وصف و معنى و تعريف كلمة الملز:


الملز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و لام (ل) و زاي (ز) .




معنى و شرح الملز في معاجم اللغة العربية:



الملز

جذر [ملز]

  1. مَلَزَ: (فعل)
    • مَلَزَ مَلْزًا
    • مَلَزَ عنه : ذَهَبَ
    • مَلَزَ بالشيء : ذهب به
  2. مَلْز: (اسم)
    • مَلْز : مصدر مَلَزَ
  3. مَلَّزَ: (فعل)
    • مَلَّزَ الشيءَ : خَلَّصَه
  4. مِلَزّ: (اسم)

    • المِلَزُّ : الشّديدُ الخصومة اللَّزومُ لما طَلَب
,
  1. المِلَزُّ
    • المِلَزُّ : الشّديدُ الخصومة اللَّزومُ لما طَلَب .
      وتقول : رجل مِلزٌّ ، وامرأة مِلزٌّ أَيضا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ملز
    • مَلَزَ الشيءُ عَنِّي مَلْزاً وامَّلَزَ ومَلَّزَ : ذهب .
      وتَمَلَّزَ من الأَمر تَمَلُّزاً وتَمَلَّسَ تَمَلُّساً : خرج منه .
      وامَّلَزَ من الأَمر وامَّلَسَ إِذا انفلت .
      وقد مَلَّزْتُه ومَلَّسْتُه إِذا فعلت به ذلك تَمْلِيزاً فَتَمَلَّز .
      وما كدت أَتَمَلَّصُ من فلان ولا أَتَمَلَّزُ منه أَي أَتَخَلَّص .

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَلاَّذُ
    • ـ مَلاَّذُ : المُطَرْمِذُ المُتَصَنِّعُ الذي لا تَصِحُّ مَوَدَّتُهُ ، كالمِلْوَذِ والمَلَذانِ والمَلَذانِيِّ والمَلاذانِيِّ .
      ـ مَلْذُ : الكَذِبُ ، والطَّعْنُ بالرُّمْحِ ، والمَسْحُ على اليَدِ ، ومَدُّ الفرسِ ضَبْعَيْهِ حتى لا يَجِدَ مَزيداً لِلحاقِ ، والسُّرعَةُ في عَدْوِهِ ،
      ـ مَلَذُ : اخْتِلاطُ الظلامِ .
      ـ ذِئْبٌ مَلاَّذٌ : خفيفٌ .
      ـ امْتَلَذْتُ منه كذا : أخَذْتُ منه عطِيَّةً .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَلَزَ
    • ـ مَلَزَ به وأمْلَزَ وتَمَلَّزَ : ذَهَبَ به ،
      ـ مَلَزَ عنه ، وتأخَّرَ .
      ـ مَلَّزَهُ تَمْلِيزاً : خَلَّصَهُ ، فَتَمَلَّزَ : تَخَلَّصَ .
      ـ تَمَلَّزَ : تَخَلَّصَ
      ـ تَمَلَّزَ : تَخَلَّصَ .
      ـ امْتَلَزَهُ : انْتَزَعَهُ .
      ـ انمَلَز منه : أُفْلِتَ .
      ـ مَلِزُ : العَضِلُ من الرِّجَالِ .
      ـ مَلَّازُ : الذِّئْبُ .
      ـ بِعْتُهُ المَلَزَى : المَلَسَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. المَلَذُّ
    • المَلَذُّ : موضع اللَّذة . والجمع : ملاذٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الملْزَم
    • الملْزَم : أَداة : مركبةٌ من خشبتين أو حديدتين تشدُّ أَوساطهما بخشبة أَو حديدة في طرفها .
      هنة تحرك فتلزم الأداة ما فيها لزوما شديدا تكون مع الصياقلة والأبّارين للنخل . والجمع : ملازم .
      12 .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. المَلَذّةُ
    • المَلَذّةُ : الشهوة . والجمع : ملاذٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المَلْزمة
    • المَلْزمة : جزء الكتاب ، تكون ثماني صفحات أَوستّ عشرة ، أو اثنتين و ثلاثين ، على حسب تقسيم اللَّوح من الورق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لزم
    • " اللُّزومُ : معروف .
      والفِعل لَزِمَ يَلْزَمُ ، والفاعل لازمٌ والمفعول به ملزومٌ ، لزِمَ الشيءَ يَلْزَمُه لَزْماً ولُزوماً ولازَمه مُلازَمَةً ولِزاماً والتزَمَه وأَلزمَه إِيَّاه فالتزَمَه .
      ورجل لُزَمَةٌ : يَلْزَم الشيء فلا يفارِقه .
      واللِّزامُ : الفَيْصل جدّاً .
      وقوله عز وجل : قل ما يَعْبَأُ بِكُم ربِّي لولا دُعاؤكم ؛ أَي ما يصنع بكم ربي لولا دعاؤه إِيَّاكم إِلى الإِسلام ، فقد كذَّبتم فسوف يكون لِزاماً ؛ أَي عذاباً لازماً لكم ؛ قال الزجاج :، قال أَبو عبيدة فَيْصلاً ، قال : وجاء في التفسير عن الجماعة أَنه يعني يومَ بدر وما نزل بهم فيه ، فإِنه لُوزِم بين القَتْلى لِزاماً أَي فُصل ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لصخر الغَيّ : فإِمَّا يَنْجُوَا من حَتْفِ أَرْضٍ ، فقد لَقِيا حُتوفَهما لِزاماً وتأْويل هذا أَن الحَتْف إِذا كان مُقَدَّراً فهو لازمٌ ، إِن نجا من حَتْفِ مكانٍ لقيه الحَتْفُ في مكان آخر لِزاماً ؛

      وأَنشد ابن بري : لا زِلْتَ مُحْتَمِلاً عليَّ ضَغِينَةً ، حتى المَماتِ يكون منك لِزاماً وقرئَ لَزاماً ، وتأْويله فسوف يَلْزمُكم تكذيبكم لَزاماً وتَلْزمُكم به العقوبة ولا تُعْطَوْن التوبة ، ويدخل في هذا يومُ بدر وغيره مما يَلْزَمُهم من العذاب .
      واللِّزام : مصدر لازَم .
      واللَّزام ، بفتح اللام : مصدر لَزِمَ كالسَّلام بمعنى سَلِمَ ، وقد قرئ بهما جميعاً ، فمن كسر أَوقعه مُوقَع مُلازِم ، ومن فتح أَوقعه موقع لازِم .
      وفي حديث أَشراط الساعة ذكرُ اللِّزام ، وفسِّر بأَنه يوم بدر ، وهو في اللغة المُلازَمة للشيء والدوامُ عليه ، وهو أَيضاً الفَصْل في القضية ، قال : فكأَنه من الأَضداد .
      واللِّزامُ : الموتُ والحسابُ .
      وقوله تعالى : ولولا كلِمةٌ سبَقَتْ من ربِّك لكان لِزاماً ؛ معناه لكان العذاب لازِماً لهم فأَخّرَهم إِلى يوم القيامة .
      واللَّزَمُ : فَصْلُ الشيء ، من قوله كان لِزاماً فَيْصَلاً ، وقال غيره : هو من اللُّزومِ .
      الجوهري : لَزِمْت به ولازَمْتُه .
      واللِّزامُ : المُلازِمُ ؛ قال أَبو ذؤيب : فلم يرَ غيرَ عاديةٍ لِزاماً ، كما يَتَفَجَّر الحوضُ اللَّقِيفُ والعاديةُ : القوم يَعْدُون على أَرجلهم أَي فحَمْلَتُهم لِزامٌ كأَنهم لَزِمُوه لا يفارقون ما هم فيه ، واللَّقيفُ : المُتهوِّر من أَسفله .
      والالتِزامُ : الاعتِناقُ .
      قال الكسائي : تقول سَبَبْتُه سُبَّةً تكون لَزامِ ، مثل قَطامِ أَي لازمة .
      وحكى ثعلب : لأَضْرِبَنَّك ضَرْبةً تكون لَزامِ ، كما يقال دَراكِ ونَظارِ ، أَي ضربة يُذكر بها فتكون له لِزاماً أَي لازِمةً .
      والمِلْزَم ، بالكسر : خشبتان مشدودٌ أَوساطُهما بحديدة تُجْعَل في طرفها قُنّاحة فتَلْزَم ما فيها لُزوماً شديداً ، تكون مع الصَّياقِلة والأَبَّارِين .
      وصار الشيءُ ضربةَ لازِمٍ ، كلازِبٍ ، والباء أَعلى ؛ قال كُثيّر في محمد بن الحنفية وهو في حبس ابن الزبير : سَمِيُّ النبيِّ المُصْطَفى وابنُ عَمِّه ، وفَكّاك أَغْلالٍ ونَفّاع غارِمِ أَبى فهو لا يَشْرِي هُدىً بضَلالةٍ ، ولا يَتَّقي في الله لَوْمةَ لائمِ ونحنُ ، بحَمْدِ اللهِ ، نَتْلُو كِتابَه حُلولاً بهذا الخَيْفِ ، خَيْفِ المَحارِم بحيثُ الحمامُ آمِنُ الرَّوْعِ ساكِنٌ ، وحيثُ العَدُوُّ كالصَّديقِ المُلازِم فما وَرِقُ الدُّنْيا بِباقٍ لأَهْلهِ ، وما شِدَّةُ البَلْوَى بضَرْبةِ لازِم تُحَدِّثُ مَن لاقَيْت أَنك عائذٌ ، بَل العائذُ المظلوم في سِجْنِ عادِم والمُلازِمُ : المُغالِقُ .
      ولازِم : فرس وُثَيل بن عوف .
      "

    المعجم: لسان العرب



  8. لذم
    • " لَذِمَ بالمكان ، بالكسر ، لَذْماً وأَلْذَمَ : ثَبَت ولَزِمَه وأَقام .
      وأَلذَمْتُ فلاناً بفلان إِلذاماً .
      ورجلٌ لُذَمَةٌ : لازمٌ للبيت ، يطرد على هذا بابٌ فيما زعم ابن دريد في كتابه الموسوم بالجمهرة ، قال ابن سيده : وهو عندي موقوف .
      ويقال للأَرْنب : حُذَمةٌ لُذَمة تَسبق الجَمْع بالأَكَمةِ ؛ فحُذَمةٌ : حديدة ، وقيل : حُذَمة إِذا عَدَتْ أَسرعت ، ولُذَمة : ثابتةُ العَدْو ولازمة له ، وقيل : إِتباع .
      واللُّذَمةُ : اللازم للشيء لا يفارقه .
      واللُّذُومُ : لُزُومُ الخير أَو الشر .
      ولَذِمَه الشيءُ : أَعجَبه ، وهو في شعر الهذلي .
      ولَذِمَ بالشيء لذَماً : لَهِجَ به وأَلذَمَه إِيَّاه وبه وأَلهَجَه به ؛

      وأَنشد : ‏ ثَبْت اللِّقاء في الحروبِ مُلْذَما وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الوَرْد الجعْديّ : لَذِمْتَ أَبا حَسَّانَ أَنْبارَ مَعْشَرٍ جَنافَى عليكم ، يَطْلُبون الغَوائلا وأُلْذِمَ به أَي أُولِعَ به ، فهو مُلْذَم به .
      ورجل لَذُومٌ ولَذِمٌ ومِلْذَمٌ : مُولَع بالشيء ؛

      قال : قَصْرَ عَزِيز بالأَكالِ مِلْذَمِ الليث : اللَّذِمُ المُولَع بالشيء ، وقد لَذِمَ لذَماً .
      ويقال للشجاعِ : مِلْذَمٌ لعَلَثِه بالقتال ، وللذّئب مِلْذَم لعَلَثِه بالفَرْسِ .
      ولذِمَ به لَذَماً ؛ عَلِقَه ؛ وأَما ما أَنشده من قول الشاعر : زعم ابن سيِّئةِ البنان بأَنَّني لَذِمٌ لآخُذَ أَرْبَعاً بالأَشْقَرِ فقد يكون العَلِقَ وعلى العَلِق ، استشهد به ابن الأَعرابي ، وقد يكون اللَّهِجَ الحَرِيص ، والمعنيان مُقتربان .
      ويقال : أَلْذِمْ لفلانٍ كَرامتَك أَي أَدِمْها له .
      وأُمُّ مِلْذم : كنية الحُمَّى ؛ قال ابن الأَثير : بعضهم يقولها بالذال المعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. ملز
    • مَلَزَ الشيءُ عَنِّي مَلْزاً وامَّلَزَ ومَلَّزَ : ذهب .
      وتَمَلَّزَ من الأَمر تَمَلُّزاً وتَمَلَّسَ تَمَلُّساً : خرج منه .
      وامَّلَزَ من الأَمر وامَّلَسَ إِذا انفلت .
      وقد مَلَّزْتُه ومَلَّسْتُه إِذا فعلت به ذلك تَمْلِيزاً فَتَمَلَّز .
      وما كدت أَتَمَلَّصُ من فلان ولا أَتَمَلَّزُ منه أَي أَتَخَلَّص .

    المعجم: لسان العرب

  10. لزق
    • " لَزِقَ الشيءُ بالشيء يَلْزَقُ لُزوقاً : كَلَصِقَ والتزَقَ التِزاقاً وقد لَصِق ولَزِق ولَسِق ، وأَلْزَقَهُ كأَلْصَقه ، وأَلْزقَهُ به غيرهُ ، ولازَقَهُ : كلاصقه .
      وهذا لِزْق هذا ولَزِيقُه وبِلِزْقِه أي لصيقه ، وقيل أَي بجانبه ، والأُنثى لَزِقَةٌ ولَزِيقَةٌ .
      واللَّزَقُ : هو الذي يُلْزِقُ الرِّئة بالجنب .
      ويقال : هذه الدار لَزيقةُ هذه وهذه بلِزْقِ هذه .
      وأُذن لَزْقاءُ : التَزَقَ طرفها بالرأس .
      واللَّزَقُ : كاللَوَى .
      واللَّزَاقُ : الجماع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأنشد : دَلْو فَرَتْها لك من عَنَاقِ لَمَّا رأَتْ أَنك بئس السّاقي ، ولَسْتَ بالمَحْمودِ في اللِّزاقِ وفي التهذيب : وجَرَّبت ضَعْفك في اللَّزاقِ أَي في مجامعته إياها ، قال : والعرب تكني باللِّزاقِ عن الجماع .
      واللَّزُوق واللاَّزوق : دواء للجرح يلزمه حتى يبرأ ؛ قال أَبو منصور : ويقال له اللَّصُوق واللَّزُوق .
      والمُلَزَّقُ : الشيء ليس بالمحكم .
      واللُّزَّيْقَى : نبتة تنبت بعد المطر بليلتين تَلْزَقُ بالطين الذي في أُصول الحجارة ، وهي خضراء كالعَرْمَض .
      وأَتتنا لُزَق من الناس أَي أَخلاط .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. لذذ


    • " اللَّذَّةُ : نقيض الأَلم ، واحدة اللذان .
      لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه : عدّه لَذِيذاً .
      ولَذِذْتُ الشيءَ ، بالكسر ، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً .
      والتذذت به وتلذذت به بمعنى .
      واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى : كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية .
      ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء ؛

      وأَنشد ابن السكيت : تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً ؛ وقال رؤْبة : لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها ؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً .
      وفي الحديث : إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة .
      والمَلاذُّ : جمع مَلَذٍّ ، وهو موضع اللذة ، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة ، فهو لذيذ أَي مشتهى .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنها ذكرت الدنيا فقالت : قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها ، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي ، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وبالبلوى ما حدث بعده من المحن .
      وقول الزبير (* قوله « وقول الزبير إلخ » في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول ).
      في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول : أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ ، مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ ، أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيق ؟

      ‏ قال : تقول لذذته ، بالكسر ، أَلذه ، بالفتح .
      ورجل لَذٌّ : مُلْتذ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ : فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ : يجريان مَجرى واحداً في النعت .
      وقوله عز وجل : من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة ، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ .
      وكأْسٌ لَذَّةٌ : لذيذة .
      وفي التنزيل : بيضاء لَذةٍ للشاربين .
      وقد روي بيت ساعدة : لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ ؛ أَراد يلتذ الكف به ، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته ، والمعروف لَدْنٌ ، وكذلك رواه سيبويه ؛

      وأَنشد ثعلب : حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا ، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ ؛ وكان يقول : « قناعاً أَشهبا ، أَملح لذّاً محببا ».
      ولَذَّ الشيءُ : صار لذيذاً .
      ابن الأَعرابي : اللَّذُّ النوم ؛

      وأَنشد : ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ ، تركتُه بأَرْضِ العِدى ، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر : ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِي ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للراعي وعجزه :.. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه .
      أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم .
      وقوله في الحديث : لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض .
      واللَّذْلَذَةُ : السُّرْعَةُ والخِفَّةُ .
      ولَذْلاذٌ : الذئبُ لسرعته ؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ .
      الجوهري : واللذِ واللذْ ، بكسر الذال وتسكينها ، لغة في الذي ، والتثنية اللذا بحذف النون ، والجمع الذين ؛ وربما ، قالوا في الجمع اللذون .
      قال ابن بري : صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل .
      تاموضع ، قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء ، قال : وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الملز في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
ابن السكيت: يقال انمَلزَ من الأمر، إذا أفْلَتَ منه. ومَلَّزْتُهُ أنا تَمْليزاً فتَمَلَّزَ. يقال: ما كدت أتَمَلَّزُ من فلان، مثل أتَخَلَّصُ،

وأتَمَلَّصُ، وأتَمَلَّسُ.
تاج العروس

مَلَزَ به وامَّلَزَ - ظاهرُه أنّه كَأَكْرَم وقد ضَبَطَه الصَّاغانِيّ وغيرُه بتشديد الميم وقالوا : هو لغةٌ في امَّلَسَ - وَتَمَلَّزَ مَلْزَاً وامِّلازاً وَتَمَلُّزاً : ذَهَبَ به . يقال مَلَزَ عنه وامَّلَزَ عنه إذا تأخَّرَ . ومَلَّزَه تَمْلِيزاً : خلَّصَه كملَّسَه فَتَمَلَّزَ هو أي تخلَّصَ ويقال : ما كِدتُ أَتَمَلَّصُ من فلانٍ ولا أَتَمَلَّزُ منه أي لا أَتَخَلَّص . وامْتَلزَه : انْتزعَه واخْتطفَه كامْتَلسَه . وانْمَلزَ منه وامَّلَزَ : انْمَلسَ وأَفْلَتَ نقله الجَوْهَرِيّ عن ابن السِّكِّيت . والمَلِز ككَتِفٍ : العَضِلُ من الرِّجال نقله الصَّاغانِيّ . المَلاّزُ ككَتَّانٍ : الذِّئبُ لأنّه يذهبُ بسُرعةٍ . يقال : بِعتُه المَلْزى مُحرّكةً أي المَلْسى . ويقال : تمَلَّزَ من الأمر تمَلُّزاً وَتَمَلَّسَ تمَلُّساً : خَرَجَ منه

لسان العرب
مَلَزَ الشيءُ عَنِّي مَلْزاً وامَّلَزَ ومَلَّزَ ذهب وتَمَلَّزَ من الأَمر تَمَلُّزاً وتَمَلَّسَ تَمَلُّساً خرج منه وامَّلَزَ من الأَمر وامَّلَسَ إِذا انفلت وقد مَلَّزْتُه ومَلَّسْتُه إِذا فعلت به ذلك تَمْلِيزاً فَتَمَلَّز وما كدت أَتَمَلَّصُ من فلان ولا أَتَمَلَّزُ منه أَي أَتَخَلَّص
الرائد
* ملز يملز: ملزا. 1-تأخر. 2-بالشيء: ذهب به، أخذه.
الرائد
* ملز تمليزا. 1-ه عنه: خلصه. 2-الشيء عنه: ذهب.
الرائد
* ملز. من الرجال: ضخم العضل.
الرائد
* ملز. (لزز) شديد الخصام: «رجل ملز، إمرأة ملز».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: