وصف و معنى و تعريف كلمة الملاريا:


الملاريا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و لام (ل) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح الملاريا في معاجم اللغة العربية:



الملاريا

جذر [لار]

  1. مَلاَريا: (اسم)
    • المَلارِيَا (طب) : مَرَضٌ يُصِيبُ الإِنْسَانَ مِنْ جَرَّاءِ بَعُوضِ الْمُسْتَنْقَعَاتِ يُسَبِّبُ نَوْبَاتٍ مِنَ الْحُمَّى
  2. مِليار: (اسم)
    • الجمع : مليارات
    • ألف مليون ويُقال له أيضًا: بليون
  3. مليارات: (اسم)
    • مليارات : جمع مِليار
  4. ملاريا الرِّبع:
    • هي التي تعرِض للمريض يومًا وتدعه يومين، ثم تعود إِليه في اليوم الرابع.


,
  1. الملاريا
    • (طب) حُمَّى متقطّعة، يُسببّها بلازموديوم خاصّ تنقله أنثى النَّاموس :-أُصيبَ بالملاريا.

    المعجم: عربي عامة

  2. طفيل الملاريا
    • (حن) حيوان وحيد الخليّة يقضي جزءًا من حياته داخل أنثى بعوضة الأنوفيلس وينتقل إلى الإنسان مع لعاب أنثى البعوضة أثناء اللدغ، متطفِّلا على خلايا الكبد وكريات الدم الحمراء، مسبِّبًا له مرض الملاريا، وبذلك يقضي الجزء الآخر من حياته.

    المعجم: عربي عامة

  3. مِلْيَار
    • مِلْيَار :-
      جمع مليارات: ألف مليون ويُقال له أيضًا: بليون :-زاد سكّان الصِّين على مليار نسمة، - الأغنياء أصحاب المليارات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  4. مِليار
    • مليار
      1-مليار ألف مليون، جمع : مليارات

    المعجم: الرائد

  5. مَلارِيا
    • مَلارِيا :-
      المَلارِيَا (طب) حُمَّى متقطّعة، يُسببّها بلازموديوم خاصّ تنقله أنثى النَّاموس :-أُصيبَ بالملاريا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مِلْيَارٌ
    • جمع: ـات. :-عَدَدُ سُكَّانِ الصِّينِ أَزْيَدُ مِنْ مِلْيَارِ نَسَمَةٍ :- : أَزْيَدُ مِنْ أَلْفِ مِلْيُونٍ.

    المعجم: الغني

  7. مَلاَرِيَا

    • (طب). : مَرَضٌ يُصِيبُ الإِنْسَانَ مِنْ جَرَّاءِ بَعُوضِ الْمُسْتَنْقَعَاتِ يُسَبِّبُ نَوْبَاتٍ مِنَ الْحُمَّى.

    المعجم: الغني

,
  1. مَلاَّذُ
    • ـ مَلاَّذُ : المُطَرْمِذُ المُتَصَنِّعُ الذي لا تَصِحُّ مَوَدَّتُهُ ، كالمِلْوَذِ والمَلَذانِ والمَلَذانِيِّ والمَلاذانِيِّ .
      ـ مَلْذُ : الكَذِبُ ، والطَّعْنُ بالرُّمْحِ ، والمَسْحُ على اليَدِ ، ومَدُّ الفرسِ ضَبْعَيْهِ حتى لا يَجِدَ مَزيداً لِلحاقِ ، والسُّرعَةُ في عَدْوِهِ ،
      ـ مَلَذُ : اخْتِلاطُ الظلامِ .
      ـ ذِئْبٌ مَلاَّذٌ : خفيفٌ .
      ـ امْتَلَذْتُ منه كذا : أخَذْتُ منه عطِيَّةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَلْخُ
    • ـ مَلْخُ : السَّيْرُ الشديدُ ، والتَّرَدُّدُ في الباطِلِ ، وإكْثارُهُ ، وجَذْبُ الشيءِ قَبْضاً وعَضّاً ، والتَّثَنِّي ، والتَّكَسُّرُ ، والجِمَاعُ ، وزَنَخُ الطَّعامِ ، ولَعِبُ الفَرَسِ ، وشُرْبُ التَّيْسِ بَوْلَهُ ، وجَفْرُ الفَحْلِ عن الضِّرابِ ، كالمُلُوخِ والمَلاخَةِ .
      ـ مَليخُ : البَطيءُ الإِلْقاحِ ، والفاسِدُ ، والضَّعيفُ ، وما لا طَعْمَ له .
      ـ امْتَلَخَهُ : انْتَزَعَهُ ،
      ـ امْتَلَخَ سَيْفَهُ : اسْتَلَّهُ ،
      ـ امْتَلَخَ لِجامَهُ : أَخْرَجَهُ من رَأْسِ الدَّابَّةِ .
      ـ رجُلٌ مُتَمَلِّخُ الصُّلْبِ : مَوْهونُهُ .
      ـ مالَخَه : لاعَبَهُ ، ومالَقَهُ .
      ـ غُلامٌ مَلاَّخٌ : أبَّاقٌ .
      ـ تَمَلَّخَتِ العُقابُ عَيْنَهُ : انْتَزَعَتْها

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أزَمَ
    • ـ أزَمَ يَأْزِمُ أَزْمَاً وأُزوماً ، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ : عَضَّ بالفَمِ كُلِّه شديداً ،
      ـ أزَمَ الفَرَسُ على فَأْسِ اللجامِ : قَبَضَ .
      ـ أزَمَ العامُ : اشْتَدَّ قَحْطُه ،
      ـ أزَمَ القومَ : اسْتَأْصَلَهُمْ ،
      ـ أزَمَ بصاحِبِه ، أزَمَ بالمَكانِ : لَزِم ،
      ـ أزَمَ الحَبْلَ وغيرَه : أَحْكَمَ فَتْلَه ،
      ـ أزَمَ عليه : واظبَ ،
      ـ أزَمَ بِضَيْعتِه : حافَظَ ،
      ـ أزَمَ البابَ : أَغْلَقَه ،
      ـ أزَمَ الشيءُ : انْقَبَضَ وانْضَمَّ ، كأَزِمَ ,
      ـ الأزْمُ : القَطْعُ بالنابِ وبالسِّكِّينِ ، والإِمْساكُ ، وتَرْكُ الأَكْلِ ، وأن لا تُدْخِلَ طَعاماً على طَعامٍ ، والصَّمْتُ .
      ـ سَنَةٌ أَزْمَةٌ ، وأَزِمَة وأَزومةٍ : شديدةٌ .
      ـ مآزِمُ الأرض والفَرْجِ والعَيْشِ : مَضايِقُها . الواحِدُ : كمَنْزِلٍ .
      ـ المَأْزِمُ ، ويقالُ : المَأْزِمانِ : مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفَةَ ، وآخَرُ بين مكَّةَ ومِنًى .
      ـ الأَزْمةُ : الأَكْلَةُ الواحِدةُ ، والشِّدَّةُ ، الأَزَمَة ُ ، كالآزِمَةِ , ج : أَزْمٌ ، إزَمٍ .
      ـ الآزِمَةُ : النابُج : أَوازِمُ ، كالآزِمِ , ج : أُزَّمٍ كرُكَّعٍ ، وكالأَزُومِ , ج : أُزُمٍ .
      ـ أزِيمٌ : جبلٌ بالبادِيَةِ .
      ـ أَزام : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ .
      ـ أَزومٍ وأُزامٍ : المُلازِمُ للشيء .
      ـ المُتَأَزِّمُ : من أَصابَتْهُ أَزْمَةٌ .
      ـ أَزَمُ : ناحِيةٌ بِسيرافَ ، منها : بَحْرُ بنُ يَحْيَى بنِ بَحْرٍ ، وموضع بين الأَهْوازِ ورامَهُرْمُزَ ، منه : محمدُ بنُ عليٍّ النَّحْوِيُّ المَعْروفُ بِمَبْرمَانَ .
      ـ أَزِمَ بي عليه : ألَمَّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَزِمَه
    • ـ لَزِمَه ، لَزْماً ولُزوماً ولِزاماً ولِزامَةً ولُزْمَةً ولُزْماناً ، ولازَمَه مُلازَمَةً ولِزاماً والتَزَمَه وألْزَمَه إياهُ فالْتَزَمه .
      ـ هو لُزَمَةٌ ، أي : إذا لَزِمَ شيئاً لا يُفارِقه .
      ـ لِزامٌ : الموتُ ، والحِسابُ ، والمُلازِمُ جِدّاً ، والفَيْصَلُ ، كاللَّزِمِ .
      ـ ضَرْبَةُ لازِمٍ : لازِبٍ .
      ـ لازِمُ : فَرَسُ وَثيلٍ الرِّياحِيِّ ، أو فَرَسٌ لِبِشْرِ بنِ عَمْرِو بن أهْيَبَ .
      ـ سُبَّةٌ لزامِ : لازِمَةٌ .
      ـ المُلازِمُ : المعانِقُ .
      ـ الْتَزَمَهُ : اعْتَنَقَهُ .
      ـ مِلْزَمٌ : خَشَبَتَانِ تُشَدُّ أوساطُهُما بحَديدَةٍ .
      ـ اللَّزَمُ : فَصْلُ الشيءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. المَلاذُ
    • المَلاذُ : الملجأُ والحصن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المَلاَزَةُ
    • المَلاَزَةُ المَلاَزَةُ أَرضٌ مَلازةٌ : كثيرةُ شجر اللَّوز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. المَلاَزُ
    • المَلاَزُ المَلاَزُ الملجأَ .
      [ لغة في المَلاذ ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المَلاَّسَةُ
    • المَلاَّسَةُ : خشبةٌ تُسَوَّى بها الأرضُ وتُمَلَّس ؛ وهي [ الزَّحَّافة ] في لغة فلاَّحى مصر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المَلاَّخُ
    • المَلاَّخُ : المَلاَّقُ .
      و المَلاَّخُ الكثيرُ الهرب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. المُلازِمُ
    • المُلازِمُ : رتبة في الجيش والشرطة فوق المساعد ودون الملازم الأول .
      و ( الملازم الأوّل ) : رتبة للضباط في الجيش والشرطة فوق الملازم ودون النقيب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لذم
    • " لَذِمَ بالمكان ، بالكسر ، لَذْماً وأَلْذَمَ : ثَبَت ولَزِمَه وأَقام .
      وأَلذَمْتُ فلاناً بفلان إِلذاماً .
      ورجلٌ لُذَمَةٌ : لازمٌ للبيت ، يطرد على هذا بابٌ فيما زعم ابن دريد في كتابه الموسوم بالجمهرة ، قال ابن سيده : وهو عندي موقوف .
      ويقال للأَرْنب : حُذَمةٌ لُذَمة تَسبق الجَمْع بالأَكَمةِ ؛ فحُذَمةٌ : حديدة ، وقيل : حُذَمة إِذا عَدَتْ أَسرعت ، ولُذَمة : ثابتةُ العَدْو ولازمة له ، وقيل : إِتباع .
      واللُّذَمةُ : اللازم للشيء لا يفارقه .
      واللُّذُومُ : لُزُومُ الخير أَو الشر .
      ولَذِمَه الشيءُ : أَعجَبه ، وهو في شعر الهذلي .
      ولَذِمَ بالشيء لذَماً : لَهِجَ به وأَلذَمَه إِيَّاه وبه وأَلهَجَه به ؛

      وأَنشد : ‏ ثَبْت اللِّقاء في الحروبِ مُلْذَما وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الوَرْد الجعْديّ : لَذِمْتَ أَبا حَسَّانَ أَنْبارَ مَعْشَرٍ جَنافَى عليكم ، يَطْلُبون الغَوائلا وأُلْذِمَ به أَي أُولِعَ به ، فهو مُلْذَم به .
      ورجل لَذُومٌ ولَذِمٌ ومِلْذَمٌ : مُولَع بالشيء ؛

      قال : قَصْرَ عَزِيز بالأَكالِ مِلْذَمِ الليث : اللَّذِمُ المُولَع بالشيء ، وقد لَذِمَ لذَماً .
      ويقال للشجاعِ : مِلْذَمٌ لعَلَثِه بالقتال ، وللذّئب مِلْذَم لعَلَثِه بالفَرْسِ .
      ولذِمَ به لَذَماً ؛ عَلِقَه ؛ وأَما ما أَنشده من قول الشاعر : زعم ابن سيِّئةِ البنان بأَنَّني لَذِمٌ لآخُذَ أَرْبَعاً بالأَشْقَرِ فقد يكون العَلِقَ وعلى العَلِق ، استشهد به ابن الأَعرابي ، وقد يكون اللَّهِجَ الحَرِيص ، والمعنيان مُقتربان .
      ويقال : أَلْذِمْ لفلانٍ كَرامتَك أَي أَدِمْها له .
      وأُمُّ مِلْذم : كنية الحُمَّى ؛ قال ابن الأَثير : بعضهم يقولها بالذال المعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. ملخ
    • " المَلْخ : قبضك على عضَلَة عضًّا وجذباً ؛ يقال : امتلخ الكلب عضلته وامتلخ يده من يد القابض عليه .
      وملخ الشيءَ يملَخُه مَلْخاً وامتَلَخه : اجتذبه في استلال ، يكون ذلك قبضاً وعضّاً .
      وامتلخ اللجامَ من رأْس الدابة : انتزعه ؛ وامتلخ الرُّطَبَة من قشرها واللحمة عن عظمها ، كذلك .
      وامتلَخْتُ الشيءَ إِذا سللته رُوَيْداً .
      وفي حديث أَبي رافع : ناوَلَني الذراع فامتَلَخْتُ الذراعَ أَي استخرجتها .
      والخافِلُ : الهارِبُ ، وكذلك الماخِلُ والمالِخُ ؛ قال الأَزهري : سمعت غير واحد من الأَعراب يقول ملَخَ فلان إِذا هرب .
      وعبد مُلاخٌ (* قوله « وعبد ملاخ » بضم الميم وتخفيف اللام ، وفي القاموس مع الشرح : وعبد ملاخ ككتان .) إِذا كان كثير الاباق .
      ابن الأَعرابي : المَلْخ الفرار ، والمَلْخ : التكبر ، والمَلْخ : ريح الطعام .
      ورجل ممتَلَخ العقل : ذاهبهُ مستلَبُهُ .
      وامتَلَخَ عينَه : اقتلعها ؛ عن اللحياني .
      وملَخَتِ العُقاب عينَه وامتَلَخَتْها إِذا انتزعَتها .
      وملَخ في الأَرض : ذهب فيها .
      والمَلْخ : أَن يمرّ مرّاً سريعاً .
      وقال ابن هانئ : المَلْخُ مدُّ الضَّبُعَيْنِ في الحُضْر على حالاته كلها ، محسناً أَو مسيئاً .
      والمَلْخُ : السير الشديد .
      قال ابن سيده : الملخ كل سير سهل ، وقد يكون الشديد .
      مَلَخَ يمْلَخُ ومَلَخَ القومُ مَلْخَة صالحة إِذا أَبعدوا في الأَرض ؛ قال رؤبة يصف الحمار : مُعْتَزِمُ التَّجْلِيخِ مَلاَّخُ المَلَق والمَلَق : ما استوى من الأَرض .
      وامتَلَخْت السيفَ انتضيته ؛ وقيل انتضيته مسرعاً من مشع .
      وامتَلَخ فلان ضرسه أَي نزعه .
      والمَلْخُ والمَلَخ : التثنِّي والتكسر .
      والمِلاخُ والمُمالخَة : الممالقة .
      والمَلاَّخ : الملاَّق ؛ وأَنشد الأَزهري هنا بيت رؤبة يصف الحمار : مُقْتَدِر التَّجليخِ مَلاَّخ المَلَق وقد مالخه وهو يملَخ بالباطل مَلْخاً أَي يتلهى ويَلجُّ فيه ؛ وقيل : فلان يملَخُ في الباطل مَلْخاً يتردَّد فيه ويكثر ؛ وقال شمر : يملخ في الباطل هو التثنِّي والتكسر ؛ وقيل : يملَخ في الباطل أَي يمرُّ مرّاً سريعاً سهلاً ؛ وفي حديث الحسن : يملَخُ في الباطل مَلْخاً أَي يمرّ فيه مرّاً سهلاً .
      ومالَخها إِذا مالَقَها ولاعَبها .
      وملَخَ الفرسُ وغيره : لعب .
      وملَخ المرأَةَ ملْخاً ، وهو من شدة الرَّطْم .
      وملَخ الضِّبْعانُ الضَّبُعَ مَلْخاً : نزا عليها ؛ عن ابن الأَعرابي ، والحافر نزواً .
      وملَخ الفحلُ يملَخ مَلْخاً ومُلوخاً ومَلاخة وهو مَليخٌ : جفر عن الضراب .
      ابن الأَعرابي : إِذا ضرب الفحل الناقة فلم يلقحها ، فهو مَليخ .
      والمَليخُ : البطيءُ الإِلقاح ؛ وقيل : هو الذي لا يلقح الضّبْعَى (* قوله « الضبعى » كذا في نسخة المؤلف ) هو الذي لا يلقح أَصلاً وإِن ضرب ، والجمع أَمْلِخَة .
      أَبو عبيد : فرس مَلِيخٌ ونَزُورٌ وصَلُود إِذا كان بطيء الإِلقاح ، وجمعه مُلُخ .
      والمَلِيخ ؛ الضعيف .
      والمَليخ : الذي لا طعم له مثل المَسيخ ؛ وقد مَلخخ ، بالضم ، ملاخة .
      وخص بعضهم الحُوار الذي يُنحر حين يقع من بطن أُمه فلا يوجد له طعم ، وفيه مَلاخَة .
      والمَلِيخ : الفاسد ؛ وقيل : كل طعام فاسد مليخ ، حكاه ابن الأَعرابي ؛ وقال مرّة : هو من الرجال الذي لا تشتهي أَن تراه عينك فلا تجالسه ولا تسمع أُذنك حديثه .
      والمَليخ : اللبن الذي لا ينسلُّ من اليد .
      ومَلَخَ التيسُ يَمْلَخُ مَلْخاً : شرِبَ بَوْلَهُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. لدم
    • " اللَّدْمُ : ضرْبُ المرأَةِ صَدْرَها .
      لَدَمَت المرأَة وجهَها : ضربته .
      ولَدَمَتْ خُبْزَ المَلَّة إِذا ضربته .
      وفي حديث الزبير يوم أُحُد : فخرجْتُ أَسْعَى إِليها ، يعني أُمَّه ، فأَدْرَكْتُها قبل أَنْ تَنْتَهيَ إِلى القَتْلى فلَدَمَتْ في صَدْري وكانت امرأَة جَلْدةً ، أَي ضربَتْ ودفعت .
      ابن سيده : لَدَمَت المرأَةُ صدْرَها تَلْدِمُه لَدْماً ضربته ، والْتَدَمَتْ هي .
      واللَّدْمُ : ضرْبُ خُبْزِ الملّة إِذا أَخرجته منها وضَرْبُ غيرهِ أَيضاً .
      واللَّدْمُ : صوتُ الشيء يَقعُ في الأَرض من الحَجر ونحوه وليس بالشديد ؛ قال ابن مقبل : وللفُؤادِ وَجِيبٌ تَحْتَ أَبْهَرِه ، لَدْمَ الغُلامِ وراءَ الغَيْبِ بالحَجَرِ وقيل : اللَّدْمُ اللَّطْم والضربُ بشيء ثقيل يُسْمَعُ وَقْعُه .
      والتَدَمَ النساءُ إِذا ضربْنَ وُجوهَهنّ في المآتم .
      واللَّدْمُ : الضرْبُ ، والتِدامُ النساء من هذا ، واللَّدْمُ واللّطْمُ واحدٌ .
      والالْتِدامُ : الاضْطراب .
      والْتِدامُ النساء : ضَرْبهُنّ صُدورَهنّ ووجوهَهن في النِّياحة .
      ورجل مِلْدَمٌ : أَحمقُ ضخم ثقيل كثير اللحم .
      وفَدْمٌ لَدْمٌ : إِتباع .
      ويقال : فلان فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ بمعنى واحد .
      وروي عن عليّ ، عليه السلام ، أَن الحسن ، قال له في مَخْرجِه إِلى العراق : إِنه غير صواب ، فقال : والله لا أَكون مثلَ الضَّبُع تسمع اللَّدْمَ فتخرُجُ فتُصاد ، وذلك أَن الصَّيّاد يجيء إِلى جحرها فيضرب بحجَر أَو بيدِه ، فتخرج وتَحْسبه شيئاً تَصِيده لتأْخذَه فيأْخذها ، وهي من أَحمق الدَّوابّ ؛ أَراد أَني لا أُخْدَع كما تُخْدعُ الضبع باللَّدْم ، ويُسمَّى الضرْبُ لَدْماً .
      ولَدَمْتُ أَلْدِمُ لَدْماً ، فأَنا لادِمٌ ، وقوم لَدَمٌ مثل خادِمٍ وخَدَمٍ .
      وأُمُّ مِلْدَم : الحُمَّى ، الليث : أُمّ مِلدَم كنية الحُمَّى ، والعرب تقول :، قالت الحمى أَنا أُمُّ مِلْدَم آكُل اللحم وأَمَصُّ الدمَ ، قال : ويقال لها أُمّ الهِبْرِزِيّ .
      وأَلْدَمَت عليه الحُمّى أَي دامَتْ .
      وفي الحديث : جاءت أُمُّ مِلْدَمٍ تستأْذن ؛ هي الحُمَّى ، والميم الأُولى مكسورة زائدة ، وبعضهم يقولها بالذال المعجمة .
      واللَّدِيمُ : الثوب الخلَق .
      وثوب لَدِيم ومُلَدَّم : خَلَقٌ .
      ولَدَمَه : رَقَعَه .
      الأَصمعي : المُلَدَّم والمُرَدَّمُ من الثياب المُرقَّعُ ، وهو اللَّديم .
      ولَدَمْت الثوب لدْماً ولَدَّمتُه تَلْديماً أَي رَقَّعْتُه ، فهو مُلَدَّم ولَدِيمٌ أَي مُرَقَّع مُصْلَح .
      واللِّدامُ : مثل الرِّقاع يُلْدَمُ به الخفّ وغيره .
      وتَلَدَّم الثوبُ أَي أَخْلَق واسْتَرْقَع .
      وتَلَدَّم الرجلُ ثوبَه أَي رَقعَه ، يتعدَّى ولا يتعدى ، مثل تَرَدَّم .
      واللَّدَمُ ، بالتحريك : الحُرَمُ في القَرابات .
      ويقال : إِنما سميت الحُرْمَةُ اللَّدَمَ لأَنها تَلْدِم القَرابةَ أَي تُصْلِح وتَصِل ؛ تقول العرب : اللَّدَمُ اللَّدَمُ إِذا أَرادت توكيد المُحالفة أَي حُرْمَتُنا حُرْمَتُكم وبيتنا بيتُكم لا فرق بيننا .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَن الأَنصار لما أَرادوا أَن يُبايعوه في بَيْعَةِ العَقَبة بمكة ، قال أَبو الهيثم بن التَّيِّهان : يا رسول الله ، إن بينَنا وبينَ القَوم حِبالاً ونحنُ قاطِعوها ، فنخشى إنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَن ترجع إِلى قومك ، فتبسَّم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقال : بل الدَّمُ الدَّمُ والهَدَمُ الهَدَمُ أُحارِبُ مَنْ حارَبْتُم وأُسالمُ مَنْ سالَمْتُم ورواه بعضهم : بل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ ، قال : فمن رواه بل الدَّم الدّم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي ، قال : العرب تقول : دَمِي دَمُك وهَدَمِي هَدَمُك في النُّصْرة أَي إِن ظُلِمْتَ فقد ظُلِمْتُ ؛

      قال : وأَنشد العقيليّ : دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ من دَم ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وقال الفراء العرب تدخل الأَلف واللام اللتين للتعريف على الاسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل : فأَمَّا مَنْ طَغَى وآثر الحياةَ الدنيا فإِنَّ الجَحيم هي المأْوى ؛ أَي الجحيم مأْواه ، وكذلك قوله : وأَمَّا مَن خاف مَقامَ رَبِّه ونهَى النفس عن الهوى فإِن الجنة هي المأْوى ؛ المعنى فإِن الجنة مأْواه ؛ وقال الزجاج ؛ معناه فإِن الجنة هي المأْوى له ، قال : وكذلك هذا في كل اسم ، يدلان على مثل هذا الإِضمار فعلى قول الفراء قوله الدَّمُ الدَّمُ أَي دمكم دمي وهَدَمكم هَدَمي ؛ وقال ابن الأَثير في رواية : الدَّمُ الدَّمُ ، قال : هو أَن يهدر دَم القتيل ، المعنى إِن طلِب دمُكم فقد طُلب دمي ، فدمي ودمُكم شيء واحد ، وأَما من رواه بل اللَّدَم اللَّدَم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي أَيضاً ، قال : اللَّدَم الحُرَم جمع لادِمٍ والهدَم القَبر ، فالمعنى حُرَمكم حُرَمي وأُقْبَرُ حيث تُقْبَرون ؛ وهذا كقوله : المَحْيا مَحْياكم والمَمات مماتُكم لا أُفارقكم .
      وذكر القتيبي أَن أَبا عبيدة ، قال في معنى هذا الكلام : حُرْمَتي مع حُرْمَتِكم وبَيْتي مع بيتكم ؛

      وأَنشد : ثم الْحَقي بهَدَمِي ولَدَمِي أَي بأَصْلي وموضعي .
      واللَّدَمُ : الحُرَمُ جمع لادِم ، سُمِّي نساءُ الرجل وحُرَمُه لَدَماً لأَنهن يَلْتَدِمْنَ عليه إِذا مات .
      وفي حديث عائشة : قُبِض رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو في حَجْري ثم وضَعْت رأْسَه على وِسادَةٍ وقُمْتُ أَلْتَدِمُ مع النِّساء وأَضْرِب وَجْهي .
      والمِلْدَمُ والمِلْدامُ : حَجَرٌ يُرْضَخُ به النوى ، وهو المِرْضاخُ أَيضاً .
      قال ابن بري عند قول الجوهري سُمِّيَت الحُرْمة اللَّدَمَ ، قال : صوابه أَن يقول سميت الحُرَمُ اللَّدَم لأن اللَّدَم جمعُ لادِمٍ .
      ولَدْمانُ : ماء معروف .
      ومُلادِمٌ : اسم ؛ وفي ترجمة دعع في التهذيب ، قال : قرأْت بخط شمر للطِّرمَّاح : لم تُعالِجْ دَمْحَقاً بائتاً شُجَّ بالطَّخْفِ لِلَدْمِ الدَّعاع ؟

      ‏ قال : اللَّدْمُ اللَّعْقُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. لزم
    • " اللُّزومُ : معروف .
      والفِعل لَزِمَ يَلْزَمُ ، والفاعل لازمٌ والمفعول به ملزومٌ ، لزِمَ الشيءَ يَلْزَمُه لَزْماً ولُزوماً ولازَمه مُلازَمَةً ولِزاماً والتزَمَه وأَلزمَه إِيَّاه فالتزَمَه .
      ورجل لُزَمَةٌ : يَلْزَم الشيء فلا يفارِقه .
      واللِّزامُ : الفَيْصل جدّاً .
      وقوله عز وجل : قل ما يَعْبَأُ بِكُم ربِّي لولا دُعاؤكم ؛ أَي ما يصنع بكم ربي لولا دعاؤه إِيَّاكم إِلى الإِسلام ، فقد كذَّبتم فسوف يكون لِزاماً ؛ أَي عذاباً لازماً لكم ؛ قال الزجاج :، قال أَبو عبيدة فَيْصلاً ، قال : وجاء في التفسير عن الجماعة أَنه يعني يومَ بدر وما نزل بهم فيه ، فإِنه لُوزِم بين القَتْلى لِزاماً أَي فُصل ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لصخر الغَيّ : فإِمَّا يَنْجُوَا من حَتْفِ أَرْضٍ ، فقد لَقِيا حُتوفَهما لِزاماً وتأْويل هذا أَن الحَتْف إِذا كان مُقَدَّراً فهو لازمٌ ، إِن نجا من حَتْفِ مكانٍ لقيه الحَتْفُ في مكان آخر لِزاماً ؛

      وأَنشد ابن بري : لا زِلْتَ مُحْتَمِلاً عليَّ ضَغِينَةً ، حتى المَماتِ يكون منك لِزاماً وقرئَ لَزاماً ، وتأْويله فسوف يَلْزمُكم تكذيبكم لَزاماً وتَلْزمُكم به العقوبة ولا تُعْطَوْن التوبة ، ويدخل في هذا يومُ بدر وغيره مما يَلْزَمُهم من العذاب .
      واللِّزام : مصدر لازَم .
      واللَّزام ، بفتح اللام : مصدر لَزِمَ كالسَّلام بمعنى سَلِمَ ، وقد قرئ بهما جميعاً ، فمن كسر أَوقعه مُوقَع مُلازِم ، ومن فتح أَوقعه موقع لازِم .
      وفي حديث أَشراط الساعة ذكرُ اللِّزام ، وفسِّر بأَنه يوم بدر ، وهو في اللغة المُلازَمة للشيء والدوامُ عليه ، وهو أَيضاً الفَصْل في القضية ، قال : فكأَنه من الأَضداد .
      واللِّزامُ : الموتُ والحسابُ .
      وقوله تعالى : ولولا كلِمةٌ سبَقَتْ من ربِّك لكان لِزاماً ؛ معناه لكان العذاب لازِماً لهم فأَخّرَهم إِلى يوم القيامة .
      واللَّزَمُ : فَصْلُ الشيء ، من قوله كان لِزاماً فَيْصَلاً ، وقال غيره : هو من اللُّزومِ .
      الجوهري : لَزِمْت به ولازَمْتُه .
      واللِّزامُ : المُلازِمُ ؛ قال أَبو ذؤيب : فلم يرَ غيرَ عاديةٍ لِزاماً ، كما يَتَفَجَّر الحوضُ اللَّقِيفُ والعاديةُ : القوم يَعْدُون على أَرجلهم أَي فحَمْلَتُهم لِزامٌ كأَنهم لَزِمُوه لا يفارقون ما هم فيه ، واللَّقيفُ : المُتهوِّر من أَسفله .
      والالتِزامُ : الاعتِناقُ .
      قال الكسائي : تقول سَبَبْتُه سُبَّةً تكون لَزامِ ، مثل قَطامِ أَي لازمة .
      وحكى ثعلب : لأَضْرِبَنَّك ضَرْبةً تكون لَزامِ ، كما يقال دَراكِ ونَظارِ ، أَي ضربة يُذكر بها فتكون له لِزاماً أَي لازِمةً .
      والمِلْزَم ، بالكسر : خشبتان مشدودٌ أَوساطُهما بحديدة تُجْعَل في طرفها قُنّاحة فتَلْزَم ما فيها لُزوماً شديداً ، تكون مع الصَّياقِلة والأَبَّارِين .
      وصار الشيءُ ضربةَ لازِمٍ ، كلازِبٍ ، والباء أَعلى ؛ قال كُثيّر في محمد بن الحنفية وهو في حبس ابن الزبير : سَمِيُّ النبيِّ المُصْطَفى وابنُ عَمِّه ، وفَكّاك أَغْلالٍ ونَفّاع غارِمِ أَبى فهو لا يَشْرِي هُدىً بضَلالةٍ ، ولا يَتَّقي في الله لَوْمةَ لائمِ ونحنُ ، بحَمْدِ اللهِ ، نَتْلُو كِتابَه حُلولاً بهذا الخَيْفِ ، خَيْفِ المَحارِم بحيثُ الحمامُ آمِنُ الرَّوْعِ ساكِنٌ ، وحيثُ العَدُوُّ كالصَّديقِ المُلازِم فما وَرِقُ الدُّنْيا بِباقٍ لأَهْلهِ ، وما شِدَّةُ البَلْوَى بضَرْبةِ لازِم تُحَدِّثُ مَن لاقَيْت أَنك عائذٌ ، بَل العائذُ المظلوم في سِجْنِ عادِم والمُلازِمُ : المُغالِقُ .
      ولازِم : فرس وُثَيل بن عوف .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: