وصف و معنى و تعريف كلمة المقنطر:


المقنطر: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و قاف (ق) و نون (ن) و طاء (ط) و راء (ر) .




معنى و شرح المقنطر في معاجم اللغة العربية:



المقنطر

جذر [قنط]

  1. قَنطَرَ: (فعل)
    • قنطرَ يقنطر ، قنْطَرةً ، فهو مُقَنْطِر ، والمفعول مُقَنْطَر - للمتعدِّي
    • قَنْطَرَ التَّاجِرُ : مَلَكَ مَالاً كَثِيراً يُوزَنُ بِالقِنْطَارِ
    • قَنْطَرَ البَدَوِيُّ : تَرَكَ حَيَاةَ البَدْوِ وَأَقَامَ فِي الْحَضَرِ
    • قَنْطَرَ عَلَيْنَا : طَوَّلَ فِي إِقَامَتِهِ لاَ يَبْرَحُ
    • قَنْطَرَ البِنَاءَ : جَعَلَهُ كَالقَنْطَرَة
    • قَنْطَرَ العمّالُ النهرَ: بنَوا فوقه القناطرَ
  2. مُقَنطَر: (اسم)
    • مفعول من قَنْطَرَ
    • بِنَاءٌ مُقَنْطَرٌ : مُتَقَوِّسٌ كَالقَنْطَرَةِ
    • القَنَاطِيرُ الْمُقَنْطَرَةُ : الأَمْوَالُ الْمُكَدَّسَةُ
  3. مُقَنْطَر: (اسم)
    • مُقَنْطَر : اسم المفعول من قَنطَرَ
  4. مُقَنْطِر: (اسم)
    • مُقَنْطِر : فاعل من قَنطَرَ


  5. قَنطَرة: (اسم)
    • الجمع : قنْطَرات و قناطِرُ
    • القَنْطَرَةُ : جسر مُتَقَوِّسٌ مبنيٌّ فوق النهر يعبر عليه والجمع : قناطر
  6. قنْطَرة: (اسم)
    • قنْطَرة : مصدر قَنطَرَ
  7. قناطِرُ: (اسم)
    • قناطِرُ : جمع قَنطَرة
  8. قَنَاطِرُ: (اسم)
    • قَنَاطِرُ : جمع قِنْطِرُ
  9. قِنطار: (اسم)
    • الجمع : قَنَاطِيرُ
    • القِنْطارُ : معيارٌ مختلفُ المقدار عند الناس، وهو بِمِصْرَ في زماننا مائة رطل، وهو 9 44 من الكيلوجرامات
    • القِنْطارُ :المال الكثير
  10. قَنَاطِيرُ: (اسم)


    • قَنَاطِيرُ : جمع قِنطار
  11. القَنَاطِيرُ الْمُقَنْطَرَةُ:
    • الأَمْوَالُ الْمُكَدَّسَةُ.
  12. بِنَاءٌ مُقَنْطَرٌ:
    • مُتَقَوِّسٌ كَالقَنْطَرَةِ.
  13. قَنْطَرَ التَّاجِرُ:
    • مَلَكَ مَالاً كَثِيراً يُوزَنُ بِالقِنْطَارِ.
  14. قَنْطَرَ العمّالُ النهرَ:
    • بنَوا فوقه القناطرَ.
  15. قِنْطَارٌ مِنَ الدَّقِيقِ:
    • وَزْنٌ يَبْلُغُ مائَةَ رَطْلٍ. دِرْهَمُ وِقَايَةٍ خَيْرٌ مِنْ قِنْطَارِ دَوَاءٍ.
  16. قنْطر البناء:


    • جعله مقوَّسًا كالقنطرة.
  17. قنْطر الشّخْص:
    • ملك مالاً كثيرًا يوزن بالقِنْطار.
  18. قَنْطَرَ البَدَوِيُّ:
    • تَرَكَ حَيَاةَ البَدْوِ وَأَقَامَ فِي الْحَضَرِ.
  19. قَنْطَرَ عَلَيْنَا:
    • طَوَّلَ فِي إِقَامَتِهِ لاَ يَبْرَحُ.
  20. يَمْلِكُ القَنَاطِيرَ الْمُقَنْطَرَةَ:
    • أَيْ أَمْواَلاً كَثِيرَةً.
  21. أَمَرَّ الْمُسافِرَ على القَنْطَرَةِ:
    • أَخَذَ بِيَدِهِ وَسَلَّكَهُ.
,


  1. المُقَنْطَرُ
    • المُقَنْطَرُ المُقَنْطَرُ بناءٌ مُقَنْطر متقوِّسٌ كالقنطرة.
      والقناطير المقنطرة: الكثيرة المكدَّسة.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 14زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. قنطر
    • "القَنْطَرة، معروفة: الجِسْرُ؛ قال الأَزهري: هو أَزَجٌ يبنى بالآجُرّ أَو بالحجارة على الماء يُعْبَرُ عليه؛ قال طَرَفَةُ: كقَنْطَرَةِ الرُّومِيِّ أَقْسَمَ رَبُّها لَتُكْتَنَفَنْ، حتى تُشادَ بِقَرْمَدِ وقيل: القَنْطَرة ما ارتفع من البنيان.
      وقَنْطَرَ الرجلُ: ترك البَدْوَ وأَقام بالأَمصار والقُرَى، وقيل: أَقام في أَيّ موضع قام.
      والقِنْطارُ: مِعْيارٌ، قيل: وَزْنُ أَربعين أُوقية من ذهب، ويقال: أَلف ومائة دينار، وقيل: مائة وعشرون رطلاً، وعن أَبي عبيد: أَلف ومائتا أُوقية، وقيل: سبعون أَلف دينار، وهو بلغة بَرْبَر أَلف مثقال من ذهب أَو فضة، وقال ابن عباس: ثمانون أَلف درهم، وقيل: هي جملة كثيرة مجهولة من المال، وقال السُّدِّيّ: مائة رطل من ذهب أَو فضة، وهو بالسُّريانية مِلءُ مَسْك ثَوْر ذهباً أَو فضة، ومنه قولهم: قَناطِيرُ مُقَنْطَرةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: والقَناطِيرِ المُقَنْطَرةِ.
      وفي الحديث: من قامَ بأَلف آية كُتِبَ من المُقَنْطِرِينَ؛ أَي أُعْطِيَ قِنْطاراً من الأَجْر.
      وروى أَبو هريرة عن النبي،صلى الله عليه وسلم، قال: القِنْطارُ اثنا عشر أَلف أُوقية، الأُوقية خير مما بين السماء والأَرض.
      وروى ابن عباس عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: من قرأَ أَربعمائة آية كتب له قِنْطارٌ؛ القِنْطارُ مائة مثقال، المثقال عشرون قيراطاً، القيراط مثل واحد.
      أَبو عبيدة: القَناطِير واحدها قِنْطار، قال: ولا نجد العرب تعرف وزنه ولا واحد له من لفظه، يقولون: هو قَدْرُ وَزْنِ مَسْكِ ثور ذهباً.
      والمُقَنْطَرة: مُفَنْعَلة من لفظه أَي مُتَمَّمة، كما، قالوا أَلف مُؤَلَّفة مُتَمَّمة، ويجوز القناطير في الكلام، والمُقَنْطَرةُ تسعة، والقناطير ثلاثة، ومعنى المُقَنْطَرة المُضَعَّفة.
      قال ثعلب: اختلف الناس في القنطار ما هو، فقالت طائفة: مائة أُوقية من ذهب، وقيل: مائة أُوقية من الفضة، وقيل: أَلف أُوقية من الذهب، وقيل: أَلف أُوقية من الفضة، وقيل: مِلْءُ مَسْك ثور ذهباً،وقيل: ملء مسك ثور فضة، ويقال: أَربعة آلاف دينار، ويقال: أَربعة آلاف درهم، قال: والمعمول عليه عند العرب الأَكثر أَنه أَربعة آلاف دينار.
      قال: وقوله المُقَنْطرة، يقال: قد قَنْطَرَ زيدٌ إِذا ملك أَربعة آلاف دينار،فإِذا، قالوا قَناطِيرُ مُقَنْطَرة فمعناها ثلاثة أَدْوارٍ دَوْرٌ ودَوْرٌ ودَوْرٌ، فمحصولها اثنا عشر أَلف دينار.
      وفي الحديث: أَن صَفْوان بنَ أُمَيَّة قَنْطَر في الجاهلية وقَنْطَر أَبوه؛ أَي صار له قِنْطارٌ من المال.
      ابن سيده: قَنْطَر الرجلُ ملك مالاً كثيراً كأَنه يوزن بالقِنْطار.
      وقِنْطار مُقَنْطَر: مَكَمَّل.
      والقِنْطارُ: العُقْدة المُحْكَمة من المال.
      والقِنْطارُ: طِلاءٌ (* قوله« والقنطار طلاء» عبارة القاموس وشرحه: والقنطار، بالكسر، طراء لعود البخور).
      هكذا في سائر النسخ، وفي اللسان طلاء لعود البخور.
      لعُود البَخُور.
      والقِنْطِيرُ والقِنْطِر، بالكسر: الداهية؛ قال الشاعر: إِنَّ الغَرِيفَ يَجُنُّ ذاتَ القِنْطِرِ الغريف: الأَجَمَةُ.
      ويقال: جاء فلان بالقِنْطِير، وهي الداهية؛

      وأَنشد شمر: وكلُّ امرئٍ لاقٍ من الأَمر قِنْطِرا وأَنشد محمد بن إِسحق السَّعْدي: لَعَمْري لقد لاقَى الطُّلَيْلِيُّ قِنْطِراً من الدَّهْرِ، إِنَّ الدَّهْرَ جَمُّ قَناطِرُه أَي دواهيه.
      والقِنْطِرُ: الدُّبْسِيُّ من الطير؛ يمانية.
      وبنو قَنْطُوراءَ: هم التُّرْكُ، وذكرهم حذيفة فيما روي عنه في حديثه فقال: يُوشِكُ بنو قَنْطُوراءَ أَن يُخْرِجُوا أَهْل العراق من عِراقهم، ويُرْوَى: أَهلَ البَصْرة منها، كأَني بهم خُزْرَ العُيُون خُنْسَ الأُنُوف عِراضَ الوجوه، قال: ويقال إِن قَنْطوراء كانت جارية لإِبراهيم، على نبينا وعليه السلام، فولدت له أَولاداً، والترك والصين من نسلها.
      وفي حديث ابن عمرو‎ ‎بن‎ العاص: يُوشكُ بنو قَنْطُوراء أَن يُخْرِجوكم من أَرض البَصْرة.
      وفي حديث أَبي بَكْرة: إِذا كان آخِرُ الزمان جاء بنو قَنْطُوراء، وقيل: بنو قَنْطوراء هم السُّودانُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. قَنْطَرَةُ
    • ـ قَنْطَرَةُ: الجِسْر، وما ارْتَفَعَ من البُنْيانِ.
      ـ قَنْطَرَةُ أرْبُكَ: قرية بِخُوزِسْتانَ.
      ـ قَنْطَرَةُ البَرَدَانِ: مَحَلَّةٌ ببغدادَ، منها عليُّ بنُ داودَ التَّمِيمِيُّ القَنْطَرِيُّ.
      ـ قَنْطَرَةُ خُرَّذَاذَ أُمِّ أرْدَشِيرَ: بسَمَرْقَنْدَ بين أيْدَجَ والرِّباطِ، من عَجَائِبِ الدنيا، طُولُها ألْفُ ذِراعٍ، وعُلْوُها مئةٌ وخمسون، أكثَرُها مَبْنِيٌّ بالرَّصَاصِ والحَديدِ.
      ـ قَنْطَرَةُ السَّيفِ: موضع بالأَنْدَلُسِ، منه: محمدُ بنُ أحمدَ بنِ مسعودٍ المالكيُّ القَنْطَرِيُّ.
      ـ قَنْطَرَةُ بني زُرَيْقٍ، وقَنْطَرَةُ الشَّوْكِ، وقَنْطَرَةُ المُعَيْدِيِّ: كُلُّها ببغدادَ.
      ـ رأسُ القَنْطَرَةِ: قرية بِسَمَرْقَنْدَ، منها جعفرُ بنُ صادِقِ بنِ الجُنَيْدِ القَنْطَرِيُّ، ومَحَلَّةٌ بنَيْسابورَ، منها الحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ سنانٍ القَنْطَرِيُّ.
      ـ قَنَاطِرُ: موضع قربَ الكوفَةِ، نَزَلَها حُذَيْفَةُ بنُ اليَمانِ، رضي الله عنه، فأُضيفَ إليه، وموضع بِسَوَادِ بَغْدادَ، بَناها النُّعْمانُ بنُ المُنْذِرِ، وموضع أو مَحَلَّةٌ بأصْبَهان، منها أحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ إسحاقَ القَنَاطِرِيُّ، وبلد بالأَنْدَلُس، منه أحمدُ بنُ سَعيدِ بنِ عليٍّ.
      ـ قَنْطَرَ قَنْطَرَةً: أقامَ بالأمصارِ والقُرَى، وتَرَكَ البَدْوَ، ومَلَكَ مالاً بالقِنْطارِ،
      ـ قَنْطَرَ الجاريَةَ: نَكَحَها،
      ـ قَنْطَرَ علينا: طَوَّلَ وأقامَ لا يَبْرَحُ.
      ـ قِنْطارُ: طَرَاءٌ لِعُودِ البَخُورِ، ووزنُ أربعينَ أُوقيَّةً من ذَهَبٍ، أو ألفٌ ومِئَتا دينارٍ، أو ألفٌ ومِئَتا أُوقيةٍ، أو سبعونَ ألْفَ دينارٍ وثمانونَ ألفَ دِرهمٍ، أو مِئةُ رطلٍ من ذَهبٍ أو فضةٍ، أو ألفُ دينارٍ، أو مِلءُ مَسْكِ ثَوْرٍ ذَهَباً أو فضَّةً.
      ـ مُقَنْطَرُ: المُكَمَّلُ.
      ـ قِنطِرُ: الدُّبْسِيُّ، والدَّاهِيةُ، كالقِنْطِيرِ.
      ـ بنو قَنْطُوراءَ: التُّرْكُ، أو السُّودانُ، أو هي جارِيةٌ لإِبراهيمَ صلى الله عليه وسلم، من نَسْلِها التُّرْكُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قنطرَ
    • قنطرَ يقنطر ، قنْطَرةً ، فهو مُقَنْطِر ، والمفعول مُقَنْطَر (للمتعدِّي) :-
      قَنْطَر الشَّخْصُ ملك مالاً كثيرًا يوزن بالقِنْطار.
      قَنْطَر البِناءَ: جعله مقوَّسًا كالقنطرة.
      قَنْطَرَ العمّالُ النهرَ: بنَوا فوقه القناطرَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قَنْطَرَ
    • [ق ن ط ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). قَنْطَرْتُ، أُقَنْطِرُ، قَنْطِرْ، مصدر قَنْطَرَةٌ.
      1. :-قَنْطَرَ التَّاجِرُ :- : مَلَكَ مَالاً كَثِيراً يُوزَنُ بِالقِنْطَارِ.
      2. :-قَنْطَرَ البَدَوِيُّ :- : تَرَكَ حَيَاةَ البَدْوِ وَأَقَامَ فِي الْحَضَرِ.
      3. :-قَنْطَرَ عَلَيْنَا :- : طَوَّلَ فِي إِقَامَتِهِ لاَ يَبْرَحُ.
      4. :-قَنْطَرَ البِنَاءَ :- : جَعَلَهُ كَالقَنْطَرَة.

    المعجم: الغني

  6. قِنْطار
    • قِنْطار :-
      جمع قَنَاطِيرُ:
      1 - معيار يختلف وزنُه حسب الأمكنة والأزمنة فهو 100 رطل في مصر، ويعادل 44.928 من الكيلو جرامات و100 كيلو جرام في تونس :-درهم إدراك خير من قِنْطار بداهة، - قِنْطار زيتون/ قمح، - {وَءَاتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا} .
      2 - مال كثير :- {وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ} - {وَءَاتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا} :-
      قَنَاطيرُ مُقَنْطَرة: كثيرة مكدَّسة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. قَنطَر
    • قنطر - قنطرة
      1- قنطر : ملك مالا كثيرا كأنه يوزن بالقنطار. 2- قنطر : ترك حياة البداوة وسكن بلاد الحضر. 3- قنطر البناء : جعله كالقنطرة.

    المعجم: الرائد

  8. قِنطار
    • قنطار - ج، قناطير
      1- قنطار : وزن يبلغ مئة رطل. 2- قنطار : مال كثير. 3- قنطار : «قناطير مقنطرة» : أي كاملة، يقال ذلك للمبالغة.

    المعجم: الرائد

  9. مُقَنْطَرٌ
    • [ق ن ط ر]. (مفعول من قَنْطَرَ).
      1. :-بِنَاءٌ مُقَنْطَرٌ :- : مُتَقَوِّسٌ كَالقَنْطَرَةِ.
      2. :-القَنَاطِيرُ الْمُقَنْطَرَةُ :- : الأَمْوَالُ الْمُكَدَّسَةُ.
      آل عمران آية 41والقَنَاطِيرُ الْمُقَنْطَرَةُ مِنَ الذَّهَبِ والفِضَّةِ .(قرآن).

    المعجم: الغني

  10. قَنْطَرَ
    • قَنْطَرَ : ترك البَدْوَ وأَقام بالأَمصار والقرى.
      و قَنْطَرَ مَلَكَ مالاً كثيرًا يوزن بالقنطار.
      و قَنْطَرَ علينا: طوَّل وأَقام لا يبرح.
      و قَنْطَرَ البناءَ: جعله كالقنطرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قَنْطَرة
    • قَنْطَرة :-
      جمع قنْطَرات (لغير المصدر) وقناطِرُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر قنطرَ.
      2 - جِسر متقوِّس مَبْنِيّ فوق نهر أو نحوه للعبور عليه :-بوابة القنطرة، - قنطرة فوق نهر.
      3 - سدٌّ صناعيٌّ يعترض مجرى النهر ويؤدِّي إلى رفع منسوب الماء أمامه لتغذية قنواتِ الريِّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. قِنْطَارٌ
    • جمع: قَنَاطِيرُ. [ق ن ط ر].
      1. :-قِنْطَارٌ مِنَ الدَّقِيقِ :-: وَزْنٌ يَبْلُغُ مائَةَ رَطْلٍ. :-دِرْهَمُ وِقَايَةٍ خَيْرٌ مِنْ قِنْطَارِ دَوَاءٍ.
      2. :-يَمْلِكُ القَنَاطِيرَ الْمُقَنْطَرَةَ :- : أَيْ أَمْواَلاً كَثِيرَةً.

    المعجم: الغني

  13. القِنْطارُ
    • القِنْطارُ : معيارٌ مختلفُ المقدار عند الناس، وهو بِمِصْرَ في زماننا مائة رطل، وهو 928.
      44 من الكيلوجرامات.
      و القِنْطارُ المال الكثير. والجمع : قناطيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. قنْطَرة
    • قنطرة - ج، قناطر
      1- مصدر قنطر. 2- بناء مقوس فوق الماء للعبور. 3- ما ارتفع من البنيان.

    المعجم: الرائد

  15. القَنْطَرَةُ
    • القَنْطَرَةُ : جسر مُتَقَوِّسٌ مبنيٌّ فوق النهر يعبر عليه. والجمع : قناطر.
      99.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. قَنْطَرَةٌ
    • جمع: قَنَاطِرُ. [ق ن ط ر]. (مصدر قَنْطَرَ). :-قَنْطَرَةُ العُبُورِ :- : بِنَاءٌ مُقَوَّسٌ يُبْنَى فَوْقَ مَجْرَى الْمَاءِ لِيُعْبَرَ عَلَيْهِ، جِسْرٌ.

    المعجم: الغني

  17. القنطريون
    • قطيبة- قنطريون عنبري ، قنطريون أزرق - ترنشاه .

    المعجم: الأعشاب

  18. قنطريون
    • قنطريون - و قنطوريون
      1-زهر كثير الأنواع يستعمل ضد الحمى

    المعجم: الرائد

  19. قنْطر البناء
    • جعله مقوَّسًا كالقنطرة.

    المعجم: عربي عامة

  20. قنْطر الشّخْص
    • ملك مالاً كثيرًا يوزن بالقِنْطار.

    المعجم: عربي عامة

  21. قنْطر العمّال النهر
    • بنَوا فوقه القناطرَ.

    المعجم: عربي عامة

  22. قنطرة
    • ما يغطى به الرأس، أو ما يستر به الوجه، والجمع أقنعة وقنع.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. قنطار
    • ‏هو وحدة وزن مختلفة باختلاف الأقطار والأزمان , وهو اليوم في مصر يساوي مائة رطل ويقدر ب 1200 أوقية‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. المقنطرة
    • المضاعفة ، أو المحكة المحصنة
      سورة :آل عمران، آية رقم :14

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى المقنطر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَنِطَ** - [ق ن ط]. (ف: ثلا. لازم).** قَنِطْتُ**،** أَقْنَطُ**، مص. قَنَطٌ، قَنَاطَةٌ، قُنُوطٌ."قَنِطَ مِنْ عَمَلِهِ": يَئِسَ.**![الزمر آية 23]ولا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ**!( قرآن).
معجم الغني
**قَنَّطَ** - [ق ن ط]. (ف: ربا. متعد).** قَنَّطَ**،** يُقَنِّطُ**، مص. تَقْنِيطٌ. "قَنَّطَ صَاحِبَهُ" : أَيْأَسَهُ، أَقْنَطَهُ.
معجم الغني
**قَنِطٌ** - [ق ن ط]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَجَدَهُ قَنِطاً" : يَائِساً.
معجم الغني
**قَنَطَ** - [ق ن ط]. (ف: ثلا. لازم).** قَنَطْتُ**،** أَقْنُطُ**، مص. قُنُوطٌ. "قَنَطَ الرَّجُلُ" : يَئِسَ، أُصِيبَ بِالإِحْبَاطِ.**![الشورى آية 28]وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الغَيْثَ مِنْ بَعْدِمَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَه**! ( قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنوط [ مفرد ] : مصدر قنط وقنط وقنط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قناطة [ مفرد ] : مصدر قنط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنط يقنط ، تقنيطا ، فهو مقنط ، والمفعول مقنط• قنط فلانا : حمله على القنوط واليأس قنطه من تحقيق المشروع إخفاقه فيه مرتين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقنط يقنط ، إقناطا ، فهو مقنط ، والمفعول مقنط• أقنط الشخص : جعله ييأس أقنطه من المساعدة / الفوز في الامتحان - إن صعوبة الامتحان قد أقنطت الطلاب من النجاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنوط [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من قنط وقنط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنط يقنط ، قنوطا ، فهو قانط• قنط الشخص : قنط ؛ يئس أشد اليأس وسخط { وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنط يقنط ويقنط ، قنوطا ، فهو قانط وقنوط• قنط الشخص : يئس أشد اليأس عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار - ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من جنته أحد [ حديث ] - { لا تقنطوا من رحمة الله } [ ق ] - { وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا } - { فلا تكن من القانطين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقنطَ يُقْنِط، إقناطًا، فهو مُقْنِط، والمفعول مُقْنَط • أقنط الشَّخْصَ: جعله يَيْأس "أَقْنَطه من المساعدة/ الفوز في الامتحان- إنَّ صعوبة الامتحان قد أَقْنَطت الطُّلاب من النَّجاح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قنط يقنط ، قنوطا وقناطة ، فهو قانط وقنوط• قنط الشخص : قنط ، يئس أشد اليأس { وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا } [ ق ] - { قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم } .
المعجم الوسيط
ـُِ قُنُوطاً: يئِس أشدّ اليأس، وفي التنزيل العزيز: {وهو الذي ينزِّل الغيث من بعد ما قنطوا}. فهو قانِط، وقَنُوط.( قَنِطَ ) ـَ قُنُوطاً، وقَنَاطة: يئس. وفي التنزيل العزيز: {لا تقنطوا من رحمة الله}.( أقْنَطَه ): آيسه.( قَنَّطَه ): أقنطه.
مختار الصحاح
ق ن ط : القُنُوطُ اليأس وبابه جلس ودخل وطرب وسلم فهو قَنِطٌ و قَنُوطٌ و قانِطٌ وقرئ { فلا تكن من القنَطين ؟ ؟ } فأما قَنَط يقنط بالفتح فيهما و قَنِطَ يقنط بالكسر فيهما فإنما هو على الجمع بين اللغتين
الصحاح في اللغة
القُنوطُ: اليأسُ. وقد قَنَطَ يقْنِطُ قُنوطاً وكذلك قَنَطَ يَقْنُطُ، فهو قانِطٌ. وفيه لغةٌ ثالثة قَنِطَ يَقْنَطُ قَنَطاً وقَناطَةً فهو قَنِطٌ. وأمَّا قنَط يَقْنَطُ بالفتح فيهما، وقَنِطَ يَقْنِطُ بالكسر فيهما، فإنَّما هو على الجمع بين اللغتين.
تاج العروس

قَنَط كنَصَرَ وضَرَبَ وحَسِبَ وكُرُمَ - وسَقَطَ في بَعْضِ النُّسَخِ وحَسِبَ - قُنُوطاً بالضَّمِّ مَصْدَرُ الأَوَّل والثّانِي قال ذلِكَ أَبو عَمْرِو ابنُ العَلاءِ وبِهِمَا قُرِئَ قولُه تعالى : " ومَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّه إِلاَّ الضّالُّونَ " . قلتُ : أَمَّا يقنُط كيَنْصُر فَقَرَأَ به الأَعْمَشُ وأَبو عَمْرٍو والأَشْهَبُ العُقَيْلِيُّ وعِيسَى ابنُ عُمَرَ وعُبَيْدُ بن عُمَيْر وزَيْدُ بنُ عَلِيٍّ وطاوُوس فهو قانِطٌ . وفيه لغةٌ أُخْرَى : قَنِطَ كَفَرِحَ وقَرَأَ أَبُو رجَاءٍ العُطَارِدِيُّ والأَعْمَشُ والدُّورِيُّ عن أَبِي عَمْرٍو " من بَعْدِ ما قَنِطُوا " . بكسرِ النُّونِ وَقَرَأَ الخَلِيلُ " من بَعْدِ ما قَنُطُوا " بضمِّ النُّونِ قَنَطاً مُحَرَّكةً وقَنَاطَةً كسَحَابَةٍ . وقَنَطَ كمَنَعَ وحَسِبُ وهاتَانِ على الجَمْعِ بين اللُّغَتَيْنِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن الأَخْفَشِ أَي يَئِسَ فهو قَنِطٌ كفَرِحٍ وقُرِئَ : " فلا تَكُنْ من القَنِيطِينَ " . قلتُ : هو قِرَاءَةُ ابنِ وَثّابٍ والأَعْمَش وبِشْر بنِ عُبَيْد وطَلْحَةَ والحُسَيْنِ عن أَبِي عَمْرٍو

والقُنُوطُ : اليَأْسُ وفي التَّهْذِيب : اليَأْسُ من الخَيْرِ وقِيلَ : أَشَدُّ اليَأْسِ من الشَّيْءِ

وقال ابنُ جِنِّى : وقَنَطَ يَقْنُطُ كأَبَي يَأْبَى أَي في الشُّذُوذِ وقد حَقَّقْنَا هذا البَحْثَ في كتابِنَا التَّعْرِيف بضَرُورِيِّ قَوَاعِدِ التَّصْرِيف فراجِعْهُ . وقَنَّطَه تَقْنِيطاً : آيَسَهُ يُقَال : شرُّ النّاسِ الَّذِين يُقَنِّطُونَ النّاسَ من رَحْمَةِ اللهِ أَي يُؤْيِسُونهم . والقَنْطُ : المَنْعُ يُقَال : قَنَطَ ماءَهُ عَنَّا أَي مَنَعَه نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابْنِ عَبّادٍ . قال و القَنْطُ : زَبَيْبُ الصَّبِيِّ وضَبَطه في التَّكْمِلَةِ بضَمِّ القَافِ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : القَنُوطُ كصَبُورٍ : الآيسُ كالقَانِطُ وفي حَدِيثِ خُزَيْمَةَ : وقُطَّتِ القَنِطَةُ هكَذا رُوِي أَي : قُطِعَتْ

والقَنِطَةُ : مَقْلُوبُ القَطِنَة وهي هَنَةٌ دُون القِبَةِ قالَهُ ابنُ الأَثِير ولم يَعْرِفْهَا أَبُو مُوسَى

لسان العرب
القُنُوط اليأْس وفي التهذيب اليأْس من الخير وقيل أَشدّ اليأْس من الشيء والقُنُوط بالضم المصدر وقَنَط يقنِطُ ويَقْنُطُ قُنُوطاً مثل جلَس يجلِس جُلوساً وقَنِطَ قَنَطاً وهو قانِطٌ يَئِسَ وقال ابن جني قَنَطَ يَقْنَطُ كأَبى يَأْبَى والصحيح ما بدأْنا به وفيه لغة ثالثة قَنِطَ يَقْنَطُ قَنَطاً مثل تعِب يَتْعَب تعباً وقَناطة فهو قَنِطٌ وقرئ ولا تكن من القَنِطِين وأَما قَنَط يقْنَطُ بالفتح فيهما وقَنِطَ يَقْنِط بالكسر فيهما فإِنما هو على الجمع بين اللغتين قاله الأَخفش وفي التنزيل قال ومن يَقْنُطُ من رحمة ربه إِلا الضالون وقرئ ومن يَقْنِطُ قال الأَزهري وهما لغتان قَنَطَ يَقْنُطُ وقَنَط يَقْنِطُ قُنوطاً في اللغتين قال قال ذلك أَبو عمرو بن العلاء ويقال شر الناس الذين يُقَنِّطُون الناس من رحمة اللّه أَي يُؤْيِسُونهم وفي حديث خزيمة في روايةٍ وقُطَّتِ القَنِطةُ قُطَّتْ أَي قُطِعَتْ وأَما القَنِطةُ فقال أَبو موسى لا نعرفها قال ابن الأَثير وأَظنه تصحيفاً إِلا أَن يكون أَراد القَطِنةَ بتقديم الطاء وهي هَنة دون القِبةِ ويقال للجمة بين الوركين أَيضاً قَطِنَةٌ
الرائد
* قنط يقنط ويقنط قنوطا. يئس.
الرائد
* قنط يقنط: قنطا. ه: منعه.
الرائد
* قنط يقنط: قناطة. يئس.
الرائد
* قنط يقنط: قنطا. يئس.
الرائد
* قنط تقنيطا. ه: جعله ييأس.
الرائد
* قنط. يائس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: