وصف و معنى و تعريف كلمة المكوس:


المكوس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و كاف (ك) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح المكوس في معاجم اللغة العربية:



المكوس

جذر [كوس]

  1. مَكَسَ: (فعل)
    • مكَسَ / مكَسَ في يَمكِس ، مَكْسًا ، فهو ماكِس ، والمفعول ممكوس - للمتعدِّي
    • مكَس الشَّخصُ الضَّريبةَ: قدَّرها وجَبَاها
    • مكَس الشَّخصُ في البيع: نقّص الثمنَ
    • مَكَسَ الشيءُ : نَقَصَ
  2. مَكَّسَ: (فعل)
    • مَكَّسَ، يُمَكِّسُ، مصدر تَمْكِيسٌ
    • مَكَّسَ الْجَابِي : جَبَى مَالَ الْمَكْسِ، مَكَسَ
  3. مَكس: (اسم)
    • الجمع : مُكُوس
    • المَكْسُ : الضَّريبةُ يأْخذها المُكَّاس ممَّن يدخل البلد من التُّجّار والجمع : مُكُوسٌ
    • مصدر مكَسَ/ مكَسَ في
  4. مَكْس: (اسم)
    • مَكْس : مصدر مَكَسَ


  5. مُكْسٍ: (اسم)
    • مُكْسٍ : فاعل من أَكْسَى
  6. مُكُوس: (اسم)
    • مُكُوس :جمع مَاكِس
  7. ماكَسَ: (فعل)
    • ماكسَ يماكس ، مُماكسةً ومِكَاسًا ، فهو مُمَاكِس ، والمفعول مُمَاكَس
    • مَاكَسَهُ فِي البَيْعِ : سَاوَمَهُ لِكَيْ يَنْقُصَ الثَّمَنَ
    • مَاكَسَ صَاحِبَهُ : خَالَفَهُ، شَاكَسَهُ، نابذه وحاجّه
  8. تَماكَسَ: (فعل)
    • تَماكَسَ، يَتَماكَسُ، مصدر تَماكُسٌ
    • تَماكَسَ البائِعُ والْمُشْتَرِي في البَيْعِ : تَشَاحَّا
  9. ماكِس: (اسم)
    • الجمع : ماكسون و مُكّاس
    • اسم فاعل من مكَسَ/ مكَسَ في
    • المَاكِسُ : من يأْخذ المكْسَ من التُّجّار والجمع : مُكَّاس
  10. ماكِس: (اسم)


    • ماكِس : فاعل من مَكَسَ
  11. مُمَاكَس: (اسم)
    • مُمَاكَس : اسم المفعول من ماكَسَ
  12. مُمَاكِس: (اسم)
    • مُمَاكِس : فاعل من ماكَسَ
  13. ممكوس: (اسم)
    • ممكوس : اسم المفعول من مَكَسَ
  14. مُكّاس: (اسم)
    • مُكّاس : جمع ماكِس
  15. مِكَاس: (اسم)
    • مِكَاس : مصدر ماكَسَ
  16. مُماكسة: (اسم)


    • مُماكسة : مصدر ماكَسَ
  17. تَماكُس: (اسم)
    • مصدر تَماكَسَ
    • التَّماكُسُ في البَيْعِ : التَّشاحُّ
  18. مُكُوس: (اسم)
    • مُكُوس : جمع مَكس
  19. مُكُوس: (اسم)
    • مُكُوس : جمع مَاكِسُ
  20. تَمْكِيس: (اسم)
    • تَمْكِيس : مصدر مَكَّسَ
  21. مكسُوّ: (اسم)
    • مكسُوّ : اسم المفعول من كسا
  22. مكس الشّخص الضّريبة:


    • قدَّرها وجَبَاها ''لم يمكس المسئولون عن الضرائب في الوقت المحدّد''.
  23. مَاكَسَ صَاحِبَهُ:
    • خَالَفَهُ، شَاكَسَهُ، نابذه وحاجّه.
  24. مَاكَسَهُ فِي البَيْعِ:
    • سَاوَمَهُ لِكَيْ يَنْقُصَ الثَّمَنَ.
  25. مَكَسَ الشيءُ:
    • نَقَصَ.
,
  1. مكس
    • "المَكْسُ: الجباية، مَكَسَه يَمْكِسه مَكْساً ومكَسْتُه أَمْكِسه مَكْساً.
      والمَكْسُ: دراهم كانت تؤخذ من بائع السِّلَع في الأَسواق في الجاهلية.
      والماكِسُ: العَشَّار.
      ويقال للعَشَّار: صاحب مَكْسٍ.
      والمَكْسُ: ما يأْخذه العَشّار.
      يقال: مَكَسَ، فهو ماكِسٌ، إِذا أَخذ.
      ابن الأَعرابي: المَكْسُ دِرْهم كان يأْخذه المُصَدَّقُ بعد فراغه.
      وفي الحديث: لا يدخل صاحب مَكْسٍ الجنةَ؛ المَكْسُ: الضريبة التي يأْخذها الماكِسُ وأَصله الجباية.
      وفي حديث ابن سيرين، قال لأَنس: تستعملني أَي على عُشُور الناس فأُماكِسُهم ويُماكِسوني، قيل: معناه تستعملني على ما يَنقص دِيني لما يخاف من الزيادة والنقصان في الأَخذ والترك.
      وفي حديث جابر، قال له: أَترى إِنما ماكَسْتُك لآخذ جملَكَ؛ المماكسة في البيع: انتقاص الثمن واسْتِحطاطُهُ والمنابذة بين المتبايعين.
      وفي حديث ابن عمر: لا بأْس بالمُماكَسَة في البيع.
      والمَكْس: النقص.
      والمَكْس: انتقاص الثمن في البياعة؛ ومنه أُخِذَ المَكَّاس لأَنه يَسْتَنْقِصُه؛ قال جابر بن حُنَيٍّ الثعلبي: أَفي كلِّ أَسْواقِ العِراقِ إِتاوَةٌ،وفي كلِّ ما باعَ امْرُؤٌ مَكْسُ دِرْهَمِ؟ أَلا يَنْتَهِي عَنّا مُلوك، وتَتَّقي مَحارمَنا، لا يَبُؤِ الدَّمُ بالدّمِ؟ تَعاطَى المُلُوكُ السِّلْم، ما قَصَدوا بنا،وَلَيْسَ علينا قَتْلُهُم بمُحَرَّمِ الإِتاوَةُ: الخرَاجُ.
      والمَكْسُ: ما يأْخذه العَشَّار؛ يقول: كلُّ من باع شيئاً أُخِذَ منه الخَراجُ أَو العُشر وهذا مما آنف منه، يقول: أَلا ينتهي عنا ملوك أَي لينتهِ عنا ملوك فإِنهم إِذا انتَهَوْا لم يَبُؤْ دم بدم ولم يقتل واحد بآخر، فَيَبُؤْ مجزوم على جواب قوله أَلا ينتهي لأَنه في معنى الأَمر، والبَوء: القَوَد.
      وقوله ما قصدوا بنا أَي ما رِكِبُوا بنا قَصْداً.
      وقد قيل في الإِتاوة: إِنها الرَّشْوة، وقيل: كل ما أُخذ بِكُرْه أَو قسِم على قوم من الجباية وغيرها إِتاوة؛ وخص بعضهم به الرَّشْوَة على الماء، وجمعها أُتًى نادر كأَنه جمع أُتْوَةٍ.
      وفي قوله مكس درهم أَي نقصان درهم بعد وجوبه.
      ومَكَسَ في البيع يَمْكِسُ، بالكسر، مَكْساً ومَكَسَ الشيءُ: نقص.
      ومُكِس الرجل: نُقِص في بيع ونحوه.
      وتماكس البيِّعان: تشاحّا.
      وماكَسَ الرجلَ مُماكسة ومِكاساً: شاكَسه.
      ومن دون ذلك مِكاسٌ وعِكاسٌ: وهو أَن تأْخذ بناصيته ويأْخذ بناصيتك.
      وماكِسِين وماكِسون: موضع، وهي قرية على شاطئ الفرات، وفي النصب والخفض ماكسين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مكَسَ

    • مكَسَ / مكَسَ في يَمكِس ، مَكْسًا ، فهو ماكِس ، والمفعول ممكوس (للمتعدِّي) :-
      مكَس الشَّخصُ جمع ضريبةَ مرور البضائع من الجمرك.
      مكَس الشَّخصُ الضَّريبةَ: قدَّرها وجَبَاها :-لم يمكس المسئولون عن الضرائب في الوقت المحدّد.
      مكَس الشَّخصُ في البيع: نقّص الثمنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مَكَسَ
    • ـ مَكَسَ في البَيْعِ يَمْكِسُ: إذا جَبَى مالاً.
      ـ مَكْسُ: النَّقْصُ، والظُّلْمُ، ودَراهِمُ كانتْ تُؤْخَذُ من بائِعي السِّلَعِ في الأسْواقِ في الجاهليَّةِ، أو دِرْهَمٌ كانَ يأخذُه المُصَدِّقُ بعدَ فَراغِه من الصَّدَقةِ.
      ـ تَماكَسا في البيعِ: تَشاحَّا.
      ـ ماكَسَه: شاحَّهُ.
      ـ دونَ ذلك مِكاسٌ وعِكاسٌ: في ع ك س.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ماكسَ
    • ماكسَ يماكس ، مُماكسةً ومِكَاسًا ، فهو مُمَاكِس ، والمفعول مُمَاكَس :-
      ماكس الشَّخصُ التّاجِرَ في البيع ساوَمَه، طلب منه أن يُنقِص الثَّمنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مَكس
    • مكس - يمكس ، مكسا
      1- مكس : جبى مال «المكس»، أي الضريبة. 2- مكس في البيع : نقص الثمن. 3- مكس الشيء : نقص. 4- مكسه : ظلمه.


    المعجم: الرائد

  6. مكس
    • م ك س: مَكَسَ في البيع من باب ضرب و ماكَسَ مُماكَسَةً و مِكاساً و المَكْسُ أيضا الجِباية و الماكِسُ العَشَّار وفي الحديث {لا يدخل صاحب مكْسٍ الجنة} و المَكْسُ أيضا ما يأخذه العَشَّار

    المعجم: مختار الصحاح

  7. مَكَّسَ
    • [م ك س]. (فعل: رباعي لازم). مَكَّسَ، يُمَكِّسُ، مصدر تَمْكِيسٌ. :-مَكَّسَ الْجَابِي :- : جَبَى مَالَ الْمَكْسِ، مَكَسَ.

    المعجم: الغني

  8. ماكَس
    • ماكس - مماكسة ومكاسا
      1- ماكسه في البيع : طلب منه أن ينقص الثمن. 2- ماكسه : خالفه، شاكسه.

    المعجم: الرائد

  9. مَكَسَ
    • مَكَسَ الشيءُ مَكَسَ مَكْسًا: نَقَصَ.
      و مَكَسَ في البيع: نَقَصَ الثمن.
      و مَكَسَ الضَّريبةَ: قدَّرها وجباها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَاكَسَ
    • [م ك س]. (فعل: رباعي متعد بحرف). مَاكَسَ، يُمَاكِسُ، مصدر مُمَاكَسَةٌ.
      1. :-مَاكَسَهُ فِي البَيْعِ :- : سَاوَمَهُ لِكَيْ يَنْقُصَ الثَّمَنَ.
      2. :-مَاكَسَ صَاحِبَهُ :- : خَالَفَهُ، شَاكَسَهُ.

    المعجم: الغني

  11. ماكِس
    • ماكِس :-
      جمع ماكسون ومُكّاس:
      1 - اسم فاعل من مكَسَ/ مكَسَ في.
      2 - من يأخذ المكْسَ من التّجّار أو من يحصِّل رسمَ المرور من التُّجّار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. المَاكِسُ
    • المَاكِسُ : من يأْخذ المكْسَ من التُّجّار. والجمع : مُكَّاس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المَكْسُ
    • المَكْسُ : الضَّريبةُ يأْخذها المُكَّاس ممَّن يدخل البلد من التُّجّار. والجمع : مُكُوسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَاكَسَهُ
    • مَاكَسَهُ في البيع مُماكسةً: طلب منه أن يَنقُصَ الثمنَ.
      و مَاكَسَهُ نابذه وحاجّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَكَسَ
    • [م ك س]. (فعل: ثلاثي لازم). مَكَسَ، يَمْكِسُ، مصدر مَكْسٌ. :-مَكَسَ الْجَابِي :- : جَبَى مَالاً.

    المعجم: الغني

  16. تَماكَسَ
    • [م ك س]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَماكَسَ، يَتَماكَسُ، مصدر تَماكُسٌ. :-تَماكَسَ البائِعُ والْمُشْتَرِي في البَيْعِ :- : تَشَاحَّا.

    المعجم: الغني

  17. مَكْس
    • مَكْس :-
      جمع مُكُوس (لغير المصدر):
      1 - مصدر مكَسَ/ مكَسَ في.
      2 - (التجارة) ضريبة يستوفيها الجُمرُكُ على البضائع المستوردة، رسم مرور أو عبور، جمرك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مماكسة
    • ماكس يماكس مماكسة ومكاسا، والمماكسة في المعاوضة طلب تنقيص العوض، وقد تطلق على الظلم.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. مُكّاس
    • مكاس
      1-المكاس من يأخذ «المكس»، وهو ضريبة. ويعرف بـ «صاحب المكس»

    المعجم: الرائد

  20. مكس
    • مكس - ج، مكوس
      1- مصدر مكس. 2- دراهم كانت تؤخذ من بائعي السلع في الأسواق في الجاهلية. 3- ما يأخذهاعوان السلطان ظلما عند البيع والشراء. 4- ضريبة تؤخذ عن أشياء معينة عند بيعها أو عند إدخالها المدن.

    المعجم: الرائد

  21. المكس
    • الضريبة الظالمة التي يأخذها الماكس وهو من يعترض التجار داخل البلاد الإسلامية فيأخذ منهم جُعْلا‏, ‏ وقيل‏:‏ إنها دراهم كانت تؤخذ من التجار في الجاهلية‏, ‏ وفي الحديث الشريف ‏(‏لا يدخل الجنة صاحب مكس‏.‏‏)‏ متفق عليه‏.

    المعجم: عربي عامة

  22. مَكْسٌ
    • جمع: مُكُوسٌ. [م ك س]. (مصدر مَكَسَ). :-الْمَكْسُ مِنَ الْمَدَاخِيلِ الهَامَّةِ لِمَوَارِدِ الدَّوْلَةِ :- : مَا يُؤَدَّى مِنْ ضَرَائِبَ عَلَى مَا يُبَاعُ فِي الأَسْوَاقِ.

    المعجم: الغني

  23. تَماكَس
    • تماكس - تماكسا
      1-تماكس الشخصان في البيع : خدع كل منه ما الآخر

    المعجم: الرائد

  24. تَماكُسٌ
    • [م ك س]. (مصدر تَماكَسَ). :-التَّماكُسُ في البَيْعِ :- : التَّشاحُّ.

    المعجم: الغني

  25. مُكُوس
    • مكوس
      1-مكوس آلة من حديد يسوى بها حجر الطاحونة إذا خشن، جمع : مكاوس

    المعجم: الرائد



معنى المكوس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كاس [ مفرد ] : ج كاسات وأكؤس وكئوس : 1 - مخفف كأس : إناء يشرب فيه . 2 - خمر شرب الكاس حتى الثمالة . 3 - ( رض ) إناء ذهبي أو فضي أو برونزي يهدى إلى من يفوز في مباراة رياضية كاس البطولة . 4 - ( كم ) إناء زجاجي أسطواني مستوي القاع يستخدم في المعامل الكيميائية . • كاس الزهرة : ( نت ) القسم الخارجي من غلاف الزهرة وغالبا ما يكون أخضر كالورق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوسا [ جمع ] : مف كوساة وكوساية : ( نت ) نوع من صغار القرع تطبخ ثماره ، وهو على الأرجح من أصل أمريكي ثماره مستطيلة كالخيار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوسة [ جمع ] : ( نت ) كوسا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوسى [ جمع ] : مف كوساة وكوساية : ( نت ) كوسا .
مختار الصحاح
ك و س : كَوَّسَهُ على رأسه تَكْوِيساً أي قلبه وفي الحديث { والله لو فعلت ذلك لكَوَّسَكَ الله في النار رأسك أسفلك } و الكُوسُ بالضم الطبل وقيل هو معرب
الصحاح في اللغة
كَوَّسْتُهُ على رأسه تَكْويساً، أي قلبته. وفي الحديث: "والله لو فعلت ذلك لكَوَّسَكَ الله في النار"، أي لجعل رأسَكَ أسْفَلَكَ. وقد كاسَ هو يَكوسُ، إذا فعل ذلك. يقال: كاسَ البعير، إذا مشى على ثلاثِ قوائم وهو مُعَرْقَبٌ. قالت عَمْرَةُ أختُ العباس بن مِرداسٍ، وأُمُّها الخنساء، ترثي أخاها وتذكر أنَّه كان يعرقب الإبل: فَظَلَّتْ تَكوسُ علـى أَكْـرُعٍ   ثلاثٍ وغادَرْنَ أخرى خَضيبا تعني القائمةَ التي عَرقَب، هي مخضبَّة بالدم. والتَكاوسُ: التراكم. يقال: عشبٌ مُتَكاوِسٌ، إذا كثُر وكثف. والكوسُ بالضم: الطَبْلُ. ويقال هو معرَّب. والكوسِيُّ من الخيل: القصيرُ الدوارجِ.
تاج العروس

كاسَ البَعيرُ يَكُوسُ كَوْساً إِذا مَشَى عَلَى ثَلاثِ قَوَائِمَ وهو مُعَرْقَبٌ هذا في ذَواتِ الأَرْبَعِ وأَمَّا في غَيْرِها فالكَوْسُ : هو المَشْيُ عَلَى رجْلٍ وَاحدَةٍْ وقيلَ : هو أَنْ يَرْفَعَ البَعيرُ إِحْدَى قَوَائمِهِ وَيَنْزُو عَلَى ما بَقِيَ قالَتْ عَمْرَةُ أُختُ العبّاسِ ابن مرْدَاسٍ وأُمُّها الخَنْساءُ تَرْثِي أَخاهَا وتَذْكُرُ أَنَّه كانَ يُعَرْقِبُ الإِبلَ :

فَظَلَّتْ تَكُوسُ علَى أَكْرُعٍ ... ثَلاَثٍ وغَادَرْتَ أُخْرَى خَضيبَاً تَعْنِي القائمَةَ الَّتي عَرْقَبها فهي مُخَضَّبَةٌ بالدَّمِ . وكاسَتِ الحَيَّةُ تَكُوسُ كَوْساً : تَحوَّتْ في مَكَاسِهَا وفي بَعْضِ نُسَخِ التَّهْذيبِ : في مَسَاكِهَا وفي أُخْرَى : في مَكانِهَا . وكاسَ فُلاناً يَكُوسُه إِذا صَرَعَهُ وقيلَ : كَبَّه على رَأْسِه كأَكَاسَهُ إِكَاسَةً قالَ الصّاغَانِيُّ : وهذا أَفْصَحُ منْ كاسَهُ قالَ أَبو حِزَامٍ العُكْلِيُّ :

ومَعي صيغَةٌ وجشَّاءُ فيها ... شِرْعَةٌ حَشْرُهَا حَريً أَنْ يُكِيسَا

صيغَةٌ أَي سِهَامٌ . والجَشَّاءُ : القَوْسُ . والحَشْرُ : المَحْشُورُ أَي المَبْرِيّ . وكاسَ فُلانَة : طَعَنَهَا في الجِمَاعِ نقلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . والكَوْسُ في البَيْعِ : إتِّضَاعُ الثَّمَنِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وهو الوَكْسُ فيه ومنه قولُهُم : لاَتَكُسْنِي يا فُلانُ في الثَّمَنِ وقيلَ : الكَوْسُ في البَيْعِ مثْل الوَكْسِ وهو على وَزْن : لا تَقُسْنِي . والكَوْسُ في السَّيْرِ : مثْلُ التَّهْوِيدِ . والكَوْسُ : نَيِّحَةُ الأَزْيَبِ منَ الرَّيَاحِ وفي العُبَاب : سَفْرُ الهِنْدِ إِذا أَيْمَنُوا فرِيحُهُم الأَزْيَبُ وإِذا رَجَعُوا وإحْتَجَزُوا فالكَوْسُ قال : وقَولُ اللَّيْثِ إِنّ الكَوْسَ كَلمَةٌ تُقَالُ عنْدَ خَوْفِ الغَرَقِ رَجْمٌ بالغَيْبِ وحَدْسٌ من الكَلامِ وقولُ ابن دُرَيْدٍ مثْلُ قولِ اللَّيْثِ ونَصُّه : والكَوْسُ : كَأَنَّهَا أَعْجَميَّةٌ والعَرَبُ تكَلَّمَتْ بهَا وذلكَ أَنَّهُ إِذا أَصابَ النَّاسَ خَبُّ في البَحْرِ فخافُوا الغَرَقَ فيه قِيلَ : خافُوا الكَوْسَ . وقالَ ابنُ سيدَه : الكَوْسُ : هَيْجُ البَحْرِ وخَبُّهُ ومُقَارَبَةُ الغَرَقِ وقيلَ : هو الغَرَقُ وهو دَخيلٌ . و الكُوسُ بالضَّمِّ غَيْر مُشْبَعٍ : الطَّبْلُ ويُقَالُ : هُوَ مُعَرَّبٌ . قلتُ : وبه سُمِّيَ الفَرْسَخُ كُوساً لأَنَّه غايَةُ ما يُسْمَعُ فيه دقُّ الكُوس . و قال اللَّيْثُ : الكُوسُ : خَشَبةٌ مُثَلَّثَةٌ تَكُونُ مع النَّجَارِ يَقيسُ بها تَرْبيعَ الخَشَبِ وهي فارسيَّةٌ . والكُوسِيُّ من الخَيْلِ : القَصيرُ الدَّوارِجِ فلا تَرَاه إِلاّ مُنَكّساً إِذا جَرَى, الأُنْثَى كُوسيَّةٌ وقيلَ : هو القَصيرُ اليَدَيْنِ . وكُوسِينُ : ة . ومُكَوَّسٌ كمُعَظَّمٍ : اسمُ حمَار ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ فضَبَطَه بقَلَمِه على مَفْعَلٍ, وإِذا كان لُغَةً كما نَقَلَه بعضُهم فلا يكون وَهَمٌ فتَأَمَّلْ . وكاسانُ : د كَبِيرٌ بِما وراءَ النَّهْرِ وهو قاسَانُ الَّذي تقدَّم ذِكْرُه وسَبَقَ هناكَ أَنَّ الكافَ لغةُ العَامَّةِ ومنه الكاسانِيُّ صاحِبُ البَدَائِعِ من أَئمَّة الحَنَفيَّةِ . و عن ابن عبَادٍ : لُمْعَةٌ كَوْسَاءُ : مُتَرَاكِمَةٌ مُلْتَفَّةٌ كثيرَةُ النَّبْتِ ولِمَاعٌ كُوسٌ جَمْع كَوْسَاءَ وذَلك إِذا تَدانَتْ أُصُولُهَا وإلتَفَّتْ فُرُوعُها وقال أَبُو بكرٍ : لُمْعَةٌ كَرْسَاءُ بالرَّاءِ بهذا المَعْنى وقد تَقَدَّم . وكذلكَ رِمَالٌ كُوسٌ إِذا كانَتْ مُتَرَاكِمَة بعضُها فوقَ بَعْضٍ . وكَوْساءُ : ع قال أَبو ذُؤَيْب :

إِذا ذَكَرَتْ قَتْلَى بكَوْسَاءَ أَشْعَلَتْ ... كَوَاهيَةِ الأَخْرَاتِ رَثٍّ صُنُوعُها يُريدُ بواهيَةِ الأَخْرات : المَزَادَةَ جَمْع خَرْتٍ وهو الثَّقْبُ . وأَكَاسَ البَعيَر إِكاسةً : حَمَله على أَن يَكُوسَ بعَرْقَبتِه . وَكَوَّسَهُ اللهُ تَكْويساً : كَبَّه على رَأْسهِ وقيلَ : قَلَبَهُ وجَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَه . وتَكَاوَسَ لَحْمُ الغُلامِ : تَرَاكَبَ وتَرَاكَم وتَزَاحم . وتَكَاوَسَ النَّخْلُ والشَّجَرُ والعُشْبُ : كَثُر وكَثُفَ هكذا في النُّسَخِ ومثْلُه في العُبَابِ وفي بعض النُّسَخِ : إلْتَفَّ . قال عُطَاردُ بنُ قُرّانَ :

ودُونيَ منْ نَجْرَانَ رُكْنٌ عَمَرَّدٌ ... ومُعْتَلِجٌ مِنْ نَخْلِهِ مُتَكَاوِسُوتَكَاوسَ النَّبْتُ : إلْتفَّ وسَقَطَ بَعْضُه على بَعْضٍ . وفي حَديِثِ أَصْحَابِ الأَيْكَةِ : وكانُوا أَصْحَابِ شَجَرٍ مُتَكَاوِسٍ أَي مُلْتَفٍّ مُتَرَاكِبً . ويُرْوَى : مُتَكَادِسٍ بالدّالِ وهو بمَعْنَاه . والمُتَكَاوِسُ في العُرُوضِ : أَن تَتَوالَى أَرْبَعُ حَرَكَاتٍ بتَرَكُّبِ السَّبَبَيْنِ كضَرَبَني وسَمَكَةٍ على مثال : فعَلَتُنْ وتُسَمَّى الفاضِلَةَ بالضاد المُعْجَمة وبعضُهُم يَسَمِّيها : الفَاصِلَةَ الكُبْرَى - كما سَمّوْا ما تَوالَى في صَدره ثلاثُ حركاتٍ الفاصلَة الصُّغرَى - مُشَبَّهٌ بالشَّجَرِ المُتكَاوِسِ لكثرةِ الحَرَكَاتِ فيه كأَنَّهَا إلتَفَّتْ . وفي النَّوادِرِ : إكْتَاسَهُ عَنْ حاجَتِهِ وإرْتَكَسَهُ أَي حَبَسَهُ . وتَكَوَّسَ الرَّجُلُ : تَنَكَّسَ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : كاسَ الرجُلُ يَكُوسُ إِذا إنْقَلَبَ ومنه : كاسَ العَقيرُ كَوْساً إِذا سَقَط على رَأْسِهِ . والكَوُوسُ كصَبُورٍ : الأَسَدُ . وعليُّ بنُ مُحَمَّدِ بن الحسَنِ بنِ كاسٍ النَّخَعِيُّ الكاسِيُّ من شُيُوخِ الطَّبَرَانِيِّ

لسان العرب
الكَوْسُ المَشي على رجل واحدة ومن ذوات الأَربع على ثلاث قَوائم وقيل الكَوْسُ أَن يَرْفع إِحدى قوائمه ويَنْزُوَ على ما بقي وقد كاسَتْ تَكُوسُ كَوْساً قال الأَعور النَّبْهانيُّ ولو عند غَسَّان السَّلِيطيِّ عَرَّسَتْ رَغا فَرِقٌ منها وكاسَ عَقِيرُ وقال حاتم الطائي وإِبْلِيَ رَهْنٌ أَن يَكُوسَ كَريمُها عَقِيراً أَمامَ البيت حِينَ أُثِيرُها أَي تعقر إِحدى قوائم البعير فيَكُوس على ثلاث وقالت عمرة أُخت العباس بن مِرْداس وأُمُّها الخَنْساء تَرْثي أَخاها وتذكر أَنه كان يُعَرْقِبُ الإِبل فَظَلَّتْ تَكُوسُ على أَكْرُعٍ ثَلاثٍ وغادَرَتْ أُخْرى خَضِيبا تعني القائمة التي عَرْقَبَها فهي مُخَضَّبَة بالدم وكاس البعير إِذا مشى على ثلاث قوائم وهو مُعَرْقَبٌ والتَّكاوُس التَّراكُمُ والتزاحم وتَكاوَسَ النخل والشجر والعُشْب كَثُرَ والتفَّ قال عُطارِد ابنُ قُرَّان ودُونيَ من نَجْران رُكْنٌ عَمَرَّدٌ ومُعْتَلِجٌ من نَخْلِهِ مُتَكاوِسُ وتَكاوَسَ النَّبْتُ التفَّ وسقط بعضه على بعض فهو مُتَكاوِس وفي حديث قتادة ذكر أَصحاب الأَيْكة فقال كانوا أَصحاب شجر مُتَكاوِس أَي مُلْتَف متراكب ويروى مُتَكادِس وهو بمعناه وفي النوادر اكْتاسَني فلان عن حاجتي وارْتَكَسَني أَي حبسني والكُوسُ بالضم الطَّبْل ويقال هو معرَّب ومَكْوَسٌ على مَفْعَل اسم حمار ( * قوله « ومكوس على مفعل اسم حمار » مثله في الصحاح وعبارة القاموس وشرحه ومكوّس كمعظم حمار ووهم الجوهري فضبطه بقلمه على مفعل وإِذا كان لغة كما نقله بعضهم فلا يكون وهماً ) ولُمْعَةٌ كَوْساء متراكمة ملتفَّة والمُتَكاوِسُ في القوافي نوع منها وهو ما توالى فيه أَربع متحركات بين ساكنين شبّه بذلك لكثرة الحركات فيه كأَنها التفَّت وكاسَ الرجُلُ كَوْساً وكَوَّسَهُ أَخذَ برأْسه فَنَصاه إِلى الأَرض وقيل كَبَّه على رأْسه وكاسَ هُوَ يَكُوسُ انقلب وفي حديث عبد اللَّه بن عمر أَنه كان عند الحجاج فقال ما نَدِمْتُ على شيء نَدَمي أَن لا أَكون قَتَلْتُ ابن عمر فقال عبد اللَّه أَما واللَّه لو فعلتَ ذلك لَكَوَّسَك اللَّه في النار أَعلاك أَسفلك قال أَبو عبيد قوله لَكَوَّسَك اللَّه يعني لَكَبَّك اللَّه فيها وجعل أَعلاك أَسْفَلك وهو كقولهم كلَّمته فاهُ إِلى فيَّ في وقوعه موقع الحال ويقال كَوَّسْتُهُ على رأْسه تَكْويساً وقد كاسَ يَكوسُ إِذا فعل ذلك والكُوس خَشَبة مُثلَّثة تكون مع النَّجَّار يَقِيس بها تَرْبيعً الخشَب وهي كلمة فارسية والكَوْسُ أَيضاً كأَنها أَعجمية والعرب تكلَّمت بها وذلك إِذا أَصاب الناس خَبٌّ في البحر فخافوا الغَرَق قيل خافوا الكَوْسَ ابن سيده والكَوْسُ هَيْجُ البحر وخَبُّه ومُقارَبة الغرق فيه وقيل هو الغرَق وهو دَخِيل والكُوسِيُّ من الخيل القصير الدَّوارِج فلا تراه إِلا مُنَكَّساً إِذا جَرَى والأُنثى كُوسِيَّة وقال غيره هو القصير اليدَيْنِ وكاسَتِ الحيَّة إِذا تَحَوَّتْ في مَكاسِها وفي نسخة في مَساكِها وكَوْساءُ موضع قال أَبو ذؤيب إِذا ذَكَرتْ قَتْلي بِكَوْساء أَشْعَلَتْ كوَاهِيَةِ الأَخْراتِ رَثّ صُنُوعُها
الرائد
* كوس تكويسا. ه على رأسه: قلبه.
الرائد
* كوس. ج كوسات. 1-طبل. 2-خشبة مثلثة يقيس بها النجار تربيع الخشب، وتعرف بالزاوية..


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: