وصف و معنى و تعريف كلمة المنادى:


المنادى: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح المنادى في معاجم اللغة العربية:



المنادى

جذر [ندى]

  1. نادَى: (فعل)
    • نادى ينادي ، نادِ ، نِداءً ومناداةً ، فهو مُنادٍ ، والمفعول مُنادًى
    • نَادَى الشيء : ظهر
    • نادى النبت: بَلغ والتفّ
    • نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات
    • نَادَى فلانا:شاوره
    • نَادَى فلانا: فاخره
    • نَادَى بسرَّه: أظهره عليه
    • نادى بالشّيء: دعا إليه
    • نُودِي به: اختير
    • نادى على كذا: تلا بالترتيب أسماء أفراد جماعة ليثبت حضورهم
    • نَادَى أَصْحَابَهُ : جَالَسَهُمْ فِي النَّادِي
    • نادى على كذا: دلَّل عليه، باعه بالمناداة
    • بيع المناداة: مزاد علنِيّ
    • نَادَوْا بِهِ رَئِيساً عَلَيْهِمْ : اِخْتَارُوهُ
  2. مُنادى : (اسم)
    • اسم مفعول من نادى
    • (النحو والصرف) اسم يسبقه أداة نداء، كقولنا: يا زينب؛ فتكون زينب المنادى
  3. مُنادى : (اسم)
    • مُنادى : اسم المفعول من نادَى
  4. تَنادَى: (فعل)
    • تنادى يتنادَى ، تَنادَ ، تناديًا ، فهو مُتنادٍ
    • تَنَادَى الأَوْلاَدُ فِي السَّاحَةِ: نَادَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَنَادَى أَعْضَاءُ الْجَمْعِيَّةِ: اِجْتَمَعُوا فِي النَّادِي
    • يَوْمُ التناد: يوم القيامة؛ حيث يتنادى أهلُ الجنة وأهل النار، أو تنادى كلّ أمّة برسولها


  5. نِداء: (اسم)
    • الجمع : نداءات
    • مصدر نادى
    • بيان، دعوة، إعلان
    • صوت، صوت خال من المعنى
    • لبَّى نداء ربِّه: مات، تُوُفِّي
    • جهاز النِّداء الآليّ: جهاز إلكترونيّ يطلق صَوْتًا عندما يتمّ الاتِّصال بالشّخص الذي يحمله،
    • نداء الاستغاثة: طلب النجدة والمعونة،
    • نداء الدَّم: الغريزة أو العاطفة العائليَّة، القرابة،
    • نداء هاتفيّ: اتِّصال هاتفيّ
    • نِدَاءُ الضَّمِيرِ : يَقَظَةُ الضَّمِيرِ
    • أَدَوَاتُ النِّدَاءِ : هِيَ : أ آ أَيْ، آيْ، يَا، أَيَا، هَيَا، وَا وَتَخْتَصُّ بِتَوْجِيهِ الدَّعَوَاتِ إِلَى الْمُخَاطَبِ وَتَنْبِيهِهِ لِلْإِصْغَاءِ : يَا غَافِلُ!
  6. اِنتَدَى: (فعل)
    • اِنْتَدَى، يَنْتَدِي، مصدر اِنْتِداءٌ
    • اِنْتَدَى الأعْضاءُ : اِجْتَمَعُوا في النَّادِي، أَوْ حَضَرُوا
    • اِنْتَدَى الرَّجُلُ : كَثُرَ عَطاؤُهُ
    • ما انْتَدَيْتُ مِنْهُ شَيْئاً : أَيْ ما أَصَبْتُ مِنْهُ خَيْراً
    • انْتَدَى القومُ: نَدَوْا
  7. نداءات: (اسم)
    • نداءات : جمع نِداء
  8. مُتنادٍ: (اسم)
    • مُتنادٍ : فاعل من تَنادَى
  9. مُتنادِّ: (اسم)
    • مُتنادِّ : فاعل من تنادَّ
  10. مُتنادي: (اسم)


    • مُتنادي : فاعل من تَنادَى
  11. نَدْو: (اسم)
    • نَدْو : مصدر نَدا
  12. نَدوة: (اسم)
    • الجمع : نَدَوات و نَدْواتٌ
    • اسْمُ الْمَرَّةِ مِنْ نَدَا
    • نَدْوَةُ الْجَمَاعَةِ : اِجْتِمَاعُهُمْ
    • دَارُ النَّدْوَةِ : الدَّارُ الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا القَوْمُ
    • شَارَكَ فِي نَدْوَةٍ عِلْمِيَّةٍ : فِي لِقَاءٍ، فِي مُجْتَمَعٍ لِلْمُحَاوَرَةِ العِلْمِيَّةِ نَدْوَةٌ ثَقَافِيَّةٌ
    • نَدْوَةٌ دَوْلِيَّةٌ : مُؤْتَمَرٌ يَجْتَمِعُ فِيهِ نُخْبَةٌ مِنَ العُلَمَاءِ أَوِ الْخُبَرَاءِ
    • نَدْوَةٌ صَحَفِيَّةٌ : لِقَاءٌ بَيْنَ صَحَفِيِّينَ وَشَخْصِيَّةٍ مَسْؤُولَةٍ لِلتَّحَدُّثِ وَالاسْتِفْسَارِ عَنْ مَوْضُوعٍ مَّا
    • النَّدْوَة :النادي
    • النَّدْوَة :الجماعة يلتقون في نادٍ أو نحوه للبحث والمشاورة في أمر معين
  13. مُنتدَى: (اسم)
    • الجمع : مُنتديات
    • المُنتدَى : : نادٍ؛ مجلس القوم ما داموا مجتمعين فيه
    • المُنتدَى : موقع على الشبكة العنكبوتية لتبادل الاراء
  14. نَدْيا: (اسم)
    • نَدْيا : مؤنت نَديان
  15. مُناداة: (اسم)
    • مصدر نَادَى
    • مُنَادَاةُ القَوْمِ : دَعْوَتُهُمْ
  16. مناداة: (اسم)


    • مناداة : مصدر نادَى
  17. نَديان: (اسم)
    • الجمع : ندايا ، نديانون ، المؤنث : نَدْيا ، نديانة ، و الجمع للمؤنث : ندايا ، نديانات
    • نَدْيانُ / نَدْيانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِيَ
    • النَّدْيَان: المُبْتَلّ
  18. نَداوَة: (اسم)
    • نَداوَة : مصدر نَديَ
  19. نُدُوَّة: (اسم)
    • نُدُوَّة : فاعل من نَديَ
  20. نَداوة: (اسم)
    • مصدر ندِيَ
  21. اِنْتِداء: (اسم)
    • اِنْتِداء : مصدر إِنتَدَى
  22. نَدْيان: (اسم)


    • نَدْيان : فاعل من نَديَ
  23. نُدوّة: (اسم)
    • مصدر ندِيَ
  24. تَنْدِيَة: (اسم)
    • تَنْدِيَة : مصدر نَدَّى
  25. نِدّيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من نِدّ
    • مساواة وتنافس
,
  1. نادى
    • نادى / نادى إلى / نادى بـ / نادى على / نادى في / نادى لـ ينادي ، نادِ ، نِداءً ومناداةً ، فهو مُنادٍ ، والمفعول مُنادًى :-
      نادى فلانًا/ نادى على فلان/ نادى في فلان
      1 - دعاه وصاح بصوت مرتفع :-نادَى صديقه/ حمّالاً/ أحدَ المارّة، - *ولكن لا حياة لمن تنادي*، - {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ} .
      2 - أمره :- {وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} .
      نادى إلى الصلاة/ نادى للصلاة: أذّن لها :- {وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا} - {إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ} .
      نادى بالشّيء: دعا إليه :-نادى بالحلِّ السياسيّ/ بالاستقلال/ ببراءته/ بالحقيقة/ بمحاربة الأمِّيَّة/ بمذهب/ بالثأر:-
      • نُودِي به: اختير.
      نادى على كذا:
      1 - تلا بالترتيب أسماء أفراد جماعة ليثبت حضورهم :-نادى على تلاميذ الفصل/ جنود في فصيلة/ الشهود.
      2 - دلَّل عليه، باعه بالمناداة :-نادى على خُضَر/ الصُّحف:-
      • بيع المناداة: مزاد علنِيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نِداء

    • نِداء :-
      جمع نداءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر نادى/ نادى إلى/ نادى بـ/ نادى على/ نادى في/ نادى لـ.
      2 - بيان، دعوة، إعلان :-حرّر نداء، - علّق نداء على الجدار، - أصدر الزعيمُ نداءً لأتباعه، - يوجه نداء للأطراف المعنيّة، - يستجيب لنداء الواجب:-
      • لبَّى نداء ربِّه: مات، تُوُفِّي.
      3 - صوت، صوت خال من المعنى :-سمع نداء، - {وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إلاَّ دُعَاءً وَنِدَاءً} :-
      • جهاز النِّداء الآليّ: جهاز إلكترونيّ يطلق صَوْتًا عندما يتمّ الاتِّصال بالشّخص الذي يحمله، - نداء الاستغاثة: طلب النجدة والمعونة، - نداء الدَّم: الغريزة أو العاطفة العائليَّة، القرابة، - نداء الضمير، - نداء هاتفيّ: اتِّصال هاتفيّ.
      4 - دُعاء وأذان :-سمعت النداء.
      5 - (النحو والصرف) طلب الإقبال من المخاطب بحرف من أحرف النداء، وأشهرها يا (باغي الخير أقبل ويا باغي الشَّرَ أقصر).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تنادى
    • تنادى يتنادَى ، تَنادَ ، تناديًا ، فهو مُتنادٍ :-
      تنادى القومُ
      1 - نادَى بعضُهم بعضا، أي تداعوا بصوت مرتفع :-تنادوا إلى الاجتماع، - تنادى البحّارة، - {فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ}: تنادَوا للحرب:-
      • يَوْمُ التناد: يوم القيامة؛ حيث يتنادى أهلُ الجنة وأهل النار، أو تنادى كلّ أمّة برسولها.
      2 - اجتمعوا في النادي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَادَى
    • نَادَى الشيء مناداة ونداء: ظهر.
      و يقال: نادى النبت: بَلغ والتفّ.
      و نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات.
      وفي التنزيل العزيز: الحجرات آية 4إنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ) ) .
      ويقال: نادى به.
      و نَادَى جالسه في النادي.
      و نَادَى شاوره.
      و نَادَى فاخره.
      و نَادَى بسرَّه: أظهره عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَادَى
    • [ن د و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَادَيْتُ، أُنَادِي، نَادِ، مصدر مُنَادَاةٌ، نِدَاءٌ.
      1. :-نَادَى الْهِلاَلُ :- : ظَهَرَ.
      2. :-نَادَى النَّبَاتُ :- : بَلَغَ وَالْتَفَّ .
      3. :-نَادَى أَصْحَابَهُ :- : جَالَسَهُمْ فِي النَّادِي .
      4. :-نَادَى أَعْضَاءَ الْجَمْعِيَّةِ :- : شَاوَرَهُمْ.
      5. :-نَادَاهُ لِيَجْلِسَ بِجَانِبِهِ :- : دَعَاهُ.
      6. :-يُنَادِي بِمَبَادِئَ سَامِيَةٍ :- : يَدْعُو إِلَيْهَا. :-وَالْمَبَادِئُ الَّتِي أُنَادِي بِهَا إِنَّمَا هِيَ ثَمَرَةُ عِلْمٍ لاَ يَعْرِفُ التَّفْرِقَةَ وَلاَ التَّحَزُّبَ. (أمين الريحاني) :-لاَ حَيَاةَ لِمَنْ تُنَادِي.
      7. :-اِرْتَفَعَ صَوْتُهُ وَهُوَ يُنَادِي :- : يَدْعُو وَيَصِيحُ. آل عمران آية 193رَبَّنَا إِنَّا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ (قرآن) :-اُذْكُرْنِي يَا بَلَدِي فَأَنَا مِنْ أَعْمَاقِ القَبْرِ أُنَادِيكَ، أُغَنِّي لَكَ. (عبد الرفيع الجواهري).
      8. :-نَادَى بِسِرِّهِ :- : أَظْهَرَهُ.
      9. :-نَادَوْا بِهِ رَئِيساً عَلَيْهِمْ :- : اِخْتَارُوهُ.


    المعجم: الغني

  6. نادَى
    • نادى - مناداة ونداء
      1- ناداه : أو به : صاح به، دعاه. 2- نادى بسره : أظهره. 3- ناداه : جالسه في النادي. 4- ناداه : شاوره. 5- ناداه : فاخره. 6- نادى الشيء : رآه وعلمه. 7- نادى النبات : بلغ ولمع والتف. 8- نادى الشيء : ظهر.

    المعجم: الرائد

  7. إِنتَدَى
    • إنتدى - انتداء
      1- إنتدى القوم : اجتمعوا في النادي. 2- إنتدى : حضر النادي. 3- إنتدى : كثر عطاؤه. 4- إنتدى : «ما انتديت منه شيئا» : أي ما أصبت منه خيرا.

    المعجم: الرائد

  8. تَنَادَى
    • [ ن د و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَادَيْتُ، أَتَنَادَى، َتَنَادَى، مصدر تَنَادٍ.
      1. :-تَنَادَى الأَوْلاَدُ فِي السَّاحَةِ :-: نَادَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً. :-تَنَادَى الْحَاضِرُونَ لِلاجْتِمَاعِ.
      2. :-تَنَادَى أَعْضَاءُ الْجَمْعِيَّةِ :-: اِجْتَمَعُوا فِي النَّادِي.

    المعجم: الغني

  9. نِدَاءٌ
    • جمع: ات. [ن د و]. (مصدر نَادَى).
      1. :-سَمِعَ نِدَاءً مِنْ بَعِيدٍ :- : صَوْتاً مُجَرَّداً.
      2. :-وَجَّهَ نِدَاءً إِلَى الشَّعْبِ :- : دَعْوَةً.مريم آية 3 إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيّاً (قرآن) :-لَكِنَّ نِدَاءاتِهِ لَمْ تَجِدْ صَدىً.
      3. :-نِدَاءُ الضَّمِيرِ :- : يَقَظَةُ الضَّمِيرِ.
      4. :-أَدَوَاتُ النِّدَاءِ :- : هِيَ : أ. آ. أَيْ، آيْ، يَا، أَيَا، هَيَا، وَا. وَتَخْتَصُّ بِتَوْجِيهِ الدَّعَوَاتِ إِلَى الْمُخَاطَبِ وَتَنْبِيهِهِ لِلْإِصْغَاءِ : :-يَا غَافِلُ!.

    المعجم: الغني

  10. النَّدْوَة
    • النَّدْوَة : اسم المرة.
      و النَّدْوَة النادي.
      و النَّدْوَة الجماعة يلتقون في نادٍ أو نحوه للبحث والمشاورة في أمر معين.
      و(دار الندوة) : لكل دار يُرجَعُ إليها ويجْتمَعُ لا للبحث والمشاورة.
      وكانت لقريش في الجاهلية دار للندوة في مكة، بناها قُصيّ ابن كلاب، وانتقلت إِلى ولده حتى اشتراها معاويةُ وجعَلَها دارا للإِمارة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَدْوَةٌ
    • [ن د و]. (اسْمُ الْمَرَّةِ مِنْ نَدَا).
      1. :-نَدْوَةُ الْجَمَاعَةِ :- : اِجْتِمَاعُهُمْ.
      2. :-دَارُ النَّدْوَةِ :- : الدَّارُ الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا القَوْمُ.
      3. :-شَارَكَ فِي نَدْوَةٍ عِلْمِيَّةٍ :- : فِي لِقَاءٍ، فِي مُجْتَمَعٍ لِلْمُحَاوَرَةِ العِلْمِيَّةِ. :-نَدْوَةٌ ثَقَافِيَّةٌ.
      4. :-نَدْوَةٌ دَوْلِيَّةٌ :- : مُؤْتَمَرٌ يَجْتَمِعُ فِيهِ نُخْبَةٌ مِنَ العُلَمَاءِ أَوِ الْخُبَرَاءِ.
      5. :-نَدْوَةٌ صَحَفِيَّةٌ :- : لِقَاءٌ بَيْنَ صَحَفِيِّينَ وَشَخْصِيَّةٍ مَسْؤُولَةٍ لِلتَّحَدُّثِ وَالاسْتِفْسَارِ عَنْ مَوْضُوعٍ مَّا.

    المعجم: الغني

  12. نَدْوة
    • نَدْوة :-
      جمع نَدَوات ونَدْواتٌ: جماعة يلتقون في نادٍ أو نحوه للبحث والمشاورة في موضوع معيَّن :-أقامت الجمعيّة ندوة للمتطوِّعين، - ندوة ثقافيّة/ سياسيّة/ صحفيّة/ علميّة/ أدبيّة:-
      • دار النَّدوة: كلّ مكان يجتمع فيه الناسُ للبحث والمشاورة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تَنادَى
    • تنادى - تناديا
      1- تنادى القوم : نادى بعضهم بعضهم الآخر «تنادى القوم للاجتماع». 2- تنادى القوم : اجتمعوا في النادي.

    المعجم: الرائد

  14. اِنْتَدَى
    • [ن د و]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِنْتَدَى، يَنْتَدِي، مصدر اِنْتِداءٌ.
      1. :-اِنْتَدَى الأعْضاءُ :- : اِجْتَمَعُوا في النَّادِي، أَوْ حَضَرُوا.
      2. :-اِنْتَدَى الرَّجُلُ :- : كَثُرَ عَطاؤُهُ.
      3. :-ما انْتَدَيْتُ مِنْهُ شَيْئاً :- : أَيْ ما أَصَبْتُ مِنْهُ خَيْراً.

    المعجم: الغني

  15. نادية
    • نادية - ج، نواد وناديات
      1- نادية : مؤنث ناد. 2- نادية : ناحية، مقاطعة. 3- نادية : «نخل نادية» : بعيدة عن الماء.

    المعجم: الرائد

  16. نادى فلانا/ نادى على فلان/ نادى في فلان
    • دعاه وصاح بصوت مرتفع :-نادَى صديقه/ حمّالاً/ أحدَ المارّة- *ولكن لا حياة لمن تنادي*- {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  17. النَّدْيَان
    • النَّدْيَان النَّدْيَان المُبْتَلّ.
      يقال: شجر نَديان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَدْيانُ
    • نَدْيانُ / نَدْيانٌ :-
      جمع ندايا/ نديانون، مؤ نَدْيا/ نديانة، جمع مؤ ندايا/ نديانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِيَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تنادى القوم
    • نادَى بعضُهم بعضا، أي تداعوا بصوت مرتفع :-تنادوا إلى الاجتماع- تنادى البحّارة- {فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ}

    المعجم: عربي عامة

  20. منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات
    • منتدىإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات هو مؤسسة مستقلة مخصصة لنشر الأسلوب المهني لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات. و منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات هو مؤسسة ذات عضوية، غير هادفة للربح، و لها ممثلون في العديد من دول العالم (فروع منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات). و منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات و أعضاؤه يساهمون في تطوير مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات و ما يتعلق بها من المواصفات القياسية لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات.
      راجع http://www.itsmf.com/ لمزيد من المعلومات.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  21. انْتَدَى
    • انْتَدَى القومُ: نَدَوْا.
      و انْتَدَى فلان: كثر عطاؤه.
      ويقال: ما انتديت منه شيئا: ما نِلتُ منه خيرًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَنَادَى
    • تَنَادَى القومُ: نادى بعضُهم بعضا.
      و تَنَادَى اجتمعوا في النادي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مُنَادَاةٌ
    • [ن د و]. (مصدر نَادَى).
      1. :-يُحِبُّ مُنَادَاةَ الصِّحَابِ فِي كُلِّ مَسَاءٍ :- : الجُلُوسُ مَعَهُمْ فِي النَّادِي.
      2. :-مُنَادَاةُ القَوْمِ :- : دَعْوَتُهُمْ.

    المعجم: الغني

  24. مُنْتَدىً
    • جمع: ـات. [ن د و]. :-مُنْتَدَى الْجَمَاعَةِ :- : الْمَجْلِسُ، النَّادِي الَّذِي يَجْتَمِعُ فِيهِ النَّاسُ لِلْحِوَارِ والسَّمَرِ والتَّدَاوُلِ. :-كَانَ بَيْتُهُ مُنْتَدىً لِلْأُدَبَاءِ والشُّعَرَاءِ :- :-مُنْتَدَى الفِكْرِ.

    المعجم: الغني

  25. مُنْتدًى
    • مُنْتدًى :-
      جمع مُنتديات: نادٍ؛ مجلِس القوم ماداموا مجتمعين :-يلتقي برفاقه في منتدى الشّعراء، - حضر المنتدى الأدبيّ/ الرياضيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى المنادى في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
الكرم. طيب البخور. المطر الخفيف الذي يتساقط على النبات والأزهار عند الفجر.
اصل اسم ندى: عربي
معجم الغني
**نَدَّى** - [ن د و]. (ف: ربا. متعد).** نَدَّيْتُ**،** أُنَدِّي، نَدِّ**، مص. تَنْدِيَةٌ. 1. "نَدَّى الأَرْضَ" : بَلَّلَهَا. 2. "نَدَّى الفَرَسَ" : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ. 3. "هُوَ لاَ تُنَدِّي إِحْدَى يَدَيْهِ الأُخْرَى" : لاَ يَجُودُ، أَيْ بَخِيلٌ.
معجم الغني
**نَدَى** - ج:** أَنْدَاءٌ**،** أَنْدِيَةٌ**. [ن د و]. (مص نَدِيَ). 1. "نَدَى النَّبَاتِ" : بُخَارُ الْمَاءِ يَتَكَاثَفُ فِي الْجَوِّ البَارِدِ أَثْنَاءَ اللَّيْلِ وَيَتَسَاقَطُ عَلَى الأَرْضِ قَطَرَاتٍ خَفِيفَةً. 2. "كَانَ نَدَاهُ كَثِيراً" : كَرَمُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أندى يُندِي، أَنْدِ، إنداءً، فهو مُندٍ، والمفعول مُنْدًى (للمتعدِّي) • أندى فلانٌ: 1- كثُر عطاؤهُ وفضلُه. 2- حسُن صوتُه. • أندى الشَّيءَ: جعله مُبتلاًّ "أندى شَعْرَه- أندى الترابَ قبل أن يزرع الشتلة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنادى يتنادَى، تَنادَ، تناديًا، فهو مُتنادٍ • تنادى القومُ: 1- نادَى بعضُهم بعضا، أي تداعوا بصوت مرتفع "تنادوا إلى الاجتماع- تنادى البحّارة- {فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ}: تنادَوا للحرب"| يَوْمُ التناد: يوم القيامة؛ حيث يتنادى أهلُ الجنة وأهل النار، أو تنادى كلّ أمّة برسولها. 2- اجتمعوا في النادي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تندَّى يتندَّى، تَندَّ، تندّيًا، فهو مُتندٍّ • تندَّى المكانُ: مُطاوع ندَّى: أصابه النَّدى "تندّى وجهُه بالخجل".
لسان العرب
النَّدَى البَلَلُ والنَّدَى ما يَسْقُط بالليل والجمع أَنْداءِ وأَندِيةٌ على غير قياس فأَما قول مُرَّة بن مَحْكانَ في لَيْلةٍ من جُمادى ذاتِ أَنْدِيةٍ لا يُبْصِرُ الكلبُ من ظَلْمائِها الطُّنُبا قال الجوهري هو شاذٌ لأَنه جَمْعُ ما كان ممدوداً مثل كِساء وأَكْسية قال ابن سيده وذهب قوم إلى أنه تكسير نادر وقيل جَمَعَ نَدًى على أَنداء وأَنداءً على نِداء ونِداء على أَنْدِية كرِداء وأَرْدِية وقيل لا يريد به أَفْعِلةً نحو أَحْمِرةٍ وأَقْفِزَةٍ كما ذهب إليه الكافَّة ولكن يجوز أَن يريد أَفْعُلة بضم العين تأْنيث أَفْعُل وجَمَعَ فَعَلا على أَفْعُلٍ كما قالوا أَجْبُلٌ وأَزْمُنٌ وأَرْسُنٌ وأَما محمد بن يزيد فذهب إلى أَنه جمع نَدِيٍّ وذلك أَنهم يجتمعون في مجالِسهم لِقرَى الأَضْياف وقد نَدِيَتْ لَيْلتُنا نَدًى فهي نَدِيَّةٌ وكذلك الأَرض وأَنداها المطر قال أَنْداهُ يومٌ ماطِرٌ فَطَلاَّ ( * قوله « فطلا » كذا ضبط في الأصل بفتح الطاء وضبط في بعض نسخ المحكم بضمها ) والمصدر النُّدُوَّةُ قال سيبويه هو من باب الفُتوَّة فدل بهذا على أَن هذا كله عنده ياء كما أَن واو الفتوّة ياء وقال ابن جني أَما قولهم في فلان تَكرُّمٌ ونَدًى فالإِمالة فيه تدل على أَن لام النُّدُوَّة ياء وقولهم النَّداوة الواو فيه بدل من ياء وأَصله نَدايةٌ لما ذكرناه من الإمالة في النَّدَى ولكن الواو قلبت ياء لضرب من التوسع وفي حديث عذاب القَبْر وجَريدَتَي النَّخْل لَنْ يَزال يُخفِّفُ عنهما ما كان فيهما نُدُوٌّ يريد نَداوةً قال ابن الأَثير كذا جاء في مسند أَحمد بن حنبل وهو غريب إنما يقال نَدِيَ الشيءُ فهو نَدٍ وأَرضٌ نَدِيةٌ وفيها نَداوةٌ والنَّدَى على وجوه نَدَى الماءِ ونَدى الخَيرِ ونَدى الشَّرِّ ونَدَى الصَّوْتِ ونَدَى الحُضْر ونَدَى الدُّخْنةِ فأَمَّا نَدَى الماء فمنه المطر يقال أَصابه نَدًى من طَلٍّ ويومٌ نَدِيٌّ وليلة نَدِيَّةٌ والنَّدَى ما أَصابَك من البَلَلِ ونَدَى الخَيْر هو المعرُوف ويقال أَنْدَى فلان علينا نَدًى كثيراً وإنَّ يده لَنَدِيَّةٌ بالمعروف وقال أَبو سعيد في قول القطامي لَوْلا كَتائبُ مِنْ عَمْروٍ يَصُولُ بها أُرْدِيتُ يا خَيْرَ مَنْ يَنْدُو له النَّادِي قال معناه مَن يحوُل له شخصٌ أَو يَتَعَرَّض له شَبَحٌ تَقول رَمَيْتُ ببصري فما نَدَى لي شيء أَي ما تحرَّك لي شيء ويقال ما نَدِيَني من فلان شيء أَكْرَهُه أَي ما بلَّني ولا أَصابني وما نَدِيَتْ كفِّي له بشَّرٍ وما نَدِيتُ بشيء تَكْرَهُه قال النابغة ما إن نَدِيتُ بِشيء أَنْتَ تَكْرَهُه إذاً فَلا رَفَعَتْ صَوْتي إليَّ يَدِي ( * رواية الديوان وهي المعوّلُ عليها ما قُلتُ من سيّءٍ ممَّا أُتِيتَ به ... إذاً فلا رفعت سوطي إليَّ يدي ) وفي الحديث مَن لَقِيَ الله ولم يَتَنَدَّ من الدمِ الحَرامِ بشيء دخل الجنة أَي لم يُصِبْ منه شيئاً ولم يَنَلْه منه شيء فكأَنه نالَتْه نَداوةُ الدمِ وبَلَلُه وقال القتيبي النَّدَى المَطر والبَلَل وقيل للنَّبْت نَدًى لأَنه عن نَدَى المطرِ نبَتَ ثم قيل للشَّحْم نَدًى لأَنه عن ندَى النبت يكون واحتج بقول عَمرو بن أَحمر كثَوْر العَداب الفَرْدِ يَضْرِبهُ النَّدَى تَعَلَّى النَّدَى في مَتْنهِ وتَحَدَّرا أَراد بالنَّدى الأَوّل الغَيْث والمطر وبالنَّدَى الثاني الشَّحْمَ وشاهِدُ النَّدى اسم النبات قول الشاعر يَلُسُّ النَّدَى حتى كأَنَّ سَراتَه غَطاها دِهانٌ أَو دَيابِيجُ تاجِرِ ونَدى الحُضْر بقاؤه قال الجعدي أَو غيره كَيْفَ تَرَى الكامِلَ يُفْضِي فَرَقاً إلى نَدَى العَقْبِ وشدًّا سَحْقا ونَدى الأَرض نَداوتها وبَلَلُها وأَرض نَدِيَةٌ على فَعِلة بكسر العين ولا تقل نَدِيَّةٌ وشجر نَدْيانُ والنَّدَى الكَلأ قال بشر وتِسْعةُ آلافٍ بحُرِّ بِلادِه تَسَفُّ النَّدَى مَلْبُونة وتُضَمَّرُ ويقال النَّدَى نَدَى النهار والسَّدَى نَدَى الليل يُضربان مثلاً للجود ويُسمى بهما ونَدِيَ الشيء إذا ابْتلَّ فهو نَدٍ مثال تَعِبَ فهو تِعِبٌ وأَنْدَيْته أَنا ونَدَّيْته أَيضاً تَنْدِيةً وما نَدِيَني منه شيء أَي نالَني وما نَدِيت منه شيئاً أَي ما أَصَبْت ولا علِمت وقيل ما أَتَيْت ولا قارَبْت ولا يَنداك مني شيء تكرهه أَي ما يَصِيبك عن ابن كيسان والنَّدَى السَّخاء والكرم وتندَّى عليهم ونَدِيَ تَسَخَّى وأَنْدى نَدًى كثيراً كذلك وأَنْدَى عليه أَفضل وأَنْدَى الرَّجلُ كثر نداه أَي عَطاؤه وأَنْدَى إذا تَسَخَّى وأَنْدَى الرجلُ إذا كثر نَداه على إخوانه وكذلك انْتَدى وتَنَدَّى وفلان يَتَنَدَّى على أَصحابه كما تقول هو يَتَسخَّى على أَصحابه ولا تقل يُنَدِّي على أَصحابِه وفلان نَدِي الكَفَّ إذا كان سَخِيًّا ونَدَوتُ من الجُود ويقال سَنَّ للناس النَّدَى فنَدَوْا والنَّدَى الجُود ورجل نَدٍ أَي جَوادٌ وفلانٌ أَنْدَى من فلان إذا كان أَكثر خيراً منه ورجلٌ نَدِي الكفِّ إذا كان سخيًّا وقال يابِسُ الجنْبَيْنِ مِنْ غَيْرِ بُوسٍ ونَدِي الكَفَّيْنِ شَهْمٌ مُدِلُّ وحكى كراع نَدِيُّ اليد وأَباه غيره وفي الحديث بَكْرُ بن وائلٍ نَدٍ أَي سَخِيٌّ والنَّدى الثَّرى والمُنْدِية الكلمة يَعْرَق منها الجَبين وفلان لا يُنْدِي الوَتَرَ بإسكان النون ولا يُنَّدّي الوتر أي لا يُحسِنُ شيئاً عَجْزاً عن العمل وعِيًّا عن كل شيء وقيل إذا كان ضعيف البدن والنَّدى ضَرْب من الدُّخَن وعُود مُنَدًّى ونَدِيٌّ فُتِقَ بالنَّدى أَو ماء الورد أَنشد يعقوب إلى مَلِكٍ له كَرَمٌ وخِيرٌ يُصَبَّحُ باليلَنْجُوجِ النَّديِّ ونَدَتِ الإبلُ إلى أَعْراقٍ كَريمةٍ نَزَعَت الليث يقال إنَّ هذه الناقة تَنْدُو إلى نُوقٍ كِرامٍ أَي تَنْزِع إليها في النسب وأَنشد تَنْدُو نَواديها إلى صَلاخِدا ونَوادِي الإبلِ شَوارِدها ونَوادي النّوى ما تَطايرَ منها تحت المِرْضَخة والنَّداءُ والنُّداء الصوت مثل الدُّعاء والرُّغاء وقد ناداه ونادى به وناداه مُناداة ونِداء أَي صاح به وأَنْدى الرجلُ إذا حسُن صوته وقوله عز وجل يا قومِ إني أَخافُ عليكم يومَ التَّنادِ قال الزجاج معنى يومِ التَّنادي يوم يُنادي أَصحابَ الجنةِ أَصحابُ النار أَن أَفِيضُوا علينا من الماء أَو مِما رزَقَكُمُ اللهُ قال وقيل يومَ التَّنادِّ بتشديد الدال من قولهم نَدَّ البعيرُ إذا هَرَب على وجهه يَفِرّ بعضكم من بعض كما قال تعالى يومَ يَفِرُّ المرءُ من أَخيه وأُمِّه وأَبيه والنَّدى بُعد الصوت ورجل نَدِيُّ الصوتِ بَعِيدُه والإنْداء بُعْدُ مَدى الصوت ونَدى الصوتِ بُعْدُ مَذْهَبه والنِّداءِ ممدود الدُّعاءِ بأَرفع الصوت وقد نادَيْته نِداء وفلان أَنْدى صوتاً من فلان أَي أَبْعَدُ مَذْهباً وأَرفع صوتاً وأَنشد الأَصمعي لِمِدْثارِ بن شَيْبان النَّمَري تقولُ خَلِيلَتي لمّا اشْتَكَيْنا سَيُدْرِكنا بَنْو القَرْمِ الهِجانِ فقُلْتُ ادْعِي وأَدْعُ فإِنَّ أَنْدى لِصَوْتٍ أَنْ يُنادِيَ داعِيانِ وقول ابن مقبل أَلا ناديا ربعي كبسها للوى بحاجةِ مَحْزُونٍ وإنْ لم يُنادِيا ( * قوله « ألا ناديا » كذا في الأصل ) معناه وإن لم يُجيبا وتنَادَوْا أَي نادى بعضُهم بعضاً وفي حديث الدعاء ثنتان لا تُردّان عند النّداء وعند البَأْس أَي عند الأَذان للصلاة وعند القتال وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوج فبينما هم كذلك إذ نُودُوا نادِيةً أَتى أَمْرُ اللهِ يريد بالنَّادِيةِ دَعْوةً واحدةً ونِداء واحداً فقَلب نِداءَة إلى نادِيةٍ وجعل اسم الفاعل موضع المصدر وفي حديث ابن عوف وأَوْدَى سَمْعَه إلاَّ نِدايا ( * قوله « سمعه » كذا ضبط في الأصل بالنصب ويؤيده ما في بعض نسخ النهاية من تفسير أودى بأهلك وسيأْتي في مادة ودي للمؤلف ضبطه بالرفع ويؤيده ما في بعض نسخها من تفسير أودى بهلك ) أراد إلا نِداء فأَبدل الهمزة ياء تخفيفاً وهي لغة بعض العرب وفي حديث الأَذان فإِنه أَندى صوتاً أَي أَرْفَعُ وأَعلى وقيل أَحْسَنُ وأَعْذَب وقيل أَبعد ونادى بسرِّه أَظهَره عن ابن الأَعرابي وأَنشد غَرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِعُ قال وبه يفسر قول الشاعر إذا ما مَشَتْ نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذا والمَنْدَليُّ المُطَيَّرُ أَي أَظهره ودل عليه ونادى لك الطريقُ وناداكَ ظهر وهذا الطريقُ يُناديك وأَما قوله كالكَرْمِ إذ نادى من الكافُورِ فإنما أَراد صاح يقال صاحَ النَّبْتُ إذا بَلَغ والْتَفَّ فاستقبح الطَّيَّ في مستفعلن فوضَع نادى موضع صاحَ لِيكْمُل به الجزء وقال بعضهم نادى النبتُ وصاحَ سواء معروف من كلام العرب وفي التهذيب قال نادى ظَهَر ونادَيْتُه أَعْلَمْتَه ونادى الشيء رآه وعلمه عن ابن الأَعرابي والنَّداتان من الفَرَس الغرُّ الذي يَلي باطنَ الفائل الواحدة نَداةٌ والنَّدى الغاية مثل المَدى زعم يعقوب أَن نونه بدل من الميم قال ابن سيده وليس بقويّ والنَّادِياتُ من النخل البعيدةُ الماء ونَدا القومُ نَدْواً وانْتَدَوْا وتَنادَوا اجْتَمعوا قال المُرَقِّشُ لا يُبْعِدِ اللهُ التَّلَبُّبَ والْ غاراتِ إذْ قال الخَمِيسُ نَعَمْ والعَدَوَ بَيْنَ المَجْلِسَيْنِ إذا آدَ العَشِيُّ وتَنادَى العَمُّ والنَّدْوةُ الجَماعة ونادى الرجلَ جالَسَه في النَّادى وهو من ذلك قال أُنادي به آلَ الوَلِيدِ وجعْفَرا والنَّدى المُجالسة ونادَيْتُه جالَسْته وتنادَوْا أَي تَجالَسُوا في النَّادي والنَّدِيُّ المجلس ما داموا مجتمعين فيه فإذا تفرقوا عنه فليس بنَدِيٍّ وقيل النَّدِيُّ مجلس القوم نهاراً عن كراع والنَّادي كالنَّديّ التهذيب النَّادي المَجْلِس يَنْدُو إليه مَن حَوالَيْه ولا يَسمى نادياً حتى يكون فيه أَهلُه وإذا تفرَّقوا لم يكن نادِياً وهو النَّدِيُّ والجمع الأَنْدِيةُ وفي حديث أُمّ زرع قريبُ البيتِ من النَّادي النادي مُجْتَمعُ القومِ وأَهلُ المجلس فيقع على المجلس وأَهلِه تقول إنَّ بيته وسَطَ الحِلَّة أَو قريباً منه لِيَغْشاه الأَضيافُ والطُّرَّاقُ وفي حديث الدُّعاء فإن جارَ النَّادي يَتَحَوَّل أَي جار المجلس ويروى بالباء الموحدة من البَدْوِ وفي الحديث واجعلني في النَّدِيِّ الأَعْلى النَّدِيُّ بالتشديد النَّادي أَي اجعلني مع المَلإ الأَعلى من الملائكة وفي رواية واجعلني في النِّداء الأَعلى أَراد نداءِ أَهل الجنةِ أَهلَ النار أَنْ قد وجَدْنا ما وعَدنا ربُّنا حقًّا وفي حديث سَرِيَّة بني سُلَيْم ما كانوا ليَقْتُلُوا عامِراً وبَني سُلَيْمٍ وهم النَّدِيُّ أَي القومُ المُجْتَمِعُون وفي حديث أَبي سعيد كنا أَنْداءِ فخرج علينا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم الأَنْداء جمع النادي وهم القوم المجتمعون وقيل أَراد أَنَّا كنا أَهل أَنْداء فحذف المضاف وفي الحديث لو أَن رجلاً نَدَى الناسَ إلى مَرْماتَيْن أَو عَرْقٍ أَجابوه أَي دَعاهم إلى النَّادِي يقال نَدَوْتُ القومَ أَنْدوهم إذا جَمَعْتَهم في النَّادِي وبه سُمِّيت دارُ النَّدْوة بمكة التي بَناها قُصَيٌّ سُمِّيت بذلك لاجتماعهم فيها الجوهري النَّدِيُّ على فَعِيل مجلس القوم ومُتَحَدَّثُهم وكذلك النَّدْوةُ والنَّادِي والمُنْتَدَى والمُتَنَدَّى وفي التنزيل العزيز وتأْتُونَ في نادِيكُمُ المُنْكَرَ قيل كانوا يَحْذفون الناس في مَجالِسِهم فأَعْلَم اللهُ أَن هذا من المنكر وأَنه لا ينبغي أَن يَتَعاشَرَ الناسُ عليه ولا يَجْتَمِعُوا على الهُزُؤ والتَّلَهِّي وأَن لاَ يَجْتَمعوا إلا فيما قَرَّب من الله وباعَدَ من سَخَطه وأَنشدوا شعراً زعموا أَنه سُمع على عَهْد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأَهْدَى لَنا أَكْبُشاً تَبَخْبَخُ في المِرْبَدِ وروحك في النادي ويَعْلَمُ ما في غَدِ ( * قوله « وروحك » كذا في الأصل ) فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم لا يعلم الغَيبَ إلاَّ اللهُ ونَدَوْتُ أَي حَضَرْتُ النَّدِيَّ وانْتَدَيتُ مثله ونَدَوْتُ القوم جمعتهم في النَّدِيِّ وما يَنْدُوهم النَّادِي أَي ما يَسَعُهم قال بشر بن أبي خازم وما يَنْدُوهمُ النَّادي ولكنْ بكلِّ مَحَلَّةٍِ مِنْهم فِئامُ أَي ما يَسَعُهم المجلس من كثرتهم والاسم النَّدْوةُ وقيل النَّدْوةُ الجماعة ودارُ النَّدْوةِ منه أَي دارُ الجماعةِ وسُميت من النَّادي وكانوا إذا حَزَبهم أَمْرٌ نَدَوْا إليها فاجتمعوا للتَّشاورِ قال وأُناديكَ أُشاوِرُك وأُجالِسُك من النَّادي وفلان يُنادي فلاناً أَي يُفاخِرُه ومنه سميت دارُ النَّدْوة وقيل للمفاخَرةُ مُناداة كما قيل مُنافَرة قال الأَعشى فَتىً لو يُنادِي الشمسَ أَلْقَتْ قِناعَها أَو القَمَرَ السَّارِي لأَلْقَى القَلائِدا ( * قوله « القلائدا » كذا في الأصل والذي عَشِيرتَه في التكملة المقالدا ) أَي لو فاخَر الشمس لَذَلَّتْ له وقٍِناعُ الشمسِ حُسْنُها وقوله تعالى فَلْيَدْعُ نادِيَه يريد عَشِرَته وإنما هم أَهلُ النَّادِي والنَّادي مكانه ومجلسه فسماه به كما يقال تَقَوَّضَ المجلس الأَصمعي إذا أَورَدَ الرجُلُ الإِبلَ الماء حتى تشرب قليلاً ثم يَجيء بها حتى تَرْعَى ساعةً ثم يَرُدّها إلى الماءِ فذلك التَّنْدِيةُ وفي حديث طلحة خرجتُ بفَرَسٍ لي أُنَدِّيه ( * قوله « أنديه » تبع في ذلك ابن الاثير ورواية الازهري لأندّيه ) التَّنْدِيةُ أَن يُورِدَ الرجُلُ فرسَه الماء حتى يَشْرَبَ ثم يَرُدَّه إلى المَرْعَى ساعة ثم يُعيده إلى الماء وقد نَدا الفرسُ يَنْدُو إذا فَعَل ذلك وأَنشد شمر أَكلْنَ حَمْضاً ونَصِيًّا يابِسا ثمَّ نَدَوْنَ فأَكلْنَ وارِسا أَي حَمْضاً مُثْمِراً قال أَبو منصور وردَّ القتيبي هذا على أَبي عُبيد روايتَه حديثَ طَلحَة لأُنَدِّيَه وزعم أَنه تَصْحيف وصوابه لأُبَدِّيَه بالباء أَي لأُخْرِجه إلى البَدْوِ وزعم أَن التَّنْدِيةَ تكون للإبل دون الخيل وأَن الإبل تُنَدَّى لطُول ظَمَئِها فأَما الخيل فإَنها تُسْقَى في القَيْظ شَربتين كلّ يوم قال أَبو منصور وقد غَلِط القتيبي فيما قال والصواب الأوّل والتَّندِيةُ تكون للخيل والإبل قال سمعت العرب تقول ذلك وقد قاله الأصمعي وأَبو عمرو وهما إمامان ثقتان وفي هذا الحديث أَنَّ سَلمَة بن الأَكْوَع قال كنت أَخْدُمُ طلحة وأَنه سأَلني أَن أَمْضِيَ بفرسه إلى الرِّعْي وأَسْقِيَه على ما ذكره ثم أُنَدِّيه قال وللتَّنْدِيةِ معنى آخر وهو تَضْمِيرُ الخيلِ وإجْراؤها حتى تَعْرَقَ ويَذْهَبَ رَهَلُها ويقال للعَرَق الذي يسِيل منها النَّدَى ومنه قولُ طُفيل نَدَى الماء مِنْ أَعْطافِها المُتَحَلِّب قال الأزهري سمعت عَريفاً من عُرفاء القَرامِطة يقول لأصحابه وقد نُدِبُوا في سَرِيَّةٍ اسْتُنْهِضَتْ أَلا ونَدُّوا خيلَكم المعنى ضَمِّرُوها وشُدُّوا عليها السُّرُوج وأَجْرُوها حتى تَعرَق واخْتصَم حَيّانِ مِن العرب في موضع فقال أَحدهما مَرْكَزُ رِماحِنا ومَخْرَجُ نِسائنا ومَسْرَحُ بَهْمِنا ومُنَدَّى خَيْلنا أَي موضع تَنْدِيتها والاسم النَّدْوة ونَدَت الإبلُ إذا رَعَتْ فيما بين النَّهَلِ والعَلَل تَنْدُو نَدْواً فهي نادِيةٌ وتَنَدَّت مثله وأَنْدَيْتها أنا ونَدَّيْتُها تَنْدِيةً والنُّدْوةُ بالضم موضع شرب الإبل وأَنشد لهِمْيان وقَرَّبُوا كلَّ جُمالِيٍّ عَضِهْ قرِيبةٍ نُدْوتُه مِنْ مَحمَضِه بَعِيدةٍ سُرَّتُه مِنْ مَغْرِضِهْ يقول موْضِع شربه قريب لا يُتعب في طلَب الماء ورواه أَبو عبيد نَدوَتُه من مُحْمَضِهْ بفتح نون النَّدوة وضم ميم المُحمض ابن سيده ونَدَتِ الإبلُ نَدْواً خرجت من الحَمْض إلى الخُلَّةِ ونَدَّيْتُها وقيل التَّنْدِية أَن تُوردها فتَشْرب قليلاً ثم تَجيء بها تَرْعَى ثم تَردّها إلى الماء والمَوضعُ مُنَدًّى قال علقمة بن عَبْدَة تُرادَى على دِمْنِ الحِياضِ فإنْ تَعَفْ فإنَّ المُنَدَّى رِحْلةٌ فَرُكُوب ( * قوله « فركوب » هذه رواية ابن سيده ورواية الجوهري بالواو مع ضم الراء أَيضاً ) ويروى وَرَكُوب قال ابن بري في تُرادَى ضمير ناقة تقدَّم ذكرها في بيت قبله وهو إليكََ أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَعْمَلْتُ ناقتي لِكَلْكَلِها والقُصْرَيَيْنِ وجيبُ وقد تقدّم أَن رِحلة ورَكُوب هضبتان وقد تكون التَّنْدِية في الخيل التهذيب النَّدْوَةُ السَّخاءُ والنّدْوةُ المُشاورة والنَّدْوةُ الأَكْلة بين السَّقَْيَتَينِ والنَّدَى الأَكلة بين الشَّرْبتين أَبو عمرو المُنْدِياتُ المُخْزِياتُ وأَنشد ابن بري لأَوسْ بن حَجَر طُلْس الغِشاء إذا ما جَنَّ لَيْلُهُمُ بالمُنْدِياتِ إلى جاراتِهم دُلُف قال وقال الراعي وإنَّ أَبا ثَوْبانَ يَزْجُرُ قَوْمَهُ عن المُنْدِياتِ وهْوَ أَحْمَقُ فاجِرُ ويقال إنه ليَأْتِيني نَوادي كلامك أَي ما يخرج منك وقتاً بعد وقت قال طرفة وبَرْكٍ هُجُودٍ قد أَثارت مَخافَتي نَوادِيَهُ أَمْشِي بعَضْبٍ مُجَرَّدِ ( * رواية الديوان بواديَها أي أوائلها بدل نواديَه ولعلها نواديَها لأن الضمير يعود إلى البرك جماعة الابل وهي جمع بارك ) قال أَبو عمرو النّوادي النَّواحي أَراد أَثارَتْ مخافَتي إبلاً في ناحية من الإبل مُتَفَرِّقةً والهاء في قوله نَوادِيَه راجعة على البَرْكِ ونَدا فلان يَنْدُو نُدُوًّا إذا اعْتزلَ وتَنحَّى وقال أَراد بنَواديَه قَواصِيَه التهذيب وفي النوادر يقال ما نَدِيتُ هذا الأَمْرَ ولا طَنَّفْته أَي ما قَرِبْتُه أَنْداه ويقال لم يَندَ منهم نادٍ أَي لم يبق منهم أَحد ونَدْوةُ فرس لأبي قَيْد بن حَرْمَل ( * قوله « قيد بن حرمل » لم نره بالقاف في غير الأصل )
الرائد
* ندى تندية. (ندو) 1-الشيء: بلله. 2-الفرس: سقاه. 3-الفرس: ركضه حتى عرق.
الرائد
* ندى. ج أنداء وأندية. 1-مص. ندي. 2-بخار الماء المتكاثف الذي يسقط في بعض الليالي. 3-مطر. 4-جود، فضل. 5-شيء يتطيب به كالبخور. 6-عشب. 7-مدى، غاية. 8-ثرى، أرض مبتلة. 9-شحم. 10-عرق يسيل من الخيل عند الركض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: