وصف و معنى و تعريف كلمة المنوع:


المنوع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و نون (ن) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح المنوع في معاجم اللغة العربية:



المنوع

جذر [نوع]

  1. مَنْع: (اسم)
    • مَنْع : مصدر منَعَ
  2. مَنَّعَ: (فعل)
    • مَنَّعْتُ ، أُمَنِّعُ ، مَنِّعْ ، مصدر تَمْنِيعٌ
    • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
    • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  3. مَنع: (اسم)
    • مصدر مَنَعَ
    • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
    • حُبُوبُ مَنْعِ الْحَمْلِ : حُبُوبٌ لِلإِمْسَاكِ عَنِ الْحَمْلِ ولِإِعَاقَتِهِ
    • أعراض المنع : ( علوم النفس ) ردود الأفعال الطبيعيّة والانفعاليّة للفرد الذي توقَّف عن تعاطي المخدِّرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها ، فقد تظهر عليه بعض التشنُّجات وآلامُ الجهاز الهضميّ والمخاوف والفزع والقلق
  4. مُنعٍ: (اسم)

    • مُنعٍ : فاعل من أَنعَى
  5. منَعَ: (فعل)
    • منَعَ يَمنَع ، مَنْعًا ، فهو مانِع ، والمفعول مَمْنوع
    • منَع اللهُ الخمرَ : حرّمها
    • منَع الكلمةَ من الصّرف : لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ
    • منَع فلانٌ النَّاسَ : انقطع خيرُه عنهم بخلاً وتقتيرًا
    • منَع الرَّجلُ جارَه : نصره ، أجاره وحماه
    • منَعه السّفرَ / منَعه من السّفر : حَرَمَه إيّاه ولم يمكِّنه منه ، أوقفه وأعاقه
  6. منُعَ: (فعل)
    • منُعَ يمنُع ، مناعةً ، فهو منيع
    • مَنُعَ سَاعِدُهُ : قَوِيَ ، اِشْتَدَّ
    • مَنُعَ الشيءُ : اعتزَّ وتعسَّرَ
    • منُع المكانُ ونحوُه : قوي وصار منيعًا محميًّا ، يتعذّر الوصولُ إليه ح
    • جيش منيع : لا يُغْلب ولا يُقْهر
    • رَجُل منيع الجانب : عزيز ، مرهوب ، يُخْشى بأسُه
  7. نَوَّعَ: (فعل)
    • نوَّعَ ينوِّع ، تنويعًا ، فهو مُنوِّع ، والمفعول مُنوَّع
    • نَوَّعَ الشيءَ : حرَّكه
    • نَوَّعَ فلانٌ الشيءَ : دَلاه فتركه يتذبذَبُ
    • نَوَّعَ الأَشياءَ : صنَّفها وجعَلَها أَنواعاً
,
  1. المَنُوعُ
    • المَنُوعُ : الذي يمنع غيرَه .
      وفي التنزيل العزيز : المعارج آية 21 وَإذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. منع
    • " المَنْعُ : أَن تَحُولَ بين الرجل وبين الشيء الذي يريده ، وهو خلافُ الإِعْطاءِ ، ويقال : هو تحجيرُ الشيء ، مَنَعَه يَمْنَعُه مَنْعاً ومَنَّعَه فامْتَنَع منه وتمنَّع .
      ورجل مَنُوعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ : ضَنِينٌ مُمْسِكٌ .
      وفي التنزيل : مَنَّاعٍ للخير ، وفيه : وإِذا مسَّه الخيْرُ مَنُوعاً .
      ومَنِيعٌ : لا يُخْلَصُ إِليه في قوم مُنَعاءَ ، والاسم المَنَعةُ والمَنْعةُ والمِنْعةُ .
      ابن الأَعرابي : رجل مَنُوعٌ يَمْنَع غيره ، ورجل مَنِعٌ يمنع نفسه ، قال : والمَنِيعُ أَيضاً الممتنِعُ ، والمَنُوع الذي منع غيره ؛ قال عمرو بن معديكرب : بَراني حُبُّ مَنْ لا أَسْتَطِيعُ ، ومَنْ هو للذي أَهْوَى مَنُوعُ والمانِعُ : من صفات الله تعالى له معنيان : أَحدهما ما روي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : اللهم لا مانِعَ لما أَعْطَيْتَ ولا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ ، فكان عز وجل يُعْطِي من استحقَّ العطاءَ ويمنع من لم يستحق إِلاَّ المنع ، ويعطي من يشاء ويمنع من يشاء وهو العادل في جميع ذلك ، والمعنى الثاني من تفسير المانع أَنه تبارك وتعالى يمنع أَهل دينه أَي يَحُوطُهم وينصرهم ، وقيل : يمنع من يريد من خلقه ما يريد ويعطيه ما يريد ، ومن هذا يقال فلان في مَنَعةٍ أَي في قوم يحمونه ويمنعونه ، وهذا المعنى في صفة الله جل جلاله بالغ ، إِذ لا منعة لمن لم يمنعه الله ولا يمتنع من لم يكن الله له مانعاً .
      وفي الحديث : اللهم مَن مَنَعْتَ مَمْنُوعٌ أَي من حََرَمْتَه فهو مَحْرُومٌ لا يعطيه أَحد غيرك .
      وفي الحديث : أَنه كان ينهي عن عُقُوقِ الأُمَّهات ومَنْعٍ وهات أَي عن مَنْعِ ما عليه إِعطاؤُه وطَلبِ ما ليس له .
      وحكى ابن بري عن النَّجِيرَمِيّ (* قوله « النجيرمي » حكى ياقوت في مجمعه فتح الجيم وكسرها مع فتح الراء ): مَنَعةٌ جمع مانِعٍ .
      وفي الحديث : سيَعُوذُ بهذا البيتِ قومٌ ليست لهم مَنْعةٌ أَي قوَّة تمنع من يريدهم بسوء ، وقد تفتح النون ، وقيل : هي بالفتح جمعُ مانِعٍ مثل كافِرٍ وكُفَرةٍ .
      ومانَعْتُه الشيءَ مُمَانَعةً ، ومَنُعَ الشيءُ مَناعةً ، فهو مَنِيعٌ : اعتَزَّ وتعسَّر .
      وفلان في عِزٍّ ومَنَعةٍ ، بالتحريك وقد يُسكن ، يقال : المَنعةُ جمعٌ كما قدَّمنا أَي هو في عِزٍّ ومن يَمْنعه من عشيرتِه ، وقد تمنَّع وامرأَة مَنِيعةٌ متمنِّعةٌ : لا تؤاآتى على فاحِشةٍ ، والفعلُ كالفعل ، وقد مَنُعَتْ مَناعةً ، وكذلك حصِنٌ مَنِيعٌ ، وقد مَنُعَ ، بالضم ، مَناعةً إِذا لم يُرَمُ .
      وناقة مانِعٌ : مَنَعَتْ لبنها ، على النسب ؛ قال أُسامةُ الهُذَلي : كأَني أُصادِيها على غُبْرِ مانِعٍ مُقَلِّصةٍ ، قد أَهْجَرَتها فُحُولُها ومَناعِ : بمعنى امْنَعْ .
      قال اللحياني : وزعم الكسائي أَن بني أَسد يفتحون مَناعَها ودَراكَها وما كان من هذا الجنس ، والكسر أَعرف .
      وقوسٌ مَنْعةٌ : ممتنعةٌ مُتَأَبِّيةٌ شاقَّةٌ ؛ قال عمرو بن براء : ارْمِ سَلاماً وأَبا الغَرَّافِ ، وعاصماً عن مَنْعَةٍ قَذَّافِ والمُتَمنِّعَتانِ : البكْرَةُ والعَناقُ يَتَمَنَّعانِ على السَّنةِ لفَتائِهما وإِنهما يَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ ، وهما المُقاتِلتانِ الزمانَ على أَنفُسِهما .
      ورجل مَنِيعٌ : قويُّ البدن شديدُه .
      وحكى اللحياني : لا مَنْعَ عن ذاك ، قال : والتأْويل حقّاً أَنك إِن فعلت ذلك .
      ابن الأَعرابي : المَنْعِيُّ أَكَّالُ المُنُوعِ وهي السَّرطاناتُ ، واحدها مَنْعٌ .
      ومانِعٌ ومَنِيعٌ ومُنَيْعٌ وأَمْنَعُ : أَسماءٌ .
      ومَناعِ : هَضْبةٌ في جبل طيِّءٍ .
      والمَناعةُ : اسم بلد ؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ : أَرَى الدَّهْر لا يَبْقَى على حَدَثانِه ، أُبُودٌ بأَطرافِ المَناعةِ جَلْعَدُ (* قوله « بأطراف المناعة » تقدم في مادة أبد إِنشاده بأطراف المثاعد .؟

      ‏ قال ابن جني : المَناعةُ تحتمل أَمرين : أَحدهما أَن تكون فَعالةً من مَنَعَ ، والآخر أَن تكون مَفْعَلَةً من قولهم جائِعٌ نائِعٌ ، وأَصلها مَنْوَعةٌ فجرَت مَجْرى مَقامةٍ وأَصلُها مَقْوَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَنَعَهُ
    • ـ مَنَعَهُ يَمْنَعُهُ : ضِدُّ أعْطاهُ ، كمَنَّعَهُ ، فهو مانِعٌ ومَنَّاعٌ ومَنُوعٌ ، جَمْعُ الأوَّلِ : مَنَعَةٌ .
      ـ هو في عِزٍّ ومَنَعَةٍ ، ومَنْعَةٍ : مَعَهُ مَنْ يَمْنَعُهُ من عَشيرَتِهِ .
      ـ مَنْعُ : السَّرَطانُ ، ج : مُنُوعٌ .
      ـ مَنْعِيُّ : أكَّالُ السَّرَطاناتِ .
      ـ مَنْعى : الامْتِناعُ .
      ـ مَناعُ : امْنَعْ ، وهَضْبَةٌ في جَبَلَيْ طَيِّئٍ ، ويُقالُ : المَناعانِ ، وهُما جَبَلانِ .
      ـ مَناعَةُ : بلد لِهُذَيْلٍ ، أو جَبَلٌ .
      ـ مَنُعَ : صارَ مَنيعاً .
      ـ مَنيعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ : أسْماءٌ .
      ـ امْتِناعُ : الكَفُّ عن الشيءِ .
      ـ مُمْتَنِعُ : الأسَدُ القَويُّ ، العَزيزُ في نَفْسِهِ ، ومانَعَهُ الشيءَ ، وتَمَنَّعَ عنه .
      ـ مُتَمَنِّعَتانِ : البَكْرَةُ والعَناقُ ، يَتَمَنَّعانِ على السَّنَةِ لفَتائِهِما ، ولأنَّهُما تَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ ، أو هُما المُقاتِلَتانِ الزَّمانَ عن أنْفُسِهِما .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. امتنعَ
    • امتنعَ إلى / امتنعَ بـ / امتنعَ عن يمتنع ، امتناعًا ، فهو مُمتنِع ، والمفعول مُمتَنَع إليه :-
      امتنع الصُّعودُ إلى السَّطح تعذّر حُصُولُه :- امتنع السّيرُ بالسيّارة لوعورة الطريق ، - رأيت النَّفس تحقِّر ما لديها وتطلب كلَّ ممتنع عليها :-
      • السَّهْل المُمتنع : السَّهل الذي لا يمكن تقليدُه أو مضاهاته ، ما يحتاج إلى رويَّة وتدبُّر .
      امتنع بالشَّيء : احتمى وتحصَّن :- امتنع بقبيلته ، بعائلته .
      امتنع عن شُرب الخمر : كفّ عنه :- امتنع عن اللّعب / التّدخين / الخمر ، - امتنع عن البكاء / الكلام / التّصويت في الانتخابات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. تَمانَع
    • تمانع - تمانعا .
      1 - تمانع الشخصان : امتنعا ، دفع كل منه ما الآخر . 2 - تمانع الشخصان عن أنفسيهما : تحاميا .

    المعجم: الرائد

  4. امتنع الصّعود إلى السّطح
    • تعذّر حُصُولُه :- امتنع السّيرُ بالسيّارة لوعورة الطريق - رأيت النَّفس تحقِّر ما لديها وتطلب كلَّ ممتنع عليها :- ° السَّهْل المُمتنع

    المعجم: عربي عامة

  5. امتنع بالشّيء
    • احتمى وتحصَّن :- امتنع بقبيلته ، بعائلته .

    المعجم: عربي عامة



  6. امتنع عن شرب الخمر
    • كفّ عنه :- امتنع عن اللّعب / التّدخين / الخمر - امتنع عن البكاء / الكلام / التّصويت في الانتخابات .

    المعجم: عربي عامة

  7. امْتَنَعَ
    • امْتَنَعَ الشيءُ : تعذَّر حصولُه و امْتَنَعَ عن الشيءِ : كفَّ عنه .
      ويقال : امتنع من الأَمر .
      و امْتَنَعَ به : تقوَّى واحتمى به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِمْتَنَعَ
    • [ م ن ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِمْتَنَعْتُ ، أَمْتَنِعُ ، اِمْتَنِعْ ، مصدر اِمْتِناعٌ .
      1 . :- اِمْتَنَعَ الهَدَفُ :- : تَعَذَّرَ الحُصولُ عَلَيْهِ .
      2 . :- اِمْتَنَعَ عَنْ شُرْبِ القَهْوَةِ :- : تَخَلَّى عَنْها ، كَفَّ عَنْها .
      3 . :- اِمْتَنَعَ عَلَيْهِ الوُصولُ في الْمَوْعِدِ الْمُحَدَّدِ :- : تَعَذَّرَ عَلَيْهِ .
      4 . :- اِمْتَنَعَ بِأَهْلِهِ :- : تَقَوَّى بِهِمْ ، اِحْتَمَى بِهِمْ .

    المعجم: الغني

  9. اِمْتِناعٌ


    • [ م ن ع ]. ( مصدر اِمْتَنَعَ ).
      1 . :- اِمْتِناعُ تَحَقُّقِ الأهْدافِ :- : تَعَذُّرُ تَحْقِيقِها .
      2 . :- الامْتِناعُ عَنِ التَّدْخينِ :-: الكَفُّ ، التَّخَلِّي عَنْهُ .
      3 . :- الامْتِناعُ بِالأَهْلِ :- : الاجْتِماعُ بِهِمْ ، الاحْتِماءُ بِهِمْ .

    المعجم: الغني

  10. امتناع
    • ‏ هو رفض التنفيذ ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. تعهّد امتناع مؤقّت
    • عقد مكتوب بين شركتين تكون إجراءات إحداهما تجاه الأخرى محدّدة حتى تاريخ محدّد ، وتعني بالانجليزية : standstill agreement

    المعجم: مالية

  12. إِمتَنَع
    • إمتنع - امتناعا
      1 - إمتنع : عن الشيء : كف عنه اقلع . 2 - إمتنع بقومه : تقوى بهم واحتمى . 3 - إمتنع الشيء : تعذر حصوله . 4 - إمتنع المكان : كان بلوغه صعبا متذرا .



    المعجم: الرائد

  13. تمنّع الشّيء
    • امتنع ، تعذّر حصولُه :- تمنّع المطرُ في هذا الشِّتاء .

    المعجم: عربي عامة

  14. تمنّع بأبيه
    • تقوَّى واحتمى به :- تمنّع بذويه .

    المعجم: عربي عامة

  15. تمنّع عن التدخين
    • كفّ عنه .

    المعجم: عربي عامة

  16. تَمَنَّعَ
    • تَمَنَّعَ الشيءُ : امتنع .
      و به : احتمى .
      و تَمَنَّعَ عنه : انكَفَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَمَنَّعَ
    • [ م ن ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَمَنَّعْتُ ، أتَمَنَّعُ ، تَمَنَّعْ ، مصدر تَمَنُّعٌ .
      1 . :- تَمَنَّعَ صُعُودُ الجَبَلِ :- : اِمْتَنَعَ صُعُودُهُ .
      2 . :- تَمَنَّعَ بِأهْلِهِ :- : اِحْتَمَى بِهِمْ وَتَقَوَّى .
      3 . :- تَمَنَّعَ عَنِ الَّلهْوِ :- : كَفَّ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  18. تَمنُّعٌ
    • [ م ن ع ]. ( مصدر تَمَنَّعَ ).
      1 . :- تمَنُّعُ دُخُولِ الغَابَةِ :-: اِمْتِنَاعُ دُخُولِهَا .
      2 . :- التَّمَنُّعُ بِالأَهْلِ :-: الاحْتِمَاءُ ، التَّقَوِّي بِهِمْ .
      3 . :- التَّمَنُّعُ عَنِ اللَّهْوِ :- : الكَفُّ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  19. تمنَّع
    • تمنع - تمنعا
      1 - تمنع : عن الشيء : كف عنه . 2 - تمنع بقومه : تقوى بهم واحتمى . 3 - تمنع الشيء : امتنع حصوله

    المعجم: الرائد

  20. الامتناع عن التصويت
    • عدم التصويت سواء بالتأييد أو بالمعارضة ، وتعني بالانجليزية : abstention from voting

    المعجم: مالية

  21. نظرية الامتناع
    • نظرية بوهم بوير القائمة بأن الفوائد على المدّخرات هي تعويض عن الامتناع عن الإنفاق ( اقتصاد ). ، وتعني بالانجليزية : abstinence theory of interest

    المعجم: مالية

  22. تمنَّعَ
    • تمنَّعَ / تمنَّعَ بـ / تمنَّعَ عن يتمنّع ، تمنُّعًا ، فهو مُتمنِّع ، والمفعول مُتمنَّع به :-
      • تمنَّعتِ المرأةُ تردّدت في قبول الأمر .
      تمنَّعَ الشَّيءُ : امتنع ، تعذّر حصولُه :- تمنّع المطرُ في هذا الشِّتاء .
      تمنَّع بأبيه : تقوَّى واحتمى به :- تمنّع بذويه .
      تمنَّع عن التدخين : كفّ عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. منع
    • " المَنْعُ : أَن تَحُولَ بين الرجل وبين الشيء الذي يريده ، وهو خلافُ الإِعْطاءِ ، ويقال : هو تحجيرُ الشيء ، مَنَعَه يَمْنَعُه مَنْعاً ومَنَّعَه فامْتَنَع منه وتمنَّع .
      ورجل مَنُوعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ : ضَنِينٌ مُمْسِكٌ .
      وفي التنزيل : مَنَّاعٍ للخير ، وفيه : وإِذا مسَّه الخيْرُ مَنُوعاً .
      ومَنِيعٌ : لا يُخْلَصُ إِليه في قوم مُنَعاءَ ، والاسم المَنَعةُ والمَنْعةُ والمِنْعةُ .
      ابن الأَعرابي : رجل مَنُوعٌ يَمْنَع غيره ، ورجل مَنِعٌ يمنع نفسه ، قال : والمَنِيعُ أَيضاً الممتنِعُ ، والمَنُوع الذي منع غيره ؛ قال عمرو بن معديكرب : بَراني حُبُّ مَنْ لا أَسْتَطِيعُ ، ومَنْ هو للذي أَهْوَى مَنُوعُ والمانِعُ : من صفات الله تعالى له معنيان : أَحدهما ما روي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : اللهم لا مانِعَ لما أَعْطَيْتَ ولا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ ، فكان عز وجل يُعْطِي من استحقَّ العطاءَ ويمنع من لم يستحق إِلاَّ المنع ، ويعطي من يشاء ويمنع من يشاء وهو العادل في جميع ذلك ، والمعنى الثاني من تفسير المانع أَنه تبارك وتعالى يمنع أَهل دينه أَي يَحُوطُهم وينصرهم ، وقيل : يمنع من يريد من خلقه ما يريد ويعطيه ما يريد ، ومن هذا يقال فلان في مَنَعةٍ أَي في قوم يحمونه ويمنعونه ، وهذا المعنى في صفة الله جل جلاله بالغ ، إِذ لا منعة لمن لم يمنعه الله ولا يمتنع من لم يكن الله له مانعاً .
      وفي الحديث : اللهم مَن مَنَعْتَ مَمْنُوعٌ أَي من حََرَمْتَه فهو مَحْرُومٌ لا يعطيه أَحد غيرك .
      وفي الحديث : أَنه كان ينهي عن عُقُوقِ الأُمَّهات ومَنْعٍ وهات أَي عن مَنْعِ ما عليه إِعطاؤُه وطَلبِ ما ليس له .
      وحكى ابن بري عن النَّجِيرَمِيّ (* قوله « النجيرمي » حكى ياقوت في مجمعه فتح الجيم وكسرها مع فتح الراء ): مَنَعةٌ جمع مانِعٍ .
      وفي الحديث : سيَعُوذُ بهذا البيتِ قومٌ ليست لهم مَنْعةٌ أَي قوَّة تمنع من يريدهم بسوء ، وقد تفتح النون ، وقيل : هي بالفتح جمعُ مانِعٍ مثل كافِرٍ وكُفَرةٍ .
      ومانَعْتُه الشيءَ مُمَانَعةً ، ومَنُعَ الشيءُ مَناعةً ، فهو مَنِيعٌ : اعتَزَّ وتعسَّر .
      وفلان في عِزٍّ ومَنَعةٍ ، بالتحريك وقد يُسكن ، يقال : المَنعةُ جمعٌ كما قدَّمنا أَي هو في عِزٍّ ومن يَمْنعه من عشيرتِه ، وقد تمنَّع وامرأَة مَنِيعةٌ متمنِّعةٌ : لا تؤاآتى على فاحِشةٍ ، والفعلُ كالفعل ، وقد مَنُعَتْ مَناعةً ، وكذلك حصِنٌ مَنِيعٌ ، وقد مَنُعَ ، بالضم ، مَناعةً إِذا لم يُرَمُ .
      وناقة مانِعٌ : مَنَعَتْ لبنها ، على النسب ؛ قال أُسامةُ الهُذَلي : كأَني أُصادِيها على غُبْرِ مانِعٍ مُقَلِّصةٍ ، قد أَهْجَرَتها فُحُولُها ومَناعِ : بمعنى امْنَعْ .
      قال اللحياني : وزعم الكسائي أَن بني أَسد يفتحون مَناعَها ودَراكَها وما كان من هذا الجنس ، والكسر أَعرف .
      وقوسٌ مَنْعةٌ : ممتنعةٌ مُتَأَبِّيةٌ شاقَّةٌ ؛ قال عمرو بن براء : ارْمِ سَلاماً وأَبا الغَرَّافِ ، وعاصماً عن مَنْعَةٍ قَذَّافِ والمُتَمنِّعَتانِ : البكْرَةُ والعَناقُ يَتَمَنَّعانِ على السَّنةِ لفَتائِهما وإِنهما يَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ ، وهما المُقاتِلتانِ الزمانَ على أَنفُسِهما .
      ورجل مَنِيعٌ : قويُّ البدن شديدُه .
      وحكى اللحياني : لا مَنْعَ عن ذاك ، قال : والتأْويل حقّاً أَنك إِن فعلت ذلك .
      ابن الأَعرابي : المَنْعِيُّ أَكَّالُ المُنُوعِ وهي السَّرطاناتُ ، واحدها مَنْعٌ .
      ومانِعٌ ومَنِيعٌ ومُنَيْعٌ وأَمْنَعُ : أَسماءٌ .
      ومَناعِ : هَضْبةٌ في جبل طيِّءٍ .
      والمَناعةُ : اسم بلد ؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ : أَرَى الدَّهْر لا يَبْقَى على حَدَثانِه ، أُبُودٌ بأَطرافِ المَناعةِ جَلْعَدُ (* قوله « بأطراف المناعة » تقدم في مادة أبد إِنشاده بأطراف المثاعد .؟

      ‏ قال ابن جني : المَناعةُ تحتمل أَمرين : أَحدهما أَن تكون فَعالةً من مَنَعَ ، والآخر أَن تكون مَفْعَلَةً من قولهم جائِعٌ نائِعٌ ، وأَصلها مَنْوَعةٌ فجرَت مَجْرى مَقامةٍ وأَصلُها مَقْوَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المنوع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَوْعٌ** - ج:** أَنْوَاعٌ**. [ن و ع]. 1. "النَّوْعُ البَشَرِيُّ" : الجِنْسُ...، مَا يَدْخُلُ فِي وَحْدَةٍ لأَفْرَادِهَا صِفَاتٌ مُشْتَرَكَةٌ ثَابِتَةٌ وَمُتَمَيِّزَةٌ قَائِمَةٌ بِذَاتِهَا وَمُسْتَقِلَّةٌ عَنْ غَيْرِهَا. "الأَنْوَاعُ الْحَيَوَانِيَّةُ" "الأَنْوَاعُ النَّبَاتِيَّةُ". 2. "نَوْعُ العَمَلِ" : صِنْفُهُ. "أَنْوَاعُ الْمَأْكُولاَتِ" "أَنْوَاعُ السَّيَّارَاتِ". 3. "هُوَ الأَوَّلُ مِنْ نَوْعِهِ" : مِنْ طِرَازِهِ. 4. "تَعَدُّدُ الأَنْوَاعِ" : تَعَدُّدُ الأَشْكَالِ. 5. "نَوْعاً وَكَمّاً" : كَيْفاً وَكَمّاً. 6. "نَوْعاً مَّا" : إِلَى حَدٍّ مَّا.
معجم الغني
**نَوَّعَ** - [ن و ع]. (ف: ربا. متعد).** نَوَّعْتُ**،** أُنَوِّعُ**،** نَوِّعْ**، مص. تَنْوِيعٌ. "نَوَّعَ الأَطْعِمَةَ" : جَعَلَهَا أَنْوَاعاً. "نَوَّعَتِ الْمَأْكُولاَتِ" "نَوَّعَ التَّمَارِينَ".
معجم الغني
**نُوعٌ** - [ن و ع]. "اِشْتَدَّ بِهِ النُّوعُ" : العَطَشُ. "رَمَاهُ اللهُ بِالْجُوعِ وَالنُّوعِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
منوعات [ جمع ] : مجموعة أشياء أو أجزاء أو مكونات مختلفة وغالبا ما تكون أعمالا أدبية أو فنية . • برامج المنوعات : ( فن ) بث إذاعي أو عرض تلفزيوني لموضوعات فنية متعددة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تنوَّعَ يتنوَّع، تَنَوُّعًا، فهو مُتنوِّع • تنوَّعتِ الأغصانُ: مُطاوع نوَّعَ: تحرّكت وتمايلت "تنوّعت أوراقُ الشّجر". • تنوَّعتِ الأشياءُ: تصنَّفت وصارت أنواعًا "تنوّعت الحُلُولُ بتنوُّع المشاكل- تنوّعت الأخبارُ- ميزة هذا البستان تنوُّع الفاكهة فيه". II تَنَوُّع [مفرد]: 1- مصدر تنوَّعَ. 2- (حي) حدوث الفروق بين الأشخاص والجماعات والعروق بتأثير عوامل مختلفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنويعة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من نوَّعَ. 2- نوع أو تشكيلة "تنويعات أدبيَّة- تنويعة للعرض".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنوع يتنوع ، تنوعا ، فهو متنوع• تنوعت الأغصان : مطاوع نوع : تحركت وتمايلت تنوعت أوراق الشجر . • تنوعت الأشياء : تصنفت وصارت أنواعا تنوعت الحلول بتنوع المشاكل - تنوعت الأخبار - ميزة هذا البستان تنوع الفاكهة فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوع ينوع ، تنويعا ، فهو منوع ، والمفعول منوع• نوعت الريح الأغصان : حركتها . • نوع الأطعمة للضيوف : صنفها وجعلها أنواعا مختلفة نوع أساليب العمل - عمل الأستاذ على تنويع الأسئلة في الامتحان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنوع [ مفرد ] : 1 - مصدر تنوع . 2 - ( حي ) حدوث الفروق بين الأشخاص والجماعات والعروق بتأثير عوامل مختلفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنويعة [ مفرد ] : 1 - اسم مرة من نوع . 2 - نوع أو تشكيلة تنويعات أدبية - تنويعة للعرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوع / نوع [ مفرد ] : ج أنواع : 1 - صنف من كل شيء ، ميزة ، صفة نوع السيارة - الأول من نوعه - أنواع الأقمشة ° الأنواع الأدبية : الفنون الأدبية . 2 - ( حي ) وحدة - [ 2307 ] - تصنيفية أقل من الجنس يتمثل في أفرادها نموذج وراثي مشترك ثابت ومحدود النوع الإنساني - الأنواع الحيوانية ° بنوع خاص : على الخصوص - متوسط النوع - من نوع : من جنس - نوعا ما : إلى حد ما - نوعا وكمية : كيفا وكما . 3 - جنس الذكر أو الأنثى . • النوعان : الجنسان : الرجال والنساء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوعي / نوعي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نوع / نوع : تغيير نوعي . 2 - متعلق بصنف من الأصناف الوزن النوعي للمعدن النحاسي . 3 - كيفي . 4 - ذو تأثير شاف لمرض معين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوعية / نوعية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى نوع / نوع : كلية التربية النوعية . 2 - مصدر صناعي من نوع / نوع : صفات النوع وخاصيته التي تعين طبيعة جودته ومقدارها تحسنت نوعية الإنتاج الزراعي . • الحرارة النوعية : ( فز ) كمية الحرارة المقدرة بالسعرات التي إذا امتصها جرام واحد من مادة ما رفعت درجة حرارته درجة واحدة مئوية . • المقاومة النوعية : ( فز ) المقاومة الكهربائية . • الكثافة النوعية : ( فز ) النسبة بين وزن حجم ما من جسم ووزن الحجم نفسه من الماء ( أو من الهواء للأجسام الغازية ) .
مختار الصحاح
ن و ع : النَّوْعُ أَخص من الجِنس وقد تَنَوَّعَ الشيء أَنواعاً
الصحاح في اللغة
النَوْعُ أخصُّ من الجنس. وقد تَنَوَّعَ الشيء أنْواعاً. والنُوعُ: إتباعٌ للجوع. والنائِعُ: إتباعٌ للجائع. يقال: رجلٌ جائعٌ نائعٌ. وإذا دَعَوا عليه قالوا: جوعاً نوعاً. وقومٌ جياعٌ نِياعٌ.وزعم بعضهم أن النُوعَ العطشُ، والنائِع العطشانُ. ويقال: رماه الله بالجوع والنوعِ. قال دريد ابن الصمة: لَعَمْرُ بَني شِهابٍ ما أقامـوا   صُدورَ الخيلِ والأسَلَ النِياعا يعني الرماح العِطاشَ. والاسْتِناعَةُ: التقدُّمُ في السير.
تاج العروس

النَّوْعُ : كُلُّ ضَرْبٍ منَ الشَّيْءِ وكُلُّ صِنْفٍ منْ كُلِّ شَيءٍ كالثِّيابِ والثِّمارِ وغَيْرِ ذلك حتى الكَلإِ قالَهُ اللَّيْثُ وفي النُّسَخِ : حتى الكَلامِ

وقالَ الجَوْهَرِيُّ : هُوَ أي النَّوْعُ أخَصُّ منَ الجِنْسِ قالَ ابنُ سِيدَه : وله تَحْدِيدٌ مَنْطِقِيٌّ لا يَلِيقُ بهذا المَكَانِ والجَمْعُ : أنْوَاعٌ قَلَّ أو كَثُرَ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : النَّوْعُ : الطَّلَبُ

وأيْضاً : جُنُوحُ العُقَابِ للانْقِضَاضِ وقد ناعَتْ

والنَّوْعُ : التَّمَايُلُ يُقَالُ : ناعَ الغُصْنُ نَوْعاً وذلكَ إذا حَرَّكَتْهُ الرِّيَاحُ فتَحَرَّكَ وتَمايَلَ قالَهُ ابنُ دُرَيدٍ

وجائِعٌ نائِعٌ : إتْبَاعٌ كما في الصِّحاحِ أو نائِعٌ مَعْنَاهُ : مُتَمايِلٌ جُوعاً فعلى هذا لا يَكُونُ إتْبَاعاً قالَ ابنُ دُرَيدٍ : وهكذا يَقُولُ البَصْرِيونَ والأصْمَعِيُّ

قلتُ : النّائِعُ هُنَا بمَعْنَى العَطْشَانِ كما نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عنْ بَعْضٍ فلا يكُونُ إتْباعاً أيْضاً

والنُّوعُ بالضَّمِّ : العَطَشُ يُقَالُ : رَماهُ اللهُ بالجُوعِ والنُّوعِ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ :

إذا اشْتَدَّ نُوعِي بالفَلاةِ ذَكَرْتُهَا ... فقامَ مَقامَ الرِّيِّ عِنْدِي ادِّكارهُا

ومِنْهُ الدُّعَاءُ إذا دَعَوْا عَلَيْهِ قالُوا : جُوعاً ونُوعاً ولو كانَ الجُوعُ نُوعاً لَمْ يَحْسُنْ تَكْرِيرُه وقِيلَ : إذا اخْتَلَفَ اللَّفْظانِ جازَ التَّكْرِيرُ قالَ أبو زَيْدٍ : يُقَالُ : جُوعاً له ونُوعاً وجُوساً لَهُ وجوداً لَمْ يَزِدْ على هذا قالَ ابنُ بَرِّيّ : وعلى هذا يَكُونُ منْ بَابِ بُعْداً وسُحْقاً مما تَكَرَّرَ فيه اللَّفْظانِ المُخْتَلفضانِ بمَعْنَىً قالَ : وذلكَ أيْضاً تَقْوِيَةٌ لمنْ يَزءعُمُ أنَّه إتْبَاعٌ لأنَّ الإتْبَاعَ أنْ يَكُونَ الثّانِي بمَعْنَى الأوَّلِ ولوْ كانَ بمَعْنَى العَطَشِ لم يَكُن إتْباعاً لأنَّه لَيسَ منْ مَعْناهُ قالَ : والصَّحيحُ أنَّ هذا لَيْسَ إتْباعاً لأنَّ الإتْباعَ لا يَكُونُ بحَرْف العَطْفِ والآخَرُ : أنَّ له مَعْنىً في نَفْسِه يُنْطَقُ بهِ مُفْرَداً غيرَ تابِعٍ

والنِّيَاعُ ككِتَابٍ : ع

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : النَّوْعَةُ : الفاكِهَةُ الرَّطْبَةُ الطَّرِيَّةُ

ونُوَيْعَةُ كجُهَيْنَةَ : وادِ بعَيْنهِ قالَ الرّاعِي :

حَيِّ الدِّيَارَ دِيارَ أُمِّ بَشيرِ ... بَنُوَ يعَتْينِ فشاطِئ التَّسْريرِ والمِنْوَاعُ : المِنْوالُ قالَ أبو عَدْنَان : قالَ لي أعْرَابِيٌّ في شَيءٍ سَأَلْتُه عنه : ما أدْرِي على أيِّ مِنْوَاعٍ هُوَ ؟ هكذا أوْرَدَه الصّاغَانِيُّ وأنا أقُولُ : إنَّهُ بمَعْنَى النَّوْعِ كقَوْلِكَ : ما أدْرِي على أيِّ نَوْعٍ هُوَ أي : أيِّ وَجْة

ونَوَّعَتْهُ أي : الغُصْنَ الرَّيَاحُ تَنْوِيعاً : ضَرَبَتْهُ وحَرَّكَتْهُ فتَنَوَّعَ أي : تمايَلَ وتَحَرَّكَ

وتَنَوَّعَ الشَّيءُ : صارَ أنْواعاً وهو مُطَاوِعُ نَوَّعْتُهُ

وتَنَوَّعَ الغُصْنُ : تَحَرَّكَ وهو مُطاوِعُ نَوَّعَتْهُ الرَّياحُ

وتَنَوَّعَ في السَّيْرِ : إذا تَقَدَّمَ كاسْتَناعَ فيهمَا شاهِدُ الأخِيرِ قَوْلُ القُطامِيِّ يَصِفُ ناقَتَه :

وكانَتْ ضَرْبَةً منْ شَدْقَمِيٍّ ... إذا ما اسْتَنَّتِ الإبِلُ اسْتَنَاعَا وفي الصِّحاحِ :

" إذا ما احْتُثَّتِ الإبِلُ ومَكانٌ مُتَنَوِّعٌ : بَعِيدٌ

والنَّائِعانِ : جَبَلانِ صَغِيرانِ يُناوِحُ أحَدُهُمَا الآخَرَ مُتَفَرِّقانِ بأسافِلِ الحِمَى ببِلادِ بَنِي أبي جَعْفَرِ بنِ كِلابٍ ويُقَالُ : إنَّ أحَدَهُما خائِعٌ والآخَرُ نائعٌ فغُلِّبَ كما في التَّهْذِيبِ وأنْشَدَ لأبي وَجْزَةَ :

والخائِعُ الجَوْنُ آتٍ عَنْ شمائِلِهِمْ ... ونائِعُ النَّعْفِ عنْ أيْمانِهِم يَقَعُ قلتُ : وهُمَا غَيْرُ الخائِعِينِ اللَّذَيْنِ تَقَدَّمَ ذِكْرُهما أوْ هُمَا واحِدٌ فتأمَّلْ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليْه : ناعَ الشَّيءُ نَوْعاً : تَرَجَّعَ

والتَّنَوُّعُ : التَّذَبْذُب

ونَوَّعْتُ الشَّيءَّ جَعَلْتُه أنْوَاعاً

وقالَ سِيبَوَيْهِ : ناعَ نَوْعاً : جاعَ فهو نائِعٌ والجَمْعُ نِياعٌ بالكَسْرِ ومنْهُ جِياعٌ نِياعٌ

وقالَ غَيْرُه : رِماحٌ نِياعٌ أي : عِطاشٌ إلى الدِّماءِ قالَ القُطَامِيُّ :

لعَمْرُ بَنِي شِهَابٍ ما أقامُوا ... صُدُورَ الخَيْلِ والأسَلَ النِّياعَا هكذا أنْشَدَه الأزْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : البَيْتُ لدُرَيْدِ بنِ الصِّمَّةِ ومِثْلُه في العُبَابِ وأنْشَدَ يَعْقُوبُ في المَقْلُوبِ للأجْدَعِ بنِ مالِكٍ :

خَيْلانِ منْ قَوْمِي ومِنْ أعْدَائِهِم ... خَفَضُوا أسِنَّتَهُمْ وكُلُّ ناعِي قالَ : أرادَ نائِعٌ فقَلَبَ أي : عَطءشَانٌ إلى دَمِ صاحِبِه وقالَ الأصْمَعِيُّ : هُوَ على وَجْهِه إنَّمَا هُوَ فاعِلٌ منْ نَعَيْتُ

واسْتَنَاعَ الشَّيءُ : تَمادَى قالَ الطِّرِمّاحُ :

قُلْ لبِاكِي الأمْواتِ : لا تَبْكِ للنّا ... سِ ولا يَسْتَنِعْ بهِ فَنَدُهْ نهع

لسان العرب
النَّوْعُ أَخَصُّ من الجِنس وهو أَيضاً الضرْبُ من الشيء قال ابن سيده وله تَحْديدٌ مَنْطِقيّ لا يليق بهذا المكان والجمع أَنواعٌ قلّ أَو كثُر قال الليث النوْعُ والأَنواعُ جماعة وهو كل ضرب من الشيء وكل صِنْفٍ من الثياب والثمار وغير ذلك حتى الكلام وقد تَنَوَّعَ الشيء أَنواعاً وناعَ الغُصْنُ يَنوعُ تمايَلَ وناعَ الشيءُ نَوْعاً تَرَجَّحَ والتنَوُّعُ التذَبْذُبُ والنُّوعُ بالضم الجُوعُ وصرَّف سيبويه منه فِعْلاً فقال ناعَ يَنوعُ نَوْعاً فهو نائِعٌ يقال رَماه الله بالجوعِ والنُّوعِ وقيل النُّوعُ إِتْباعٌ للجُوعِ والنائِعُ إِتباعٌ للجائعِ يقال رجل جائعٌ نائِعٌ وقيل النُّوعُ العطَشُ وهو أَشبه لقولهم في الدّعاء على الإِنسان جُوعاً ونوعاً والفعل كالفعل ولو كان الجُوع نُوعاً لم يحسن تكريره وقيل إِذا اختلف اللفظان جاز التكرير قال أَبو زيد يقال جُوعاً له ونُوعاً وجُوساً له وجُوداً لم يَزِدْ على هذا وقيل جائِعٌ نائِعٌ أَي جائعٌ وقيل عطشانُ وقيل إِتباع كقولك حَسَنٌ بَسَنٌ قال ابن بري وعلى هذا يكون من باب بُعْداً له وسُحقاً مما تَكَرَرَ فيه اللفظانِ المختلفانِ بمعنى قال وذلك أَيضاً تقوية لمن يزعم أَنه إِتباع لأَن الإِتباع أَن يكون الثاني بمعنى الأَوَّل ولو كان بمعنى العطش لم يكن إِتباعاً لأَنه ليس من معناه قال والصحيح أَنَّ هذا ليس إِتباعاً لأَن الإِتباع لا يكون بحرف العطف والآخرُ أَنَّ له معنى في نفسه يُنْطَقُ به مفرداً غير تابع والجمع نِياعٌ يقال قوم جِياعٌ نِياعٌ قال القطامي لَعَمْرُ بَني شِهابٍ ما أَقامُوا صدورَ الخيلِ والأَسَلَ النِّياعا يعني الرِّماح العِطاش إِلى الدِّماء قال والأَسَلُ أَطرافُ الأَسِنَّةِ قال ابن بري البيت لدريد بن الصِّمّةِ وقول الأَجْدع بن مالك أَنشد يعقوب في المقلوب خَيْلانِ من قَوْمي ومن أَعْدائِهِمْ خَفَضُوا أَسِنَّتَهُمْ وكلُّ ناعي قال أَراد نائِعٌ أَي عطشانُ إِلى دَمِ صاحِبه فقَلب قال الأَصمعي هو على وجهه إِنما هو فاعِلٌ من نَعَيْتُ وذلك أَنهم يقولون يا لثاراتِ فلانٍ ولقد نَعَيْتُكَ يومَ حِرْمِ صَواِئقٍ بمعابِلٍ زُرْقٍ وأَبْيَضَ مِخْذَمِ أَي طَلَبْتُ دَمَك فلم أَزلْ أَضْرِبُ القومَ وأَطعنُهُم وأَنْعاكَ وأَبكيكَ حتى شفيت نفسي وأَخذْتُ بثأْري وأَنشد ابن بري لآخر إِذا اشْتَدَّ نُوعِي بالفَلاةِ ذَكَرْتُها فقامَ مَقامَ الرّيِّ عِنْدِي ادِّكارُها والنَّوْعةُ الفاكِهةُ الرَّطْبةُ الطرِيَّةُ قال أَبو عدنان قال لي أَعرابي في شيء سأَلته عنه ما أَدري على أَيِّ مِنْواعٍ هو وسُئِلَت هِنْدُ ابنة الخُسِّ ما أَشدُّ الأَشياء ( * قوله « ما اشد الاشياء إلخ » كذا بالأصل هنا وتقدم في مادة ضيع ما أحدّ شيء ؟ قالت ناب جائع يلقي في معى ضائع ) ؟ فقالت ضِرْسٌ جاِئعٌ يَقْذِفُ في مِعًى نائِعٍ ويقال للغصن إِذا حرَّكته الرياح فتحرك قد ناعَ يَنُوعُ نَوَعاناً وتَنَوَّعَ تَنَوُّعاً واستَناع اسْتِناعةً وقد نَوَّعَتْه الرياحُ تَنْويعاً إِذا ضَرَبَتْه وحرَّكَتْه وقال ابن دريد ناعَ يَنوعُ ويَنِيعُ إِذا تمايَلَ قال الأَزهري والخائِعُ اسم جبل يقابله جبل آخر يقال له نائِعٌ وأَنشد لأَبي وَجْزة السَّعْدي في ذكرهما والخائِعُ الجَوْنُ آتٍ عن شَمائِلِهمْ ونائِعُ النَّعْفِ عن أَيمانِهِمْ يَفَعُ قال ونُوَيعةُ اسم وادٍ بعَيْنِه قال الراعي بَنُوَيْعَتَيْنِ فشاطئ التَّسْريرِ واسْتَناعَ الشيءُ تمادى قال الطِّرمّاحُ قُلْ لِباكي الأَمواتِ لا تَبْكِ للنا سِ ولا يَسْتَنِعْ به فَنَدُهْ والاسْتِناعةُ التَّقَدُّم في السير قال القُطامِيّ يصف ناقَتَه وكانت ضَرْبةً من شَدْقَمِيٍّ إِذا ما احْتُثَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا
الرائد
* نوع تنويعا. 1-الشيء: جعله أنواعا «نوع المأكولات». 2-ت الريح الشيء: ضربته وحركته. 3-الشيء: دلاه وتركه يتحرك ويتذبذب.
الرائد
* نوع. 1-مص. ناع ينوع. 2-جنس، صنف، ج أنواع.
الرائد
* نوع. عطش: «رماه بالجوع والنوع».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: