وصف و معنى و تعريف كلمة الملعلع:


الملعلع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و لام (ل) و عين (ع) و لام (ل) و عين (ع) .




معنى و شرح الملعلع في معاجم اللغة العربية:



الملعلع

جذر [لعل]

  1. تَلَعلَعَ: (فعل)
    • تلعلعَ يتلعلع ، تلعلُعًا ، فهو مُتلعلِع
    • تَلَعْلَعَ مِنَ الجوعِ : تَضَوَّرَ، تَلَوَّى، حَزِنَ، تَحَزَّنَ، اِضْطَرَبَ
    • تَلَعْلَعَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ مِنْ تَعَبٍ أَوْ مَرَضٍ
    • تلعلع السَّرابُ: لعلع؛ تلألأ، أي: شُوهد في منتصف النَّهار كأنَّه ماءٌ أو شجرٌ وليس بهما
    • تَلَعْلَعَ الكَلْبُ : أَخْرَجَ لِسانَهُ مِنَ العَطَشِ
    • تَلَعْلَعَ العَسَلُ : اِمْتَدَّ، تَمَدَّدَ بَعْدَ رَفْعِهِ فَلَمْ يَنْقَطِعْ لِلُزُوجَتِهِ
    • تَلَعْلَعَ العَظْمُ : تَكَسَّرَ
    • تَلَعْلَعَ بِصَاحِبِهِ : قَالَ لَهُ : لَعْ أوْ لَعْ لَعْ، أيْ أقَالَكَ اللَّهُ مِنْ عَثْرَتِكَ
    • تَلَعْلَعَ الإبل في كلإ ضعيفٍ : تتبعت
  2. تلعلُع: (اسم)
    • تلعلُع : مصدر تَلَعلَعَ
  3. مُتلعلِع: (اسم)
    • مُتلعلِع : فاعل من تَلَعلَعَ
  4. لعلعة: (اسم)
    • لعلعة : مصدر لَعلَعَ


  5. مُلَعْلِع: (اسم)
    • مُلَعْلِع : فاعل من لَعلَعَ
  6. لَعلاع: (اسم)
    • اللَّعْلاعُ : الجَبَانُ
  7. لَعلَعة: (اسم)
    • اللَّعْلَعةُ من السراب: بصيصُه
  8. تَلَعْلَعَ الإبل في كلإ ضعيفٍ:
    • تتبعت.
  9. تَلَعْلَعَ الرَّجُلُ:
    • ضَعُفَ مِنْ تَعَبٍ أَوْ مَرَضٍ.
  10. تَلَعْلَعَ العَسَلُ:


    • اِمْتَدَّ، تَمَدَّدَ بَعْدَ رَفْعِهِ فَلَمْ يَنْقَطِعْ لِلُزُوجَتِهِ.
  11. تَلَعْلَعَ العَظْمُ:
    • تَكَسَّرَ.
  12. تَلَعْلَعَ الكَلْبُ:
    • أَخْرَجَ لِسانَهُ مِنَ العَطَشِ.
  13. تَلَعْلَعَ مِنَ الجوعِ:
    • تَضَوَّرَ، تَلَوَّى، حَزِنَ، تَحَزَّنَ، اِضْطَرَبَ.
  14. تلعلع السّراب:
    • لعلع؛ تلألأ، أي.
  15. لَعلَعَ : (فعل)
    • لعلعَ يلعلع ، لعلعةً ، فهو مُلَعْلِع
    • لعلع الرَّعدُ صوَّت: دوّى
    • لَعْلَعَ السرابُ: بَرَقَ ولَمَعَ
    • لَعْلَعَ الرعدُ: صَوَّت
    • لَعْلَعَ فلان من كلِّ شَيْء: ضجِرَ
    • لَعْلَعَ بالعاثر: قال له: لعْ لعْ
    • لَعْلَعَ العظمَ و نحوه: كسَرهُ
  16. لَعلَع : (اسم)


    • اللَّعْلَعُ :السَّرابُ
    • اللَّعْلَعُ :الذِّئبُ
    • اللَّعْلَعُ :شجرٌ حجازيٌ
  17. لُعاع : (اسم)
    • اللُّعَاعُ : الهِندبا
  18. لَعالِع : (اسم)
    • لَعالِع :جمع لَعْلَع
,
  1. تَلَعْلَعَ
    • [ل ع ل ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَعْلَعْتُ، أَتَلَعْلَعُ، تَلَعْلَعْ، مصدر تَلَعْلُعٌ.
      1. :-تَلَعْلَعَ مِنَ الجوعِ :- : تَضَوَّرَ، تَلَوَّى، حَزِنَ، تَحَزَّنَ، اِضْطَرَبَ.
      2. :-تَلَعْلَعَ الرَّجُلُ :- : ضَعُفَ مِنْ تَعَبٍ أَوْ مَرَضٍ.
      3. :-تَلَعْلَعَ السَّرابُ :- : لَمَعَ، تَلأْلأَ.
      4. :-تَلَعْلَعَ الكَلْبُ :- : أَخْرَجَ لِسانَهُ مِنَ العَطَشِ.
      5. :-تَلَعْلَعَ العَسَلُ :- : اِمْتَدَّ، تَمَدَّدَ بَعْدَ رَفْعِهِ فَلَمْ يَنْقَطِعْ لِلُزُوجَتِهِ.
      6. :-تَلَعْلَعَ العَظْمُ :- : تَكَسَّرَ.
      7. :-تَلَعْلَعَ بِصَاحِبِهِ :- : قَالَ لَهُ : لَعْ أوْ لَعْ لَعْ، أيْ أقَالَكَ اللَّهُ مِنْ عَثْرَتِكَ.

    المعجم: الغني

  2. تَلَعْلَعَ
    • تَلَعْلَعَ من الجوع: تضوَّر وتحزَّن.
      ويقال: تلعلع من العطَش.
      و تَلَعْلَعَ فلانٌ: ضعُف من مرض أَو تعب.
      و تَلَعْلَعَ الإبل في كلإ ضعيفٍ : تتبعت.
      و تَلَعْلَعَ السرابُ: تلألأ.
      و تَلَعْلَعَ الكلبُ: أَخرج لسانَه عطشًا.
      و تَلَعْلَعَ بفلان: قال له: لَعْ، أَو لَعْ لَعْ.
      و تَلَعْلَعَ العسلُ: امتدَّ بعد رفعِهِ فلم ينقطع للزوجته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تلعلَع
    • تلعلع - تلعلعا
      1- تلعلع من الجوع : اضطرب وتلوى وحزن. 2- تلعلع العظم أو نحوه : تكسر. 3- تلعلع : ضعف من تعب أو مرض. 4- تلعلع السراب : لمع، تلألأ. 5- تلعلع الكلب : أخرج لسانه من العطش. 6- تلعلع العسل : تمدد للزوجته.

    المعجم: الرائد

  4. تلعلعَ
    • تلعلعَ يتلعلع ، تلعلُعًا ، فهو مُتلعلِع :-
      تلعلع السَّرابُ لعلع؛ تلألأ، أي: شُوهد في منتصف النَّهار كأنَّه ماءٌ أو شجرٌ وليس بهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. اللَّعْلَعُ
    • اللَّعْلَعُ :السَّرابُ.
      و اللَّعْلَعُ الذِّئبُ .
      و اللَّعْلَعُ شجرٌ حجازيٌ.
      و

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. اللَّعْلاعُ
    • اللَّعْلاعُ : الجَبَانُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مُتلعلِع
    • متلعلع
      1- «عسل متلعلع» : ممتد إذا رفع للزوجته.

    المعجم: الرائد

  8. لَعلاع
    • لعلاع
      1-جبان

    المعجم: الرائد

  9. تلعلع السّراب
    • لعلع؛ تلألأ، أي


    المعجم: عربي عامة

  10. لُعاعُ
    • ـ لُعاعُ: نَبْتٌ ناعِمٌ في أوَّلِ ما يَبْدُو، اللُّعاعُةُ: الهِنْدِباءُ، والخِصْبُ، والدُّنْيا، والجَرْعَةُ من الشَّراب، والكَلأُ الخفيفُ رُعِي أو لَمْ يُرْعَ.
      ـ ألَعَّتِ الأرضُ: أنْبَتَتْها.
      ـ تَلَعَّى: تَناولَها.
      ـ لَعْلَعُ: السَّرابُ، وجَبَلٌ، ويُؤَنَّثُ، وموضع، وماءٌ بالبادِية، والذِئْبُ، وشَجَرٌ حِجازِيٌّ.
      ـ لَعْلاعُ: الجبانُ.
      ـ لَعَّةُ: العَفيفَةُ المَليحَةُ.
      ـ لَعَّاعَةُ: مَنْ يَتَكَلَّفُ الأَلْحانَ من غَيْرِ صَوابٍ.
      ـ لَعْ ولَعْلَعْ: بمَعْنَى لَعاً.
      ـ تَلَعْلَعْتُ به: قُلْتُ له ذلك.
      ـ تَلَعَّى: تَناوَلَ اللُّعاعَ من الكَلأِ.
      ـ تَلَعْلَعَ: تَكَسَّرَ،
      ـ تَلَعْلَعَ من الجوعِ: تَضَوَّرَ واضْطَرَبَ،
      ـ تَلَعْلَعَ الكَلْبُ: أدْلَعَ لسانَه عَطَشاً،
      ـ تَلَعْلَعَ السرابُ: تَلألأ،
      ـ تَلَعْلَعَ الرجلُ: ضَعُفَ من مَرَضٍ أو تَعَبٍ.
      ـ عَسَلٌ مُتَلَعْلِعٌ ومُتَلَعٍّ: يَمْتَد إذا رُفِعَ.
      ـ لَعيعَةُ: خُبْزُ الجاوَرْسِ.
      ـ لَعْلَعَةُ: كَسْرُ العَظْمِ ونحوهِ، والتَّحَزُّنُ من الجوعِ، والضَّجَرُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ لَعْلَعَةُ من السرابِ: بَصيصُه،

    المعجم: القاموس المحيط

  11. لعع
    • "امرأة لَعَّةٌ: ملِيحةٌ عفِيفةٌ، وقيل: خفيفة تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنكَ، وقال اللحياني: هي الملِيحةُ التي تُدِيمُ نَظَرَك إِليها من جَمالِها.
      ورجل لَعَّاعة: يَتَكَلَّف الأَلْحانَ من غير صواب، وفي المحكم: بلا صوْتٍ.
      واللُّعاعةُ: الهِنْدِبَاءُ.
      واللُّعاعُ: أَوَّل النَّبْتِ؛ وقال اللحياني: أَكثر ما يقال ذلك في البُهْمَى، وقيل: هو بقل ناعم في أَوَّلِ ما يَبْدُو رقِيقٌ ثم يَغْلُظ، واحدته لُعاعةٌ.
      ويقال: في بلد بني فان لُعاعةٌ حسَنةٌ ونعاعة حسنة، وهو نبت ناعِمٌ في أَوَّلِ ما ينبت؛ ومنه قيل في الحديث: إِنما الدنيا لُعاعةٌ، يعني أَنَّ الدنيا كالنبات الأَخضرِ قَليل البقاء؛ ومنه قولهم: ما بقي في الدنيا إِلاَّ لُعاعةٌ أَي بقِيَّةٌ يسيرة؛ ومنه الحديث: أَوجَدْتُم يا معاشِرَ الأَنْصارِ من لُعاعةٍ من الدنيا تأَلَّفْتُ بها قوماً ليُسْلِمُوا ووَكَلْتُكم إِلى إِسْلامِكم؛ وقال سويد بن كراع ووصف ثوراً وكلاباً: رَعَى غيرَ مَذْعُورٍ بِهِنّ، وراقَه لُعاعٌ تَهاداهُ الدَّكادِكُ واعِدُ راقَه: أَعْجَبَه.
      واعِدٌ: يُرْجَى منه خَيْرٌ وتمامُ نباتٍ، وقيل: اللُّعاعةُ كل نبات ليِّن من أَحْرارِ البُقُولِ فيها ماءٌ كثير لَزِجٌ، ويقال له النُّعاعةُ أَيضاً؛ قال ابن مقبل: كادَ اللُّعاعُ من الحَوْذانِ يَسْحَطُها،ورِجْرِجٌ بين لَحْييَها خَناطِيل؟

      ‏قال ابن بري: يَسْحَطُها يَذْبَحُها أَي كادت هذه البقرة تَغَصُّ بما لا يُغَصُّ به لحُزْنها على ولدها حين أَكله الذئب، وبقي لُعابُها بين لَحْيَيْها خَناطِيلَ أَي قِطَعاً متفرِّقة.
      واللُّعاعةُ أَيضاً: بَقْلةٌ من تمر الحشيش تؤْكل.
      والعَّتِ الأَرضُ تُلِعُّ إِلْعاعاً: أَنبتت اللُّعاعَ.
      وتَلَعَّى اللُّعاعَ: أَكَله وهو من مُحَوَّلِ التضعيف، يقال: خرجنا نَتَلَعّى أَي نأْكل اللُّعاعَ، كان في الأَصل نتلَعَّعُ مكرر العينات فقلبت إِحداها ياء كما، قالوا تَظَنَّيْتُ من الظَّنِّ، ويقال: عسَلٌ مُتَلَعِّعٌ ومُتَلَعٍّ مثله، والأَصل مُتَلَعِّعٌ وهو الذي إِذا رَفَعْتَه امتدَّ معك فلم ينقطع للزوجته.
      وفي الأَرض لُعاعةٌ من كَلإٍ: للشيءِ الرقيق.
      قال أَبو عمرو: واللُّعاعةُ الكَلأُ الخفيف، رُعِيَ أَو لم يُرْعَ.
      اللُّعاعةُ: ما بقي في السقاء.
      وفي الإِناءِ لُعاعةٌ أَي جَرْعةٌ من الشراب.
      ولُعاعةُ الإِناء: صَفْوتُه.
      وقال اللحياني: بَقِيَ في الإِناءِ لُعاعةٌ أَي قليل.
      ولُعاعُ الشمس: السرابُ، والأَكثر لُعابُ الشمس.
      واللَّعْلَع: السرابُ، واللَّعْلَعةُ: بَصِيصُه.
      والتلَعْلُعْ: التَّلأْلُؤْ.
      ولَعْلَع عظْمَه ولَحْمَه لَعْلَعةً: كَسره فتكسَّر، وتَلَعْلَع هو: تكسر؛ قال رؤْبة: ومَنْ هَمَزْنا رأْسَه تَلَعْلَعا وتَلَعْلَعَ من الجُوعِ والعطش: تَضَوَّر.
      وتَلَعْلَعَ الكلب: دلَعَ لسانَه عطَشاً.
      وتَلَعْلَعَ الرجُل: ضَعُفَ.
      واللَّعْلاعُ: الجبانُ.
      واللَّعْلَعُ: الذئب؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: واللَّعْلَعُ المُهْتَبِلُ العَسُوسُ ولَعْلَعٌ: موضع؛

      قال: فَصَدَّهُم عن لَعْلَعٍ وبارِقِ ضَرْبٌ يُشِيطُهم على الخَنادِقِ وقيل: هو جبل كانت به وقْعة.
      وفي الحديث: ما أَقامَتْ لَعْلَعُ، فسره ابن الأَثير فقال: هو جبل وأَنثه لأَنه جعله اسماً للبقعة التي حول الجبل؛ وقال حميد بن ثور: لقد ذاقَ مِنَّا عامِرٌ يومَ لَعْلَعٍ حُساماً، إِذا ما هُزّ بالكَفِّ صَمَّما وقيل: هو ماءٌ بالبادية معروف.
      واللَّعِيعةُ: خبز الجاوَرْسِ.
      ولَعْ لَعْ: زجر؛ حكاه يعقوب في المقلوب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. لعلعَ
    • لعلعَ يلعلع ، لعلعةً ، فهو مُلَعْلِع :-
      • لعلع الرَّعدُ صوَّت، دوّى :-لعلع صوتُ الرَّصاصِ في الهواء.
      • لعلع السَّرابُ: تلألأ :-لعلعتِ النُّجومُ في السَّماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. لَعلَع
    • لعلع - لعلعة
      1- لعلع الرعد أو الرصاص : صوت. 2- لعلع العظم أو نحوه : كسره. 3- لعلع السراب : تلألأ. 4- لعلع من الشيء : : ضجر. 5- لعلع من الجوع : توجع. 6- لعلع بالعاثر : قال له «لع» أو «لعلع» أو «لعا»، وكلها دعاء.

    المعجم: الرائد

  14. اللَّعْلَعةُ
    • اللَّعْلَعةُ من السراب: بصيصُه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى الملعلع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَعَلَّ** \- 1. : مِنَ الْحُرُوفِ الْمُشَبَّهَةِ بِالفِعْلِ، يَعْمَلُ عَمَلَ "إِنَّ" تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الْخَبَرَ، وَهِيَ تُفِيدُ التَّرَجِّيَ : "لَعَلَّ الْمُسَافِرَ وَاصِلٌ هَذَا الْمَسَاءَ". "لَعَلَّهُ يَأْتِي". 2. التَّوَقُّعُ للأَمْرِ الْمَكْرُوهِ : "لَعَلَّ الْمَرِيضَ يَقْضِي نَحْبَهُ". 3. التَّعْلِيلُ :** ![طه آية 44]فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى**! (قرآن). 4. لِلاسْتِفْهَامِ: "لَعَلَّهُ مُقِيمٌ". 5. إِذَا اتَّصَلَتْ بِهَا يَاءُ الْمُتَكَلِّمِ قَدْ تُجَرَّدُ مِنْ نُونِ الْوِقَايَةِ أَوْ لاَ تُجَرَّدُ : "لَعَلِّي، لَعَلَّنِي". 6. وَيَجُوزُ حَذْفُ لاَمِهَا فَيُقَالُ عَلَّ.
المعجم الوسيط
حرف من نواسخ الابتداء. وفيها لغات من أشهرها: عَلّ ( بحذف لامها الأولى ). وقد تلحقها نون الوقاية فيقال: لَعَلِّي ولَعَلَّنِي، وعَلِّي وعَلَّنِي. ولها معان أشهرها:( 1 ) الترجِّي؛ وهو ترقّب شيء لا وثوق بحصوله. ويدخل فيه الطمع، وهو ترقّب شيء محبوب، نحو: لَعَلَّ الجوَّ معتدلٌ غداً، ولعل الحبيب قادم. والإشفاق، وهو ترقّب شيء مكروه، نحو لعلّ الجواد يكبو، ولعلّ المريض يقضي.والفرق بين الترجِّي والتمنّي أن التّمنّي هو محبة حصول الشيء، سواء أكنت تتوقّع حصوله أم لا، وأنّه يكون في الممكن نحو: ليت المسافر قادم، والمحال نحو: ليت الشباب يعود؛ بخلاف الترجّي فيهما. والترجي في ( لَعَلّ ) هو المعنى الذي اتفق عليه جميع النحاة.( 2 ) وقد تجيء للتعليل، كما في التنزيل العزيز: {فقولا له قولاً ليّناً لعلّه يتذكّر أو يخشى}: أي لأن.( 3 ) وقد تجيء للاستفهام، نحو: لعلّ زيداً قادم؟ أي: هل هو كذلك؟ ولذلك عُلِّق بها الفعل كما في التنزيل العزيز: {لا تدري لعلّ الله يحدث بعد ذلك أمراً}.وهي تدخل على الجملة الاسميّة، فتنصب المبتدأ وترفع خبره. ويقترن خبرها الفعليّ بأنْ كثيراً، حملاً لها على عسى كقوله: لعلك يوماً أن تلم ملمةوبحرف التنفيس قليلاً مثل: فقولا لها قولاً رفيقاً لعلّها سترحمني من زفرة وعويل .وتتصل بها ( ما ) الحرفية فتكفّها عن العمل، لزوال اختصاصها بالجملة الاسمية، بدليل قوله: أعِدْ نظراً يا عبد قيس لعلّما أضاءت لك النارُ الحمارَ المقيدا
مختار الصحاح
ل ع ل : لَعَلَّ كلمة شكٍّ وأصلها علَّ واللام في أولها زائدة ويُقال لَعَلِّي أفعل ولَعَلَّني أفعل بمعنى
الصحاح في اللغة
لعَلّ كلمةُ شَكٍّ، وأصْلها عَلّ، واللام في أوّلها زائدة. قال الشاعر: يَقولُ أناسٌ عَلَّ مَجْنونَ عامرٍ   يَرومُ سُلوٍّا قُلْتُ إني لِما بِيا ويقال: لَعَلِّي أفعَلُ،ولَعلني أفعَلُ، بمعنًى.
تاج العروس

لعل بتشديد اللام ولعل بتخفيفها : كلمة طمع وإشفاق كعل بغير لام وقال الجوهري : لعل : كلمة شك واللام في أولها زائدة قال قيس بن الملوح :

يقول أناس عل مجنون عامر ... يروم سلوا قلت أنا لما بيا ؟ ! وأنشد ابن بري لنافع بن سعد الغنوي :

ولست بلوام على الأمر بعدما ... يفوت ولكن عل أن أتقدما

وقد تكرر في الحديث ذكر لعل وجاءت في القرآن بمعنى كي وفي حديث حاطب : وما يدريك لعل الله قد اطلع على أهل بدر قال ابن الأثير : ظن بعضهم أن معنى لعل هنا من جهة الظن والحسبان قال : وليس كذلك وإنما هي بمعنى عسى وعسى ولعل من الله تحقيق فيه لغات : عن وغن وأن ولأن ولون ورعل ولعن ولغن ورغن ويقال : علي أفعل وعلني أفعل ولعلي أفعل ولعلني أفعل ولعني ولعنني ولغني ولغنني ولوني ولونني ولأني ولأنني وأني وأنني ورغني ورغنني فهذه ثمانية وعشرون لغة قال شيخنا : وفيه تطويل من غير كبير فائدة وكان يكفي أن يقول : بنو الوقاية ودونها وأحكام لعل ولغاتها مشروحة في المغني والتسهيل وشروحهما . قلت : وشاهد لأنني بمعنى لعلني : من قول امرئ القيس :

عوجا على الطلل المحيل لأننا ... نبكي الديار كما بكى ابن خذام أي لعلنا ومثله قول الآخر :

أريني جوادا مات هزلا لأنني ... أرى ما ترين أو بخيلا مكرما وشاهد أن بمعنى عل قوله تعالى : " وما يشعركم أنها إذا جاءت لا يؤمنون "

لسان العرب
الجوهري لَعَلَّ كلمة شك وأَصلها عَلَّ واللام في أَولها زائدة قال مجنون بني عامر يقول أُناسٌ عَلَّ مجنونَ عامِرٍ يَرُومُ سُلُوّاً قلتُ إِنِّي لِمَا بيَا وأَنشد ابن بري لنافع بن سعد الغَنَويّ ولَسْتُ بِلَوَّامٍ على الأَمْرِ بعدما يفوتُ ولكن عَلَّ أَنْ أَتَقَدَّما ويقال لَعَلِّي أَفعل ولعلَّني أَفعل بمعنى وقد تكرر في الحديث ذكر لَعَلَّ وهي كلمة رجاءٍ وطمَع وشك وقد جاءت في القرآن بمعنى كَيْ وفي حديث حاطِب وما يُدْرِيك لَعَلَّ الله قد اطَّلَعَ على أَهل بَدْرٍ فقال لهم اعملوا ما شئتم فقد غفرتُ لكم ؟ قال ابن الأَثير ظن بعضُهم أَن معنى لعَلَّ ههنا من جهة الظن والحسبان قال وليس كذلك وإِنما هي بمعنى عَسَى وعَسَى ولعلَّ من الله تحقيق
الرائد
* لعل. من الأحرف المشبهة بالأفعال، تنصب الاسم وترفع الخبر. 1-تفيد الترجي، نحو: «لعل الحبيب مقيم بيننا»؛ أو الخوف من المكروه، نحو: «لعل الحرب ناشبة»؛ أو الاستفهام، نحو: «لعله ذاهب؟». 2-تدخل عليها «ما» الكافة، نحو: «لعلما اتضحت لك الطريق». 3-إذا اتصلت بها «ياء» المتكلم جردت من «نون» الوقاية أو لم تجرد، فيقال: «لعلي أو لعلني». 4-يجوز حذف «اللام» من أولها فيقال: «عل».
الرائد
* لعل. حجر كريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: