-
مَلأَهُ
- ـ مَلأَهُ مَلْئاً ومَلْلأَةً ومِلْلأَةً ، ومَلأَّهُ تَمْلِئَةً فامْتَلأَ وتَمَلأَّ ، ومَلِئَ ، وإنَّهُ لَحَسَنُ المِلأَةِ ، لا التَّمَلُّؤِ ، وهو مَلآْنُ ، وهي مَلآْى ومَلآْنَةٌ ، الجمع : مِلاءٌ .
ـ مُلاَءَةُ ومُلأْةُ ومُلاَءُ : الزُّكامُ ، من الامْتلاءِ ، وقد مُلِئَ ومَلُأَ ، وأمْلأَهُ اللَّه ( فهو مَلآنُ )، ومَمْلُوءٌ نادِرٌ .
ـ مَلأُ : التَّشَاوُرُ ، والأشْرَافُ ، والعِلْيَةُ ، والجماعَةُ ، والطَّمَعُ ، والظَّنُّ ، والقومُ ذَوُو الشَّارَة ، والتَّجَمُّعُ ، والخُلُقُ ، ومنه : " أحْسِنُوا أمْلاءَكُمْ "، أي أَخْلاقَكُمْ .
ـ مُلاَءُ : سَيْفُ سَعْدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ ،
ـ مُلاَءَةُ : أُمُّ المُرْتَجِزِ ، فَرسُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم .
ـ مِلاَءُ وأَمْلِئَاءُ ومُلاَءُ : الأغْنِيَاءُ المُتَمَوِّلُونَ ، أو الحَسنُو القَضَاءِ منهم ، الواحدُ : مَلِيءٌ ، وقد مَلأَ ومَلُؤَ ، مَلاَءَةً ، ومَلاَءً عن كُراعٍ .
ـ اسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ : جَعَلَ دَيْنَهُ في مُلآءَ .
ـ مُلاْةُ : رَهَلُ البعيرِ من طُولِ الحَبْسِ بعد السَّيْرِ .
ـ مُلاءَةُ : الرَّيْطَةُ ، الجمع : مُلاءٌ .
ـ مَلأَهُ على الأمرِ : ساعَدَه وشايَعَه ، كمالأه
ـ تَمَالَؤُوا عليه : اجتَمعوا .
ـ مِلْءُ : اسمُ ما يأخُذُهُ الإناءُ إذا امْتَلأَ ، أَعْطِهِ مِلأْهُ ومِلأْيْهِ وثَلاثَةَ أمْلائِهِ .
ـ مِلْأَةُ : هَيْئَةُ الامْتِلاءِ ، ومصدرُ مَلأَهُ ، والكِظَّةُ من الطعامِ .
ـ أمْلأَ في قَوْسِه .
ـ ملأَّ : أغْرَقَ .
ـ مُمْلِئُ : شَاةٌ في بَطْنِهَا ماءٌ وأغْراسٌ ، فَتَحْسِبُهَا حاملاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
أتَلَ
- ـ أتَلَ يَأتِلُ أتْلاً وأتَلاناً وأتَلالاً : قارَبَ الخَطْوَ في غَضَبٍ ،
ـ أتَلَ منَ الطَّعامِ : امْتَلأَ .
ـ أَوْتَلُ : الشَّبْعانُ .
ـ قومٌ أُتُلٌ ، ووُتُلٌ : شِباعٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استملأَ
- استملأَ يَستملِئ ، استملاءً ، فهو مُسْتملِئ ، والمفعول مُسْتملأ :-
• استملأ الأبُ ابنَه كوبَ الماء طلب منه أن يملأه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
امتلأَ
- امتلأَ / امتلأَ من يمتلئ ، امتِلاءً ، فهو مُمتلِئ ، والمفعول مُمتلأَ منه :-
• امتلأ الإناءُ وغيرُه حوى قدرَ ما يسعُه من ماءٍ وغيره ، فاض ، طفح :- امتلأ الكوبُ لبنًا ، - امتلأتِ السَّفينةُ غِلالاً ، - امتلأتِ القاعةُ بالمشاهدين : اكتظّّت :-
• امتلأ القلبُ سرورًا ، - امتلأ حيويَّة ونشاطًًا : مفعم ، - امتلأ فلانٌ غيظًا : بلغ الغيظُ به حدًّا كبيرًا ، - حتَّى الامتلاء : إلى الحافة ، - لدرجة الامتلاء : طافح .
• امتلأ فلانٌ : سمِن :- جسم / قوام ممتلئ .
• امتلأ الشَّخصُ من الطَّعام : أكل ما يملأ معدته ، احتشى منه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِمْتِلاءٌ
- [ م ل أ ]. ( مصدر اِمْتَلأَ ). :- عَرَفَتِ القَاعَةُ امْتِلاءً لَمْ يَسْبِقْ لَهُ مَثِيلٌ :- : اِكْتِظَاظٌ ، اِزْدِحَامٌ .
المعجم: الغني
-
إِمتَلأ
- إمتلأ - امتلاء
1 - إمتلأ الشيء من الشيء : وضع فيه منه قدر ما يستطيع أن يأخذ « إمتلأ الإناء من الماء ، امتلأ الرجل من الطعام والشراب »
المعجم: الرائد
-
استملأ الأب ابنه كوب الماء
المعجم: عربي عامة
-
استملاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أمْلأَهُ
- أمْلأَهُ : سبَّب له الزكامَ .
و أمْلأَهُ فلانٌ في قوسه : أَغرق في النَّزْع .
ويقال : أَملأ النزعَ في قوسه : شدَّد النزعَ فيها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اسْتَمْلأَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأمْلأُ
- الأمْلأُ الأمْلأُ يقال : فلانٌ أمْلأُ لعينى من فلان : أتمُّ منه منظرًا وحُسْنًا .
وهذا الأَمر أَمْلأُ بك : أَمْلَكُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِستملأ
- إستملأ - استملاء
1 - إستملأ في الدين : وضع دينه عند أغنياء ثقة
المعجم: الرائد
-
إِستملى
- إستملى - استملاء
1 - إستملىه الكتاب أو نحوه : سألهان يمليه عليه
المعجم: الرائد
-
أملأ
- أملأ - إملاء
1 - أملأه : سبب له الزكام . 2 - أملأ في قوسه : مدها بكل قوته . 3 - أملأه : جعله غنيا جدا .
المعجم: الرائد
-
استملى
- استملى يَستملِي ، اسْتَمْلِ ، استِملاءً ، فهو مُستملٍ ، والمفعول مُسْتملًى :-
• استملاه الكتابَ طلب منه أن يقرأه له فيكتب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
امتلأ الإناء وغيره
- حوى قدرَ ما يسعُه من ماءٍ وغيره ، فاض ، طفح :- امتلأ الكوبُ لبنًا - امتلأتِ السَّفينةُ غِلالاً - امتلأتِ القاعةُ بالمشاهدين
المعجم: عربي عامة
-
امتلأ الشّخص من الطّعام
- أكل ما يملأ معدته ، احتشى منه .
المعجم: عربي عامة
-
امتلأ فلان
- سمِن :- جسم / قوام ممتلئ .
المعجم: عربي عامة
-
امْتَلأَ
- امْتَلأَ الشيءُ : أُفْعِم .
و يقال : امتلأ فلانٌ غيظًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِمْتَلأَ
- [ م ل أ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِمْتَلأَ ، يَمْتَلِئُ ، مصدر اِمْتِلاءٌ .
1 . :- اِمْتَلأَ الإِنَاءُ مِنَ اللَّبَنِ :- : وُضِعَ فِيهِ مِنْهُ قَدْر ما يُمْكِنُ أَنْ يَسْتَوْعِبَهُ .
2 . :- اِمْتَلأَ الضَّيْفُ مِنَ الطَّعَامِ :-: اِكْتَظَّ ، أَكَلَ حَتَّى الحَدِّ الأقْصَى .
3 . :- اِمْتَلأَ الرَّجُلُ مِنَ الغَيْظِ :- : طَفَحَ الغَيْظُ بِهِ حَدّاً أَقْصىً ...
المعجم: الغني
-
ملأ
- " مَلأَ الشيءَ يَمْلَؤُه مَلأً ، فهو مَمْلُوءٌ ، ومَلأَه فامْتَلأَ ، وتَمَلأَ ، وإنه لَحَسَنُ المِلأَةِ أَي الـمَلْءِ ، لا التَّمَلُّؤِ .
وإِناءٌ مَلآنُ ، والأُنثى مَلأَى ومَلآنةٌ ، والجمع مِلاءٌ ؛ والعامة تقول : إِناءٌ مَلاً .
أَبو حاتم يقال : حُبٌّ مَلآنُ ، وقِرْبةٌ مَلأَى ، وحِبابٌ مِلاءٌ .
قال : وإِن شئت خففت الهمزة ، فقلت في المذكر مَلانُ ، وفي المؤَنث مَلاً .
ودَلْوٌ مَلاً ، ومنه قوله : حَبَّذا دَلْوُك إِذْ جاءَت مَلا أَراد مَلأَى .
ويقال : مَلأْتُه مَلأَ ، بوزن مَلْعاً ، فإِن خففت قلت : مَلاً ؛
وأَنشد شمر في مَلاً ، غير مهموز ، بمعنى مَلْءٍ : وكائِنْ ما تَرَى مِنْ مُهْوَئِنٍّ ، * مَلا عَيْنٍ وأَكْثِبةٍ وَقُورِ أَراد مَلْء عَيْنٍ ، فخفف الهمزة .
وقد امْتَلأَ الإِناءُ امْتِلاءً ، وامْتَلأَ وتَمَلأَ ، بمعنى .
والمِلْءُ ، بالكسر : اسم ما يأْخذه الإِناءُ إِذا امْتَلأَ .
يقال : أَعْطَى مِلأَه ومِلأَيْهِ وثلاثةَ أَمْلائه .
وكوزٌ مَلآنُ ؛ والعامَّةُ تقول : مَلاً ماءً .
وفي دعاء الصلاة : لكَ الحمدُ مِلْءَ السمواتِ والأَرضِ .
هذا تمثيل لأَنّ الكلامَ لا يَسَعُ الأَماكِنَ ، والمراد به كثرة العدد .
يقول : لو قُدِّر أَن تكون كلماتُ الحَمد أَجْساماً لبلَغت من كثرتها أَن تَمْلأَ السمواتِ والأَرضَ ؛ ويجوز أَن يكون المرادُ به تَفْخِيمَ شأْنِ كلمة الحَمد ، ويجوز أَن يرادَ به أَجْرُها وثَوابُها .
ومنه حديث إِسلام أَبي ذر ، رضي اللّه عنه :، قال لنا كلِمَةً تَمْلأُ الفمَ أَي إِنها عظيمة شَنِيعةٌ ، لا يجوز أَن تُحْكَى وتُقالَ ، فكأَنَّ الفَمَ مَلآنُ بها لا يَقْدِرُ على النُّطق .
ومنه الحديث : امْلَؤُوا أَفْواهَكم من القُرْآنِ .
وفي حديث أُمّ زرع : مِلْءُ كِسائها وغَيْظُ جارَتِها ؛ أَرادت أَنها سَمِينة ، فإِذا تغطَّت بِكسائها مَلأَتْه .
وفي حديث عِمْرانَ ومَزادةِ الماء : إِنه لَيُخَيَّلُ إِلينا أَنها أَشدُّ مِلأَةً منها حين ابْتُدِئَ فيها ، أَي أَشدُّ امْتلاءً .
يقال مَلأْتُ الإِناءَ أَمـْلَؤُه مَلأً ، و المِلْءُ الاسم ، والمِلأَةُ أَخصُّ منه .
والمُلأَة ، بالضم مثال الـمُتْعةِ ، والـمُلاءة والـمُلاءُ : الزُّكام يُصيب مِن امْتِلاءِ الـمَعِدة .
وقد مَلُؤَ ، فهو مَلِيءٌ ، ومُلِئَ فلان ، وأَمـْلأَه اللّهُ إملاءً أَي أَزْكَمه ، فهو مَمْلُوءٌ ، على غير قياس ، يُحمل على مُلِئَ .
والمِلْءُ : الكِظَّة من كثرة الأَكل .
الليث : الـمُلأَةُ ثِقَلٌ يأْخذ في الرأْس كالزُّكام من امْتِلاءِ الـمَعِدة .
وقد تَمَلأَ من الطعام والشراب تَمَلُّؤاً ، وتَمَلأَ غَيْظاً .
ابن السكيت : تَمَلأْتُ من الطعام تَملُّؤاً ، وقد تَملَّيْتُ العَيْشَ تَملِّياً إِذا عِشْتَ مَلِيّاً أَي طَويلاً .
والمُلأَةُ : رَهَلٌ يُصِيبُ البعيرَ من طُول الحَبْسِ بَعْدَ السَّيْر .
ومَلأَ في قَوْسِه : غَرِّقَ النُّشَّابَةَ والسَّهْمَ .
وأَمْلأْتُ النَّزْعَ في القَوْسِ إِذا شَدَدْتَ النَّزْعَ فيها .
التهذيب ، يقال : أَمْلأَ فلان في قَوْسِه إِذا أَغْرَقَ في النَّزْعِ ، ومَلأَ فلانٌ فُرُوجَ فَرَسِه إِذا حَمَله على أَشَدِّ الحُضْرِ .
ورَجل مَلِيءٌ ، مهموز : كثير المالِ ، بَيِّن الـمَلاء ، يا هذا ، والجمع مِلاءٌ ، وأَمْلِئاءُ ، بهمزتين ، ومُلآءُ ، كلاهما عن اللحياني وحده ، ولذلك أُتِيَ بهما آخراً .
وقد مَلُؤَ الرجل يَمْلُؤُ مَلاءة ، فهو مَلِيءٌ : صار مَلِيئاً أَي ثِقةً ، فهو غَنِيٌّ مَلِيءٌ بَيِّن الـمَلاءِ والمَلاءة ، مـمدودان .
وفي حديث الدَّيْنِ : إِذا أُتْبِعَ أَحدُكم على مَلِيءٍ فلْيَتَّبِعْ .
الـمَلِيءٌ ، بالهمز : الثِّقةُ الغَنِيُّ ، وقد أُولِعَ فيه الناس بترك الهمز وتشديد الياء .
وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : لا مَلِئٌ واللّه باصْدارِ ما ورَدَ عليه .
واسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ : جَعل دَيْنَه في مُلآءَ .
وهذا الأَمر أَمْلأُ بكَ أَي أَمْلَكُ .
والمَلأُ : الرُّؤَساءُ ، سُمُّوا بذلك لأَنهم مِلاءٌ بما يُحتاج إليه .
والمَلأُ ، مهموز مقصور : الجماعة ، وقيل أَشْرافُ القوم ووجُوهُهم ورؤَساؤهم ومُقَدَّمُوهم ، الذين يُرْجَع إِلى قولهم .
وفي الحديث : هَلْ تَدْرِي فِيمَ يَخْتصِمُ الملأُ الأَعْلى ؟ يريد الملائكةَ الـمُقَرَّبين .
وفي التنزيل العزيز : أَلم تَرَ إِلى الـمَلإِ .
وفيه أَيضاً : وقال الـمَلأُ .
ويروى أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سَمِعَ رَجُلاً من الأَنصار وقد رَجَعُوا مَن غَزْوةِ بَدْر يقول : ما قَتَلْنا إِلاَّ عَجائزَ صُلْعاً ، فقال عليه السلام : أُولئِكَ الـمَلأَ مِنْ قُرَيْش ، لَوْ حَضَرْتَ فِعالَهم لاحْتَقَرْتَ فِعْلَكَ ؛ أَي أَشْرافُ قريش ، والجمع أَمْلاء .
أَبو الحسن : ليس الـمَلأُ مِن باب رَهْطٍ ، وإِن كانا اسمين للجمع ، لأَن رَهْطاً لا واحد له من لفظه ، والـمَلأُ وإِن كان لم يُكسر مالِئٌ عليه ، فإِنَّ مالِئاً من لفظه .
حكى أَحمد بن يحيى : رجل مالِئٌ جليل يَمْلأَ العين بِجُهْرَتِه ، فهو كعَرَبٍ ورَوَحِ .
وشابٌّ مالِئُ العين إِذا كان فَخْماً حَسَناً .
قال الراجز : بِهَجْمةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِدِ
ويقال : فلان أَمْلأُ لعيني مِن فلان ، أَي أَتَمُّ في كل شيء مَنْظَراً وحُسْناً .
وهو رجل مالِئُ العين إِذا أَعْجبَك حُسْنُه وبَهْجَتُه .
وحَكَى : مَلأَهُ على الأَمْر يَمْلَؤُه ومالأَهُ .
(* قوله « وحكى ملأه على الأمر إلخ » كذا في النسخ والمحكم بدون تعرض لمعنى ذلك وفي القاموس وملأه على الأمر ساعده كمالأه .)، وكذلك الـمَلأُ إِنما هم القَوْم ذَوُو الشارة والتَّجَمُّع للإِدارة ، فَفَارَقَ بابَ رَهْط لذلك ، والـمَلأُ على هذا صفة غالبة .
وقد مَالأْتُه على الأَمر مُمالأَةَ : ساعَدْتُه عليه وشايَعْتُه .
وتَمالأْنا عليه : اجْتَمَعْنا ، وتَمالَؤُوا عليه : اجْتَمعوا عليه ؛ وقول الشاعر : وتَحَدَّثُوا مَلأً ، لِتُصْبِحَ أُمـّنا * عَذْراءَ ، لا كَهْلٌ ولا مَوْلُودُ أَي تَشَاوَرُوا وتَحَدَّثُوا مُتَمالِئينَ على ذلك ليَقْتُلونا أَجمعين ، فتصبح أُمنا كالعَذْراء التي لا وَلَد لها .
قال أَبو عبيد : يقال للقوم إِذا تَتابَعُوا برَأْيِهم على أَمر قد تَمالَؤُوا عليه .
ابن الأَعرابي : مالأَه إِذا عاوَنَه ، ومَالأَه إِذا صَحِبَه أَشْباهُه .
وفي حديث عليّ ، رضي اللّه عنه : واللّه ما قَتَلْتُ عُثمانَ ، ولا مالأْت على قتله ؛ أَي ما ساعَدْتُ ولا عاوَنْتُ .
وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنه قَتَل سبعةَ نَفَرٍ برجل قَتَلُوه غِيلةً ، وقال : لَو تَمالأَ عليه أَهلُ صَنْعاء لأَقَدْتُهم به .
وفي رواية : لَقَتَلْتُهم .
يقول : لو تضافَرُوا عليه وتَعاوَنُوا وتَساعَدُوا .
والمَلأُ ، مهموز مقصور : الخُلُقُ .
وفي التهذيب : الخُلُقُ المَلِيءُ بما يُحْتاجُ إليه .
وما أَحسن مَلأَ بني فلان أَي أَخْلاقَهم وعِشْرَتَهم .
قال الجُهَنِيُّ : تَنادَوْا يا لَبُهْثَةَ ، إِذْ رَأَوْنا ، * فَقُلْنا : أَحْسِني مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي أَخْلاقاً يا جُهَيْنةُ ؛ والجمع أَملاء .
ويقال : أَراد أَحْسِنِي ممالأَةً أَي مُعاوَنةً ، من قولك مالأْتُ فُلاناً أَي عاوَنْتهُ وظاهَرْته .
والـمَلأُ في كلام العرب : الخُلُقُ ، يقال : أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَي أَحْسِنُوا أَخْلاقَكم .
وفي حديث أَبي قَتادَة ، رضي اللّه عنه : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، لما تَكابُّوا على الماء في تلك الغَزاةِ لِعَطَشٍ نالَهم ؛ وفي طريق : لَـمَّا ازدَحَمَ الناسُ على المِيضأَةِ ، قال لهم رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : أَحْسِنُوا الـمَلأَ ، فكلكم سَيَرْوَى .
قال ابن الأَثير : وأَكثر قُرّاء الحديث يَقْرَؤُونها أَحْسِنُوا المِلْءَ ، بكسر الميم وسكون اللام من مَلْءِ الإِنـاءِ ، قال : وليس بشيء .
وفي الحديث أَنه ، قال لأَصحابه حين ضَرَبُوا الأَعْرابيَّ الذي بال في الـمَسجد : أَحسنوا أَمْلاءَكم ، أَي أَخْلاقَكم .
وفي غريب أَبي عُبيدة : مَلأً أَي غَلَبَةً .
(* قوله « ملأ أي غلبة » كذا هو في غير نسخة من النهاية .).
وفي حديث الحسن أَنهم ازْدَحَمُوا عليه فقال : أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَيها الـمَرْؤُون .
والمَلأَ : العِلْيةُ ، والجمع أَمْلاءٌ أَيضاً .
وما كان هذا الأَمرُ عن مَلإٍ منَّا أَي تشاوُرٍ واجتماع .
وفي حديث عمر ، رَضي اللّه عنه ، حِين طُعِنَ : أَكان هذا عن مَلإٍ منكم ، أَي مُشاوَرةٍ من أَشرافِكم وجَماعَتِكم .
والـمَلأُ : الطَّمَعُ والظَّنُّ ، عن ابن الأَعْرابي ، وبه فسر قوله وتحَدَّثُوا مَلأً ، البيت الذي تَقَدَّم ، وبه فسر أَيضاً قوله : فَقُلْنا أَحْسِنِي مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي ظَنّاً .
والمُلاءة ، بالضم والمدّ ، الرَّيْطة ، وهي المِلْحفةُ ، والجمع مُلاءٌ .
وفي حديث الاستسقاءِ : فرأَيت السَّحابَ يَتَمَزَّقُ كأَنه المُلاءُ حين تُطْوَى .
الـمُلاءُ ، بالضم والمدّ : جمع مُلاءةٍ ، وهي الإِزارُ والرَّيْطة .
وقال بعضهم : إِن الجمع مُلأٌ ، بغير مد ، والواحد مـمدود ، والأَول أَثبت .
شبَّه تَفَرُّقَ الغيم واجتماع بعضه إِلى بعض في أَطراف السماء بالإِزار إِذا جُمِعَتْ أَطرافُه وطُوِيَ .
ومنه حديث قَيْلةَ : وعليه أَسمالُ مُلَيَّتَيْنِ ، هو تصغير مُلاءة مثناة المخففة الهمز ، وقول أَبي خِراش : كأَنَّ الـمُلاءَ الـمَحْضَ ، خَلْفَ ذِراعِه ، * - صُراحِيّةٌ والآخِنِيُّ الـمُتَحَّمُ عنى بالـمَحْضِ هنا الغُبارَ الخالِصَ ، شبَّهه بالـمُلاءِ من الثياب . "
المعجم: لسان العرب