وصف و معنى و تعريف كلمة الملق:


الملق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و لام (ل) و قاف (ق) .




معنى و شرح الملق في معاجم اللغة العربية:



الملق

جذر [ملق]

  1. مَلَق: (اسم)
    • مصدر مَلَقَ
    • أَظْهَرَ لَهُ الْمَلَقَ : الوُدَّ، التَّذَلُّلَ عَكْسَ مَا يُضْمِرُ لَهُ فِي قَلْبهِ
    • المَلَقُ : الدُّعاءُ والتضرُّع
    • المَلَقُ :ما استوى من الأَرض
    • سرنا في المَلَق والمَلَقات: القِيعانه المُلْسُ الصِّلاب
    • المَلَقُ: الليِّنُ من الحيوان والكلام والصُّخور
    • مصدر ملِقَ/ ملِقَ لـ
  2. مَلِق: (اسم)
    • رَجُلٌ مَلِقٌ : كَثِيرُ التَّمَلُّقِ
    • المَلِقُ : الضَّعيف
    • وفرسٌ مَلِقٌ : يقفز ويضرِب الأَرضَ بحوافره ولا جريَ عنده
    • المَلِقُ :الذي يَعِد ولا يَفِي، ويتظاهر بما ليس عنده
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِقَ/ ملِقَ لـ: متذلِّل متودِّد، معسول اللِّسان لا يصرِّح بالحقائق أو الآراء بشكل بسيط وصريح
  3. الملق: (اسم)
    • صوت المتودد للغير
  4. مَلَقَ: (فعل)
    • مَلَقَ مَلْقًا
    • مَلَقَ الْخَطَّ : مَحَاهُ
    • مَلَقَ الْجِلْدَ : لَيَّنَهُ، مَلَّسَهُ
    • مَلَقَ الإِنَاءَ : غَسَلَهُ
    • مَلَقَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ
    • مَلَقَ السَّائِرُ : سَارَ سَيْراً شَدِيداً
    • مَلَقَتِ الدوابُّ وغيرُها : جرت أَلطف الحُضْر وأسرعَه
    • مَلَقَ الشيءَ: أَطلقه من يده ولم يحبسه
    • مَلَقَ الحمارُ الأَرضَ بحوافره: ضربها
    • مَلَقَ عينَه: ضربها
    • مَلَقَ الصغيرُ أُمَّه: رَضعها


  5. مَلِق: (اسم)
    • مَلِق : فاعل من مَلِقَ
  6. مَلِقَ: (فعل)
    • ملِقَ / ملِقَ لـ يملَق ، مَلَقًا ، فهو مَلِق ، والمفعول مَمْلوق
    • ملِق الشَّخصَ/ ملِق للشَّخص: تودّد إليه وليَّن كلامَه وتذلّل، وأبدى له من الوُدِّ ما ليس في قلبه، تضرّع له فوق ما ينبغي، داهنه
    • مَلِقَ الفرسُ كان عَدْوَه لطيفًا مسرعًا
    • مَلِقَ الخاتمُ من الإِصبع : قَلِقَ
  7. مَلْق: (اسم)
    • مَلْق : مصدر مَلَقَ
  8. مَلَّقَ: (فعل)
    • ملَّقَ يملِّق ، تَمْليقًا ، فهو مُملِّق ، والمفعول مُملَّق
    • مَلَّقَ الشيءَ: ملَّسه
    • مَلَّقَ الأَرضَ أَو مَلَّقَ الجِدارَ: ملَّسه بالمَالَق
    • ملَّق الرَّجلَ: بالغ في التودُّد والتضرُّع إليه باللِّسان
  9. مُلَقٍّ: (اسم)
    • مُلَقٍّ : فاعل من لَقَّى
  10. مُلْقٍ: (اسم)


    • مُلْقٍ : فاعل من أَلقَى
  11. مُلق: (اسم)
    • مُلْقٍ، الْمُلْقِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من أَلْقَى)
    • مُلْقي السِّهَامِ : مَنْ يُلْقِيهَا
    • مُلْقي الْكَلاَمِ عَلَى عَوَاهِنِهِ : مَنْ يَتَلَفَّظُ بِالكَلاَمِ هَبَاءً، كَيْفَمَا اتَّفَقَ
  12. سرنا في المَلَق والمَلَقات:
    • القِيعانه المُلْسُ الصِّلاب.
  13. أَظْهَرَ لَهُ الْمَلَقَ:
    • الوُدَّ، التَّذَلُّلَ عَكْسَ مَا يُضْمِرُ لَهُ فِي قَلْبهِ.
  14. لَقَّى : (فعل)
    • لقَّى يلقّي ، لَقِّ ، تلقيةً ، فهو مُلَقٍّ ، والمفعول مُلَقًّى
    • لقَّاه الشّيءَ :أعطاه ومنحه إيّاه
    • لَقَّاهُ الشيءَ: جعله يلقاه
  15. تَمَلَّقَ: (فعل)
    • تملَّقَ / تملَّقَ لـ يتملَّق ، تملُّقًا ، فهو مُتملِّق ، والمفعول مُتملَّق
    • تَمَلَّقَ رَئِيسَهُ أَوْ تَمَلَّقَ لَهُ : تَوَدَّدَ إلَيْهِ طَمَعاً فِيهِ، تَذَلَّلَ لَهُ
    • تَمَلَّقَ اللَّحْمَ بِفَمِهِ : مَضَغَهُ
    • تملَّق الشَّخصَ/ تملَّق للشَّخص :مَلِقَه؛ تودّد إليه وليَّن كلامَه وتذلّل وأبدى له من الودّ ما ليس في قلبه، تضرّع له فوق ما ينبغي، داهنه
  16. اِمَّلقَ: (فعل)


    • امَّلقَ / امَّلقَ من يمَّلق ، امِّلاقًا ، فهو مُمَّلِق ، والمفعول مُمَّلَقٌ منه
    • امَّلق الشَّيءُ :انملق، صار أملس
    • امَّلق من يده: أفلت
  17. أَملَقَ: (فعل)
    • أملقَ يُملق ، إملاقًا ، فهو مُملِق ، والمفعول مُمْلَق - للمتعدِّي
    • أَمْلَقَ الرَّجُلُ : أَمْلَطَ، اِفْتَقَرَ
    • أَمْلَقَتِ الْمَرْأَةُ : أَسْقَطَتْ جَنينَها، أَمْلَطَتْ
    • أملق الدَّهرُ مالَهُ: أذهبه وأخرجه من يده
    • أَمْلَقَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ
    • أَمْلَقَ الجِلْدَ : دَلَكَهُ حَتَّى يَلِينَ
    • أملقته الخطوبُ: أفقرته
    • أَمْلَقَ ما معه: أخرجه ولم يحبسه
  18. اِمتَلَقَ: (فعل)
    • امْتَلَقَ الشيءَ: أَخرجه ولم يحبسه
  19. اِنمَلَقَ: (فعل)
    • انملقَ / انملقَ من ينملق ، انملاقًا ، فهو مُنْملِق ، والمفعول مُنْملَقٌ منه
    • انْمَلَقَ الشيءُ، و(امَّلَقَ) : صار أَملسَ
    • انْمَلَقَ: لان
    • انْمَلَقَ منه : أَفلت
  20. إِملاق: (اسم)
    • مصدر أَمْلَقَ
    • الإمْلاق: الافْتِقار، الفَقْر، الإعْواز
  21. إِمِّلاق: (اسم)
    • إمِّلاق : مصدر إِمَّلقَ
  22. تَمَلُّق: (اسم)


    • مصدر تَمَلَّقَ
    • لاَ يُرْضِيهِ كَثْرَةُ التَّمَلُّقِ : التَّذَلُّلِ، الْمُدَاهَنَةِ أرَاهُ يَصِلُ إلَى أغْرَاضِهِ بِالتَّمَلُّقِ وَحُسْنِ الحِيلَةِ
  23. تملُّق: (اسم)
    • تملُّق : مصدر تَمَلَّقَ
  24. مُتَمَلِّق: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَمَلَّقَ
    • مُتَمَلِّقٌ لِغَيْرِهِ : مُتَوَدِّدٌ، مُتَذَلِّلٌ
  25. مُتملَّق: (اسم)
    • مُتملَّق : اسم المفعول من تَمَلَّقَ
,
  1. ملق
    • "المَلَقُ: الوُدّ واللطف الشديد، وأَصله التليين وقيل: المَلَقُ شدة لطف الودّ، وقيل: الترفق والمداراة، والمعنيان متقاربان، مَلِقَ مَلَقاً وتمَلَّقَ وتَملَّقَهُ وتمَلّقَ له تمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً أَي تودد إليه وتلطف له:، قال الشاعر: ثلاثة أَحْبابٍ: فَحُبُّ عَلاقَةٍ،وحُبُّ تِمِلاَّقٍ، وحُبٌّ هو القَتْل وفي الحديث: ليس من خُلُق المؤمن المَلَقُ؛ هو بالتحريك الزيادة في التَّوَدُّد والدعاء والتضرع فوق ما ينبغي.
      وقد مَلِقَ، بالكسر، يَمْلَقُ مَلَقاً.
      ورجل مَلِقٌ: يعطي بلسانه ما ليس في قلبه؛ ومنه قول المتنخل: أَرْوَى بجِنّ العَهْد سَلْمَى، ولا يُنْصِبْكَ عَهْدُ المَلِقِ الحُوَّلِ قوله بجِنّ العَهْد أَي سقاها الله بحِدْثان العهد لأَنه يثبت ويدوم،وجِنُّ الشباب: أوله وقوله: ولا يُنْصِبْكَ عهد المَلِق أَي من كان مَلِقاً ذا حِوَلٍ فَصَرَمَك فلا يُنْصِبْكَ صَرْمهُ؛ ورجل مَلِقٌ ومَلاَّق،وقيل: المَلاَّق الذي لا يصدق وُدُّه.
      والمَلِقُ أَيضاً: الذي يَعِدُك ويُخْلِفك فلا يفي ويتزين بما ليس عنده.
      أَبو عمرو: المَلَقُ اللين من الحيوان والكلام والصُّخور.
      والمَلَقُ: الدعاء والتضرع؛

      قال: لاهُمّ، ربَّ البَيْتِ والمُشَرَّقِ،إيّاكَ أَدْعُو، فتَقَبَّل مَلَقِي يعني دعائي وتضرُّعي.
      ويقال: إنه لمَلاَّق مُتَمَلَّق ذو مَلَقٍ، ولا يقال منه فَعِلَ يَفْعَلُ إلاَّ على يتملق، والمَلَقُ من التَّمَلُّق،وأصله من التليين.
      ويقال للصَّفاة الملساء اللينة مَلَقةٌ، وجمعها مَلَقات؛ وقال الراجز: وحَوْقل ساعِدهُ قد امَّلَقْ أَي لانَ.
      خالد بن كلثوم: المَلِقُ من الخيل الذي لا يُوثق بجريه، أُخذ من مَلَق الإنسان الذي لا يصدق في مودَّته؛ قال الجعدي: ولا مَلِقٌ يَنْزُو ويُندِر رَوْثَهُ أُحادَ، إذا فَأْسُ اللجام تَصَلْصلا أبو عبيد: فرس مَلِقٌ والأنثى مَلِقةٌ والمصدر المَلَقُ وهو أَلطف الحُضْر وأَسرعه، وأَنشد بيت الجعدي أَيضاً.
      ومَلَّق الشيءَ: ملسه.
      وانْمَلَق الشيء وامَّلَق، بالإدغام، أَي صار أَملس؛ قال الراجز: وحَوْقل ساعدُهُ قد انْمَلَقْ،يقول: قَطْباً ونِعِمّا، إن سَلَقْ قوله انْمَلَقَ يعني انْسَحَجَ من حَمْل الأَثقال.
      وانْمَلَق مني أَي أَفْلت.
      والمَلَق: الصُّفُوح اللينة الملتزقة من الجبل، واحدتها مَلَقة،وقيل: هي الآكام المفترشة، والمَلَقةُ: الصَّفاةُ الملساء؛ قال صخر الغي الهذلي: ولا عُصْماً أَوابِدَ في صُخُور،كُسِينَ على فَراسِنِها خِدامَا أُتِيحَ لها أُقَيْدِر ذو حَشيف،إذا سامَتْ على المَلَقات سَامَا والإمْلاق: الافْتِقار.
      قال الله تعالى: ولا تقتلوا أَولادكم من إمْلاق.
      وفي حديث فاطمة بنت قيس: أَما معاوية فرجل أْمْلق من المال أَي فقير منه قد نَفِد ماله.
      يقال: أَمْلَق الرجل، فهو مُمْلِق، وأَصل الإملاق الإنْفاق.
      يقال: أَمْلَق ما معه إمْلاقاً، ومَلَقه مَلْقاً إذا أَخرجه من يده ولم يحبسه، والفقر تابع لذلك، فاستعملوا لفظ السبب في موضع المسبب حتى صار به أَشهر.
      وفي حديث عائشة: ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يغني فقيرها.
      والإمْلاق: كثرة إنفاق المال وتبذيره حتى يورث حاجة، وقد أَمْلَقَ وأَمْلَقَه الله، وقيل: المُمْلِق الذي لا شيء له.
      وفي الحديث: أَن امرأَة سأَلت ابن عباس: أَأُنفق من مالي ما شئت؟، قال: نعم أَمْلقي من مالك ما شئت.
      قال الله تعالى: خَشْيَةَ إملاق، معناه خشية الفقر والحاجة.
      ابن شميل: إنه لمُمْلِق أي مفسد.
      والإملاق: الإفساد؛ قال شمر: أملق لازم ومتعد.
      يقال: أَمْلَقَ الرجلُ، فهو مُمْلِقٌ إذا افتقر فهذا لازم، وأَمْلَقَ الدهرُ ما بيده؛ ومنه قول أَوس: لما رأَيتُ العُدْمَ قَيَّدَ نائِلي،وأَمْلَقَ ما عندي خُطُوب تَنَبَّلُ وأَمْلَقَتْهُ الخُطُوب أَي أَفقرته.
      ويقال: أَمْلَقَ مالي خُطُوبُ الدهر أَي أَذهبه.
      ومَلَقَ الأَديمَ يَمْلُقه مَلْقاً إذاً دلكه حتى يلين.
      ويقال: مَلَقْتُ جلده إذا دلكته حتى يَمْلاسّ؛

      قال: رأَت غلاماً جِلْدهُ لم يُمْلَقِ بماءٍ حَمَّامٍ، ولم يُخَلَّقِ يعني ولم يُمَلَّس من الخَلْق وهو الملاسة.
      ومَلَقَ الثوبَ والإناء يَمْلُقه مَلْقاً: غسله.
      والمَلْقُ: الرضع.
      ومَلَقَ الجَدْي أُمه يَمْلُقُها مَلْقاً: رضعها، وكذلك الفَصِيل والصبيّ، وقرئ على المنذري: مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلِقُها، قال: وأَحسب مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلُقها إذا رضعها لغة.
      ومَلَقَ الرجل جاريته ومَلَجَها إذا نكحها، كما يَمْلُق الجدي أُمه إذا رضعها.
      وفي حديث عَبِيدَةَ السَّلْمانِيّ: أَن ابن سيرين، قال له ما يوجب الجنابة؟، قال: الرَّفّ والاسْتِمْلاقُ؛ الرَّفّ المص، والاسْتِملاق الرضع، وهو اسْتِفْعال منه، وكنى به عن الجماع لأن المرأة ترتضع ماء الرجل،من مَلَق الجدي أُمه إذا رضعها، وأَراد أَن الذي يوجب الغسل امتصاص المرأة ماء الرجل إذا خالطها كما يرضع الرضيع إذا لقم حَلَمة الثَّدْي.
      ومَلَقَ عينه يَمْلُقُها مَلْقاً: ضربها.
      ومَلَقهُ بالسوط والعصا يَمْلُقه مَلْقاً: ضربه.
      ويقال: مَلَقهُ مَلَقاتٍ إذا ضربه.
      والمَلْقُ: ضرب الحمار بحوافره الأرض؛ قال رؤبة يصف حماراً: مُعْتَزِم التَّجْليح مَلاَّخ المَلَقْ،يَرْمي الجَلامِيدَ بجُلْمُودٍ مِدَقْ أَراد المَلْقَ فثقَّله؛ يقول: ليس حافر هذا الحمار بثقيل الوَقْع على الأرض.
      والمَلَقُ: ما استوى من الأرض، وأَنشد بيت رؤبة: مَلاَّخ المَلَقْ،وقال: الواحدة مَلَقَة.
      والمَلْقُ: مثل المَلْخِ وهو السير الشديد.
      والمَيْلَقُ: السريع؛ قال الزفيان: ناجٍ مُلحّ في الخَبَارِ مَيْلَقُ،كأَنه سُوذانِقٌ أَو نِقْنِقُ والمَلْقُ: المحو مثل اللَّمْقِ.
      ومَلْقُ الأَدِيم: غسله.
      والمَلْقُ: الحُضْر الشديد.
      والمَلْقُ: المَرّ الخفيف.
      يقال: مَرّ يَمْلُقُ الأَرض مَلْقاً.
      ورجل مَلِقٌ: ضعيف.
      والمالَقُ: الخشبة العريضة التي تشدّ بالحبال إلى الثَّوْرين فيقوم عليها الرجل ويجرها الثوران فيُعَفِّي آثار اللُّؤَمَةِ والسِّنّ؛ وقد مَلَّقُوا أَرضهم يُمَلِّقُونها تَمْلِيقاً إذا فعلوا ذلك بها؛ قال الأزهري: مَلَّقوا ومَلَّسوا واحد وهي تملِّسُ الأرض، فكأنه جعل المالَقَ عربيّاً؛ وقيل: المالَقُ الذي يقبض عليه الحارث.
      وقال أَبو حنيفة: المِمْلَقة خشبة عريضة يجرها الثيران.
      الليث: المالَقُ الذي يملّس الحارث به الأرض المُثارة.
      أَبو سعيد: يقال لمالَج الطَّيّان مالَقُ ومِمْلَقٌ.
      ويقال: ولدت الناقة فخرج الجنين مَلِيقاً من بطنها أَي لا شعر عليه.
      والمَلقُ: المِلوسة.
      وقال الأَصمعي: الجنين مَلِيطٌ،بالطاء، بهذا المعنى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. المَلَقُ

    • المَلَقُ : الدُّعاءُ والتضرُّع.
      و المَلَقُ ما استوى من الأَرض.
      ويقال: سرنا في المَلَق والمَلَقات، وهى القِيعانه المُلْسُ الصِّلاب.
      و المَلَقُ الليِّنُ من الحيوان والكلام والصُّخور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. المَلِقُ
    • المَلِقُ : الضَّعيف.
      وفرسٌ مَلِقٌ : يقفز ويضرِب الأَرضَ بحوافره ولا جريَ عنده.
      و المَلِقُ الذي يَعِد ولا يَفِي، ويتظاهر بما ليس عنده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الملق
    • صوت المتودد للغير

    المعجم: معجم الاصوات

  5. ملَقَهُ
    • ـ ملَقَهُ: مَحاهُ،
      ـ ملَقَ جارِيَتَهُ: جامَعَها،
      ـ ملَقَ الثوبَ: غَسَلَهُ،
      ـ ملَقَ أُمَّهُ: رَضَعَها،
      ـ ملَقَ بالعَصا: ضَرَبَهُ،
      ـ ملَقَ فلانٌ: سارَ شَديداً.
      ـ تَمَلَّقَه، وله تَمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً: تَوَدَّدَ إليه، وتَلَطَّفَ له.
      ـ مَلَقُ: الوُدُّ واللُّطْفُ، وأنْ تُعْطِيَ باللسانِ ما ليسَ في القَلْبِ، والفِعْلُ: مَلِقَ، وما اسْتَوَى من الأرض، وألْطَفُ الحُضْرِ، وأسْرَعُهُ. وفَرَسٌ مَلِقٌ، وهي: مَلِقَةٌ.
      ـ مَلِقَ الخاتَمُ: جَرِجَ.
      ـ مَلِقُ: الضَّعيفُ، وفَرَسٌ لا يُوثَقُ بجَرْيِهِ.
      ـ مالَقُ: ما يُمَلِّسُ به الحارِثُ الأرضَ المُثارَةَ، ومالَجُ الطَّيَّانِ، كالمِمْلَقِ، وقد مَلَّقَ الأرضَ والجدارَ تَمْليقاً.
      ـ مالَقَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
      ـ مَيْلَقُ: السَّريعُ، واسْمٌ.
      ـ انْمَلَقَ: امَّلَسَ، كامَّلَقَ،
      ـ انْمَلَقَ مِنِّي: أُفْلِتَ.
      ـ مَلَقَةُ: الصَّفَاةُ المَلْساءُ.
      ـ مُلاقُ: نَهْرٌ.
      ـ مَلَقُونِيَةُ: بلد قُرْبَ قونِيَةَ.
      ـ فَرَسٌ مَمْلوقُ الذَّكَرِ: حَديثُ العَهْدِ بالنِّزاءِ.
      ـ أمْلَقَ: افْتَقَرَ،
      ـ أمْلَقَ الفَرَسُ: أزْلَقَتْ،
      ـ والوَلَدُ: مَليقٌ،
      ـ أمْلَقَ الثوبَ: غَسَلَهُ.
      ـ امْتَلَقَه: أخْرَجَهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. سملق
    • "السَّمْلَق: الأَرض المستوية، وقيل: القَفْر الذي لا نبات فيه؛ قال عمارة: يَرْمِي بهِنَّ سَمْلَقٌ عن سَمْلَقِ وذكره الجوهري في سلق.
      والسَّمْلَق: القاع المستوي الأملس والأجْرَد لا شجر فيه وهو القَرِق؛ قال جميل: ألم تَسَلِ الرَّبْعَ القَدِيمَ فيَنْطِقُ؟ وهل تخْبِرَنْكَ اليومَ بَيْدارُ سَمْلقُ؟ وقال رؤبة: ومَخْفِق أَطْرافُه في مَخْفِقِ،أخْوَق من ذاكَ البَعِيد الأَخْوَقِ إذا انْفأَت أجوافُه عن سَمْلقِ،مَرَّت كجِلدِ الصَّرصَرانِ الأَمْهَقِ وفي حديث علي، رضوان الله عليه: ويَصير معْهدُها قاعاً سَمْلَقاً؛ هو الأَرض المستوية الجرداء التي لا شجر بها؛ وقول أَبي زبيد: فإلى الوَلِيدِ اليومَ حنَّتْ ناقتي،تَهْوي بمُغْبَرّ المُتونِ سَمالِقِ يجوز أن يكون أَراد بمُغْبَرّات المتون فوضع الواحد موضع الجمع ووصفه بالجمع، ويجوز أن يكون أَراد سَمْلَقاً فجعله سَمالِقَ كأَنَّ كل جزء منه سَمْلَقٌ.
      وامرأة سَمْلَقٌ: لا تَلِد، شُبَّهت بالأَرض التي لا تنبت؛ قال:مُقَرْقَمِينَ وعَجُوزاً سَمْلَقا وهو مذكورفي الشين.
      والسَّمْلَق والسَّمْلَقة: الرَّدِيئة في البُضْع.
      والسَّمْلَقةُ: التي لا إسْكتين لها.
      وكذِبٌ سَمَلّقٌ: خالص بَحْت؛ قال رؤبة: يَقْتَضِبُونَ الكذبَ السَّمَلَّقا أَبو عمرو: يقال للعجوز سَمْلَق وسَلْمَق وشمْلَق وشَلْمَق.
      وعجوز سَمْلَق: سيئة الخلق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. ملِقَ
    • ملِقَ / ملِقَ لـ يملَق ، مَلَقًا ، فهو مَلِق ، والمفعول مَمْلوق :-
      ملِق الشَّخصَ/ ملِق للشَّخص تودّد إليه وليَّن كلامَه وتذلّل، وأبدى له من الوُدِّ ما ليس في قلبه، تضرّع له فوق ما ينبغي، داهنه :-ملِق لرئيسهِ/ رئيسه طمعًا في ترقية، - ملِق لذي سلطان، - شخصٌ مَلِقٌ، - وصل لكرسيِّه بالرِّياء والنِّفاق والملَق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أملقَ
    • أملقَ يُملق ، إملاقًا ، فهو مُملِق ، والمفعول مُمْلَق (للمتعدِّي) :-
      أملق الشَّخصُ افتقر :-الإملاق مصدر لكثير من الشّرور، - {وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ مِنْ إِمْلاَقٍ} .
      أملق الدَّهرُ مالَهُ: أذهبه وأخرجه من يده
      أملقته الخطوبُ: أفقرته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مَلَقَتِ
    • مَلَقَتِ الدوابُّ وغيرُها مَلَقَتِ ُ مَلْقًا: جرت أَلطف الحُضْر وأسرعَه .
      ويقال: مَلَقَ الرجلُ: سار شديدًا.
      و مَلَقَتِ الشيءَ: غسله.
      و مَلَقَتِ محاه .
      و مَلَقَتِ أَطلقه من يده ولم يحبسه.
      و مَلَقَتِ الحمارُ الأَرضَ بحوافره: ضربها.
      و مَلَقَتِ فلانًا بالعصا: ضربه بها.
      ويقال: مَلَقَ عينَه: ضربها.
      و مَلَقَتِ الصغيرُ أُمَّه: رَضعها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. امَّلقَ
    • امَّلقَ / امَّلقَ من يمَّلق ، امِّلاقًا ، فهو مُمَّلِق ، والمفعول مُمَّلَقٌ منه :-
      امَّلق الشَّيءُ انملق، صار أملس.
      امَّلق من يده: أفلت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تملَّقَ
    • تملَّقَ / تملَّقَ لـ يتملَّق ، تملُّقًا ، فهو مُتملِّق ، والمفعول مُتملَّق :-
      تملَّق الشَّخصَ/ تملَّق للشَّخص مَلِقَه؛ تودّد إليه وليَّن كلامَه وتذلّل وأبدى له من الودّ ما ليس في قلبه، تضرّع له فوق ما ينبغي، داهنه :-احذر المتملِّقين، - تملّق رئيسَ العمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. ملق
    • ملق - يملق ، ملقا
      1- ملق الشيء : محاه. 2- ملق الشيء : لينه «ملق الجلد». 3- ملق الثوب أو الإناء : غسله. 4- ملق الولد أمه : رضعها. 5- ملقه بالعصا أو بالسوط : ضربه. 6- ملق : سار سيرا شديدا.

    المعجم: الرائد

  13. ملق
    • م ل ق: تَمَلَّقَهُ و تَمَلَّقَ له تَمَلُّقًا و تِمِلاَّقًا بالكسر أي تودد إليه وتلطف له و المَلَقُ الوُدُّ واللُّطف وقد مَلِقَ من باب طرِب ورجل مَلِقٌ يُعطي بلسانه ما ليس في قلبه و انْمَلَق منه الشيء أفلت و المَلَقَةُ الصَّفاة الملساء و الإمْلاَقُ الافتقار ومنه قوله تعالى {من إملاق}

    المعجم: مختار الصحاح

  14. مَلَقَ
    • [م ل ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَلَقْتُ، أَمْلَقُ، اِمْلَقْ، مصدر مَلْقٌ.
      1. :-مَلَقَ الْخَطَّ :- : مَحَاهُ. :-مَلَقَ الأَثَرَ.
      2. :-مَلَقَ الْجِلْدَ :- : لَيَّنَهُ، مَلَّسَهُ.
      3. :-مَلَقَ الإِنَاءَ :- : غَسَلَهُ.
      4. :-مَلَقَهُ بِالسَّوْطِ :- : ضَرَبَهُ.
      5. :-مَلَقَ السَّائِرُ :- : سَارَ سَيْراً شَدِيداً.

    المعجم: الغني

  15. انملقَ
    • انملقَ / انملقَ من ينملق ، انملاقًا ، فهو مُنْملِق ، والمفعول مُنْملَقٌ منه :-
      انملق الشَّيءُ صار أملسَ.
      انملق من يده: أفلت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أَمْلَقَتِ
    • أَمْلَقَتِ المرأَةُ: أسقطت الولد.
      و أَمْلَقَتِ فلانٌ: افتقر.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 151وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ) ) .
      ويقال: أَمْلَقَ ما.
      معه: أخرجه ولم يحبسه.
      أَمْلَقَتِ وأَملقته الخطوبُ: أفقرته .
      وأَملق الدهرُ مالَه: أَذهبه أَو أَفسده.
      و أَمْلَقَتِ الأَديمَ: دلكه حتى يلين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. ملَّقَ
    • ملَّقَ يملِّق ، تَمْليقًا ، فهو مُملِّق ، والمفعول مُملَّق :-
      ملَّق الرَّجلَ بالغ في التودُّد والتضرُّع إليه باللِّسان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أَمْلَقَ
    • [م ل ق]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَمْلَقَ، يُمْلِقُ، مصدر إِمْلاقٌ.
      1. :-أَمْلَقَ الرَّجُلُ :- : أَمْلَطَ، اِفْتَقَرَ.
      2. :-أَمْلَقَتِ الْمَرْأَةُ :- : أَسْقَطَتْ جَنينَها، أَمْلَطَتْ.
      3. :-أَمْلَقَ الدَّهْرُ مالَهُ :- : أَذْهَبَهُ.
      4. :-أَمْلَقَ الثَّوْبَ :- : غَسَلَهُ.
      5. :-أَمْلَقَ الجِلْدَ :- : دَلَكَهُ حَتَّى يَلِينَ.

    المعجم: الغني

  19. إِمَّلق
    • أملق - إملاقا
      1- أملقت المرأة : أسقطت ولدها، أجهضت. 2- أملق : إفتقر. 3- أملق الدهر ماله : أذهبه وأخرجه من يده. 4- أملق الثوب : غسله. 5- أملق الجلد : دلكه حتى يلين.

    المعجم: الرائد

  20. تَمَلَّقَ
    • [م ل ق]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَمَلَّقْتُ، أتَمَلَّقُ، تَمَلَّقْ، مصدر تَمَلُّقٌ.
      1. :-تَمَلَّقَ رَئِيسَهُ أَوْ تَمَلَّقَ لَهُ :- : تَوَدَّدَ إلَيْهِ طَمَعاً فِيهِ، تَذَلَّلَ لَهُ.
      2. :-تَمَلَّقَ اللَّحْمَ بِفَمِهِ :- : مَضَغَهُ.

    المعجم: الغني

  21. إملق
    • إملق - املاقا
      1- إملق الشيء : صار أملس. 2- إملق الشيء : لان. 3- إملق الشيء : سحبه، إستخرجه. 4- إملق من الشيء : : هرب، أفلت

    المعجم: الرائد

  22. مَلِقَ
    • مَلِقَ الفرسُ مَلِقَ مَلَقًا: كان عَدْوَه لطيفًا مسرعًا.
      فهو مَلِقٌ.
      و مَلِقَ الخاتمُ من الإِصبع : قَلِقَ .
      و مَلِقَ فلانًا وله: تودَّدَه بكلام لطيف وتضرَّع فوق ما ينبغي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. إِنمَلَق
    • إنملق - انملاقا
      1- إنملق الشيء : صار لين الملمس. 2- إنملق الشيء : لان. 3- إنملق منه : أفلت منه . 4- إنملق الخضاب : زال، أمحى.

    المعجم: الرائد

  24. مَلَق
    • ملق - يملق ، ملقا
      1- ملقه أو له : تودد إليه بلسانه وأظهر من الود غير ما في قلبه. 2- ملق الخاتم من الإصبع : خرج.

    المعجم: الرائد

  25. ملق الشّخص/ ملق للشّخص
    • تودّد إليه وليَّن كلامَه وتذلّل، وأبدى له من الوُدِّ ما ليس في قلبه، تضرّع له فوق ما ينبغي، داهنه :-ملِق لرئيسهِ/ رئيسه طمعًا في ترقية- ملِق لذي سلطان- شخصٌ مَلِقٌ- وصل لكرسيِّه بالرِّياء والنِّفاق والملَق.

    المعجم: عربي عامة



معنى الملق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَلِقَ** - [م ل ق]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** مَلِقَ**،** يَمْلَقُ**، مص. مَلَقٌ. "مَلَقَهُ بِكَلامٍ حُلْوٍ" : تَوَدَّدَ إِلَيْهِ وَتَذَلَّلَ وأَظْهَرَ بِلِسَانِهِ مَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ.
معجم الغني
**مُلْقٍ**، **الْمُلْقِي**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ل ق ي]. (فا. من أَلْقَى). 1. "مُلْقي السِّهَامِ" : مَنْ يُلْقِيهَا. 2. "مُلْقي الْكَلاَمِ عَلَى عَوَاهِنِهِ" : مَنْ يَتَلَفَّظُ بِالكَلاَمِ هَبَاءً، كَيْفَمَا اتَّفَقَ.
معجم الغني
**مَلِقٌ** - [م ل ق]. (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبالَغَةِ). "رَجُلٌ مَلِقٌ" : كَثِيرُ التَّمَلُّقِ.
معجم الغني
**مَلَقَ** - [م ل ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَلَقْتُ**،** أَمْلَقُ**،** اِمْلَقْ**، مص. مَلْقٌ. 1. "مَلَقَ الْخَطَّ" : مَحَاهُ. "مَلَقَ الأَثَرَ". 2. "مَلَقَ الْجِلْدَ" : لَيَّنَهُ، مَلَّسَهُ. 3. "مَلَقَ الإِنَاءَ" : غَسَلَهُ. 4. "مَلَقَهُ بِالسَّوْطِ" : ضَرَبَهُ. 5. "مَلَقَ السَّائِرُ" : سَارَ سَيْراً شَدِيداً.
معجم الغني
**مَلَقٌ** - [م ل ق]. (مص. مَلَقَ). " أَظْهَرَ لَهُ الْمَلَقَ" : الوُدَّ، التَّذَلُّلَ عَكْسَ مَا يُضْمِرُ لَهُ فِي قَلْبهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملق [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ملق / ملق لـ : متذلل متودد ، معسول اللسان لا يصرح بالحقائق أو الآراء بشكل بسيط وصريح شخص ملق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملق [ مفرد ] : مصدر ملق / ملق لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملق يملق ، تمليقا ، فهو مملق ، والمفعول مملق• ملق الرجل : بالغ في التودد والتضرع إليه باللسان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انملق / انملق من ينملق ، انملاقا ، فهو منملق ، والمفعول منملق منه• انملق الشيء : صار أملس . • انملق من يده : أفلت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
املق / املق من يملق ، املاقا ، فهو مملق ، والمفعول مملق منه• املق الشيء : انملق ، صار أملس . • املق من يده : أفلت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تملق / تملق لـ يتملق ، تملقا ، فهو متملق ، والمفعول متملق• تملق الشخص / تملق للشخص : ملقه ؛ تودد إليه ولين كلامه وتذلل وأبدى له من الود ما ليس في قلبه ، تضرع له فوق ما ينبغي ، داهنه احذر المتملقين - تملق رئيس العمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملق / ملق لـ يملق ، ملقا ، فهو ملق ، والمفعول مملوق• ملق الشخص / ملق للشخص : تودد إليه ولين كلامه وتذلل ، وأبدى له من الود ما ليس في قلبه ، تضرع له فوق ما ينبغي ، داهنه ملق لرئيسه / رئيسه طمعا في ترقية - ملق لذي سلطان - شخص ملق - وصل لكرسيه بالرياء والنفاق والملق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تملَّقَ/ تملَّقَ لـ يتملَّق، تملُّقًا، فهو مُتملِّق، والمفعول مُتملَّق • تملَّق الشَّخصَ/ تملَّق للشَّخص: مَلِقَه؛ تودّد إليه وليَّن كلامَه وتذلّل وأبدى له من الودّ ما ليس في قلبه، تضرّع له فوق ما ينبغي، داهنه "احذر المتملِّقين- تملّق رئيسَ العمل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انملقَ/ انملقَ من ينملق، انملاقًا، فهو مُنْملِق، والمفعول مُنْملَقٌ منه • انملق الشَّيءُ: صار أملسَ. • انملق من يده: أفلت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
امَّلقَ/ امَّلقَ من يمَّلق، امِّلاقًا، فهو مُمَّلِق، والمفعول مُمَّلَقٌ منه • امَّلق الشَّيءُ: انملق، صار أملس. • امَّلق من يده: أفلت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أملقَ يُملق، إملاقًا، فهو مُملِق، والمفعول مُمْلَق (للمتعدِّي) • أملق الشَّخصُ: افتقر "الإملاق مصدر لكثير من الشّرور- {وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ مِنْ إِمْلاَقٍ}". • أملق الدَّهرُ مالَهُ: أذهبه وأخرجه من يده| أملقته الخطوبُ: أفقرته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أملق يملق ، إملاقا ، فهو مملق ، والمفعول مملق ( للمتعدي ) • أملق الشخص : افتقر الإملاق مصدر لكثير من الشرور - - [ 2121 ] - { ولا تقتلوا أولادكم من إملاق } . • أملق الدهر ماله : أذهبه وأخرجه من يده ° أملقته الخطوب : أفقرته .
المعجم الوسيط
القَفْرُ الذي لا نباتَ فيه. وـ التي لا تَلِدُ. وـ العجوزُ الهرِمَةُ. ( ج ) سَمالِقُ.( السَّمَلَّقُ ) من الكذِبِ: الخالصُ البَحْتُ.
مختار الصحاح
م ل ق : تَمَلَّقَهُ و تَمَلَّقَ له تَمَلُّقًا و تِمِلاَّقًا بالكسر أي تودد إليه وتلطف له و المَلَقُ الوُدُّ واللُّطف وقد مَلِقَ من باب طرِب ورجل مَلِقٌ يُعطي بلسانه ما ليس في قلبه و انْمَلَق منه الشيء أفلت و المَلَقَةُ الصَّفاة الملساء و الإمْلاَقُ الافتقار ومنه قوله تعالى { من إملاق }
الصحاح في اللغة
المَلْقُ: المحوُ، مثل اللَمْقِ. ومَلقَ الثوب أيضاً غسله. ومَلَقَ الفَصيلُ أُمَّه، أي رضعها. ومَلَقَهُ بالعصا، أي ضربَه. ويقال: تَمَلَّقَهُ وتَمَلَّقَ له تَمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً، أي تودَّد إليه وتلطَّف له. قال الشاعر: ثلاثةُ أحبابٍ فحُـبُّ عَـلاقةٍ   وحُبُّ تِمِلاَّق وحُبٌّ هو القتلُ والمَلَقُ بالتحريك: الودّ واللطف الشديد. قال أبو يوسف: وأصله التَليينُ. وقد مَلِقَ بالكسر يَمْلَقُ مَلَقاً. ورجلٌ مَلقٌ: يعطي بلسانه ما ليس بقلبه. ومنه قول الشاعر: أرْوى بجِنِّ العهدِ سَلْمى ولا   يُنْصِبْكَ عهدُ المَلِقِ الحُوَّلِ والمَلَقُ أيضاً: ما استوى من الأرض. الواحدة مَلَقَةٌ. قال الأصمعيّ: المَلْقُ مثل المَلْخِ، وهو السير الشديدُ. والمَيْلَقُ: السريعُ. وانْمَلَقَ الشيء وامَّلَقَ، بالإدغام، أي صار أملسَ. وانْمَلَقَ منِّي، أي أفلت. والمَلَقَةُ: الصَفاةُ الملساء. والإمْلاقُ: الافتقار. وقالوا تعالى: "ولا تقتلوا أولادَكم من إمْلاقٍ".
تاج العروس

ملَقَه يمْلُقه ملْقاً : مَحاهُ كلَمَقَه نقَلَه الجوهريُّ . ومَلَقَ جاريَتَه وملَجَها أي : جامَعَها كما يمْلُقُ الجَدْيُ أمَّه إذا رضَعها . وملَقَ الثّوْبَ والإناءَ يملُقه ملْقاً : غسَلَه . والمَلْقُ : الرّضْعُ . يُقال : ملَق الجدْيُ أمَّه يمْلُقها ملْقاً : رضَعَها وكذلك الفَصيلُ والصّبيُّ عن ابن الأعرابيّ . وقُرِئَ على المُنْذِري : مَلق الجدْيُ أمَّهُ يمْلِقُها قال : وأحسَب ملَقَ الجدْيُ أمَّه يمْلُقها : إذا رضَعها لُغة . وملَقَه بالسّوطِ والعصا ملْقاً : ضرَبَه . ويُقال : ملَقه ملَقاتٍ إذا ضرَبَه . وقال الأصمعيّ : ملَق فُلانٌ : إذا سار شَديداً وكذلِك ملَخ . وتملّقه . وتملّق له تملُّقاً وتِمِلاّقاً بكسْرتَيْن مع تشْديدِ اللام : تودّد إليه وتلطّفَ له . قال الشاعر :

ثَلاثةُ أحبابٍ فحُبُّ عَلاقَةٍ ... وحُبُّ تِمِلاّقٍ وحُبٌّ هو القتْلُ وقد ذُكِر البيت في علق . والمَلَق مُحرّكةً : الوُدُّ واللُّطْفُ الشّديدُ وأصْلُه التّليينُ . وقيل : هو شِدّة لُطْفِ الوُدِّ وقيل : التّرفُّقُ والمُداراةُ والمَعْنَيان مُتقارِبان . والمَلَقُ أيضاً : أن تُعْطيَ باللِّسان ما ليْسَ في القَلب . ومنه الحديث : ليْسَ من خُلُق المؤْمِن المَلَقُ . والفِعْل مَلِق كفرِح وهو مَلِقٌ . ومنه قولُ المُتَنخِّل :

أرْوَى بجِنِّ العهْد سلْمَى ولا ... يُنصِبْك عهدُ المَلِقِ الحُوَّلِ

وقيل : المَلِق : الذي يعِدُك ويُخلِفُك فلا يَفي ويتزيّنُ بما ليس عندَه . والمَلَقُ أيضاً : ما اسْتَوى من الأرض . قال رؤبةُ يصِفُ الحِمار :

" مُعْتزِمُ التّجْليحِ مَلاّخُ الملَقْ

" يرْمي الجَلاميدَ بجُلْمودٍ مِدَقّْ الواحدة ملَقَة . والمَلَق أيضاً : ألطَفُ الحُضْرِ وأسْرَعُه عن أبي عُبَيدة : قال : ومنه فرسٌ ملِق ككتِف وهي بهاءٍ وأنشد للنّابغةِ الجَعْديّ رضي الله عنه :

ولا مَلِقٌ ينْزو ويُنْدِرُ روثَه ... أُحادَ إذا فأسُ اللِّجامِ تصَلْصَلا ومَلِقَ الخاتَمُ كفَرِح : جرِجَ أي : قلِق . وقال الأصمعيّ : المَلِق ككَتِفٍ : الضّعيفُ . وقال خالدُ بنُ كُلْثوم : المَلِقُ من الخيْل : فرسٌ لا يوثَقُ بجرْيِه أخذَه من ملَقِ الإنسانِ الذي لا يصْدُقُ في مودّتِه . وأنشد قولَ النابغةِ السّابق . وقال الزّمخشَريّ : فرَسٌ ملِقٌ : يقْفِزُ ويضْرِبُ الأرضَ بحوافِرِه ولا جرْيَ عندَه وهو مجازٌ . والمالَق كهاجَر : ما يُمَلِّسُ به الحارثُ الأرضَ المُثارَةَ قاله اللّيث . وقال النّضرُ : هي الخشَبةُ العريضةُ التي تُشَدُّ بالحِبال الى الثّورين فيَقوم عليها الرّجُل ويجُرُّها الثّوران فيُعَفّى آثارَ اللؤمَةِ والسِّنّ . وقال أبو سعيد : ومالَجُ الطّيّانُ يُقال له : مالَق كالمِمْلَق كمِنْبَر . وقال أبو حنيفة : المِمْلَقَةُ : خشَبة عريضَة يجُرُّها الثّيران . وقد ملّقَ الأرضَ والجِدارَ تمْليقاً أي : ملّسها بالمالَق . وقال الأزهريّ : ملّقوا وملّسوا واحد فكأنّه جعلَ المالَق عربيّاً . ومالَقَة بفتْح اللام والعامّة تكسِرُها قال الصاغانيّ : وهو غلَط وأكثَرُ الأندَلُسيّين يضبِطونه بفَتْحِها . قال شيخُنا : وسمِعْنا من الشّيوخِ أنّه الوجهَين : د بالأندلُس كثيرُ الفَواكِه والثِّمار ولاسيّما الزّيتون والتّين والأمثالُ تُضرَبُ بتِينِه ومنه يُحمَل الى الآفاقِ وقيل : إنّه ليسَ في الدُنيا مثلُه . وفيه يقول أبو الحجّاج يوسُفُ بنُ الشيخِ البَلَويُّ المالَقِيّ حسبما أنشدَه غيرُ واحد وهو في نفْح الطيب وغيره من تَواريخِ الأندلس :

مالَقَةٌ حُيّيتَ يا تينَها ... الفُلكُ من أجلِك يا تينَها

نَهى طَبيبي عنه في علّتي ... ما لِطَبيبي عن حَياتي نَهَى وقد ذيّل عليه الخَطيبُ أبو عبدِ الوهّاب المُنْشي بقَوله :

وحِمْصُ لا تنْسَ لها تِينَها ... واذكُرْ مع التّينِ زَياتينَها والمَيْلَق كحيْدَر : السّريع والياءُ زائدة قال الزَّفَيانُ :

" ناجٍ مُلِحٌّ في الخَبارِ ميْلَقُ

" كأنّه سُوذانِقٌ أو نِقْنِقُ والميْلَق : اسم ومنهُم ابنُ الميْلَق المشْهور وقد ذكرْناه وآل بيتِه في أ ل ق فراجِعْه . وانْمَلَق الشيءُ : امّلس أي : صارَ أمْلَس . قال الراجز :

" وحوْقَلٍ ساعدُه قد انْمَلَقْ

" يقول قَطْباً ونِعماً إن سلَقْ أي : انْسحَجَ من حمْلِ الأثْقالِ كامّلَق على افْتَعَل . وانْمَلَق منّي وانْملَس أي : أُفلِت . والمَلَقَة مُحرّكة : الصّفاةُ الملْساءُ اللّيِّنة والجمْعُ ملَقاتٌ . قال صخْرُ الغيِّ :

أُتيحَ لها أُقَيْدِرُ ذو حَشيفٍ ... إذا سامَتْ علَى الملَقاتِ ساماويروى : أُغَيبِر ويُرْوى : ذو قطاع . وقيل : الملَقاتُ : صُفوح ليّنةٌ مُلتزِقةٌ من الجبَل وقيل : هي الآكامُ المُفتَرِشَة وقيل : المَلَقَة : مكانٌ أملَسُ يُزلَقُ منه . ومُلاق كغُراب : نهْر . ومَلَقونِيَةُ مُخَفَّفة كحلَزُونِيَة : د بالرّوم قُربَ قونِيَة ومعْناها بلُغَتِهم : مقْطَع الأرْحاءِ ؛ لأنّ من جبَلِها تُقْطَعُ أرْحاؤها . وقال ابنُ عبّاد : فرسٌ ممْلوقُ الذَّكَر أي : حديثُ العهدِ بالنِّزاءِ . ومن المجاز : أمْلَقَ زيدٌ : أنْفَقَ مالَه حتى افْتَقَر . قال الصاغانيّ وهو جارٍ مجْرى الكِناية ؛ لأنه إذا أخْرجَ مالَه من يدِه ردَفَه الفقْر فاستُعمِل لفْظُ السّبَبِ في موضع المُسَبّب . قال الله تَعالى : ( ولا تقْتُلوا أولادَكُم من إمْلاقٍ ) . وقال ابنُ عبّاد : أملَقَت الفَرسُ مثل : أزْلَقَتْ والولَدُ مليقٌ كأميرٍ . وفي اللّسان : يقال : ولَدت النّاقةُ فخرَج الجنينُ مَليقاً من بطنِها أي : لا شضعْرَ عليه . والمَلَق : المُلوسَةُ وقال الأصمعيّ : الجَنينُ مَليطٌ بهذا المعنى . وأملَقَ الثّوب : غسَلَه لغةٌ في ملَق . وقال ابنُ عبّاد : امْتَلَقَه أي : الفَرَسُ قَضيبَه من الحَياءِ أي : أخْرجَه . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : رجُلٌ مَلاّق ككتّان : مثل ملِقٍ . والمَلَقُ : الدُعاءُ والتّضرُّع ومنه قولُ العجّاج :

" لا هُمَّ ربَّ البيْتِ والمُشَرَّقِ

" إيّاكَ أدْعو فتقبّلْ مَلَقي يعْني دُعائي وتضرُّعي . وملّقَ الشيءَ تمْليقاً : ملّسضه . وقال ابنُ شُمَيل : الإمْلاق : الإفْساد . وإنه لمُمْلِقٌ أي : مُفسِد . وقال غيرُه : المُمْلِقُ : الذي لا شيءَ له . وقال شَمِر : أملَق لازمٌ متعدّ . أما اللازِم فقد ذكَره المُصنِّف . وأما المُتعَدّي فيُقال : أملَق الدّهرُ ما بيَدِه . ومنه قولُ أوْس :

لمّا رأيتُ العُدْمَ قيّدَ نائِلي ... وأمْلَقَ ما عِنْدي خُطوبٌ تنبَّلُ وأملقَتْه الخُطوب : أفقَرتْه . وأملَقَ مالِي خُطوبُ الدّهرِ : أذْهَبَتْه . ويُقال : أملَق ما معَه إمْلاقاً وملَقَه ملْقاً : إذا أخْرَجه ولم يحْبِسْه . ورجُلٌ أمْلَقُ من المالِ أي : فَقيرٌ منه . وملقَ الأديمَ يمْلُقه ملْقاً : إذا دَلَكَه حتّى يَلينَ . ويُقال : ملَقْتُ جِلدَه : إذا دلَكْته حتى يمْلاسّ قال :

" رأتْ غُلاماً جِلدُه لم يُمْلَقِ

" بماءِ حمّامٍ ولم يُخَلَّقِ والاسْتِمْلاقُ : يُكْنَى به عن الجِماع استِفْعالٌ من المَلْق وهو الرّضْع ؛ لأنّ المرأةَ ترضَعُ ماءَ الرّجُلِ إذا خالَطَها كما يرضَعُ الرّضيعُ إذا لَقِمَ حلَمَة الثّدْي . وملَقَ عينَه يمْلُقُها ملْقاً : ضرَبها . والمَلْقُ : ضرْبُ الحِمار بحوافِره الأرْضَ . قال رؤبَة يصِفُ حِماراً :

" مُعتَزِمُ التّجليح ملاّخُ المَلَقْ أراد الملْق فثقّلَه . يقول : ليسَ حافِرُ هذا الحِمار بثَقيل الوقْع على الأرْض . وفيه قولٌ آخر سبَق آنِفاً . وملْقُ الأديم : غسْلُه . والمَلْقُ : المَرُّ الخَفيف . يُقال : مرَّ يمْلُقُ الأرضَ ملْقاً . وانْمَلَق الخِضابُ : املاسّ وذهَبَ . وأبشيه المَلَق : قريةٌ بالغَرْبية من أعمالِ مِصْر . وشَبْرا ملَق : أخرى بها . والنِّساءُ يتملّقْن العِلْكَ بأفْواهِهنّ أي : يمضُغْنَ ويستَخْرِجْنَ . ومُلقاباذ : من مَحالّ أصفهان يُنسَب إليه جَماعةٌ من المُحدّثين

تاج العروس

السمْلَقُ كجَعْفَرٍ كَتَبَه بالحُمْرةِ على أنَّه مُسْتَدْرَك على الجَوْهَرِيِّ وليس كذلك بل ذَكَرَه الجَوْهَرِي في تَرْكِيبِ " س ل ق " على أَنَّ المِيمَ زائِدَةٌ ويُؤَيِّدُه أَنَّ مَعْناه ومَعْنَى السَّلْقِ واحِد وهو : القاعُ الصفْصَفُ فالأوْلَى كَتْبُه بالسَّوادِ وقالَ غيرُه : هو الَقفرُ الذي لا نَباتَ فِيه ويُقال : هو الأرْضُ المُسْتَوِيَةُ الجَرْداءُ قال رُؤبَةُ :

" وإِنْ أَثارَتْ مِن رِياغٍ سَمْلَقَا

" تُهْوِى حَوامِيها بهِ مُدَقّقَا وقال جَمِيلٌ :

" أَلَمْ تَسْال الرَّبْعَ القَدِيمَ فيَنْطِقُوهَلْ يُخْبِرَنْكَ اليَوْمَ بَيْداءُ سَمْلَقُ وقال عمارَة :

" يَرْمِي بهِن سَمْلَقٌ عن سَمْلَقِ وفي حَدِيثِ عَلِي رضِيَ اللهُ عنه : " ويَصِيرُ مَعْهَدُها قاعاً سَمْلَقَا "

ومما يُسْتَدرَكُ عليه : عَجُوزٌ سَمْلَق كجَعْفَر : صَخّابَة وقالَ أَبُو عَمْرٍو : سَيئَةُ الخُلُق قال :

" أَشْكُو إلى اللهِ عِيالاً دَرْدَقَا

" مُقَرْقَمِينَ وعَجُوزًا سَمْلَقَا والسمالِقُ : الصَّحارى وقال الواحِدِيُّ هي الأرض البَعِيدَةُ الطَّوِيلَة قال أَبُو زُبَيْدٍ :

فإلَى الوَلِيدِ اليَوْمَ حنت ناقَتِي ... تَهْوِى بمُغْبَرِّ المُتُونِ سَمالِقِ وامْرَأَة سَمْلَقٌ : لا تَلِدُ شُبهَت بالأرْضِ التي لا تُنْبِتُ

والسَّمْلَقُ والسَّمْلَقَةُ : الرَّدِيئَةُ في البَضْعَ

والسمْلَقَةُ : الّتِي لا إِسْكَتانِ لَها . وكَذِب سَمَلَّقٌ كعَمَلس : بَحْتٌ قال رُؤْبةُ :

لسان العرب
المَلَقُ الوُدّ واللطف الشديد وأَصله التليين وقيل المَلَقُ شدة لطف الودّ وقيل الترفق والمداراة والمعنيان متقاربان مَلِقَ مَلَقاً وتمَلَّقَ وتَملَّقَهُ وتمَلّقَ له تمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً أَي تودد إليه وتلطف له قال الشاعر ثلاثة أَحْبابٍ فَحُبُّ عَلاقَةٍ وحُبُّ تِمِلاَّقٍ وحُبٌّ هو القَتْل وفي الحديث ليس من خُلُق المؤمن المَلَقُ هو بالتحريك الزيادة في التَّوَدُّد والدعاء والتضرع فوق ما ينبغي وقد مَلِقَ بالكسر يَمْلَقُ مَلَقاً ورجل مَلِقٌ يعطي بلسانه ما ليس في قلبه ومنه قول المتنخل أَرْوَى بجِنّ العَهْد سَلْمَى ولا يُنْصِبْكَ عَهْدُ المَلِقِ الحُوَّلِ قوله بجِنّ العَهْد أَي سقاها الله بحِدْثان العهد لأَنه يثبت ويدوم وجِنُّ الشباب أوله وقوله ولا يُنْصِبْكَ عهد المَلِق أَي من كان مَلِقاً ذا حِوَلٍ فَصَرَمَك فلا يُنْصِبْكَ صَرْمهُ ورجل مَلِقٌ ومَلاَّق وقيل المَلاَّق الذي لا يصدق وُدُّه والمَلِقُ أَيضاً الذي يَعِدُك ويُخْلِفك فلا يفي ويتزين بما ليس عنده أَبو عمرو المَلَقُ اللين من الحيوان والكلام والصُّخور والمَلَقُ الدعاء والتضرع قال لاهُمّ ربَّ البَيْتِ والمُشَرَّقِ إيّاكَ أَدْعُو فتَقَبَّل مَلَقِي يعني دعائي وتضرُّعي ويقال إنه لمَلاَّق مُتَمَلَّق ذو مَلَقٍ ولا يقال منه فَعِلَ يَفْعَلُ إلاَّ على يتملق والمَلَقُ من التَّمَلُّق وأصله من التليين ويقال للصَّفاة الملساء اللينة مَلَقةٌ وجمعها مَلَقات وقال الراجز وحَوْقل ساعِدهُ قد امَّلَقْ أَي لانَ خالد بن كلثوم المَلِقُ من الخيل الذي لا يُوثق بجريه أُخذ من مَلَق الإنسان الذي لا يصدق في مودَّته قال الجعدي ولا مَلِقٌ يَنْزُو ويُندِر رَوْثَهُ أُحادَ إذا فَأْسُ اللجام تَصَلْصلا أبو عبيد فرس مَلِقٌ والأنثى مَلِقةٌ والمصدر المَلَقُ وهو أَلطف الحُضْر وأَسرعه وأَنشد بيت الجعدي أَيضاً ومَلَّق الشيءَ ملسه وانْمَلَق الشيء وامَّلَق بالإدغام أَي صار أَملس قال الراجز وحَوْقل ساعدُهُ قد انْمَلَقْ يقول قَطْباً ونِعِمّا إن سَلَقْ قوله انْمَلَقَ يعني انْسَحَجَ من حَمْل الأَثقال وانْمَلَق مني أَي أَفْلت والمَلَق الصُّفُوح اللينة الملتزقة من الجبل واحدتها مَلَقة وقيل هي الآكام المفترشة والمَلَقةُ الصَّفاةُ الملساء قال صخر الغي الهذلي ولا عُصْماً أَوابِدَ في صُخُور كُسِينَ على فَراسِنِها خِدامَا أُتِيحَ لها أُقَيْدِر ذو حَشيف إذا سامَتْ على المَلَقات سَامَا والإمْلاق الافْتِقار قال الله تعالى ولا تقتلوا أَولادكم من إمْلاق وفي حديث فاطمة بنت قيس أَما معاوية فرجل أْمْلق من المال أَي فقير منه قد نَفِد ماله يقال أَمْلَق الرجل فهو مُمْلِق وأَصل الإملاق الإنْفاق يقال أَمْلَق ما معه إمْلاقاً ومَلَقه مَلْقاً إذا أَخرجه من يده ولم يحبسه والفقر تابع لذلك فاستعملوا لفظ السبب في موضع المسبب حتى صار به أَشهر وفي حديث عائشة ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يغني فقيرها والإمْلاق كثرة إنفاق المال وتبذيره حتى يورث حاجة وقد أَمْلَقَ وأَمْلَقَه الله وقيل المُمْلِق الذي لا شيء له وفي الحديث أَن امرأَة سأَلت ابن عباس أَأُنفق من مالي ما شئت ؟ قال نعم أَمْلقي من مالك ما شئت قال الله تعالى خَشْيَةَ إملاق معناه خشية الفقر والحاجة ابن شميل إنه لمُمْلِق أي مفسد والإملاق الإفساد قال شمر أملق لازم ومتعد يقال أَمْلَقَ الرجلُ فهو مُمْلِقٌ إذا افتقر فهذا لازم وأَمْلَقَ الدهرُ ما بيده ومنه قول أَوس لما رأَيتُ العُدْمَ قَيَّدَ نائِلي وأَمْلَقَ ما عندي خُطُوب تَنَبَّلُ وأَمْلَقَتْهُ الخُطُوب أَي أَفقرته ويقال أَمْلَقَ مالي خُطُوبُ الدهر أَي أَذهبه ومَلَقَ الأَديمَ يَمْلُقه مَلْقاً إذاً دلكه حتى يلين ويقال مَلَقْتُ جلده إذا دلكته حتى يَمْلاسّ قال رأَت غلاماً جِلْدهُ لم يُمْلَقِ بماءٍ حَمَّامٍ ولم يُخَلَّقِ يعني ولم يُمَلَّس من الخَلْق وهو الملاسة ومَلَقَ الثوبَ والإناء يَمْلُقه مَلْقاً غسله والمَلْقُ الرضع ومَلَقَ الجَدْي أُمه يَمْلُقُها مَلْقاً رضعها وكذلك الفَصِيل والصبيّ وقرئ على المنذري مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلِقُها قال وأَحسب مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلُقها إذا رضعها لغة ومَلَقَ الرجل جاريته ومَلَجَها إذا نكحها كما يَمْلُق الجدي أُمه إذا رضعها وفي حديث عَبِيدَةَ السَّلْمانِيّ أَن ابن سيرين قال له ما يوجب الجنابة ؟ قال الرَّفّ والاسْتِمْلاقُ الرَّفّ المص والاسْتِملاق الرضع وهو اسْتِفْعال منه وكنى به عن الجماع لأن المرأة ترتضع ماء الرجل من مَلَق الجدي أُمه إذا رضعها وأَراد أَن الذي يوجب الغسل امتصاص المرأة ماء الرجل إذا خالطها كما يرضع الرضيع إذا لقم حَلَمة الثَّدْي ومَلَقَ عينه يَمْلُقُها مَلْقاً ضربها ومَلَقهُ بالسوط والعصا يَمْلُقه مَلْقاً ضربه ويقال مَلَقهُ مَلَقاتٍ إذا ضربه والمَلْقُ ضرب الحمار بحوافره الأرض قال رؤبة يصف حماراً مُعْتَزِم التَّجْليح مَلاَّخ المَلَقْ يَرْمي الجَلامِيدَ بجُلْمُودٍ مِدَقْ أَراد المَلْقَ فثقَّله يقول ليس حافر هذا الحمار بثقيل الوَقْع على الأرض والمَلَقُ ما استوى من الأرض وأَنشد بيت رؤبة مَلاَّخ المَلَقْ وقال الواحدة مَلَقَة والمَلْقُ مثل المَلْخِ وهو السير الشديد والمَيْلَقُ السريع قال الزفيان ناجٍ مُلحّ في الخَبَارِ مَيْلَقُ كأَنه سُوذانِقٌ أَو نِقْنِقُ والمَلْقُ المحو مثل اللَّمْقِ ومَلْقُ الأَدِيم غسله والمَلْقُ الحُضْر الشديد والمَلْقُ المَرّ الخفيف يقال مَرّ يَمْلُقُ الأَرض مَلْقاً ورجل مَلِقٌ ضعيف والمالَقُ الخشبة العريضة التي تشدّ بالحبال إلى الثَّوْرين فيقوم عليها الرجل ويجرها الثوران فيُعَفِّي آثار اللُّؤَمَةِ والسِّنّ وقد مَلَّقُوا أَرضهم يُمَلِّقُونها تَمْلِيقاً إذا فعلوا ذلك بها قال الأزهري مَلَّقوا ومَلَّسوا واحد وهي تملِّسُ الأرض فكأنه جعل المالَقَ عربيّاً وقيل المالَقُ الذي يقبض عليه الحارث وقال أَبو حنيفة المِمْلَقة خشبة عريضة يجرها الثيران الليث المالَقُ الذي يملّس الحارث به الأرض المُثارة أَبو سعيد يقال لمالَج الطَّيّان مالَقُ ومِمْلَقٌ ويقال ولدت الناقة فخرج الجنين مَلِيقاً من بطنها أَي لا شعر عليه والمَلقُ المِلوسة وقال الأَصمعي الجنين مَلِيطٌ بالطاء بهذا المعنى
الرائد
* ملق يملق: ملقا. 1-الشيء: محاه. 2-الشيء: لينه «ملق الجلد». 3-الثوب أو الإناء: غسله. 4-الولد أمه: رضعها. 5-ه بالعصا أو بالسوط: ضربه. 6-سار سيرا شديدا.
الرائد
* ملق يملق: ملقا. 1-ه أو له: تودد إليه بلسانه وأظهر من الود غير ما في قلبه. 2-الخاتم من الإصبع: خرج.
الرائد
* ملق تمليقا. 1-ه بالعصا أو بالسوط: ضربه. 2-الأرض والحائط: ملسهما بـ«المالق»، وهو آلة يطين بها.
الرائد
* ملق. 1-مص. ملق. 2-ود. 3-لطف شديد. 4-دعاء. 5-ما استوى من الأرض. 6-عدو سريع.
الرائد
* ملق. 1-كثير التملق. 2-ضعيف. 3-«فرس ملق»: لا يوثق بجريه. 4-«فرس ملق»: ذو «ملق»، أي عدو سريع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: