-
مَلْسُ
- ـ مَلْسُ : السَّوْقُ الشديدُ ، واخْتِلاطُ الظَّلامِ ، كالإِمْلاسِ ، وسَلُّ خُصْيَيِ الكَبْشِ بِعُروقِهِما .
ـ مَلُوسُ من الإِبِلِ : المِعْناقُ السابِقُ في كلِّ مَسيرٍ .
ـ ناقةٌ مَلَسَى : نِهايَةٌ في السُّرْعةِ .
ـ أبيعُكَ المَلَسَى ، لاعُهْدَةَ : تَتَمَلَّسُ وتَتَفَلَّتُ ، ولا تَرْجِعُ إلَيَّ .
ـ مَلاسَةُ ومُلُوسَةُ : ضِدُّ الخُشونةِ ، وقد مَلُسَ ومَلَسَ . ومَلَسَنِي بِلسانِه .
ـ أَمْلَسُ : الصحيحُ الظَّهْرِ .
ـ ‘‘ هانَ على الأَمْلَسِ ما لاقَى الدَّبِرْ ’‘: يُضْرَبُ في سُوءِ اهْتِمامِ الرَّجُلِ بشأنِ صاحِبِه .
ـ خِمْسٌ أمْلَسُ : مُتْعِبٌ شديدٌ .
ـ مَلْساءُ : الخَمْرُ السَّلِسَةُ في الحَلْقِ ، ولَبَنٌ حامِضٌ يُشَجُّ به المَحْضُ ، كالمُلَيْساءِ .
ـ مُلَيْس : اسْمٌ .
ـ مُلَيْساءُ : نِصْفُ النهارِ ، وبينَ المغرِبِ والعَتَمَةِ ، وشَهْرُ صَفَرٍ ، وشَهْرٌ بينَ الصَّفَرِية والشِّتاءِ ، وشيءٌ من قُماشِ الطعامِ ، وحِصْنٌ بالطائف .
ـ إِمْليسُ وإِمْليسَةُ : الفلاةُ ليس بها نباتٌ ، ج : أماليسُ ، وأمالسُ شاذٌّ .
ـ الرُّمَّانُ الإِمليسِيُّ : كأَنه منسوبٌ إليه .
ـ مَلاَّسَةُ : التي تُسَوَّى بها الأرضُ .
ـ أمْلَسَتْ شاتُكَ : سَقَطَ صوفُها .
ـ امَّلَسَ وتَمَلَّسَ وامْلاسَّ وانْمَلَسَ : أفْلَتَ .
ـ امْتُلِسَ بَصَرُهُ : اخْتُطِفَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
إِمليس
- إمليس - و إمليسة
1 - صحراء واسعة ليس فيها نبات ، جمع : أماليس وأمالس
المعجم: الرائد
-
امَّلسَ
- امَّلسَ / امَّلسَ من يمَّلِس ، امِّلاسًا ، فهو مُمَّلِس ، والمفعول مُمَّلَس منه :-
• امَّلس الشَّيءُ انملس ، انقبض .
• امَّلس من الأمر : أفلت :- امَّلس الكوبُ من يدي : سقط .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الإمْلِيسُ
- الإمْلِيسُ : الفلاةُ لا نبات فيها .
و ( الرُّمَّان الإمليسُ ، والإمليسيُّ ) : الحُلوُ الطيِّبُ الذي لا عَجَمَ له : لا نوى في حبَّاته . والجمع : أَمالِيسُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الإِمْلِيسَة
- الإِمْلِيسَة : الإمليسُ . والجمع : أَمالِيسُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
امّلس الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
امّلس من الأمر
- أفلت :- امَّلس الكوبُ من يدي
المعجم: عربي عامة
-
املاسّ السّطح
المعجم: عربي عامة
-
انملس الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
انملس من الأمر
- أفلت :- انملس الكوبُ من يدي
المعجم: عربي عامة
-
امْلاَسَّ
- امْلاَسَّ الشيءُ : مَلِسَ .
و امْلاَسَّ من الأمر : تملَّسَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْمَلَسَ
- انْمَلَسَ ، وَامَّلَسَ الشيءُ : انقبضَ .
و انْمَلَسَ من الأَمر : أَفلت .
ويقال : انملس فلانٌ من يدي .
و انْمَلَسَ الشيءُ : انقبض .
المعجم: المعجم الوسيط
-
املاسَّ
- املاسَّ يملاسّ ، امليساسًا ، فهو مُملاسّ :-
• املاسَّ السَّطحُ صار أملس شيئًا فشيئًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انملسَ
- انملسَ / انملسَ من ينملس ، انملاسًا ، فهو مُنملِس ، والمفعول مُنملَس منه :-
• انملس الشَّيءُ انقبض .
• انملس من الأمر : أفلت :- انملس الكوبُ من يدي : سقط .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ملس
- " الملَس والمَلاسَة والمُلُوسة : ضد الخُشونة .
والمُلُوسة : مصدر الأَمْلَس .
مَلُسَ مَلاسَة وامْلاسَّ الشيء امْلِيساساً ، وهو أَمْلَس ومَلِيس ؛ قال عبيد بن الأَبرص : صَدْق مِنَ الهِنْدِيِّ أُلْبِسَ جُنَّة ، لَحِقَتْ بِكَعْبٍ كالنَّواة مَلِيس
ويقال للخمر : مَلْساء إِذا كانت سَلِسَة في الحَلْق ؛ قال أَبو النجم : بالقَهْوة المَلْساء مِنْ جِرْيالِها ومَلَّسَه غيْرُه تَمْلِيساً فتملس وامّلَس ، وهو انفعل فأُدغم ، وانْمَلَسَ في الأَمر إِذا أُفْلِتَ منه ؛ وملَّسْته أَنا .
وقوس ملساء : لا شَقّ فيها لأَنها إِذا لم يكن فيها شق فهي ملساء .
وفي المثل : هان على الأَمْلَسِ ما لاقى الدَّبِرْ ؛ والأَمْلَسُ : الصحيح الظَّهر هَهنا .
والدَّبِرُ : الذي قد دَبِرَ ظهره .
ورجُل مَلَسى : لا يثبت على العَهْد كما لا يثبت الأَملس .
وفي المثل : المَلَسى لا عُهْدَةَ له ؛ يُضْرب مثلاً للذي لا يُوثق بِوَفائه وأَمانته ؛ قال الأَزهري : والمعنى ، واللَّه أَعلم ، ذو المَلَسى لا عهدة له .
ويقال في البيع : مَلَسى لا عُهْدَة أَي قد انملس من الأَمر لا لَه ولا عليه .
ويقال : أَبِيعُك المَلَسى لا عُهْدة أَي تَتَمَلَّس وتَتَفَلَّتُ فلا تَرْجع إِليَّ ، وقيل : المَلَسى أَن يبيع الرجل الشيء ولا يضمن عُهْدَته ؛ قال الراجز : لما رأَيت العامَ عاماً أَعْبَسا ، وما رُبَيْعُ مالِنا بالمَلَسى وذُو المَلَسى : مثل السّلاَّل والخارِب يَسْرِق المتاع فيبيعه بدون ثمنه ، ويملِّس من فَوْرِه فيستخْفي ، فإِن جاء المستحق ووَجَدَ مالَه في يدِ الذي اشتراه أَخذه وبطل الثمن الذي فاز به اللصّ ولا يتهيأُ له أَن يرجع به عليه .
وقال الأَحمر من أَمثالهم في كراهة المعايب : المَلَسَى لا عهدة له أَي أَنه خرج من الأَمر سالماً وانقضى عنه لا له ولا عليه ، والأَصل في الملسى ما تقدم .
وقال شمر : والأَمالِيْسُ الأَرض التي ليس بها شجر ولا يَبِيس ولا كلأ ولا نبات ولا يكون فيها وَحْش ، والواحد إِمْلِيسٌ ، وكأَنه إِفْعِيْلٌ مِنَّ المَلاسَة أَي أَنّ الأَرض ملساء لا شيء بها ؛ وقال أَبو زيد فسماها مَلِيساً : فإيَّاكم وهذا العِرْقَ واسْمُوا لِمَوْماة ، مآخِذُها مَلِيْس والمَلَس : المكان المستوي ، والجمع أَملاس ، وأَمالِيْسُ جَمع الجمع ؛ قال الحُطَيْئَة : وإِنْ لم يَكنْ إِلا الأَماليسُ ، أَصْبَحَتْ لها حُلَّق ، ضَرَّاتها شَكِراتُ والكثير مُلُوس .
وأَرض ملَسٌ ومَلَسى ومَلْساءُ وإِمْلِيسٌ : لا تُنْبِت .
وسنة ملساءُ وجمعها أَمالِس وأَمالِيْسُ ، على غير قياس : جَدْبَة .
ويقال : مَلَّسْت الأَرض تمليساً إِذا أَجريت عليها المِمْلَقَة بعد إِثارتها .
والملاَّسة ، بتشديد اللام : التي تسوى بها الأَرض .
ورُمّان إِمْليسٌ وإِمْلِيسِيّ : حُلْو طيّب لا عَجَم له كأَنه منسوب إِليه .
وضَرَبَه على مَلْساء مَتْنِهِ ومُلَيْسائه أَي حيث استوى وتزلق .
والمُلَيْساء : نصف النهار .
وقال رجل من العرب لرجُل : أَكره أَن تزورني في المليساء ، قال : لمَ ؟، قال : لأَنه يَفُوت الغداء ولم يُهَيّإِ العَشاء .
والحُجَيْلاءُ : موضع ، والغُمَيْصاءُ : نجم (* هذه الأَلفاظ الأربعة حشوٌ لا رابطة بينها وبين الكلام .).
أَبو عمرو : المُلَيْساء شهر صفر .
وقال الأَصمعي : المُلَيْساء شهر بين الصَّفَرِيّة والشتاء ، وهو وقت تنقطع فيه المِيرة .
ابن سيده : والمليساء الشهر الذي تنقطع فيه المِيرة ؛
قال : أَفِينا تَسُوم السّاهِرِيّةَ ، بَعدَمَا بَدا لكَ من شَهْرِ المُلَيْساء كوْكب ؟ يقول : أَتَعْرِض علينا الطِّيبَ في هذا الوقت ولا ميرة ؟ والمَلْسُ : سَلّ الخُصْيَتَيْن .
ومَلَسَ الخُصْبَة يملُسها مَلْساً : استلَّها بعروقها .
قال الليث : خُصْيٌ مَمْلَوس .
ومَلَسْتُ الكبْشَ أَمْلُسه إِذا سَلَلْت خِّصْييه بعروقهما .
ويقال : صَبِيٌّ مملوس .
ومَلَسَت الناقة تملُس مَلْساً : أَسرعت ، وقيل : الملْس السير السَّهل والشديد ، فهو من الأَضداد .
والمَلْس : السَّوق الشديد ؛ قال الراجز : عَهْدِي بأَظْعانِ الكَتُومِ تُمْلَس
ويقال : مَلَسْت بالإِبل أَملُس بها مَلْساً إِذا سُقتها سوقاً في خُفْية ؛ قال الراجز : مَلْساً بِذَوْدِ الحَلَسِيِّ مَلْسا ابن الأَعرابي : الملْس ضرب من السير الرقيق .
والمَلْس : اللَّيّن من كل شيء .
قال : والملامسة لِينُ المَلْمُوس .
أَبو زيد : الملموس من الإِبل المِعْناق التي تراها أَول الإِبل في المرعى والمَوْرد وكلّ مَسِير .
ويقال : خِمْس أَمْلَسُ إِذا كان مُتْعباً شديداً ؛ وقال المرّار : يسير فيها القوم خِمْساً أَملَسَا ومَلَسَ الرجلُ يملُس ملساً إِذا ذهب ذهاباً سريعاً ؛
وأَنشد : تملسُ فيه الريح كلّ مَمْلَس وفي الحديث : أَنه بعَث رجُلاً إِلى الجن فقال له : سِرْ ثلاثاً مَلْساً أَي سر سَيراً سَريعاً .
والمَلْس : الخِفَّة والإِسراع والسَّوق الشديد .
وقد امّلَسَ في سَيْرِه إِذا أَسْرَعَ ؛ وحَقِيقَةُ الحديث : سِرْ ثَلاثَ ليالٍ ذات مَلْسٍ أَو سِرْ ثلاثاً سيراً مَلْساً ، أَو أَنه ضربٌ من السَّير فَنَصَبَه على المَصْدَر .
وتملَّس من الأَمر : تخلّص .
ومَلَسَ الشيءُ يملُس ملْساً وامّلس : انْخَنَسَ سريعاً .
وامْتُلِس بَصَرُه : اخْتُطِفَ .
وناقة مَلُوسٌ ومَلَسَى ، مثال سَمَجى وجَفَلى : سريعة تمرّ مرّاً سريعاً ؛ قال ابن أَحمر : مَلَسى يَمَانِيَة وشَيْخٌ هِمَّة ، مُتَقَطّع دُون اليَماني المُصْعِد أَي تَملُس وتَمْضي لا يَعْلَق بها شيء من سرعتها .
ومَلْسُ الظلامِ : اختِلاطُه ، وقيل : هو بعد المَلْث .
وأَتيته مَلْسَ الظلام ومَلْثَ الظلام ، وذلك حين يَخْتَلط الليل بالأَرض ويختلط الظلام ، يستعمل ظَرفاً وغير ظرف .
وروي عن ابن الأَعرابي : اختلط المَلْسُ بالمَلْثِ ؛ والمَلْث أَوّل سواد المغرب فإِذا اشتدّ حتى يأْتي وقت العشاء الأَخيرة ، فهو المَلْس بالملث ، ولا يَتَمَيز هذا من هذا لأَنه قد دخل الملث في الملس .
والمِلْس : حجر يجعل على باب الرَّداحَة ، وهو بيت يُبنى للأَسد تجعل لُحْمَتُه في مُؤَخِّرِه ، فإِذا دخل فأَخذها وقع هذا الحجر فسدّ الباب .
وتمَلَّس من الشَّراب : صحا ؛ عن أَبي حنيفة .
"
المعجم: لسان العرب