وصف و معنى و تعريف كلمة الملتاع:


الملتاع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح الملتاع في معاجم اللغة العربية:



الملتاع

جذر [لتع]

  1. مُلْتاع: (اسم)
    • مُلْتاع : فاعل من إِلتاعَ
  2. مُلتاع: (اسم)
    • مفعول من اِلْتَاعَ
    • قَلْبٌ مُلْتَاعٌ : مُحْتَرِقٌ مِنْ شَوْقٍ أَوْ هَمٍّ
,
  1. لَحَفَهُ
    • ـ لَحَفَهُ : غَطَّاهُ باللِّحافِ ونَحْوِهِ ، ولحِسَهُ .
      ـ التَحَفَ به : تَغَطَّى .
      ـ لِحَافُ : ما يُلْتَحَفُ به ، وزَوْجَةُ الرجُلِ ، واللِّباسُ فَوْقَ سائِرِ اللِّباسِ من دِثارِ البَرْدِ ونحوِهِ ، كالمِلْحَفَةِ والمِلْحَفِ .
      ـ لَحِيفُ ولُحَيْفُ : فَرَسٌ لِرَسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، كأنه كان يَلْحَفُ الأرضَ بِذَنَبِهِ ، أهداهُ له رَبيعَةُ بنُ أبي البَراءِ .
      ـ لُحِفَ في مالِهِ لُحْفَةً : ذَهَبَ منه شيءٌ .
      ـ لِحْفُ : أصْلُ الجَبَلِ ، وصُقْعٌ في أصْلِ جِبالِ هَمَذانَ ونَهاوَنْدَ ، ووادٍ بالحِجازِ عليه قَرْيَتانِ : جَبَلَةُ والسِتارُ ،
      ـ لِحْفُ من الاسْت : شِقُّها .
      ـ '' هو أفْلَسُ من ضارِبِ لِحْفِ اسْتِهِ '': لأنه لا يَجِدُ ما يَلْبَسُهُ ، فَتَقَعُ يَدُهُ على شُعَبِ اسْتِهِ .
      ـ اللِّحْفَةُ : حالَةُ المُلْتَحِفِ .
      ـ ألْحَفَ عليه : ألَحَّ ،
      ـ ألْحَفَ به : أضَرَّ ،
      ـ ألْحَفَ ظُفُرَهُ : اسْتَأصَلَهُ ، ومَشَى في لِحْفِ الجَبَلِ ، وجَرَّ إزارَهُ على الأرْضِ خُيَلاءَ ، كلَحَّفَ تَلْحِيفاً .
      ـ لاحَفَه : كانَفَه ولازَمَه .
      ـ تَلَحَّفَ : اتَّخَذَ لحافاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. مَلِلْتُهُ
    • ـ مَلِلْتُهُ ، ومَلِلْتُ منه ، مَلَلاً ومَلَّةً ومَلالَةً ومَلالاً : سَئِمْتُه ، كاسْتَمْلَلْتُه .
      ـ أمَلَّني وأمَلَّ عَلَي : أبْرَمَني ، فهو مَلولٌ ومَلولَةٌ ومالولَةٌ ومَلاّلَةٌ وذو مَلَّةٍ ، وهي مَلولٌ ومَلولَةٌ .
      ـ مَلَلُ : سِمةٌ على حُرَّةِ الذُفْرَى خَلْفَ الأُذُنِ .
      ـ مَلَّةُ : الرَّمادُ الحارُّ ، والجَمْرُ ، وعَرَقُ الحُمَّى ، كالمُلالِ .
      ـ مُلَّةُ : الخِياطَةُ الأولَى ،
      ـ مِلَّةُ : الشَّريعَةُ أو الدينُ .
      ـ تَمَلَّلَ وامْتَلَّ : دَخَلَ فيها ، والدِّيَةُ ،
      ـ مَلَّ القوسَ أو السَّهْمَ بالنارِ : عالَجَه بها ،
      ـ مَلَّ الشيءَ في الجَمْرِ : أدخَلَه ،
      ـ مَلَّ في المَشْيِ : أسْرَعَ ، كامْتَلَّ وتَمَلَّلَ ،
      ـ مَلَّ الثوبَ : خاطَه ،
      ـ مَلَّ المَلاَّلُ الخُبْزَ واللحم : أدخَلَهُ في المَلَّةِ ، فهو مَليلٌ ومَمْلولٌ ،
      ـ مَلَّ عليه السَّفَرُ : طالَ ، كأَمَلَّ .
      ـ مُلالُ : خَشَبَةُ قائِمِ السَّيْفِ ، وظَهْرُ القَوْسِ ، وموضع ، والحَرُّ الكامِنُ في العَظْم ، كالمَليلَةِ ، ووَجَعُ الظَّهْرِ ، وعَرَقُ الحُمَّى ، والتَّقَلُّبُ مَرَضاً أو غَمّاً ، فِعْلُ الكُلِّ مَلِلْتُ ومَلَّلْتُ وتَمَلَّلْتُ .
      ـ تَمَلْمَلَ : تَقَلَّبَ . ومَلَّلْتُهُ أنا .
      ـ طَريقٌ مَليلٌ ومُمَلٌّ : سُلِكَ فهو مُعْلَمٌ لاحِبٌ .
      ـ أمَلَّهُ : قال له فَكَتَبَ عنه .
      ـ حِمارٌ مُلامِلٌ ، وناقَةٌ مَلْمَلَى : سَريعٌ .
      ـ مَلْمَلَةُ : السُّرْعَةُ .
      ـ مُلْمولُ : المِكْحالُ ، وقَضيبُ الثَّعْلَبِ والبَعيرِ ، والحَديدَةُ يُكْتَبُ بها في ألْواحِ الدَّفْتَرِ .
      ـ مَلَلُ : موضع .
      ـ مَليلَةُ : بلد بالمَغْرِبِ ،
      ـ مَلَّالَةُ : قرية قُرْبَ بِجايَةَ .
      ـ مُلَّى : الخُبْزَةُ المُنْضَجَةُ ،
      ـ هارونُ بنُ مَلُّولٍ ، وشُعَيْبُ بنُ إسحاقَ المَعْروفُ بابنِ أخي مَلُّولٍ : محدِّثانِ .
      ـ مُلَيْلُ : الغُرابُ ، واسمٌ ،
      ـ أبو مُلَيْلِ بنُ عبدِ اللهِ ، وابنُ الأَغَرِّ : صَحابيَّانِ .
      ـ انْمَلَّ : انْسَلَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مُلَبٍّ
    • [ ل ب ي ]. ( فاعل من لَبَّى ). :- جَاءَ مُلَبِّياً النِّدَاءَ :- : مُسْتَجِيباً .

    المعجم: الغني

  4. المُلْتَاقُ
    • المُلْتَاقُ المُلْتَاقُ وجْهٌ مُلتاقٌ : حَسَنٌ نضيرٌ يَلتاقُ به كلُّ مَنْ رآه ويأْلفُهُ ؛ أَصله مُلتَاقٌ به .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. المُلْتَحِمَةُ
    • المُلْتَحِمَةُ : الغِشاءُ الباطني لجفَن العين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المُلْتَحِمُ
    • المُلْتَحِمُ المُلْتَحِمُ ( في علم الأحياء ) : العضو يتحد بعضو آخرَ ليس من نوعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. المِلْتَبُ
    • المِلْتَبُ : اللازم بيتَه فِرارًا من الفِتَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ‏ الحديث الملتبس
    • ‏ الالتباس نوع من التدليس يبهم فيه اسم راو حتى يظن أنه غيره . ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. الملّة الآخرة
    • ملّة قريش ، مِلّة عيسى عليه السَّلام .

    المعجم: عربي عامة

  10. المَلَّةُ
    • المَلَّةُ : التُّرابُ الحارُّ والرَّمادُ أَو الجمرُ يُخبَزُ أو يُطبَخُ عليه ، أو فيه .
      و المَلَّةُ عَرَقُ الحمَّى .
      ويقال : لفلان مَلَّةٌ : حُمَّى باطنة .
      و المَلَّةُ من يمَلُّ إِخوانَه سريعًا .
      ويقال : رجلٌ ذو مَلَّة : ذو مَلَلٍ .
      و ( خُبْزُ المَلَّةِ ) : ما يُخبَزُ فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المُلَّةُ
    • المُلَّةُ الخياطة الأُولى قبل الكفّ .
      و المُلَّةُ ما على السرير تحت الحشيّة من خشب أَو معدِن .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المِلَّةُ
    • المِلَّةُ : الشريعةُ أو الدِّينُ ، كمِلَّةِ الإِسلام والنصرانية ، وهي اسمٌ لما شَرَعَ اللهُ لعباده بوساطة أَنبيائه ليتوصلوا به إِلى السعادة في الدنيا والاَخرة .
      وفي التنزيل العزيز : إبراهيم آية 13 لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا ) ) .
      و المِلَّةُ الدِّيَةُ . والجمع : مِلَلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الملّة الآخرة
    • دين قريش الذي هم عليه
      سورة : ص ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. لبي
    • " اللُّبايةُ : البَقِيَّةُ من النبت عامة ، وقيل : البَقِيَّةُ من الحَمض ، وقيل : هو رقيق الحَمْض ، والمَعْنَيان متقاربان .
      ابن الأَعرابي : اللُّبابة شَجر الأُمْطِيّ ؛ قال الفراء وأَنشد : لُبايةً من هَمِقٍ عَيْشُومِ والهَمِقُ : نبت .
      والعَيْشُوم : اليابس .
      والأُمْطِيُّ : الذي يعمل منه العلك .
      وحكى أَبو ليلى : لبَيت الخُبْزة في النار أَنضجتها .
      ولَبَّيْتُ بالحج تَلْبِية .
      قال الجوهري : وربما ، قالوا لبَّأْت ، بالهمز ، وأَصله غير الهمز .
      ولَبَّيت الرجل إِذا قلت له لَبَّيْك .
      قال يونس بن حبيب الضبي : لَبَّيك ليس بمثنى وإِنما هو مثال عَلَيك وإِليك ، وحكى أَبو عبيد عن الخليل أَن أَصل التلبية الإِقامة بالمكان ، يقال : أَلْبَبْت بالمكان ولَبَّبْت لغتان إِذا أَقمت به ، قال : ثم قلبوا الباء الثانية إِلى الياء استثقالاً كم ؟

      ‏ قالوا تَظَنَّيْت ، وإِنما أَصلها تَظَنَّنْت .
      قال : وقولهم لبَّيْك مثنى على ما ذكرناه في باب الباء ؛

      وأَنشد للأَسدي : دَعَوْتُ لِما نابَني مِسْوَراً فَلَبَّى ، فَلَبَّيْ يَدَيْ مِسْوَر ؟

      ‏ قال : ولو كان بمنزلة على لقال فَلَبَّى يَدَيْ مسور لأَنك تقول على زيد إِذا أَظهرت الاسم ، وإِذا لم تظهر تقول عليه ، كما ، قال الأَسدي أَيضاً : دَعَوْتُ فَتًى ، أَجابَ فَتًى دَعاه بَلَبَّيْهِ أَشَمُّ شَمَرْدَلِيّ ؟

      ‏ قال ابن بري في تفسير قوله فَلَبَّيْ يَديْ مِسْورِ : يقول لبي يدي مِسور إِذا دعاني أَي أُجيبه كما يُجيبني .
      الأَحمر : يقال بينهم المُلْتَبِية غير مهموز أَي مُتَفاوِضون لا يكتم بعضهم بعضاً إِنكاراً ، وأَكثر هذا الكلام مذكور في لبب ، وإِنما الجوهري أَعاد ذكره في هذا المكان أَيضاً فذكرناه كما ذكره .
      واللَّبْوُ : قبيلة من العرب ، النسب إِليه لَبَوِيٌّ على غير قياس ، وقد تقدم في الهمز .
      "



    المعجم: لسان العرب

  15. لحج
    • " اللَّحَجُ : من بُثُور العين شِبْهُ اللَّخَصِ إِلا أَنه من تَحْت ومن فوق .
      واللَّحَجُ : الغَمَصُ .
      واللُّحْجُ : غارُ العين الذي نَبَتَ عليه الحاجبُ .
      ولَحِجَتْ عينُه ؛ وقال الشمَّاخ : بِخَوْصاوَيْنِ في لُحْجٍ كَنينِ واللُّحْجُ : كلُّ ناتٍ من الجَبَل يَنْخَفِضُ ما تحته .
      واللُّحْجُ : الشيء يكون في الوادي نحو الدَّحْلِ في أَسْفَلِه وفي أَسفل البئر والجبل ، كأَنه نَقْبٌ ، والجمع من كل ذلك أَلْحاجٌ ، لم يكسَّر على غير ذلك .
      وأَلْحاجُ الوادي : نَواحِيه وأَطْرافُه ، واحدها لُحْجٌ ، ويقال لِزَوايا البيت : الأَلحاجُ والأَدْحالُ والجوازي (* قوله « والجوازي » كذا بالأصل ومثله شرح القاموس .) والحَراسِمُ والأَخْصامُ والأَكْسارُ والمَزْوِيَّاتُ .
      ولَحْيٌ أَلْحَجُ : مُعْوَجٌّ ؛ وقد لَحِجَ لَحَجاً .
      وقد لَحِجَ بينهم شَرٌّ : نَشِبَ .
      ولَحِجَ بالمَكانِ : نَشِبَ فيه ولَزِمَه .
      ولَحِجَ الشيءُ إِذا ضاقَ .
      والمَلاحِجُ : المضايِقُ .
      والمَلاحِيجُ : الطُّرُق الضَّيِّقةُ في الجبالِ ، وربما سُمِّيت المَحاجمُ مَلاحِجَ .
      واللَّحْج ، مجزومٌ : المَيْلُ .
      والتَحَجُوا إِلى كذا وكذا : مالُوا .
      وأَلحَجَهُم إِليه : أَمالَهم ؛ وقول رؤبة : أَو يُلْحِجُ الأَلْسُنَ منها مَلْحَجَا أَي يقول فينا فتَمِيلُ عن الحسَنِ إِلى القَبيح ، ونسبه الأَزهري للعجاج .
      وتَلَحَّجَ عليه الأَمْرَ ولَحْوَجه : أَظْهَرَ غير ما في نفسِه .
      ولَحَّجْتُ عليه الخبَر تَلْحيجاً إِذا خَلَطْتَه عليه وأَظْهَرْتَ غيرَ ما في نفسِك ، وكذلك لَحْوَجْتُ عليه الخبرَ ، وفرق الأَزهريّ بينهما ، فقال : لَحْوَجْتُ عليه الخبر : خَلَطْتُه ، ولَحَّجَهُ تَلْحيجاً : أَظهر غير ما في نفسه ؛ وخِطّةٌ مَلْحُوجَةٌ : مُخَلَّطةٌ عَوْجاءُ .
      الجوهري : لَحِجَ السيفُ وغيره ، بالكسر ، يَلْحَجُ لَحَجاً أَي نَشِبَ في الغِمْدِ فلم يخرج مثل لَصِبَ .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه ، يوم بدر : فوقع سيفه فَلَحِجَ أَي نَشِبَ فيه .
      يقال : لَحِجَ في الأَمر يَلْحَجُ إِذا دَخَلَ فيه ونَشِبَ .
      ومكان لَحِجٌ أَي ضَيِّقٌ .
      والمُلْتَحَجُ : الملْجَأُ مثل المُلْتَحَدِ .
      وقد التَحَجَه إِلى ذلك الأَمْرِ أَي أَلجأَهُ والْتَحَصَه إِليه .
      وأَتى فلانٌ فلاناً فلم يجد عنده مَوْئِلاَ ولا مُلْتَحَجاً أَي لم يجد عنده ملجأً ؛

      وأَنشد : حُبَّ الضَّريكِ تِلادَ المالِ زَرَّمَه فَقْرٌ ، ولم يَتَّخِذْ في الناسِ مُلْتَحَجا ولَحَجه بالعصا إِذا ضربه بها .
      ولَحَجَه بعَيْنِه .
      ولَحْجٌ : اسم موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. ملل
    • " المَلَلُ : المَلالُ وهو أَن تَمَلَّ شيئاً وتُعْرِض عنه ؛ قال الشاعر : وأُقْسِمُ ما بي من جَفاءٍ ولا ملَل ورجل مَلَّةٌ إِذا كان يَمَلُّ إِخوانَه سريعاً .
      مَلِلْت الشيء مَلَّة ومَلَلاً ومَلالاً ومَلالة : بَرِمْت به ، واسْتَمْلَلْته : كمَلِلْتُه ؛ قال ابن هَرْمة : قِفا فَهَرِيقا الدمْع بالمَنْزِل الدَّرْسِ ، ولا تَسْتَمِلاَّ أَن يطول به عَنْسِي وهذا كما ، قالوا خَلَت الدارُ واستخْلت وعَلا قِرْنَه واسْتَعْلاه ؛ وقال الشاعر : لا يَسْتَمِلُّ ولا يَكْرى مُجالِسُها ، ولا يَمَلُّ من النَّجْوَى مُناجِيها وأَمَلَّني وأَمَلَّ عَليَّ : أَبرَمَني .
      يقال : أَدَلَّ فأَمَلَّ .
      وقالوا : لا أَمْلاهُ أَي لا أَمَلُّه ، وهذا على تحويل التضعيف والذي فعلوه في هذا ونحوِه من قولهم لا (* قوله « من مآشر حداء » قبله كما في مادة حدد : يا لك من تمر ومن شيشاء ينشب في المسعل واللهاء أنشب من مآشر حداء ).
      لم يكن واجباً فيجب هذا ، وإِنما غُيِّر استحساناً فساغ ذلك فيه .
      الجوهري : مَلِلْت الشيء ، بالكسر ، ومَلِلْت منه أَيضاً إِذا سَئِمْته ، ورجل مَلٌّ ومَلول ومَلولة ومالولةٌ ومَلاَّلة وذو مَلَّة ؛

      قال : إِنك والله لَذُو مَلَّة ، يَطرِفُك الأَدْنى عن الأَبْعَد ؟

      ‏ قال ابن بري : الشعر لعمر بن أَبي ربيعة وصواب إِنشاده : عن الأَقدَم ؛ وبعده : قلت لها : بل أَنتِ مُعْتَلَّة في الوَصل ، يا هندُ ، لِكَي تَصْرِمي وفي الحديث : اكْلَفوا من العمل ما تُطِيقون فإِن الله لا يَمَلُّ حتى تَمَلُّوا ؛ معناه إِن الله لا يَمَلُّ أَبداً ، مَلِلْتم أَو لم تَمَلُّوا ، فجرى مجرى قولهم : حتى يَشِيبَ الغراب ويبيضَّ القارُ ، وقيل : معناه إِن الله لا يَطَّرِحُكم حتى تتركوا العمل وتزهدوا في الرغبة إِليه فسمى الفعلين مَلَلاً وكلاهما ليس بِمَلَل كعادة العرب في وضع الفعل موضع الفعل إِذا وافق معناه نحو قولهم : ثم أَضْحَوْا لَعِبَ الدهرُ بهم ، وكذاك الدهرُ يُودِي بالرجال فجعل إِهلاكه إِياهم لَعِباً ، وقيل : معناه إِن الله لا يقطع عنكم فَضْله حتى تَمَلُّوا سؤاله فسمَّى فِعل الله مَلَلاً على طريق الازْدِواج في الكلام كقوله تعالى : وجزاءُ سيئة سيئةٌ مثلها ، وقوله : فمَنِ اعْتَدى عليكم فاعْتَدوا عليه ؛ وهذا باب واسع في العربية كثير في القرآن .
      وفي حديث الاستسقاء : فأَلَّف اللّه السَّحاب ومَلَّتْنا ؛ قال ابن الأَثير : كذا جاء في رواية لمسلم ، قيل : هي من المَلَلِ أَي كثر مطرُها حتى مَلِلناها ، وقيل : هي مَلَتْنا ، بالتخفيف ، من الامْتِلاء فخفف الهمزة ، ومعناه أَوسَعَتْنا سَقْياً وريًّا .
      وفي حديث المُغيرة : مَلِيلة الإِرْغاء أَي مَمْلولة الصوت ، فَعِيلة بمعنى مفعولة ، يَصِفها بكثرة الكلام ورَفْعِ الصوت حتى تُمِلَّ السامعين ، والأُنثى مَلول ومَلولة ، فملول على القياس ومَلولة على الفعل .
      والمَلَّة : الرَّماد الحارُّ والجمْر .
      ويقال : أَكلنا خُبزَ مَلَّة ، ولا يقال أَكلنا مَلَّة .
      ومَلَّ الشيءَ في الجمْر يَمُلُّه مَلاًّ ، فهو مَمْلول ومَلِيل : أَدخله (* قوله « ادخله » يعني فيه فلفظ فيه إما ساقط من قلم الناسخ او اقتصاراً من المؤلف ).
      يقال : مَلَلْت الخُبرةَ في المَلَّة مَلاًّ وأَمْلَلْتها إِذا عمِلتها في المَلَّة ، فهي مَمْلولة ، وكذلك كل مَشْوِيّ في المَلَّة من قَريس وغيره .
      ويقال : هذا خُبز مَلَّةٍ ، ولا يقال للخبز مَلَّة ، إِنما المَلة الرَّماد الحارّ والخبز يسمى المَلِيل والمَمْلول ، وكذلك اللحمُ ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : ترى التَّيْمِيَّ يَزْحَفُ كالقَرَنْبى إِلى تَيْمِيَّةٍ ، كعَصا المَلِيل وفي الحديث :، قال أَبو هريرة لما افتتَحْنا خَيبرَ إِذا أُناس من يَهُود مجتمعون على خُبزة يَمُلُّونها أَي يجعلونها في المَلَّة .
      وفي حديث كعب : أَنه مرَّ به رِجْل من جَراد فأَخذ جَرادَتين فمَلَّهما أَي شَواهما بالمَلَّة ؛ وفي قصيد كعب بن زهير : كأَنَّ ضاحِيَهُ بالنار مَمْلولُ أَي كأَنَّ ما ظهر منه للشمس مَشْويّ بالمَلَّة من شدّة حرّه .
      ويقال : أَطعَمَنا خبز مَلَّةٍ وأَطعمَنا خبزة مَلِيلاً ، ولا يقال أَطعَمنا مَلَّة ؛ قال الشاعر : لا أَشْتُم الضَّيْفَ إِلاّ أَنْ أَقولَ له : أَباتَكَ الله في أَبيات عَمَّارِ أَباتَك الله في أَبيات مُعْتَنِزٍ عن المَكارِم ، لا عَفٍّ ولا قارِي صَلْدِ النَّدى ، زاهِدٍ في كل مَكْرُمة ، كأَنَّما ضَيْفُهُ في مَلَّة النارِ وقال أَبو عبيد : المَلَّة الحُفْرة نفسها .
      وفي الحديث :، قال له رجل إِنَّ لي قَراباتٍ أَصِلُهم ويَقْطَعُونَني وأُعْطِيهم ويَكْفُرونني فقال له : إِنما تُسِفُّهم المَلَّ ؛ المَلُّ والمَلَّة : الرّماد الحارّ الذي يُحْمى ليُدْفَن فيه الخبز ليَنْضَج ، أَراد إِنما تجعل المَلَّة لهم سَفُوفاً يَسْتَفُّونه ، يعني أَن عَطاءَك إِياهم حرام عليهم ونارٌ في بطونهم .
      ويقال : به مَلِيلة ومُلالٌ ، وذلك حَرارة يجدها ، وأَصله من المَلَّة ، ومنه قيل : فلان يتململ على فِراشه ويتَمَلَّلُ إِذا لم يستقرّ من الوجع كأَنه على مَلَّة .
      ويقال : رجل مَلِيل للذي أَحرقته الشمس ؛ وقول المرار : على صَرْماءَ فيها أَصْرَماها ، وخِرِّيتُ الفَلاة بِها مَلِيلُ قوله : وخِرِّيتُ الفَلاةِ بها مَلِيلُ أَي أَضْحَت الشمس فلَفَحَتْه فكأَنه مَمْلول في المَلَّة .
      الجوهري : والمَلِيلة حَرارة يجدها الرجل وهي حُمَّى في العظم .
      وفي المثَل : ذهبت البَلِيلة بالمَلِيلة .
      والبَلِيلة : الصِّحَّة من أَبَلَّ من مَرَضه أَي صح .
      وفي الحديث : لا تَزال المَلِيلةُ والصُّداعُ بالعبد ؛ المَلِيلة : حرارة الحُمَّى وتوهُّجُها ، وقيل : هي الحُمَّى التي تكون في العظام .
      والمَلِيلُ : المِحْضَأْ .
      ومَلَّ القَوْسَ والسهمَ والرمح في النار : عالجها به (* قوله « عالجها به » هكذا في الأصل ، ولعله عالجها بها ) عن أَبي حنيفة : والمَلِيلةُ والمُلالُ : الحرُّ الكامِن .
      ورجل مَمْلول ومَلِيل : به مَلِيلة .
      والمَلَّةُ والمُلالُ : عَرَق الحُمَّى ، وقال اللحياني : مُلِلْتُ مَلاًّ والاسم المَلِيلةُ كَحُمِمْت حُمَّى والاسم الحُمَّى .
      والمُلال : وجع الظَّهْر ؛

      أَنشد ثعلب : دَاوِ بها ظَهْرَك من مُلالِه ، من خُزُرات فيه وانْخِزالِه ، كما يُداوى العَرُّ من إِكالِه والمُلال : التقلُّب من المرض أَو الغم ؛

      قال : وهَمّ تأْخُذُ النُّجَواءُ منه ، يُعَدُّ بِصالِبٍ أَو بالمُلالِ والفعل من ذلك مَلَّ .
      وتَمَلَّل الرجلُ وتَمَلْمَلَ : تَقلَّب ، أَصله تَمَلَّل فَفُكَّ بالتضعيف .
      ومَلَّلْته أَنا : قلَّبته .
      وتَمَلَّل اللحمُ على النار : اضطرب .
      شَمِر : إِذا نَبا بالرجل مَضْجَعُه من غَمٍّ أَو وَصَب قيل : قد تَمَلْمَلَ ، وهو تقلُّبه على فِراشه ، قال : وتَمَلْمُله وهو جالس أَن يَتوكأَ مرة على هذا الشِّق ، ومرة على ذاك ، ومرة يَجْثُو على ركبتيه .
      وأَتاه خَبَر فَمَلْمَله ، والحِرْباءُ تَتَمَلْمَل من الحرِّ : تصعَد رأْس الشجرة مرة وتَبْطُن فيها مرة وتظهر فيها أُخرى .
      أَبو زيد : أَمَلَّ فلان على فلان إِذا شقَّ عليه وأَكثر في الطلَب .
      يقال : أَمْلَلْت عليَّ ؛ قال ابن مقبل : أَلا يا دِيارَ الحَيِّ بالسَّبُعانِ ، أَمَلَّ عليها بالبِلى المَلَوانِ وقال شمر في قوله أَمَلَّ عليها بالبِلى : أَلقى عليها ، وقال غيره : أَلَحَّ عليه حتى أَثَّر فيها .
      وبعير مُمَلٌّ : أَكثر رُكوبه حتى أَدْبَر ظَهره ؛ قال العجاج فأَظهر التضعيف لحاجته إِليه يصِف ناقة .
      حَرْف كقَوْسِ الشَّوْحَطِ المُعَطَّلِ ، لا تَحْفِل السَّوْطَ ولا قولي حَلِ تشكُو الوَجى من أَظْلَلٍ وأَظلَلِ ، من طُولِ إِمْلالٍ وظَهْرٍ مُمْلَلِ أَراد تشكُو الناقة وجَى أَظَلَّيْها ، وهما باطِنا مَنْسِمَيها ، وتشكو ظهرَها الذي أَمَلَّه الركوب أَي أَدْبَرَه وجَزَّ وبَره وهَزَله .
      وطريق مَلِيل ومُمَلٌّ : قد سلك فيه حتى صار مُعْلَماً ؛ وقال أَبو دُواد : رَفَعْناها ذَمِيلاً في مُمَلٍّ مُعْمَلٍ لَحْبِ وطريق مُمَلّ أَي لَحْب مسلوك .
      وأَمَلَّ الشيءَ :، قاله فكُتِب .
      وأَمْلاه : كأَمَلَّه ، على تحويل التضعيف .
      وفي التنزيل : فليُمْلِلْ وَلِيُّه بالعدْل ؛ وهذا من أَمَلَّ ، وفي التنزيل أَيضاً : فهي تُمْلى عليه بُكْرةً وأَصِيلاً ؛ وهذا من أَمْلى .
      وحكى أَبو زيد : أَنا أُمْلِلُ عليه الكتاب ، بإِظهار التضعيف .
      وقال الفراء : أَمْلَلْت لغة أَهل الحجاز وبني أَسد ، وأَمْلَيْت لغة بني تميم وقيس .
      يقال : أَمَلَّ عليه شيئاً يكتبه وأَمْلى عليه ، ونزل القرآن العزيز باللغتين مَعاً .
      ويقال : أَمللت عليه الكتاب وأَمليته .
      وفي حديث زيد : أَنه أَمَلَّ عليه لا يَستوي القاعدون من المؤمنين .
      يقال : أَمْلَلْت الكتاب وأَمليته إِذا أَلقيته على الكاتب ليكتبه .
      ومَلَّ الثوبَ مَلاًّ : درَزَه ؛ عن كراع .
      التهذيب : مل ثوبَه يَمُلُّه إِذا خاطه الخياطة الأُولى قبل الكَفِّ ؛ يقال منه : مَلَلت الثوبَ بالفتح .
      والمِلَّة : الشريعة والدين .
      وفي الحديث : لا يَتوارثُ أَهلُ مِلَّتين ؛ المِلَّة : الدين كملَّةِ الإِسلام والنَّصرانية واليهودية ، وقيل : هي مُعْظم الدين ، وجملة ما يجيء به الرسل .
      وتملَّل وامتلَّ : دخل في المِلَّة .
      وفي التنزيل العزيز : حتى تَتَّبِع مِلَّتهم ؛ قال أَبو إِسحق : المِلة في اللغة سُنَّتُهم وطريقهم ومن هذا أُخذ المَلَّة أَي الموضع الذي يختبزُ فيه لأَنه يؤثَّر في مكانها كما يؤثَّر في الطريق ، قال : وكلام العرب إِذا اتفَق لفظُه فأَكثره مُشتق بعضُه من بعض .
      قال أَبو منصور : ومما يؤيد قولَه قولُهم مُمَلٌّ أَي مسلوك معلوم ؛ وقال الليث في قول الراجز : كأَنه في ملَّة مَمْلو ؟

      ‏ قال : المملول من المِلَّة ، أَراد كأَنه مثال مُمَثَّل مما يعبد في مِلَل المشركين .
      أَبو الهيثم : المِلَّة الدية ، والمِلَل الديات ؛

      وأَنشد : غَنائم الفِتْيان في يوم الوَهَل ، ومن عَطايا الرؤساء في المِلَل (* قوله « غنائم الفتيان إلخ » في هامش النهاية ما نصه :، قال وأنشدني أبو المكارم : غنائم الفتيان أيام الوهل * ومن عطايا الرؤساء والملل يريد إبلاً بعضها غنيمة وبعضها صلة وبعضها من ديات ).
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : ليس على عَرَبيٍّ مِلْك ولَسْنا بنازِعِين من يدِ رجل شيئاً أَسلَم عليه ، ولكِنَّا نُقَوِّمُهم (* قوله « ولكنا نقوّمهم إلخ » هكذا في الأصل ، وعبارة النهاية : ولكنا نقوّمهم الملة على آبائهم خمساً من الابل : الملة الدية وجمعها ملل ؛ قال الازهري الى آخر ما هنا وقال الصاغاني بعد ان ذكر الحديث كما في النهاية :، قال الازهري أراد إنما نقومهم كما نقوّم الى آخر ما هنا وضبط لفظ ونذر الجراح بهذا الضبط ففي عبارة الأصل سقط ظاهر ) كما نُقَوِّم أَرشَ الدِّيات ونَذَرُ الجِراحَ ، وجعل لكلِّ رأْسٍ منهم خمساً من الإِبل يَضْمَنُها عَشائِرُهم أَو يضمنونها للذين مَلَكوهم .
      قال ابن الأَثير :، قال الأَزهري كان أَهل الجاهلية يَطَؤون الإِماءَ ويَلِدْن لهم فكانوا يُنْسَبُون إِلى آبائهم وهم عَرَب ، فرأَى عمر ، رضي الله عنه ، أَن يردّهم على آبائهم فَيَعْتِقون ويأْخُذ من آبائهم لِمَواليهم عن كلِّ وَلَدٍ خمساً من الإِبل ، وقيل : أَراد مَن سُبِيَ من العرب في الجاهليَّة وأَدركه الإِسلام وهو عبد مَن سَباه أَن يردّه حرّاً إِلى نسبه ، ويكون عليه قيمته لِمَن سَباه خمساً من الإِبل .
      وفي حديث عثمان : أَنَّ أَمَةً أَتت طَيِّئاً فأَخبرتهم أَنها حُرَّة فتزوّجت فولَدت فجعل في وَلَدِها المِلَّة أَي يَفْتَكُّهم أَبوهم من مَوالي أُمِّهم ، وكان عثمان يعطي مكانَ كلَّ رأْسٍ رأْسَيْن ، وغيرُه يعطي مكان كل رأْس رأْساً ، وآخرون يُعْطُون قيمته بالغةً ما بلغت .
      ابن الأَعرابي : مَلَّ يَمِلُّ ، بالكسر كسرِ الميم ، إِذا أَخذ المِلَّة ؛

      وأَنشد : جاءت به مُرَمَّداً ما مُلاَّ ، ما فِيَّ آلُ خَمَّ حين أَلَّى (* قوله « وأنشد جاءت به إلخ » هكذا في الأصل ).
      قوله : ما مُلاَّ ما جُحِد ، وقوله : ما فيَّ آل ، ما صلة ، والآلُ : شخصه ، وخَمَّ : تغيرت ريحُه ، وقوله : أَلَّى أَي أَبْطأَ ، ومُلَّ أَي أُنضِج .
      وقال الأَصمعي : مَرَّ فلان يَمْتَلّ امْتِلالاً إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً .
      المحكم : مَلَّ يَمُلُّ مَلاًّ وامْتَلَّ وتَمَلَّل أَسرع .
      وقال مصعب : امْتَلَّ واسْتَلَّ وانْمَلَّ وانسَلَّ بمعنى واحد .
      وحمار مُلامِلٌ : سريع ، وهي المَلْمَلة .
      ويقال : ناقة مَلْمَلى على فَعْلَلى إِذا كانت سريعة ؛ وأَنشد : يا ناقَتا ما لَكِ تَدْأَلِينا ، أَلم تكوني مَلْمَلى دَفونا ؟ (* قوله « دفونا » هكذا في الأصل ؛ وفي التكملة : ذقونا ، بالذال والقاف ).
      والمُلمُول : المِكْحال .
      الجوهري : المُلمول الذي يكتحَل به ؛ وقال أَبو حاتم : هو المُلُمول الذي يُكْحَل وتُسْبَرُ به الجراح ، ولا يقال المِيل ، إِنما المِيلُ القِطعة من الأَرض .
      ومُلمول البعير والثعلب : قضيبه ، وحكى سيبويه مالُّ ، وجمعه مُلاَّن ، ولم يفسِّره .
      وفي حديث أَبي عبيد : أَنه حَمَل يوم الجِسْر فضرب مَلْمَلة الفِيل يعني خُرْطومَه .
      ومَلَل : موضع في طريق مكة بين الحرَمين ، وقيل : هو موضع في طريق البادِية .
      وفي حديث عائشة : أَصبح النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بمَلَل ثم راحَ وتعشَّى بسَرفٍ ؛ مَلَلٌ ، بوزن جَبل : موضع بين مكة والمدينة على سبعة عشر ميلاً بالمدينة (* قوله « سبعة عشر ميلاً بالمدينة » الذي في ياقوت : ثمانية وعشرين ميلاً من المدينة ) ومُلال : موضع ؛ قال الشاعر : رَمى قلبَه البَرْقُ المُلالِيُّ رَمْيةً ، بذكرِ الحِمَى وَهْناً ، فباتَ يَهِيمُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى الملتاع في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
تَحَذْلَقَ وتَظرّف وليس عنده شيء. وقيل في ذم رجل: إِذا مَشَى أَو قال قولاً تَبَلْتَعَا.
الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: المُتَبَلْتِعُ: الذي يتظرَّفُ ويتكيَّسُ، وهو البَلْتَعانِيُّ أيضاً: وقال أبو الدُّقْيَشِ الأعرابيُّ: هو الذي يَتَبَلْتَعُ في كلامه، أي يتظرَّفُ ويتحذلق وليس عندَه شيء.
تاج العروس

البَلْتَعُ كجَعْفَرٍ وسَمَنْدَلٍ : الحاذِقُ بِكُلِّ شَيْءٍ وقِيلَ : هو الظَّرِيفُ المُتَكَلِّمُ والأُنْثَى بالهَاءِ . وقِيلَ : بِهَاءٍ فِيهِمَا في النّسَاءِ : السَّلِيطَةُ المِكْثَارَةُ المُشَاتِمَةُ . ذَكَرَهُ الأَزْهَرِيّ في الخُمَاسِيّ

والبَلْتَعانِيُّ : المُتَظَرِّفُ المُتَكَيِّسُ قاله الأَصْمَعِيّ . وقال أَبُو الدُّقَيْشِ : و الَّذِي يَتَظَرَّفُ ويَتَحَذْلَقُ ولِيْسَ عِنْدَه شَيْءٌ كالمُتَبَلْتِعِ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لهُدْبَةَ بنِ الخَشْرَمِ :

" ولا تَنْكِحِي إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنَاأَغِمَّ القَفَا والوَجْهِ لَيْسَ بأَنْزَعا

" ولا قُرْزُلاً وَسْطَ الرِّجَالِ جُنَادِفاًإِذَا مَا مَشَى أَوْ قَالَ قَوْلاً تَبَلْتَعَا قالَ الصّاغَانِيّ : وهُوَ إِنْشَادٌ مُخْتَلٌّ والرِّوايَةُ :

" فلاَ تَنْكِحِي إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَناأُكِيْبِدَ مِبْطانَ الضُّحَى غَيْرَ أَرْوَعاً

ضَرُوباً بِلَحْيِيْهِ عَلَى عَظْمِ زَوْرهِ ... إِذا القَوْمُ هَشُّوا لِلفَعَال تَقَنَّعاً

" كَلِيلاً سِوَى ما كَانَ مِنْ حَدِّ ضِرْسِهِأَغَمَّ القَفَا والوَجْهِ لَيْسَ بِأَنْزَعَاً

" أُقَيْفِدَ لا يُرْضِيكَ فِي القَوْمِ زِيُّهُإِذا قالَ فِي الأَقْوَامِ قَوْلاً تَبَلْتَعاً والبَلْتَعِيُّ : اللَّسِنُ الفَصِيحُ الحاذِقُ المُتَكَلَّمُ . والتَّبَلْتُعُ : التَّفَتُّحُ بالكَلامِ كأَنَّهُ يَقْذْعُ فيه أَو هو الَّذِي الْتَوَى لِسَانُه . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : هو التَّحَذْلُقُ والتَّدَهِّي

وحَاطِبُ بنُ أَبِي بَلْتَعَةَ عَمِرو بنِ راشِدِ بنِ مُعاذٍ اللَّخْمِيّ صَحابِيٌّ رضي اللهُ عَنْهُ . ويُقَالُ : أَبُو بَلْتَعَةَ عَمْرُو بنُ عُمَيْرِ بنِ سَلَمَةَ مِمَّنْ شَهِدَ بَدْراً وقَدْ تَقَدَمَ ذِكْرُه في ح ط ب

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : التَّبَلْتُعُ : إِعْجَابُ المَرْءِ بنَفْسِهِ وتَصَلُّفُهُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وأَنْشَدَ لِرَاعٍ يَذُمُّ نَفْسَه ويُعَجِّزُهَا :

" ارْعَوْا فإِنَّ رِعْيَتِي لَنْ تَنْفَعَا

" لا خَيْرَ في الشَّيْخِ وإِنْ تَبَلْتَعا وبلتعة : اسم ب ل خ ع بَلْخَعٌ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ع باليَمَنِ هكَذَا ذَكَرَهُ في كِتَابِهِ في بابِ الباءِ مع الخاءِ مِنَ الرُّباعِيّ أَوْ هُوَ يَلْخَعُ كيَمْنَع هكذا ذَكَرَهُ ثانياً في بابِ الياءِ مع الخاءِ من الثُّلاثِيّ والصّوابُ هو الأَوّلُ ذَكَرَ ذلِكَ ابنُ الكَلْبِيّ في كِتَاب افْتِرَاقِ العَرَبِ مِنْ تَأْلِيفِهِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: