المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: لسان العرب
المعجم: لسان العرب
المعجم: لسان العرب
القُوقُ بالضمِّ والقَاقُ والقِيقُ من الرِّجال : الفاحِشُ الطّولِ ذكر الثّلاثةَ أبو الهَيْثَمِ واقتَصر الجوهرِيُّ على الأولين قال العجّاج :
" لا طائِشٌ قاقٌ ولا عَيِيُّ وقال أبو النّجْم :
" أحْزَمَ لا قُوقٍ ولا حَزَنْبَلِ والقُوقُ بالضمِّ : طائِرٌ مائيٌّ طويلُ العُنُق قليلُ نحْضِ الجِسْم عن اللّيْث وأنشد :
" كأنّك من بَناتِ الماءِ قُوقُ والقُوق : فرْجُ المرأةِ عن الأصمعيّ . وفي التّهذيب : صَدْعُ فرْجِها . قال ساعِدةُ بنُ جُؤَيّة الهُذَليّ :
نُفاثِيّةٌ أيّانَ ما شاءَ أهلُها ... رأَوْا قُوقَها في الخُصِّ لم يتَغَيَّبِ ويُروى فوقها بالفاءِ عن ابنِ عبّاد وقد تقدّم . والقُوقَة بهاء : الصَّلَعَة عن ابنِ الأعرابي . وأنشد ابنُ بَرّي لراجز :
أيُّها القَسُّ الذي قد ... حلَقَ القُوقَةَ حَلْقَهْ
لو رأيتَ الدّفَّ منها ... لنَسَقْتَ الدَّفَّ نسْقَهْ والمُقَوَّق كمُعَظَّم : العَظيمُها . والدّنانيرُ القُوقِيّة : منْ ضرْبِ قَيْصَر ملِك الرّوم لأنّه كان يُسمّى قُوقاً . ومنه حديثُ عبدِ الرحمن بن أبي بكر : أجِئْتُم بها هِرَقْلِيّةً قُوقيّةً ؟ يُريدُ البَيْعةَ لأوْلادِ المُلوكِ سُنّةَ الرّومِ والعَجَمِ . قال ذلك لمّا أراد مُعاوِيةُ أن يُبايعَ أهلُ المَدينةِ لابنِه يَزيدَ بولاية العَهْد . ويُروَى بالقافِ والفاءِ من القَوْف : الإتْباع كأنّ بعضَهم يَتْبَعُ بعضاً . والقاقُ : الأحْمَقُ الطّائِشُ وشاهِدُه قولُ العَجّاج الذي تقدّم قَريباً . وقاقَتِ الدّجاجَةُ قَوْقاً : صوّتَت وخَصّ بعضُهم إيّاها بالسِّنْدِيّة وهي الغِرْغِرة وذلك إذا أرادَت السِّفادَ كقَوْقأَت تُقَوْقِئُ قَيْقاءً وقَوْقاةً على وزْنِ فعْلَل فِعْلالاً وفَعْلَلَة . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : القُواقُ كغُراب : الطّويلُ . وقيلَ : هو القَبيحُ الطّول . وقيل : هو القَبيحُ الطّول . والقَاقُ : طائِرٌ مائيّ طويلُ العُنُق . والقُوقَة بالضمِّ : طائرٌ يألَف الخَرِبَة من الأماكِن ويُقال لها أيضاً : قُوَيْق كزُبَيْر . وقُوَيْق كزُبَيْر : اسمُ نهْرٍ على بابِ حلَب ذكره المِصْري في شِعْرِه . والقائِقُ : السّفينةُ الطويلَة إن كانت عربيّةً فالمادةُ لا تأْباها . وقال أبو عُبيدة : فرس قُوقٌ والأنثى قُوقَة للطّويل القوائم وإن شئتَ قلت : قاقٌ وقَاقَةٌ . والقُوقَة بالضم : الأصْلَعُ عن كُراعٍ وأنشد :
من القُنْبُصات قُضاعيّةٌ ... لها وَلدٌ قُوقةٌ أحْدَبُ قال ابنُ بَرّي : هذا البيتُ أنشدَه ابنُ السِّكّيت في بابِ الدَّمامة والقِصَر ونسبه لبعض الهُذَليّين . قال : وقال ابنُ السّكيت : القُوقَة : الأصْلَعُ . وهذه رِوايةُ الألفاظِ له . وأما الذي في شِعْرِه فهو :
لزَوْجَةِ سَوْءٍ فَشا سِرُّها ... عليَّ جِهاراً فهِي تضْرِبُ
على غيرِ ذَنْبٍ قُضاعِيّةٍ ... لها ولدٌ قُوقَةٌ أحدَبُ خفضَ قُضاعيّة على البَدَلِ من زوْجَة . والشاعِرُ غُلامٌ من هُذَيل شَكا في الشّعر عُقوقَ أبيه وأنّه نفاه لأجلِ امرأةٍ كانت له . يُريدُ نَفانِي لزَوجَةِ سَوءٍ . وقاقَ النَّعامُ : صوّتَ . قال النابغة :
كأنّ غديرَهم بجَنوبِ سِلَّى ... نَعامٌ قاقَ في بَلَدٍ قِفارِ أراد غديرَ نَعام فحذَف المُضاف وأقام المُضاف إليه مُقامَه . ومعناهُ كأنّ حالَهم في الهَزيمَةِ حالُ نَعامٍ تغْدو مذْعورةً . وهذا البيتُ نسبَه ابنُ برّي لشَقيقِ بنِ جَزْءِ بنِ رباح الباهِليّ . وقُوقايا بالضم : تركيبٌ مشْهورٌ عندَ الأطبّاء . وقُوقَا بالضّم : لقَب مُحمّدِ بنِ عليّ بن جعفر الدِّمَشْقيّ روى عن أبي المَعالي محمد بن عليٍّ القُرَشِيّ نقله الحافِظ