وصف و معنى و تعريف كلمة المكناء:


المكناء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح المكناء في معاجم اللغة العربية:



المكناء

جذر [كنء]

  1. كَيْن: (اسم)
    • كَيْن : مصدر كانَ
  2. كَين: (اسم)
    • مصدر كانَ
  3. مَكُنَ: (فعل)
    • مكُنَ يمكُن ، مكانةً ، فهو مَكِينٌ والجمع : مُكَنَاء
    • مكُن الرَّجلُ عند النَّاس : صَارَ ذَا مَنْزِلَةٍ وَرِفْعَةٍ وشَأْنٍ
    • مَكُنَ البِنَاءُ : صَارَ قَوِيّاً
,


  1. كين
    • " الكَيْنُ : لحمةُ داخلِ فرجِ المرأَة .
      ابن سيده : الكَيْنُ لخم باطنِ الفرج ، والرَّكَب ظاهره ؛ قال جرير : غَمَزَ ابنُ مُرَّةَ ، يا فَرَزْدَقُ ، كَيْنَها غَمْزَ الطَّبِيبِ نَغانِغَ المَعْذُورِ يعني عمرانَ بن مرة المِنْقَريّ ، وكان أَسَرَ جِعْثِنَ أُخت الفرزدق يوم السيِّدان ؛ وفي ذلك يقول جرير أَيضاً : هُمُ ترَكوها بعدما طالت السُّرى عَواناً ، ورَدُّوا حُمْرةَ الكَيْنِ أَسودا وفي ذلك يقول جرير أَيضاً : يُفَرِّجُ عِمْرانُ مُرَّةَ كَيْنَها ، ويَنْزُو نُزاءَ العَيْر أَعْلَقَ حائلُهْ وقيل : الكَيْنُ الغُدَدُ التي هي داخل قُبُل المرأَة مثلُ أَطراف النَّوى ، والجمع كُيون .
      والكَيْنُ : البَظْرُ ؛ عن اللحياني .
      وكَيْنُ المرأَة : بُظارتها ؛

      وأَنشد اللحياني : يَكْوينَ أَطرافَ الأُيورِ بالكَيْن ، إذا وَجَدْنَ حَرَّةً تَنَزَّيْ ؟

      ‏ قال ابن سيده : فهذا يجوز أَن يفسر بجميع ما ذكرناه .
      واسْتَكانَ الرجل : خَضَعَ وذَلّ ، جعله أَبو علي استفعل من هذا الباب ، وغيره يجعله افتعل من المَسْكَنة ، ولكل من ذلك تعليل مذكور في بابه .
      وباتَ فلانٌ بكِينةِ سَوْءٍ ، بالكسر ، أَي بحالة سَوْءِ .
      أَبو سعيد : يقال أَكانَه الله يُكِينُه إكانةً أَي أَخضعه حتى اسْتَكان وأَدخل عليه من الذل ما أَكانه ؛

      وأَنشد : لعَمْرُك ما يَشْفي جِراحٌ تُكينُه ، ولكِنْ شِفائي أَن تَئِيمَ حَلائِلُه ؟

      ‏ قال الأَزهري : وفي التنزيل العزيز : فما اسْتَكانوا لربهم ؛ من هذا ، أَي ما خَضَعُوا لربهم .
      وقال ابن الأَنباري في قولهم اسْتَكانَ أَي خضع : فيه قولان : أَحدهما أَنه من السَّكِينة وكان في الأَصل اسْتَكَنوا ، افتعل من سَكَن ، فمُدَّتْ فتحة الكاف بالأَلف كما يمدُّون الضمة بالواو والكسرة بالياء ، واحتج بقوله : فأَنْظُورُ أَي فأَنظُرُ ، وشِيمال في موضع الشِّمال ، والقول الثاني أَنه استفعال من كان يكون .
      ثعلب عن ابن الأَعرابي : الكَيْنةُ النَّبِقةُ ، والكَيْنة الكَفالة ، والمُكْتانُ الكَفِيلُ .
      وكائِنْ معناها معنى كم في الخبر والاستفهام ، وفيها لغتان : كَأيٍّ مثْلُ كَعَيِّنْ ، وكائِنْ مثل كاعِنْ .
      قال أُبَيُّ بن كَعْبٍ لزِرِّ بن حُبَيْش : كَأَيِّنْ تَعُدُّون سورة الأَحزاب أَي كم تَعُدُّونها آيةً ؛ وتستعمل في الخبر والاستفهام مثل كم ؛ قال ابن الأَثير : وأَشهر لغاتها كأَيٍّ ، بالتشديد ، وتقول في الخبر كأَيٍّ من رجل قد رأَيت ، تريد به التكثيرَ فتخفض النكرة بعدها بمن ، وإدخالُ من بعد كأَيٍّ أَكثرُ من النصب بها وأَجود ؛ قال ذو الرمة : وكائنْ ذَعَرْنا من مَهاةٍ ورامِحٍ بلادُ العِدَى ليست له ببلاد ؟

      ‏ قال ابن بري بعد انقضاء كلام الجوهري : ظاهر كلامه أَن كائن عنده بمنزلة بائع وسائر ونحو ذلك مما وَزْنُه فاعل ، وذلك غلط ، وإنما الأَصل فيها كأَيٍّ ، الكاف للتشبيه دخلت على أَيٍّ ، ثم قُدِّمت الياء المشددة ثم خففت فصارت كَيِيءٍ ، ثم أُبدلت الياء أَلفاً فقالوا كاءٍ كما ، قالوا في طَيِّءٍ طاءٍ .
      وفي التنزيل العزيز : وكأَيِّنْ من نَبيٍّ ؛ قال الأَزهري : أَخبرني المنذري عن أَبي الهيثم أَنه ، قال كأَيّ بمعنى كم ، وكم بمعنى الكثرة ، وتعمل عمل رب في معنى القِلَّة ، قال : وفي كَأَيٍّ ثلاث لغات : كأَيٍّ بوزن كَعَيِّنْ الأَصل أَيٌّ أُدخلت عليها كاف التشبيه ، وكائِنْ بوزن كاعِنْ ، واللغة الثالثة كايِنْ بوزن ماينْ ، لا همز فيه ؛

      وأَنشد : كايِنْ رَأَبْتُ وهايا صَدْع أَعْظُمِه ، ورُبَّهُ عَطِباً أَنَْقَذْتُ مِ العَطَبِ يريد من العطب .
      وقوله : وكايِنْ بوزن فاعل من كِئْتُ أَكِيُّ أَي جبُنْتُ .
      قال : ومن ، قال كَأْي لم يَمُدَّها ولم يحرِّك همزتها التي هي أَول أَيٍّ ، فكأَنها لغة ، وكلها بمعنى كم .
      وقال الزجاج : في كائن لغتان جَيِّدتان يُقْرَأُ كَأَيّ ، بتشديد الياء ، ويقرأُ كائِنْ على وزن فاعل ، قال : وأَكثر ما جاء في الشعر على هذه اللغة ، وقرأَ ابن كثير وكائِن بوزن كاعن ، وقرأَ سائر القراء وكأَيِّنْ ، الهمزة بين الكاف والياء ، قال : وأَصل كائن كأَيٍّ مثل كََعَيٍّ ، فقدّمت الياء على الهمزة ثم خففت فصارت بوزن كَيْعٍ ، ثم قلبت الياء أَلفاً ، وفيها لغات أَشهرها كأَيٍّ ، بالتشديد ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَكْنُ
    • ـ مَكْنُ ، ومَكِنُ : بَيْضُ الضَّبَّةِ والجَرادَةِ ونحوِهما ، مَكِنَتْ ، فهي مَكونٌ ، وأمْكَنَتْ ، فهي مُمْكِنٌ .
      ـ في الحديثِ : '' وأقِرُّوا الطَّيْرَ على مَكُـناتِها ''، ومَكِناتِها ، أي : بَيْضِها .
      ـ مَكانَةُ : التُّؤَدَةُ ، كالمَكينَةِ ، والمَنْزِلَةُ عندَ مَلِكٍ .
      ـ مَكُنَ ، وتَمَكَّنَ ، فَهوَ مَكينٌ , ج : مُكَناءُ . والاسْمُ المُتَمَكِّنُ : ما يَقْبَلُ الحَرَكاتِ الثَّلاثَ ، كزَيْدٍ .
      ـ مَكانُ : المَوْضِعُ , ج : أَمْكِنَةٌ وأماكِنُ .
      ـ مَكْنانُ : نَبْتٌ ،
      ـ وادٍ مُمْكِنٌ : يُنْبِتُه .
      ـ أبو مَكينٍ : نُوحُ بنُ رَبيعَةَ ، تابِعِيٌّ .
      ـ مَكَّنْتُه من الشيءِ ، وأمْكَنْتُه منه ، فَتَمَكَّنَ واسْتَمْكَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَكان
    • مكان - ج ، أمكنة وأمكن ، جج أماكن
      1 - مكان : موضع . 2 - مكان من زلة . 3 - مكان : « إسم المكان » في الصرف : صيغة تدل على مكان وقوع الفعل ، نحو : « ملعب ». 4 - مكان : « ظرف المكان » في النحو : هو اسم مكان فيه معنى « في »، نحو : « كنت عنده ».

    المعجم: الرائد

  3. أماكن التخيير


    • هي الأماكن التي يتخير فيها المسافر – غير المقيم - بين القصر والتمام ، وهي : المسجد الحرام ، ومسجد النبي ( ص )، ومسجد الكوفة ، والحائر الحسيني على مشرفة السلام .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. أماكن تستحب فيها الصلاة ‏
    • ‏ الأماكن الطاهرة مثل المساجد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. تكوّن الشّخص
    • تدرَّب وتعَلَّم :- تكوّن في الجامعة .

    المعجم: عربي عامة

  6. تكوّن خرّاج


    • ظهَر ، برَز :- تكوّنتِ الكثبانُ بفِعل الهواء - الأجزاء تكوِّن الكُلّ .

    المعجم: عربي عامة

  7. تكَوَّنَ
    • تكَوَّنَ الشَّيءُ : حَدَث .
      يقال : كَوَّنَه فتكوَّن .
      و تكَوَّنَ تَحَرّك .
      تقول العرب للبغيضِ : لا كان ولا تَكَوَّنَ : لا خُلِقَ ولا تَحَرَّكَ .
      و تكَوَّنَ فلانًا : تصوَّر بصورته .
      وفي الحديث : حديث شريف من رآني في المنام فقد رآني .
      فإنَّ الشيطان لا يتكَوَّنُنِي //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَكَوَّنَ
    • [ ك و ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَكَوَّنَ ، يَتَكَوَّنُ ، مصدر تَكَوُّنٌ .
      1 . :- تَكَوَّنَ الجَنينُ في بَطْنِ أُمِّهِ :- : تَشَكَّلَ ، أَيْ لَمْ يَعُدْ مُجَرَّدَ نُطْفَةٍ ، تَحَرَّكَ .
      2 . :- تَكَوَّنَ الطَّالِبُ تَكْويناً جَيِّداً :- : تَعَلَّمَ ، تَثَقَّفَ .
      3 . :- تَكَوَّنَتْ شَرِكَةٌ جَديدةٌ :- : تَأَسَّسَتْ .

    المعجم: الغني

  9. تَكَوُّنٌ
    • [ ك و ن ]. ( مصدر تَكَوَّنَ ).
      1 . :- تَكَوُّنُ الجَنينِ :- : تَشَكُلُّهُ .
      2 . :- تَكَوُّنُ الطَّالِبِ :- : تَعَلُّمُهُ ، تَثَقَّفُهُ .
      3 . :- سَاهَمَ في تَكَوُّنِ الشَّرِكَةِ :- : في تَأْسيسِها .



    المعجم: الغني

  10. تكوَّن
    • تكون - تكونا
      1 - تكون الشيء : حدث ، تألف . 2 - تكون الشيء : تحرك .

    المعجم: الرائد

  11. تَكْوينٌ
    • جمع : تَكاوِينُ . [ ك و ن ]. ( مصدر كَوَّنَ ).
      1 . :- جَميلُ التَّكْوينِ :- : جَميلُ الصُّورَةِ وَالهَيْأَةِ .
      2 . :- تَكْوينُ العالَمِ كانَ بِإِرادَةِ الخالِقِ :- : خَلْقُهُ ، أَيْ إِخْراجُهُ مِنَ العَدَمِ إلى الوُجُودِ .
      3 . :- سِفْرُ التَّكْوينِ :- : أَوَّلُ أسْفارِ الكِتابِ الْمُقَدَّسِ ، التَّوْراةِ .
      4 . :- تَكْوينُ فَريقٍ رِياضِيٍّ :- : تَشْكيلُهُ .

    المعجم: الغني

  12. تكوين
    • تكوين :-
      جمع تكوينات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر كوَّنَ .
      2 - تدْريب :- تكوين مِهْنِيٌّ .
      3 - تربية وتعليم :- تكوين جامعيٌّ / رياضيّ :-
      • تحت التَّكوين : في الطريق إلى تمام التربية والتعليم .
      4 - صورة ، هيئة :- هو جميل التكوين .
      5 - تركيب ، بنية ، إنشاء :- جمعوا مالاً ؛ لتكوين جمعيّة خيريّة ، - كائِن خياليّ .
      • التَّكوين : ( الفلسفة والتصوُّف ) عند المتكلِّمين إخراج المعدوم من العدم إلى الوجود .
      • سِفْر التَّكوين : ( الديانات ) أوّل أسْفار التوراة الخمسة .
      • التَّكوين العكسيّ : ( علوم النفس ) إجراء دفاعيّ مُقتبَس من النَّظريّة السَّيكوديناميكيَّة ، وفيه يحاول الفرد أن يغطِّي ما التصق بلاشعوره من قيم أو أفكار بأن يتصرَّف شعوريًّا بمضادَّات هذه القيم ، كالإخصائيّ الاجتماعيّ الذي لديه كراهية لا شعوريّة نحو الأطفال ربمّا يتخصَّص في قطاع الطُّفولة ويكون أكبر نصير لقوانين حماية الطُّفولة والدِّفاع عنها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  13. تكوين
    • تكوين
      1 - مصدر كون . 2 - في علم الكلام : هو إخراج الشيء من العدم إلى الوجود . 3 - « سفر التكوين » : أول أسفار الكتاب المقدس . 4 - صورة وهيئة ، جمع : تكاوين .

    المعجم: الرائد

  14. تكون حرضا
    • تصير مريضا مُشفيا على الهلاك
      سورة : يوسف ، آية رقم : 85

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. تكوين اتحادات المنتجين
    • هدفها احتكاري ، وتعني بالانجليزية : cartelization

    المعجم: مالية

  16. تكوين رأس المال

    • ( أ ) توزيع قاعدة رأس المال من خلال الادّخار وإصدار الأسهم والسندات والاقتراض طويل الأجل والحصول على تمويل داخلي التي يمكن من خلالها إنتاج سلع وخدمات أخرى ( ب ) الاستثمار الصافي في أصول ثابتة ، وتعني بالانجليزية : capital formation

    المعجم: مالية

  17. تكوين فكرة
    • اصطلاح بريطاني يعني أخذ فكرة عن اتّجاه أسعار السوق والعمل بناء عليها . ، وتعني بالانجليزية : taking a view

    المعجم: مالية

  18. مؤشّر تكوين الشركات
    • يحسب بخصم عدد الشركات التي أفلست من عدد الشركات التي أسّست خلال الشهر ، وتعني بالانجليزية : net business formation

    المعجم: مالية

  19. التّكوين
    • ( سف ) عند المتكلِّمين إخراج المعدوم من العدم إلى الوجود .

    المعجم: عربي عامة

  20. التّكوين العكسيّ
    • ( نف ) إجراء دفاعيّ مُقتبَس من النَّظريّة السَّيكوديناميكيَّة ، وفيه يحاول الفرد أن يغطِّي ما التصق بلاشعوره من قيم أو أفكار بأن يتصرَّف شعوريًّا بمضادَّات هذه القيم ، كالإخصائيّ الاجتماعيّ الذي لديه كراهية لا شعوريّة نحو الأطفال ربمّا يتخصَّص في قطاع الطُّفولة ويكون أكبر نصير لقوانين حماية الطُّفولة والدِّفاع عنها .

    المعجم: عربي عامة

  21. كَون
    • كون - تكوينا
      1 - كون الشيء : أحدثه ، أوجده . 2 - كون الشيء : ركبه وألف بين أجزائه . ô

    المعجم: الرائد

  22. تكوَّنَ
    • تكوَّنَ يتكوّن ، تكوُّنًا ، فهو مُتكوِّن :-
      • تكوَّنت جمعيّةٌ لمساعدة الفقراء حَدَثت وتألّفت :- تكوّنت خُطّة ، - ملكيّة تتكوّن من غابات ، - الكائِنات الحيّة / الفضائيّة / البحريّة .
      تكوَّن الشَّخصُ : تدرَّب وتعَلَّم :- تكوّن في الجامعة .
      تكوَّنَ خُرَّاج : ظهَر ، برَز :- تكوّنتِ الكثبانُ بفِعل الهواء ، - الأجزاء تكوِّن الكُلّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أن تكون أمّة
    • بأن تكون جماعة
      سورة : النحل ، آية رقم : 92

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. تكون في شأن
    • في أمر هامّ مُعتنى به
      سورة : يونس ، آية رقم : 61

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. تكوين الشركة
    • تأسيس شركة جديدة . يبدأ في بريطانيا بإرسال طلب كتابي مع عقد التأسيس إلى مسجّل الشركات . وإذا كانت هذه الأوراق مستوفية للشروط يصدر المسجّل شهادة ، وتعني بالانجليزية : company formation

    المعجم: مالية





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: