٍ ما أَفصَحَها ! قلت لها : كيف كان المَطَرُ عِنْدَكُمِ ؟ فقالت : غِثْنا ماشِنا أَي سُقِينا الغَيْثَ ماشِنا والأَصل غُيِثْنَا كرُمِينا فحُذِفت الياءُ وكُسِرت الغين . من المجاز : " فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ كصَيِّبٍ " إِذا كان " يَزْدَادُ جَرْياً بعدَ جَرْىٍ " وهُم كثيراً ما يُشَبِّهُون الخَيْلَ بالسّابِحِ والبَحْرِ والسَّيْلِ والسَّحابِ ونحوِهَا في جَرَيانِه وإِسْرَاعِهِ . " وبِئرٌ ذاتُ غَيِّثٍ أَيضاً " أَي " ذاتُ مَادَّةٍ " قال رؤبةُ :

" أَنا ابنُ أَنْضَادٍ إِليها أُرْزِى

" نَغْرِفُ مِن ذِي غَيِّثٍ ونُؤْزِي

والغَيِّثُ : عَيْلَمُ الماءِ . " ومَغِيثَةُ بفتح المِيمِ وتُضَمُّ : رَكِيَّةٌ بالقادِسِيَّة " مما يَلِيها وهي عَذْبَةُ الماءِ وهي إِحدى مناهِلِ الطَّرِيقِ . مَغِيَثُه أَيضاً : " ؟ ة بِبَيْهَقَ " هنا ذكرها الصاغانيّ وكان الأَوْلَى في تركيب غ و ث . قلت : وإِليها نُسِبَ أَبو المَكَارِم إِبراهِيمُ بنُ عَلِيِّ بن أَحْمَل المَغِيثِيّ سَمِع زاهِراً الشّحّاميّ . وأَخوه إِسماعِيلُ عن وَجِيهِ بقى إِلى سنة 606 . " ومَن ضَمَّه ذَكَرَهُ في غ و ث " قال الصاغانيّ : صَوَّبَ إِيرادَ مُغِيثَة - في اسمي الرَّكِيَّتَيْنِ - في هذا التَّرْكِيبِ قولُ بعضِهِم فيهما بفتح الميم وإِلا فموضِعُ ذِكرِهما تركيب غ و ث انتهى . " ومُغِيثُ مَاوَانَ بالضَّمِّ : رَكِيَّةٌ أُخرَى بين مَعْدِنِ النَّقْرَة والرَّبَذَةِ وماؤُها مِلْحٌ وأَنشد أَبو عمرٍو :

" شَرِبْنَ مِنْ مَاوَانَ ماءً مُرَّا

" ومِن مُغِيبٍ مِثْلَه أَو شَرَّا " ومُغِيثٌ : زَوْجُ بَرِيرَةَ صحابِيُّ " رضي الله عنهما وقيل : اسمه مِقْسَمٌ كمِنْبَر وقيل مُعَتِّبٌ كمُحَدِّثٍ . له ذِكْرٌ في قِصَّةِ فِرَاقِهَا منه . " والتَّغَيثُ : السِّمَنُ " نقله الصاغَانيّ . " وغَيْثُ بنُ مُرَيْطَةَ " بنِ مَخْزُومٍ من بنى " عَبْس " بنِ بَغِيضِ بنِ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ : بَطْنٌ . غَيْثُ " بنُ عامِرٍ من تَمِيمٍ " واسمه حَبِيبٌ بَطْنٌ . " وغَيْثُ ككَيِّسٍ ابنُ عَمْروِ بنِ الغَوْثِ " بنِ طَيِّىءٍ بَطْنٌ . وفي حديث زَكَاةِ العَسَلِ : " إِنّما هو ذُبابُ غَيْثٍ " قال ابنُ الأَثِيرِ : يعني النَّحْلَ وإِضافتُه إِلى الغَيْثِ لأَنه يَطْلُبُ النَّباتَ والأَزهارَ وهما من تَوَابِعِ الغَيْثِ . وغَيْثٌ مُغِيثٌ : عامٌّ . وغَيَّثَ الأَعْمَى : طلَبَ الشْىءَ عن كُراع وهو بالعين أَيضاً وهو الصّحيح . قال ابنُ سِيدَه وأُرَى العين المُهْمَلَةَ تَصْحِيفاً . وأَبو الفرج غَيْثُ بنُ عليّ بنِ عبدِ السّلامِ بنِ محمدِ بنِ جَعْفَرٍ الأَرمَنَازِيّ الكاتب خَطيب صُور قدمَ دِمشقَ مات سنة 509 . والغَيْثِيُّون : جماعَةٌ باليَمَنِ يَنْتَسِبُونَ إِلى أَبي الغَيْثِ بن جَميلٍ أَحدِ أَوليائِها المَشْهُورِين نفعنا الله بهم

فصل الفاء مع المثلثة

لسان العرب
الغَيْثُ المطر والكَلأُ وقيل الأَصلُ المطر ثم سُمِّي ما يَنْبُتُ به غَيْثاً أَنشد ثعلب وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ يُرْكَبُ مرَّةً فيُعْلى ويُولَى مَرَّةً فيُثِيبُ يقول أَنا كشجر يؤْكل ثم يُصيبُه الغَيْثُ فيَرْجِعُ أَي يَذْهَبُ مالي ثم يَعُودُ والجمع أَغْياثٌ وغُيوثٌ قال المُخَبَّلُ السَّعْدي لها لَجَبٌ حَوْلَ الحِياضِ كأَنه تَجاوُبُ أَغياثٍ لَهُنَّ هَزيمُ وغاثَ الغَيْثُ الأَرضَ أَصابَها ويقال غاثَهم اللهُ وأَصابَهم غَيْثٌ غاث اللهُ البلادَ يَغيثُها غَيْثاً إِذا أَنزل بها الغَيْثَ ومنه الحديث فادْعي الله يَغِيثُنا بفتح الياء وغِيثَتِ الأَرضُ تُغاثُ غَيْثاً فهي مَغِيثةٌ ومَغْيُوثة أَصابها الغَيْثُ وغِيثَ القومُ أَصابَهم الغَيْثُ قال الأَصمعي أَخبرني أَبو عمرو بن العَلاء قال سمعت ذا الرُّمة يقول قاتَلَ اللهُ أَمَةَ بني فلانٍ ما أَفْصَحَها قُلْتُ لها كيفَ كان المطرُ عندكم ؟ فقالت غِثْنا ما شئنا وفي حديث رُقَيقةَ أَلا فَغِثْتم ما شئتم غِثتم بكسر الغين أَي سُقِيتم الغَيثَ وهو المطر والسؤَال منه غِثنا ومِن الإِغاثة بمعنى الإِعانة أَغِثْنا وإِذا بَنَيتَ منه فعلاً ماضياً لم يُسَمَّ فاعله قلت غِثْنا بالكسر والأَصل غُيِثْنا فحذفت الياء وكسرت الغين وربما سُمي السحابُ والنباتُ غَيْثاً والغَيْث الكَلأُ يَنْبُتُ من ماء السماء وفي حديث زكاة العسل إِنما هو ذبابُ غَيْثٍ قال ابن الأَثير يعني النَّحْلَ وأَضافه إِلى الغَيْثِ لأَنه يَطلُبُ النباتَ والأَزهارَ وهما من تَوابع الغَيْثِ وغَيْثٌ مُغِيثٌ عامٌّ وبئر ذاتُ غَيِّثٍ أَي ذاتُ مادَّةِ قال رؤبة نَغْرِفُ مِن ذي غَيِّثٍ ونُؤْزِي ( * قوله « قال رؤبة إلخ » صدره كما في التكملة أَنا ابن أَنضاد إليها أَرزي تغرف الانضاد الاشراف وأرزي أَسند أي نفضل عليه ونضعف بضم النون ) والغَيِّثُ عَيْلَم الماءِ وفرس ذو غَيِّثٍ على التشبيه إِذا جاءه عَدْوٌ بعدَ عَدْوٍ وغَيَّثَ الأَعمَى طلبَ الشيءَ عن كراع وهو بالعين أَيضاً وهو الصحيح قال ابن سيده وأُرى العين المهملة تصحيفاً وغَيَّثٌ رجل من طَيِّئٍ وبنو غَيْثٍ أَو غَيِّثٍ حَيٌّ وبَين مَعْدِنِ النَّقْرة والرَّبَذة موضع يعرف بمُغِيثِ ماوانَ وماؤُه مِلْح ومَغِيثَة رَكِيَّةٌ أُخرى غذبةُ الماءِ وهي إِحدى مَناهِل الطريق مما يلي القادِسِيَّةَ وأَنشد أَبو عمرو شَرِبْنَ من ماوانَ ماءً مُرَّا ومِنْ مُغِيثَ مِثْلَه أَو شَرَّا
الرائد
* غيث غيثا. ت الأرض: أصابها «الغيث»، أي المطر.
الرائد
* غيث. 1-«سحاب غيث»: كثير «الغيث»، أي المطر. 2-«بئر ذات غيث»: أي كثيرة الماء. 3-«فرس ذو غيث»: يزداد جريا بعد جري.
الرائد
* غيث. ج غيوث وأغياث. 1-مص. غاث. 2-مطر. 3-عشب ينبت بماء المطر. 4-سحاب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: