وصف و معنى و تعريف كلمة المقاساة:


المقاساة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و قاف (ق) و ألف (ا) و سين (س) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح المقاساة في معاجم اللغة العربية:



المقاساة

جذر [قسا]

  1. قاسَى: (فعل)
    • قاسى / قاسى من يقاسِي ، قاسِ ، مُقاسَاةً ، فهو مُقاسٍ ، والمفعول مُقَاسًى
    • قَاسَى الْعَذَابَ الأَلِيمَ : كَابَدَهُ، تَحَمَّلَ آلاَمَهُ
    • قاسَى الأَمرَ الشديدَ: كابَدَهُ وعالَجَ شِدَّتَه
  2. مُقاسَاة: (اسم)
    • مُقاسَاة : مصدر قاسَى
  3. مُقَاسى: (اسم)
    • مُقَاسى : اسم المفعول من قاسَى
  4. قَسْو: (اسم)
    • قَسْو : مصدر قسا


  5. قَسو: (اسم)
    • مصدر قسا/ قسا على
  6. أَقْسَى: (فعل)
    • أقْسَى، يُقْسِي، مصدر إِقْسَاءٌ أ
    • قْسَى قَلْبَهُ : جَعَلَهُ قَاسِياً ،أقْسَتِ السَّيِّئاتُ قَلْبَهُ فصَارَ فَظّاً غَلِيظاً
  7. قَساوة: (اسم)
    • الجمع : قَسَاوات
    • مصدر قسا/ قسا على
    • غِلْظة وقلَّة رَحْمة قَسَاوة الجنود على الأسرى،
    • قَسَاوة العادات/ الطِّباع
  8. قَسوة: (اسم)
    • مصدر قَسَا
    • قَسْوَةُ الْقَلْبِ : شِدَّتُهُ، صَلاَبَتُهُ تَذَكَّرْ قَسْوَةَ الْحَيَاةِ قَسْوَةُ الْعَيْشِ
    • القَسْوَةُ : الغِلَظُ والصَّلاَبةُ والشدَّةُ في كل شيء
    • مصدر قسا/ قسا على
  9. قَسْوة: (اسم)
    • قَسْوة : مصدر قسا
  10. قِسْيَان: (اسم)
    • قِسْيَان : جمع قَسيّ


  11. قَسَاوَة: (اسم)
    • قَسَاوَة : مصدر قسا
  12. قَسِيَّة: (اسم)
    • قَسِيَّة : فاعل من قسا
  13. أقْسَى: (اسم)
    • مِنْ أقْسَى النَّاسِ: مِنْ أصْلَبِهِم، مِنْ أشدِّهِم بَأْساً، مِنْ أقْوَاهُمْ هُوَ أقْسَى مِنَ الصَّخْرِ
  14. قَوّاس: (اسم)
    • القَوَّاسُ ، والقَيَّاس : صانعُ القوس
    • القَوَّاسُ :حامل القوس
  15. إِقْسَاء: (اسم)
    • إِقْسَاء : مصدر أَقْسَى
  16. قاسية: (اسم)
    • قاسية : فاعل من قسا


  17. قياس: (اسم)
    • الجمع : قياسات و أقْيسة
    • القِياسُ : ردُّ الشيء إِلي نظيره
    • القِياسُ (في علم النفسِ) : عمل عقلي يترتب عليه انتقالُ الذهن من الكليّ إلى الجزئيّ المندرج تحته، إِذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوى زاويتين قائمتين إِلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أَمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين
    • القِياسُ (في المنطق) : قولٌ مركب من قضيتين أو أكثر متى سُلّم لَزِمَ عنه لذاته قول آخر، كما إذا قلنا: كل ذي أذن من الحيوان يلد، والأرنب ذات أذن، فإن هنا يستلزم القول بأن الأرنب تلد
    • القِياسُ (في الفقه) : حَمْل فرع على أصل لعلة مشتركة بينهما، كالحكم بتحريم شراب مسكر حملاً على الخمر لاشتراكهما في علة التحريم، وهو الإسكار
    • مصدر قاسَ وقايسَ
    • ما يُقاس به قياس الحرارة/ سُرعة
    • بالقياس إلى كذا/ قياسًا على كذا: بالمقارنة به
    • (الفلسفة والتصوُّف) قول مركَّب من قضايا إذا سُلِّمَ بها لزم عنها لذاتها قول آخر، كما لو قلنا: العالم متغيّر وكلُّ متغيّر حادث، فالعالم إذن حادِث
    • قياس التَّشبيه: حالة من الاستدلال المنطقيّ مبنيّة على فرض أن المتشابهين في بعض النواحي لا بد من تشابههما في نواحٍ أخرى
    • قياس الخُلْف: قياس أساسه البرهنة على صحّة المطلوب بإبطال نقيضه أو على فساد المطلوب بإثبات نقيضه
    • شريط القِياس: شريط من قماش أو معدن مقسَّم إلى أجزاء عشريَّة ومئويّة لقياس الأطوال والمسافات
    • وَجَدَ الحِذَاءَ عَلَى قِيَاسِهِ : مُطَابِقاً لِمَقَاسِ رِجْلِهِ
    • قِيَاساً عَلَى ذَلِكَ : بِالْمُقَارَنَةِ، بِالْمُمَاثَلَةِ
    • هَذَا قِيَاسُ ذَلِكَ : أَيْ بَيْنَهُمَا مُشَابَهَةٌ
  18. تقسية: (اسم)
    • مصدر قسَّى
  19. قِياس: (اسم)
    • قِياس : مصدر قايَسَ
  20. قَواس: (اسم)
    • قَواس :جمع قاس
  21. قَيّاس: (اسم)
    • صيغة مبالغة من قاسَ
    • القَيّاسُ : مَن عَمَلُهُ قياسُ الأرض أَوغيرها
  22. قِيَاس: (اسم)
    • قِيَاس : جمع قَوْسُ


  23. قَسْوَةُ الْقَلْبِ:
    • شِدَّتُهُ، صَلاَبَتُهُ تَذَكَّرْ قَسْوَةَ الْحَيَاةِ قَسْوَةُ الْعَيْشِ.
  24. قاسى الشّخص الألم:
    • كابده وعانى شدَّته، عانى بسبب الألم ''قاسَى آلامَ المرض/ المحَن والمصائب/ الجوعَ- قاسَوا الآلامَ في المعركة''.
  25. قِيَاسُ الأَبْعَادِ:
    • قِيَاسُ الطُّولِ.
,
  1. قاسى
    • قاسى / قاسى من يقاسِي ، قاسِ ، مُقاسَاةً ، فهو مُقاسٍ ، والمفعول مُقَاسًى :-
      قاسَى الشّخصُ الألمَ/ قاسَى الشّخصُ من الألم كابده وعانى شدَّته، عانى بسبب الألم :-قاسَى آلامَ المرض/ المحَن والمصائب/ الجوعَ، - قاسَوا الآلامَ في المعركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. قِياس
    • قِياس :-
      جمع قياسات (لغير المصدر) وأقْيسة (لغير المصدر):
      1 - مصدر قاسَ وقايسَ.
      2 - ما يُقاس به :-قياس الحرارة/ سُرعة:-
      • بالقياس إلى كذا/ قياسًا على كذا: بالمقارنة به.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) قول مركَّب من قضايا إذا سُلِّمَ بها لزم عنها لذاتها قول آخر، كما لو قلنا: العالم متغيّر وكلُّ متغيّر حادث، فالعالم إذن حادِث.
      4 - (الفقه) حَمْلُ فرْع على أصل لعِلّة مشتركة بينهما كالحُكم بتحريم شراب مُسْكر حَمْلاً على الخَمْر لاشتراكهما في عِلّة التَّحريم وهو الإسكار.
      5 - (العلوم اللغوية) ردُّ الشَّيء إلى نظيره وذلك بصياغة كلمات على أنماط كلمات أخرى موجودة :-اعتمد النحاة على القياس في تقعيد قواعد النحو.
      6 - (علوم النفس) عمل عقليّ يترتّب عليه انتقال الذِّهن من الكلِّيِّ إلى الجزئيِّ المندرج تحته، كما إذا انتقل الذِّهن من مفهوم أنّ زوايا كلِّ مثلّث تساوي زاويتين قائمتين إلى أن زوايا هذا المثلّث المرسوم أمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين.
      قياس التَّشبيه: حالة من الاستدلال المنطقيّ مبنيّة على فرض أن المتشابهين في بعض النواحي لا بد من تشابههما في نواحٍ أخرى.
      قياس الخُلْف: قياس أساسه البرهنة على صحّة المطلوب بإبطال نقيضه أو على فساد المطلوب بإثبات نقيضه.
      • شريط القِياس: شريط من قماش أو معدن مقسَّم إلى أجزاء عشريَّة ومئويّة لقياس الأطوال والمسافات.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إقسأن
    • إقسأن - اقسئنانا وقسأنينة
      1- إقسأن العود : اشتد وغلظ وصلب. 2- إقسأن : كبر، شاخ. 3- إقسأن : إنصرف إلى العمل. 4- إقسأن الليل : أظلم

    المعجم: الرائد

  4. قَواس
    • قواس
      1- قواس : رام بالقوس. 2- قواس : صانع القوس. 3- قواس : صاحب القوس. 4- قواس : مرافق الأسقف أو السفير أو نحوهما.

    المعجم: الرائد

  5. قاسية
    • قاسية
      1- قاسية : مؤنث قاس. 2- قاسية : أرض لا تنبت شيئا. 3- قاسية : «ليلة قاسية» : شديدة الظلمة.

    المعجم: الرائد

  6. الأَقسَى
    • الأَقسَى الأَقسَى يقال: هو أَقسى من الصَّخر: أَصْلَبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. القَسْوَةُ
    • القَسْوَةُ : الغِلَظُ والصَّلاَبةُ والشدَّةُ في كل شيء.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 74ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) ) .
      و القَسْوَةُ جمودُ القلب وعَدَمُ رحمِتهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. القَوَّاسُ
    • القَوَّاسُ ، والقَيَّاس : القَوَّاسُ صانعُ القوس.
      و القَوَّاسُ حاملها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أقْسَى
    • [ق س و] (فعل: رباعي متعد). أقْسَى، يُقْسِي، مصدر إِقْسَاءٌ. :-أقْسَى قَلْبَهُ :- : جَعَلَهُ قَاسِياً. o :-أقْسَتِ السَّيِّئاتُ قَلْبَهُ فصَارَ فَظّاً غَلِيظاً.

    المعجم: الغني

  10. قَسْوَةٌ
    • [ق س و]. (مصدر قَسَا).
      1. :-أَظْهَرَ قَسْوَةً :- : غِلْظَةً، شِدَّةً.
      2. :-قَسْوَةُ الْقَلْبِ :- : شِدَّتُهُ، صَلاَبَتُهُ. :-تَذَكَّرْ قَسْوَةَ الْحَيَاةِ :- :-قَسْوَةُ الْعَيْشِ.

    المعجم: الغني

  11. قَسَاوة
    • قَسَاوة :-
      جمع قَسَاوات (لغير المصدر):
      1 - مصدر قسا/ قسا على.
      2 - غِلْظة وقلَّة رَحْمة :-قَسَاوة الجنود على الأسرى، - قَسَاوة العادات/ الطِّباع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. قاسَى
    • قاسى - مقاساة
      1-قاسى الألم أو نحوه : كابده، تحمل مشاقه

    المعجم: الرائد

  13. قاسى الشّخص الألم/ قاسى الشّخص من الألم
    • كابده وعانى شدَّته، عانى بسبب الألم :-قاسَى آلامَ المرض/ المحَن والمصائب/ الجوعَ- قاسَوا الآلامَ في المعركة.

    المعجم: عربي عامة

  14. المِقْوَسُ
    • المِقْوَسُ : وعاءٌ تُجعَل فيه القِسِيّ.
      و المِقْوَسُ الحبل تُصَفّ عليه الخيلُ عند السِّباق.
      و المِقْوَسُ الموضع تُجْرى منه الخيل. والجمع : مَقاوِسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَاسَى
    • [ق س و]. (فعل: رباعي متعد). قَاسَيْتُ، أُقَاسِي، مصدر مُقَاسَاةٌ. :-قَاسَى الْعَذَابَ الأَلِيمَ :- : كَابَدَهُ، تَحَمَّلَ آلاَمَهُ.

    المعجم: الغني

  16. قِيَاسٌ
    • جمع: أَقْيِسَةٌ. [ق ي س]. (مصدر قَايَسَ).
      1. :-حَدَّدَ قِيَاسَ طُولِ الْمَسَافَةِ :- : مَقَاسَهَا، كَمْ تَبْلُغُ مِنَ الأَمْتَارِ وَالكِيلُومِتْرَاتِ. :-بَحْرٌ وَاسِعٌ لاَ حَدَّ لَهُ وَلاَ قِيَاسَ لَهُ. (جبران خ. جبران).
      2. :-وَجَدَ الحِذَاءَ عَلَى قِيَاسِهِ :- : مُطَابِقاً لِمَقَاسِ رِجْلِهِ.
      3. :-قِيَاساً عَلَى ذَلِكَ :- : بِالْمُقَارَنَةِ، بِالْمُمَاثَلَةِ.
      4. :-هَذَا قِيَاسُ ذَلِكَ :- : أَيْ بَيْنَهُمَا مُشَابَهَةٌ.
      5. :-القِيَاسُ فِي اللُّغَةِ :- : رَدُّ وَزْنٍ أَوْ صِيغَةٍ إِلَى نَظِيرٍ لَهَا.

    المعجم: الغني

  17. قَيّاس
    • قياس
      1- قياس : الذي يبري القسي ويصنعها. 2- قياس الكثير القياس.

    المعجم: الرائد

  18. أَقْسَى
    • أَقْسَى قلبَه: جعله قاسياً.
      ويقال: أَقسَت السيِّئاتُ قلبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أقْسَى
    • [ق س و]. (أَفْعَلُ التَّفْضيلِ). :-مِنْ أقْسَى النَّاسِ :-: مِنْ أصْلَبِهِم، مِنْ أشدِّهِم بَأْساً، مِنْ أقْوَاهُمْ. o :-هُوَ أقْسَى مِنَ الصَّخْرِ.

    المعجم: الغني

  20. قيّاس
    • قيّاس :-
      1 - صيغة مبالغة من قاسَ.
      2 - مَنْ عمله قياسُ الأرض وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. قياس
    • قياس
      1- مصدر قايس. 2- في المنطق : قول مركب من قضايا إذا سلم بها لزم عنها لذاتها قول آخر، نحو : «الجسم مادة، وكل مادة فانية، فالجسم فان». 3- في اللغة : رد الشيء إلى مثيله. 4- «هذا قياس ذاك» : أي بينهما مشابهة.

    المعجم: الرائد

  22. قياس التّوتّر
    • (طب) قياس الضَّغط.

    المعجم: عربي عامة

  23. قياس التّوتّر السّطحيّ
    • (فز) قياس التَّوتُّر السّطحيّ لسائل بتحديد وزن أو حجم نقطة ساقطة من السَّائل في طرف أُنبوب شَعريّ.

    المعجم: عربي عامة

  24. قياس الخلْف
    • (سف) قياس أساسه البرهنة على صحّة المطلوب بإبطال نقيضه، أو على فساد المطلوب بإثبات نقيضه.

    المعجم: عربي عامة

  25. قياس الخلْف
    • قياس أساسه البرهنة على صحّة المطلوب بإبطال نقيضه أو على فساد المطلوب بإثبات نقيضه.

    المعجم: عربي عامة



معنى المقاساة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قسَا** \- [ق س و]. (ف: ثلا. لازم).** قَسَا**،** يَقْسُو**، مص. قَسْوٌ، قَسَاوَةٌ، قَسْوَةٌ. 1. "قَسَا الْجِسْمُ " : اِشْتَدَّ، صَلُبَ. 2. "قَسَا قَلْبُهُ" : صَلُبَ، غَلُظَ. 3. "قَسَتِ الأَرْضُ " : صَارَتْ جَافَّةً. 4. "قَسَا الْخُبْزُ" : يَبِسَ. 5. "قَسَا اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ.
المعجم الوسيط
الجسمُ ـُ قَسْواً، وقَسَاوة: اشتدّ وصلب. وـ قلبه: اشتدّ وصلب فذهبت منه الرَّحمة واللِّين والخشوع. فهو قاسٍ، وقَسِيّ، وهي قاسية، وقسيّة. وـ الأرض: لم تنبت شيئاً. وـ اليوم أو العام: اشتدَّت أحداثه.( أقْسَى ) قلبه: جعله قاسياً. ويقال: أقست السّيِّئات قلبه.( قَاسَى ) الأمرَ الشديد: كابده وعالج شِدّته.( الأقْسَى ): يقال: هو أقْسى من الصَّخر: أصلب.( القَسْوَة ): الغِلظ والصَّلابة والشدّة في كلّ شيء. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً}. وـ جمود القلب وعدم رحمته.( القَسِيّ ): صفة من قسا. ويقال: قرب قَسِيّ: شديد. وسار القوم سيراً قَسِيًّا: سيراً شديداً. وـ من الأشياء: المرذول.( المَقْسَاة ): يقال: الذَّنْب مقساه للقلب: يجعله قاسياً.
مختار الصحاح
ق س ا : قَسَا قلبه غلظ واشتد يقسو قَسَاءَ بالفتح والمد و قَسْوَةً و قَسَاوَةً أيضا و أقْسَاهُ الذنب ويقال الذنب مَقْسًاةُ للقلب وحجر قاس أي صلب و قاسَى الأمر كابده ودرهم قَسِيٌّ وهو ضرب من الزيوف أي فضته صلبة رديئة وجمعه قِسْيَانٌ كصبي وصبيان ودراهم قَسِيَّةٌ و قَسِيَّاتٌ
الصحاح في اللغة
قَسا قلبه قَسْوَةً وقَسَاءً بالفتح والمد، وهو غلَظ القلب وشدَّته. وأقْساهُ الذنْب. ويقال: الذنْب مَقْساةٌ للقلب. وحجرٌ قاسٍ: صلبٌ. وقاساهُ، أي كابَدَه. ودرهمٌ قَسِي، وهو ضربٌ من الزيوف، أي فضّة صلبة رديئة ليست بليّنة، وجمعه قِسْيانٌ ودراهم قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ. قال أبو زبيد: لها صَواهِلُ في صُمِّ السِلامِ كـمـا   صاح القَسِيَّاتُ في أيدي الصَياريفِ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسو. ويقال أيضاً: يومٌ قَسِيٌّ، أي شديد من حرّ أو شرّ. وليلةٌ قَسِيَّةٌ: باردة.
لسان العرب
القَساء مصدر قَسا القَلبُ يَقْسُو قَساء والقَسْوَةُ الصَّلابةُ في كل شيء وحجَر قاسٍ صُلْب وأَرض قاسيةٌ لا تُنبت شيئاً وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى ثم قَسَتْ قلوبُكم من بعد ذلك تأْويل قَسَت في اللغة غَلُظت ويَبِست وعَسَت فتأْويل القَسْوة في القلب ذَهاب اللِّين والرحمة والخشوع منه وقَسا قلبُه قَسْوة وقساوة وقَساء بالفتح والمد وهو غِلَظ القلب وشدَّته وأَقْساه الذنب ويقال الذنب مَقْساةٌ للقلب ابن سيده قَسا القلب يَقْسُو قَسْوة اشتدَّ وعَسا فهو قاسٍ واستعمل أَبو حنيفة القسوة في الأزمنة فقال من أَحوال الأَزمنة في قَسَوْتَها ولِينها التهذيب عام قَسِيٌّ ذو قَحْط قال الراجز ويُطْعِمُونَ الشحمَ في العامِ القَسِيّْ قُِدْماً إِذا ما احْمَرّ آفاقُ السُّمِيّْ وأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَواشِي الأَتْحَمِيّْ قال شمر العامُ القَسِيُّ الشديد لا مطَرَ فيه وعشية قَسِيَّةٌ باردة قال ابن بري ومنه قول العُجير السَّلُولي يا عَمْرُو يا أُكَيْرِمَ البَريَّهْ واللهِ لا أَكْذِبُكَ العَشِيَّهْ إِنا لَقِينا سَنةً قَسِيَّهْ ثم مُطِرْنا مَطْرةً رَوِيَّهْ فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ أَي ليس لنا مال يَرعاه والقَسِيَّةُ الشديدة وليلة قاسِيةٌ شديدةُ الظُّلمة والمُقاساةُ مكابدة الأَمر الشديد وقاساه أَي كابَده ويوم قَسِيٌّ مثال شقي شديد من حَرْب أَو شرّ وقَرَبٌ قَسِيٌّ شديد قال أَبو نخيلة وهُنَّ بَعْد القَرَبِ القَسِيِّ مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ القَسِيُّ الشديد ودِرْهَم قَسِيٌّ رديء والجمع قِسْيانٌ مثل صَبيّ وصِبْيان قلبت الواو ياء للكسرة قبلها كقِنْية وقد قَسا قَسْواً قال الأَصمعي كأَنه إِعراب قاشِي قيل درهم قَسِيٌّ ضَرْبٌ من الزُّيوف أَي فِضته صُلبة رديئة ليست بلينة وفي حديث عبد الله بن مسعود أَنه باع نُفاية بيت المال وكانت زيُوفاً وقِسْياناً بدون وزنها فذُكر ذلك لعُمر فنهاه وأَمره أَن يرُدَّها قال أَبو عبيد قال الأَصمعي واحد القِسْيان درهم قَسِيٌّ مخفف السين مشدد الياء على مثال شَقِيٍّ ومنه الحديث الآخر ما ىَسُرُّني دينُ الذي يأْتي العَرَّاف بدرهم قَسِيٍّ ودراهمُ قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسُو إِذا زافت وفي حديث الشعبي قال لأَبي الزِّناد تأْتينا بهذه الأَحاديث قَسِيَّة وتأْخذها منا طازَجةً أَي تأْتينا بها رديئة وتأْخذها خالصة مُنقّاة قال أَبو زبيد يذكر المَساحي لهَا صَواهِلُ في صُمِّ السِّلامِ كما صاحَ القَسِيَّاتُ في أَيْدي الصَّياريفِ ومنه حديث آخر لعبد الله أَنه قال لأَصحابه أَتدرون كيف يَدْرُسُ العِلمُ ؟ فقالوا كما يَخْلُقُ الثوبُ أَو كما تَقْسُو الدراهم فقال لا ولكنْ دُرُوسُ العِلم بموت العُلماء ومنه قول مُزَرِّد وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائِفُ وفي خطبة الصدِّيق رضي الله عنه فهو كالدرهم القَسِيِّ والسَّراب الخادع القَسِيُّ هو الدرهم الرديء والشيء المرذول وسارُوا سيراً قَسِيّاً أَي سيراً شديداً وقَسِيُّ بن مُنَبِّه أَخو ثَقِيف الجوهري قَسِيٌّ لقب ثقيف قال أَبو عبيد لأَنه مرَّ على أَبي رِغالٍ وكان مُصَدِّقاً فقتله فقيل قَسا قلبه فسمي قَسِيّاً قال شاعرهم نحنُ قَسِيٌّ وقَسا أَبونا وقَسًى موضع وقيل هو موضع بالعالية قال ابن أَحمر بِجَوٍّ من قَسًى ذَفِرِ الخُزامى تَهادى الجِرْبِياء به الجَنِينا ( * قوله « يجوّ من قسى إلخ » اورده ابن سيده في اليائي بهذا اللفظ واورده الازهري وتبعه ياقوت بما لفظه بهجل من قسا ذفر الخزامى تداعى الجربياء به الحنينا وفيهما الحنينا بالحاء المهملة وقال ياقوت قسا منقول من الفعل ) وأَنشد الجوهري لرجل من بني ضبة لنا إِبلٌ لم تَدْرِ ما الذُّعْرُ بَيْتُها بِتِعْشارَ مَرْعاها قَسا فصَرائِمُهْ وقيل قَسا حَبْل رَمْل من رمال الدَّهناء قال ذو الرمة سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبَيْ قَسا وحُبَّ بها مِن خابِطِ الليلِ زائر وقال أَيضاً ولكنَّني أُفْلِتُ مِنْ جانِبَيْ قَسا أَزُورُ امرأً مَحْضاً كرِيماً يَمانِيا ابن سيده وقُساءٌ موضع أَيضاً وقد قيل هو قَسًى بعينه فإِن قلت فلعل قَسًى مبدل من قُساءٍ والهمزة فيه هو الأَصل ؟ قيل هذا حَمْل على الشذوذ لأَن إِبدال الهمز شاذ والأَوّل أَقْوى لأَن إِبدال حرف العلة همزةً إِذا وقع طرفاً بعد أَلف زائدة هو الباب ابن الأَعرابي أَقْسَى إِذا سكن قُساء وهو جبل وكل اسم على فُعال فهو ينصرف فأَما قُساء ( * قوله « فأَما قساء إلخ » عبارة التكملة فأما قساء فلا ينصرف لانه في الأصل على فعلاء في الأَصل قُسَواء على فُعَلاء ) ولذلك لم يصرف قال ابن بري قُساء بالضم والمد اسم جبل ويقال ذو قُساء قال جِرانُ العَوْدِ يُذكِّر أَيّاماً لَنا بِسُوَيْقَةٍ وهَضْبِ قُساءٍ والتَّذَكُّرُ يَشْعَفُ وقال الفرزدق وقَفْتُ بأَعلى ذِي قُساء مَطِيَّتي أُمَيِّلُ في مَرْوانَ وابنِ زِيادِ ويقال ذو قُساء موضع قال نَهْشَلُ بن حَرِّيٍّ تَضَمَّنها مشَارِفُ ذي قُساءٍ مَكانَ النَّصْلِ من بَدَنِ السِّلاحِ قال الوزير قِساء اسم موضع مصروف وقُساء اسم موضع غير مصروف
الرائد
* قسا يقسو: قسوا وقسوة وقساوة وقساءة. (قسو) 1-أو الشيء: صلب وغلظ «قسا القلب». 2-الليل: أظلم. 3-الدرهم: كان زائفا. 4-ت الأرض: لم تنبت شيئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: