وصف و معنى و تعريف كلمة المنز:


المنز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و نون (ن) و زاي (ز) .




معنى و شرح المنز في معاجم اللغة العربية:



المنز

جذر [منز]

  1. مَنزَ: (اسم)
    • الجمع : مَنازِهُ
    • المَنْزَهُ : الموضعُ البَعيد
  2. مِنَزّ: (اسم)
    • رجل مِنزٌّ : كثير التحرُّك
    • المِنَزُّ : مَهدُ الصبي
  3. مَنازِه: (اسم)
    • مَنازِه : جمع مَنز
,
  1. المِنَزُّ
    • المِنَزُّ المِنَزُّ يقال : رجل مِنزٌّ : كثير التحرُّك .
      و المِنَزُّ مَهدُ الصبي .


    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. النَزُّ
    • ـ النَزُّ ونِزُّ : ما يَتَحَلَّبُ من الأرضِ من الماءِ ،
      ـ نَزُّ : الكثيرُ ، والذَّكِيُّ الفُؤادِ الظَّريفُ الخفيفُ ، والسَّخِيُّ ، والطَّيَّاشُ ، والكثيرُ التَّحَرُّكِ ، كالمِنَزِّ .
      ـ نَزَّ يَنِزُّ نَزيزاً : عدا ، وصَوَّتَ ،
      ـ نَزَّ الأرضُ : تَحَلَّبَ منها النَّزُّ ، أو صارَتْ مَنابعَ ،
      ـ نَزَّ عَنِّي : انْفَرَدَ .
      ـ نِزَّةُ : الشَّهْوَةُ .
      ـ نَزيزُ : الشَّهْوانُ ، والظريفُ ، واضْطِرابُ الوَتَرِ عندَ الرَّمْيِ ، نَزَّ يَنِزُّ .
      ـ أنَزَّ : تَصَلَّبَ ، وتَشدَّدَ .
      ـ مُنازَّةُ : المُعازَّةُ .
      ـ نَزْنَزَةُ : تَحْريكُ الرأسِ .
      ـ نُزانِزُ : القَريعُ من الفُحولِ .
      ـ نَزَّزَهُ عن كذا : نَزَّهَهُ ،
      ـ نَزَّزَ الظَّبْيَةُ : رَبَّتْ وَلَدَها طِفْلاً .
      ـ نَزِيزُ شَرٍّ ونِزَازُهُ : لَزيزُهُ ولِزازُهُ .
      ـ مِنَزُّ : المَهْدُ .
      ـ ظَليمٌ نَزٌّ : لا يَسْتَقِرُّ في مكانٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَزيّ
    • نزي
      1 - شديد النزو والولوع

    المعجم: الرائد

  3. النَّزِيُّ
    • النَّزِيُّ : النَّزَّاءُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَزيّة
    • نزية
      1 - نزية : مؤنث نزي . 2 - نزية : ما فاجأ من شوق أو مطر أو شر . 3 - نزية : سحاب . 4 - نزية : قصعة قريبة القعر غير عميقة . 5 - نزية : حد الفأس .

    المعجم: الرائد

  5. النَّزِيَّةُ
    • النَّزِيَّةُ : ما فاجأَ من مطرٍ ، أَو أَمرٍ ، أَو شوق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَنز
    • منز
      1 - منز : كثير التحرك . 2 - منز : مهد ، سرير طفل .



    المعجم: الرائد

  7. المِنَزُّ
    • المِنَزُّ المِنَزُّ يقال : رجل مِنزٌّ : كثير التحرُّك .
      و المِنَزُّ مَهدُ الصبي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المَنْزَهُ
    • المَنْزَهُ : الموضعُ البَعيد . والجمع : مَنازِهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نزا
    • " النَّزْو : الوَثَبانُ ، ومنه نَزْو التَّيس ، ولا يقال إلاَّ للشاء والدَّوابِّ والبقر في معنى السِّفاد .
      وقال الفراء : الأَنْزاء حركات التُّيوس عند السِّفاد .
      ويقال للفحل : إنه لكثير النَّزاءِ أَي النَّزْو .
      قال : وحكى الكسائي النِّزاء ، بالكسر ، والهُذاء من الهَذَيان ، بضم الهاء ونَزا الذكر على الأُنثى نِزاء ، بالكسر ، يقال ذلك في الحافر والظِّلف والسِّباع ، وأَنْزاه غيره ونَزَّاه تَنْزِية .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : أُمِرنا أَن لا نُنْزيَ الحُمُر على الخَيْلِ أَي نَحْمِلَها عليها للنَّسل .
      يقال : نَزَوْتُ على الشيء أَنْزُو نَزْواً إذا وَثَبْت عليه ؛ قال ابن الأَثير : وقد يكون في الأَجسام والمعاني ، قال الخطابي : يشبه أَن يكون المَعنى فيه ، والله أَعلم ، أن الحُمر إذا حُمِلت على الخيل قَلَّ عدَدُها وانْقَطع نَماؤها وتعَطَّلَتْ مَنافِعها ، والخيل يُحتاج إليها للركوب وللرَّكْض وللطَّلَب وللجِهاد وإحْراز الغَنائم ، ولحْمُها مأْكول وغير ذلك من المنافع ، وليس للبغل شيء من هذه ، فأَحَبَّ أَن يَكثر نَسْلُها ليَكْثر الانتفاع بها .
      ابن سيده : النُّزاء الوَثْب ، وقيل : هو النَّزَوانُ في الوَثْب ، وخصَّ بعضُهم به الوَثْب إلى فَوْقُ ، نَزا ينْزُو نَزْواً ونُزاء ونُزُوّاً ونَزَواناً ؛ وفي المثل : نَزْوُ الفُرارِ اسعتَجْهَلَ الفُرار ؟

      ‏ قال ابن بري : شاهد النَّزَوان قولهم في المثل : قد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوان ؛ قال : وأَول مَن ، قاله صخر بن عمرو السُّلَمِي أَخو الخنْساء : أَهُمُّ بأَمْرِ الحَزْمِ لوْ أَسْتَطِيعُه ، وقد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوانِ وتَنَزَّى ونَزا ؛

      قال : أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ ، مَتى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِهْ ثُمَّ أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ ، حتى يُقالُ سَيِّدٌ ، ولَسْتُ بِهْ الهاء في أَحْتَبِهْ زائدة للوقف ، وإنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكثر من ذلك ، وليست بضمير لأَن أَحْتَبي غير متعدّ ، وأَنْزاه ونَزَّاه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا ؛

      قال : باتَتْ تُنَزِّي دَلْوَها تَنْزِِيّا ، كما تُنَزِّي شَهْلةٌ صَبِيّا النُّزاء : داء يأْخذ الشاء فتَنْزُو منه حتى تَمُوت .
      ونَزا به قلبُه : طمَح .
      ويقال : وقع في الغنم نُزاء ، بالضم ، ونُقازٌ وهما معاً داء يأْخذها فتَنْزُو منه وتَنْقُزُ حتى تموت .
      قال ابن بري :، قال أَبو علي النُّزاء في الدابة مثل القُماص ، فيكون المعنى أَن نُزاء الدابة هو قُماصُها ؛ وقال أَبو كبير : يَنْزُو لوَقْعَتها طُمورَ الأَخْيَل فهذا يدل على أَن النَّزْوَ الوُثوب ؛ وقال ابن قتيبة في تفسير بيت ذي الرمة : مُعْرَوْريِاً رَمَضَ الرَّضْراضِ يَرْكضُه يريد أَنه قد ركب جَوادُه الحصى فهو يَنْزُو من شدَّة الحرّ أَي يَقْفِز .
      وفي الحديث : أَن رجلاً أَصابَته جِراحة فنُزِيَ منها حتى مات .
      يقال : نُزِيَ دمُه ونُزِف إذا جَرى ولم يَنْقَطِع .
      وفي حديث أَبي عامر الأَشعري : أَنه كان في وَقْعةِ هَوازِنَ رُمِي بسَهْم في رُكْبته فنُزِيَ منه فماتَ .
      وفي حديث السَّقِيفة : فنَزَوْنا على سعد أَي وقَعُوا عليه ووَطِئُوه .
      والنَّزَوانُ : التَّفَلُّتُ والسَّوْرةُ .
      وإنه لَنَزِيٌّ إلى الشرِّ ونَزَّاء ومُتَنَزٍّ أَي سَوَّار إليه ، والعرب تقول : إذا نَزا بك الشر فاقْعُد ؛ يضرب مثلاً للذي يَحْرِصُ على أَن لا يَسْأَم الشر حتى يَسْأَمَه صاحبُه .
      والنَّازِيةُ : الحِدَّةُ والنادِرةُ (* قوله « والنادرة » كذا في الأصل بالنون ، والذي في متن شرح القاموس : والباردة ، بالباء وتقديم الدال ، وفي القاموس المطبوع : والبادرة بتقديم الراء .) الليث : النازيةُ حِدَّة الرجل المُتَنَزِّي إلى الشر ، وهي النَّوازي .
      ويقال : إن قلبه ليَنْزُو إلى كذا أي يَنْزِعُ إلى كذا .
      والتَّنَزِّي : التوثُّب والتسرُّع ؛ وقال نُصَيب ، وقيل هو لبشار : أَقولُ ، ولَيْلَتي تَزْدادُ طُولاً : أَما للَّيْلِ بَعْدَهُمُ نَهارُ ؟ جَفَتْ عَيْني عن التَّغْمِيضِ حتى كأَنَّ جُفونَها ، عنها ، قِصارُ كأَنَّ فُؤادَه كُرةٌ تَنَزَّى حِذارَ البَيْنِ ، لو نَفَعَ الحِذارُ وفي حديث وائل بن حُجْر : إنَّ هذا انْتَزى على أَرضي فأَخَذها ؛ هو افْتَعَلَ من النَّزْوِ .
      والانْتِزاءُ والتَّنَزِّي أَيضاً : تسَرُّع الإنسان إلى الشر .
      وفي الحديث الآخر : انْتَزى على القَضاء فقضى بغير علم .
      ونَزَتِ الخَمر تَنْزُو : مُزِجَتْ فوَثَبَتْ .
      ونَوازي الخَمر : جَنادِعُها عند المَزْجِ وفي الرأْس .
      ونَزا الطعامُ ينْزُو نَزْواً : علا سِعْرُه وارتفع .
      والنُّزاء والنِّزاء : السِّفاد ، يقال ذلك في الظِّلْف والحافِرِ والسَّبُعِ ، وعمَّ بعضهم به جميع الدواب ، وقد نَزا ينْزُو نُزاء وأَنْزَيْتُه .
      وقَصْعة نازِيةُ القَعْر أَي قَعِيرةٌ ، ونَزِيَّةٌ إذا لم يُذكر القَعْرُ ولم يُسمَّ قَعْرُها أَي قَعِيرة .
      وفي الصحاح : النَّازية قصعة قَريـبة القَعْر .
      ونُزيَ الرجل : كُنزِفّ وأَصابه جُرح فنُزِيَ منه فمات .
      ابن الأَعرابي : يقال للسِّقاء الذي ليس بضَخْم أَدِيٌّ ، فإذا كان صغيراً فهو نَزيء ، مهموز .
      وقال : النَّزِيَّةُ ، بغير همز ، ما فاجأَكَ من مطر أَو شَوق أَو أَمر ؛

      وأَنشد : وفي العارِضِينَ المُصْعِدينَ نَزِيَّةٌ من الشَّوقِ ، مَجْنُوبٌ به القَلْبُ أَجْمع ؟

      ‏ قال ابن بري : ذكر أَبو عبيد في كتاب الخيل في باب نعوت الجري والعَدْو من الخيل : فإذا نَزا نَزْواً يقاربُ العَدْو فذلك التوقُّص ، فهذا شاهد على أَن النُّزاء ضَرْبٌ من العَدْو مثل التوقُّص والقُماص ونحوه .
      قال : وقال ابن حمزة في كتاب أَفعلَ من كذا : فأَما قولهم أَنْزى من ظَبْيٍ فمن النَّزَوان لا من النَّزْو ، فهذا قد جعل النَّزَوانَ والقُماصَ والوَثْبَ ، وجعل النَّزْو نَزْوَ الذكر على الأُنثى ، قال : ويقال نَزَّى دلوه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا ؛

      وأَنشد : باتَت تُنَزِّي دَلْوها تَنْزىّا (* وعجز البيت : كما تنزِّي شهلةٌ صَبيًّا )"

    المعجم: لسان العرب



  10. نزز
    • " النَّزُّ والنِّزُّ ، والكسر أَجود : ما تَحَلَّب من الأَرض من الماء ، فارسي معرّب .
      وأَنَزَّت الأَرضُ : نبع منها النَّزُّ .
      وأَنَزَّت : صارت ذات نَزٍّ وصارت مناقع للنَّزِّ .
      ونَزَّتِ الأَرضُ : صارت ذات نَزٍّ .
      ونَزَّتْ : تَحَلَّبَ منها النَّزُّ .
      وفي حديث الحرث ابن كِلْدَةَ ، قال لعمر ، رضي الله عنه : البلاد الوَبِئةُ ذاتُ الأَنْجالِ والبعوض والنَّزِّ ؛ وفي بعض الأَوصاف : أَرض مناقع النَّزِّ حَبُّها لا يُجَزُّ ، وقَصَبُها لا يَهْتَزُّ .
      وأَرض نازَّة ونَزَّة : ذات نَزٍّ ؛ كلتاهما عن اللحياني .
      والنَّزُّ والنِّزُّ : السحخيُّ الذَّكيُّ الخفيف ؛

      وأَنشد : وصاحِبٍ أَبْدَأَ حُلْواً مُزّا في حاجةِ القومِ خُفافاً نِزَّا وأَنشد بيت جرير يهجو البعيث : لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفَةٌ ، فجاءتْ بِنَزٍّ للضِّيافة أَرْشَم ؟

      ‏ قال : أَراد بالنَّزِّ ههنا خفة الطيش لا خفة الروح والعقل .
      قال : وأَراد بالنُّزالة (* قوله « واراد بالنزالة » لعل البيت روي بنز للنزالة ، فنقل عبارة من شرح عليها ، والا فالذي في البيت للضيافة وكذلك في الصحاح نعم رواه شارح القاموس من نزالة ) الماء الذي أَنزله المجامع لأُمه .
      وناقة نَزَّةٌ : خفيفة ؛ وقوله : عَهْدِي بجنَّاح إِذا ما اهْتَزَّا ، وأَذْرَتِ الريحُ تُراباً نَزَّا ، أَنْ سَوْفَ يُمْطِيه وما ارْمأَزّا أَي يمضي عليه .
      ونَزّاً أَي خفيفاً .
      وظَلِيم نَزٌّ : سريع لا يستقر في مكان ؛

      قال : أَو بَشَكَى وَخْدَ الظَّلِيم النَّزِّ وَخْد : بدل من بَشَكَى أَو منصوب على المصدر .
      والمِنَزُّ : الكثير الحركة .
      والمِنَزُّ : المَهْدُ مَهْدُ الصبي .
      ونَزَّ الظبيُ يَنِزُّ نَزِيزاً : عدا وصَوَّتَ ؛ قال ذو الرمة : فلاةٌ يَنِزُّ الظَّبْيُ في جِحَراتِها ، نَزِيزَ خِطامِ القوْسِ يُحْذَى بها النَّبْلُ ونَزَّزَه عن كذا أَي نَزَّهه .
      وقتلته النَّزَّة أَي الشهوة .
      وفي نوادر الأَعراب : فلان نَزِيزٌ أَي شهوان ، ويقال : نِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نزه
    • " النُّزْهَةُ : معروفة .
      والتَّنَزُّهُ : التباعد ، والإسم النُّزْهةُ .
      ومكانٌ نَزِهٌ ونَزِيهٌ ، وقد نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ ، بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ ونَزِهَةٌ بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ .
      الجوهري : وخرجنا نتَنَزَّهُ في الرِّياضِ ، وأَصله من البُعْدِ ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ ، بالكسر .
      ويقال : ظِللْنا مُتَنَزِّهِينَ إذا تباعدوا عن المياه .
      وهو يتنَزَّهُ عن الشيء إذا تباعد عنه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : الجابِيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ أَي بعيدة عن الوَباء .
      والجابِيَةُ : قرية بدمشْقَ .
      ابن سيده : وتنزَّهَ الإنسانُ خرج إلى الأَرض النَّزِهَةِ ، قال : والعامة يضعون الشيء في غير موضعه ويَغْلَطُونَ فيقولون خرجنا نتَنزَّهُ إذا خرجوا إلى البساتين فيجعلون التَّنزُّهَ الخروجَ إلى البساتين والخُضَر والرِّياض ، وإنما التَّنزُّهُ التباعدُ عن الأَرياف والمياه حيث لا يكون ماءٌ ولا نَدىً ولا جَمْعُ ناسٍ ، وذلك شِقُّ البادية ، ومنه قيل : فلانٌ يتَنَزَّهُ عن الأَقذار ويُنَزِّهُ نفْسَه عنها أَي يُباعد نفسه عنها ؛ ومنه قول أُسامة بن حبيب الهذلي : كأَسْحَمَ فَرْدٍ عل حافةٍ ، يُشَرِّدُ عن كَتِفيْهِ الذُّبابا أَقَبَّ رَباعٍ بِنُزْهِ الفَلا ةِ ، لا يَرِدُ الماءَ إلا ائتِيابا ‏

      ويروى : ‏ إلا انْتِيابا ، يريد ما تباعد من الفلاة عن المياه والأَرياف .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله تعالى عنها : صنَعَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، شيئاً فرَخَّصَ فيه فتَنَزَّهَ عنه قومٌ أَي تركوه وأَبعدوا عنه ولم يَعْمَلوا بالرُّخْصة فيه .
      وقد نَزُهَ نَزاهةً وتَنَزَّهَ تنَزُّهاً إذا بَعُدَ .
      ورجل نَزْهُ الخُلُقِ ونَزِهُهُ ونازِهُ النَّفْس : عفيف مْتكَرِّمٌ يَحُلُّ وحْدَهُ ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله ، والجمع نُزَهاءُ ونَزِهُونَ ونِزَاهٌ ، والإسمُ النَّزْهُ والنَّزاهةُ .
      ونَزَّهَ نفْسَه عن القبيح : نَحّاها .
      ونزَّهَ الرجلَ : باعده عن القبيح .
      والنَّزاهةُ : البعد عن السوء .
      وإن فلاناً لنَزِيهٌ كريمٌ إذا كان بعيداً من اللُّؤْمِ ، وهو نزِيهُ الخُلُقِ .
      وفلان يتَنزَّهُ عن مَلائمِ الأَخلاق أَي يتَرَفَّعُ عما يُذَمُّ منها .
      الأَزهري : التَّنَزُّهُ رَفْعُه نفْسَه عن الشيء تكَرُّماً ورغبة عنه .
      والتَّنزِيهُ : تسبيح الله عز وجل وإبعادُهُ عما يقول المشركون .
      الأَزهري : تَنْزِيهُ الله تبعيدُه وتقديسُه عن الأَنداد والأَشباه ، وإنما قيل للفلاة التي نأَتْ عن الرِّيفِ والمياه نزِيهةٌ لبعدها عن غَمَقِ المياه وذِبّانِ القُرى وومَدِ البحار وفساد الهواء .
      وفي الحديث : كان يصلي من الليل فلا يَمُرُّ بآيةٍ فيها تَنْزِيهُ الله إلا نزَّهَهُ ؛ أَصل النُّزْهِ البعدُ ، وتَنْزِيهُ الله تبعيدُه عما لا يجوز عليه من النقائض ؛ ومنه الحديث في تفسير سبحان الله : هو تَنْزِيهُهُ أَي إبعاده عن السوء وتقديسه ؛ ومنه حديث أبي هريرة ، رضي الله عنه : الإيمانُ نَزِهٌ أَي بعيد عن المعاصي .
      وفي حديث المُعَذَّبِ في قبره : كان لا يسْتَنْزِهُ من البول أَي لا يَسْتبرئ ولا يتطهر ولا يستبعد منه .
      قال شمر : ويقال هم قومٌ أَنْزاهٌ أَي يتَنزَّهُونَ عن الحرام ، الواحد نزِيهٌ مثل مَلِيءٍ وأَملاءٍ .
      ورجل نزيهٌ ونَزِهٌ : وَرِعٌ .
      ابن سيده : سَقى إبلَهُ ثم نَزَهَها نَزْهاً باعدها عن الماء .
      وهو بنُزْهةٍ عن الماء أَي بُعْد .
      وفلان نزِيهٌ أَي بعيد .
      وتنَزَّهُوا بحُرَمِكْم عن القوم : تباعدوا .
      وهذا مكان نزِيهٌ : خَلاء بعيد من الناس ليس فيه أَحد فأَنزلوا فيه حُرَمَكُمْ .
      ونُزْهُ الفَلا : ما تباعد منها عن المياه والأَرياف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المنز في قاموس معاجم اللغة

الرائد


* منز. (نزز) 1-كثير التحرك. 2-مهد، سرير طفل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: