وصف و معنى و تعريف كلمة المهدرج:


المهدرج: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و هاء (ه) و دال (د) و راء (ر) و جيم (ج) .




معنى و شرح المهدرج في معاجم اللغة العربية:



المهدرج

جذر [هدر]

  1. هدرجَ: (فعل)
    • هدرجَ يهدرج ، هَدْرَجةً ، فهو مُهدرِج ، والمفعول مُهدرَج
    • هدرج الشَّيءَ : وحَّده أو مزجه ، أو عالجه بالهيدْروجين يمكن هدرجة فول الصُّويا لفترة طويلة
,
  1. مَهْدُ
    • ـ مَهْدُ : الموضعُ يُهَيَّأُ للصبيِّ ، ويُوَطَّأُ ، والأرضُ ، كالمِهادِ ، الجمع : مُهودٌ ،
      ـ مُهْدُ : النَّشَزُ من الأرضِ ، أو ما انْخَفَضَ منها في سُهُولَةٍ واسْتِواءٍ ، كالمُهْدَةِ ، الجمع : مِهَدَةٌ وأمْهادٌ .
      ـ مَهَدَهُ : بَسَطَه ، كمَهَّدَهُ ، وكَسَبَ وعَمِلَ ، كامْتَهَدَ .
      ـ مَهِيدُ : الزُّبْدُ الخالِصُ .
      ـ مِهَادُ : الفِراشُ ، الجمع : أمْهِدَةٌ ومُهُدٌ .
      ـ { ألم نَجْعَلِ الأرْضَ مِهاداً }: بِساطاً مُمَكَّناً لِلسُّلوكِ .
      ـ { ولَبِئْسَ المِهادُ }: بِئْسَ ما مَهَّدَ لنفْسِهِ في مَعادِهِ .
      ـ مَهْدَدُ : من أسمائِهِنَّ .
      ـ أُمْهودُ : القُرْمُوصُ للصَّيْدِ وللخَبْزِ .
      ـ تَمْهيدُ الأَمْرِ : تَسْويَتُه وإصْلاحُهُ ،
      ـ تَمْهيدُ العُذْرِ : بَسْطُهُ وقَبُولُهُ .
      ـ ماءٌ مُمَهَّدٌ : لاَ حارٌّ ولا بارِدٌ .
      ـ تَمَهَّدَ : تَمَكَّنَ .
      ـ امْتَهَدَ السَّنامُ : انْبَسَطَ في ارْتِفاعٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. المُهْدِفَةُ
    • المُهْدِفَةُ : المرأَةُ اللَّحِيمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. المَهْدَرَةُ
    • المَهْدَرَةُ : ما صغُرَ من الثَّنايا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. المَهْدُومَةُ
    • المَهْدُومَةُ المَهْدُومَةُ يقال : أَرض مَهْدُومة : إِذا أَصابتها مَطْرَةٌ خفيفة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. المَهْدُومُ
    • المَهْدُومُ : الحامضُ من اللَّبَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المِهْدَاجُ
    • المِهْدَاجُ المِهْدَاجُ يقال : ناقةٌ مِهداجٌ : عَطُوفٌ ، حَنُونٌ على ولدها .
      وريحٌ مهداجٌ : شديدةُ الصوت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. المُهْدَةُ
    • المُهْدَةُ من الأَرض : ما انخفضَ فى سهولةٍ واستواءٍ . والجمع : مُهَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هدم
    • " الهَدْمُ : نَقِيضُ البناء ، هَدَمَه يَهْدِمُه هَدْماً وهَدَّمه فانْهَدَمَ وتَهَدَّمَ وهَدَّمُوا بُيوتهم ، شُدِّدَ للكثرة .
      ابن الأَعرابي : الهَدْمُ قَلْعُ ا لمَدَرِ ، يعني البيوت ، وهو فِعْلٌ مُجاوزٌ ، والفِعلُ اللازم منه الانْهِدامُ .
      ويقال : هَدَمَه ودَهْدَمَه بمعنى واحد ؛ قال العجاج : وما سُؤالُ طَلَلٍ وأَرْسُمِ ، والنُّؤْيِ بعدَ عَهْدِه المُدَهْدَمِ يعني الحاجزَ حولَ البيت إِذا تَهَدَّم .
      والهَدَمُ ، بالتحريك : ما تَهدَّم من نواحي البئر فسقط في جَوْفِها ؛ قال يصف امرأَة فاجرةً : تَمْضي ، إِذا زُجِرَتْ عن سَوْأَةٍ ، قُدُماً ، كأَنها هَدَمٌ في الجَفْرِ مُنْقاضُ والأَهْدَمانِ : أَن يَنْهارَ عليكَ بناءٌ أَو تقعَ في بئرٍ أَو أُهْوِيَّة .
      وقوله في الحديث : اللهمّ إِني أَعوذُ بك منَ الأَهْدَمَينِ ؛ قيل في تفسيره : هو أَن يَنْهَدِمَ على الرجل بناءٌ أَو يقعَ في بئرٍ ؛ حكاه الهرويّ في الغريبين ، قال ابن سيده : ولا أَدري ما حقيقتُه ؛ قال ابن الأَثير : هو أَن ينهارَ عليه بناءٌ أو يقعَ في بئرٍ أَو أُهْوِيّة .
      والأَهْدَمُ .
      أَفْعَلُ من الهَدَم : وهو ما تَهَدَّمَ من نواحي البئر فسقط فيها .
      وفي حديث الشهداء : وصاحبُ الهَدَمِ شهيدٌ ؛ الهَدَمُ ، بالتحريك : البناءُ المَهْدُومُ ، فَعَلٌ بمعنى مفعول ، وبالسكون الفِعْلُ نفْسُه ؛ ومنه الحديث : مَن هَدَمَ بُنْيانَ رَبِّه فهو مَلْعونٌ أَي مَنْ قَتَلَ النفَّسَ المُحرَّمة لأَنها بُنيانُ اللهِ وتَرْكِيبُه .
      وقالوا : دَمُنا دَمُكم وهَدَمُنا هَدَمُكم أَي نحن شيءٌ واحدٌ في النُّصْرة تَغْضَبون لنا ونغْضَبُ لكم .
      وفي الحديث .
      أَن أَبا الهيثم بن التَّيِّهان ، قال لرسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم : إِن بيننا وبين القومِ حبالاً ونحن قاطِعوها فنخشَى إِنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَن ترجعَ إِلى قومِك ، فتبَّسم النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، ثم ، قال : بل الدَّمُ الرَّمُ والهَدَمُ الهَدَمُ ، أَنا منكم وأَنتم مني ؛ يُروى بسكون الدال وفتحها ، فالهدَم ، بالتحريك : القَبْرُ يعني أُقْبَرُ حيث تُقْبَرون ، وقيل : هو المنزلُ أَي منزِلُكم مَنزِلي ، كحديثه الآخر : المَحْيا مَحْياكم والمماتُ مماتُكم أَي لا أُفارِقُكم .
      والهَدْم ، بالسكون وبالفتح أَيضاً : هو إِهدارُ دَمِ القتيلِ ؛ يقال : دِماؤهم بينهم هَدْمٌ أَي مُهْدَرةٌ ، والمعنى إِن طُلِب دَمُكم فقد طُلِبَ دَمي ، وإِن أُهْدِرَ دَمُكم فقد أُهْدِرَ دَمي لاستِحكام الأُلْفة بيننا ، وهو قولٌ معروف ، والعرب تقول : دَمي دَمُك وهَدَمي هَدَمُك ، وذلك عند المُعاهَدةِ والنُّصْرة .
      وروى الأَزهري عن ابن الأَعرابي ، قال : العربُ تقول دَمي دمُك وهَدَمي هدَمُك ؛ هكذا رواه بالفتح ، قال : وهذا في النُّصْرة ، والظُّلْم تقول : إِن ظُلِمْتَ فقد ظُلِمْتُ ؛ قال وأَنشدني العُقَيلي : دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنت من دَمِ وكان أَبو عبيدة يقول : هو الهَدَمُ الهَدَمُ واللَّدَمُ اللَّدَمُ أَي حُرْمتي مع حُرْمتِكم وبَيتي مع بَيْتِكم ؛

      وأَنشد : ثم الْحَقي بِهَدَمي ولَدَمي أَي بأَصلي ومَوْضِعي .
      وأَصل الهَدَم ما انْهَدَم .
      يقال : هَدَمْت هَدْماً ، والمَهْدومُ هَدَمٌ ، وسمي منزلُ الرجل هَدَماً لانْهِدامِه ، وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ يجوز أَن يُسمَّى القبرُ هَدَماً لأَنه يُحْفَر تُرابُه ثم يُرَدُّ ، تُرابه فيه ، فهو هَدَمٌ ، فكأَنه ، قال : مَقْبَرِي مَقْبَرُكم أَي لا أَزالُ معكم حتى أَموتَ عندكم .
      وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم أَنه ، قال في الحِلْف : دَمي دمُك إِن قَتَلني إِنسانٌ طَلَبْتَ بدَمي كما تَطْلُبُ بدَمِ ولِىِّك أَي ابن عَمِّك وأَخِيك ، وهَدَمي هَدَمُك أَي مَنْ هَدَمَ لي عِزّاً وشَرَفاً فقد هَدَمه منك .
      وكلُّ من قَتل ولِيِّي ، فقد قَتل ولِيَّك ، ومَنْ أَراد هَدْمَك فقد قصَدني بذلك .
      قال الأَزهري : ومن رواه الدَّمُ الدَّمُ والهَدْمُ الهَدْمُ ، فهو على قول الحَلِيف تَطْلُب بدَمي وأَنا أَطلبُ بدَمِك .
      وما هَدَمْتَ من الدِّماء هَدَمْتُ أَي ما عَفَوْتَ عنه وأَهْدَرْتَه فقد عفوتُ عنه وتركتُه .
      ويقال : إِنهم إِذا احْتَلَفوا ، قالوا هَدَمي هَدَمُك ودَمي دَمُك وتَرِثُني وأَرِثُك ، ثم نسَخ الله بآيات المَواريثِ ما كانوا يَشْترِطونه من المِيراث في الحِلْف والهِدْمُ ، بالكسر : الثوبُ الخلَقُ المُرَقَّعُ ، وقيل : هو الكِساءُ الذي ضُوعِفت رِقاعُه ، وخصَّ ابنُ الأَعرابي به الكِساءَ الباليَ من الصوفِ دون الثوبِ ، والجمع أَهْدامٌ وهِدَمٌ ؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة ، وهي نادرة ؛ وقال أَوس بن حجر : وذات هِدْمٍ عارٍ نَواشِرُها ، تُصْمِتُ بالماءِ تَوْلَباً جَدِع ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه وذاتُ ، بالرفع ، لأَنه معطوف على فاعل قبله ؛ وهو : لِيُبْكِكَ الشَّرْبُ والمُدامةُ والفِتْيانُ ، طُرّاً ، وطامِعٌ طَمِعا وأَنشد ابن بري لأَبي دُواد : هَرَقْتُ في صُفْنِه ماءً لِيَشْرَبَه في داثِرٍ خَلَق الأَعْضادِ أَهْدامِ وفي حديث عُمر : وقَفَتْ عليه عجوزٌ عَشَمةٌ بأَهْدامٍ ؛ الأَِهْدامُ : الأَخْلاقُ من الثياب .
      وهَدَمْتُ الثوب إِذا رَقَعته .
      وفي حديث عليّ : لبِسْنا أَهْدام البِلى ، وروي عن الصَّمُوتيِّ الكلابي وذكرَ حِبَّةَ الأَرض فقال : تَنْحَلُّ فيأُخُذُ بعضُها رِقابَ بعضٍ فتنطلق هِدَماً كالبُسُطِ .
      وشيخٌ هِدْمٌ : على التشبيه بالثوب .
      أَبو عبيد : الهِدْمُ الشيخ الذي قد انْحَطَم مثل الهِمِّ .
      والعجوزُ المُتَهدِّمة : الفانيةُ الهَرِمة .
      وتَهَدَّم عليه من الغضب إِذا اشتدَّ غضبُه .
      وخُفٌّ هِدْمٌ ومُهَدَّمٌ : مثل الثوب ؛

      قال : عَليَّ خُفّانِ مُهَدَّمانِ ، مُشْتَبِها الأَنْفِ مُقَعَّمانِ أَبو سعيد : هَدَّمَ فلانٌ ثوبَه ورَدَّمَه إِذا رَقَّعه ؛ رواه ابنُ الفَرج عنه .
      وعجوز مُتَهدِّمةٌ : هَرِمةٌ فانيةٌ ، ونابٌ مُتهدِّمة كذلك .
      والهَدَمُ : ما بقي من نباتِ عامِ أَوّلَ ، وذلك لِقِدَمِه .
      وهَدِمَت الناقةُ تَهْدَمُ هَدَماً وهَدَمةً ، فهي هَدِمةٌ من إِبلٍ هَدامى وهَدِمةٍ ، وتَهَدَّمَت وأَهْدَمت وهي مُهْدِم ، كلاهما ، إذا اشتدَّت ضبَعَتُها فياسَرت الفحلَ ولم تُعاسِرْه .
      وقال بعضهم : الهَدِمةُ الناقة التي تقع من شدة الضَّبَعةِ ؛ قال زيد بن تُرْكِيٍّ الدُّبَيري : يُوشِكُ أَن يُوجسَ في الأَوْجاسِ فيها هَديمُ ضَبَعٍ هَوَّاسِ ، إِذا دَعا العُنَّدَ بالأَجْراس ؟

      ‏ قال ابن جني : فيه ثلاث روايات ، إِحداها : فيها هديمُ ضَبَعٍ هَوَّاسُ ويكون الهَديم هُنا فحلاً وأَضافه إِلى الضَّبَع لأَنه يَهْدَمُ إِذا ضَبِعَتْ ، وهَوَّاس : من نعت هديم ؛ الوراية الثانية : هَوَّاسِ ، بالخفض على الجِوار ؛ الرواية الثالثة : فيها هَديمُ ضَبَعٍ هِوَاسِ وهو الصحيح لأَن الهَوَسَ يكون في النُّوق ، وعليه يصحُّ استِشْهادُ الجوهريّ لأَنه جعل الهَديمَ الناقةَ الضَّبِعَةَ ، ويكون هِواسِ بدلاً من ضبَع ، والضَّبَعُ والهِواسُ واحدٌ .
      وهَديمُ في هذه الأَوجه فاعلٌ ليُوجِسَ في البيت الذي قبله أَي يُسْرِع أَن يَسمع صوتَ هذا الفحلِ ناقةٌ ضَبِعةٌ فتَشْتَدَّ ضَبَعَتُها ؛ وأَول الأُرجوزة : مِزْيدُ ، يا ابنَ النَّفَر الأَشْواسِ الشُّمْسِ ، بل زادُوا على الشِّماسِ وفلانٌ يَتَهَدَّمُ عليكَ غَضَباً : مَثَلٌ بذلك .
      وتهدَّم عليه : تَوَعَّدَه .
      ودِماؤهم هَدْمٌ بينهم ، بالتسكين ، وهَدَمٌ ، بالتحريك ، أَي هدَرٌ ، وذلك إِذا لم يودوا قاتلَه (* قوله « إذا لم يودوا قاتله » كذا بالأصل ، ولعله يؤذوا أو نحو ذلك ).
      عليّ بن حمزة : هَدْمٌ ، بسكون الدال .
      وتهادَمَ القومُ : تهادَرُوا .
      والهُدامُ : الدُّوارُ يُصِيبُ الإِنسان في البحر ؛ وهُدِم الرجلُ : أَصابه ذلك .
      والهَدْمُ : أَن تَضْرِبَه فتكسِرَ ظهرَه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وفي الحديث : من كانت الدنيا هَدَمَه وسَدَمَه أَي بُغْيَتَه وشَهْوَتَه .
      قال ابن الأَثير : هكذا رواه بعضهم ، والمحفوظ هَمَّه وسَدَمَه ، والله أَعلم .
      ورجلٌ هَدِمٌ : أَحمقُ مُخنَّث .
      وذو مَهْدَمٍ ومِهْدَمٍ : قَيْلٌ من أَقيال حِمْير .
      والمَهْدومُ من اللبَن : الرَّثِيئةُ .
      وفي التهذيب : المَهْدومةُ الرَّثيئة من اللبن ؛ قال الشاعر : شَفَيْتُ أَبا المُخْتارِ من داءِ بَطْنِه بمَهْدومةٍ ، تُنْبي ضُلوعَ الشَّراسِ ؟

      ‏ قال : المَهْدومةُ هي الرثيئةُ .
      قال شهاب : إِذا حُلِب الحَليبُ على الحَقِين جاءت رثيئةٌ مُذَكَّرة طيِّبة ، لا فَلَقٌ ولا مُمْذَقِرّة سَمْهَجَةٌ ليّنة .
      والهَدْمةُ : الدُّفْعةُ من المال .
      ويقال : هذا شيءٌ مُهَنْدَمٌ أَي مُصْلَح على مقدار ، وهو معرَّب ، وأَصله بالفارسية أَنْدام ، مثل مُهَنْدِس وأَصله انْدازه .
      وفي الحديث : كلْ مما يَليك وإِياك والهَذْمَ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه بعضهم بالذال المعجمة ، وهو سُرْعةُ الأَكل ، والهَيْدامُ : الأَكولُ ؛ قال أَبو موسى : أَظنّ الصحيحَ بالدال المهملة يُريد به الأَكلَ من جوانب القَصْعةِ دون وَسَطِها ، وهو من الهَدَم ما تَهدَّمَ من نواحي البئر .
      والهَدْمةُ : المَطرةُ الخفيفة .
      وأَرض مَهْدومةٌ أَي مَمْطورةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. هدن
    • " الأَزهري عن الهَوَازنيّ : الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك ، وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً ‏ .
      ‏ ابن سيده : الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب ؛ قال أُسامة الهذلي : فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ ، وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون : الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح ؛ قال الراجز : ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً : سَكَنَ ‏ .
      ‏ وهِدَنَِ أَي سكَّنه ، يتعدَّى ولا يتعدَّى ‏ .
      ‏ وهادَنه مُهادنَةً : صالحه ، والاسم منهما الهُدْنَة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ذكر الفتَنَ فقال : يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ ؛ وتفسيره في الحديث ؛ لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه ، وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج ‏ .
      ‏ ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين : هُدْنَةٌ ، وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة ، فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال ، والدَّخَنُ قد مضى تفسيره ؛ وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، عليه السلام : عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير ‏ .
      ‏ وفي حديث سلمان : مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره ؛ معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله ‏ .
      ‏ والمَلْغاة والمَهْدَنة : مَفْعَلة من اللَّغْو ، والهُدُونُ : السكون أَي مَظِنّة لهما (* قوله « لهما » هكذا في الأصل والنهاية ) ‏ .
      ‏ والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة : الدَّعة والسكون ‏ .
      ‏ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً : سَكَنَ ‏ .
      ‏ الليث : المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون ، يقال منه : هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك ‏ .
      ‏ شَمِرٌ : هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي ؛ قال رؤبة : ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه ‏ .
      ‏ وهادَنَ القومَ : وادَعهم ‏ .
      ‏ وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به ؛

      قال : يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً ، وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين ‏ .
      ‏ وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه : سكَّنه وأَرضاه ‏ .
      ‏ وهُدِنَ عنك فلانٌ : أَرضاه منك الشيءُ اليسير ‏ .
      ‏ ويقال : هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام ، فهو مُهَدَّنٌ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه ، وهَدَنَ إذا حَمُقَ ‏ .
      ‏ وتَهْدِينُ المرأَة ولدها : تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته ‏ .
      ‏ والتَّهْدِينُ البُطْءُ ‏ .
      ‏ وتَهادَنت الأُمورُ : استقامت ‏ .
      ‏ والهَوْدَناتُ : النُّوقُ ‏ .
      ‏ ورجل هِدانٌ ، وفي التهذيب مَهْدُونٌ : بليد يرضيه الكلام ، والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ ‏ .
      ‏ ويقال : قد هَدَنوه بالقول دون الفعل ‏ .
      ‏ والهِدانُ : الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب ، والجمع الهُدونُ ؛ قال رؤبة : قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي ، من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان : جَباناً هِداناً ، الهِدانُ : الأَحمقُ الثقيل ، وقيل : الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ ، ويقال : هو مَهْدُونٌ ؛

      وقال : ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ ؛

      وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون : إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها ، وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي ‏ .
      ‏ وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه ‏ .
      ‏ أَبو عبيد في النوادر : الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد ، قال : والأَصل الهِدانُ ، فزادوا الياء ؛ قال الأَزهري : وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل ، النون أَصلية والياء زائدة ‏ .
      ‏ والهَدْنَةُ : القليل الضعيف من المطر ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقال : هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. هدر
    • " الهَدَرُ : ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيره .
      هَدَرَ يَهْدِرُ ، بالكسر ، ويَهْدُر ، بالضم ، هَدْراً وهَدَراً ، بفتح الدال ، أَي بطل .
      وهَدَرْتُه وأَهْدَرْتُه أَنا إِهْداراً وأَهْدَرَه السُّلْطانُ : أَبطله وأَباحه .
      ودماؤهم هَدَرٌ بينهم أَي مُهْتَدَرَةٌ * قوله « أي مهتدرة » عبارة القاموس مهدرة مبنياً للمفعول محذوف المثناة الفوقية .
      وتَهادَرَ القوم : أَهْدَرُوا دماءهم .
      وذَهَبَ دَمُ فلان هَدْراً وهَدَراً ، بالتحريك ، أَي باطلاً ليس فيه قَوَدٌ ولا عَقْلٌ ولم يُدْرَكْ بثأْره .
      وفي الحديث : أَن رجلاً عَضَّ يَدَ آخرَ فنَدَرَ سِنُّه فأَهْدَرَه أَي أَبطله .
      وفي الحديث : من اطَّلَع في دار بغير إِذن فقد هَدَرَتْ عينُه أَي إِنْ فَقَؤُوها ذهبت باطلةً لا قصاص فيها ولا دية .
      وضَرَبَهُ فهَدَر سَحْرَه أَي أَسْقَطَه ، وفي الصحاح : ضَرَبَهُ فهَدَرَتْ رِئَتُه تَهْدِر هُدُوراً أَي سقطت .
      والهَدْرُ والهادِرُ : الساقط ؛ الأُولى عن كراع .
      وبنو فلان هَدَرَةٌ وهِدَرَةٌ وهُدَرَةٌ : ساقطون ليسوا بشيء ؛ قال ابن سيده : والفتح أَقيس لأَنه جمع هادِرٍ فهو مثل كافر وكَفَرَةٍ ، وأَما هِدَرَةٌ فلا يُكَسَّرُ عليه فاعل من الصحيح ولا المعتل ، إِلا أَنه قد يكون من أَبنية الجموع ، وأَما هُدَرَةٌ فلا يوافق ما ، قاله النحويون لأَن هذا بناء من الجمع لا يكون إِلا للمعتل دون الصحيح نحو غُزاة وقُضاة ، اللهمّ إِلا أَن يكون اسماً للجمع ، والذي روى هُدَرَةً ، بالضم ، إِنما هو ابن الأَعرابي وقد أُنْكِرَ ذلك عليه .
      ورجل هُدَرَةٌ ، مثال هُمَزة ، أَي ساقط ؛ قال الحُصَين بن بكير الرَّبَعِيُّ : إِني إِذا حارَ الجَبانُ الهُدَرَه ، رَكِبْتُ من قَصْدِ السَّبِيلِ مَنْجَرَه والمَنْجَر : الطريق المستقيم .
      قال : وهو بالدال هنا أَجود منه بالذال المعجمة ، وهي رواية أَبي سعيد .
      قال ابن سيده : وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ؛ قال الأَزهري : هذا الحرف رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي بفتح الهاء وهُدَرَة بضم الهاء وبُدَرَة ، قال : وقال بعضهم واحد الهِدَرَةِ هِدْرٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ ، وأَنشد بيت الحصين بن بكير ؛ وقال أَبو صخر الهذلي : إِذا اسْتَوْسَنَتْ واسْتُثْقِلَ الهَدَفُ الهِدْرُ وقال الباهلي في وقول العجاج : وهَدَرَ الجَدُّ من الناسِ الهَدَرْ فَهَدَرَ ههنا معناه أَهْدَر ، أَي الجَدُّ أَسقط من لا خير فيه من الناس .
      والهَدَرُ : الذين لا خير فيهم .
      وهَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُ هَدْراً وهَدِيراً وهُدُوراً : صَوَّتَ في غير شِقْشِقَةٍ ، وكذلك الحمام يَهْدِرُ ، والجَرَّةُ تَهْدِرُ هَدِيراً وتَهْداراً ؛ قال الأَخطل يصف خمراً : كُمَّتْ ثلاثَةَ أَحوال بِطِينَتِها ، حتى إِذا صَرَّحَتْ من بعدِ تَهْدارِ وجَرَّةٌ هَدُورٌ ، بغير هاء ؛

      قال : دَلَفْتُ لهم بباطِيَةٍ هَدُور الجوهري : هَدَرَ البعيرُ هدِيراً أَي رَدَّدَ صوته في حَنْجَرَتِه .
      وفي الحديث : هَدَرْتَ فأَطْنَبْتَ ؛ الهَدِيرُ : تَرَدُّدُ صوت البعير في حنجرته ، وإِبل هَوادِرُ ، وكذلك هَدَّرَ تَهْدِيراً .
      وفي المثل : كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ ؛ يُضْرَبُ مَثَلاً للرجل يصيح ويُجَلِّبُ وليس وراء ذلك شيء كالبعير الذي يحبس في الحظيرة ويمنع من الضِّرابِ ، وهو يُهَدِّرُ ؛ قال الوليد بن عقبة يخاطب معاوية : قَطَعْتَ الدَّهْرَ كالسَّدِمِ المُعَنَّى ، تُهَدِّرُ في دِمَشْقَ فما تَرِيمُ وجَرَّة النبيذ تَهْدِرُ ، وهَدَرَ الطائر وهَدَلَ يَهْدِرُ ويَهْدِلُ هَدِيراً وهَدِيلاً .
      الأَصمعي : هَدَرَ الغلام وهدَلَ إِذا صوّت .
      قال أَبو السَّمَيْدَعِ : هَدَرَ الغلام إِذا أَراغَ الكلامَ وهو صغير .
      وجَوْفٌ أَهْدَرُ أَي منتفخ .
      وهَدَرَ العَرْفَجُ أَي عَظُمَ نباتُه .
      والهادِرُ : اللبنُ الذي خَثُرَ أَعلاه ورَقَّ أَسفله ، وذلك بعد الحُزُور .
      وهَدَرَ العُشْبُ هَدِيراً : كَثُرَ وتَمَّ .
      وقال أَبو حنيفة : الهادِرُ من العشب الكثيرُ ، وقيل : هو الذي لا شيء أَطول منه ، وقد هَدَرَ يَهْدِرُ هُدُوراً .
      وأَرض هادِرَة : كثيرة العشب متناهية .
      ابن شميل : يقال للبَقْلِ قد هَدَر إِذا بلغ إِناه في الطُّول والعِظَمِ ، وكذلك قد هَدَرَت الأَرضُ هَدِيراً إِذا انتهى بقلها طولاً .
      والهَدَّارُ : موضع أَو واد ، وفي حديث مُسَيْلِمة ذكر الهَدَّار ، هو بفتح الهاء وتشديد الدال ، ناحية باليمامة كان بها مولد مسيلمة .
      وقوله في الحديث : لا تتزوّجنَّ هَيْدَرَةً أَي عجوزاً أَدبرت شهوتها وحَرارَتُها ، وقيل : هو بالذال المعجمة من الهَذْر ، وهو الكلام الكثير ، والياء زائدة .
      وأَبو الهَدَّار : اسم شاعر ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : يَمْتَحِقُ الشيخُ أَبو الهَدَّارِ ، مثلَ امْتِحاقِ قَمَرِ السِّرارِ الجوهري : هَدَرَ الشرابُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْداراً أَي غلى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. هدج
    • " الهَدْجُ والهَدَجانُ : مَشيٌ رُوَيْدٌ في ضَعْفٍ .
      والهَدَجانُ : مِشيَةُ الشيخ ونحو ذلك .
      وهَدَجَ الشيخُ في مِشْيته يَهْدِجُ هَدْجاً وهَدَجاناً وهِداجاً : قارَبَ الخَطْوَ وأَسرع من غير إِرادة ؛ قال الحُطَيْئة : ويأْخُذُه الهُداجُ ، إِذا هَداه ولِيدُ الحَيِّ ، في يَدِه الرِّداءُ وقال الأَصمعي : الهَدَجانُ مُداركة الخَطْو ، وأَنشد : هَدَجاناً لم يكن من مِشْيَتي ، هَدَجانَ الرَّأْلِ خَلْفَ الهَيْقَتِ أَراد الهيقة فصيَّر هاءَ التأْنيث تاء في المرور عليها : مُزَوْزِياً لمَّا رآها زَوْزَتِ (* قوله « مزوزياً إلخ » هكذا هو في الأصل ، وان صحت روايته هكذا ففيه خرم .) وقال ابن الأَعرابي : هَدَجَ إِذا اضطرب مَشْيُه من الكِبَر ، وهو الهُداجُ .
      وفي حديث عليٍّ : إِلى أن ابْتَهَج بها الصغير وهَدَج إِليها الكبير .
      الهَدَجان ، بالتحريك : مِشْية الشيخ ؛ ومنه الحديث : فإِذا هو شيخ يَهْدِجُ .
      وقِدْرٌ هَدُوجٌ : سريعة الغَلَيان .
      وهَدَج الظَّلِيمُ يَهْدِجُ هَدَجاناً واسْتَهْدَجَ ، وهو مَشْيٌ وسَعْيٌ وَعَدْوٌ ، كل ذلك إِذا كان في ارتعاش ، فهو هَدَّاجٌ وهَدَجْدَجٌ ؛

      وأَنشد : والمُعْصِفاتِ لا يَزَلْنَ هُدَّجا وقال العجاج يصف الظليم : أَصَكَّ نَغْضاً لا يَني مُسْتَهْدَجا (* قوله « أَصك إلخ » ويروى أسك بالسين المهملة وصدره : واستبدلت رسومه سنفجا كما أنشده المؤلف في نغض .) ‏

      ويروى : ‏ مُسْتَهدِجا ، أَي عَجْلانَ .
      وقال ابن الأَعرابي : مُسْتَهْدِجا أَي مستعجلاً أَي أُفْزِعَ فمرّ .
      والهَدَجْدَجُ : الظليم ، سمي بذلك لَهدَجانِه في مشيه ؛ قال ابن أَحمر : لِهَدَجْدَجٍ جَرِبٍ مَساعِرُه ، قد عادَها شهراً إِلى شَهْرِ وإِنما ، قال جَرِب ، لأَن ذلك الموضع من النعام لا ريش عليه .
      وهَدَجتِ الناقةُ وتَهَدَّجت : حَنَّتْ على ولدها ، وهي ناقة مِهْداجٌ ، والاسم الهَدَجةُ ، وكذلك الريح التي لها حنين .
      وهَدَجَتِ الريحُ هَدْجاً أَي حَنَّت وصوّتت ؛ وريح مِهْداج .
      ويقال للريح الحَنُونِ : لها هَدَجةٌ مِهْداجٌ ؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعْدي يصف حُمُرَ الوحش : ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ وَهْناً كلَّ صادِقةٍ ، باتتْ تُباشِرُ عُرْماً غيرَ أَزواجِ حتى سَلَكْنَ الشَّوى منهنَّ في مَسَكٍ ، من نَسْلِ جَوَّابَةِ الآفاقِ مِهْداجِ لأن الريح تَسْتَدِرُّ السحابَ وتُلْقِحُه فيُمْطِر ، فالماء من نسلها .
      وقال يعقوب : المِهْداجُ هنا من الهَدَجةِ ، وهو حنين الناقة على ولدها .
      والمَسَكُ : الأَسْوِرَةُ من الذَّبْلِ ، شَبَّه بها الشَّعَر الذي في قوائم الحُمُر .
      وقوله : من نسل جَوَّابة الآفاق ؛ يريد الريح .
      يعني أَن الماء من نسل الريح لأَنها الجالبة له حين يَعْصُر السحابَ الريحُ ، وهذا وصف الحمر لما أَتت في طلابِ الماء ليلاً ، وأَنها أَثارت القَطا فصاحَتْ : قَطَا قَطَا ، فجعلها صادقة لكونها خَبَّرَتْ باسمها كما يقال : أَصدقُ من القَطا .
      وقوله : تباشر عُرْماً ؛ عنى به بيضَها .
      والأَعْرَمُ : الذي فيه نُقَطُ بياض ونقط سواد ، وكذلك بَيْضُ القَطا .
      وقوله : غير أَزواج ؛ يريد أَن بيض القطا أَفراد ولا يكون أَزواجاً .
      والهَدَجةُ : رَزَمةُ الناقة وحَنِينُها على ولدها .
      وناقة هَدُوجٌ ومِهْداجٌ .
      وتَهَدُّجُ الصوت : تَقَطُّعه في ارتعاش .
      والتَّهَدُّج : تَقَطُّعُ الصوت .
      وتَهَدَّجوا عليه وتَثانَوا عليه : أَظهروا أَلطافه .
      وهَدَّاجٌ : اسم قائد الأَعشى .
      والهَوْدَجُ : مِن مَراكب النساء مُقَبَّبٌ وغير مُقَبَّب ، وفي المحكم : يُصْنَعُ من العِصِيِّ ثم يجعل فوقه الخشب فيُقَبَّبُ .
      وهَدَّجتِ الناقةُ : ارتفع سَنامُها وضَخُمَ فصار عليها منه شبه الهَوْدَج .
      وبنو هَدَّاجٍ : حَيٌّ .
      وهَدَّاجٌ : اسم ربيعة بن صَيْدَح .
      وهَدَّاج : اسم فرس ربيعة بن صَيْدَحٍ .
      وهَدَّاج : اسم فرس كان لباهلة ؛

      وأَنشد الأَصمعي للحارثية ترثي من قُتل من قومها في يوم كان لباهلة على بني الحرث ومُرادٍ وخَثْعَم : شَقِيقٌ وحَرْمِيٌّ أَراقا دِماءَنا ، وفارِسُ هَدَّاجٍ أَشابَ النَّواصِيا أَرادت بشقيق وحَرْمِيٍّ شقيقَ بنَ جَزْءِ بن رِياحٍ الباهِليِّ وحَرْمِيَّ بن ضَمْرة النَّهْشَليَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. مهد
    • " مَهَدَ لنفسه يَمْهَدُ مَهْداً : كسَبَ وعَمِلَ .
      والمِهادُ : الفِراش .
      وقد مَهَدْتُ الفِراشَ مَهْداً : بَسَطْتُه ووَطَّأْتُه .
      يقال للفِراشِ : مِهاد لِوِثارَتِه .
      وفي التنزيل : لهم من جَهَنَّم مِهادٌ ومِن فَوْقِهِمْ غَواشٍ ؛ والجمع أَمْهِدةٌ ومُهُدٌ .
      الأَزهري : المِهادُ أَجمع من المَهْد كالأَرض جعلها الله مِهاداً للعباد ، وأَصل المَهْد التَّوْثِيرُ ؛ يقال : مَهَدْتُ لنَفْسي ومَهَّدت أَي جعلت لها مكاناً وَطيئاً سهلاً .
      ومَهَدَ لنفسه خيراً وامْتَهَدَه : هَيّأَه وتَوَطَّأَه ؛ ومنه قوله تعالى : فلأَنفسهم يَمْهَدُون ؛ أَي يُوَطِّئُون ؛ قال أَبو النجم : وامْتَهَدَ الغارِب فِعْلُ الدُّمَّلِ والمَهْد : مَهْدُ الصبيّ .
      ومَهْدُ الصبي : موضعه الذي يُهَيّأُ له ويُوَطَّأُ لينام فيه .
      وفي التنزيل : من كان في المَهْد صبيّاً ؛ والجمع مُهُود .
      وسَهْدٌ مَهْدٌ : حسَن ، إِتباع .
      وتَمْهِيدُ الأُمُورِ : تسويتها وإِصلاحها .
      وتَمْهِيدُ العُذْر : قَبُوله وبَسْطُه .
      وامْتِهاد السَّنامِ : انبساطه وارتفاعه .
      والتمَهُّدُ : التَّمَكُّن .
      أَبو زيد : يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي يَداً إِذا لم يُولِكَ نِعْمة ولا معروفاً .
      وروى ابن هانئ عنه : يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي مَهْد ذاك ، بفتح الميم وسكون الهاء ، يقولها يطلب إِليه المَعْروف بلا يَدٍ سَلَفَتْ منه إِليه ، ويقولها أَيضاً للمسِيءِ إِليه حين يطلب معروفه أَو يطلب له إِليه .
      والمَهِيدُ : الزُّبْدُ الخالص ، وقيل : هي أَزْكاه عند الإِذابة وأَقله لبناً .
      والمُهْدُ : النَّشْزُ من الأَرض ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : إِنَّ أَباكَ مُطْلَقٌ مِنْ جَهْدِ ، إِنْ أَنْتَ كَثَّرْتَ قُتورَ المُهْدِ النضر : المُهْدةُ من الأَرض ما انخفض في سُهُولةٍ واسْتِواء .
      ومَهْدَد : اسم امرأَة ، قال ابن سيده : وإِنما قضيت على ميم مَهْدد أَنها أَصل لأَنها لو كانت زائدة لم تكن الكلمة مفكوكة وكانت مدغمة كمَسَدٍّ ومَرَدٍّ ، وهو فَعْلَلٌ ؛ قال سيبويه : الميم من نفس الكلمة ولو كانت زائدة لأُدغم الحرف مثل مَفَرّ ومَرَدّ فثبت أَن الدال ملحقة والملحق لا يدغم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى المهدرج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَدَّرَ** - [هـ د ر]. (ف: ربا. لازم).** هَدَّرَ**،** يُهَدِّرُ**، مص. تَهْدِيرٌ. 1. "هَدَّرَ الْحَمَامُ" : تَرَدَّدَ صَوْتُهُ فِي حَنْجَرَتِهِ. 2. "هَدَّرَ الْجَمَلُ" : جَأَرَ.


معجم الغني
**هَدْرٌ** - [هـ د ر]. (مص. هَدَرَ). "ذَهَبَ دَمُهُ هَدْراً" : أَيْ بَاطِلاً. "ذَهَبَ سَعْيُهُ هَدْراً".
معجم الغني
**هَدَرٌ** - [هـ د ر]. (مص. هَدَرَ). [ن. هَدْرٌ].


معجم الغني
**هَدَرَ** - [هـ د ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَدَرْتُ**،** أَهْدُرُ**، مص. هَدَرٌ، هَدْرٌ. 1. "هَدَرَ الدَّمُ" : بَطُلَ. 2. "هَدَرَ الـدَّمَ" : أَبْطَلَهُ. 3. "هَدَرَ ثَرْوَتَهُ" : بَدَّدَهَا، شَتَّتَهَا بِلاَ فَائِدَةٍ.
معجم الغني
**هَدَرَ** - [هـ د ر]. (ف ثلا. لازم).** هَدَرَ**،** يَهْدِرُ**، مص. هَدْرٌ، هَدِيرٌ . 1. "هَدَرَ الْحَمَامُ" : قَرْقَرَ، أَيْ كَرَّرَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ، هَدَلَ. 2. "هَدَرَ الْبَعِيرُ" : رَدَّدَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ. "هَدَرَ الْأَسَدُ". 3. "هَدَرَ الرَّعْدُ" : أَرْعَدَ. 4. "هَدَرَ مُحَرِّكُ السَّيَّارَةِ" : أَحْدَثَ صَوْتاً مُدَوِّياً. 5. "هَدَرَ الصَّبِيُّ" : أَرَاغَ الْكَلاَمَ وَهُوَ صَغِيرٌ. 6. "هَدَرَ الشَّرَابُ" : غَلاَ. 7. "هَدَرَ الْجَوْفُ " : اِنْتَفَخَ. 8. "هَدَرَ الْعُشْبُ هَدِيراً وهُدُوراً" : طَالَ وَعَظُمَ. 9. "هَدَرَ الحَائِطُ هُدُوراً" : سَقَطَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أهدرَ يُهدر، إهدارًا، فهو مُهدِر، والمفعول مُهدَر • أهدرَ حقَّه: هدَرَه، أبطله، أضاعه "أهدر فرصةً/ أموالاً/ وقته". • أهدرَ كرامةَ فلانٍ: أسقطها، أذلَّه "أبى المجاهدون أن تُهدرَ كرامة الأمَّة". • أهدر دمَه: أباح قتلَه وأسقط فيه القِصاصَ والدِّية "أهدر القاضي دمَ القاتل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهادرَ يتهادر، تهادُرًا، فهو مُتهادِر • تهادر القومُ: أبطلوا دماءَهم بينهم وأباحوها "لا يجوز للمسلمين أن يتهادروا".
المعجم الوسيط
ـُ هَدْراً، وهَدَراً: بَطَل. ويقال: هَدَرَ الشيءَ: أبطله. ( لازم ومتعدّ ). وـ البَعيرُ، أو الحمامُ ـِ هَدْراً، وهَدِيراً: رَدَّد صوته في حَنْجرَته. ويقال: هَدَرَ الغُلامُ: أراغ الكلام وهو صَغير. وـ الشَّرابُ: غلا. وـ اللَّبَنُ: خثُر أعْلاه. وـ الجَوفُ: انْتَفَخ. فهو هادِر، وهَدَّار. وـ الشيءُ، هُدُوراً: سَقَط. وـ العُشْبُ: طال وكثر وتمّ.( أهْدَرَ ) الشيءَ: أبْطَلَه. ويقال: أهدر دَمَه: أباحه وأسقط القصاص فيه والدِّيَة. وـ كرامةَ فلان: أسقطها. ( محدثة ).( هَدَّرَ ): بالغ في الهَدِير. وفي المثل: ( كالمُهَدِّر في العُنَّة ): يضرب لمن يصيح ويُجلِّب ولا يُنَفّذ قوله ولا فعله.( تَهَادَرَ ) القومُ: أبطلوا دماءهم بينهم وأباحوها.( اهْدَوْدَرَ ) المطَرُ: انصبّ وانهمر.( المَهْدَرَة ): ما صغر من الثّنايا.( الهَادِر ): اللَّبَن الرائب خثُر أعلاه وأسفله رقيق.( الهَادِرَة ): أرض هادرة: كثيرة العشب متناهية. ( ج ) هوادر.( الهَدْر ): السَّاقِط الباطل. ويقال: ذهبَ دمُه هَدْراً: ليس فيه قَوَد ولا عَقْل. وذهب سَعيه هَدْراً: باطلاً.( الهَدَر ): الهَدْر. وـ الأسقاط من النَّاس لا خير فيهم.( الهِدْر ): الثَّقيل لا خير فيه.
مختار الصحاح
ه د ر : هَدَر دمه بطل وبابه ضرب و أَهْدَرَهُ السلطان أي أبطله وأباحه وذهب دمه هَدْرا بسكون الدال وفتحها أي باطلا ليس فيه قود ولا عقل و هَدَرَ الحمام صوَّت وهَدَرَ البعير ردَّد صوته في حنجرته تقول منهما هَدَرَ يهدِرُ بالكسر هَدِيراً
الصحاح في اللغة
غلامٌ سَمَهْدَرٌ، أي سمينٌ. وبَلَدٌ سَمَهْدَرٌ، أي واسعٌ. وأنشد أبو عبيدة: ودونَ لَيْلى بَلَدٌ سَمَهْدَرُ
الصحاح في اللغة
هَدَرَ دمه يَهْدِرُ هَدْراً، أي بَطَلَ. وأَهْدَرَ السلطان دَمَهُ، أي أبطله وأباحه. وهَدَرَ الشرابُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْداراً، أي غَلا. قال الأخطل يصف خمراً: كُمَّتْ ثلاثةَ أحوالٍ بطِـينـهـا   حتَّى إذا صَرَّحَتْ من بعد تَهْدارِ وذهب دم فلان هَدْراً وهَدَراً بالتحريك، أي باطلاً ليس فيه قَوَدٌ ولا عَقْلٌ. ويقال أيضاً: بنو فلان هَدَرَةٌ بالتحريك، أي ساقطون ليسوا بشيء. ورجلٌ هُدَرَةٌ، أي ساقطٌ. وضربه فهَدَرَتْ رِئَتُهُ تَهْدِرُ هُدوراً، أي سقطتْ. وهَدَرَ الحمامُ هَديراً، أي صوَّت. وهَدَرَ البعير هَديراً، أي ردَّد صوته في حنجرته. وإبلٌ هَوادِرٌ. وكذلك هَدَّرَ تَهْديراً. والهادِرُ: اللبن إذا خثُر أعلاه وأسفله. وجوفٌ أَهْدَرُ، أي منتفخٌ. وهَدَرَ العَرْفَجُ، أي عظُم نباتُه.
تاج العروس

البُهْدُرِيُّ بالضَّمِّ مشدَّدةَ الياءِ أهملَه الجوهريُّ وقال أبو عدنانَ : هو المُقَرْقَمُ الذي لا يَشِبُّ كالبُحْدُرِيِّ كذا في التَّهْذِيب والتَّكْمِلَةِ

تاج العروس

السَّمَهْدَرُ كسَمَنْدرٍ : السَّمَيِنُ يقال : غلامٌ سَمَهْدَرٌ : سَمِينٌ كثير اللَّحْم وقال الفَرّاءُ : غلامٌ سَمَهْدرٌ . يمدَحُه بكثرةِ لحْمِه . السَّمَهْدَرُ : الذَّكَرُ على التشبيه . والسَّمَهْدَرُ من البلادِ : الوَاسِعُ الأطرافِ بعيدُها . وقيل : يَسْمَدَرُّ فيه البَصَرُ من استوائه . ومن الأرْضِ : البعِيدَةُ المَضَلَّةُ الواسِعَةُ قال أبو الزَّحْفِ الكَلِيِنِي :

" ودُونَ لَيْلَى بَلَدٌ سَمَهْدَرُ

" جَدْبُ المُنَدَّى عن هَوَانَا أزْوَرُ

تاج العروس

بلدٌ سَهْدَرٌ كجَعْفر وسَمَهْدَرٌ كسَفَرجل : بعيدٌ وقد تقدّم سمهدر قريباً

تاج العروس

غُلامٌ فُهْدُر كقُنْفُذٍ : مُمْتَلِئٌ رَيّانُ وهو مَقْلُوبُ فُرْهُدٍ هكذا أَوْرَدَه الصاغانيّ في التكملة ولم يَعْزُه لأَحد

فصل القاف مع الراء

تاج العروس

الهَدَرُ محرّكةً : ما يَبْطُل من دَمٍ وغيرِه يقال : هَدَرَ يَهْدِرُ بالكسر ويهدُرُ بالضمّ هَدْرَاً وهَدَرَاً محرّكةً أي بَطَلَ وهَدَرْتُه . لازمٌ مُتَعدٍّ وأَهْدَرْتُه أنا إهْداراً . فَعَلَ وأَفْعَلَ فيه بمعنى واحدٍ وأَهْدَرهُ السُّلطانُ : أباحَه وأَبْطَله . ودِماؤُهم هَدَرٌ بينهم محرّكةً أي مُهدَرَةٌ مُباحةٌ . ويقال : ذهبَ دمُ فلانْ هَدْرَاً وهَدَرَاً أي باطلاً لا قَوَدَ فيه ولا عَقْل ولم يُدرِك بثأْرِه وفي الحديث : " مَن اطَّلعَ في دارٍ بغيرِ إذنٍ فقد هَدَرَتْ عَيْنُه " أي إنّ فَقَووها ذهبتْ باطِلةً لا قِصاصَ فيها ولا دِيَة . وتَهَاَدَروا : أَهْدَروا دِماءَهم : أَبْطَلوها . منَ المَجاز : الهادِرً : اللبَنُ الرَّائبُ الذي خَثُرَ أعلاه وأسفلُه رَقيقٌ وذلك بعد الحُزور ولو قال : ورَقَّ أَسْفَلُه كان مناسباً . والهَدْرُ بالفتح والهادِرُ : الساقطُ الأوّل عن كُراع وهو مَجاز . يقال : هُمْ هَدَرَةٌ محرّكةً وهُدْرَة كعِنَبةٍ وهُمَزَة أي ساقِطون ليسوا بشيءٍ قال ابنُ سِيده : والفتحُ أَقْيَس لأنّه جمع هادر مثل كافِر وكَفَرَة . وأما هِدَرَةٌ بالكسر فلا يُكَسَّر عليه فاعل من الصحيح ولا من المعتلّ إلاّ أنّه قد يكون من أبنية الجموع وأما هُدَرَةٌ بالضمّ فلا يُوافق ما قاله النَّحويّون لأن هذا بناءٌ من الجمع لا يكون إلا للمُعتَلّ دون الصحيح نحو غُزاة وقُضاة اللهُمّ إلاّ أن يكون اسماً للجمع والذي روى هُدَرَة بالضمّ إنما هو ابْن الأَعْرابِيّ وقد أُنكِر ذلك عليه . وكذا الواحدُ والأُنثى يقال : رجلٌ هُدَرَةٌ مثل هُمَزةٍ : ساقِط قال الحُصَيْن بن بُكَيْر الرَّبَعيّ :

إنّي إذا حارَ الجَبَانُ الهُدَرَهْ ... رَكِبْتُ مِن قصدِ السبيلِ مَثْجَرَهْ وهو بالدّال هنا أَجْوَدُ منه بالذّالِ المعجمة وهي روايةُ أبي سعيد وقال الأَزْهَرِيّ : هذا رواه أبو عُبَيْد عن الأصمعيّ بفتح الهاءِ قال : ويقال أيضاً : هُدَرةٌ بُدَرةٌ بالضمّ قال : وقال بعضُهم واحدُ الهدَرَة هِدْرٌ مثل قِرَدةٌ وقِرْد وأنشد بيتَ الحُصين بن بُكَيْر الرَّبَعيّ . قلتُ : وفي التكملة : وقال ابْن الأَعْرابِيّ : بنو فلانٍ هِدَرَةٌ - بكسر الهاءِ وفتح الدال - أي ساقطون وأنشد لحُصَين بن بُكَيْر الرَّبَعيّ :

" إنِّي إذا حارَ الجَبانُ الهِدَرَهْ بكسر الهاء ويقال : الجَبانُ هنا خَرَجَ مَخْرَجَ قول الجعديّ :

يَمْشُونَ والماذِيُّ فَوْقَهُمُ ... يَتَوَقَّدون توَقُّدَ النَّجْمِ أراد النجومَ . وهو مخالفٌ لما في المحكم فتأَمَّلْ . وَهَدَرَ البعيرُ يَهْدِر بالكسر هَدْرَاً بالفتح وهَديراً وهُدوراً كذلك هَدَّرَ تَهْدِيراً إذا كرَّرَ وقيل : صوَّتَ في غَيْرِ شِقْشِقَةٍ وفي الصّحاح : ردَّدَ صَوْتَه في حَنْجَرَتِه وإبلٌ هَوادِرُ وفي المثَل : كالمُهَدِّر في العُنَّة . يُضرَبُ لمن يصيح وليس وراءَه شيءٌ . في الأساس أو يُجلَّبُ ولا يُنفَّذُ قَوْلُه ولا فِعلُه كالبعير الذي يُحبَس في العُنَّة أي الحَظيرة ممنوعاً من الضِّراب وهو يُهَدِّرُ تَهْدِيراً . قال الوليدُ بن عُقبَةَ يُخاطِبُ معاوية :

قَطَعْتَ الدَّهرَ كالسَّدِمِ المُعنَّى ... تُهَدِّرُ في دمشقَ فما تَريمُ منَ المَجاز : هَدَرَ الحَمامُ يَهْدِر بالكسر هَدْرَاً بالفتح وهَديراً نقله ابنُ القَطَّاع وكذلك هَدَلَ يَهْدِل هَديلاً وتَهْداراً بالفتح وكذلك التَّهْدال إذا صوَّتَ . وفي الأساس : قَرْقَرَ وكرَّرَ صَوْتَه في حَنْجَرته كأنّه على التَّشبيه بهَديرِ البعير . وقرأتُ في كتاب غريب الحَمام للحسن بن عَبْد الله الأصبهانيّ ما نصُّه : وَهَدَرَ يَهْدِرُ هَديراً الاسمُ والمصدرُ واحدٌ قال الشاعر :

وَوَرْقاءَ يَدْعُوها الهَديلُ بسَجعِه ... يُجاوِبُ ذاكَ السَّجْعَ منها هَديرُهافي الصّحاح : هَدَرَ الشَّرابُ يَهْدِرُ هَدْرَاً وتَهْدَاراً أي غَلا وفي كلام المصنّف نَظَرٌ من وجوهٍ : أوّلاً فإنّه ترك ذِكرَ الهَديرِ وهو في الأساس وكتُب الغريب . وثانياً : أَوْرَدَ التَّهْدارَ في مصادر هَدَرَ الحَمامُ ولم يَذْكُره أهلُ الغريب فيها مُطلقاً وإنّما ذَكَرَه الجَوْهَرِيّ في مصادرِ هَدَرَ الشّرابُ كما ترى والزَّمَخْشَرِيّ في مصادرِ هَدَرَ الفَحلُ ؛ وثالثاً : فرَّقَ بين هَدَرَ البعيرُ وهَدَرَ الحمَامُ في الذِّكْرِ وهما واحد في المصادر والاستعمال فكان ينبغي أن يقول : وهَدَرَ البعيرُ إلى آخرِه ثم يقول : وكذا الحمَامُ كما فَعَلَه الأَزْهَرِيّ وابنُ القَطّاع ليكون أَنْسَبَ للاختِصار . منَ المَجاز : هَدَرَ النَّخلُ يَهْدِرُ هَدْرَاً : انْشقَّ كافورُه . منَ المَجاز : هَدَرَ العُشبُ يَهْدِرُ هُدوراً كقُعود عن أبي حنيفة وهَديراً عن ابن شُمَيْل إذا تحرّكَ وطالَ جِدّاً وكَثُرَ وتَمَّ . وأرضٌ هادِرَةٌ : كثيرةُ العشبِ مُتناهِيَةٌ . وقال أبو حنيفة : الهادِرُ من العشب : الكثير وقيل : هو الذي لا شيءَ أطولُ منه . وقال ابنُ شُمَيْل : يقال للبَقْل : قد هَدَرَ إذا بَلَغَ إناهُ في الطُّول والعِظَم وكذلك قد هَدَرَت الأرضُ هَديراً إذا انتهى بَقْلُها طُولاً . الهَدَارُ كَسَحَاب هكذا في سائر النسخ وصوابُه كشَدَّاد كما ضَبَطَه ابنُ الأثير والصَّاغانِيّ وغيرُهما : ع أو : وادٍ باليَمامة وُلدَ به مُسَيْلَمة بنُ حبيب الكَذّاب وبه نَشَأَ وكان من أَهْلِه وكان له عليه طَوِيٌّ فسمعت به بنو حنيفة فكاتَبوه واسْتَجْلَبوه فأنزلوه حَجْرَاً ولما قُتِل سَبَىَ خالدٌ أَهْلَها وأَسْكَنها بني الأَعْرَج وهم بنو الحارث بن كعب بن سعد بن زَيْد مَناةَ بن تَميم فهم أَهْلُها إلى الآن . وأبو الهَدّارِ مُشدَّدةً قد خالف هنا اصْطلاحه فإنّه لو قال : كشَدَّاد لأَصاب اسمُ شاعر عن ابْن الأَعْرابِيّ وأنشد :

يَمْتَحقُ الشّيخُ أبو الهَدَّارِ ... مثلَ امْتِحاقِ قَمَرِ السِّرارِ و نُعَيْمُ بن هَدّارٍ أو هَبَّارٍ أو هَمَّارٍ أو خَمَّار أو حمار والصحيح هَمّار غَطَفَانيّ نَزَلَ الشامَ روى عنه كَثيرُ بن مُرّةَ حديثاً واحداً : وكان الأَوْلى أن يَذْكُره في همر ولكنّه تَبِعَ الصَّاغانِيّ في ذِكرِه هنا وقلّده في إيراده الأقوال الثلاثة وتركِه للقولَيْن الأخيرَيْن . والمُنْكَدِرُ بن عَبْد الله بن الهُدَيْر بن عبد العُزّى بن عامرٍ التَّيْميّ كزُبَيْر صحابيّان قلتُ : وآل بيتِ الأخيرِ يُعرَفون ببني الهُدَيْر وأخوه رَبيعةُ بنُ عَبْد الله بن الهُدَيْر ممّن روى عنه عثمان التَّيْميّ وصالحُ بنُ رَبيعة بن الهُدَيْر روى عن عائشةَ ؛ وأبو بكر محمد بن المُنْكَدِر روى عن جابر وأنس وعائشة وأولاده عمرُ وإبراهيمُ ويوسفُ والمُنْكَدِرُ حدَّثوا الأخيرُ غَلَبَتْ عليه العِبادةُ فَمَنَعتْهُ من الحِفظ روى عنه مُحرِزٌ . وولدُه عيسى بن المُنكَدِر أبو محمد نَزيلُ مصر وقاضيها : ومن ولدِ عمر بن محمد بن المُنكَدِر بن عَبْد الله إمامُ مَرْوَ ومُحدِّثُها أبو بكرٍ أحمدُ بن محمد بن عمر بن عبد الرحمن بن عمر تُوفّي بها سنة 314 وولدُه أبو عمر عبدُ الواحد روى عن أبيه . والهَدْراءُ : ماءَةٌ وفي التّكملة : ماءٌ بنَجدٍ لبَني عُقَيْل بينهم وبينَ بَني الوَحيد وليس لعُبادة فيه شيءٌ . ورجلٌ هِدْرٌ بالكسر : ثَقيلٌ لا خَيْرَ فيه والجمع هِدَرَةٌ كقِرْد وقِرَدَة وقال أبو صَخْرٍ الهُذَليّ :

" إذا اسْتُوْسِنَتْ واسْتُثْقِلَ الهَدفُ الهِدْرُ جوفٌ أَهْدَرُ أي مُنتَفِخٌ وقد هَدَرَ هَدَرَاً قاله ابنُ القَطّاع . وفي الصّحاح والتهذيب لابن القَطّاع : ضَرَبَه فَهَدَرَت رِئتُه تَهْدِرُ هُدوراً أي سَقَطَت وقال غيرُه : ضَرَبَه فَهَدَرَ سَحْرَه أي أَسْقَطَه . وهو مَجاز . في التّكملة : المَهْدَرَة : ما صَغُرَ من الثَّنايا . فيها أيضاً : اهْدَوْدَرَ المطرُ إذا انْصبَّ وانْهَمَرَ أنشد شَمِرٌ :

" مُهْدَوْدِراً مُعَنْدِراً جُفَالا المُعَنْدِرُ مثلُ المُهْدَوْدِر . قلتُ : وهو مَجاز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الهَدَرُ محرّكةً : الأَسْقاطُ من الناس الذين لا خَيْرَ فيهم وبه فسَّر الباهليُّ قولَ العَجّاج :" وَهَدَر الجِدُّ من الناسِ الهَدَر أي أسقطَ الجِدّ منْ لا خَيْرَ فيه من النّاس . وَهَدَرَ الفحلٌُ تَهْدَاراً وفحلٌ هَدَّارٌ . منَ المَجاز : هو فحلٌ هادِرٌ وَهَدَرَتْ شِقْشِقَتُه وهو يَهْدِرُ في مَنْطِقه وفي خُطبَتِه كلّ ذلك على التشبيه وَهَدَرتْ جَرَّةُ النّبيذ تَهْدِر هَدْرَاً وهَديراً وتَهْدَاراً وهو مَجاز . قال الأخطلُ يصفُ خَمْرَاً :

كُمَّتْ ثَلاثةَ أَحْوَالٍ بطِينَتِها ... حتى إذا صَرَّحتْ من بَعْدِ تَهْدَارِ وجَرَّةٌ هَدورٌ بغير هاءٍ قال :

" دَلَفْتُ لهم بباطِيَةٍ هَدُورِ وقال الأصمعيّ : هَدَرَ الغلامُ وهَدَلَ : إذا صوَّتَ . وقال أبو السَّمَيْدَع : هَدَرَ الغلام : إذا أراغَ الكلامَ وهو صغيرٌ . وهو مَجاز . وكذلك هَدَرَ العَرْفَجُ إذا عَظُمَ نباتُه . وَرَعْدٌ هَدّارٌ وسمعتُ هَديرَه وهو مَجاز . وفي الحديث : " لا تتزوَّجَنَّ هَيْدَرةً " أي عجوزاً أَدْبَرتْ شَهْوَتُها وحَرارتُها وقيل : هو بالذّالِ المُعجمَة وسيأتي . والهَدَادِرَةُ : بطنٌ من شُرفاءِ المِخْلاف السُّلَيْمانيّ باليمن بيتُ عِلم وصَلاحٍ منهم ابن دَعْسَق المشهور وولده المشهور بولد السَّيِّد المُتوفَّى بتَعِزّ والشريف السنيّ عَبْد الله بن مهنّا ساكن وادي مُور . وهُدَيْرة كجُهَيْنة : بطنٌ من عَكِّ بن عَدْنَان باليمن وهم بنو عَبْد الله بن زَيْد بن كَثير بن عامر بن غَنْم

لسان العرب
الهَدَرُ ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيره هَدَرَ يَهْدِرُ بالكسر ويَهْدُر بالضم هَدْراً وهَدَراً بفتح الدال أَي بطل وهَدَرْتُه وأَهْدَرْتُه أَنا إِهْداراً وأَهْدَرَه السُّلْطانُ أَبطله وأَباحه ودماؤهم هَدَرٌ بينهم أَي مُهْتَدَرَةٌ ... قوله « أي مهتدرة » عبارة القاموس مهدرة مبنياً للمفعول محذوف المثناة الفوقية وتَهادَرَ القوم أَهْدَرُوا دماءهم وذَهَبَ دَمُ فلان هَدْراً وهَدَراً بالتحريك أَي باطلاً ليس فيه قَوَدٌ ولا عَقْلٌ ولم يُدْرَكْ بثأْره وفي الحديث أَن رجلاً عَضَّ يَدَ آخرَ فنَدَرَ سِنُّه فأَهْدَرَه أَي أَبطله وفي الحديث من اطَّلَع في دار بغير إِذن فقد هَدَرَتْ عينُه أَي إِنْ فَقَؤُوها ذهبت باطلةً لا قصاص فيها ولا دية وضَرَبَهُ فهَدَر سَحْرَه أَي أَسْقَطَه وفي الصحاح ضَرَبَهُ فهَدَرَتْ رِئَتُه تَهْدِر هُدُوراً أَي سقطت والهَدْرُ والهادِرُ الساقط الأُولى عن كراع وبنو فلان هَدَرَةٌ وهِدَرَةٌ وهُدَرَةٌ ساقطون ليسوا بشيء قال ابن سيده والفتح أَقيس لأَنه جمع هادِرٍ فهو مثل كافر وكَفَرَةٍ وأَما هِدَرَةٌ فلا يُكَسَّرُ عليه فاعل من الصحيح ولا المعتل إِلا أَنه قد يكون من أَبنية الجموع وأَما هُدَرَةٌ فلا يوافق ما قاله النحويون لأَن هذا بناء من الجمع لا يكون إِلا للمعتل دون الصحيح نحو غُزاة وقُضاة اللهمّ إِلا أَن يكون اسماً للجمع والذي روى هُدَرَةً بالضم إِنما هو ابن الأَعرابي وقد أُنْكِرَ ذلك عليه ورجل هُدَرَةٌ مثال هُمَزة أَي ساقط قال الحُصَين بن بكير الرَّبَعِيُّ إِني إِذا حارَ الجَبانُ الهُدَرَه رَكِبْتُ من قَصْدِ السَّبِيلِ مَنْجَرَه والمَنْجَر الطريق المستقيم قال وهو بالدال هنا أَجود منه بالذال المعجمة وهي رواية أَبي سعيد قال ابن سيده وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث قال الأَزهري هذا الحرف رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي بفتح الهاء وهُدَرَة بضم الهاء وبُدَرَة قال وقال بعضهم واحد الهِدَرَةِ هِدْرٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ وأَنشد بيت الحصين بن بكير وقال أَبو صخر الهذلي إِذا اسْتَوْسَنَتْ واسْتُثْقِلَ الهَدَفُ الهِدْرُ وقال الباهلي في وقول العجاج وهَدَرَ الجَدُّ من الناسِ الهَدَرْ فَهَدَرَ ههنا معناه أَهْدَر أَي الجَدُّ أَسقط من لا خير فيه من الناس والهَدَرُ الذين لا خير فيهم وهَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُ هَدْراً وهَدِيراً وهُدُوراً صَوَّتَ في غير شِقْشِقَةٍ وكذلك الحمام يَهْدِرُ والجَرَّةُ تَهْدِرُ هَدِيراً وتَهْداراً قال الأَخطل يصف خمراً كُمَّتْ ثلاثَةَ أَحوال بِطِينَتِها حتى إِذا صَرَّحَتْ من بعدِ تَهْدارِ وجَرَّةٌ هَدُورٌ بغير هاء قال دَلَفْتُ لهم بباطِيَةٍ هَدُور الجوهري هَدَرَ البعيرُ هدِيراً أَي رَدَّدَ صوته في حَنْجَرَتِه وفي الحديث هَدَرْتَ فأَطْنَبْتَ الهَدِيرُ تَرَدُّدُ صوت البعير في حنجرته وإِبل هَوادِرُ وكذلك هَدَّرَ تَهْدِيراً وفي المثل كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ يُضْرَبُ مَثَلاً للرجل يصيح ويُجَلِّبُ وليس وراء ذلك شيء كالبعير الذي يحبس في الحظيرة ويمنع من الضِّرابِ وهو يُهَدِّرُ قال الوليد بن عقبة يخاطب معاوية قَطَعْتَ الدَّهْرَ كالسَّدِمِ المُعَنَّى تُهَدِّرُ في دِمَشْقَ فما تَرِيمُ وجَرَّة النبيذ تَهْدِرُ وهَدَرَ الطائر وهَدَلَ يَهْدِرُ ويَهْدِلُ هَدِيراً وهَدِيلاً الأَصمعي هَدَرَ الغلام وهدَلَ إِذا صوّت قال أَبو السَّمَيْدَعِ هَدَرَ الغلام إِذا أَراغَ الكلامَ وهو صغير وجَوْفٌ أَهْدَرُ أَي منتفخ وهَدَرَ العَرْفَجُ أَي عَظُمَ نباتُه والهادِرُ اللبنُ الذي خَثُرَ أَعلاه ورَقَّ أَسفله وذلك بعد الحُزُور وهَدَرَ العُشْبُ هَدِيراً كَثُرَ وتَمَّ وقال أَبو حنيفة الهادِرُ من العشب الكثيرُ وقيل هو الذي لا شيء أَطول منه وقد هَدَرَ يَهْدِرُ هُدُوراً وأَرض هادِرَة كثيرة العشب متناهية ابن شميل يقال للبَقْلِ قد هَدَر إِذا بلغ إِناه في الطُّول والعِظَمِ وكذلك قد هَدَرَت الأَرضُ هَدِيراً إِذا انتهى بقلها طولاً والهَدَّارُ موضع أَو واد وفي حديث مُسَيْلِمة ذكر الهَدَّار هو بفتح الهاء وتشديد الدال ناحية باليمامة كان بها مولد مسيلمة وقوله في الحديث لا تتزوّجنَّ هَيْدَرَةً أَي عجوزاً أَدبرت شهوتها وحَرارَتُها وقيل هو بالذال المعجمة من الهَذْر وهو الكلام الكثير والياء زائدة وأَبو الهَدَّار اسم شاعر عن ابن الأَعرابي وأَنشد يَمْتَحِقُ الشيخُ أَبو الهَدَّارِ مثلَ امْتِحاقِ قَمَرِ السِّرارِ الجوهري هَدَرَ الشرابُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْداراً أَي غلى
الرائد
* هدر يهدر: هدرا وتهدارا وهديرا. 1-الجمل أو الحمام: ردد صوته في حنجرته. 2-الشراب: غلا. 3-ت جرة النبيذ: غلا فيها النبيذ. 4-الرعد: صوت. 5-النخل: انشق أول ثمره. 6-الجوف: انتفخ.
الرائد
* هدر يهدر ويهدر: هدرا وهدرا. 1-الدم أو غيره: بطل، صار مباحا. 2-الدم أو غيره: أبطله.
الرائد
* هدر يهدر: هدورا وهديرا. العشب: طال جدا وعظم.
الرائد
* هدر تهديرا. الجمل أو الحمام: تردد صوته في حنجرته.
الرائد
* هدر. 1-مص. هدر يهدر ويهدر. 2-باطل، ساقط، ضائع. 3-أسقاط لا خير فيهم: «هم قوم هدر».
الرائد
* هدر. 1-مص. هدر. 2-باطل، ساقط، ضائع: «ذهب دمه هدرا، ذهب ماله هدرا».
الرائد
* هدر. رجل ثقيل لا خير فيه، ج هدرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: