وصف و معنى و تعريف كلمة المقيد:


المقيد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و قاف (ق) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح المقيد في معاجم اللغة العربية:



  1. المقيد: (مصطلحات)
    • بضم الميم وكسر الياء المشددة . اسم مفعول ، خلاف المطلق. (فقهية)
  2. المقيد: (مصطلحات)
    • ما تناول معينا موصوفا بوصف زائد على حقيقة جنسه ، كقوله {فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ و } فقد قيد الرقبة بوصفها مؤمنة. (فقهية)
  3. مُقَيِّد: (اسم)
    • الجمع : مقيّدون و مقيّدات
    • اسم فاعل من قيَّدَ
    • المقيِّد النَّحويّ: (النحو والصرف) حرف أو كلمة أو جملة أو شبه جملة يحدِّد ويبيِّن المعنى ويزيد فيه شيئًا جديدًا
    • قاعدة مقيِّدة: (القانون) قاعدة لهيئة تشريعيّة تمنع تداول أو نقاش موضوع معيّن
  4. مُقيَّد: (اسم)
    • الجمع : المُقَيّد مَقَاييدُ
    • اسم مفعول من قيَّدَ
    • حَيَوَانٌ مُقَيَّدٌ : مَرْبُوطٌ بِقَيْدٍ
    • كِتَابٌ مُقَيَّدٌ : مَشْكُولٌ
    • مُقَيَّدٌ بِالسَّلاَسِلِ : مُكَبَّلٌ
    • عَقْدٌ مُقَيَّدٌ بِشُرُوطٍ قَاُنونِيَّةٍ : مُحَدَّدٌ
    • المُقَيّد : موضعُ الخلخال من القدم
    • المُقَيّد: الموضع الذي تُقيَّد فيه الدَّابّة وتُخلَّى
    • اِسْمٌ مُقَيَّدٌ فِي اللاَّئِحَةِ : مُسَجَّلٌ مُقَيَّدٌ فِي اللاَّئِحَةِ الانْتِخَابِيَّةِ
    • الشِّعر المُقيَّد: (آداب) الشِّعر الجاري على أوزان البحور القديمة أو المستحدثة الخاضعة لقواعد العروض والقافية، كما هو الحال في الشّعر العربيّ، ويقابله الشِّعر المرسَل، وهو الذي لا يخضع لنظم ولا قواعد معيَّنة
    • القافية المُقيَّدة: (العروض) غير الموصولة، أي التي ليس فيها حرف لين ناشئ عن إشباع حركة الرويّ
  5. مُقِيد: (اسم)
    • مُقِيد : فاعل من أَقادَ
  6. مُقيَّد: (اسم)


    • مُقيَّد : اسم المفعول من قَيَّدَ
  7. مُقيِّد: (اسم)
    • مُقيِّد : فاعل من قَيَّدَ
  8. مُقيد: (اسم)
    • اسم فاعل من أقادَ
  9. اِسْمٌ مُقَيَّدٌ فِي اللاَّئِحَةِ:
    • مُسَجَّلٌ مُقَيَّدٌ فِي اللاَّئِحَةِ الانْتِخَابِيَّةِ.
  10. حَيَوَانٌ مُقَيَّدٌ:
    • مَرْبُوطٌ بِقَيْدٍ.
  11. عَقْدٌ مُقَيَّدٌ بِشُرُوطٍ قَاُنونِيَّةٍ:
    • مُحَدَّدٌ.


  12. كِتَابٌ مُقَيَّدٌ:
    • مَشْكُولٌ.
  13. مُقَيَّدٌ بِالسَّلاَسِلِ:
    • مُكَبَّلٌ.
  14. الشِّعر المُقيَّد: (آداب)
    • الشِّعر الجاري على أوزان البحور القديمة أو المستحدثة الخاضعة لقواعد العروض والقافية، كما هو الحال في الشّعر العربيّ، ويقابله الشِّعر المرسَل، وهو الذي لا يخضع لنظم ولا قواعد معيَّنة.
  15. قاعدة مقيِّدة: (قانونية)
    • قاعدة لهيئة تشريعيّة تمنع تداول أو نقاش موضوع معيّن.
  16. القافية المُقيَّدة: (لغة)
    • غير الموصولة، أي التي ليس فيها حرف لين ناشئ عن إشباع حركة الرويّ.
  17. المقيِّد النَّحويّ: (لغة)
    • حرف أو كلمة أو جملة أو شبه جملة يحدِّد ويبيِّن المعنى ويزيد فيه شيئًا جديدًا.


  18. قيّد/يقيّد؛ سجّل/يسجّل: (مصطلحات)
    • يقيّد معاملة في دفتر يومية أو يسجّل بيانات حاسوبياًّ. (مالية)
  19. قَيَّدَ: (فعل)
    • قيَّدَ يُقيِّد ، تقييدًا ، فهو مُقيِّد ، والمفعول مُقيَّد
    • قَيَّدَ دَابَّتَهُ : عَقَلَهَا، رَبَطَ رِجْلَيْهَا بِرِبَاطٍ، بِقَيْدٍ
    • قَيّد فلانًا بالإحسان: ملك قلْبَه به
    • قَيَّدَ اسْمَهُ فِي السِّجِلِّ : سَجَّلَهُ
    • قَيَّدَ الحِسَابَ فِي الدَّفْتَرِ : رَقَّمَهُ، كَتَبَهُ، بَيَّنَهُ
    • قَيَّدَتْهُ الْمَشَاكِلُ : أَعْيَتْهُ، عَاقَتْهُ
    • قَيَّدَ حُرِّيَّتَهُ : أَعَاقَهُ، ضَيَّقَ عَلَيْهِ لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُقَيِّدَ حُرِّيَّاتِ النَّاسِ
    • قَيَّدَ نُصُوصَ الكِتَابِ : ضَبَطَهَا، شَكَّلَهَا
    • قَيَّدَ الكَاتِبُ أَوِ الْمُتَكَلِّمُ : حَدَّدَ غَرَضَهُ وَمَعْنَى كَلاَمِهِ وَعَيَّنَهُمَا
    • قيَّد العقدَ بشروط: حدّده بها
  20. قَيد: (اسم)
    • الجمع : أقْيادٌ ، و قيود
    • القَيْدُ : حَبْل ونحوُه يُجعَل في رِجل الدابة وغيرِها فيمسكها
    • القَيْدُ: التسجيل والإثبات في ورقة أو دفتر أَو كتاب
    • وفرسٌ قَيْدُ الأوابد: سريعُ العَدْوِ يُدْرِك الوحوشَ ويمنعها الشِّرَاد، فكأنّه قَيد لها
    • القَيْدُ :الشَّكلُ، ما على هذا الحرفِ قَيْدٌ
    • القَيْدُ:القَدْرُ، بينهما قَيْدُ رُمْحٍ
    • فرسٌ قَيْدٌ : مُنْقادٌ ذلول
    • قيد الإعداد/ قيد البحث: تحت الإعداد/ البحث،
    • قَيْد الدَّرس: تحت الدَّرس
    • رسَف في القيود: مشى يجر قيودَه،
    • فلانٌ ما زال على قيد الحياة/ فلانٌ ما زال بقيد الحياة: لم يَمُت
    • بدون قَيْد ولا شرْط: بصورة مطلقة،
    • على قَيْد البصر: يمكن رؤيته بسهولة
    • على قَيْد أنملة: قريب جدًّا، ميسور، سهل،
    • قَيْد الأسنان: اللّثة،
    • قَيْد شَعْرَة: قدر شعرة، مسافة ضئيلة
  21. قيدَ: (فعل)
    • قيدَهُ : قاده
    • قيدَ التّعَبُ فلانًا: أَعياه وعاقَه
    • قيدَ العلمَ بالكتاب: أَثبته وضَبَطَه
    • قيدَ الخطَّ: نقَطَه وشكلَه
    • قيدَ الشيءَ في دفتر أو ورقة: سجّله
  22. تَقَيَّدَ: (فعل)
    • تقيَّدَ / تقيَّدَ بـ / تقيَّدَ في يتقيَّد ، تقيُّدًا ، فهو مُتقيِّد ، والمفعول مُتقيَّدٌ به
    • تقيَّد العَقْدُ :التزم بشروط معيَّنة
    • تَقَيَّدَ بِوَعْدِهِ : أَلْزَمَ نَفْسَهُ بِهِ
    • تَقَيَّدَ الطَّالِبُ في الْمَدْرَسَةِ : سَجَّلَ اسْمَهُ بِها
    • تقيَّد بالأمر: حافظ عليه بدقَّة ولم يَحِدْ عمّا يجب عليه مُراعاته، تقيّد بالقَسَم/ بوعد/ بقرار/ بالأنظمة/ بالأوامر/ بالتعليمات/ بالقوانين/ بمعتقداته الدينيّة
  23. قائِد: (اسم)
    • الجمع : قائدون و قادة و قُوَّاد
    • القَائِدُ : مَن يقود الجيش
    • القَائِدُ :من يقود فرقةً موسيقية أَو نحوها
    • القَائِدُ :كلُّ مستطيل من أَرض أَو جبل على وجه الأَرض
    • اسم فاعل من قادَ


  24. مقيّدات: (اسم)
    • مقيّدات : جمع مُقَيِّد
  25. مركز؛ قيّد/يقيّد: (مصطلحات)
    • (أ) موقع في قاعة السوق يتمّ فيه تبادل أوراق مالية معيّنة حيث يقبل الأخصّائي ويعلن عروض الشراء والبيع و. (مالية)
,
  1. المُقَيّد (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُقَيّد : موضعُ الخلخال من القدم.
      و المُقَيّد الموضع الذي تُقيَّد فيه الدَّابّة وتُخلَّى. والجمع : المُقَيّد مَقَاييدُ.
      و المُقَيّد من الشِّعْر: خلافُ المطلق، وهو ما كان حرفُ رويِّه ساكنا ليس حرفَ مدّ، كقول رؤبة:
  2. مُقَيِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ق ي د]. (فاعل من قَيَّدَ). :-قَانُونٌ مُقَيِّدٌ لِلْحُرِّيَّةِ :- : قَانُونٌ يَحُدُّ مِنَ الْحُرِّيَّةِ ويَجْعَلُهَا خَاضِعَةً لِلْقَيْدِ. :-قَوَانِينُ مُقَيِّدَةٌ :- :-حَاكِمٌ مُقَيِّدٌ لِحُرِّيَّةِ الشَّعْبِ.
  3. مُقَيَّدٌ (المعجم الغني)


    • جمع: ون، ات. [ق ي د]. (مفعول من قَيَّدَ).
      1. :-مُقَيَّدٌ بِالسَّلاَسِلِ :- : مُكَبَّلٌ.
      2. :-حَيَوَانٌ مُقَيَّدٌ :- : مَرْبُوطٌ بِقَيْدٍ.
      3. :-كِتَابٌ مُقَيَّدٌ :- : مَشْكُولٌ.
      4. :-عَقْدٌ مُقَيَّدٌ بِشُرُوطٍ قَاُنونِيَّةٍ :- : مُحَدَّدٌ.
      5. :-اِسْمٌ مُقَيَّدٌ فِي اللاَّئِحَةِ :- : مُسَجَّلٌ. :-مُقَيَّدٌ فِي اللاَّئِحَةِ الانْتِخَابِيَّةِ.
  4. مُقِيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُقِيد :-
      اسم فاعل من أقادَ.
  5. مُقَيِّد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُقَيِّد :-
      جمع مقيّدون (للعاقل) ومقيّدات (لغير العاقل): اسم فاعل من قيَّدَ.
      المقيِّد النَّحويّ: (النحو والصرف) حرف أو كلمة أو جملة أو شبه جملة يحدِّد ويبيِّن المعنى ويزيد فيه شيئًا جديدًا.
      • قاعدة مقيِّدة: (القانون) قاعدة لهيئة تشريعيّة تمنع تداول أو نقاش موضوع معيّن.
  6. مُقيَّد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُقيَّد :-
      اسم مفعول من قيَّدَ.
      • الشِّعر المُقيَّد: (آداب) الشِّعر الجاري على أوزان البحور القديمة أو المستحدثة الخاضعة لقواعد العروض والقافية، كما هو الحال في الشّعر العربيّ، ويقابله الشِّعر المرسَل، وهو الذي لا يخضع لنظم ولا قواعد معيَّنة.
      • القافية المُقيَّدة: (العروض) غير الموصولة، أي التي ليس فيها حرف لين ناشئ عن إشباع حركة الرويّ.
  7. مُقيد (المعجم الرائد)
    • مقيد - ج، مقاييد
      1- مقيد : ما قيد من جمل ونحوه. 2- مقيد : موضع الخلخال من رجل المرأة. 3- مقيد : موضع القيد من رجل الفرس أو غيره. 4- مقيد : موضع يقيد فيه الجمل أو غيره ويترك. 5- مقيد من الشعر : ما كان حرف رويه ساكنا ليس حرف مد. 6- مقيد من الشعر : ما كان محددا خاضعا لقواعد العروض. 7- مقيد : «كتاب مقيد» : مشكول.


  8. قيّد/يقيّد؛ سجّل/يسجّل (المعجم مالية)
    • يقيّد معاملة في دفتر يومية أو يسجّل بيانات حاسوبياًّ ، وتعني بالانجليزية: enter, to
  9. مركز؛ قيّد/يقيّد (المعجم مالية)
    • (أ) موقع في قاعة السوق يتمّ فيه تبادل أوراق مالية معيّنة حيث يقبل الأخصّائي ويعلن عروض الشراء والبيع و ، وتعني بالانجليزية: post
  10. قيد (المعجم لسان العرب)
    • "القَيْدُ: معروف، والجمع أَقْيادٌ وقُيودٌ، وقد قَيَّدَه يُقَيِّدُه تَقْييداً وقَيَّدْتُ الدابَّة.
      وفرس قَيْدُ الأَوابِد أَي أَنه لسرعته كأَنه يُقَيِّدُ الأَوابد وهي الحُمُرُ الوحشيَّةُ بلحاقها؛ قال سيبويه: هو نكرة وإِن كان بلفظ المعرفة؛

      وأَنشد قول امرئ القيس: وقد أَغْتَدِي والطَّيرُ في وكَناتِها بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوابدِ هَيْكَلِ الوكَناتُ: جمع وَكْنَةٍ لِوَكْرِ الطائِر.
      والمِنْجَرِدُ: القصيرُ الشعر.
      والأَوابِدُ: الوحْشُ.
      يقال: تأَبَّدَ أَي تَوَحَّشَ والهَيْكَلُ: العظيم الخَلْقِ؛

      وأَنشد أَيضاً لامرئ القيس: بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوابِدِ لاحَه طِرادُ الهَوادِي كلَّ شأْوٍ مُغَرِّب؟

      ‏قال ابن حني: أَصله تقييد الأَوابد ثم حذف زيادتيه فجاء على الفعل؛ وإِن شئت قلت وصف بالجوهر لما فيه من معنى الفعل نحو قوله: فلولا اللَّهُ والمُهْرُ المُفَدَّى،لَرُحْتَ وأَنتَ غِرْبالُ الإِهابِ وضَعَ غربالُ موضِعَ المُخَرَّقِ.
      التهذيب: يقال للفرس الجَوادِ الذي يَلْحَق الطرائدَ من الوحش: قَيْد الأَوابِدِ؛ معناه أَنه يلحق الوحش لجَوْدته ويمنعه من الفوات بسرعته فكأَنها مُقَيَّدَة له لا تعدو.
      وقالت امرأَة لعائشة، رضوان الله عليها: أَأُقَيِّدُ جَمَلي؟ أَرادت بذلك تَأْخِيذَها إِياه من النساءِ سِواها، فقالت لها عائشة بعدما فَهِمَت مرادها: وجْهِي من وجْهِك حرام؛ قال ابن الأَثير: أَرادت أَنها تعمل لزوجها شيئاً يمنعه عن غيرها من النساء فكأَنها تَرْبِطه وتُقَيِّدُه عن إِتيان غيرها.
      وفي الحديث: قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْك؛ معناه أَنَّ الإِيمانَ يمنع عن الفَتْك بالمؤمن كما يمنع ذا العَيْثِ عن الفَسادِ قَيْدُه الذي قُيِّدَ به.
      ومُقَيِّدَةُ الحِمار: الحُرَّةُ لأَنها تَعْقِلُه فكأَنها قَيْدٌ له؛

      قال: لَعمْرُكَ ما خَشِيتُ على عَدِيٍّ سُيُوفَ بَني مُقَيِّدَة الحِمارِ ولكِني خَشِيتُ على عَدِيٍّ سُيُوفَ القَوْمِ أَو إِيَّاكَ حارِ عنى ببني مُقَيِّدَة الحِمارِ العَقارِبَ لأَنها هناك تكون.
      والقَيْدُ: ما ضَمَّ العَضُدَتَيْنِ المؤَخَّرَتَيْنِ من أَعلاهما من القِدِّ.
      والقَيْدُ: القِدُّ الذي يَضُمُّ العَرْقُوَتَيْنِ من القَتبِ.
      والعرب تكني عن المرأَة بالقَيْد والغُلّ.
      وقَيْدُ الرَّحْل: قِدٌّ مَضْفُور بين حِنْوَيْهِ من فوق، وربما جُعِلَ للسرج قَيْدٌ كذلك، وكذلك كل شيء أُسِرَ بعضُه إِلى بعض.
      وقُيُودُ الأَسنان: لِثاتُها؛ قال الشاعر: لَمُرْتَجَّةُ الأَرْدافِ، هِيفٌ خُصُورُها،عِذابٌ ثَناياها، عِجافٌ قُيُودُها يعني اللِّثاتِ وقلَّة لحمها.
      ابن سيده: وقيود الأَسنانِ عُمورها وهي الشرُفُ السابِلةُ بين الأَسنان؛ شبهت بالقُيودِ الحمر من سِمات الإِبلِ.
      قَيْدُ الفرس: سِمَة في أَعناقها؛

      وأَنشد: كُومٌ على أَعناقِها قَيْدُ الفَرَسْ،تَنْجُو إِذا الليلُ تَدانَى والتَبَسْ الجوهري: قَيْدُ الفَرَسِ سِمَة تكون في عنق البعير على صورة القَيْد.
      وفي الحديث: أَنه أَمَرَ أَوْس بن عبدِ الله الأَسْلَمِي أَن يَسِمَ إِبله في أَعناقِها قَيدَ الفَرَسِ؛ هي سمة معروفة وصورتها حَلْقَتان بينهما مدة.
      وهذه أَجمالٌ مقاييدُ أَي مُقَيَّدات.
      قال ابن سيده: إِبل مَقايِيدُ مُقَيَّدة، حكاه يعقوب وليس بشيء، لأَنه إِذا ثبتت مُقَيَّدة فقد ثبتت مقايِيدُه.
      قال: والقيد من سِماتِ الإِبل وَسْمٌ مستطيل مثل القيد في عنقه ووجهه وفخذه؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي عليّ.
      وقَيْدُ السيف: هو الممدود في أُصول الحمائل تُمْسِكُه البَكَرات.
      وقَيَّد العِلم بالكتاب: ضَبَطَه؛ وكذلك قَيَّدَ الكتاب بالشَّكْل: شَكَلَه، وكلاهما على المثل.
      وتَقْييدُ الخط: تنقيطه وإِعجامه وشَكْلُه.
      والمُقَيَّدُ من الشِّعْرِ: خلافُ المُطْلَق؛ قال الأَخفش: المُقَيَّدُ على وجهين: إِمَّا مُقَيَّد قد تمَّ نحو قوله: وقاتِمِ الأَعْماقِ خاوِي المُخْتَرَق؟

      ‏قال: فإِن زدت فيه حركة كان فضلاً على البيت، وإِما مُقَيَّد قد مُدَّ على ما هو أَقصر منه نحو فَعُولْ في آخر المُتَقارَب مُدَّ عن فَعُلْ،فزيادته على فعل عوض له من الوصل.
      وهو منِّي قِيدَ رُمْحٍ، بالكسر، وقادَ رُمْح أَي قَدْرَه.
      وفي حديث الصلاة: حين مالت الشمسُ قِيدَ الشِّراكِ؛ الشراك أَحدُ سُيُور النعل التي على وجهها، وأَراد بِقِيدِ الشِّراكِ الوقت الذي لا يجوز لأَحد أَن يَتَقَدَّمه في صلاة الظهر، يعني فوق ظل الزوال فقدّره بالشراك لدقته وهو أَقل ما تَبِينُ به زيادة الظل حتى يعرف منه ميل الشمس عن وسط السماء؛ وفي الحديث رواية أُخرى: حتى ترتفع الشمس قِيدَ رُمح.
      وفي الحديث: لَقابُ قَوْسِ أَحدِكم من الجنةِ أَو قِيدُ سَوْطِه خيرٌ من الدنيا وما فيها.
      والقَيِّدُ: الذي إِذا قُدْتَه ساهَلَكَ؛

      قال: وشاعِرِ قَوْمٍ قد حَسَمْتُ خِصاءَه،وكانَ له قَبْلَ الخِصاءِ كَتِيتُ أَشَمُّ خَبُوطٌ بالفراسِنِ مُصْعَبٌ،فأَصْبَحَ مني قَيِّداً تَرَبوتُ والقِيادُ: حبل تُقادُ به الدابة.
      والقَيِّدَةُ: التي يُسْتَترُ بها من الرَّمِيَّةِ ثم تُرْمَى؛ حكاه ابن سيده عن ثعلب.
      وابن قَيْدٍ: من رُجَّازِهم؛ عن ابن الأَعرابي.
      وقَيْد: اسم فرس كان لبني تَغْلِبَ؛ عن الأَصمعي.
      والمُقَيَّدُ: موضع القَيْدِ من رِجْل الفرس والخلخال من المرأَة.
      وفي حديث قَيْلَةَ: الدَّهْناءُ مُقَيَّد الجمل؛ أَرادت أَنها مُخْصِبَة مُمْرِعَة والجمل لا يَتَعدّى مَرْتَعَه.
      والمُقَيَّدُ ههنا: الموضِعُ الذي يُقَيَّدُ فيه أَي أَنه مكانٌ يكون الجمل فيه ذا قَيْد.
      وفي الحديث: قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْك أَي أَن الإِيمان يمنع عن الفتك كما يمنع القَيْدُ عن التصرف، فكأَنه جَعَلَ الفَتْكَ مُقَيَّداً؛ ومنه قولهم في صفة الفرس: قَيْدُ الأَوابد.
      "
  11. قَيْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَيْدُ: معروف،الجمع: أقْيادٌ وقُيودٌ، وما ضَمَّ العَضُدَيْنِ من المُؤَخَّرَتَيْنِ، وقِدٌّ يَضُمُّ عَرْقُوَتَيِ القَتَبِ، وفَرَسٌ لبَنِي تَغْلِبَ، والمِقْدارُ، كالقادِ.
      ـ قَيْدُ من السَّيْفِ: ذاكَ المَمْدودُ في أُصولِ الحَمائِلِ يُمْسِكه البَكَراتُ.
      ـ قَيدُ الأَسْنانِ: اللِّثَةُ.
      ـ قَيْدُ الفَرَسِ: سِمَةٌ في عُنُقِ البَعيرِ، ويقالُ للفَرَسِ: قَيْدُ الأَوابِدِ، لأِنَّه يَلْحَقُ الوُحوشَ بسْرعَتِه،
      ـ قِيدَ: قُيِّدَ.
      ـ مُقَيَّدُ: مَوْضِعُ القَيْدِ من رِجْلِ الفَرَسِ، ومَوْضِعُ الخَلْخالِ من المرأةِ، وما قُيِّدَ من بَعيرٍ ونحوِه، الجمع: مقاييدُ، والمَوْضِعُ الذي يُقَيَّدُ فيه الجَمَلُ ويُخَلَّى.
      ـ قَيِّدُ: مَنْ ساهَلَكَ إذا قُدْتَهُ.
      ـ قِيَادُ: حَبْلٌ يُقادُ به.
      ـ تَقْييدُ: التَّأخيذُ.
      ـ تُقَيِّدُ: أرضٌ حَميضةٌ.
      ـ تَقْييدُ الكِتابِ: شَكْلُه.
      ـ مُقَيَّدَةُ الخِمارِ: الحُرَّةُ.
      ـ بنو مُقَيِّدَةَ: العَقارِبُ.
      ـ "قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْكَ": مَنَعَ من الفَتْكِ بالمُؤْمِنِ كما يَمْنَعُ ذا العَيْثِ من الفَسادِ.
      ـ القِيدُ: القَدْرُ.
  12. اقتادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اقتادَ يقتاد ، اقْتَدْ ، اقْتِيادًا ، فهو مُقْتاد ، والمفعول مُقْتاد :-
      اقتاد الدَّابَّةَ قادها؛ مشى أمامها آخذًا بِمِقْوَدِها.
      • اقتاده إلى السِّجن: حمله إليه :-اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج، - السياسة اقتياد قلوب العامّة بالإنصاف لها.
  13. قيَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قيَّدَ يُقيِّد ، تقييدًا ، فهو مُقيِّد ، والمفعول مُقيَّد :-
      قيَّد الحِمارَ ربطه بقيْد :-قيّد حُرّيتَه/ السجينَ، - قيّد لسانك قبل أن يقيدك، - قيّد شخصًا بوقت أو بمكان معيّن:-
      قَيّد فلانًا بالإحسان: ملك قلْبَه به.
      قيَّد اسمَه: سجّله :-قيَّد اسمَه في قائمة الناخبين، - قيَّد الفكرةَ في الكتاب: أثبتها وضبطها، - قيّدوا نعم الله بالشكر، - قيِّدوا العلمَ بالكتابة، - قَيَّد الحسابَ: رقمه.
      قيَّد العقدَ بشروط: حدّده بها.
  14. تقيَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقيَّدَ / تقيَّدَ بـ / تقيَّدَ في يتقيَّد ، تقيُّدًا ، فهو مُتقيِّد ، والمفعول مُتقيَّدٌ به :-
      تقيَّد العَقْدُ التزم بشروط معيَّنة :-تقيَّد بعقد عمل.
      تقيَّد بالأمر: حافظ عليه بدقَّة ولم يَحِدْ عمّا يجب عليه مُراعاته :-تقيّد بالقَسَم/ بوعد/ بقرار/ بالأنظمة/ بالأوامر/ بالتعليمات/ بالقوانين/ بمعتقداته الدينيّة.
      تقيَّد الطَّالبُ في الجامعة: سجّل اسْمَهُ بها.
  15. الفائض المُقَيَّد (المعجم مالية)
    • ذلك الجزء من الأرباح المحتجزة غير المتاح قانوناً للتوزيع على المساهمين ، وتعني بالانجليزية: restricted surplus
  16. تخفيف القيود والرقابة في سوق لندن (المعجم مالية)
    • (أ) عملية تمت في 27 أكتوبر 1986 تضمنت تخفيف القيود والرقابة على أسواق الأوراق المالية بإلغاء العمولة الثابتة على معاملات الأوراق المالية وإلغاء الحظر على قيام شركات الأوراق المالية بأعمال السماسرة (الوسطاء) ووكلاء البيع (ب) مساندة تغيرات جذرية في السياسات الخارجية أو الاقتصادية لبلد ما ، وتعني بالانجليزية: big bang
  17. نظام القيد المزدوج (المعجم مالية)
    • نظام محاسبي يقضي بتسجيل كلّ معاملة في حسابين ممّا يسمح بالتحقّق من دقّة القيد ، وتعني بالانجليزية: double entry accounting
  18. المقيّد النّحويّ (المعجم عربي عامة)
    • (نح) حرف أو كلمة أو جملة أو شبه جملة يحدِّد ويبيِّن المعنى ويزيد فيه شيئًا جديدًا.
  19. المقيّد النّحويّ (المعجم عربي عامة)
    • حرف أو كلمة أو جملة أو شبه جملة يحدِّد المعنى وييِّنه ويزيد فيه شيئًا جديدًا.
  20. اسْتَقَادَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَقَادَتِ الدَّابَّةُ: مَشَتْ خَلْفَ قائدها.
      و اسْتَقَادَتِ فلانٌ: ذلَّ وخَضَعَ.
      ويقال: استقاد له.
      و اسْتَقَادَتِ الأَميرَ: سأَله أَن يُقيد القاتلَ بالقتيل.
      و اسْتَقَادَتِ فلانٌ ممن آذاه: انتقم منه بمثل فعله.
  21. القَيِّدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيِّدَةُ من الإِبل: التي تقاد للصيد يُخْتَلُ بها، وهي الدّريئة.
      وبعيرٌ قيِّد: ذَلولٌ منقاد.
  22. القَيْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيْدُ : حَبْل ونحوُه يُجعَل في رِجل الدابة وغيرِها فيمسكها.
      و القَيْدُ التسجيل والإثبات في ورقة أو دفتر أَو كتاب. والجمع : أقْيادٌ، وقيود.
      وفرسٌ قَيْدُ الأوابد: سريعُ العَدْوِ يُدْرِك الوحوشَ ويمنعها الشِّرَاد، فكأنّه قَيد لها.
      و القَيْدُ الشَّكلُ، يقال: ما على هذا الحرفِ قَيْدٌ.
      و القَيْدُ القَدْرُ، يقال: بينهما قَيْدُ رُمْحٍ.
      وقُيودُ الأسنان: لِثاتها.
      111.
  23. القَيْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيْدُ : فرسٌ قَيْدٌ (وأَصلهُ قَيِّدٌ كَهَيِّنٌ) : مُنْقادٌ ذلول.
      (انظر: قيد) .
  24. القِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِيدُ : المقدارُ.
      يقال: بينهما قيد رمح.
  25. القِيَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِيَادُ : حبل يُقاد به الجمَل ونحوه من الدَّواب.
      (انظر: قود) .
      110.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: