وصف و معنى و تعريف كلمة المليط:


المليط: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و لام (ل) و ياء (ي) و طاء (ط) .




معنى و شرح المليط في معاجم اللغة العربية:



المليط

جذر [ليط]

  1. مَلَطَ: (فعل)
    • مَلَطَ مُلُوطًا
    • مَلَطَ الغلامُ : كان مِلْطًا
  2. مِلط: (اسم)
    • الجمع : أَمْلاطٌ ، و مُلوطٌ
    • المِلْطُ : الخبيثُ من الرجال الذي لا يقع تحت يده شيءٌ إِلاَّ سَرَقه واستحلَّه
    • المِلْطُ :الذي لا يُعرَفُ له نَسَبٌ
    • غلامٌ مِلْطٌ خِلْطٌ: وهو المختلط النسَب ولا أَبَ له
  3. ملَطَ: (فعل)
    • ملَطَ يَملُط ، مَلْطًا ، فهو مالط ، والمفعول مَمْلوط
    • ملَط البنّاءُ :الحائطَ طلاه بالملاط (الأسمنت أو الطّين)
    • ملَط الحلاّقُ الشَّعرَ: حَلَقَهُ
    • ملَطتِ الأمُّ ولدَها: ولدته لغير تمام
  4. ملِطَ: (فعل)
    • مَلِطَ مَلَطًا، ومُلْطةً، فهو أملَطُ
    • ملِطَ الشَّخصُ :كان أمرد، أملس، لم يكن على جسده شعر إلاّ شعر الرَّأس واللِّحية
    • سهمٌ أَملطُ: لا ريش عليه


  5. ملَّطَ: (فعل)
    • ملَّطَ يُملِّط ، تمليطًا ، فهو مُملِّط ، والمفعول مُملَّط
    • ملَّط البنَّاءُ الحائطَ: ملَطَه؛ طلاه بالمِلاط
    • مَلَّطَ الشَّاعِرُ فَأَجَازَ شَاعِرٌ آخَرُ : قَالَ نِصْفَ بَيْتٍ مِنَ الشِّعْرِ وَأَتَمَّهُ شَاعِرٌ آخَرُ
  6. مَلْط: (اسم)
    • مَلْط : مصدر ملَطَ
  7. مُلُط: (اسم)
    • مُلُط : جمع مِلاَط
  8. مُلْط: (اسم)
    • مُلْط : جمع مليط
  9. مُلْط: (اسم)
    • مُلْط : جمع أملَط
  10. مليط : (اسم)


    • الجمع : مُلْط
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِطَ: أَمْلَطُ ، لا شعر على جسمه
    • سهمٌ مليط: لا ريش عليه
  11. أَمْلاط: (اسم)
    • أَمْلاط : جمع مِلط
  12. أَملَطَ: (فعل)
    • أملطَ يُمْلط ، إملاطًا ، فهو مُمْلِط
    • أَمْلَطَ الرَّجُلُ : اِفْتَقَرَ
    • أَمْلَطَتِ الْمَرْأَةُ : أَسْقَطَتْ جَنينَها
    • أَمْلَطَتِ النَّاقَةُ جَنينَها : وَضَعَتْهُ لاَ شَعْرَ عَلَيْهِ
    • أَمْلَطَ ريشُ السَّهْمِ : سَقَطَ عَنْهُ
    • أَمْلَطَتِ الشاعرُ: أجرى المصراع الثاني بعدما قال صاحبُه المصراعَ الأَولَ
  13. اِمتَلَطَ: (فعل)
    • امْتَلَطَ الشيءَ: اختلسه
  14. تَمَلَّطَ: (فعل)
    • تَمَلَّطَ الشيءُ: تَمَلَّسَ
    • تَمَلَّطَ السَّهْمُ: زالَ ما كان عليه من ريش
  15. مالَطَ: (فعل)
    • مَالَطَ مُمالطهً
    • مَالَطَهُ : قال الشَّاعر نصفَ بيتٍ وأَتمَّه الاَخرُ
    • مَالَطَهُ :خالطه
  16. أملَط: (اسم)


    • الجمع : مُلْط ، المؤنث : مَلْطَاءُ ، و الجمع للمؤنث : مَلْطاوات و مُلْط
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِطَ
    • هُوَ أَمْلَطُ : لاَ شَعْرَ على جَسَدِهِ
  17. مِلاَط: (اسم)
    • الجمع : مُلُطٌ ، أَمْلِطَةٌ
    • المِلاَطُ : الطِّينُ يُطلَى به الحائط
    • المِلاَطُ: طينٌ يُجعَلُ بين كلِّ لَبِنَتَين أَو آجُرَّتَين أَو حجرين في البناءِ
    • المِلاَطُ :المِرْفَق
    • المِلاَطُ :الجَنْبُ، أَو جانبُ السِّنام والجمع : مُلُطٌ
    • مِلاَطُ الأَسْنَانِ : عَجِينٌ تُلْصَقُ بِهِ الأَسْنَانُ
  18. مُمْلِط: (اسم)
    • مُمْلِط : فاعل من أَملَطَ
  19. مُملَّط: (اسم)
    • مُملَّط : اسم المفعول من ملَّطَ
  20. مُملِّط: (اسم)
    • مُملِّط : فاعل من ملَّطَ
  21. مالط: (اسم)
    • مالط : فاعل من ملَطَ
  22. إِملاط: (اسم)


    • إملاط : مصدر أَملَطَ
  23. أَمْلِطَة: (اسم)
    • أَمْلِطَة : جمع مِلاَط
  24. مَلاَّط: (اسم)
    • الجمع : مَلاَّطٌ
    • : مَنْ يُمَلِّطُ الْجُدْرَانَ، جَبَّاسٌ، جَصَّاصٌ
  25. مِملاَط: (اسم)
    • المِمْلاَطُ من الأَناثَى: المعتادةُ الإِملاطِ
,
  1. المَلِيطُ
    • المَلِيطُ : مَن لا شعر على جسده.
      و المَلِيطُ الجنينُ قبل أَن يُشْعِر: وسَهمٌ مليطٌ: لا ريش عليه.
      و .
      المَلِيطُ الجديُ أَوَّلَ ما تضعه العنز، وكذلك من الضَّأْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ملط

    • "المِلْطُ: الخَبِيثُ من الرّجال الذي لا يُدْفَع إِليه شيء إِلا أَلْمَأَ عليه وذهَب به سَرَقاً واسْتِحلالاً، وجمعه أَمْلاطٌ ومُلُوط، وقد مَلَطَ مُلوطاً؛ يقال: هذا مِلْطٌ من المُلوط.
      والمَلاَّطُ: الذي يملُط بالطين، يقال: ملَطْت مَلْطاً.
      وملَط الحائطَ مَلْطاً ومَلَّطَه: طَلاه.
      والمِلاط: الطين الذي يُجعل بين سافَيِ البِناء ويُمْلَطُ به الحائط، وفي صفة الجنة: ومِلاطُها مِسْك أَذْفَرُ، هو من ذلك، ويُمْلَطُ به الحائط أَي يُخْلط.
      وفي الحديث: إِنّ الإِبل يُمالِطُها الأَجْربُ أَي يُخالِطُها.
      والمِلاطانِ: جانِبا السَّنام ممَّا يلي مُقدَّمَه.
      والمِلاطانِ: الجَنْبانِ، سميا بذلك لأَنهما قد مُلِطَ اللحمُ عنهما مَلْطاً أَي نُزِع، ويجمع مُلُطاً.
      والمِلاطانِ: الكَتِفان، وقيل: المِلاطُ وابن المِلاط الكتف بالمَنكِب والعَضُدِ والمِرفقِ.
      وقال ثعلب: المِلاطُ المِرْفق فلم يزد على ذلك شيئاً؛

      وأَنشد: يَتْبَعْنَ سَدْوَ سَلِسِ المِلاط والجمع مُلُط؛ الأَزهري في قول قَطِرانَ السَّعدي: وجَوْن أَعانَتْه الضُّلُوعُ بِزَفْرةٍ إِلى مُلُط بانَتْ، وبانَ خَصِيلُه؟

      ‏قال: إِلى مُلُط أَي مع مُلط؛ يقول: بان مِرْفقاها من جَنْبِها فليس بها حازٌّ ولا ناكِتٌ، وقيل للعَضُد مِلاط لأَنه سمي باسم الجنب، والمُلُط: جمع مِلاط للعَضُدِ والكتفِ.
      التهذيب: وابنا مِلاط العضُدانِ، وفي الصحاح: ابنا ملاط عضدا البعير لأَنهما يَليانِ الجنبين؛ قال الراجز يصف بعيراً:كِلا مِلاطَيْهِ إِذا تَعَطَّفا بانَا، فما رَاعى براع أَجْوَف؟

      ‏قال: والمِلاطانِ ههنا العَضُدانِ لأَنهما المائران كما، قال الراجز: عَوْجاء فيها مَيَلٌ غَيْرُ حَرَدْ تُقَطِّع العِيسَ، إِذا طال النّجُدْ،كِلا مِلاطَيْها عن الزَّوْرِ أَبَدّ؟

      ‏قال النضر: الملاطان ما عن يمين الكِركرة وشمالها.
      وابنا مِلاطَي البعير: هما العَضُدانِ، وقيل ابنا ملاطي البعير كتفاه، وابنا مِلاطٍ: العضُدانِ والكتفان، الواحد ابن مِلاط؛

      وأَنشد ابن بري لعُيينة ابن مِرْداس:تَرَى ابْنَيْ مِلاطَيْها، إِذا هي أَرْقَلَتْ،أُمِرّا فبانا عن مُشاشِ المُزَوَّر المُزَوَّرُ: موضع الزَّور.
      وقال ابن السكيت: ابنا مِلاط العضدان، والملاطانِ الإِبْطانِ؛ وقال أَنشدني الكلابي: لقد أُيِّمَتْ، ما أُيِّمتْ، ثم إِنه أُتِيحَ لها رِخْوُ المِلاطَيْن قارِسُ القارِسُ: البارِد، يعني شيخاً وزوجته؛

      وأَنشد لجُحَيْشِ بن سالم: أَظُنُّ السِّرْبَ سِرْبَ بَنِي رُمَيْحٍ،سَتُذْعِرُه شَعاشِعةٌ سِباطُ ويُصْبِحُ صاحِبُ الضّرّاتِ مُوسى جَنِيباً، حَذْو مائرةِ المِلاطِ (* قوله «والملطى الأرض» الملطى مرسوم في الأَصل بالياء، وعلى صحته يكون مقصوراً ويوافقه قول شارح القاموس: هي بالكسر مقصورة.) السهلة.
      قال أَبو علي: يحتمل وزْنُها أَن يكون مِفْعالاً وأَن يكون فِعْلاء، ويقال: بعتُه المَلَسَى والمَلَطَى وهو البيع بلا عُهْدَةٍ.
      ويقال: مضى فلان إِلى موضع كذا فيقال جعله اللّه مَلَطَى لا عُهْدَة أَي لا رجعة.
      والمَلَطَى مثل المَرَطَى: من العَدْوِ.
      والمُتَمَلِّطَةُ: مَقْعَد الاشْتِيامِ، والاشْتِيامُ: رَئيسُ الرُّكّابِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. مِلْطُ
    • ـ مِلْطُ: الخبيثُ لا يُرْفَعُ له شيءٌ إلاَّ سَرَقَه واسْتَحَلَّه، والمُخْتَلِطُ النَّسَبِ، ج: أمْلاطٌ ومُلُوطٌ، وقد مَلُطَ ومَلَطَ مُلوطاً.
      ـ مَلَطَ الحائِطَ: طَلاهُ، كمَلَّطَه،
      ـ مَلَطَ شَعَرَه: حَلَقَه.
      ـ مِلاطُ: الطينُ يُجْعَلُ بينَ سافَي البِناءِ، ويُمَلَّطُ به الحائِطُ، والجَنْبُ، وجانِبا السَّنامِ.
      ـ ابْنا مِلاطٍ: عَضُدَا البعيرِ، أو كَتِفاهُ.
      ـ ابنُ مِلاطٍ: الهِلالُ.
      ـ مِلْطَاءُ ومِلْطَى من الشِّجاجِ: السِّمْحاقُ، كالمِلْطاةِ، أو القِشْرُ الرقيقُ بينَ لَحْمِ الرأسِ وعَظْمِه.
      ـ أَمْلَطُ: من لا شَعَرَ على جَسَدِه، وقد مَلِطَ مَلَطاً ومُلْطَةً.
      ـ أمْلَطَتِ الناقةُ جَنينَها: ألْقَتْهُ ولا شَعَرَ عليه، وهي مُمْلِطٌ، ج: مَماليطُ،
      ـ مِمْلاطٌ: المُعْتَادةُ.
      ـ مَلِيطُ: الجَنينُ قبلَ أن يُشْعِرَ.
      ـ مَلَطَتْهُ أمُّه: ولَدَتْه لغيرِ تَمامٍ.
      ـ سَهْمٌ أمْلَطُ ومَلِيطٌ: لا ريشَ عليه، وقد تَمَلَّطَ.
      ـ امْتَلَطَه: اخْتَلَسَه.
      ـ تَمَلَّطَ: تَمَلَّسَ.
      ـ مَلَطْيَةُ: بلد كثيرُ الفواكِه، شديدُ البَرْدِ، والتَّشديدُ لَحْنٌ.
      ـ مَلْطَى: ضَرْبٌ من العَدْوِ.
      ـ مالَطَه: قال نصْفَ بَيْتٍ وأتَمَّه الآخَرُ، كمَلَّطَه، تَمْليطاً.
      ـ مالِطةُ: بلد.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ملَطَ
    • ملَطَ يَملُط ، مَلْطًا ، فهو مالط ، والمفعول مَمْلوط :-
      ملَط البنّاءُ الحائطَ طلاه بالملاط (الأسمنت أو الطّين) :-ملط الفواصلَ بين الحجارة.
      ملَط الحلاّقُ الشَّعرَ: حَلَقَهُ.
      ملَطتِ الأمُّ ولدَها: ولدته لغير تمام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ملَّطَ
    • ملَّطَ يُملِّط ، تمليطًا ، فهو مُملِّط ، والمفعول مُملَّط :-
      ملَّط البنَّاءُ الحائطَ ملَطَه؛ طلاه بالمِلاط.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أملطَ
    • أملطَ يُمْلط ، إملاطًا ، فهو مُمْلِط :-
      أملطتِ الحاملُ أسقطت حملها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَمْلَطَتِ
    • أَمْلَطَتِ المرأَةُ: أَسقطت ولدها.
      و أَمْلَطَتِ الشاعرُ: أجرى المصراع الثاني بعدما قال صاحبُه المصراعَ الأَولَ.
      و أَمْلَطَتِ الناقةُ جنينَها: أَلقتْه لا شعر عليه.
      فهي مُمْلِطٌ، ومُملِطةٌ. والجمع : مَماليطُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَمْلَطَ
    • [م ل ط]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَمْلَطَ، يُمْلِطُ،مصدر إِمْلاطٌ.
      1. :-أَمْلَطَ الرَّجُلُ :- : اِفْتَقَرَ.
      2. :-أَمْلَطَتِ الْمَرْأَةُ :- : أَسْقَطَتْ جَنينَها.
      3. :-أَمْلَطَتِ النَّاقَةُ جَنينَها :- : وَضَعَتْهُ لاَ شَعْرَ عَلَيْهِ.
      4. :-أَمْلَطَ ريشُ السَّهْمِ :- : سَقَطَ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  9. ملِطَ
    • ملِطَ يَملَط ، مَلَطًا ، فهو أملَطُ :-
      ملِطَ الشَّخصُ كان أمرد، أملس، لم يكن على جسده شعر إلاّ شعر الرَّأس واللِّحية :-شاب أملطُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أملَط
    • أملط - إملاطا
      1- أملطت المرأة : أسقطت ولدها، أجهضت. 2- أملطت الناقة جنينها : وضعته لا شعر عليه. 3- أملط : ريش السهم : سقط عنه . 4- أملط : إفتقر.

    المعجم: الرائد

  11. مَلَطَ
    • [م ل ط]. (فعل: ثلاثي متعد). مَلَطْتُ، أَمْلُطُ، اُمْلُطْ، مصدر مَلْطٌ.
      1. :-مَلَطَ البَنَّاءُ الْحَائِطَ :- : طَلاَهُ بِالْمِلاَطِ.
      2. :-مَلَطَ الْحَلاَّقُ الشَّعْرَ :- : حَلَقَهُ.

    المعجم: الغني

  12. مَلَّطَ
    • [م ل ط]. (فعل: رباعي لازم متعد). مَلَّطْتُ، أُمَلِّطُ، مَلِّطْ، مصدر تَمْلِيطٌ.
      1. :-مَلَّطَ الْحَائِطَ :- : طَلاَهُ بِالْمِلاَطِ.
      2. :-مَلَّطَ الشَّاعِرُ فَأَجَازَ شَاعِرٌ آخَرُ :- : قَالَ نِصْفَ بَيْتٍ مِنَ الشِّعْرِ وَأَتَمَّهُ شَاعِرٌ آخَرُ.

    المعجم: الغني

  13. ملط
    • ملط - يملط ، ملطا وملطة
      1-كان «أملط»، أي لا شعر على جسده

    المعجم: الرائد

  14. مَالَطَهُ
    • مَالَطَهُ مُمالطهً: قال الشَّاعر نصفَ بيتٍ وأَتمَّه الاَخرُ.
      يقال: بينهما مُمالطة.
      و مَالَطَهُ خالطه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَلَطَ
    • مَلَطَ الغلامُ مَلَطَ ُ مُلُوطًا: كان مِلْطًا.
      و مَلَطَ البَنَّاءُ الحائطَ، مَلْطًا: طلاه بالمِلاط.
      و مَلَطَ شعرَه: حَلَقه.
      و مَلَطَ الأُمُّ ولدَها: ولدته لغير تمام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَلِطَ
    • مَلِطَ فلانٌ مَلِطَ مَلَطًا، ومُلْطةً: لم يكن عَلَى جسده شعر.
      فهو أَملطُ.
      ويقال: سهمٌ أَملطُ: لا ريش عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مَلَّطَ
    • مَلَّطَ الشاعرُ: أَملط.
      ويقال: مَلَّطَ له.
      و مَلَّطَ الحائطَ: مَلَطَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَلِطَ
    • [م ل ط]. (فعل: ثلاثي لازم). مَلِطَ، يَمْلَطُ، مصدر مَلَطٌ. :-مَلِطَ الوَلَدُ :- : كَانَ أَمْلَطَ، أَيْ بِلاَ شَعْرٍ.

    المعجم: الغني

  19. أملَطُ
    • أملَطُ :-
      جمع مُلْط، مؤ مَلْطَاءُ، جمع مؤ مَلْطاوات ومُلْط:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِطَ.
      2 - من لا شعر على جسَده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مالط
    • مالط - ممالطة
      1- مالطه : خالطه، عاشره. 2- مالط الشاعر : قال نصف بيت وأتمه شاعر آخر.

    المعجم: الرائد

  21. ملط
    • ملط - تمليطا
      1- ملط الحائط : طلاه بـ«الملاط»، وهو طين. 2- ملط الشاعر : قال نصف بيت وأتمه شاعر آخر.

    المعجم: الرائد

  22. مِلاَطٌ
    • جمع: مُلُطٌ، أَمْلِطَةٌ. [م ل ط].
      1. :-مِلاَطُ الْجُدْرَانِ :-: الطِّينُ الَّذِي تُطْلَى بِهِ الْجُدْرَانُ، أَو يُجْعَلُ بَيْنَ حَجَرَيْنِ أو آجُرَّتَيْنِ فِي البِنَاءِ.
      2. :-مِلاَطُ الأَسْنَانِ :- : عَجِينٌ تُلْصَقُ بِهِ الأَسْنَانُ.

    المعجم: الغني

  23. إِمتَلَط
    • إمتلط - امتلاطا
      1-إمتلط الشيء : اختلسه، سرقه

    المعجم: الرائد

  24. تَمَلَّط
    • تملط - تملطا
      1- تملط الشيء : تملس. 2- تملط السهم : زال ريشه.

    المعجم: الرائد

  25. ملَط
    • ملط - يملط ، ملوطا
      1-ملط الولد : كان «ملطا»، أي لا يعرف نسبه

    المعجم: الرائد



معنى المليط في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ل ي ط : اللِّيطَةُ قِشرة القصب والجمع لِيطٌ بوزن لِيف
الصحاح في اللغة
الليطَةُ: قشرة القصبة، والجمع ليطٌ. والليطُ أيضاً: اللونُ. وشيطانٌ لَيْطانٌ، إتباعٌ له.
لسان العرب
لاطَ حُبُّه بقلبي يَلوط ويَلِيط لَيْطاً ولِيطاً لزِق وإِني لأَجد له في قلبي لَوْطاً ولِيطاً بالكسر يعني الحُبَّ اللازِقَ بالقلب وهو أَلْوَطُ بقلبي وأَلْيَطُ وحكى اللحياني به حُبّ الولد وهذا الأَمر لا يَلِيطُ بصَفَري ولا يَلْتاطُ أَي لا يَعْلَقُ ولا يَلْزَقُ والتاطَ فلان ولداً ادَّعاه واستلحقه ولاطَ القاضي فلاناً بفلان أَلحقه به وفي حديث عمر أَنه كان يَلِيطُ أَولاد الجاهِلية بآبائهم وفي رواية بمن ادَّعاهم في الإِسلام أَي يُلْحِقهم بهم واللِّيطُ قِشر القصب اللازق به وكذلك لِيطُ القَناةِ وكلُّ قِطْعة منه لِيطة وقال أَبو منصور لِيطُ العود القشر الذي تحت القشر الأَعلى وفي كتابه لوائل ابن حُجْر في التِّيعةِ شاة لا مُقْوَرّةُ الألْياطِ هي جمع لِيطٍ وهي في الأَصل القشر اللازق بالشجر أَراد غير مُسْترخِيةِ الجلود لهُزالها فاستعار اللِّيط للجلد لأَنه للحم بمنزلته للشجر والقصب وإِنما جاء به مجموعاً لأَنه أَراد لِيط كل عُضو واللِّيطةُ قشْرة القَصبة والقوسِ والقناة وكلِّ شيء له مَتانة والجمع لِيطٌ كريشةٍ وريش وأَنشد الفارسي قول أَوس بن حَجر يصف قَوْساً وقَوّاساً فَمَلَّك باللِّيطِ الذي تحتَ قِشْرِها كغِرْقِئِ بَيْضٍ كَنَّه القيْضُ مِنْ عَل قال ملَّك شدَّد أَي ترك شيئاً من القِشر على قلب القوس ليتمالك به قال وينبغي أَن يكون موضع الذي نصباً بمَلَّك ولا يكون جَرّاً لأَنّ القِشْر الذي تحت القوس ليس تحتها ويدلك على ذلك تمثيله إِياه بالقَيْضِ والغِرْقِئِ وجمع اللِّيط لِياط قال جَسَّاسُ بن قُطيْبٍ وقُلُصٍ مُقْوَرّةِ الأَلْياطِ قال وهي الجُلُودُ ههنا وفي الحديث أَن رجلاً قال لابن عباس بأَي شيء أُذَكِّي إِذا لم أَجد حَدِيدةً ؟ قال بِلِيطةٍ فاليةٍ أَي قشرةٍ قاطعةٍ واللِّيطُ قشر القصَب والقَناة وكلِّ شيء كانت له صَلابةٌ ومَتانة والقِطْعةُ منه لِيطةٌ ومنه حديث أَبي إِِدْرِيسَ قال دخلت على النبي ( * قوله « على النبي إلخ » في النهاية على أنس رضي الله عنه إلى آخر ما هنا ) صلّى اللّه عليه وسلّم فأُتِيَ بعَصافِيرَ فذُبحَتْ بِلِيطةٍ وقيل أَراد به القِطْعةَ المُحَدَّدةَ من القصب وقوْسٌ عاتِكَةُ اللِّيطِ واللِّياطِ أَي لازِقَتُها وتَلَيَّط لِيطةً تَشظّاها واللِّيطُ قِشر الجُعَلِ واللَّيْطُ اللَّوْنُ ( * قوله « والليط لون » هو بالفتح ويكسر كما في القاموس ) وهو اللِّياطُ أَيضاً قال فصَبَّحَتْ جابِيةً صُهارِجا تَحْسَبُها لَيْطَ السماء خارِجا شبه خُضرة الماء في الصِّهْريج بجِلد السماء وكذلك لِيطُ القَوْسِ العربية تمسح وتمرّن حتى تصفرَّ ويصير لها لِيط وقال الشاعر يصف قوساً عاتكة اللِّياط ولِيطُ الشمس ولَيْطُها لَوْنها إِذ ليس لها قِشْر قال أَبو ذُؤيْب بِأَرْيِ التي تَأْرِي إِلى كُلِّ مَغْرِبٍ إِذا اصْفَرَّ لِيطُ الشمْسِ حانَ انْقِلابُها ( * قوله « تأري » في شرح القاموس تهوي ) والجمع أَلْياط أَنشد ثعلب يُصْبِحُ بَعْدَ الدَّلَجِ القَطْقاطِ وهو مُدِلٌّ حَسَنُ الأَلْياطِ ويقال للإنسان اللّيِّن المَجَسّةِ إِنه للَيِّنُ اللِّيط ورجل لَيِّن اللّيطِ أي السجِيّةِ واللِّياطُ الرّبا سمي لِياطاً لأَنه شيء لا يحِلّ أُلصِق بشيء وكلُّ شيء أُلصق بشيء وأُضِيفَ إِليه فقد أُليِطَ به والرِّبا مُلْصَق برأْس المال ومنه حديث النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أَنه كتَب لثَقِيفَ حينَ أَسْلَموا كِتاباً فيه وما كان لهم من دَيْنٍ إِلى أَجَلِه فبلغ أَجَلَه فإِنّه لِياطٌ مُبرّأٌ من اللّه وإِنّ ما كان لهم من دَيْن في رَهْنٍ ورَاء عُكاظَ فإِنه يُقْضى إِلى رأْسِه ويُلاطُ بِعُكاظ ولا يُؤخّر واللِّياطُ في هذا الحديث الربا الذي كانوا يُرْبُونَه في الجاهلية ردّهم اللّه إِلى أَن يأْخذوا رُؤوسَ أَموالهم ويدَعُوا الفَضْل عليها ابن الأَعرابي جمع اللِّياطِ اللِّيالِيطُ وأَصله لوط وفي حديث معاويةَ بن قُرَّةَ ما يَسُرّني أَني طلَبْتُ المالَ خَلْفَ هذه اللاَّئطةِ وإِنّ لي الدنيا اللائطةُ الأُسْطوانةُ سميت به لِلُزوقِها بالأَرض ولاطَه اللّهُ لَيْطاً لعنه اللّه ومنه قول أُمَيّةَ يصف الحية ودخُول إِبليس جَوْفَها فَلاطَها اللّهُ إِذ أَغْوَتْ خَلِيفَتَه طُولَ اللَّيالي ولم يَجْعَلْ لها أَجَلا أَراد أَن الحية لا تموت بأَجَلها حتى تقتل وشَيْطانٌ لَيْطانٌ منه سُرْيانِيّة وقيل شَيْطانٌ لَيْطانٌ إِتباع وقال ابن بري قال القالي لَيطان كم لاطَ بقَلْبِه أَي لَصِقَ أَبو زيد يقال ما يَلِيطُ به النعيم ولا يَلِيقُ به معناه واحد وفي حديث أَشْراطِ الساعةِ ولتَقُومَنَّ وهو يَلُوطُ حوْضَه وفي رواية يَلِيطُ حوضَه أَي يُطَيّنُه
الرائد
* ليط تلييطا. ه أو الشيء به: ألصقه به.
الرائد
* ليط. 1-مص. لاط يليط. 2-لون.
الرائد
* ليط. ج ألياط. 1-لون. 2-جلد. 3-طبيعة وخلق. 4-قشر كل شيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: