وصف و معنى و تعريف كلمة المقدونس:


المقدونس: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و قاف (ق) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) و سين (س) .




معنى و شرح المقدونس في معاجم اللغة العربية:



المقدونس

جذر [مقدونس]

  1. مَقدونِس : (اسم)
    • مَقدونُس ، مَقدونِس
    • المَقْدُونِسُ : : بَقْدونس، نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَيْمِيَّاتِ، عُشْبِيٌّ، لَهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ، يُسْتَعْمَلُ فِي الطَّعَامِ، يُعْرَفُ في تُونُس والْمَغْرِب، بِالْمَعْدَنوسِ
,
  1. المَقْدُونِسُ
    • المَقْدُونِسُ : بقلة من الفصيلة الخيميّة، تُزرَعُ لرائحة22.
      ورقها، وهي من الخُضَر المَشهورة .
      (د) .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. قَدَعَهُ
    • ـ قَدَعَهُ : كفَّهُ ، كأقْدَعَهُ ،
      ـ قَدَعَ فَرَسَه : كبَحَه ،
      ـ قَدَعَ الشيءَ : أمضاهُ ،
      ـ قَدَعَ الفَحْلَ : ضَرَبَ أنْفَهُ بالرُّمْح ، وذلك إذا كان غير كَريمٍ ،
      ـ قَدَعَ عينُهُ : ضَعُفَتْ ،
      ـ قَدَعَ لِيَ الخمسونَ : دَنَتْ .
      ـ قَدوعُ : المَقْدوعُ ، الكافُّ عن الصَّوتِ ، والفَرَسُ المُحْتاجُ إلى القَدْعِ لِيَكُفَّ بعضَ جَرْيِهِ ، والمُنْصَبُّ على الشيءِ ، والذَّلِيلُ الذي يُقْدَعُ ،
      ـ امرأةٌ قَدِعَةٌ : قَليلَةُ الكلامِ حَيِيَّةٌ ،
      ـ كذا فَرَسٌ قَدِعٌ : هَيُوبٌ .
      ـ ماءٌ قَدِعٌ : لا يُشْرَبُ مُلُوحةً .
      ـ رجُلٌ قَدِعٌ : كثيرُ البُكاءِ .
      ـ اقْدَعْ من هذا الشَّرابِ : اشْرَبْهُ قِطَعاً قِطَعاً .
      ـ قِدْعَةُ : المِجْوَلُ ، وهي الدُّرَّاعَةُ القصيرَةُ .
      ـ مِقْدَعَةُ : العَصا .
      ـ شيءٌ مُقَدَّعٌ : مُغَضَّنٌ .
      ـ تَقادُعُ : التَّتابُعُ في الشيءِ ، والتَّهافُتُ ، كأن كلَّ واحِد يَدْفَعُ صاحِبَه ، أي : يَسْبِقُه ، والتَّكافُّ ، والموتُ بعضٌ في إثْرِ بعضٍ ، والتَّطاعُنُ .
      ـ تَقَدَّعَ له بالشَّر : اسْتَعَدَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَدَمَ
    • ـ القَدَمَ : السَّابِقَةُ في الأمْرِ ، كالقُدْمَةِ ، وقِدَمَ ، والرجلُ له مَرْتَبَةٌ في الخَيْرِ ، وهي : قِدَمَه ، والرِّجْلُ مُؤَنَّثَةٌ ، وقولُ الجوهريِّ : واحدُ الأقْدامِ سَهْوٌ ، صوابُهُ : واحِدَةُ , ج : أقْدَامٌ ، وحَيٌّ ، وموضع ، والشُّجاعُ ، كالقُدْمِ ، والقُدُمُ . ورجلٌ قَدَمٌ ، وامرأةٌ قَدَمٌ من رِجالٍ ونِساءٍ قَدَمٍ أيضاً ، وهُمْ ذَوُو القَدَمِ .
      ـ في الحديثِ : '' حتى يَضَعَ رَبُّ العِزَّة فيها قَدَمَهُ '' أي : الذينَ قَدَّمَهُم من الأشْرارِ ، فَهُمْ قَدَمُ الله للنارِ ، كما أنَّ الأخْيارَ قَدَمُهُ إلى الجَنَّةِ ، أو وَضْعُ القَدَمِ مَثَلٌ للرَدْعِ والقَمْعِ ، أي : يأتيها أمْرٌ يَكُفُّها عن طَلَبِ المَزيدِ .
      ـ قَدَمَ القَوْمَ ، قَدْماً وقُدُوماً وقَدَّمَهُم واسْتَقْدَمَهُم : تَقَدَّمَهُم .
      ـ قَدُمَ ، قَدَامَةً وقِدَماً : تَقادَمَ ، فهو قَديمٌ وقُدامٌ ، ج : قُدَماءُ وقُدامَى ، وقَدائِمُ .
      ـ أقْدَمَ على الأمْرِ : شَجُعَ ، وأقْدَمْتُهُ وقَدَّمْتُهُ .
      ـ القِدَمُ : ضِدُّ الحُدوثِ ،
      ـ القُدُمُ : المُضِيُّ أمامَ أمامَ .
      ـ هو يَمْشِي القُدُمَ والقُدُمِيَّةَ واليَقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمِيَّةَ والتَّقْدُمَةَ : إذا مَضَى في الحَرْبِ .
      ـ المِقْدامُ والمِقْدامَةُ وقَدومٌ وقَدِمٌ : الكثيرُ الإِقْدَامِ ، وقد قَدَمَ ، وقَدِمَ ، وأقْدَمَ وتَقَدَّمَ واسْتَقْدَمَ ، والاسْمُ : القُدْمَةُ .
      ـ مُقَدِّمَةُ الجَيْشِ ، ومُقَدَّمَةُ : مُتَقَدِّموهُ ، وكذا قادِمَتُهُ وقُداماهُ ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من الإِبِلِ : أوَّلُ ما تُنْتَجُ وتُلْقَحُ ،
      ـ مُقَدِّمَةُ من كُلِّ شيءٍ : أوَّلُهُ ، والناصِيَةُ ، والجَبْهَةُ .
      ـ مُقْدِمُ العينِ ، ومُقَدَّمٌ : ما يَلِي الأنْفَ ،
      ـ مُقْدِمُ من الوَجْهِ : ما اسْتَقْبَلْتَ منه , ج : مَقادِيمُ .
      ـ قادِمُكَ : رأسُكَ , ج : قَوادِمُ ،
      ـ قادِمُكَ من الأطْباءِ والضُّروعِ : الخِلْفانِ المُتَقَدِّمانِ من البَقَرَةِ أو النَّاقةِ .
      ـ القوادِمُ والقُدامَى : أرْبَعُ أو عَشْرُ ريشاتٍ في مُقَدَّمِ الجَناحِ ، الواحِدَةُ : قادِمَةٌ .
      ـ المِقْدامُ : نَخْلٌ ، وابنُ مَعْد يكْرِبَ : صَحابِيٌّ .
      ـ قَدِمَ من سَفَرِهِ ، قُدوماً وقِدْماناً : آبَ ، فهو قادِمٌ , ج : قُدُمٌ وقُدَّامٌ .
      ـ القَدُومُ : آلةٌ للنَّجْرِ ، مُؤَنَّثَةٌ , ج : قَدائِمُ وقُدُمٌ ، وقرية بحَلَبَ ، وموضع بنَعْمَانَ ، وجَبَلٌ بالمَدينَة ، وثَنِيَّةٌ بالسَّراةِ ، وموضع اخْتَتَنَ به إبراهيمُ ، عليه الصلاةُ والسلامُ ، والقَدُّومُ ، وثَنِيَّةٌ في جَبَلٍ ببلادِ دَوْسِ ، وحِصنٌ باليمنِ ،
      ـ قَيْدومُ الشيءِ : مُقَدَّمُهُ ، وصَدْرُهُ ، كقَيْدامِهِ ،
      ـ قَيْدومُ من الجَبَلِ : أنْفٌ يَتَقَدَّمُ منهُ .
      ـ قُدَّامُ : ضِدُّ وراءَ ، كالقَيْدامِ والقَيْدومِ ، وقد يُذَكَّرُ ، تَصْغيرُها : قُدَيْدِيمَةٌ وقُدَيْديمٌ .
      ـ القُدَّامُ أيضاً : الجَزَّارُ ، وجَمْعُ قادِمٍ . ومُقْدِمُ الرَّحْلِ ، ومُقْدِمَةٌ ومُقَدَّمٌ ومُقَدَّمَةٌ ، وقادِمَتُهُ وقادِمُهُ بمَعْنًى .
      ـ القَدْمُ : ثَوْبٌ أحْمَرُ .
      ـ قُدَمٌ : حَيٌّ باليمنِ ، وموضع منه الثيابُ القُدَمِيَّةُ ،
      ـ قَدامٌ : فرسُ عُروةَ بنِ سِنانٍ العَبْدِيِّ ، وفرسُ عبدِ الله بنِ العَجْلانِ النَّهْدِيِّ ،
      ـ وكَلْبَةٌ وكهَيُولَى : موضع بالجَزيرَةِ ، أو ببابِلَ .
      ـ قدِّيمٌ وقُدَّامٌ وقَدَّامٌ : المَلِكُ ، والسَّيِّدُ ، ومن يَتَقَدَّمُ الناسَ بالشَّرَفِ ، وسَمَّوْا : قادِماً ، وقُدامَةٌ ومُقَدَّمٌ ومِقْدامٌ .
      ـ قُدامَةٌ : ابنُ حَنْظَلَةَ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ مَظْعونٍ ، وابنُ مِلْحانَ : صَحابيُّونَ .
      ـ الأقْدَمُ : الأسَدُ .
      ـ القَدَميَّةُ : ضَرْبٌ من الأدَمِ ،
      ـ القُدَميَّةُ : التَّبَخْتُرُ .
      ـ قَدومَةُ : ثَنِيَّةٌ .
      ـ ذو أقْدامٍ : جَبَلٌ .
      ـ قادِمٌ : قَرْنٌ .
      ـ القادِمَةُ : ماءٌ لبَني ضَبينَةَ .
      ـ تَقَدَّمَ إليه في كذا : أمَرَهُ ، وأوصاهُ به .
      ـ المُقَدِّمَةُ : ضَرْبٌ من الامْتشاطِ .
      ـ قَدِمٌ من الحَرَّةِ ، وقَدِمَةٌ ، أي : ما غَلُظَ منها .
      ـ قَدَّمْتُ يَميناً : حَلَفْتُ ، وأقْدَمْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قُذَّةُ
    • ـ قُذَّةُ : ريشُ السَّهْمِ ، الجمع : قُذَذٌ ، والبُرْغوثُ ، كالقُذّذِ ، الجمع : قِذَّانٌ ، وجانبُ الحَياءِ ، وأُذُنُ الإِنْسانِ والفرسِ ، وكلمةٌ يقولُها صِبْيَانُ العَرَبِ ، يقولونَ : لَعِبنا شَعاريرَ قُذَّةَ قُذَّةَ ، وقُذَّنَ قُذَّانَ ، ممنوعاتٍ .
      ـ قَذُّ : إلْصاقُ القُذَذِ بالسَّهْمِ ، كالإِقْذاذِ ، وقَطْعُ أطْرافِ الريشِ ، وتَحْريفُه على نحوِ التَّدْويرِ ، والتَّسْوِيَةُ ، والرَّمْيُ بالحَجَرِ ، وبكلِّ غَليظٍ ، والضَّرْبُ على المَقَذِّ .
      ـ أَقَذُّ : سَهْمٌ عليه القُذَذُ ، وسَهْمٌ لا ريشَ عليه ، والمُسْتَوِي البَرْيِ بِلا زَيْغٍ .
      ـ " ما لَهُ أقَذُّ ولا مَريشٌ ": شيءٌ أو مالٌ ولا قومٌ .
      ـ مِقَذُّ : ما قُذَّ به ، والسِّكِّينُ .
      ـ مَقَذٌّ : ما بين الأُذُنَيْنِ من خَلْفٍ ، ومُنْتَهَى مَنْبِتِ الشَّعَرِ من مُؤَخَّرِ الرأسِ ، وموضع .
      ـ قُذاذَةُ : ما قُطِعَ من أطرافِ الذَّهَبِ وغيرِهِ .
      ـ مُقَذَّذُ : المُزَيَّنُ ، كالمَقْذوذِ ، والمُقَصَّصُ الشَّعَرِ ، والرجلُ الخفيفُ الهيئةِ ، وكُلُّ ما سُوِّيَ وأُلْطِفَ ،
      ـ مُقَذَّذَةُ : الأُذُنُ المُدَوَّرَةُ ، كالمَقْذُوذَةِ .
      ـ تَقَذْقَذَ في الجبلِ : صَعّدَ ،
      ـ تَقَذْقَذَ في الرَّكِيَّةِ : وقَعَ فَهَلَكَ ،
      ـ تَقَذْقَذَ الرجلُ : رَكِبَ رأسَهُ .
      ـ " ما يَدَعُ شاذَّةً ولا قاذَّةً ": شُجاعٌ يَقْتُلُ مَنْ رَآهُ .
      ـ قُذَّانُ : البَياضُ في الفَوْدَيْنِ من الشَّيْبِ ، وفي جَناحَيِ الطَّائِرِ .
      ـ قُذَاذاتُ : ما سَقَطَ من قَذِّ الرِّيشِ ونحوِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. القَدُّ
    • ـ القَدُّ : القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ ، أو الشَّقُّ طُولاً ، كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ . وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ .
      ـ قَدُّ : جِلْدُ السَّخْلَةِ ، ومنه : " ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ "، أي : أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ ، والسَّوْطُ ، ومنه الحديثُ : " لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها "، والقَدْر ، وقامةُ الرَّجُلِ ، وتَقْطيعُه ، واعْتِدالُهُ ، الجمع : أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ ، وخَرْقُ الفلاةِ ، وقَطْعُ الكَلامِ ،
      ـ " ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ ": أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ ،
      ـ قُدُّ : سَمَكٌ بَحْرِيٌّ ،
      ـ قِدُّ : إِناءٌ من جلْدٍ ، والسَّوْطُ ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ .
      ـ قِدَّةُ : واحِدُه ، والطَّريقَةُ ، وماءٌ لكِلابٍ ، كالقِدَةُ ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة ، ومنه : { كُنَّا طرائِقَ قِدَداً }، أي : فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها .
      ـ { كُنَّا طرائِقَ قِدَداً }: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها . وقد تَقَدَّدُوا ،
      ـ مِقَدُّ : حَديدةٌ يُقَدُّ بها .
      ـ مَقَدُّ : الطريقُ ، والمكانُ المُسْتَوِي ، وقرية بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ .
      ـ الشَّرابُ المَقَدِيُّ ، غيرُ المَقَدِّيِّ .
      ـ مُقَادٌ : وجَعٌ في البَطْنِ ، وقَدْ قُدَّ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ .
      ـ قَدَادٌ : القُنْفُذُ ، واليَرْبوعُ .
      ـ قَدْقُدٌ : جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ .
      ـ قُدَيْدٌ : مُسَيْحٌ صغيرٌ ، ورجلٌ ، ووادٍ ، وموضع ، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ .
      ـ قُدْقُداءُ وقَدْقَداءُ : موضع .
      ـ قَديدُ : اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً ، والثَّوْبُ الخَلَقُ .
      ـ قَديدِيُّونَ ، ولا يُضَمُّ : تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ .
      ـ مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ : صحابِيٌّ ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ ، فَنُسِبَ إليه ، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه .
      ـ قَيْدودُ : الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ ، الجمع : قَياديد .
      ـ تَقَدَّدَ : يَبِسَ ،
      ـ تَقَدَّدَ القومُ : تَفَرَّقوا ،
      ـ تَقَدَّدَ الثَّوْبُ : تَقَطَّعَ ،
      ـ تَقَدَّدَتِ الناقَةُ : هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ .
      ـ اقْتَدَّ الأُمور : دَبَّرَها ومَيَّزَها .
      ـ اسْتَقَدَّ : اسْتَمَرَّ ، واسْتَوَى ،
      ـ اسْتَقَدَّ الإِبِلُ : اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ .
      ـ قد : حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ ، وهي على وجهين : اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي .
      ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ : يكفي ، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً ، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ ، ومُعْرَبَةً ، قدُ زَيْدٍ ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ ، ولها سِتةُ مَعانٍ : التَّوَقُّعُ : قد يَقْدَمُ الغائِبُ ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ : قد قامَ زيدٌ ، والتحقيقُ : { قد أفلح مَنْ زَكّاها }، والنفي : قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه ، بنَصْبِ تَعْرِفَ ، والتَّقْليلُ : قد يَصْدُقُ الكَذوبُ ، والتَّكْثيرُ : قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ . وقولُ الجوهريِّ : وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه ، غَلَطٌ ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ ، تَقولُ في هُوَ : هُوَّ ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ . وأما قد ، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ : قدٌ ، ومَنْ مَنٌ ، وعَنْ عَنٌ ، بالتخفيف لا غيرُ ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. المَقْدُودَةُ
    • المَقْدُودَةُ المَقْدُودَةُ جارية مقدودة : حسنةُ القَدِّ : القَوام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الشعبية
    • الشعبية
      1 - تمتع بمحبة الشعب واحترامه : « أديب ذو شعبية »

    المعجم: الرائد

  7. المَقَذُّ
    • المَقَذُّ : مُنتهَى مَنابِتِ الشَّعر من مؤخَّر الرأْس .
      و المَقَذُّ أَصْلُ الأُذن .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. المِقَذُّ
    • المِقَذُّ ، والمِقَذَّةُ : أَداةٌ يُقَذُّ بها الرِّيشُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المقدّم
    • اسم من أسماء الله الحُسْنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  10. المقدّمة الاستهلاكيّة للحكاية الشّعبيّة
    • عبارات تقليديّة تبدأ بها كل حكاية شعبيّة ، مثل

    المعجم: عربي عامة



  11. المقدّمة الصّغرى
    • ( سف ) المقدِّمة في قياس منطقيّ له حدّ أصغر يكون هو موضوع الاستنتاج .

    المعجم: عربي عامة

  12. المُقَدَّمَةُ
    • المُقَدَّمَةُ ( بكسر الدال وفتحها ) من كلّ شيء : أَوَّلُه .
      و المُقَدَّمَةُ من الجيش : طائفةٌ منه تسير أَمامَه .
      ومنه يقال : مُقدّ

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المُقَدَّمُ
    • المُقَدَّمُ من الرَّحْلِ : قادِمُهُ .
      و المُقَدَّمُ من العين : ما يلي الأَنفَ .
      و المُقَدَّمُ من كل شيءٍ : أَوَّلُهُ .
      و المُقَدَّمُ رتبة من رتب الجيش والشرطة ، فوق الرائد ودون العقيد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المُقَدِّمُ
    • المُقَدِّمُ : من أَسمائه تعالى ، وهو الذي يُقَدِّم الأَشياءَ ويَضَعُها في مواضعها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. العيْن البيضاء
    • ( طب ) عين فاتحة لون القزحيّة أو بيضاء أو معتِمة .

    المعجم: عربي عامة

  16. العَيِّنُ
    • العَيِّنُ من الرجال : السَّريع البكاء .
      و العَيِّنُ من الأسْقِيَة : ما سال ماؤه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. العَيْنُ
    • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان .
      و العَيْنُ يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري .
      وفي التنزيل العزيز : الرحمن آية 50 فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ ) ) . والجمع : أَعْيُنٌ ، وعُيُونٌ .
      و العَيْنُ أَهل البَلَد .
      و العَيْنُ أهل الدَّار .
      و العَيْنُ الجاسُوس .
      و العَيْنُ رئيس الجيش .
      و العَيْنُ طَليعةُ الجيش .
      و العَيْنُ كبيرُ القوم وشريف ُهم .
      و العَيْنُ ذاتُ الشيءِ ونفسُه .
      يقال : هُوَ هُوَ عَيْنًا ، أو بِعَيْنِهِ .
      وجاءَ محمَّد عَيْنُهُ .
      و العَيْنُ ما ضُرِبَ نَقْدًا من الدَّنانير .
      يقال : اشْتَرَيْتُ بالعَيْنِ لا بالدَّيْنِ . والجمع : أَعْيَانٌ .
      و العَيْنُ الحاضِرُ من كلِّ شيء .
      يقال : بِعْتُهُ عَيْنًا بِعَيْن : حاضِرًا بحاضر .
      وفي المثل : :- لا تَطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْن :-: يُضرَبُ لمن ترك شيئًا يراه ثم تَبِعَ أثرَهُ بعدَ فَوْتِه .
      و العَيْنُ النَّفِيسُ من كلِّ شىء .
      يقال : هذه القصيدةُ من عيون الشِّعر .
      و العَيْنُ واحِدُ الأعيانِ للإخْوَة الأشِقَّاء .
      ويقال : هو عبْدُ عَيْنٍ ، وصَديق عَيْنٍ : يَخْدُمُ ويُصَادِقُ ما دُمْتَ تراه بِعَيْنِكَ ، فإذَا غِبْتَ فلا .
      وفعَلَهُ على عَيْنٍ ، وعلى عَيْنَين ، وعلى عَمْدِ عَق ، وعلى عَمْدِ عَيْنَيْنِ : تعمَّدَهُ بجِدٍّ ويقين .
      ويقال : نَعِمَ الله بك عَيْنًا : أَقَرَّ بك عَيْنَ من تُحِبُّه ، أَو أقَرَّ عَيْنَك بِمَنْ تُحِبُّه .
      ولَقِيتُهُ أوَّلَ عَيْنٍ : أَوَّلَ شَيْءٍ .
      وأَنْت على عَيْنِي : في الإكرام والحِفْظ .
      وفي التنزيل العزيز : طه آية 39 وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي ) ) : لِتُرَبَّى مَكْلوءا بعنايتي وحِفْظِي .
      ولقِيتُهُ عَيْنَ عُنَّةٍ : لقيتَه عِيَانًا ولم يَرَكَ .
      وعَيْنُ الجَمَل : الجَوْزُ [ على التشبيه ] .
      وعين السمكة العَيْنُ ( في أَمراض الجلد ) : غِلَظٌ في صلابَةٍ يكون في الجلد من ضغط أو احتكاك كما يحدث في أَصَابع القدم من ضغط الحذاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. العَيْنُ
    • العَيْنُ : هو الحرف الثامنَ عَشَرَ من حروف الهجاء ، وهو مجهور رخو ، ومخرجه من وسط الحَلْق .
      ويعدُّه القدماء من الحروف المتوسطة .
      وهذا الحرف قدَّمه جماعة من اللغويين في كتبهم وابتدءُوا به في مصنفاتهم ، كالخليل بن أَحمد في كتاب العين .
      وتُبْدل العين من الحاء ، قالوا : عتَّى في حتَّى .
      وتُبدل من الهمزة ؛ قالوا : عَنَّ في أنَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. قرة العين
    • هو كرفس الماء .

    المعجم: الأعشاب

  20. ‏ الحور العين
    • ‏ هن نساء الجنة , واسعات الأعين حسانها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. العين بالعين ‏
    • ‏ أي المماثلة في القصاص والجزاء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. شعب
    • " الشَّعْبُ : الجَمعُ ، والتَّفْريقُ ، والإِصلاحُ ، والإِفْسادُ : ضدٌّ .
      وفي حديث ابن عمر : وشَعْبٌ صَغِـيرٌ من شَعْبٍ كبيرٍ أَي صَلاحٌ قلِـيلٌ من فَسادٍ كَثِـيرٍ .
      شَعَبَه يَشْعَبُه شَعْباً ، فانْشَعَبَ ، وشَعَّبَه فَتَشَعَّب ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لعليّ بنِ غَديرٍ الغَنَويِّ في الشَّعْبِ بمعنى التَّفْريق : وإِذا رأَيتَ المرْءَ يَشْعَبُ أَمْرَهُ ، * شَعْبَ العَصا ، ويَلِـجُّ في العِصْيان ؟

      ‏ قال : معناه يُفَرِّقُ أَمْرَه .
      قال الأَصْمَعِـيُّ : شَعَبَ الرَّجُلُ أَمْرَهُ إِذا شَتَّتَه وفَرَّقَه .
      وقال ابن السِّكِّيت في الشَّعْبِ : إِنه يكونُ بمَعْنَيَيْنِ ، يكونُ إِصْلاحاً ، ويكونُ تَفْريقاً .
      وشَعْبُ الصَّدْعِ في الإِناءِ : إِنما هو إِصلاحُه ومُلاءَمَتُه ، ونحوُ ذلك .
      والشَّعْبُ : الصَّدْعُ الذي يَشْعَبُهُ الشَّعّابُ ، وإِصْلاحُه أَيضاً الشَّعْبُ .
      وفي الحديث : اتَّخَذَ مكانَ الشَّعْبِ سِلْسلةً ؛ أَي مكانَ الصَّدْعِ والشَّقِّ الذي فيه .
      والشَّعّابُ : الـمُلَئِّمُ ، وحِرْفَتُه الشِّعابةُ .
      والـمِشْعَبُ : الـمِثْقَبُ الـمَشْعُوبُ به .
      والشَّعِـيبُ : الـمَزادةُ الـمَشْعُوبةُ ؛ وقيل : هي التي من أَديمَين ؛ وقيل : من أَدِمَينِ يُقابَلان ، ليس فيهما فِئامٌ في زَواياهُما ؛ والفِئامُ في الـمَزايدِ : أَن يُؤْخَذَ الأَدِيمُ فيُثْنى ، ثم يُزادُ في جَوانِـبِها ما يُوَسِّعُها ؛ قال الراعي يَصِفُ إِبِلاً تَرعَى في العَزيبِ : إِذا لمْ تَرُحْ ، أَدَّى إِليها مُعَجِّلٌ ، * شَعِـيبَ أَدِيمٍ ، ذا فِراغَينِ مُتْرَعا يعني ذا أَدِيمَين قُوبِلَ بينهما ؛ وقيل : التي تُفْأَمُ بجِلْدٍ ثالِثٍ بين الجِلْدَين لتَتَّسِعَ ؛ وقيل : هي التي من قِطْعَتَينِ ، شُعِبَتْ إِحداهُما إِلى الأُخرى أَي ضُمَّتْ ؛ وقيل : هي الـمَخْرُوزَةُ من وَجْهينِ ؛ وكلُّ ذلك من الجمعِ .
      والشَّعِـيبُ أَيضاً : السِّقاءُ البالي ، لأَنه يُشْعَب ، وجَمْعُ كلِّ ذلك شُعُبٌ .
      والشَّعِـيبُ ، والـمَزادةُ ، والراويَةُ ، والسَّطيحةُ : شيءٌ واحدٌ ، سمي بذلك ، لأَنه ضُمَّ بعضُه إِلى بعضٍ .
      ويقال : أَشْعَبُه فما يَنْشَعِبُ أَي فما يَلْتَئِمُ .
      ويُسَمَّى الرحلُ شَعِـيباً ؛ ومنه قولُ الـمَرّار يَصِفُ ناقةً : إِذا هي خَرَّتْ ، خَرَّ ، مِن عن يمينِها ، * شَعِـيبٌ ، به إِجْمامُها ولُغُوبُها .
      (* قوله « من عن يمينها » هكذا في الأصل والجوهري والذي في التهذيب من عن شمالها .) يعني الرحْل ، لأَنه مَشْعوب بعضُه إِلى بعضٍ أَي مضمومٌ .
      وتقول : التَـأَمَ شَعْبُهم إِذا اجتمعوا بعد التفَرُّقِ ؛ وتَفَرَّقَ شَعْبُهم إِذا تَفَرَّقُوا بعد الاجتماعِ ؛ قال الأَزهري : وهذا من عجائب كلامِهم ؛ قال الطرماح : شَتَّ شَعْبُ الحيِّ بعد التِئامِ ، * وشَجاكَ ، اليَوْمَ ، رَبْعُ الـمُقامِ أَي شَتَّ الجميعُ .
      وفي الحديث : ما هذه الفُتْيا التي شَعَبْتَ بها الناسَ ؟ أَي فرَّقْتَهم .
      والمُخاطَبُ بهذا القول ابنُ عباسٍ ، في تحليلِ الـمُتْعةِ ، والمُخاطِبُ له بذلك رَجُلٌ من بَلْهُجَيْم .
      والشَّعْبُ : الصدعُ والتَّفَرُّقُ في الشيءِ ، والجمْع شُعوبٌ .
      والشُّعْبةُ : الرُّؤْبةُ ، وهي قِطْعةٌ يُشْعَب بها الإِناءُ .
      يقال : قَصْعةٌ مُشَعَّبة أَي شُعِبَتْ في مواضِـعَ منها ، شُدِّدَ للكثرة .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها ، وَوَصَفَتْ أَباها ، رضي اللّه عنه : يَرْأَبُ شَعْبَها أَي يَجْمَعُ مُتَفَرِّقَ أَمْرِ الأُمّةِ وكلِمَتَها ؛ وقد يكونُ الشَّعْبُ بمعنى الإِصلاحِ ، في غير هذا ، وهو من الأَضْدادِ .
      والشَّعْبُ : شَعْبُ الرَّأْسِ ، وهو شأْنُه الذي يَضُمُّ قَبائِلَه ، وفي الرَّأْسِ أَربَعُ قَبائل ؛

      وأَنشد : فإِنْ أَوْدَى مُعَوِيَةُ بنُ صَخْرٍ ، * فبَشِّرْ شَعْبَ رَأْسِكَ بانْصِداعِ وتقول : هما شَعْبانِ أَي مِثْلانِ .
      وتَشَعَّبَتْ أَغصانُ الشجرة ، وانْشَعَبَتْ : انْتَشَرَت وتَفَرَّقَتْ .
      والشُّعْبة من الشجر : ما تَفَرَّقَ من أَغصانها ؛ قال لبيد : تَسْلُبُ الكانِسَ ، لم يُؤْرَ بها ، * شُعْبةَ الساقِ ، إِذا الظّلُّ عَقَل شُعْبةُ الساقِ : غُصْنٌ من أَغصانها .
      وشُعَبُ الغُصْنِ : أَطرافُه الـمُتَفَرِّقَة ، وكلُّه راجعٌ إِلى معنى الافتراقِ ؛ وقيل : ما بين كلِّ غُصْنَيْن شُعْبةٌ ؛ والشُّعْبةُ ، بالضم : واحدة الشُّعَبِ ، وهي الأَغصانُ .
      ويقال : هذه عَصاً في رأْسِها شُعْبَتانِ ؛ قال الأَزهري : وسَماعي من العرب : عَصاً في رَأْسِها شُعْبانِ ، بغير تاء .
      والشُّعَبُ : الأَصابع ، والزرعُ يكونُ على ورَقة ، ثم يُشَعِّبُ .
      وشَعَّبَ الزرعُ ، وتَشَعَّبَ : صار ذا شُعَبٍ أَي فِرَقٍ .
      والتَّشَعُّبُ : التفرُّق .
      والانْشِعابُ مِثلُه .
      وانْشَعَبَ الطريقُ : تَفَرَّقَ ؛ وكذلك أَغصانُ الشجرة .
      وانْشَعَبَ النَّهْرُ وتَشَعَّبَ : تَفرَّقَتْ منه أَنهارٌ .
      وانْشَعَبَ به القولُ : أَخَذَ به من مَعْـنًى إِلى مَعْـنًى مُفارِقٍ للأَولِ ؛ وقول ساعدة : هَجَرَتْ غَضُوبُ ، وحُبَّ مَنْ يَتَجَنَّبُ ، * وعَدَتْ عَوادٍ ، دُونَ وَلْيِـكَ ، تَشْعَبُ قيل : تَشْعَبُ تَصْرِفُ وتَمْنَع ؛ وقيل : لا تجيءُ على القصدِ .
      وشُعَبُ الجبالِ : رؤُوسُها ؛ وقيل : ما تفرَّقَ من رؤُوسِها .
      الشُّعْبةُ : دون الشِّعْبِ ، وقيل : أُخَيَّة الشِّعْب ، وكلتاهما يَصُبُّ من الجبل .
      والشِّعْبُ : ما انْفَرَجَ بين جَبَلَينِ .
      والشِّعْبُ : مَسِـيلُ الماء في بطنٍ من الأَرضِ ، له حَرْفانِ مُشْرِفانِ ، وعَرْضُه بَطْحةُ رجُلٍ ، إِذا انْبَطَح ، وقد يكون بين سَنَدَيْ جَبَلَين .
      والشُّعْبةُ : صَدْعٌ في الجبلِ ، يأْوي إِليه الطَّيرُ ، وهو منه .
      والشُّعْبةُ : الـمَسِيلُ في ارتفاعِ قَرارَةِ الرَّمْلِ .
      والشُّعْبة : الـمَسِـيلُ الصغيرُ ؛ يقال : شُعْبةٌ حافِلٌ أَي مُمتلِئة سَيْلاً .
      والشُّعْبةُ : ما صَغُرَ عن التَّلْعة ؛ وقيل : ما عَظُمَ من سَواقي الأَوْدِيةِ ؛ وقيل : الشُّعْبة ما انْشَعَبَ من التَّلْعة والوادي ، أَي عَدَل عنه ، وأَخَذ في طريقٍ غيرِ طريقِه ، فتِلك الشُّعْبة ، والجمع شُعَبٌ وشِعابٌ .
      والشُّعْبةُ : الفِرْقة والطائفة من الشيءِ .
      وفي يده شُعْبةُ خيرٍ ، مَثَلٌ بذلك .
      ويقال : اشْعَبْ لي شُعْبةً من المالِ أَي أَعْطِني قِطعة من مالِكَ .
      وفي يدي شُعْبةٌ من مالٍ .
      وفي الحديث : الحياءُ شُعْبةٌ من الإِيمانِ أَي طائفةٌ منه وقِطعة ؛ وإِنما جَعَلَه بعضَ الإِيمان ، لأَنَّ الـمُسْتَحِـي يَنْقَطِـعُ لِحيائِه عن المعاصي ، وإِن لم تكن له تَقِـيَّةٌ ، فصار كالإِيمانِ الذي يَقْطَعُ بينَها وبينَه .
      وفي حديث ابن مسعود : الشَّبابُ شُعْبة من الجُنونِ ، إِنما جَعَله شُعْبةً منه ، لأَنَّ الجُنونَ يُزِيلُ العَقْلَ ، وكذلك الشَّبابُ قد يُسْرِعُ إِلى قِلَّةِ العَقْلِ ، لِـما فيه من كثرةِ الـمَيْلِ إِلى الشَّـهَوات ، والإِقْدامِ على الـمَضارّ .
      وقوله تعالى : إِلى ظِلٍّ ذي ثَلاثِ شُعَبٍ ؛ قال ثعلب : يقال إِنَّ النارَ يومَ القيامة ، تَتَفَرَّقُ إِلى ثلاثِ فِرَقٍ ، فكُـلَّما ذهبُوا أَن يخرُجوا إِلى موضعٍ ، رَدَّتْـهُم .
      ومعنى الظِّلِّ ههنا أَن النارَ أَظَلَّتْه ، لأَنـَّه ليس هناك ظِلٌّ .
      وشُعَبُ الفَرَسِ وأَقْطارُه : ما أَشرَفَ منه ، كالعُنُقِ والـمَنْسِج ؛ وقيل : نواحِـيه كلها ؛ وقال دُكَينُ ابنُ رجاء : أَشَمّ خِنْذِيذٌ ، مُنِـيفٌ شُعَبُهْ ، * يَقْتَحِمُ الفارِسَ ، لولا قَيْقَبُه الخِنْذِيذُ : الجَيِّدُ من الخَيْلِ ، وقد يكون الخصِـيَّ أَيضاً .
      وأَرادَ بقَيْقَبِه : سَرْجَه .
      والشَّعْبُ : القَبيلةُ العظيمةُ ؛ وقيل : الـحَيُّ العظيمُ يتَشَعَّبُ من القبيلةِ ؛ وقيل : هو القبيلةُ نفسُها ، والجمع شُعوبٌ .
      والشَّعْبُ : أَبو القبائِلِ الذي يَنْتَسِـبُون إِليه أَي يَجْمَعُهُم ويَضُمُّهُم .
      وفي التنزيل : وجعَلناكم شُعُوباً وقبائِلَ لتعارَفُوا .
      قال ابن عباس ، رَضي اللّه عنه ، في ذلك : الشُّعُوبُ الجُمّاعُ ، والقبائلُ البُطُونُ ، بُطونُ العرب ، والشَّعْبُ ما تَشَعَّبَ من قَبائِل العرب والعجم .
      وكلُّ جِـيلٍ شَعْبٌ ؛ قال ذو الرمة : لا أَحْسِبُ الدَّهْرَ يُبْلي جِدَّةً ، أَبداً ، * ولا تَقَسَّمُ شَعْباً واحداً ، شُعَبُ والجَمْعُ كالجَمْعِ .
      ونَسَب الأَزهري الاستشهادَ بهذا البيت إِلى الليث ، فقال : وشُعَبُ الدَّهْر حالاتُه ، وأَنشد البيت ، وفسّره فقال : أَي ظَنَنْت أَن لا يَنْقَسِمَ الأَمرُ الواحد إِلى أُمورٍ كثيرةٍ ؛ ثم ، قال : لم يُجَوِّد الليثُ في تفسير البيت ، ومعناه : أَنه وصفَ أَحياءً كانوا مُجتَمِعينَ في الربيعِ ، فلما قَصَدُوا الـمَحاضِرَ ، تَقَسَّمَتْهُم المياه ؛ وشُعَب القومِ نِـيّاتُهم ، في هذا البيت ، وكانت لكلِّ فِرْقَةٍ منهم نِـيَّة غيرُ نِـيّة الآخَرينَ ، فقال : ما كنتُ أَظُنُّ أَنَّ نِـيَّاتٍ مختَلِفةً تُفَرِّقُ نِـيَّةً مُجْتمعةً .
      وذلك أَنهم كانوا في مُنْتَواهُمْ ومُنْتَجَعِهم مجتمعين على نِـيَّةٍ واحِدةٍ ، فلما هاجَ العُشْبُ ، ونَشَّتِ الغُدرانُ ، توزَّعَتْهُم الـمَحاضِرُ ، وأَعْدادُ الـمِـياهِ ؛ فهذا معنى قوله : ولا تَقَسَّمُ شَعْباً واحداً شُعَبُ وقد غَلَبَتِ الشُّعوبُ ، بلفظِ الجَمْعِ ، على جِـيلِ العَجَمِ ، حتى قيل لـمُحْتَقرِ أَمرِ العرب : شُعُوبيٌّ ، أَضافوا إِلى الجمعِ لغَلَبَتِه على الجِـيلِ الواحِد ، كقولِهم أَنْصاريٌّ .
      والشُّعوبُ : فِرقَةٌ لا تُفَضِّلُ العَرَبَ على العَجَم .
      والشُّعوبيُّ : الذي يُصَغِّرُ شأْنَ العَرَب ، ولا يَرَى لهم فضلاً على غيرِهم .
      وأَما الذي في حديث مَسْروق : أَنَّ رَجلاً من الشُّعوبِ أَسلم ، فكانت تؤخذُ منه الجِزية ، فأَمرَ عُمَرُ أَن لا تؤخذَ منه ، قال ابن الأَثير : الشعوبُ ههنا العجم ، ووجهُه أَن الشَّعْبَ ما تَشَعَّبَ من قَبائِل العرب ، أَو العجم ، فخُصَّ بأَحَدِهِما ، ويجوزُ أَن يكونَ جمعَ الشُّعوبيِّ ، وهو الذي يصَغِّرُ شأْنَ العرب ، كقولِهم اليهودُ والمجوسُ ، في جمع اليهوديِّ والمجوسيِّ .
      والشُّعَبُ : القبائِل .
      وحكى ابن الكلبي ، عن أَبيه : الشَّعْبُ أَكبرُ من القبيلةِ ، ثم الفَصيلةُ ، ثم العِمارةُ ، ثم البطنُ ، ثم الفَخِذُ .
      قال الشيخ ابن بري : الصحيح في هذا ما رَتَّبَه الزُّبَيرُ ابنُ بكَّارٍ : وهو الشَّعْبُ ، ثم القبيلةُ ، ثم العِمارةُ ، ثم البطنُ ، ثم الفَخِذُ ، ثم الفصيلة ؛ قال أَبو أُسامة : هذه الطَّبَقات على ترتِـيب خَلْق الإِنسانِ ، فالشَّعبُ أَعظمُها ، مُشْتَقٌّ من شَعْبِ الرَّأْسِ ، ثم القبيلةُ من قبيلةِ الرّأْسِ لاجْتماعِها ، ثم العِمارةُ وهي الصَّدرُ ، ثم البَطنُ ، ثم الفخِذُ ، ثم الفصيلة ، وهي الساقُ .
      والشعْبُ ، بالكسرِ : ما انْفَرَجَ بينَ جبلين ؛ وقيل : هو الطَّريقُ في الجَبَلِ ، والجمعُ الشِّعابُ .
      وفي الـمَثَل : شَغَلَتْ شِعابي جَدْوايَ أَي شَغَلَتْ كَثرةُ المؤُونة عَطائي عن الناسِ ؛ وقيل : الشِّعْبُ مَسِـيلُ الماءِ ، في بَطْنٍ منَ الأَرضِ ، لهُ جُرْفانِ مُشْرِفانِ ، وعَرْضُهُ بطْحَةُ رَجُلٍ .
      والشُّعْبة : الفُرْقة ؛ تقول : شَعَبَتْهم المنية أَي فرَّقَتْهم ، ومنه سميت المنية شَعُوبَ ، وهي معرفة لا تنصرف ، ولا تدخلها الأَلف واللام .
      وقيل : شَعُوبُ والشَّعُوبُ ، كِلْتاهُما الـمَنِـيَّة ، لأَنها تُفَرِّقُ ؛ أَمـّا قولهم فيها شَعُوبُ ، بغير لامٍ ، والشَّعوبُ باللام ، فقد يمكن أَن يكونَ في الأَصل صفةً ، لأَنه ، من أَمْثِلَةِ الصِّفاتِ ، بمنزلة قَتُولٍ وضَروبٍ ، وإِذا كان كذلك ، فاللامُ فيه بمنزلتِها في العَبّاسِ والـحَسَنِ والـحَرِثِ ؛ ويؤَكِّدُ هذا عندَكَ أَنهم ، قالوا في اشْتِقاقِها ، إِنها سُمِّيَتْ شَعُوبَ ، لأَنها تَشْعَبُ أَي تُفَرِّقُ ، وهذا المعنى يؤَكِّدُ الوَصْفِـيَّةَ فيها ، وهذا أَقْوى من أَن تُجْعَلَ اللام زائدةً .
      ومَن ، قال شَعُوبُ ، بِلا لامٍ ، خَلَصَتْ عندَه اسْماً صريحاً ، وأَعْراها في اللفظ مِن مَذْهَبِ الصفةِ ، فلذلك لم يُلْزمْها اللام ، كما فَعَلَ ذلك من ، قال عباسٌ وحَرِثٌ ، إِلاَّ أَنَّ روائِحَ الصفةِ فيه على كلِّ حالٍ ، وإِنْ لم تكن فيه لامٌ ، أَلا ترَى أَنَّ أَبا زيدٍ حَكَى أَنهم يُسَمُّونَ الخُبزَ جابِرَ بن حبَّة ؟ وإِنما سَمَّوهُ بذلك ، لأَنه يَجْبُر الجائِعَ ؛ فقد تَرَى معنى الصِّفَةِ فيه ، وإِن لم تَدْخُلْهُ اللامُ .
      ومِن ذلك قولهم : واسِطٌ ؛ قال سيبويه : سَمَّوهُ واسِطاً ، لأَنه وَسَطَ بينَ العِراقِ والبَصْرَة ، فمعنى الصفةِ فيه ، وإِن لم يكن في لفظِه لامٌ .
      وشاعَبَ فلانٌ الحياةَ ، وشاعَبَتْ نَفْسُ فلانٍ أَي زَايَلَتِ الـحَياةَ وذَهَبَت ؛ قال النابغة الجعدي : ويَبْتَزُّ فيه المرءُ بَزَّ ابْنِ عَمِّهِ ، * رَهِـيناً بِكَفَّيْ غَيْرِه ، فَيُشاعِبُ يشَاعِبُ : يفَارِق أَي يُفارِقُه ابنُ عَمِّه ؛ فَبزُّ ابنِ عَمِّه : سِلاحُه .
      يَبْتَزُّه : يأْخُذُه .
      وأَشْعَبَ الرجلُ إِذا ماتَ ، أَو فارَقَ فِراقاً لا يَرْجِـعُ .
      وقد شَعَبَتْه شَعُوبُ أَي الـمَنِـيَّة ، تَشْعَبُه ، فَشَعَب ، وانْشَعَب ، وأَشْعَبَ أَي ماتَ ؛ قال النابغة الجعدي : أَقَامَتْ بِهِ ما كانَ ، في الدَّارِ ، أَهْلُها ، * وكانُوا أُناساً ، مِنْ شَعُوبَ ، فأَشْعَبُوا تَحَمَّلَ منْ أَمْسَى بِهَا ، فَتَفَرَّقُوا * فَريقَيْن ، مِنْهُمْ مُصْعِدٌ ومُصَوِّب ؟

      ‏ قال ابن بري : صَوابُ إِنْشادِه ، على ما رُوِيَ في شعره : وكانوا شُعُوباً من أُناسٍ أَي مـمَّنْ تَلْحَقُه شَعُوبُ .
      ويروى : من شُعُوب ، أَي كانوا من الناس الذين يَهْلِكُون فَهَلَكُوا .
      ويقال للمَيِّتِ : قد انْشَعَبَ ؛ قال سَهْم الغنوي : حتى تُصادِفَ مالاً ، أَو يقال فَـتًى * لاقَى التي تشْعَبُ الفِتْيانَ ، فانْشَعَبَا

      ويقال : أَقَصَّتْه شَعُوب إِقْصاصاً إِذا أَشْرَفَ على الـمَنِـيَّة ، ثم نَجَا .
      وفي حديث طلحة : فما زِلْتُ واضِعاً رِجْلِـي على خَدِّه حتى أَزَرْتُه شَعُوبَ ؛ شَعُوبُ : من أَسماءِ الـمَنِـيَّةِ ، غيرَ مَصْروفٍ ، وسُمِّيَتْ شعُوبَ ، لأَنـَّها تُفَرِّقُ .
      وأَزَرْتُه : من الزيارةِ .
      ( يتبع

      .
      ..) ( تابع

      .
      .
      . ): شعب : الشَّعْبُ : الجَمعُ ، والتَّفْريقُ ، والإِصلاحُ ، والإِفْسادُ : ضدٌّ

      .
      .
      .
      .

      .
      .
      . وشَعَبَ إِليهم في عدد كذا : نَزَع ، وفارَقَ صَحْبَهُ .
      والمَشْعَبُ : الطَّريقُ .
      ومَشْعَبُ الـحَقِّ : طَريقُه الـمُفَرِّقُ بينَه وبين الباطلِ ؛ قال الكميت : وما لِـيَ ، إِلاَّ آلَ أَحْمَد ، شِـيعةٌ ، * وما لِـيَ ، إِلاَّ مَشْعَبَ الحقِّ ، مَشْعَبُ والشُّعْبةُ : ما بين القَرْنَيْنِ ، لتَفْريقِها بينهما ؛ والشَّعَبُ : تَباعُدُ ما بينهما ؛ وقد شَعِبَ شَعَباً ، وهو أَشْعَبُ .
      وظَبْـيٌ أَشْعَبُ : بَيِّنُ الشَّعَب ، إِذا تَفَرَّقَ قَرْناه ، فتَبايَنَا بينُونةً شديدةً ، وكان ما بين قَرْنَيْه بعيداً جدّاً ، والجمع شُعْبٌ ؛
      ، قال أَبو دُوادٍ : وقُصْرَى شَنِجِ الأَنْساءِ ، * نَـبَّاجٍ من الشُّعْبِ وتَيْسٌ أَشْعَبُ إِذا انْكَسَرَ قَرْنُه ، وعَنْزٌ شَعْبَاءُ .
      والشَّعَبُ أَيضاً : بُعْدُ ما بين الـمَنْكِـبَيْنِ ، والفِعلُ كالفِعلِ .
      والشاعِـبانِ : الـمَنْكِبانِ ، لتَباعُدِهِما ، يَمانِـيَةٌ .
      وفي الحديث : إِذا قَعَدَ الرَّجُلُ من المرأَةِ ما بين شُعَبِها الأَرْبعِ ، وَجَبَ عليه الغُسْلُ .
      شُعَبُها الأَرْبعُ : يَداها ورِجْلاها ؛ وقيل : رِجْلاها وشُفْرا فَرْجِها ؛ كَنى بذلك عن تَغْيِـيبِه الـحَشَفَة في فَرْجِها .
      وماءٌ شَعْبٌ : بعيدٌ ، والجمع شُعُوبٌ ؛ قال : كما شَمَّرَتْ كَدْراءُ ، تَسْقِـي فِراخَها * بعَرْدَةَ ، رِفْهاً ، والمياهُ شُعُوبُ وانْشَعَبَ عنِّي فُلانٌ : تباعَدَ .
      وشاعَبَ صاحبَه : باعَدَه ؛ قال : وسِرْتُ ، وفي نَجْرانَ قَلْبـي مُخَلَّفٌ ، * وجِسْمي ، ببَغْدادِ العِراقِ ، مُشاعِبُ وشَعَبَه يَشْعَبُه شَعْباً إِذا صَرَفَه .
      وشَعَبَ اللجامُ الفَرَسَ إِذا كَفَّه ؛

      وأَنشد : شاحِـيَ فيه واللِّجامُ يَشْعَبُهْ وشَعْبُ الدار : بُعْدُها ؛ قال قيسُ بنُ ذُرَيْحٍ : وأَعْجَلُ بالإِشْفاقِ ، حتى يَشِفَّـنِـي ، * مَخافة شَعْبِ الدار ، والشَّمْلُ جامِـعُ وشَعْبانُ : اسمٌ للشَّهْرِ ، سُمِّيَ بذلك لتَشَعُّبِهم فيه أَي تَفَرُّقِهِم في طَلَبِ الـمِـياهِ ، وقيل في الغاراتِ .
      وقال ثعلب :، قال بعضهم إِنما سُمِّيَ شَعبانُ شَعبانَ لأَنه شَعَبَ ، أَي ظَهَرَ بين شَهْرَيْ رمضانَ ورَجَبٍ ، والجمع شَعْباناتٌ ، وشَعابِـينُ ، كرمضانَ ورَمَاضِـينَ .
      وشَعبانُ : بَطْنٌ من هَمْدانَ ، تَشَعَّب منَ اليَمَنِ ؛ إِليهم يُنْسَبُ عامِرٌ الشَّعْبِـيُّ ، رحمه اللّه ، على طَرْحِ الزائدِ .
      وقيل : شَعْبٌ جبلٌ باليَمَنِ ، وهو ذُو شَعْبَيْنِ ، نَزَلَه حَسَّانُ بنُ عَمْرو الـحِمْيَرِيُّ وَولَدُه ، فنُسِـبوا إِليه ؛ فمن كان منهم بالكوفة ، يقال لهم الشَّعْبِـيُّونَ ، منهم عامرُ بنُ شَراحِـيلَ الشَّعْبِـيُّ ، وعِدادُه في هَمْدانَ ؛ ومن كان منهم بالشامِ ، يقالُ لهم الشَّعْبانِـيُّون ؛ ومن كان منهم باليَمَن ، يقالُ لهم آلُ ذِي شَعْبَيْنِ ، ومَن كان منهم بمصْرَ والمَغْرِبِ ، يقال لهم الأُشْعُوبُ .
      وشَعَب البعيرُ يَشْعَبُ شَعْباً : اهْتَضَمَ الشجرَ من أَعْلاهُ .
      قال ثعلبٌ ، قال النَّضْر : سمعتُ أَعرابياً حِجازيّاً باعَ بعيراً له ، يقولُ : أَبِـيعُكَ ، هو يَشْبَعُ عَرْضاً وشَعْباً ؛ العَرْضُ : أَن يَتَناوَلَ الشَّجَرَ من أَعْراضِه .
      وما شَعَبَك عني ؟ أَي ما شَغَلَكَ ؟ والشِّعْبُ : سِمَةٌ لبَنِـي مِنْقَرٍ ، كهَيْئةِ الـمِحْجَنِ وصُورَتِه ، بكسر الشين وفتحها .
      وقال ابن شميل : الشِّعابُ سِمَةٌ في الفَخِذ ، في طُولِها خَطَّانِ ، يُلاقى بين طَرَفَيْهِما الأَعْلَيَيْنِ ، والأَسْفَلانِ مُتَفَرِّقانِ ؛

      وأَنشد : نار علَيْها سِمَةُ الغَواضِرْ : * الـحَلْقَتانِ والشِّعابُ الفاجِرْ وقال أَبو عليّ في التذكِرةِ : الشَّعْبُ وسْمٌ مُجْتَمِـعٌ أَسفلُه ، مُتَفَرِّقٌ أَعلاه .
      وجَمَلٌ مَشْعُوبٌ ، وإِبلٌ مُشَعَّبةٌ : مَوْسُومٌ بها .
      والشَّعْبُ : موضعٌ .
      وشُعَبَـى ، بضم الشين وفتح العين ، مقصورٌ : اسمُ موضعٍ في جبل طَيِّـئٍ ؛ قال جرير يهجو العباس بن يزيد الكِنْدِي : أَعَبْداً حَلَّ ، في شُعَبَـى ، غَريباً ؟ * أَلُؤْماً ، لا أَبا لَكَ ، واغْتِرابا ؟

      ‏ قال الكسائي : العرب تقولُ أَبي لكَ وشَعْبـي لكَ ، معناه فَدَيْتُك ؛ وأَنشد :، قالَتْ : رأَيتُ رَجُلاً شَعْبـي لَكْ ، * مُرَجَّلاً ، حَسِبْتُه تَرْجِـيلَك ؟

      ‏ قال : معناه رأَيتُ رجُلاً فدَيْتُك ، شَبَّهتُهُ إِيَّاك .
      وشعبانُ : موضعٌ بالشامِ .
      والأَشْعَب : قَرْيةٌ باليَمامَةِ ؛ قال النابغة الجَعْدي : فَلَيْتَ رسُولاً ، له حاجةٌ * إِلى الفَلَجِ العَوْدِ ، فالأَشْعَبِ وشَعَبَ الأَمِـيرُ رسولاً إِلى موضعِ كذا أَي أَرسَلَه .
      وشَعُوبُ : قَبِـيلة ؛ قال أَبو خِراشٍ : مَنَعْنا ، مِنْ عَدِيِّ ، بَني حُنَيْفٍ ، * صِحابَ مُضَرِّسٍ ، وابْنَيْ شَعُوبَا فأَثْنُوا ، يا بَنِـي شِجْعٍ ، عَلَيْنا ، * وحَقُّ ابْنَيْ شَعُوبٍ أَن يُثِـيب ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا وجدنا شَعُوبٍ مَصْروفاً في البيت الأَخِـير ، ولو لمْ يُصْرَفْ لاحْتَمل الزّحافَ .
      وأَشْعَبُ : اسمُ رجُلٍ كان طَمَّاعاً ؛ وفي الـمَثَل : أَطْمَعُ من أَشْعَبَ .
      وشُعَيْبٌ : اسمٌ .
      وغَزالُ شعبانَ : ضَرْبٌ من الجَنادِب ، أَو الجَخادِب .
      وشَعَبْعَبُ : موضع .
      قال الصِّمَّةُ بنُ عبدِاللّهِ القُشَيْرِي ، قال ابن بري : كثيرٌ ممن يَغْلَطُ في الصِّمَّة فيقولُ القَسْري ، وهو القُشَيْرِي لا غَيْرُ ، لأَنه الصِّمَّةُ بنُ عبدِاللّه بنِ طُفَيْلِ بن قُرَّةَ بنِ هُبَيْرةَ بن عامِر بن سَلَمَةِ الخَير بن قُشَيْرِ بن كَعبٍ : يا لَيْتَ شِعْرِيَ ، والأَقْدارُ غالِـبةٌ ، * والعَيْنُ تَذْرِفُ ، أَحْياناً ، من الـحَزَنِ هَلْ أَجْعَلَنَّ يَدِي ، للخَدِّ ، مِرْفَقَةً * على شَعَبْعَبَ ، بينَ الـحَوْضِ والعَطَنِ ؟ وشُعْبةُ : موضعٌ .
      وفي حديث المغازي : خرج رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، يريدُ قُريْشاً ، وسَلَكَ شُعْبة ، بضم الشين وسكون العين ، موضعٌ قُرْب يَلْيَل ، ويقال له شُعْبةُ ابنِ عبدِاللّه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المقدونس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَقْدُونُسٌ** \- (نب). : بَقْدونس، نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الخَيْمِيَّاتِ، عُشْبِيٌّ، لَهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ، يُسْتَعْمَلُ فِي الطَّعَامِ، يُعْرَفُ في تُونُس والْمَغْرِب، بِالْمَعْدَنوسِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقدونس [ مفرد ] : ( نت ) بقدونس ، بقلة من الفصيلة الخيمية ، لها رائحة طيبة ، من الخضر التي تدخل في بعض الأطعمة ، تشبه الكرفس في شكلها ، غنية جدا بالفيتامينات .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: