وصف و معنى و تعريف كلمة الملزوز:


الملزوز: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و لام (ل) و زاي (ز) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح الملزوز في معاجم اللغة العربية:



الملزوز

جذر [لزز]



معنى الملزوز في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ل ز ز : لَزَّهُ شده وألصقه وبابه رد و المُلَزَّز المجتمع الخَلْق الشديد الأسر وقد لَزَّزَه الله و لاَزَزْتُه لاصقته


الصحاح في اللغة
لَزَّهُ يَلُزُّهُ لَزًّا ولَزَازاً، أي شدَّه وألصقه. وكَزٌّ لَزٌّ اتباعٌ له. ورجلٌ مِلَزٌّ: شديد الخصومة لَزومٌ لما طالب. قال رؤبة: ولا امْرُؤٌ ذو جَدَلٍ مِلَزِّ إنَّما خفض مِلَزًّا على الجِوارِ. ويقال: فلانٌ لِزازُ خَصْمٍ. ومنه لِزازُ الباب. واللزائزُ: الجَناجِنُ.

قال الراجز: ذي مِرْفَقٍ بانَ عن اللزائِزِ والمُلَزَّزُ: المجتمِعُ الخَلْقِ الشديدُ الأسرِ، وقد لَزَّزَهُ الله. ولازَزْتُهُ: لاصقته.
تاج العروس



لَزَّه يلُزُّه لَزَّاً بالفَتْح ولَزَزَاً محرّكةً هكذا في النُّسَخ وفي اللِّسان : لَزَاَزاً كَسَحَابٍ : شَدَّه وأَلْصَقه كأَلَزَّه إلْزازاً . واللَّزُّ : الطَّعْنُ كاللَّكْز . اللَّزُّ : لُزومُ الشيءِ بالشيءِ وإلْزامُه به بمَنزلةِ لِزازِ البيتِ قاله الليث . اللَّزُّ الزُّرْفِينُ قال ابنُ مُقبِل :

لم يَعُدْ أن فَتَقَ النَّهيقُ لَهاتَه ... ورأيتُ قارِحَه كلَزِّ المِجْمَرِ يعني كزُرْفين المِجمَر إذا فَتَحْته . لَزَّ : ع بجزيرةِ قَيْسٍ عنده مَسجدٌ مُتَبَرَّكٌ به قاله الصَّاغانِيّ . يقال : فلانٌ لِزُّ شَرٍّ بالكسر ولَزيزُه أي لَصيقُه . وهو مَجاز وكذلك نِزُّ شَرٍّ ونَزيزُه . ويقال أيضاً : لَزُّ شَرٍّ بالفَتْح ولِزازُ شَرٍّ ككِتابٍ . ولازَزْتُه : لاصَقْتُه وقارَنْتُه لِزازاً . رجلٌ كَزٌّ لَزٌّ إتباعٌ له . قال أبو زَيْد : إنّه لكَزٌّ لَزٌّ إذا كان مُمسِكاً . قال ابْن الأَعْرابِيّ ؛ عجوزٌ لَزوزٌ وكَيِّسٌ لَيِّسٌ إتباعٌ له . والمِلَزُّ بالكسر : الرجلُ الشديدُ الخُصومةِ واللُّزومُ لما طالَبَ وهو مَجاز قال رُؤبَة :

" ولا امْرُؤٌ ذو جَلَدٍ مِلَزِّ

هكذا أنشده الجَوْهَرِيّ وإنّما خُفِضَ على الجِوار . واللِّزَاز ككَتِاب : خَشَبَةٌ يُلَزُّ بها أي يُترَسُ بها البابُ وهو نِطاقُه الذي يُشَدُّ به كاللَّزَز محرّكةً وهو المَتْرَس . لِزَازٌ بلا لامٍ : عَلَم رجلٍ من بني أسدٍ . لِزازٌ : فرَسٌ للنبيِّ صلّى الله تعالى عليه وسلَّم سُمِّي به لشِدَّةِ تَلَزُّزِه واجتماعِ خَلْقِه وهي التي أَهْدَاها المُقَوْقِسُ مَلِكُ الإسكَندرِيَّة مع مارِيَةَ القِبْطِيَّة . قلت : وهي من جُملةِ الخُيولِ الخمسةِ التي هي : لِزازٌ ولِحافٌ والمُرْتَجِزُ والسَّكْبُ واليَعْسوب كما ذكره ابنُ الكلبيّ وتفصيلُه في كتُبِ السِّيَر وقد مَرَّ ذِكرُ بعضٍ منها . واللَّزيز كأَميرٍ كما في التكملة والذي في اللِّسان واللَّزيزَة : مُجتَمَعُ اللحمِ من البعير فوقَ الزَّوْرِ مما يلي المِلاط والجَمعُ اللَّزائز وهي الجَناجِن قال إهابُ بنُ عُمَيْر :

إذا أَرَدْتَ السَّيرَ في المَفاوِزِ ... فاعْمِدْ لها ببازِلٍ تُرامِزِ

" ذي مِرفَقٍ بانَ عن اللَّزائزِ وتلَزْلَزَ : تحرَّكَ مقلوبُ تَزَلْزلَ . والمُلَزَّز كمُعَظَّمٍ : المُجتَمِعُ الخَلْقِ الشديدُ الأَسْرِ المُنضَمُّ بعضُه إلى بعضٍ . قد لَزَّزَه اللهُ تعالى : جَعَلَه كذلك . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّزَز محرّكةً : الشِّدَّة . واللِّزَاز بالكسر : المُقارَنةُ يقال : إنّه للِزازُ خُصومةٍ أي لازمٌ لها مُوَكَّلٌ بها يَقْدِرُ عليها . ورجلٌ مِلَزٌّ وامرأةٌ مِلَزُّ - بغيرِ هاءٍ - أي شديدُ اللُّزومِ ويقال : جعلتُ فلاناً لِزازاً لفلانٍ أي لا يَدَعُه يُخالِفُ ولا يُعانِد وكذلك جعلتُه ضَيْزَناً له أي بُنْداراً عليه ضاغِطاً . ويقال للبَعيرَيْن إذا قُرِنَا في قَرَنٍ واحدٍ : قد لُزَّا وكذلك وَظيفا البعيرِ يُلَزَّانِ في القيد إذا ضُيِّقَ قال جَرير :

وابنُ اللَّبُونِ إذا ما لُزَّ في قَرَنٍ ... لم يستطعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَناعيسِ ولَزَّ به الشيءُ أي لَصِقَ به ؛ كأنّه يَلْتَزِقُ بالمطلوبِ لسُرعته وهو مَجاز . منَ المَجاز أيضاً : لَزَّه إلى كذا أي اضْطَرَّه . وأَلْزَزتُ به أي أَلْصَقْتُ به ولم يُجِزْه الأَصْمَعِيّ كذا في التكملة . وهو لِزازُ مالٍ أي مُصلِحٌ له وهو مَجاز والالْتِزاز . الالْتِصاق

لسان العرب

لَزَّ الشيءَ بالشيء يَلُزُّه لَزًّا وأَلَزَّه أَلزمه إِياه واللَّزَزُ الشِّدَّةُ ولَزَّه يَلُزُّه لَزًّا ولَزازاً أَي شَدَّه وأَلصقه الليث اللَّزُّ لزوم الشيء بالشيء بمنزلة لِزازِ البيت وهي الخشبة التي يُلَزُّ بها البابُ واللَّزَزُ المَتْرَسُ ولِزازُ الباب نِطاقُه الذي يُشَدّ به وكل شيء دُونِيَ بين أَجزائه أَو قُرِنَ فقد لُزَّ واللَّزُّ الزُّرْفِين الذي ( * كذا بياض بالأصل ) طبقا المَحْبَرَة الأَعلى والاسفل ولَزُّ الحُقَّةِ زُرْفينُها قال ابن مقبل لم يَعْدُ أَنْ فَتَقَ النَّهِيقُ لهَاتَه ورأَيتُ قارِحَه كَلَزِّ المِجْمَرِ يعني كَزُرْفِينِ المِجْمَرِ إِذا فتحته ولازَّه مُلازَّةً ولِزازاً قارنه وإِنه للِزَازُ خصومة ومِلَزٌّ أَي لازم لها موكل بها يقدر عليها والأُنثى مِلَزٌّ بغير هاء وأَصل اللِّزازِ الذي يُتْرَسُ به البابُ ورجل مِلَزٌّ شديد اللُّزوم قال رؤبة ولا امْرِئٍ ذي جَلَدٍ مِلَزّ هكذا أَنشده الجوهري قال وإِنما خفض على الجوار ويقال فلان لِزاز خَصِمٌ وجعلتُ فلاناً لِزازاً لفلان أَي لا يَدَعُهُ يخالف ولا يُعاندُ وكذلك جعلته ضَيْزَناً له أَي بُنْداراً عليه ضاغِطاً عليه ويقال للبعيرين إِذا قُرِنا في قَرَنٍ واحد قد لُزَّا وكذلك وظيفا البعير يُلَزَّانِ في القَيْد إِذا ضُيِّقَ قال جرير وابنُ اللَّبُونِ إِذا ما لُزَّ في قَرَنٍ لن يَسْتَطِعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَناعِيسِ والمُلَزَّزُ الخَلْقِ المجتَمِعُه ورجل مُلَزَّزُ الخَلْق أَي شديد الخلق منضم بعضه إِلى بعض شديد الأَسْرِ وقد لَزَّزَه اللهُ ولازَزْتُه لاصقته ورجل مِلَزٌّ شديد الخصومة لَزُومٌ لما طالب قال رؤبة ولا امرؤ ذو جَلَدٍ مِلَزُّ ( * روي هذا الشطر في صفحة ؟ ؟ معرباً بالخفض ) وكَزٌّ لَزٌّ إِتباعٌ له قال أَبو زيد إِنه لَكَزٌّ لَزٌّ إِذا كان ممسكاً واللَّزِيزَةُ مجتمع اللحم من البعير فوق الزَّوْرِ مما يلي المِلاطَ وأَنشد ذي مِرْفَقٍ ناءٍ عن اللَّزائِز واللَّزائِزُ الجَناجِنُ قال إِهابُ بن عُمير إِذا أَردتَ السَّيْرَ في المَفاوِزِ فاعْمِدْ لها ببازِلٍ تُرامِزِ ذي مِرْفَقٍ بانَ عن اللَّزائِزِ التُّرامز الجمل القوي يقال جمل تُرامِزٌ قال أَبو بكر بنُ السَّرَّاج التاء فيه زائدة ووزنه تُفاعلٌ وأَنكره عثمان بن جني وقال التاء أَصلية ووزنه فُعالِلٌ مثل عُذافِرٍ لقلة تفاعل وكونِ التاء لا يُقْدَمُ على زيادتها إِلا بدليل ابن الأَعرابي عَجُوز لَزُوزٌ وكَيِّسٌ لَيِّسٌ ويقال لِزُّ شَرٍّ ولَزُّ

شَرٍّ ولِزازُ شَرٍّ ونِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ ولَزَّه لَزّاً طعنه ولِزازٌ اسم رجل ولِزازٌ اسم فرس سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم سمي به لشدة تَلَزُّزه واجتماع خَلْقِه ولَزَّ به الشيءُ أَي لَصِقَ به كأَنه يلتزق بالمطلوب لسرعته
الرائد
* لزز تلزيزا. ه الله: خلقه «ملززا»، أي مجتمع الخلقة شديدا.


الرائد
* لزز. 1-مص. لز. 2-خشبة يشد بها الباب ويغلق. 3-شدة الخصومة.
الرائد
* لزز. «عيش لزز»: ضيق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: