وصف و معنى و تعريف كلمة المنجز:


المنجز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و نون (ن) و جيم (ج) و زاي (ز) .




معنى و شرح المنجز في معاجم اللغة العربية:



المنجز

جذر [نجز]

  1. طريقة العقد المنجز: (مصطلحات)
    • طريقة محاسبة المشروع بعد استكماله أو إنجازه . ( مالية )
  2. مُنجَز: (اسم)
    • مفعول من أَنْجَزَ
    • عَمَلٌ مُنْجَزٌ : تَمَّ إِنْجَازُهُ ، وصَارَ تَامّاً كَامِلاً
  3. مُنجَز: (اسم)
    • مُنجَز : اسم المفعول من أَنجَزَ
  4. مُنجِز: (اسم)

    • مُنجِز : فاعل من أَنجَزَ
  5. مُنجَّز: (اسم)
    • مُنجَّز : اسم المفعول من نَجَّزَ
  6. مُنجِّز: (اسم)
    • مُنجِّز : فاعل من نَجَّزَ
  7. نَجَّزَ: (فعل)
    • نجَّزَ ينجِّز ، تنجيزًا ، فهو مُنجِّز ، والمفعول مُنجَّز
    • نَجَّزَ مُهِمَّةً : نَجَزَهَا ، قَضَاهَا ، أَتَمَّهَا
    • طلاق مُنجِّز : طلاق يقع بمجرد التلفُّظ به
,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية



  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )


    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى المنجز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَجِزَ** - [ن ج ز]. (ف: ثلا. لازم).** نَجِزَ**،** يَنْجَزُ**، مص. نَجَزٌ. 1. "نَجِزَ الشَّيْءُ" : فَنِيَ، ذَهَبَ. 2. "نَجِزَ الْكَلاَمُ" : اِنْقَطَعَ. 3. "نَجِزَ الْعَمَلُ" : تَمَّ، حَصَلَ. "نَجِزَ الوَعْدُ".
معجم الغني
**نَجْزٌ** - [ن ج ز]. (مص نَجَزَ). "نَجْزُ عَمَلٍ" : إِتْمَامُهُ، إِنْجَازُهُ، تَنْفِيذُهُ.
معجم الغني
**نَجَزَ** - [ن ج ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَجَزْتُ**،** أَنْجُزُ**،** اُنْجُزْ**، مص. نَجْزٌ. 1. "نَجَزَ الوَعْدُ" : تَحَقَّقَ بِكَامِلِهِ. "نَجَزَ العَمَلُ" "نَجَزَتِ الحَاجَةُ". 2. "نَجَزَ وَعْدَهُ": قَضَاهُ، أَنْهَاهُ، أَتَمَّهُ. "يَنْجُزُ مَهَامَّهُ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ". 3. "نَجَزَ بِالوَعْدِ" : عَجَّلَهُ.
معجم الغني
**نَجَّزَ** - [ن ج ز]. (ف: ربا. متعد).** نَجَّزْتُ**،** أُنَجِّزُ**،** نَجِّزْ**، مص. تَنْجِيزٌ. "نَجَّزَ مُهِمَّةً" : نَجَزَهَا، قَضَاهَا، أَتَمَّهَا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجيز [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من نجز : موفى به وعد نجيز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجز [ مفرد ] : مصدر نجز ° أنت على نجز حاجتك : على شرف من قضائها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناجز [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من نجز . 2 - حاضر نافذ أمر ناجز ° بعته ناجزا بناجز : يدا بيد ، وعاجلا بعاجل - لا يباع غائب بناجز : نسيئة بنقد - وعد ناجز : قد وفي به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنجاز [ مفرد ] : ج إنجازات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر أنجز . 2 - ما يتم تحقيقه بنجاح إنجاز صناعي / زراعي - إنجازات تعليمية / علمية / صناعية - إنجازات هذا العام تفوق إنجازات العام الماضي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجز ينجز ، تنجيزا ، فهو منجز ، والمفعول منجز• نجز الشيء : بالغ في نجزه ، وأسرع في قضائه ° طلاق منجز : طلاق يقع بمجرد التلفظ به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنجز يتنجز ، تنجزا ، فهو متنجز ، والمفعول متنجز• تنجز حاجته : استنجزها ؛ طلب قضاءها ممن وعده إياها تنجزه الوعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناجز يناجز ، مناجزة ، فهو مناجز ، والمفعول مناجز• ناجزه الحرب : نازله ، وقاتله إذا أردت المحاجزة فا قبل المناجزة [ مثل ] : يضرب لمن يطلب الصلح بعد القتال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنجز يستنجز ، استنجازا ، فهو مستنجز ، والمفعول مستنجز• استنجز حاجته : طلب قضاءها ممن وعده إياها استنجز الوعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنجز ينجز ، إنجازا ، فهو منجز ، والمفعول منجز• أنجز الشيء : نجزه ، أتمه ، قضاه أنجز الأعمال الجارية / عملية رابحة / عملا بسرعة / طبع الكتاب / وعدا / صفقة ° أنجز حر ما وعد [ مثل ] : يضرب في الحث على الوفاء بالوعد - أنجز على القتيل : أجهز عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجز ينجز ، نجزا ، فهو ناجز ، والمفعول منجوز ( للمتعدي ) ونجيز ( للمتعدي ) • نجز الشيء : تم ، وقضي نجز الوعد / العمل . • نجز الشيء : أتمه وقضاه نجز العمل / الحاجة / تخطيط طريق / رغبة - العمل الذي ينجز بسرعة ويسر - ينجز جل الشوط الأصعب من عمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنجَّزَ يتنجَّز، تنجُّزًا، فهو مُتنجِّز، والمفعول مُتنجَّز • تنجَّز حاجتَه: استنجزها؛ طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها "تنجَّزه الوعدَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناجزَ يتناجز، تناجُزًا، فهو مُتناجِز • تناجز القومُ: تقاتلوا، وتحاربوا "تناجَز الفارسان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنجزَ يستنجز، استنجازًا، فهو مُستنجِز، والمفعول مُستنجَز • استنجز حاجتَه: طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها "استنجز الوعدَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنجزَ يُنجز، إنجازًا، فهو مُنجِز، والمفعول مُنجَز • أنجز الشَّيءَ: نجَزه، أتمّه، قضاه "أنجَز الأعمالَ الجارية/ عمليّة رابحةً/ عملاً بسرعة/ طبعَ الكتاب/ وعدًا/ صفقةً"| أنجزَ حُرَّ ما وَعد [مثل]: يُضرب في الحثّ على الوفاء بالوعد- أنجز على القتيل: أجهز عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناجز يتناجز ، تناجزا ، فهو متناجز• تناجز القوم : تقاتلوا ، وتحاربوا تناجز الفارسان .
مختار الصحاح
ن ج ز : نَجِزَ الشيء انقضى وفَنِيَ وبابه طرِب و نَجَزَ حاجته قضاها وبابه نصر ويُقال نَجَز الوعد و أَنْجَزَ حُرٌّ ما وعد وقولهم أنت على َنُجْزِ حاجتك بفتح النون وضمها أي على شرف من قضائها و اسْتَنْجَزَ الرجل حاجته وتنجَّزها أي استنجحها و النَّاجِزُ الحاضر وفي الحديث { لا تبيعوا حاضرا بناجِز } قلت المشهور حديث وَرَدَ في الصرف وفيه النهي عن بيع الصَّرْف إلا ناجِزا بناجِز أي حاضرا بحاضر وأما المذكور في الأصل فلا وجه له ظاهر
الصحاح في اللغة
نَجِزَ الشيءُ بالكسر يَنْجَزُ نَجَزاً، أي انقضى وفَني. قال الشاعر: وكنتَ ربيعاً لليتامـى وعِـصْـمَةً   فمُلكُ أبي قابوسَ أضْحى وقد نَجَزْ أي انقضى وفنيَ وقتَ الضحى، لأنَّه مات في ذلك الوقت. ونَجَزَ حاجته يَنْجُزُها بالضم نَجْزاً: قضاها. يقال: نَجَزَ الوعدُ. وأنْجَزَ حُرٌّ ما وعد. والمُناجَزَةُ في الحرب: المبارزة والمقاتلة. وفي المثل: "المحاجزةُ قبل المُناجَزَةِ". وقولهم: أنت على نَجْزِ حاجتك، بفتح النون وضمها، أي على شَرَفٍ من قضائها. واسْتَنْجَزَ الرجل حاجته وتَنَجَّزَها، أي استنجحها. والناجِزُ: الحاضرُ. يقال: بعته ناجِزاً بِناجِزٍ، كقولك يداً بيدٍ، أي تعجيلاً بتعجيلٍ. قال الشاعر: وإذا تُباشِرُكَ الهُمو   مُ فإنَّه كالٍ وناجِزْ وفي الحديث: "لا تبيعوا إلا حاضراً بناجِزٍ".
تاج العروس

نَجَزَ الشيءُ بالجيم كفَرِح ونَصَرَ : انْقَضى وفَنِيَ وذَهَبَ فهو ناجِزٌ . نَجَزَ الوَعدُ يَنْجُزُ نَجْزَاً من حدِّ نَصَرَ : حَضَرَ وقد يقال : نَجِزَ كفَرِح قال شَيْخُنا : اللُّغَتان فَصيحَتان مَسْمُوعتان وحقَّقَ ابنُ غالبٍ في شَرْحِ الكتاب أنّ نَجَزَ - كَنَصَرَ - هو الواردُ في معنى حَضَرَ ونَجِزَ - كفَرِحَ - هو الواردُ في معنى فَنِيَ وانْقضى واختارَه جماعةٌ وكَثُرَ دَوَرَانُه حتى قال القائل : نَجِزَ الكتابُ إذا أردتَ تَمامَه بالكَسْر فَتْحُ الجيمِ ليس بجائزٍ فإذا أردتَ به الحُضورَ فَتَحْتَ منه للحديث : أتى بأمرٍ ناجِزٍ . ومالَ إليه الشِّهابُ في شرحِ الدُّرَّةِ وغيرُه . والصوابُ أن هذا هو الأَفْصحُ في الاستعمال واللُّغَتان مَسْمُوعتان . انتهى . قلتُ : وأنشد الجَوْهَرِيّ قولَ النابغةِ الذُّبْيانيِّ :

وكُنتَ رَبيعاً لليَتامى وعِصمَةً ... فمُلكُ أبي قابُوسَ أَضْحَى وقد نَجِزْ هكذا ضبطه بكسرِ الجيم وروى أبو عُبَيْد هذا البيتَ نَجَزْ بفتح الجيم وقال : معناه فَنِيَ وذَهَبَ والأكثرُ على قول أبي عُبَيْد ومعنى البيت : أي انقضى وَقْتُ الضُّحى ؛ لأنّه مات في ذلك الوقت . وأبو قابوس : كُنيةُ النُّعمان بن المُنذِر . نَجِزَ الكلامُ : انقطعَ وتَمَّ . قال ابن السِّكِّيت : نَجَزَ حاجَته يَنْجُزُها نَجْزَاً من حدِّ نَصَرَ : قَضاها كَأَنْجَزَها إنْجازاً . يقال : أنتَ على نَجْزِ حاجَتِك بفتحِ النون ويُضَمّ أي على شَرَفٍ من قَضائِها . والنّاجِزُ والنَّجيزُ كناصِرٍ وأمير : الحاضِرُ المُعَجَّل . ومن أمثالهم : ناجِزاً بناجِزٍ كقولك : يداً بيَدٍ وعاجِلاً بعاجِل . وفي الحديث : " إلاّ ناجِزاً بناجِزٍ " أي حاضِراً بحاضِرٍ . والمُناجَزَةُ في القتال : المُبارَزةُ والمُقاتَلة : وهو أن يَتَبَارَزَ الفارِسان فَيَتَمارَسا حتى يَقْتُلَ كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه أو يَقْتُلَ أحدُهما قال عَبيدٌ :

كالهُنْدُوانيِّ المُهَنَّ ... دِ هَزَّه القِرْنُ المُناجِزْ كالتَّناجُز بهذا المعنى . ويقال : تَناجَزَ القَومُ أي تَسافَكوا دِماءَهم ؛ كأنّهم أَسْرَعوا في ذلك . واسْتَنجزَ حاجَتَه وَتَنَجَّزَها : اسْتنْجَحها . اسْتَنجزَ العِدَةَ وَتَنَجَّزَه إيّاها : سألَ إنْجازَها واسْتَنجَحها . وَتَنَجَّزَ الشّرابَ : ألَحَّ في شُربه وهذه عن أبي حنيفة . قال أبو المِقْدام السُّلَميُّ : أَنْجَزَ على القتيل وأَوْجَزَ عليه وأَجْهَزَ بمعنىً واحد . قال غيرُه : أَنْجَزَ على الوعدِ إنْجازاً إذا وَفَى به كَنَجَزَ به . ونَجاويز : د باليمن ذَكَرَه الكُمَيْتُ في شِعره كذا في المُعجم ونقله الصَّاغانِيّ . من أمثالهم : أَنْجَزَ حُرٌّ ما وَعَدَ . يُضرَبُ في الوفاءِ بالوَعد أي أَوْفَى الحُرُّ بما وَعَدَ هذا هو المشهورُ فيه وقد يُضرَبُ في الاسْتِنْجاز أيضاً وهو سُؤالُه لوفائِه . قال الحارثُ بنُ عمروٍ لصَخرِ بن نَهْشَلٍ : هل أدُلُّكَ على غَنيمةٍ ولي خُمسُها ؟ فقال : نعم فدَلَّه على ناسٍ من اليمن فأغار عليهم صَخْرٌ فظَفِرَ وغَلَبَ وغَنِمَ فلمّا انصرفَ قال له الحارثُ ذلك القولَ فَوَفَى له صَخرٌ بالخُمْس من الغَنيمة كما في كتُبِ الأمثال . من أمثالهم : إذا أردتَ المُحاجَزَةَ فقبلَ المُناجَزَة أي المُسالَمةُ قبلَ المُسارَعة والمُعاجَلة في القِتالِ ؛ يُضرَبُ في حَزْمِ مَن عجَّلَ الفِرارَ ممّن لا قِوامَ له به . وقال أبو عُبَيْد : يُضرَبُ لمن يَطْلُبُ الصُّلْحَ بعد القِتال . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : وَعْدٌ ناجِزٌ ونَجيزٌ : قد وُفِيَ به . وقال ابْن الأَعْرابِيّ في قولِهم :

" جَزَا الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ أي جَزَيْتَ جَزاءً سَوْءٍ فَجَزَيْتُ لك مِثلَه وقال مرَّةً : إنّما ذلك إذا فَعَلَ شيئاً ففعلتَ مثلَه لا يقدرُ أن يفوتَك ولا يَجوزَك في كلام أو فِعل . ولأُنْجِزَنَّ نَجيزَتَك أي لأَجْزِيَنَّ جَزاءَك . والمُناجَزَة : المُخاصَمة ومنه قولُ عائشةَ رضي الله عنها : ثلاثٌ تدَعُهُنَّ أو لأُناجِزَنَّك

لسان العرب
نَجِزَ ونَجَزَ الكلامُ انقطع ونَجَزَ الوعْدُ يَنْجُزُ نجْزاً حَضَر وقد يقال نَجِزَ قال ابن السكيت كأَنَّ نَجِزَ فَنِيَ وانقضى وكأَنَّ نَجَزَ قَضَى حاجَتَه وقد أَنْجَزَ الرعدَ ووَعْدٌ ناجِزٌ ونَجِيزٌ وأَنْجَزتُه أَنا ونَجَزْتُ به وإِنْجازُكَهُ وفاؤُك به ونَجَزَ هو أَي وَفَى به وهو مثل قولك حضرت المائدة ونَجَزَ الحاجةَ وأَنْجَزَها قضاها وأَنت على نَجْزِ حاجتك ونُجْزِها بفتح النون وضمها أَي على شَرَفٍ من قضائها واسْتَنْجَزَ العِدَةَ والحاجةَ وتَنَجَّزَه إِياها سأَله إِنْجازَها واستنجحها قال سيبويه وقالوا أَبِيعُكَهُ الساعةَ ناجِزاً بناجِزٍ أَي مُعَجَّلاً انتصبت الصفة هنا كما انتصب الاسم في قولهم بِعْتُ الشاءَ شاةً بدرهم والنَّاجِزُ الحاضر ومن أَمثالهم ناجِزاً بناجِزٍ كقولك يَداً بيدٍ وعاجِلاً بعاجِلٍ وأَنشد رَكْض الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ وقال الشاعر وإِذا تُباشِرُكَ الهُمُو مُ فإِنه كالٍ وناجِزْ وقال ابن الأَعرابي في قولهم جَزا الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ أَي جَزَيْتَ جزاءَ سَوْءٍ فَجَزَيْتُ لك مثله وقال مرة إِنما ذلك إِذا فعل شيئاً ففعلت مثله لا يقدر أَن يَفُوتك ولا يَجُوزك في كلام أَو فعل وفي الحديث لا تَبِيعُوا حاضراً ( * قوله « وفي الحديث لا تبيعوا حاضراً إلخ » لم يذكر هذا الحديث في النهاية ) بناجِزٍ وفي حديث الصَّرْف إِلاَّ ناجِزاً بناجِزٍ أَي حاضراً بحاضر ولأُنْجِزَتَّكَ نَجِيزَنَكَ أَي لأَجْزِيَنَّك جزاءَك والمُناجَزَةُ في القتال المُبارزةُ والمقاتلة وهو أَن يَتَبَارَزَ الفارسان فيتمارسا حتى يَقْتُلَ كلُّ واحد منهما صاحبه أَو يُقْتَلَ أَحدهما قال عبيد كالهُنْدُوانِيِّ المُهَنْ نَدِ هَزَّهُ القِرْنُ المُناجِزْ وقال الشاعر ووَقَفْت إِذْ جَبُنَ المُشَيْ يَعُ مَوْقِفَ القِرْنِ المُناجِزْ قال وهذا عَرُوضٌ مُرَفَّلٌ من ضرب الكامل على أَربعة أَجزاء متفاعلن في آخره حرفان زائدان وهو مقيد لا يطلق وتَناجَزََ القوم تسافكوا دماءَهم كأَنهم أَسرعوا في ذلك وتَنَجَّزَ الشرابَ أَلَحَّ في شربه هذه عن أَبي حنيفة والتَّنَجُّزُ طلبُ شيءٍ قد وُعِدْتَهُ وفي حديث عائشة رضي الله عنها قالت لابن السائب ثلاثٌ تَدَعُهُنَّ أَو لأُناجِزَنَّك أَي لأُقاتلنك وأُخاصمنك أَبو عبيد من أَمثالهم إِذا أَردتَ المُحاجَزَةَ فَقَبْلَ المُناجَزَة يضرب لمن يطلب الصلح بعد القتال ونَجَزَ ونَجِزَ الشيءُ فَنِيَ وذهب فهو ناجز قال النابغة الذبياني وكنتَ رَبيعاً لليتامَى وعِصْمَةً فَمُلْكُ أَبي قابوسَ أَضْحَى وقد نَجَزْ أَبو قابوس كنية للنعمان بن المنذر يقول كنت لليتامى في إِحسانك إِليهم بمنزلة الربيع الذي به عيش الناس والعِصْمَةُ ما يَعْتَصِمُ به الإِنسانُ من الهلاك وروى أَبو عبيد هذا البيت نجز بفتح الجيم وقال معناه فني وذهب وذكره الجوهري بكسر الجيم والأَكثر على قول أَبي عبيد ومعنى البيت أَي انقضَى وَقْتَ الضحى لأَنه مات في ذلك الوقت ونَجَزَتِ الحاجةُ إِذا قُضيت وإِنْجازُكَها قضاؤُها ونَجَزَ حاجَتَه يَنْجُزها بالضم نَجْزاً قضاها ونَجَزَ الوعدُ ويقال أَنْجَزَ حُرٌّ ما وَعَد ابن السكيت نَجِزَ فَنِيَ ونَجَزَ قضى حاجته قال أَبو المقدام السلمي أَنْجَزَ عليه وأَوْجَزَ عليه وأَجْهَدَ
الرائد
* نجز ينجز: نجزا. 1-الحاجة: قضاها. 2-بالوعد: عجله، وفى به. 3-الوعد: حضر وتعجل. 4-الوعد: تم. 5-الشيء: فني وذهب. 6-الكلام: انقطع.
الرائد
* نجز ينجز: نجزا. 1-الشيء: فني وذهب. 2-الكلام: انقطع. 3-الشيء: حصل، تم.
الرائد
* نجز تنجيزا. الحاجة: قضاها.
الرائد
* نجز. 1-مص. نجز. 2-إنجاز، قضاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: