وصف و معنى و تعريف كلمة المقشعرتين:


المقشعرتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و قاف (ق) و شين (ش) و عين (ع) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح المقشعرتين في معاجم اللغة العربية:



المقشعرتين

جذر [قشع]

  1. قشعرَ: (فعل)
    • قشعرَ يقشعر ، قَشْعَرةً ، فهو مُقَشْعِر ، والمفعول مُقَشْعَر
    • قَشْعر الخوفُ جلْدَهُ:أرْعَشَهُ
  2. تَقَشعَرَ: (فعل)
    • تقَشعرَ من يتقشْعر ، تَقَشْعُرًا ، فهو مُتقشْعِر ، والمفعول مُتقشْعَر منه
    • تَقَشْعَرَ الرَّجُلُ: اقْشَعَرَّ جِلْدُه
    • تقشعرَ بدَنُه مِن الحُمَّى :رجَف، وأخذته رِعدة، أصابته رعشة
  3. مُقَشْعَر: (اسم)
    • مُقَشْعَر : اسم المفعول من قشعرَ
  4. مُقَشْعِر: (اسم)
    • مُقَشْعِر : فاعل من قشعرَ


  5. مُقْشَعَرّ: (اسم)
    • مُقْشَعَرّ : اسم المفعول من إِقشَعَرَّ
  6. مُقْشَعِرّ: (اسم)
    • مُقْشَعِرّ : فاعل من إِقشَعَرَّ
  7. مُقشَعِرّ: (اسم)
    • فاعل من اِقْشَعَرَّ
    • مُقْشَعِرٌّ بَرْدًا : مَنْ أَخَذَتْهُ الرِّعْدَةُ فَأَحْدَثَتْ فِي جِسْمِهِ قُشَعْرِيرَةً
  8. تَقَشْعُر: (اسم)
    • تَقَشْعُر : مصدر تَقَشعَرَ
  9. مُتقشْعَر: (اسم)
    • مُتقشْعَر : اسم المفعول من تَقَشعَرَ
  10. مُتقشْعِر: (اسم)


    • مُتقشْعِر : فاعل من تَقَشعَرَ
  11. قَشَاعِرُ: (اسم)
    • قَشَاعِرُ : جمع مُقْشَعِرُّ
  12. قَشْعَرة: (اسم)
    • قَشْعَرة : مصدر قشعرَ
  13. قَشاعِر: (اسم)
    • القَشَاعِرُ : جمع مُقْشَعِرّ
  14. قُشَعريرة: (اسم)
    • اِسْمٌ مِن اِقْشَعَرَّ
    • القُشَعْرِيرَةُ : رعْدَة وتقبُّض، رعشة، رجفة من خوفٍ أو رهبةٍ أو اضطراب
    • أخذَتْهُ قُشَعْرِيرَة من شِدّةِ البَرْد،
    • (طب) برد خفيف يتقدّم نوبَة الحُمّى متردِّدًا في الظَّهر
  15. قُشاعِر: (اسم)
    • القُشَاعِرُ : الخشِنُ المَسِّ
  16. إِقْشِعرار: (اسم)


    • إقْشِعرار : مصدر إِقشَعَرَّ
  17. اِقشِعرار: (اسم)
    • مصدر اِقْشَعَرَّ
    • اِقْشِعْرارُ الجَسَدِ: حُدُوثُ ارْتِعاشٍ بِهِ
  18. تقشعر بدنه من الحمّى:
    • رجَف، وأخذته رِعدة، أصابته رعشة ''تقشْعر بدَنُه من البَرْد''.
  19. اِقْشَعَرَّتِ الأَرْضُ:
    • لَمْ ينْزِلْ عَلَيْها الْمَطَرُ.
  20. تَقَشْعَرَ الرَّجُلُ:
    • اقْشَعَرَّ جِلْدُه.
  21. قشْعر الخوف جلْده:
    • أرْعَشَهُ.
  22. أَحَسَّ بِقُشَعْرِيرَةٍ:


    • بِارْتِجَافٍ، اِقْشِعْرَارٍ. ولَمْ تَتَمَالَكِ الانْتِفَاضَ من قُشَعْرِيرَةٍ طَفَتْ بِقُوَّةٍ عَلَى جِلْدِهَا. (أحمد التوفيق).
  23. اِقْشَعَرَّتِ السَّنَةُ:
    • قَحِلَتْ، أجْدَبَتْ.
  24. أَخَذَتْهُ قُشَعْرِيرَةٌ:
    • رِعْدَةٌ تَدُلُّ عَلَى بِدَايَةِ أَعْرَاضِ الْحُمَّى.
  25. أمرٌ تقشعرُّ منه الأبدان:
    • مُخيف، مُرعِب.
,
  1. قشعر (المعجم لسان العرب)
    • "القُشْعُر: القِثَّاء، واحدته قُشْعُرة، بلغة أَهل الحَوْفِ من اليَمن.
      والقُشَعْرِيرة: الرِّعْدَة واقْشِعْرارُ الجلد؛ وأَخَذَتْه قُشَعْرِيرة وقد اقْشَعَرَّ جلدُ الرجل اقْشِعْراراً، فهو مُقْشَعِرّ؛ ورجل مُتَقَشْعِرٌ: مُقْشَعِرّ، والجمع قَشاعِرُ، بحذف الميم لأَنها زائدة.
      والقُشاعِرُ: الخَشِنُ المَسِّ.
      الأَزهري: اقْشَعَرَّتِ الأَرضُ من المَحْلِ.
      وفي حديث كعبٍ: إِن الأَرض إِذا لم ينزل عليها المطرُ ارْبَدَّتْ واقْشَعَرَّتْ أَي تَقَبَّضَت وتجمعت.
      وفي حديث عمر:، قالت له هِنْد لما ضرب أَبا سيفان بالدِّرَّة: لَرُبَّ يومٍ لو ضَرَبْتَه لاقْشَعَرَّ بطنُ مكة فقال: أَجَلْ.
      واقْشَعَرَّ الجلدُ من الجَرَبِ والنباتُ إِذا لم يُصِبْ رِيًّا،فهو مُقْشَعِرٌّ؛ وقال أَبو زُبَيْدٍ: أَصْبَحَ البيتُ بيتُ آلِ بَيانٍ مُقْشَعِرًّا، والحَيُّ حَيٌّ خُلُوفُ الفراء في قوله تعالى: كتاباً متشابهاً مَثانِيَ تَقْشَعِرُّ منه جُلودُ الذين يَخْشَوْنَ رَبَّهم؛ قال: تَقْشَعِرُّ من آية العذاب ثم تلين عند نزول آية الرحمة.
      وقال ابن الأَعرابي في قوله تعالى: وإِذا ذُكِرَ اللهُ وحده اشْمَأَزَّتْ؛ أَي اقْشَعَرَّت؛ وقال غيره: نَفَرَتْ واقْشَعَرَّ جلدُه إِذا قَفَّ.
      "
  2. تقَشعرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • تقَشعرَ من يتقشْعر ، تَقَشْعُرًا ، فهو مُتقشْعِر ، والمفعول مُتقشْعَر منه :-
      تقشعرَ بدَنُه مِن الحُمَّى رجَف، وأخذته رِعدة، أصابته رعشة :-تقشْعر بدَنُه من البَرْد.
  3. قشعرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قشعرَ يقشعر ، قَشْعَرةً ، فهو مُقَشْعِر ، والمفعول مُقَشْعَر :-
      قَشْعر الخوفُ جلْدَهُ أرْعَشَهُ.
  4. قُشْعُرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُشْعُرُ: القِثَّاءُ.
      ـ اقْشَعَرَّ جِلْدُهُ: أخَذَتْهُ قُشَعْرِيرَةٌ: رِعْدَةٌ،
      ـ اقْشَعَرَّتِ السَّنَةُ: أمْحَلَتْ.
      ـ قُشَاعِرُ: الخَشنُ المَسِّ.
  5. قُشَعْرِيرَةٌ (المعجم الغني)
    • [ق ش ع ر]. ( اِسْمٌ مِن اِقْشَعَرَّ).
      1. :-أَخَذَتْهُ قُشَعْرِيرَةٌ :- : رِعْدَةٌ تَدُلُّ عَلَى بِدَايَةِ أَعْرَاضِ الْحُمَّى.
      2. :-أَحَسَّ بِقُشَعْرِيرَةٍ :- : بِارْتِجَافٍ، اِقْشِعْرَارٍ. :-ولَمْ تَتَمَالَكِ الانْتِفَاضَ من قُشَعْرِيرَةٍ طَفَتْ بِقُوَّةٍ عَلَى جِلْدِهَا. (أحمد التوفيق).
  6. قشعر (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ش ع ر: اقْشَعَرَّ جلده اقْشعُرارا فهو مُقْشَعِرُّ والجمع قَشَاعِرُ وأخذته قُشَعْريرةُ بضم القاف وفتح الشين


  7. القَشَاعِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَشَاعِرُ : جمع مُقْشَعِرّ.
  8. مُقْشَعِرٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ق ش ع ر]. (فاعل من اِقْشَعَرَّ). :-مُقْشَعِرٌّ بَرْدًا :- : مَنْ أَخَذَتْهُ الرِّعْدَةُ فَأَحْدَثَتْ فِي جِسْمِهِ قُشَعْرِيرَةً.
  9. قُشَعْريرَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قُشَعْريرَة :-
      1 - رعْدَة وتقبُّض، رعشة، رجفة من خوفٍ أو رهبةٍ أو اضطراب :-أخذَتْهُ قُشَعْرِيرَة من شِدّةِ البَرْد، - قُشَعْرِيرَة حُمَّى.
      2 - (طب) برد خفيف يتقدّم نوبَة الحُمّى متردِّدًا في الظَّهر.
  10. القُشَاعِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُشَاعِرُ : الخشِنُ المَسِّ.
  11. القُشَعْرِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُشَعْرِيرَةُ : الرِّعْدَةُ.
  12. تَقَشعَر (المعجم الرائد)
    • تقشعر - تقشعرا
      1-يبس جلده من جرب أو نحوه
  13. قُشَعريرة (المعجم الرائد)
    • قشعريرة
      1-رعدة وتقبض : «أخذته قشعريرة»
  14. تقشعر بدنه من الحمّى (المعجم عربي عامة)
    • رجَف، وأخذته رِعدة، أصابته رعشة :-تقشْعر بدَنُه من البَرْد.
  15. تَقَشْعَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَشْعَرَ الرَّجُلُ: اقْشَعَرَّ جِلْدُه.
  16. اِقْشِعْرارٌ (المعجم الغني)
    • [ق ش ع]. (مصدر اِقْشَعَرَّ). :-اِقْشِعْرارُ الجَسَدِ :-: حُدُوثُ ارْتِعاشٍ بِهِ.
  17. قَشاعِر (المعجم الرائد)
    • قشاعر
      1-خشن المس
  18. قشْعر الخوف جلْده (المعجم عربي عامة)
    • أرْعَشَهُ.
  19. تـَـقـْـشعرّ منه . . (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تضْطرب و ترتعِدْ مِنْ قـَوَارعه . .
      سورة :الزمر، آية رقم :23
  20. اقشعرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اقشعرَّ / اقشعرَّ من يقشعرّ ، اقْشَعْرِرْ / اقْشَعِرَّ ، اقْشِعرارًا ، فهو مُقْشَعِرّ ، والمفعول مُقْشَعَرّ منه :-
      • اقشعرَّ شَعرُه قام وانتصب من برد أو فزع.
      • اقشعرَّ جِلْدُهُ من الخوف: ارتعد، أصابته رعشة من شِدَّة الخَوف أو الرهبة أو الانقباض :-شيءٌ تقْشَعرّ منه الأبدان، - {مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ} .
  21. إِقشَعَرّ (المعجم الرائد)
    • إقشعر - اقشعرارا
      1- إقشعر الجلد : ارتعد. 2- إقشعر الجلد : تقبض. 3- إقشعر الجلد : تخشن. 4- إقشعر الجلد : تغير لونه. 5- إقشعرت السنة : امحلت وأجدبت. 6- إقشعرت الأرض : تقبضت وتجمعت لعدم نزول المطر عليها. 7- إقشعر الشعر : انتصب من خوف أو برد
  22. قشع (المعجم لسان العرب)
    • "القَشْعُ والقَشْعةُ: بيت من أَدَمٍ، وقيل: بيت من جِلْد، فإِن كان من أَدَمٍ فهو الطِّراف؛ قال متمم بن نويرة يرثي أَخاه: ولا برَم تُهْدِي النساءُ لِعِرْسِه،إِذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وربما اتخذ من جُلُودِ الإِبل صِواناً لما فيه من المتاعِ، والجمع قِشْعٌ؛ وقول الراجز: فَخَيَّمَتْ في ذَنَبانٍ مُنْقَفِعْ،وفي رُفُوضِ كَلإٍ غيرِ قَشِعْ أَي رطْبٍ لم يَقْشَعْ، والقَشِعُ: اليابسُ، والمُنْقَفِعُ: المُتَقَبِّضُ.
      والقَشْعُ: الرجل الكبير الذي انْقَشَعَ عنه لحمه من الكِبَرِ؛ قال أَبو منصور: القَشْع الذي في بيت متمم هو الشيخ الذي انقشع عنه لحمه من الكِبَرِ فالبرد يؤذيه ويَضُرُّ به.
      والقَشْعُ والقَشْعةُ: قِطْعة نِطَعٍ خَلَقٍ، وقيل: هو النطع نفسه.
      والقَشْعُ أَيضاً: الفَرْوُ الخلَقُ، وجمع كل ذلك قُشُوعٌ.
      والقَشْعةُ والقِشْعةُ: القطعة الخلَقُ اليابسةُ من الجلد، والجمع قِشَعٌ، وقيل: إِن واحده قَشْعٌ على غير قياس لأَن قياسه قشعة مثل بَدْرةٍ وبِدَرٍ إِلا أَنه هكذا يقال.
      ابن الأَعرابي: القِشَعُ الأَنْطاعُ المُخْلِقةُ.
      وفي حديث سلمة بن الأَكوع في غزاة بني فَزارةَ، قال: أَغرنا عليهم فإِذا امرأَة عليها قَشْعٌ لها فأَخذتها فقدمت بها المدينة؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالقَشْع الفَرْوَ الخَلَق، وأَخرجه الهروي عن أَبي بكر، قال: نَفَّلَنِي رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، جارية عليها قَشْعٌ لها.
      وفي الحديث: لا أَعْرِفَنَّ أَحدَكم يَحْمِلُ قَشْعاً من أَدَمٍ فينادِي: يا محمد فأَقول: لا أَملِك لك من الله شيئاً، قد بَلَّغْتُ، يعني أَدِيماً أَو نِطَعاً، قاله في الغُلولِ، وقال ابن الأَثير: أَراد القِرْبةَ البالية وهو إِشارة إِلى الخيانةِ في الغنيمةِ أَو غيرها من الأَعمال؛ قيل: مات رجل بالبادية فأَوصَى أَن ادفنوني في مكاني ولا تنقلوني عنه، ث؟

      ‏قال: لا تَجْتَوِي القَشْعةُ الخَرْقاءُ مَبْناها؛ الناسُ ناسٌ، وأَرضُ اللهِ سَوّاها قوله مبناها: حيث تنبُتُ القَشْعةُ (* قوله« حيث تنبت القشعة» لعل المراد بها الكشوثاء ففي القاموس والقشعة الكشوثاء وان كان شارحه استشهد به على القشعة بمعنى المرأَة)، والاجْتِواء: أَن لا يوافقك المكان ولا ماؤُه.
      وقَشِعَ الشيءُ قَشَعاً: جَفَّ كاللحم الذي يسمى الحُساسَ.
      والقُشاعُ: داءٌ يُؤْيِسُ الإِنسانَ.
      والقِشاعُ: الرُّقْعةُ التي توضعُ على النِّجاش عند خَرْزِ الأَدِيمِ.
      وانْقَشَعَ عنه الشيءُ وتَقشََّعَ: غَشِيَه ثم انجلى عنه كالظَّلام عن الصبح والهَمِّ عن القلبِ والسَّحابِ عن الجوِّ.
      قال شمر: يقال للشَّمالِ الجِرْبِياءُ وسَيْهَكٌ وقَشْعة لقَشْعِها السَّحاب.
      والقَشْعُ والقِشْعُ: السحابُ الذاهبُ المُتَقَشِّعُ عن وجه السماء، والقَشْعةُ والقِشْعةُ: قِطْعةٌ منه تبقى في أُفُقِ السماء إِذا تَقَشَّع الغيمُ.
      وقد انْقَشَع الغيمُ وأَقْشَعَ وتَقَشَّعَ وقَشَعَتْه الريحُ أَي كَشَفَتْه فانقشَع؛ قال ابن جني: جاءَ هذا معكوساً مخالفاً للمعتاد وذلك أَنك تجد فيها فعَل متعدِّياً وأَفعَل غير متعد، ومثله شَنَقَ البعِيرَ وأَشنَقَ هو، وأَجفَلَ الظَّلِيمُ وجَفَلَتْه الريحُ، وكل ذلك مذكور في موضعه.
      وفي حديث الاستسقاء: فَتَقَشَّعَ السحابُ أَي تصدَّع وأَقلع، وكذلك أَقْشَعَ، وقَشَعَتْه الريحُ.
      وقَشَعْتُ القومَ فأَقْشَعوا وتقشَّعوا وانقشَعوا: ذهبوا وافترقوا.
      وأَقشَعَ القومُ: تفرَّقوا.
      وأَقْشَعُوا عن الماء: أَقْلَعوا، وعن مجلسهم: ارتفعوا؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      والقَشْعُ والقُشْعُ والقِشْعُ: كُناسةُ الحمَّامِ والحجَّامُ، والفتح أَعلى.
      والقَشْعةُ: العجوز التي انقطع عنها لحمها من الكِبَرِ.
      والقُشاعُ: صوت الضَّبُعِ الأُنثى؛ وقال أَبو مهراس: كأَنَّ نِداءَهُنَّ قُشاعُ ضَبعٍ،تَفَقَّدُ من فَراعِلَةٍ أَكِيلا والقِشْعةُ: النُّخامةُ، وجمعها قِشَعٌ، وبه فسر حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: لو حدثتكم بكل ما أَعلم لرميتموني بالقِشَع، وروي: بالقَشْعِ،وقال: القَشْعُ ههنا البُزاقُ؛ قال المفسر: أَي بَصَقْتُم في وجهي تَفْنِيداً لي؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغَرِيبَيْنِ، وقال ابن الأَثير: هي جمع قَشْعٍ على غير قياس، وقيل: هي جمع قَشْعةٍ وهي ما يُقْشَع عن وجه الأَرض من المدَر والحجر أَي يقلع كبَدْرةٍ وبِدَرٍ، وقيل: القِشْعةُ النُّخامة التي يَقْتَلِعُها الإِنسان من صدره ويُخْرِجُها بالتنخم، أَي لبصقتم في وجهي استخفافاً بي وتكذيباً لقولي؛ ويروى: لرميتموني بالقَشْعِ، على الإِفراد، وهو الجِلْد أَو من القَشْعِ الأَحمق أَي لجعلتموني أَحمَق.
      وقال أَبو منصور عقيب إِيراد هذا الحديث: القِشَعُ الجُلود اليابسة، وقال:، قال بعض أَهل اللغة القَشْعةُ ما تَقَلَّفَ من يابِس الطينِ إِذا نَشَّتِ الغُدْرانُ وجفّت، وجمعها قِشَعٌ.
      والقَشْعُ: أَن تَيْبَسَ أَطرافُ الذّرةِ قبل إِناها، يقال: قَشَعَت الذُّرةُ تَقْشَعُ قَشْْعاً: الحِرْباءُ؛

      وأَنشد: وبَلْدةٍ مُغْبَرّةِ المَناكِبِ،القَشْعُ فيها أَخضَرُ الغَباغِبِ وأَراكةٌ قَشِعةٌ: مُلْتَفّةٌ كثيرة الورق.
      والمِقْشَعُ: الناوُوس، يمانية.
      "


معنى المقشعرتين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَشَعَ** \- [ق ش ع]. (ف: ثلا. متعد).** قَشَعَ**،** يَقْشَعُ**، مص. قَشْعٌ. 1. "قَشَعَتِ الرِّيحُ السَّحَابَ" : بَدَّدَتْهُ، كَشَفَتْهُ. 2. "قَشَعَ النُّورُ الظَّلاَمَ" : أَزَالَ النُّورُ الظَّلاَمَ". 3. "قَشَعَ الْجَمَاعَةَ" : فَرَّقَهَا.
معجم الغني
**قَشِعَ** \- [ق ش ع ]. (ف: ثلا. لازم).** قَشِعَ**،** يَقْشَعُ**، مص. قَشَعٌ. " قَشِعَ الشَّيْءُ" : جَفَّ، اِنْكَمَشَ، يَبِسَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقشع / تقشع عن يتقشع ، تقشعا ، فهو متقشع ، والمفعول متقشع عنه• تقشع السحاب : انقشع ، زال شيئا فشيئا . • تقشع القوم : أقشعوا ، تفرقوا عن المكان في مهلة تقشع المتظاهرون بعد تدخل الشرطة . • تقشع عنه الشيء : زال عنه تقشع الظلام عن الصبح - تقشع السحاب عن الجو - تقشع الهم عن القلب - تقشع البلاء عن البلاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقشعَ يُقشع، إقْشاعًا، فهو مُقشِع، والمفعول مُقشَع (للمتعدِّي) • أقشع القومُ: تفرَّقُوا. • أقشعتِ السَّماءُ: انكشفَتْ "كان الجوّ غائمًا ثم أقشَعت السّماءُ وسطعت الشمسُ". • أقشعتِ الرِّيحُ السَّحابَ: قَشَعَته؛ بدّدته وذهبت به بعيدًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقشعَ/ انقشعَ عن ينقشِع، انْقِشاعًا، فهو مُنْقشِع، والمفعول مُنْقَشَع عنه • انقشعَ السَّحابُ: مُطاوع قشَعَ: انكشف، تفرّق، زال شيئًا فشيئًا "انقشَع اللَّيلُ/ القومُ/ البردُ/ الظَّلامُ/ الضَّبابُ". • انقشعَ الهَمُّ عن القلب: زال عنه وانكشف "انقشَعَ البلاءُ عن البلاد- انقشعتْ عن نفسه غيُومُ الاضطِراب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقشَّعَ/ تقشَّعَ عن يتقشَّع، تقشُّعًا، فهو مُتقشِّع، والمفعول مُتقَشَّع عنه • تقشَّع السَّحابُ: انقشع، زال شَيْئًا فشيئًا. • تقشَّعَ القومُ: أقشعُوا، تفرّقوا عن المكان في مُهْلَة "تقشَّع المتظاهرون بعد تدخُّل الشرطة". • تقشَّع عنه الشَّيءُ: زال عنه "تقشَّع الظّلامُ عن الصُّبح- تقشَّع السّحابُ عن الجوّ- تقشّع الهمُّ عن القلب- تقشَّع البلاءُ عن البلاد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشع يقشع ، قشعا ، فهو قاشع ، والمفعول مقشوع• قشع القوم : فرقهم وأذهبهم قشع الزلزال أبناء القرية . • قشع النور الظلام : أزاله . • قشعت الريح السحاب : كشفته قشعت الريح الغيم فسطعت الشمس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقشع يقشع ، إقشاعا ، فهو مقشع ، والمفعول مقشع ( للمتعدي ) • أقشع القوم : تفرقوا . • أقشعت السماء : انكشفت كان الجو غائما ثم أقشعت السماء وسطعت الشمس . • أقشعت الريح السحاب : قشعته ؛ بددته وذهبت به بعيدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقشع / انقشع عن ينقشع ، انقشاعا ، فهو منقشع ، والمفعول منقشع عنه• انقشع السحاب : مطاوع قشع : انكشف ، تفرق ، زال شيئا فشيئا انقشع الليل / القوم / البرد / الظلام / الضباب . • انقشع الهم عن القلب : زال عنه وانكشف انقشع البلاء عن البلاد - انقشعت عن نفسه غيوم الاضطراب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشع [ مفرد ] : مصدر قشع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قشعة [ مفرد ] : ج قشعات وقشعات وقشاع : قطعة من السحاب تبقى في أفق السماء إذا انقشع الغيم .
المعجم الوسيط
الرِّيحُ الغَيْمَ ـَ قَشْعاً: كشفته. وـ النُّور الظلام: أزاله. وـ القوم: أذهبهم وفرّقهم.( أقْشَعَ ) السَّحاب: تصدَّع وأقلع. وـ القوم: تفرّقوا. وـ عن الماء: أقلعوا. وـ الرِّيح الغيم: كشفته.( انْقَشَع ) عنه الشيء: غشيه ثم انجلى عنه. يقال: انقشع الظلام عن الصبح، وانقشع الهَمّ عن القلب، وانقشع السحاب عن الجو. وـ القوم: ذهبوا وتفرّقوا. وـ عن الماء: جَلَوْا. وـ الليل: أدبر وذهب. ويقال: انقشع البلاء عن البلاد: انكشف وزال.( تَقَشَّعَ ) عنه الشيء: انقشع.( القَشْع ): ما جمد من الماء رقيقاً على شيء. وـ كناسة الحمّام.( القِشْع ): السّحاب الذاهب المتقَشِّع. وـ كُناسة الحمَّام.( القَشِع ) مِن الرِّجال: الذي لا يثبت على أمر. وـ اليابس.( القَشْعَة ): بيت من جلد. وـ القطعة الخَلَق اليابسة من الجلد. ( ج ) قِشَاع. وـ القطعة من الطين اليابس. وـ ما تَقْشَع عن وجه الأرض بيدك ثم تَرْمي به. ( ج ) قِشَع. وـ النِّطْع نفسه. وـ قطعة نطع خَلَق. وـ قطعة من السحاب تبقى في أفق السماء إذا انقشع الغيم. ( ج ) قِشَاع. وـ ريح الشّمال: لقَشْعِها السَّحاب. وـ العجوز التي انقطع لحمها من الكبر.
مختار الصحاح
ق ش ع : القِشَعُ بوزن العنب الجلود اليابسة الواحدة قَشْعٌ بوزن فلس وهو في حديث سلمة بن الأكوع وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه { لو حدثتكم بكل ما أعلم لرميتموني بالقشع }
الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: القِشَعُ: الجلود اليابسة، الواحدةُ قَشْعٌ على غير قياس، لأن قياسه قَشْعَةٌ وقِشَعٌ. والقَشْعُ: بيتٌ من جلد، فإن كان من أَدَمٍ فهو الطِرافُ. قال متمِّم بن نويرة يرثي أخاه مالكاً: ولا بَرَماً تُهْدي النساءُ لعِرسِـهِ   إذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وقَشَعَتِ الريحُ السحابَ، أي كشفته، فانْقَشَعَ وتَقَشَّعَ وأقْشَعَ أيضاً. وقَشَعْتُهُ أنا. والقِشْعَةُ بالكسر: القطعة من السَحاب تبقى بعد انْقِشاع الغيم. وقَشَعْتُ القومَ فاَقْشَعوا وتَقَشَّعوا، أي فرَّقْتُهُمْ فتفرَّقوا. وأقْشَعَ القوم عن الماء: أقلعوا عنه.
تاج العروس

القَشْعُ بالفَتْحِ وذِكْرُ الفَتْح مُسْتَدْرَكٌ كما نَبَّهْنَا عليه غَيْرَ مَرَّةٍ : الفَرْوُ الخَلَقُ بلُغَةِ قُشَيْرٍ ونَقَلَه أبو زَيْدٍ عنهم وبه فَسَّرَ ابنُ الأثِير حَدِيَثَ سَلَمَةَ بنِ الأكْوَعِ : فإذا امْرَأةٌ عليها قَشْعٌ لها فأخَذْتُها فقَدِمْتُ بها المَدِينة وأخْرَجَه الهَرَوِيّ عن أبي بَكْرٍ القِطْعَةُ منه بهاءٍ والجَمْعُ قُشُوعٌ

والقَشْعُ : كُنَاسَةُ الحَمّامِ نَقَلَه ابنُ فارسٍ عن بَعْضِهِم وزادَ غَيْرُه الحَجّام ويُثَلَّثُ عن ابنِ فارِسٍ الكَسْرُ وزاد صاحِبُ اللِّسَانِ الفَتْح وقالَ : والفَتْحُ أعْلَى وأمّا الضَّمُّ فلم أرَ مَنْ ذَكَرَه فليُنْظَرْ ذلك

والقَشْعُ الأحمَقُ سُمِّيَ به لأنَّ عَقْلَه قد تَقَشَّع عنه : انْكَشَف وذهَبَ وبِهِ فُسِّرَ حَدِيثُ أبِي هريرَةَ : " لو حَدَّثْتُكُم بكُلِّ ما أعْلَمُ لَرَمَيْتُمُوني بالقَشْعِ " فيمَنْ رواهُ بالفَتْحِ والمَعْنَى لدَعَوْتُمُونِي بالقَشْعِ وحمَّقْتُمُوني

والقَشْعُ : رِيشُ النَّعَامِ وهو مَأخوذٌ من قَوْلِ القُشَيْرِيينَ في مَعْنَى القَشْعِ : الفَرْوُ الغَلِيظُ قالَ الشاعِرُ :

" جَدُّكَ خَرْجَاءُ عَلَيْهَا قَشْعُ ألا تَرى إلى قَوْلِ عَنْتَرةَ يصفُ الظَّلِيم :

صَعْلٍ يَعُودُ بذِي العُشَيْرَةِ بَيْضَهُ ... كالعَبْدِ ذِي الفَرْوِ الطَّوِيلِ الأصْلَمِ و القَشْعُ أيْضاً : النُّخَامَةُ الَّتي تُرْمَى يَقْتَلِعُها الإنْسَانُ من صَدْرِه ويُخْرِجُهَا بالتَّنَخُّمِ وبه فُسِّرَ حَدِيثُ أبي هُرَيْرَةَ السّابِقُ أي لبَصَقْتُمْ في وَجْهِي اسْتِخْفافاً بِي وتَكْذيباً لِقَولِي كالقِشْعَةِ بالكَسْرِ وهي النُّخَامةُ وقد رُوِيَ الحَدِيثُ بالكَسْرِ أيْضاً وفُسِّرَ بالبُزَاقِ . حكاهُ الهَرَوِيُّ في الغَرِيبيْنِ

والقُشَاعَةُ كُثمَامَةٍ : بَيْتٌ من جِلْدٍ هكَذَا في النُّسَخِ وهو غَلَطٌ والصّوابُ في العِبَارَة : وبَيْتٌ من جِلْد ج : قُشُوعٌ كما هو نَصُّ اللَّيْثِ إلاّ أنَّه قال : من أدَمٍ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ على الصِّحَةِ فالقُشَاعَةُ : لُغَةٌ في القِشْعَةِ بمَعْنَى النُّخَامَة نَقَلَه الزَّمَخْشَريُّ وقد سَقَطَ الواوُ من نُسَخِ المُصَنِّفِ سَهْواً من النُّسَّاخِ بِدَليلِ ما سَيَأتي من المَعْطُوفَاتِ عليه زادَ اللَّيْثُ : ورُبَّما اتُّخِذَ من جُلودِ الإبل صِوَانا للمَتَاعِ وزادَ الجَوْهَرِيُّ : فإنْ كَانَ من أدَمٍ فهُوَ الطِّرَافُ وأنشَدَ لمُتَمِّمِ بنِ نُويْرَة : رضِيَ اللهُ عنه يَرْثِي أخاهُ مالِكاً :

ولا بَرَماً تُهْدِي النِّسَاء لعِرْسِهِ ... إذا القَشْعُ من بَرْدِ الشَّتَاءِ تَقَعْقَعَا زادَ الصاغَانِيُّ : ويُرْوَى مِنْ حسِّ الشِّتَاء وذلكَ أنَّه إذا ضَرَبَتْه الرِّيحُ والبَرْدُ تَقْبَّضَ فإذا حُرِّك تَقَعْقَعَت أثْناؤُه أي نوَاحِيه

قال ابنُ المُبَارَكِ : القَشْعُ : النِّطَعُ نفسُه أو قِطْعَةٌ من نِطَعٍ خَلَقٍ

وقِيلَ : هي القِرْبَةُ اليابِسَةُ هكذا في سائِرِ النُّسَخ والصَّوابُ : البالِيَةُ كما في العُبَابِ واللِّسانِ

وجمعُ كُلِّ ذلك قُشُوعٌ

وبكُلٍّ من النِّطَعِ أو القِطْعَة منه والقِرْبَةِ فُسِّر الحَدِيثُ : لا أعْرِفَنَّ أحْدَكُم يَحْمِلُ قَشْعاً من أدَمٍ فيُنادي يا مُحَمّدُ فأقُولُ : لاأمْلِكُ لكَ من اللهِ شَيْئاً قد بَلَّغْتُ " يَعْني نِطَعاً أو قِطْعَةً من أدِيمٍ قالَهُ الهَرَوِيُّ في الغُلُولِ وقالَ ابنُ الأثيرِ : أرادَ القِرْبَةَ البَالِيَةَ وهو إشارَةٌ إلى الخِيانَةِ في الغَنِيمَةِ أو غيرَها من الأعْمالِ

وقالَ الأزْهَرِيُّ : القَشْعُ الذي في بَيْتِ مُتَمِّمٍ السّابِق هُو الرَّجُلُ المُنْقَشِعُ لَحْمَهُ عنه كِبَراً فالبَرْدُ يُؤْذِيه ويضُرُّه وهي بهاءٍ وأنْشَدَ اللَّيْثُ :

لا تَجْتَوِي القَشْعَةُ الخَرْقَاءُ مَبْنَاهَا ... الناسُ ناسٌ وأرْضُ اللهِ سَوّاهَا قولُه : مَبْنَاها أي حَيْثُ تَنبُتُ القَشْعَةُ والاجْتِواءُ : أن لا يُوَافِقَك المَكَانُ ولا ماؤُه قالَه رجُلٌ ماتَ في البادِيَةِ فأوْصى أنْ يُدْفَنَ في مَكانِه ولا يُنْقَل عنه

والقَشْعُ : الحِرْبَاءُن قالَ : وبَلْدَةٍ مُغْبَرَّةِ المَناكِبِ القَشْعُ فيها أخْضَرُ الغَبَاغِبِ القَشْعُ : السَّحَابُ الذَّاهِبُ المُنْقَشِعُ عن وَجْهِ السَّمَاءِ ويُكْسَرُ والقِطْعَةُ منه قَشْعَةٌ وقِشْعَةٌ ويَذْكُره المُصَنِّفُ قَرِيباً

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : القَشْعُ : الزِّنْبِيلُ

وأيْضاً : مَا جَمَدَ مِنَ الماءِ رَقِيقاً على شَيءٍ

ونَقَلَ الأزْهَرِيُّ عن بَعْضِ أهْلِ اللُّغَةِ : القَشْعُ مَا تَقَلَّفَ من يَابِسِ الطِّينِ إذا نَشَّتِ الغُدْرَانُ وجَفَّتْ والقِطْعَةُ منه قَشْعَةٌ والجَمْعُ : قِشَعٌ كَبْدرَةٍ وبه فُسِّرَ حَدِيثُ أبي هُرَيْرَةَ السابِقُ فيمن روَاه بكَسْرِ القافِ وفَتْحِ الشِّينِ أي لَرَمَيْتُمُونِي بالحَجَرِ والمَدَرِ نَقَلَهُ ابنُ الأثيرِ

والقَشْعُ أيْضاً : ما تَقْشَعُ أي تَقْلَعُ مِنْ وجْهِ الأرْضِ بِيَدِكَ أي تَقْلَعُ مِنْ وَجْهِ الأرْضِ من رُسَابَةِ الطِّينِ وغَيْرِها ثُمّ تَرْمِي بِه وهُو قَرِيبٌ من الأوّلِ

وقِيلَ : القَشْعُ : الجِلْدُ اليابِسُ ج : كعِنَبٍ نَقَلَه الأصْمَعِيُّ قال الجَوْهَرِيُّ : وهو على غَيْرِ قِيَاسٍ لأنَّ قِياسَه قَشْعَةٌ وقِشَعٌ مثل : بَدْرَةٍ وبِدَرٍ إلاّ أنَّهُ هكَذَا يُقَال وبه فَسَّرَ الجَوْهَرِيُّ حَدِيثَ أبي هُرَيرَةَ السابقَ والمَعْنَى : لَرَمَيْتُمونِي بالجُلُودِ اليابِسَةِ

ويُحتمَلُ أن يُرَادَ بها الدِّرَّةُ أو السَّوْطُ ويُرْوَى الحَدِيثُ أيضاً بالإفْرادِ أي لَرَمْيتُموني بالجِلْدِ اليابِسِ إنْكَاراً عليَّ وتَهَاوُناً بي فظَهَر مِمّا تَقَدَّمَ أنَّ الحَدِيثَ قد فُسِّر على خَمْسَةِ أوْجهٍ ذَكَر أحَدَها الجَوْهَرِيُّ وذكَرَ المُصَنِّفُ الأرْبَعَةَ نَقْلاً عن العُباب والنِّهايَةِ وغيرهما وتَفْصِيلُ ذلك : فمن رَوَاه بالفَتْح فبمَعْنَى الأحْمَق والنُخَامَة والجِلْد ويابِسِ الطِّينِ ومن رَوَاهُ بالكَسْرِ فبمَعْنى البُزاقِ ومن رَواهُ بِكَسْرٍ ففْتحٍ فبمعْنَى النُّخَامَةِ على أنَّهُ جَمْعُ قِشْعَة بالكَسْرِ أو الجُلُودِ اليابِسَة وعِنْدَ التَّأمُّلِ فِيمَا ذَكَرْنا يَظْهَرُ لك الزِّيادَةُ

وقَشَعَ القَوْمَ كَمَنَع : فَرَّقَهُم فأقْشَعُوا : تَفَرَّقُوا قال العَباسُ بن عبْدِ المُطَّلِبِ : رضيَ الله عنه :

نَصَرْنَا رسُولَ اللهِ في الحَرْبِ تِسْعَةً ... وقد فَرَّ منْ قَدْ فَرَّ عَنْه فأقْشَعُوا نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهو نادِرٌ مثل : كَبَبْتُه فأكَبَّ قالَهُ الجَوْهَرِيُّقلتُ : وزاد الزَّوْزِنيُّ : عَرَضْتُه فأعْرَضَ وتَقَدَّمَ للمُصَنِّفِ ذلك وقال ابن جِنِّي : جاءَ هذا مَعْكوساً مُخَالِفاً للمُعْتَادِ وذلك أنَّك تَجِدُ فيها فَعَلَ مُتَعَدِّياً وأفْعَلَ غيرَ مُتَعَدٍّ ومِثْلُه شَنَقَ البَعِيرَ وأشْنَقَ هو وأجْفَلَ الظَّلِيمُ وجَفَلَتْهُ الرِّيحُ وكُلُّ ذلكَ مَذْكورٌ في مَوضِعِهِ

وقد مَرَّ البَحْثُ فيهِ في كبب - فراجِعْه

وقَشَعَتِ الرِّيحُ السَّحابَ أي كَشَفَتْه كما في الصِّحاحِ كأقْشَعَتْهُ كما في العبابِ فأقْشَعَ السَّحابُ نَفْسُه وانْقَشَع وتَقَشَّعَ أي انْكَشَفَ وشَاهِدُ الأخِيرِ قولُ رُؤْبَةَ :

" ومَثَلُ الدُّنْيا لِمَنْ تَرَوَّعَا

" ضَبابَةٌ لا بُدَّ أن تَقَشَّعا وفي المَثَل :

" سحابَةُ صَيْفٍ عن قَلِيلٍ تَقَشَّعُ يُضْرَبُ في انْقِضاءِ الشَّيءِ بسُرْعَةٍ وفي حَديثِ الاسْتِسْقَاءِ : فَتَقَشَّعَ السَّحَابُ أي : تَصَدَّع وأقْلَع

وقَشَعَ الناقَةَ : حَلَبَها نَقَلَه ابنُ القَطّاعِ

ويُقالَ : هو أذَلُّ من القَشْعَةِ بالفَتْحِ وهي الكَشُوثاءُ نَقَله ابن عَبّادٍ وبه سُمِّيَت العَجُوزُ المُنْقَطِعُ عنها لحْمُها من الكِبَرِ قَشْعَةً وقد سَبَقَ ذلكَ للمُصَنِّفِ وذَكَرْنا شَاهِدَه فهوَ تَكْرارٌ

والقِشْعَةُ بالكَسْرِ والفَتْح : القِطْعَةُ من السحابِ تَبْقَى في أُفُقِ السَّماءِ بَعْدَ انْقِشاعِ الغَيْمِ أي انْجِلائِه وانْكِشَافِه

والقَشعَةُ أيضاً بالوَجْهَين : القِطْعَةُ من الجِلْدِ اليابِسِ جَمْعُ المَكْسُورِ قِشَعٌ كعِنَبٍ وجَمْعُ المَفْتُوحِ قِشَاعٌ كجِبالٍ

والذي يَظْهَرُ من كَلامِ الجَوْهَرِيِّ الّذي نَقَلَهُ عن الأصْمَعِيِّ أنَّ القِشَعَن كعِنَبٍ : جَمْعُ قَشْعٍ بالفَتْحِ كما تَقَدَّم وهو على غَيْرِ قِيَاسٍ

وقالَ : هكَذا يُسْتَعْمَلُ ومُقْتَضَى كَلامِه أنَّ غَيْرَه لول كان مطابِقاً للقِيَاسِ لكنَّه غَيْرُ مُسْتَعْمَلٍ وفي التَّهْذيبِ وغَيْرِه : أنَّ القَشْعَةَ والقَشْعَ بفَتْحِهما جَمْعُهما قُشُوعٌ فتَأمَّلْ ذلك

وشَاةٌ قِشِعَةٌ كفَرَحَةٍ : غَثَّةٌ . نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

والقَشِعُ ككَتِفٍ : اليابِسُ قالَ عُكّاشَةُ السَّعْدِيُّ يَصِفُ إبِلاً :

" فَخَيَّمَتْ في ذَنَبَانٍ مُنْقَفِعْ

" وفي رُفُوضِ كَلأٍ غَيْرِ قَشِعْ والقَشِعُ : الرَّجُلُ لا يَثْبُتُ على أمْرٍ

ويُقال : أتَى وما عَلَيْه قِشَاعٌ كَقِزَاعٍ زِنَةً ومَعْنىً أي شَيْءٌ من الثِّيَابِ نَقَلَه ابن عَبّادٍ

وعن النَّضْرِ : القُشَاعُ كغُرَابٍ : صَوْتُ الضَّبُعِ الأُنْثَى هكَذا هو في العُبَابِ واللِّسَانِ

قال شيْخُنَا : وكأنَّه جَرَى على رأْي أنَّ الضَّبُعَ عامٌّ وإلاّ فقد سَبَقَ أنَّه خاصٌّ بالأُنْثَى فلا يُحْتَاجُ للوَصْفِ به انتهَى وقال أبو مِهْراسٍ :

كأنَّ نِدَاءَهُنَّ قُشاعُ ضَبْعٍ ... تَفَقَّدُ من فَرَاعِلَةٍ أكِيلا وقَشِعَ الشَّيْءُ . كَسَمِعَ : جَفَّ كاللَّحْمِ الذي يُسَمَّى الحُسَاسَ نَقَلَه ابنُ دُرَيدٍ

وكَلأٌ قَشِيعٌ كأمِيرٍ : مُتَفَرِّقٌ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : هُو أقْشَعُ مِنْهُ أي أشْرَفُ

وأقْشَعُوا : تَفَرَّقُوا . وهذا قَدْ تَقَدَّم للمُصَنِّفِ ومَرَّ شاهِدُه من قَوْلِ العَبّاسِ رَضِي الله عَنْه فهو تَكْرَار

وأقْشَعُوا عن الماءِ أقْلَعُوا وهو مَجَازٌ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : القُشَاعُ بالضَّمِّ : داءٌ يُوْبِسُ الإنْسَانَ

والقِشَاعُ بالكَسْرِ : رُقْعَةٌ تُوضَعُ على النِّجَاشِ عندَ خَرْزِ الأدِيمِ

وانْقَشعَ عنه الشَّيءُ وتَقَشَّعَ : غَشَيِه ثُمَّ انْجَلَى عَنْه كالظَّلامِ عن الصُبحِ والهَمِّ عن القَلْبِ والبَلاءِ عن البِلاد وهو مَجَازٌ

وقال شَمِرٌ : يُقَالُ للشَّمَالِ : الجِرْبِيَاءُ وسَيْهَكٌ وقَشْعَةُ لقَشْعِهَا السَّحَابَ

وتَقَشَّعَ القَوْمُ : ذَهَبُوا وافْتَرَقوا

وأقْشَعُوا عن مَجْلِسِهم : ارْتَفَعُوا وهذه عن ابنِ الأعْرَابِيِّوالقَشْعُ : أنْ تَيْبَسَ أَطْرَافُ الذُّرَةِ قَبْلَ إنَاهَا يُقَالُ : قَشَعَت الذُّرَةُ تَقْشَعُ قَشْعاً هُنَا ذَكَرَه صاحِبُ اللِّسَانِ وابنُ القَطّاعِ وخالَفَهُم الصّاغَانِيُّ فذَكَرَه فِي الفاء وقَلَّدَه المُصَنِّفُ فوَهِمَا

وأرَاكَةٌ قَشِعَةٌ كفَرِحَةٍ : مُلْتَفَّةٌ كثِيرَةُ الوَرَقِ كما في اللِّسَان والمُحِيط

والقُشَاعُ بالضَّمِّ : ما يَتَلَوَّى على الشَّجَرِ ذَكَرَه الزَّمْخشَرِيُّ في الفاءِ وهذا مَحَلُّ ذِكْرِه وسيَأتِي أيْضاً في الغَيْنِ المُعْجَمَةِ مع الفاءِ

والمِقْشَعُ كمِنْبَر : النّاووسُ يَمَانِيّةٌ

والقَشْعُ بالفَتْحِ : الفَهْمُ شَامِيَّةٌ عامِّيَّةٌ وقد يَصِحُّ مَعناهَا بضَرْبٍ من المَجَاز

والقَشْعُ بالفتْحِ : رِيشٌ مُنْتَشِرٌ

عن ابنِ عَبّادٍ

وانْقَشَعُوا عن أماكِنِهم جَلَوْا عنها و هو مجَازٌ

وهو يَقْشَعُ بقُشَاعَتِه أي يَرْمِي بنُخامَتِه . وهو مَجَازٌ

والقَاشِعُ : الحُسَاسُ وهو سَمَكٌ يُجَفَّف يأكلُه أهلُ البَحْرَيْنِ ويُطْعِمُونَه الإبِلَ والبَقَر والغَنَم . نقله ابنُ دُريْدٍ . وفُلانٌ لم تَتَقَشَّعْ جَاهِليَّتُه . نَقَله الزَّمَخْشَرِيُّ وهو مَجازٌ

وانْقَشَع اللَّيْلُ : أدْبَرَ وذَهَبَ قالَ سُوَيْدٌ :

ويُزَجِّيها على إبْطَائِها ... مُغْرَبُ اللَّوْنِ إذا اللَّيْلُ انْقَشَعْ وقِشْعُ بنُ عَقِيلٍ بالكَسْرِ : رَجُلٌ من بنِي تَمِيمٍ وهو جَدُّ صَبيغِ بن عِسْلٍ الّذِي نَفَاه عُمَرُ رضيَ اللهُ عنْهُ إلى البَصْرَةِ

لسان العرب
القَشْعُ والقَشْعةُ بيت من أَدَمٍ وقيل بيت من جِلْد فإِن كان من أَدَمٍ فهو الطِّراف قال متمم بن نويرة يرثي أَخاه ولا برَم تُهْدِي النساءُ لِعِرْسِه إِذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وربما اتخذ من جُلُودِ الإِبل صِواناً لما فيه من المتاعِ والجمع قِشْعٌ وقول الراجز فَخَيَّمَتْ في ذَنَبانٍ مُنْقَفِعْ وفي رُفُوضِ كَلإٍ غيرِ قَشِعْ أَي رطْبٍ لم يَقْشَعْ والقَشِعُ اليابسُ والمُنْقَفِعُ المُتَقَبِّضُ والقَشْعُ الرجل الكبير الذي انْقَشَعَ عنه لحمه من الكِبَرِ قال أَبو منصور القَشْع الذي في بيت متمم هو الشيخ الذي انقشع عنه لحمه من الكِبَرِ فالبرد يؤذيه ويَضُرُّ به والقَشْعُ والقَشْعةُ قِطْعة نِطَعٍ خَلَقٍ وقيل هو النطع نفسه والقَشْعُ أَيضاً الفَرْوُ الخلَقُ وجمع كل ذلك قُشُوعٌ والقَشْعةُ والقِشْعةُ القطعة الخلَقُ اليابسةُ من الجلد والجمع قِشَعٌ وقيل إِن واحده قَشْعٌ على غير قياس لأَن قياسه قشعة مثل بَدْرةٍ وبِدَرٍ إِلا أَنه هكذا يقال ابن الأَعرابي القِشَعُ الأَنْطاعُ المُخْلِقةُ وفي حديث سلمة بن الأَكوع في غزاة بني فَزارةَ قال أَغرنا عليهم فإِذا امرأَة عليها قَشْعٌ لها فأَخذتها فقدمت بها المدينة قال ابن الأَثير أَراد بالقَشْع الفَرْوَ الخَلَق وأَخرجه الهروي عن أَبي بكر قال نَفَّلَنِي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم جارية عليها قَشْعٌ لها وفي الحديث لا أَعْرِفَنَّ أَحدَكم يَحْمِلُ قَشْعاً من أَدَمٍ فينادِي يا محمد فأَقول لا أَملِك لك من الله شيئاً قد بَلَّغْتُ يعني أَدِيماً أَو نِطَعاً قاله في الغُلولِ وقال ابن الأَثير أَراد القِرْبةَ البالية وهو إِشارة إِلى الخيانةِ في الغنيمةِ أَو غيرها من الأَعمال قيل مات رجل بالبادية فأَوصَى أَن ادفنوني في مكاني ولا تنقلوني عنه ثم قال لا تَجْتَوِي القَشْعةُ الخَرْقاءُ مَبْناها الناسُ ناسٌ وأَرضُ اللهِ سَوّاها قوله مبناها حيث تنبُتُ القَشْعةُ ( * قوله « حيث تنبت القشعة » لعل المراد بها الكشوثاء ففي القاموس والقشعة الكشوثاء وان كان شارحه استشهد به على القشعة بمعنى المرأَة ) والاجْتِواء أَن لا يوافقك المكان ولا ماؤُه وقَشِعَ الشيءُ قَشَعاً جَفَّ كاللحم الذي يسمى الحُساسَ والقُشاعُ داءٌ يُؤْيِسُ الإِنسانَ والقِشاعُ الرُّقْعةُ التي توضعُ على النِّجاش عند خَرْزِ الأَدِيمِ وانْقَشَعَ عنه الشيءُ وتَقشََّعَ غَشِيَه ثم انجلى عنه كالظَّلام عن الصبح والهَمِّ عن القلبِ والسَّحابِ عن الجوِّ قال شمر يقال للشَّمالِ الجِرْبِياءُ وسَيْهَكٌ وقَشْعة لقَشْعِها السَّحاب والقَشْعُ والقِشْعُ السحابُ الذاهبُ المُتَقَشِّعُ عن وجه السماء والقَشْعةُ والقِشْعةُ قِطْعةٌ منه تبقى في أُفُقِ السماء إِذا تَقَشَّع الغيمُ وقد انْقَشَع الغيمُ وأَقْشَعَ وتَقَشَّعَ وقَشَعَتْه الريحُ أَي كَشَفَتْه فانقشَع قال ابن جني جاءَ هذا معكوساً مخالفاً للمعتاد وذلك أَنك تجد فيها فعَل متعدِّياً وأَفعَل غير متعد ومثله شَنَقَ البعِيرَ وأَشنَقَ هو وأَجفَلَ الظَّلِيمُ وجَفَلَتْه الريحُ وكل ذلك مذكور في موضعه وفي حديث الاستسقاء فَتَقَشَّعَ السحابُ أَي تصدَّع وأَقلع وكذلك أَقْشَعَ وقَشَعَتْه الريحُ وقَشَعْتُ القومَ فأَقْشَعوا وتقشَّعوا وانقشَعوا ذهبوا وافترقوا وأَقشَعَ القومُ تفرَّقوا وأَقْشَعُوا عن الماء أَقْلَعوا وعن مجلسهم ارتفعوا هذه عن ابن الأَعرابي والقَشْعُ والقُشْعُ والقِشْعُ كُناسةُ الحمَّامِ والحجَّامُ والفتح أَعلى والقَشْعةُ العجوز التي انقطع عنها لحمها من الكِبَرِ والقُشاعُ صوت الضَّبُعِ الأُنثى وقال أَبو مهراس كأَنَّ نِداءَهُنَّ قُشاعُ ضَبعٍ تَفَقَّدُ من فَراعِلَةٍ أَكِيلا والقِشْعةُ النُّخامةُ وجمعها قِشَعٌ وبه فسر حديث أَبي هريرة رضي الله عنه لو حدثتكم بكل ما أَعلم لرميتموني بالقِشَع وروي بالقَشْعِ وقال القَشْعُ ههنا البُزاقُ قال المفسر أَي بَصَقْتُم في وجهي تَفْنِيداً لي حكاه الهَرَوِيُّ في الغَرِيبَيْنِ وقال ابن الأَثير هي جمع قَشْعٍ على غير قياس وقيل هي جمع قَشْعةٍ وهي ما يُقْشَع عن وجه الأَرض من المدَر والحجر أَي يقلع كبَدْرةٍ وبِدَرٍ وقيل القِشْعةُ النُّخامة التي يَقْتَلِعُها الإِنسان من صدره ويُخْرِجُها بالتنخم أَي لبصقتم في وجهي استخفافاً بي وتكذيباً لقولي ويروى لرميتموني بالقَشْعِ على الإِفراد وهو الجِلْد أَو من القَشْعِ الأَحمق أَي لجعلتموني أَحمَق وقال أَبو منصور عقيب إِيراد هذا الحديث القِشَعُ الجُلود اليابسة وقال قال بعض أَهل اللغة القَشْعةُ ما تَقَلَّفَ من يابِس الطينِ إِذا نَشَّتِ الغُدْرانُ وجفّت وجمعها قِشَعٌ والقَشْعُ أَن تَيْبَسَ أَطرافُ الذّرةِ قبل إِناها يقال قَشَعَت الذُّرةُ تَقْشَعُ قَشْْعاً الحِرْباءُ وأَنشد وبَلْدةٍ مُغْبَرّةِ المَناكِبِ القَشْعُ فيها أَخضَرُ الغَباغِبِ وأَراكةٌ قَشِعةٌ مُلْتَفّةٌ كثيرة الورق والمِقْشَعُ الناوُوس يمانية
الرائد
* قشع يقشع: قشعا. 1-القوم: فرقهم. 2-ت الريح السحاب: كشفته. 3-النور الظلام: كشفه، أزاله.
الرائد
* قشع يقشع: قشعا. الشيء: جف.
الرائد
* قشع. 1-رجل متقلب لا يثبت على أمر. 2-يابس. 3-«شجرة قشعة»: ملتفة كثيرة الورق. 4-«شاة قشعة»: غثة مهزولة ضعيفة.0
الرائد
* قشع. ج قشوع. 1-مص. قشع وقشع. 2-ريش النعام. 3-ذكر الضباع. 4-فرو بال. 5-أحمق، غبي. 6-كناسة الحمام. 7-بيت من جلد.
الرائد
* قشع. كناسة الحمام.
الرائد
* قشع. 1-سحاب ذاهب منقشع منكشف عن وجه السماء. 2-كناسة الحمام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: