وصف و معنى و تعريف كلمة المكوك:


المكوك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و كاف (ك) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح المكوك في معاجم اللغة العربية:



المكوك

جذر [كوك]

  1. مَكَّكَ : (فعل)
    • مَكَّكَ، يُمَكِّكُ، مصدر تَمْكِيكٌ
    • مَكَّكَ عَلَى غَرِيمِهِ: أَلَحَّ عَلَيْهِ فِي الطَّلَبِ
  2. مَكّوك : (اسم)
    • الجمع : مكاكيكُ
    • مَكّوك:بَكَرة من المعدن تُستعمل في آلة الخياطة أو في نَوْلِ النسج
    • مَكُّوكُ : طَاسٌ يُشْرَبُ بِهِ، أَعْلاَهُ ضَيِّقٌ، وَوَسَطُهُ وَاسِعٌ
    • مَكُّوكُ الفَضَاءِ : مَرْكَبَةٌ فَضَائِيَّةٌ تَدُورُ حَوْلَ الأَرْضِ تُطْلَقُ مِنْ قَاعِدَةٍ وتَعُودُ إِلَى الأَرْضِ
    • رحلة مكّوكيّة: تكرِّر الذهاب والإياب من وإلى موقع واحد أو أكثر
  3. لَمَكَ: (فعل)
    • لَمَكَ لَمْكاً
    • لَمَكَ العَجِينَ : أَنعمَ عَجْنَه
  4. تَلَمّكَ: (فعل)
    • تَلَمّكَ فلانٌ: حَرَّكَ لحيَيْه بالكلام أَو الطعام
    • تلمَّك البعيرُ: لَوَى لَحْييه
    • تَلَمّكَ: تلمَّظ


  5. لَمْك: (اسم)
    • لَمْك : مصدر لَمَكَ
  6. لَمك: (اسم)
    • اللَّمْكُ : اللُّماك
  7. المكان السياحي: (قانونية)
    • الموقع الذي تتوافر فيه المزايا السياحية.
  8. تَلَمّكَ فلانٌ:
    • حَرَّكَ لحيَيْه بالكلام أَو الطعام.
  9. تلمَّك البعيرُ:
    • لَوَى لَحْييه.
  10. أشرف على المكان:


    • أطلَّ، اطّلع عليه من فوق ''من هذا التلِّ نشرِف على المكان- بيته يشرف على البحر''? مكان مُشرف.
  11. قانون المكان:
    • القانون السائد في المكان الذي أبرم به العقد.
  12. لَفَّ الْمَكَانَ:
    • أَحَاطَ بِهِ. يَلُفُّ الْمَكَانَ صَمْتٌ كَئِيبٌ.
  13. القرار في المكان: (مصطلحات فقهية)
    • الإقامة الدائمة فيه.
  14. اِسْتِلْطافُ الْمَكانِ:
    • وُجودُهُ رَائِعاً، رَائِقاً.
  15. اِصْطادَ المكانَ:
    • صادَ فيهِ.
  16. اِنْبَطَحَ الْمَكانُ:


    • اِتَّسَعَ.
  17. اِنْسَلَّ مِنَ المكانِ:
    • خَرَجَ مِنْهُ خُفْيَةً اِنْسَلَّ إلى غُرْفَتِهِ في هُدوءٍ.
  18. ابتعد عن الشَّخصِ والمكانِ وغيرِه:
    • انقطع عنه وتجنَّبه وتحاشاه ابتَعِدْ عن الشرّ.
  19. احتجبَ في المكان:
    • استتر.
  20. احتلَّ المكانَ:
    • حلَّه، نزَل به ، أخذه.
  21. اخْتَلفَ إِلى المكان:
    • تَردَّد‎. ‎‏.
  22. ادّخل المكان:


    • دخله، صار داخله.
  23. ادلهمَّ المكانُ:
    • غَمَضَتْ معالمُه.
  24. اسْتَبْحَرَ المكانُ:
    • اتَّسع وانبسط.
  25. اسْتَحارَ الرجلُ أَو الماءُ في المكان:
    • حار.
,
  1. المَكُوكُ
    • المَكُوكُ : طاسٌ يُشرَبُ به، أَعلاه ضيِّق، ووسطه واسع.
      و المَكُوكُ مكيال قديم يختلف مقداره باختلاف اصَطلاح الناس عليه في البلاد، قيل: يسع صاعًا ونصفًا.
      و المَكُوكُ بكرةٌ من المَعدِن أَو نحوه يُلَفُّ عليها الخيطُ وتثبت في بيت من المَعدِنِ أَو الخشب بحيث يسهل دورانها واستمداد الخيط منها.
      وتستعمل في مكنة الخياطة، وفي نَول النسج لمداخلة لُحمة النسيج في سَداه ، وهي بالعربية الفصحى: الوشيعةُ. والجمع : مكاكيكُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. مكك

    • "مَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمه يَمُكُّه مَكّاً وامْتَكَّه وتَمَكَّكَه ومَكْمَكَهُ: امْتَصَّ جميع ما فيه وشربه كله، وكذلك الضبي إذا استقصى ثدي أُمه بالمص.
      وقال ابن جني: أَما ما حكاه الأصمعي من قولهم امْتَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمه وتَمَكَّكَ وامْتَقَّ وتَمَقَّقَ، فالأظهر فيه أن تكون القاف بدلاً من الكاف.
      ومَكَّ العظمَ مَكّاً وامْتَكَّه وتَمَكَّكَهُ وتَمَكْمَكه: امتص ما فيه من المخ، واسم ذلك الشيء المُكاكة والمُكاكُ.
      التهذيب: مَكَكْتُ المُخِّ مَكّاً وتَمَكَّكْتُه وتَمَخَّخْتُهُ وتَمَخَّيْتُه إذا استخرجت مُخَّهُ فأَكلته.
      ومَكَكْتُ الشيء: مَصِصْتُهُ.
      ورجل مَكَّانُ: مثل مَصَّان ومَلْجان، وهو الذي يَرْضَعُ الغنم من لؤمه ولا يَحْلُب.
      والمَكُّ: مَصُّ الثدي.
      ويقال للرجل اللئيم يَرْضَع الشاة من لؤمه: مَكَّانُ ومَلْجانُ.
      ابن شميل: تقول العرب قَبَحَ اللهُ اسْتَ مَكَّانَ، وذلك إذا أَخطأَ إنسان أو فعل فعلاً قبيحاً يدعى بهذا.
      والمَكُّ: الازدحام كالبَكِّ.
      ومَكَّهُ يَمُكُّه مَكّاً: أَهلكه.
      ومَكَّةُ: معروفة، البلد الحرام، قيل: سميت بذلك لقلة مائها، وذلك أَنهم كانوا يَمْتَكُّون الماء فيها أي يستخرجونه، وقيل: سميت مكة لأنها كانت تَمُكُّ من ظَلَم فيها وأَلْحَدَ أي تهلكه؛ قال الراجز: يا مَكَّة، الفاجِرَ مُكِّي مَكَّا،ولا تَمُكِّي مَذْحِجاً وعَكَّا وقال يعقوب: مكةُ الحرَمُ كله، فأَما بَكَّةُ فهو ما بين الجبلين؛ حكاه في البدل؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا لأنه قد فرق بين مكة وبين بكة في المعنى، وبَيِّنٌ أن معنى البدل والمبدل منه سواء، وتَمَكَكَ على الغريم: أَلَحَّ عليه في اقتضاء الدين وغيره.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: لا تُمَكِّكوا على غرمائكم، يقول لا تُلِحُّوا عليهم إلحاحاً يضر بمعايشهم، ولا تأْخذوهم على عُسْرَة وارْفُقُوا بهم في الاقتضاء والأَخذ وأَنْظِروُهم إلى مَيْسَرة ولا تَسْتَقْصُوا؛ وأصله مأْخوذ من مَكَّ الفصيلُ ما في ضَرْع أُمه وامْتَكَّه إذا لم يُبْق فيه من اللبن شيئاً إلا مَصَّهُ.
      قال الأزهري: سمعت كلابِيّاً يقول لرجل عَنَّتَهُ.
      قد مَكَكْتَ رُوحِي؛ أراد أنه أَحْرَجه بلَجاجِه فيما أشكاه.
      والمَكْمَكَةُ: التَّدَحْرُج في المَشْيِ.
      والمَكُّوكُ: طاسٌ يشرب به، وفي المحكم: طاس يشرب فيه أَعلاه ضيق ووسطه واسع.
      والمَكُّوكُ: مكيال معروف لأهل العراق، والجمع مَكاكِيكُ ومَكاكِيّ على البدل كراهية التضعيف، وهو صاع ونصف وهو ثلاث كَيْلَجات، والكَيْلَجَة مَناً وسبعة أَثمان مَناً، والمَنا رطلان، والرطل اثنتا عشرة أُوقِيَّةً، والأُوقِيَّةُ إسْتار وثلثا إِسْتار، والإسْتار أَربعة مثاقيل ونصف، والمثقال درهم وثلاثة أَسباع درهم، والدرهم ستة دوانِىقَ، والدَّانِقُ قيراطان، والقيراطُ طَسُّوجانِ، والطَّسُّوجُ حَبَّتان، والحبة سدس ثمن درهم، وهو جزء من ثمانية وأَربعين جزءاً من درهم؛ زاد ابن بري: الكُرُّ ستون قفيزاً، والقفيز ثمانية مَكاكيك، والمَكُّوكُ صاع ونصف وهو ثلاث كَيْلَجات، وفي حديث أَنس: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يتوضأُ بمَكُّوكٍ ويغتسل بخمسة مَكاكِيكَ، وفي رواية: بخَمْسةِ مَكاكِيَّ؛ أراد بالمَكُّوك المُدَّ، وقيل الصاع، والأول أشبه لأنه جاء في حديث آخر مفسراً بالمدّ.
      والمَكاكِيُّ؛ جمع مَكُّوكٍ على إبدال الياء من الكاف الأخيرة، قال: والمَكُّوكُ اسم للمكيال، قال: ويختلف مقداره باختلاف اصطلاح الناس عليه في البلاد.
      وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله: صُوَاعَ المَلِك، قال: كهيئة المَكُّوك، وكان للعباس مثله في الجاهلية يشرب به.
      وضَرَبَ مَكُّوكَ رأْسه على التشبيه.
      وامرأَة مَكْماكَةٌ ومُتَمَكْمِكَةٌ: ككَمْكامَة، ورجل مَكْماكٌ كذلك، الأزهري في هذه الترجمة: والمُكَّاءُ طائر وجمعه مَكاكِيُّ، قال: وليس المُكَّاءُ من المضاعف ولكنه من المعتل بالواو من مَكا يَمْكُو إذا صَفَر، وسيأْتي ذكره في موضعه إن شاء الله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. لمك
    • "الليث: لَمَكُ أَبو نوح، ولامَكُ جدُّه، ويقال: نوح بن لَمَك، ويقال: ابن لامَك.
      وقولهم: ما ذاق لماًكأ أي ماذاق شيئاً، لا يستعمل إلا في النفي.
      ابن السكيت: يقال ما تَلَمَّجَ عندنا بلَماجٍ ولا تَلَمَّكَ عندنا بلَماكٍ وما ذاق لَماكاً ولا لَماجاً.
      قال المُفَضَّل: التَّلَمُّكُ تحرّك اللَّحْيين بالكلام أَو الطعام، قال: والتَّلَمُّكُ مثل التلمظ.
      وتَلَمَّكَ البعيرُ إذا لَوَى لَحْيَيه؛

      وأَنشد الفراء: فلما رآني قد حَمَمْتُ ارْتِحالَهُ،تَلَمَّكَ لو يُجْدِي عليه التَّلَمُّكُ ابن الاعرابي:اللُّماكُ واللَّمْكُ الجِلاء يكحل به العين.
      أَبو عمرو: اللَّميكُ المكحول العينين، وفي النوادر: اليَلْمَكُ الشاب الشديد، ولا يكون إلى في الرجال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. لَمْكُ
    • ـ لَمْكُ: الجِلاءُ يُكْحَلُ به العَيْن، كاللُّـماكِ واللِّماكُ، ومَلْكُ العَجينِ.
      ـ ما تَلَمَّكَ بلَماكٍ: ما ذاقَ شيئاً.
      ـ تَلَمَّكَ البعيرُ: لَوَى لَحْيَيْهِ، وتَلَمَّظَ.
      ـ لَمَكُ ولامَكُ: أبو نوحٍ النبِيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ لَمِيكُ: المَكْحولُ العَيْنَيْنِ.
      ـ يَلْمَكُ: الشابُّ القويُّ، خاصٌّ بالرِجالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. اللَّمَاكُ
    • اللَّمَاكُ اللَّمَاكُ يقال: ما تلمَّك بلَمَاك: ما ذاق شيئاً، وما ذاق لَمَاكاً ولا لَمَاجاً.
      [ولا يستعمل إِلا في النفي].


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اللَّمْكُ
    • اللَّمْكُ : اللُّماك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. المَكَانُ
    • المَكَانُ : الموضعُ.
      و المَكَانُ المنزلةُ.
      يقال: هو رفيع، المكان. والجمع : أَمْكِنَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَلَمّكَ
    • تَلَمّكَ فلانٌ: حَرَّكَ لحيَيْه بالكلام أَو الطعام.
      ويقال: تلمَّك البعيرُ: لَوَى لَحْييه.
      و تَلَمّكَ تلمَّظ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَمَكَ
    • لَمَكَ العَجِينَ لَمَكَ ُ لَمْكاً: أَنعمَ عَجْنَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَلَمّك
    • تلمك - تلمكا
      1- تلمك : حرك لحييه عند الكلام أو الأكل. 2- تلمك الجمل : لوى لحييه.

    المعجم: الرائد

  11. لَمك
    • لمك - يلمك ، لمكا
      1-لمك العجين : أجاد عجنه

    المعجم: الرائد

  12. المَكَّانُ
    • المَكَّانُ : من يدير المَكِنة.
      و المَكَّانُ من يبيع المكِنَات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَمَك
    • لمك
      1- مصدر لمك. 2- حجر تكحل به العين.

    المعجم: الرائد

  14. قانون المكان
    • القانون السائد في المكان الذي أبرم به العقد ، وتعني بالانجليزية: lex loci

    المعجم: مالية

  15. اللاّمكان
    • المَكان البعيد أو المجهول أو غير المحدَّد.

    المعجم: عربي عامة

  16. اللَّمِيكُ
    • اللَّمِيكُ : المكحول العَيْنَين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اللُّمَاكُ
    • اللُّمَاكُ (بضم اللام وكسرها) : الجلاءُ يُكْحَلُ به العين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المَكَا
    • المَكَا : جُحْر الثعلب والأَرنب ونحوهما، أَومَجْثِمُها. والجمع : أمْكاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. المَكَانُ
    • المَكَانُ :(انظر: كون) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المكـان
    • هو النشاطات المختلفة التي تقوم بها المؤسسة لجعل المنتج أو الخدمة متاحا للزبائن بسهولة، ويشمل ذلك التوسع وأماكن تواجد الخدمات.

    المعجم: عربي عامة

  21. أوفى المكان/ أوفى على المكان/ أوفى في المكان
    • أتاه، أشرف عليه :-أوفى على الانتهاء.

    المعجم: عربي عامة

  22. خلا المكان/ خلا المكان عن أهْله/ خلا المكان من أهله
    • صار فارغًا، فرغ ممّا به :-خلا الشارع من المارّة- لا يخلو كلامه من فائدة- {اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ

    المعجم: عربي عامة

  23. دخل المكان/ دخل إلى المكان/ دخل في المكان
    • صار داخله، عكس خرج منه :-دخل الدّارَ/ إلى الدار/ في الدار- دخل الغزاةُ بلدًا

    المعجم: عربي عامة

  24. قصد المكان/ قصد إلى المكان/ قصد للمكان
    • توجَّهَ إليه عامدًا :-قصَد الحِجازَ- يقصُد الحجَّاجُ البيتَ الحرام كلَّ عام :- ° قصَد قصدَه

    المعجم: عربي عامة

  25. أدخله المكان وغيره/ أدخله في المكان وغيره
    • صيّره داخِلَه، سمح له بالدّخول، عكس أخرجَه :-أدخل البيانات في الحاسب

    المعجم: عربي عامة



معنى المكوك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كُوك** - "فَحْمُ الكُوكِ" : فَحْمٌ مُتَبَقٍّ مِنْ تَقْطِيرِ الفَحْمِ الْحَجَرِيِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكويك [مفرد]: (كم) تحويل الفحم الحجريّ إلى كوك بتسخينه إلى درجة حرارة عالية بمعزل عن الهواء لمدَّة عشر ساعات تقريبًا، وذلك لتقليل نسبة ما به من موادّ متطايرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكويك [ مفرد ] : ( كم ) تحويل الفحم الحجري إلى كوك بتسخينه إلى درجة حرارة عالية بمعزل عن الهواء لمدة عشر ساعات تقريبا ، وذلك لتقليل نسبة ما به من مواد متطايرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوك [ مفرد ] • فحم الكوك : ( كم ) فحم يتبقى بعد التقطير الجزئي للفحم الحجري ، ويستخدم كوقود ، كما يستخدم في صناعة الفولاذ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوكا [ جمع ] : ( نت ) شجرة صغيرة معمرة من الفصيلة الكتانية ، أزهارها صغيرة القد صفراء اللون ثمارها نووية مستطيلة الشكل ، تستخرج من أوراقها بعد قطفها وتجفيفها مادة قلوية مخدرة تدعى الكوكائين أو الكوكايين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوكائين [ مفرد ] : ( طب ) كوكايين ؛ مخدر يستخرج من أوراق الكوكا ، ويستعمل في الطب للتخدير الموضعي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوكايين [ مفرد ] : ( طب ) كوكائين ؛ مخدر يستخرج من أوراق الكوكا ، ويستعمل في الطب للتخدير الموضعي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوكة [ مفرد ] : ( نت ) كوكا ؛ شجيرة صغيرة معمرة من الفصيلة الكتانية ، أزهارها صغيرة القد صفراء اللون ، ثمارها نووية مستطيلة الشكل ، تستخرج من أوراقها بعد قطفها وتجفيفها مادة قلوية مخدرة تدعى الكوكائين أو الكوكايين .
المعجم الوسيط
فحم الكوك: الفحم المتبقي من تقطير الفحم الحجري. ( مج ).( الكُوكَايِين ): قَلْوانِيّ يستخرج من أوراق نبات الكوكا، يستعمل في الطّب مُخدِّراً موضعيًّا. ( مج ).
تاج العروس

كَوْكَى يُكَوْكِي كَوْكَوَةً أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ شُمَيلٍ : أي اهْتَزَّ في مِشْيتِه وأَسْرَعَ أَو هُوَ عَدْوُ القَصِير وفي اللِّسانِ والعُبابِ : من عَدْوِ القِصارِ

وقال شَمِرٌ : الكُواكِيَةُ بالضمِّ والكَوْكاةُ : القَصِيرُ يُقال : رَجُلٌ كُواكِيَةٌ وزُوازِيَةٌ أي : قَصِير وكذلك كوكاةٌ قال الشّاعِرُ :

" دَعَوْتُ كَوْكاةً بغَربٍ مِرجَسِ

" فجاءَ يَسعَى حاسِرًا لم يَلْبَسِ وقالَ ابنُ شُمَيل : المُكَوْكِي هو السَّرَطانُ وهو مَنْ لا خَيرَ فيهِ

ومما يستدرك عليه : كاك : لَقَبُ محمَّدِ بنِ عبد الواحِدِ الصُّوفِي رَوَى عنه شَيخُ الإسْلامِ الهَرَوِيُّ في ذَمِّ الكلامِ

وأيْضًا : لَقَبُ محمَّدِ بن عُمَرَ بنِ عَبدِ العَزِيزِ المُقْرِئ البُخارِيِّ ذكره ابنُ نُقْطَةَ

والشّيخُ قوام الدِّينِ الكاكِي : من أَفاضِلِ الحَنَفِيَّةِ ترجمه الحافِظُ

والشرفُ أَبو الطّاهِرِ محمّدُ بنُ مُحَمّدِ بن عبد اللَّطِيفِ بنِ أَحمَدَ بنِ مَحْمُودٍ الرَّبَعِيُ التَّكْرِيتيُ القاهِرِيّ عُرِفَ بابنِ الكُوَيْكِ كزُبَيرٍ من مشايخِ الحافِظِ ابنِ حَجَر رَوَى عن أَبي العَبّاسِ أَحمَدَ ابنِ عبدِ الدّائِمِ وغيرِه

والشمسُ محمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحْمنِ بنِ مُحَمّدِ بنِ عَلِي بنِ أَحْمَدَ عُرفَ بابن الكُوَيْكِ والدُ عبدِ العَزِيزِ سَمِعَ على التنوخِي والمُطَرزِ والزَّيْنِ العِراقِي توفي سنة 856

لسان العرب
ابن شميل الكَيْكاء والكَوْكَى هما السَّرَطانُ أَي من لا خير فيه من الرجال شمر رجل كُواكِيَة وزُوازِيَة أَي قصير وماء عُرانية شديد الجِرْية شمر رجل كَوْكاةٌ وهو القصير قال ورأَيت فلاناً مُكَوْكياً وهو الاهتزاز في المِشْية والسُّرْعة وهو من عَدْو القِصار قال الشاعر دَعَوْتُ كَوْكاةً بغَرْبٍ مِرْجَسِ فجاء يَسْعَى حاسِراً لم يَلْبَسِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: