وصف و معنى و تعريف كلمة المنطاد:


المنطاد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و نون (ن) و طاء (ط) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح المنطاد في معاجم اللغة العربية:



المنطاد

جذر [نطد]

  1. مُنطادَ : (اسم)
    • الجمع : مَناطيدُ
    • اسم مفعول من انطادَ في
    • المُنْطَادَ : المرتفعُ
    • بِنَاءٌ مُنْطَادٌ : مُرْتَفِعٌ
    • المُنْطَادَ :: كيس كبير من نسيج خفيف متين غير مساحيّ يُملأ بغازٍ أخفّ من الهواء، أو بالهواء السّاخن فيرتفع إلى أعلى، وقد يُخصّص فيه مكان للركّاب، ومنه نوعٌ يُدار بآلة أو يسير بمراوح، ومنه نوع صغير يُطلقه راصدُ الطَّقس إلى أعلى لتعيين سُرعة الرِّياح واتِّجاهها
  2. مُنْطَاد : (اسم)
    • مُنْطَاد : فاعل من إِنطادَ
  3. مُنْطَاد : (اسم)
    • مُنْطَاد : اسم المفعول من إِنطادَ
  4. طاد : (اسم)
    • الطَّادُ : الثقيل
    • الطَّادُ :البعير


  5. طادَ : (فعل)
    • طَادَ، يَطُودُ، مصدر طَوْدٌ
    • طَادَ الشَّيْءُ : اِسْتَقَرَّ، ثَبَتَ
    • طَادَ : استقرَّ وثَبَتَ
  6. اِنطادَ : (فعل)
    • انطادَ في ينطاد ، انْطَدْ ، انْطِيَادًا ، فهو مُنْطَاد ، والمفعول مُنْطَاد فيه
    • اِنْطادَتِ الطَّائِرَةُ : صَعدتْ في الجَوِّ، عَلَتْ عُلُوّاً
    • انْطَادَ : ذهَبَ في الهواءِ أَو الجوُّ صُعُداً
  7. اِنْطِيَاد : (اسم)
    • اِنْطِيَاد : مصدر إِنطادَ
  8. وَطَائِد : (اسم)
    • وَطَائِد : جمع وَطيد
  9. وَطائِد : (اسم)
    • وَطَائِدُ البُنْيَانِ : قَوَاعِدُهُ
    • وَطَائِدُ القِدْرِ : الأَثَافِيُّ، أَيِ الْحِجَارَةُ الَّتِي تُوضَعُ عَلَيْهَ
    • هُوَ مِنْ وَطَائِدِ حُقُوقِ الإِنْسَانِ : أَيْ مِنْ دَعَائِمِهِ كَانَ مِنْ وَطَائِدِ الْحَقِّ وَالعَدْلِ
  10. وطائِدُ : (اسم)


    • وطائِدُ : جمع وَطيدة
  11. مَطَاوِدُ : (اسم)
    • مَطَاوِدُ : جمع مَطاد
  12. مَطَاوِدُ : (اسم)
    • مَطَاوِدُ : جمع مَطَادَةُ
  13. مَطَاوِدُ : (اسم)
    • مَطَاوِدُ : جمع مُنْطَادُ
,
  1. المُنْطَادَ
    • المُنْطَادَ : المرتفعُ.
      يقال بناءٌ مُنطادٌ.
      و المُنْطَادَ ضربٌ من الطائراتِ كبيرُ الحجم، وهو جهازٌ من نسيج على هيئة الكمِّثرى، يُمْلأُ بغاز الهيدروجين ويطيِّر في جوّ السماء حاملاً في أَسْفَلِهِ سَلَّةً كبيرةٌ تُستعمَلُ في الركوب ونحوِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. وطَدَ

    • وطَدَ يَطِد ، طِدْ ، وَطْدًا ، فهو وَطيد ، والمفعول مَوْطود (للمتعدِّي) :-
      • وطَد الشَّيءُ ثَبَت ورَسا :-وطَد أساسُ البيتِ، - وطَدت عُرى الصَّداقة بينهما.
      • وطَد الشَّيءَ: قوّاه وأثبته وأثقله :-وطَد الأبُ علاقته بابنه:-
      • وطَدَ أقدامَه في: سيطر على، ترسَّخ.
      • وطَد الأرضَ: رَدَمَها وضَرَبها بالميطدة لتصلُب.
      • وطَد له منزلةً: مَهَّدها له :-وطَد الملكُ لوليّ العهد مكانة رفيعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. طَوْدُ
    • ـ طَوْدُ : الجَبَلُ ، أو عظيمُهُ ، الجمع : أطْوادٌ وطِوَدَةٌ ، والمُشْرِفُ من الرَّمْلِ .
      ـ ابنُ الطَّوْدِ : الجُلْمُودُ يَقَعُ من الطَّوْدِ .
      ـ طَوْدٌ : عَلَمُ رَجُلٍ ، وعَلَمُ جَبَلٍ مُشْرِفٍ على عَرَفَةَ يَنْقادُ إلى صَنْعاءَ ، وبلد بالصَّعيدِ .
      ـ طَادُ : الثَّقيلُ ، والبعيرُ الهائِجُ .
      ـ مَطادَةُ : المَفازَةُ البعيدةُ .
      ـ طاد : ثَبَتَ .
      ـ مَطاوِدُ : المَتالِفُ .
      ـ طَوَّدَ : طَوَّفَ ، كتَطَوَّدَ .
      ـ مُطَوَّدُ : البعيدُ .
      ـ انْطِيادُ : الذَّهابُ في الهَواءِ صُعُداً .
      ـ بِناءٌ مُنْطادٌ : مُرْتَفِعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَود
    • طود - ج ، أطواد وطودة
      1 - مصدر طاد . 2 - الجبل العظيم المرتفع . 3 - التلة . 4 - من الرمل : المشرف . 5 - نبات .

    المعجم: الرائد

  3. طَوَّد
    • طود - تطويدا
      1 - طود في البلاد : طوف فيها . 2 - طود الشيء : طوله . 3 - طوده أو به : حمله على الذهاب في أراض واسعة مهلكة .


    المعجم: الرائد

  4. تَطَوَّدَ
    • تَطَوَّدَ : مطاوع طوَّدَه .
      و تَطَوَّدَ في البلادِ ونحوِها : مبالغةٌ في طَوَّدَ .
      وأوجُهُهُمْ عندَ المَشاهِدِ غُرَّانُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَطَوَّد
    • تطود - تطودا
      1 - تطود في البلاد : طوف فيه

    المعجم: الرائد

  6. طود
    • ط و د : الطَّوْدُ الجبل العظيم

    المعجم: مختار الصحاح

  7. طَوَّدَ
    • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها تَطْوِيداً : طَوَّفَ .
      و طَوَّدَ الشيءَ ، وبه : طَوَّحَهُ .
      و طَوَّدَ الشيءَ : طَوّلَه وأَعلاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. طَوْدٌ
    • جمع : أَطْوَادٌ . [ ط و د ]. :- اِنْتَصَبَ الطَّوْدُ شَامِخاً :- : الْجَبَلُ العَظِيمُ .
      الشعراء آية 63 فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ العَظِيمِ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  9. طَوْد
    • طَوْد :-
      جمع أطواد : جبل عظيم راسخ :- كان ثابتًا كالطَّود ، - { فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ } :-
      • يجعل من التلِّ طَوْدًا :.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. الطَّوْدُ
    • الطَّوْدُ : الثبات .
      و الطَّوْدُ الجبلُ العظيم الذاهبُ صُعُداً في الجوِّ ، ويُشَبَّهُ به غيرهُ من كل مرتفِعٍ أَو عظيمٍ أو راسخٍ .
      وفي التنزيل العزيز : الشعراء آية 63 فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلٌ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظيمِ ) ) .
      و الطَّوْدُ الهَضْبَةُ .
      و الطَّوْدُ المشرفُ من الرملِ كالهضبْة . والجمع : أَطْوَادٌ ، وَطِوَدَةٌ .
      ( ابن الطَّوْدِ ) : الجُلْمُودُ المنحطُّ من أَعلى الطَّودِ .
      و الطَّوْدُ الصَّدَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. طاد
    • طاد - يطود ، طودا
      1 - طاد الشيء : ثبت

    المعجم: الرائد

  12. طود
    • " الطَّوْدُ : الجبل العظيم .
      وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي الله عنهما : ذاك طَودٌ مُنِيفٌ أَي جبل عال .
      والطَّوْدُ : الهَضْبَةُ ؛ عن ابن الأَعرابي ، والجمع أَطْوادٌ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : يا مَنْ رأَى هامَةً تَزْقُو على جَدَثٍ ، تُجِيبُها خَلِفاتٌ ذاتُ أَطْوادِ فسره فقال : الأَطوادُ هنا الأَسْنِمَة ، شبهها في ارتفاعها بالأَطواد التي هي الجبال ، يصف إِبِلاَ أُخِذَت في الدية فَعَيَّرَ صاحِبَها بها .
      والتَّطْوادُ : التَّطْوافُ ؛ ابن الأَعرابي : طَوَّدَ إِذا طَوَّفَ بالبِلادِ لطلب المعاش .
      والمَطاوِدُ : مثل المَطَاوِحِ .
      والطادِي : الثابت ؛ وقال أَبو عبيد في قول القطامي : وما تُقْضَى بَواقي دَيْنِها الطَّادِ ؟

      ‏ قال : يُرادُ به الواطِدُ فأَخَّر الواو وقلبها أَلفاً (* قوله « وقلبها الفاً » كذا بالأصل المعتمد والمناسب قلبها ياء كما هو ظاهر .) الفراء : طاد إِذا ثبت ، وداطَ إِذا حَمُق ، ووَطَد إِذا حَمُق ، ووطَدَ إِذا سار .
      وطَوَّد فلان بفلان تَطْويداً وطَوَّحَ به تَطْوِيحاً وطَوَّد بنفسه في المَطاوِدِ وطَوَّح بها في المطاوِح وهي المَذاهب ؛ قال ذو الرمة : أَخُو شُقَّةٍ جابَ البلادَ بنفْسِه ، على الهَوْلِ حتى لَوَّحَتْه المَطاوِدُ وابنُ الطَّوْدِ : الجُلْمُودُ الذي يَتَدَهْدى من الطَّوْدِ ؛ قال الشاعر : دَعَوْتُ جُلَيْداً دَعْوَةً فَكأَنما دَعَوْتُ بِه ابنَ الطَّوْدِ ، أَو هُوَ أَسْرَع (* قوله « جليدا » كذا بالأصل ، وفي شرح القاموس خليداً ، وفي الأساس كليباً ).
      وطَوْدٌ وطُوَيْد : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: