وصف و معنى و تعريف كلمة المنافث:


المنافث: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) و فاء (ف) و ثاء (ث) .




معنى و شرح المنافث في معاجم اللغة العربية:



المنافث

جذر [نفث]



معنى المنافث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَفَثَ** - [ن ف ث]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَفَثَ**،** يَنْفُثُ**، مص. نَفْثٌ، نَفَثَانٌ. 1. "نَفَثَ البُصَاقَ مِنْ فَمِهِ" : رَمَى بِهِ. "يَنْفُثُ الدُّخَّانَ مِنْ أَنْفِهِ كَأَنَّهُ يَتَأَلَّمُ أَوْ يُعَانِي وَجَعاً". (جمال الغيطاني). 2. "نَفَثَ الثُّعْبَانُ السُّمَّ" : رَمَى بِهِ. 3. "نَفَثَ الْمَسْلُولُ" : رَمَى بِالنُّفَاثَةِ. 4. "نَفَثَ القَلَمُ": كَتَبَ. 5. "نَفَثَ اللَّهُ الصَّبْرَ فِي القَلْبِ" : أَلْقَاهُ. 6. "نُفِثَ فِي نَفْسِي قَوْلُ الشِّعْرِ" : أُلْهِمْتُهُ. 7. "نَفَثَتْ صَاحِبَهَا" : سَحَرَتْهُ. 8. "نَفَثَ الْجُرْحُ الدَّمَ" : أَظْهَرَهُ، أَخْرَجَهُ. 9. "نَفَثَ عَلَيْهِ غَضَباً": نَفَخَ مِنْ شِدَّةِ غَضَبِهِ.


معجم الغني
**نَفْثٌ** - [ن ف ث]. (مص. نَفَثَ). 1. "نَفْثُ البُصَاقِ مِنَ الفَمِ" : رَمْيُهُ. 2. "نَفْثُ الدَّمِ" : إِخْرَاجُ الدَّمِ الْمَنْزُوفِ مِنَ الرِّئَتَيْنِ. 3. "نَفْثُ الشَّيْطَانِ " : شِعْرُهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
نفاثة [ مفرد ] : ج نفائث : 1 - ما يلقى من فم المصاب بداء السل توالت النفاثات من فمه أثناء احتضاره . 2 - ما يعلق بالأسنان من طعام ونحوه فيرمى به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفث / نفث بـ / نفث في ينفث وينفث ، نفثا ونفثانا ، فهو نافث ، والمفعول منفوث• نفث البصاق ونحوه من فمه : رمى به نفث رائحة كريهة - نفثت الحية السم - نفث دم : تقيؤ دم بسبب السل - نفث القطار الدخان ° نفث العرق : رميه بالدم في صوت . • نفث الله الشيء في القلب : ألقاه نفث الله الإيمان في قلبك ? نفث في نفسي كذا / نفث في روعي أو قلبي كذا : ألهمته . • نفث فلانا : سحره . • نفث صدره بالعداوة : امتلأ حقدا . • نفث في أذنه : ناجاه بصوت هامس . • نفث الراقي في العقدة : نفخ فيها .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نفث [ مفرد ] : 1 - مصدر نفث / نفث بـ / نفث في . 2 - ما يلقى من الفم من البصاق ونحوه ° نفث الشيطان : الشعر والغزل . - [ 2247 ] - • نفث الدم : ( طب ) إخراج الدم المنزوف من الرئتين أو الشعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفثان [ مفرد ] : مصدر نفث / نفث بـ / نفث في .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نفثة [ مفرد ] : ج نفثات ونفثات : اسم مرة من نفث / نفث بـ / نفث في : ما ألقي من الفم من بصاق ونحوه نفثة عليل ° ما أحسن نفثات فلان : ما أحسن شعره - نفثات الأقلام : الإنتاج الأدبي - نفثة مصدور : ما يخفف به عن صدره ويروح به عن نفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة

نفاث [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نفث / نفث بـ / نفث في . 2 - ساحر ، من يقوم بأعمال السحر . 3 - محرك ينفث سيلا قويا وسريعا من لهب المحروقات فيدفع الطائرة أو الصاروخ أو غيرهما في الجهة المعاكسة محرك نفاث - الدفع النفاث : دفع طائرة بواسطة محركات نفاثة . • المحرك النفاث التضاغطي : محرك يقوم بدفع الطائرة وذلك بإشعال الوقود الممزوج مع الهواء المضغوط المحرك بحيث ينتج عنه كم كبير من العادم يفوق سرعة الامتصاص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفاثة [ مفرد ] : 1 - مؤنث نفاث . 2 - ساحرة { ومن شر النفاثات في العقد } : السواحر ينفخن في عقد الخيط تأكيدا لسحرهن . 3 - طائرة سريعة تعتمد في طيرانها على محرك ينفث لهب المحروقات في الجهة المعاكسة بسرعة وقوة مقاتلات / قاذفات نفاثة . 4 - جهاز قوي الضغط ينضح السوائل كالبخار .


المعجم الوسيط
ـُِ نَفْثاً، ونَفَثَاناً: نَفَخَ. يُقال: نفث الراقي في العُقْدَة، وفلان ينفث غَضَباً. و ـ في أذُنه: ناجاه. و ـ الشيءَ من فيه: رمى به. ويُقال: الجُرْحُ يَنْفُِثُ الدَّمَ، والحيَّة تنفث السُّمّ. ونُفِثَ في رُوعي كذا: أُلهِمْتُه. و ـ فلاناً: سَحَرَه. فهو نافِثٌ، ونفَّاثٌ، وهي نافِثَةٌ، ونَفَّاثَةٌ. جمع النافثة: نوافِثُ. والنَّفَّاثات في العُقد: السواحِر. و ـ في التنزيل العزيز: {وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي العُقَدِ}.( النُّفَاثَةُ ): ما يَنْفِثُه المصدور من فيه. و ـ ما يَعْلَق بالأسنان من طعام أو نحوه فيُرْمى به. ويُقال: هذا من نُفَاثات فلان: من شِعْرِه.( النَّفْثَةُ ): - يُقال: هذه نَفْثَةُ مصدور: ما يخفِّف به عن صدره ويُرَوِّح به عن نفسه. ( ج ) نَفَثَاتٌ. ويُقال: هذا من نفثات فلان: من شِعْرِه.( النَّفَّاثَةُ ): طائرة سريعة تعتمد في طيرانها على نفث الهواء. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ن ف ث : النَّفْثُ شبيه بالنفخ وهو أقل من التَّفل وقد نَفَثَ الراقي من باب ضرب ونصر و النَّفَّاثَاتُ في العُقَد السواحر
الصحاح في اللغة
النَفْثُ: شبيه بالنفخ. وهو أقلُّ من التَفْلِ. وقد نَفَثَ الراقي يَنْفِثُ ويَنْفُثُ. وقوله تعالى: "والنَفَّاثاتُ في العُقَدِ": السواحر. والحيَّةُ تَنْفُثُ السَمَّ، إذا نَكَزَتْ. وفي المثل: "لا بدَّ للمصدور أن يَنْفِثُ". والنُفاثَةُ، بالضم: ما نَفَثْتَهُ من فيك. يقال: لو سألني نُفاثَةَ سِواكٍ ما أعطيته، وهو ما بقيَ منه في فيك فَنَفَثْتَهُ. ودمٌ نَفيثٌ، إذا نَفَثَهُ الجُرح.
تاج العروس

" نَفَثَ يَنْفُثُ " بالضَّمّ " ويَنِفثُ " بالكسر نَفْثاً ونَفَثَاناً محرّكة " وهو كالنَّفْخِ " مع رِيقٍ كذا في الكَشّاف . وفي النَّشْرِ : النَّفْث : شِبْهُ النَّفْخِ يكون في الرُّقْيَة ولا رِيقَ معه فإِن كان معه رِيقٌ فهو التَّفْل وهو الأَصحّ كذا في العِناية . وفي الأَذكار : قال أَهلُ اللّغةِ : التَّفْثُ : نَفْخٌ لَطِيفٌ بلا رِيقٍ . النَّفْث " : أَقَلُّ من التَّفْلِ " لأَنّ التَّفْلَ لا يكون إِلاّ ومعه شَئٌ من الرِّيقِ وقيل : هو التَّفْل بِعَيْنِه . ونقل شيخُنا عن بعضهم : النَّفْثُ : فوقَ النَّفْخِ أَو شِبْهُه ودُونَ التَّفْلِ وقد يكون بلا رِيقٍ بخلاف التَّفْلِ وقد يكون بِريقٍ خفِيفٍ بخلافِ النَّفْخِ . وقيل : النَّفْثُ : إِخْرَاجُ الرِّيحِ من الفَمِ بقليلٍ من الرِّيقِ . وفي المصباح : نَفَثَه من فَمِه نَفْثاً من باب ضَرَب : رَمَى به . ونَفَثَ إِذا بَزَقَ وبَعْضهُم يقول : إِذا بَزَقَ ولا رِيقَ معه . ونَفَثَ في العُقْدَةِ عند الرُّقَى وهو البُصَاقَ الكَثِيرُ . وفي الأَساس : النَّفْث : الرَّمْىُ . والنَّفْث : الإِلْهَامُ والإِلْقَاءُ كما في المصباح وهو مجاز وفي الحديث أَنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال : إِنّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعِى " أَي أَوْحَى وأَلْقَى كذا في النهاية . من المجاز في الحديث : اللّهُمّ إِنّي أَعُوذ بِكَ من الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من هَمْزِه ونَفْثِه ونَفْخِه فأَمّا الهَمْز والنَّفْخ فمذكورانِ في موضعهما وأَمّا " نَفْثُ الشَّيْطَانِ : الشِّعْرُ " . وقال أَبو عُبيد : وإِنما سُمّىَ النَّفْثُ شِعْراً لأَنّه كالشَّىْءِ يَنْفُثه الإِنسانُ من فِيهِ مِثل الرُّقْيَة . وذَا من نُفَاثاتِ فلانٍ أَي من شِعْره . في المصباح : ونَفَثَه نَفْثاً : سَحَرَه . وفي الأَساس : امرأَةٌ نَفَّاثَةٌ : سَحّارَةٌ ورَجلٌ مَنْفُوثٌ : مَسْحُورٌ . وقوله عزّ وجل : " ومِنْ شَرِّ النَّفّاثَاتِ في العُقَدِ " هُنَّ السّواحِرُ حين يَنْفُثْنَ في العُقَدِ بلا رِيقٍ . " والنُّفَاثَةُ ككُنَاسَةِ : ما يَنْفُثُه " أَي يُلْقِيهِ " المَصْدُورُ " أَي مَنْ بهِ عِلَّةٌ في صَدْرِه وكثيراً ما يُطْلَق على المَحْزُون " مِنْ فيه " وفي المثل : " لا بُدّ للمَصْدُورِ أَنْ يَنْفِثَ " . نُفَاثَةُ " : أَبو قَوْمٍ " من بَنِي كِنَانَةَ وهُم بَنُو نُفَاثَةَ بنِ عَديّ بن الدُّئِل منهم نَوْفَلُ بنُ مُعاوِيَةَ بنِ عُرْوَةَ بنِ صَخْرِ بنِ يَعْمُرَ بنِ نُفَاثَةَ له صُحْبةٌ . النُّفَاثَة " : الشَّطِيبَةُ " بالطاءِ المهملة بعد الشين هكذا في نسختنا والصّواب على ما في اللسان وغيره : الشَّظِيَّةُ " من السِّواكِ " بالظَّاءِ المُشالة وهي التي " تَبْقَى في الفَمِ فتُنْفَثُ " أَي تُرمَي يقال : لو سأَلَني نُفَاثَةَ سِوَاكٍ من سِوَاكِي هذا ما أَعْطَيْتُه يعني ما يَتَشَظَّي من السِّوَاك فيَبْقَى في الفَمِ فيَنْفُثُه صاحِبُه . الحَيّة تَنْفُثُ السُّمَّ حين تَنْكُزُ والجُرْحُ يَنْفُثُ الدَّمَ إِذا أَظْهَرَه . وسُمٌّ نَفِيثٌ و " دَمٌ نَفِيثٌ " إِذا " نفَثَه " عِرْقٌ أَو " الجُرْحُ " قال صَخْرُ الغَيِّ :

مَتَى ما تُنْكِرُوها تَعْرِفُوهَا ... على أَقْطَارِها عَلَقٌ نَفيثُ " وأَنافِثُ : ع باليَمَنِ " والصّوَاب أَنه أَيافِثُ بالتّحتِيَّةِ وقد صَحَّفه الصّاغَانيّ وسيأْتي للمُصَنّف بعد . وفي المثَل : " ولو نَفَثَ عليك فُلانٌ لَقَطَّرَكَ " . تَقوله لمَنْ يُقَاوِي من فَوقَه كذا في الأَساس . وفي اللّسَان : وهو يَنْفُث عَلَىَّ غَضَباً أَي كأَنه يَنْفُخُ من شِدّة غَضَبِه . والقِدْرُ تَنْفِثُ وذلك في أَوّل غَلَيَانِها . وفي حديث المُغيرَة : " مِئْنَاثٌ كأَنّهَا نُفَاثٌ " أَي تَنْفُثُ البَنَاتِ نَفْثاً قال ابنُ الأَثير : قال الخَطّابِيّ : لا أَعْلَمُ النُّفَاثَ في شَيْءٍ غير النَّفْثِ قال : ولا موضِعَ لَهَا ها هنا قال ابنُ الأَثير : يحتمل أَن يكونَ شَبَّهَ كَثرةَ مَجيئِها بالبَناتِ بكثرةِ النَّفْثِ وتَواتُرِه وسُرْعَتِه . وكذا في اللسان

لسان العرب
النَّفْثُ أَقلُّ من التَّفْل لأَن التفل لا يكون إِلاَّ معه شيء من الريق والنفثُ شبيه بالنفخ وقيل هو التفل بعينه نَفَثَ الرَّاقي وفي المحكم نَفَثَ يَنْفِثُ ويَنْفُثُ نَفْثاً ونَفَثاناً وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال إِنَّ رُوحَ القُدُس نَفَثَ في رُوعي وقال إِنّ نَفْساً لن تَموتَ حتى تَسْتوفِيَ رزقها فاتَّقوا الله وأَجملوا في الطلب قال أَبو عبيد هو كالنَّفْثِ بالفم شبيهٌ بالنفخ يعني جبريلَ أَي أَوْحى وأَلقى والحيَّةُ تَنْفُثُ السمَّ حين تَنْكُزُ والجُرْحُ يَنْفُثُ الدمَ إِذا أَظهره وَسمٌّ نَفِيثٌ ودم نَفِيثٌ إِذا نَفَثَه الجرحُ قال صخر الغيّ مَتى ما تُنْكِرُوها تَعْرِفُوها على أَقْطارِها عَلَقٌ نَفِيثُ وفي الحديث أَنّ زَيْنَبَ بنتَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أَنْفَرَ بها المشركون بعيرَها حتى سقطت فَنَفَثَتِ الدماءَ مَكانَها وأَلقت ما في بطنها أِي سالَ دمُها وأَما قوله في الحديث في افتتاح الصلاة اللهمَّ إِني أَعوذ بك من الشيطان الرجيم من هَمْزِهِ ونَفْثِهِ ونَفْخِهِ فأَما الهمز والنفخ فمذكوران في موضعهما وأَما النفث فتفسيره في الحديث أَنه الشِّعْرُ قال أَبو عبيد وإِنما سمي النَّفْثُ شِعْراً ( * قوله « وإنما سمي النفث شعراً إلخ » هكذا في الأصل والأنسب أن يقول وإنما سمي الشعر نفثاً ) لأَنه كالشيء يَنْفُثُه الإِنسانُ من فيه مِثل الرُّقْية وفي الحديث أَنه قرأَ المُعَوِّذتين على نَفْسِهِ ونَفَثَ وفي حديث المغيرة مِئْناثٌ كأَنها نُفاثٌ أَي تَنْفُثُ البناتَ نَفْثاً قال ابن الأَثير قال الخطابي لا أَعلم النُّفاثَ في شيء غير النَّفْثِ قال ولا موضع لها ههنا قال ابن الأَثير يحتمل أَن يكون شبَّه كثرة مجيئها بالبنات بكثرة النَّفْثِ وتَواتُرِه وسُرْعَتِهِ وقوله عز وجل ومن شر النَّفَّاثاتِ في العُقَد هنّ السَّواحِرُ والنَّوافِثُ السواحر حين يَنْفُثْنَ في العُقَد بلا ريق والنُّفاثَةُ بالضم ما تَنْفُثُه من فيك والنُّفاثَةُ الشَّظِيَّةٌ من السواك تَبْقى في فم الرجل فَيَنْفُثُها يقال لوسأَلني نُفاثةَ سِواكٍ من سِواكي هذا ما أَعطيته يعني ما يَتَشَظَّى من السواك فيبقى في الفم فينفيه صاحبه وفي حديث النجاشي والله ما يزيد عيسى على ما تقول مِثْلَ هذه النُّفاثَةِ وفي المَثَلِ لا بد للمَصْدور أَن يَنْفُِث وهو يَنْفُِثُ عليَّ غَضَباً أَي كأَنه يَنْفُخ من شدّة غضبه والقِدْرُ تَنْفُثُ وذلك في أَول غَلَيانها وبَنُو نُفاثَةَ حَيٌّ وفي الصحاح قوم من العرب
الرائد
* نفث ينفث وينفث: نفثا ونفثانا. 1-البصاق أو نحوه من فمه: رمى به. 2-بصق. 3-ت الحية السم: رمت به. 4-المسلول: رمى بالنفاثة. 5-القلم: كتب. 6-الله الشيء في القلب: ألقاه. 7-ه: سحره. 8-الجرح الدم: أظهره، أخرجه. 9-عليه غضبا: نفخ من شدة غضبه.
الرائد
* نفث. 1-مص. نفث. 2-ما يلقى من الفم من البصاق الغليظ. 3-نفخ لطيف من غير ريق. 4-«نفث الشيطان»: الشعر. 5-«نفث الشيطان»: الغزل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: