وصف و معنى و تعريف كلمة المهرجين:


المهرجين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و هاء (ه) و راء (ر) و جيم (ج) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح المهرجين في معاجم اللغة العربية:



المهرجين

جذر [هرج]

  1. مُهرِّج: (اسم)
    • مُهرِّج : فاعل من هرَّجَ
,
  1. اسْتَهْرجَ
    • اسْتَهْرجَ الرأْيُ لفلان : قَوِيَ واتَّسَع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. انْهَرَجَ
    • انْهَرَجَ فلانٌ من الخمر : اضمحلَّت قُواه من تناوُلها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَهْرَجَ
    • أَهْرَجَ الرَّجلُ : هَرِجَتْ إِبلُه .
      و أَهْرَجَ البعيرَ ونحوَه : حَمَلَ عليه في السَّير في الهاجرة حتى هَرِج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَهْرَجَ
    • [ هـ ر ج ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَهْرَجْتُ ، أُهْرِجُ ، أَهْرِجْ ، مصدر إِهْرَاجٌ .
      1 . :- أَهْرَجَ الرَّجُلُ :- : هَرِجَتْ إِبِلُهُ .
      2 . :- أَهْرَجَ الْبَعِيرَ :- : حَمَلَ عَلَيْهِ فِي السَّيْرِ ، فِي الْهَاجِرَةِ حَتَّى هَرِجَ .

    المعجم: الغني

  5. الهَرْجُ
    • الهَرْجُ : الكثرةُ في الشيءِ .
      و الهَرْجُ الفتنَةُ والاختلاط .
      يقال : أَصبح القومُ في هَرْجٍ ومَرْج .
      و الهَرْجُ شدَّةُ القتل وكثرتُه .
      و الهَرْجُ شيءٌ تراه في النَّوم وليس بصادق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الهِرْجُ
    • الهِرْجُ : الأَخرقُ .
      و الهِرْجُ الضَّعِيفُ من كل شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الهرج
    • صوت القوم المختلط في التقاتل والفتن

    المعجم: معجم الاصوات

  8. هرج
    • " الهَرْجُ : الاختلاط ؛ هَرَجَ الناس يَهْرِجُون ، بالكسر ، هَرْجاً من الاختلاط أَي اختلطوا .
      وأَصل الهَرْج : الكثرة في المشي والاتساعُ .
      والهَرْجُ : الفتنة في آخر الزمان .
      والهَرْجُ : شدَّة القتل وكثرته ؛ وفي الحديث : بين يدي الساعة هَرْج أَي قتال واختلاط ؛ وروي عن عبد الله بن قيس الأَشعري أَنه ، قال لعبدالله بن مسعود : أَتعلم الايام التي ذَكَرَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فيها الهَرْجَ ؟، قال : نعم ، تكون بين يدي الساعة ، يرفع العلم وينزل الجهل ويكون الهَرْجُ ، قال أَبو موسى : الهَرْجُ بلسان الحبشة القتل .
      وفي حديث أَشراط الساعة : يكون كذا وكذا ويكثُر الهَرْجُ ، قيل : وما الهَرْجُ يا رسول الله ؟، قال : القتل ؛ وقال ابنُ قَيْس الرُّقَيَّاتِ أَيامَ فتنة ابن الزبير : ليتَ شِعْري أَأَوّلُ الهَرْجِ هذا ، أَم زمانٌ من فتنةٍ غيرِ هَرْجِ ؟ يعني أَأَوّل الهرج المذكور في الحديث هذا ، أَم زمان من فتنة سوى ذلك الهرج ؟ الليث : الهَرْج القتال والاختلاط ، وأَصلُ الهَرْج الكثرةُ في الشيء ؛ ومنه قولهم في الجماع : بات يَهْرِجُها ليلتَه جَمْعاء .
      والهَرْجُ : كثرة النكاح .
      وقد هَرَجَها يَهْرُجُها ويَهْرِجها هَرْجاً إِذا نكحها .
      وفي حديث صفة أَهل الجنة : إِنما هم هَرْجاً مَرْجاً ؛ الهَرْجُ : كثرة النكاح .
      ومنه حديث أَبي الدرداء : يَتهارَجُون تهارُجَ البهائم أَي يتسافدون ؛ قال ابن الأَثير : هكذا خَرَّجه أَبو موسى وشَرَحَه وأَخرجه الزمخشري عن ابن مسعود ، وقال : أَي يَتَساوَرُونَ .
      والتَّهارُج : التناكح والتسافُدُ .
      والهَرْجُ : كثرة الكذب وكثرة النوم .
      وهَرَج القومُ يَهْرِجُون في الحديث إِذا أَفْضَوا به فأَكثروا .
      وهَرَج النومَ يَهْرِجُه : أَكثره ؛

      قال : وحَوْقَلٍ سِرْنا به وناما ، فما دَرى إِذ يَهْرِجُ الأَحْلاما ، أَيَمَناً سِرْنا به ام شَاما ؟ والهَرْج : شيء تراه في النوم وليس بصادق .
      وهَرَجَ يَهْرِجُ هَرْجاً : لم يوقن بالأَمر .
      وهَرِجَ الرجلُ : أَخذه البُهْرُ من حَرٍّ أَو مَشْي .
      وهَرِجَ البعير ، بالكسر ، يَهْرَجُ هَرَجاً : سَدِرَ من شدّة الحر وكثرة الطلاءِ بالقَطِرانِ وثِقَلِ الحِمْل ؛ قال العجاج يصف الحمار والأَتان : ورَهِبَا من حَنْذِه أَن يَهْرَجا وفي حديث ابن عمر : لأَكونَنَّ فيها مثلَ الجَمَل الرَّداح يُحْمَلُ عليه الحِمْلُ الثقيلُ فَيَهْرَجُ فَيَبْرُك ، ولا يَنْبَعِثُ حتى يُنْحَر أَي يتحير ويَسْدَرُ .
      وقد أَهْرَجَ بعيرُه إِذا وصل الحرّ إِلى جوفه .
      ورجل مُهْرِجٌ إِذا أَصاب إِبلَه الجرَبُ ، فطليت بالقطران فوصل الحرُّ إِلى جوفها ؛

      وأَنشد : على نار جِنٍّ يَصْطَلُونَ كأَنها طلاها * بالغيبة مُهْرِجُ (* كذا بياض بالأصل .؟

      ‏ قال الأَزهري : رأَيت بعيراً أَجرب هُنِئَ بالخضْخاضِ فَهَرَجَ ومات .
      الأَصمعي : يقال هَرَّجَ بعيرَه إِذا حمل عليه في السير في الهاجرة .
      وهَرَّجَ بالسبع : صاح به وزجره ؛ قال رؤْبة : هَرَّجْتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ ، في غائلاتِ الحائِر المُتَهْتِه ؟

      ‏ قال شمر : المُتَهْتِهُ الذي تَهْتَهَ في الباطل أَي تَرَدَّد فيه .
      ويقال للفَرَس : مَرَّ يَهْرِجُ وإِنه لَمِهْرَجٌ وهَرَّاج إِذا كان كثير الجري .
      وفي حديث عمر : فذلك حين استَهْرَجَ له الرأْيُ أَي قَوِيَ واتسع .
      وهَرَجَ الفرسُ يَهْرِجُ هَرْجاً ، وهو مِهْراجٌ ، وهو مِهْرَجٌ وهَرَّاجٌ إِذا اشتدّ عَدْوُه ؛ قال العجاج : غَمْرَ الأَجارِيِّ مِسَحّاً مِهْرَجا وقال الآخر : من كلِّ هَرَّاجٍ نَبِيلٍ مَحْزِمُه التهذيب : ابن مُقْبل يصف فرساً : هَرْج الوَليدِ بخَيْطٍ مُبْرَمٍ خَلَقٍ ، بينَ الرَّواجِبِ ، في عُودٍ من العُشَر ؟

      ‏ قال : شبهه بخُذْرُوف الوليد في دُرُورِ عَدْوِه .
      وهَرَّجْتُ البعير تَهْريجاً وأَهْرَجْتُه أَيضاً إِذا حملت عليه في السير في الهاجرة حتى سَدِرَ .
      وهَرَّجَ النبيذُ فلاناً إِذا بلغ منه فانْهَرَجَ وانْهَكَّ .
      وقال خالد بن جَنْبَةَ : بابٌ مَهْرُوجٌ ، وهو الذي لا يُسَدُّ يدخله الخلق ، وقد هَرَجَه الإِنسان يَهْرِجُه أَي تركه مفتوحاً .
      والهِرْجُ : الضعيف من كل شيء ؛ قال أَبو وَجْزَة : والكَبْشُ هِرْجٌ إِذا نَبَّ العَتُودُ له ، زَوْزَى بأَلْيَتِه للذُّلِّ ، واعْتَرَفا "

    المعجم: لسان العرب





معنى المهرجين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَرَجٌ** - [هـ ر ج]. (مص. هَرِجَ). "وَقَعَ الْقَوْمُ فِي هَرَجٍ" : فِي فِتْنَةٍ وَاخْتِلاَطٍ وَفَوْضىً. "صَارَ الْقَوْمُ فِي هَرَجٍ وَمَرَجٍ".
معجم الغني
**هَرَّجَ** - [هـ ر ج]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** هَرَّجَ**،** يُهَرِّجُ**، مص. تَهْرِيجٌ.

1. "هَرَّجَ الرَّجُلُ فِي الْقَاعَةِ" : صَاحَ، شَوَّشَ، أَحْدَثَ فَوْضىً. 2. "يُهَرِّجُ الْبَهْلَوَانِيُّ" : يَضْحَكُ وَيُهَرْوِلُ وَيَصِيحُ. 3. "هَرَّجَ بِالأَسَدِ" : صَاحَ بِهِ وَزَجَرَهُ. 4. "هَرَّجَ الْبَعِيرَ" : حَمَلَهُ عَلَى السَّيْرِ فِي الْهَاجِرَةِ، أَهْرَجَهُ. 5. "هَرَّجَهُ الْخَمْرُ" : بَلَغَتْ مِنْهُ.
معجم الغني
**هَرَجَ** - [هـ ر ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَرَجَ**،** يَهْرُجُ**، مص. هَرْجَ. 1. "هَرَجَ الْجُمْهُورُ" : وَقَعَ فِي فِتْنَةٍ وَتَقَاتُلٍ وَهَرَجٍ وَاخْتَلَطَ أَمْرُهُ. 2. "هَرَجَ الرَّجُلُ فِي الْحَدِيثِ" : خَلَطَ فِيهِ. 3. "هَرَجَ الْفَرَسُ" : عَدَا مُسْرِعاً. 4. "هَرَجَ الْبَابَ" : تَرَكَهُ مَفْتُوحاً. 5. "هَرَجَ النَّوْمَ" : أَكْثَرَ مِنْهُ.


معجم الغني
**هَرِجَ** - [هـ ر ج]. (ف: ثلا. لازم).** هَرِجَ**،** يَهْرَجُ**، مص. هَرَجٌ. 1. "هَرِجَ الْبَعِيرُ" : زَاغَ بَصَرُهُ وَانْقَطَعَ نَفَسُهُ مِنْ شِدَّةِ الْحَرِّ. 2. "هَرِجَ الْوَلَدُ" : تَوَالَتْ أَنْفَاسُهُ مِنَ الْعَيَاءِ أَوْ مِنْ شِدَّةِ الْحَرِّ أَو مِنَ الْمَشْيِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهريجيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من تهريج. • التَّهريجيَّة: (فن) مسرحيَّة إيحائيَّة أو كوميديَّة يكون فيها المهرِّج المُضْحك هو الشّخصيَّة الرَّئيسيّة.


المعجم الوسيط
الشيءَ: أَباحَهُ. قالوا: ماءٌ مُبَهْرَج: مُباح يَرِدُهُ من يريد. ومكانٌ مُبَهْرَج: غيرُ حِمىً، فيدخله من يشاءُ. ودَمٌ مُبَهْرَجٌ: لا دية له. و ـ فلاناً: أسقط عنه تَبِعَة عملٍ مّا. قال أَبو مِحْجَن: ( أَما إِذْ بَهْرَجْتَني فلا أَشربها ). يريد إِذْ أَسقطت عني عقاب الشراب، فلا أَشربها. و ـ الكلامَ وغيره: زَيَّفَهُ. ورَدّه لزَيْفه.تَبَهْرَج: صار مُباحاً.البَهْرَجُ: المُباحُ غير الحِمَى. و ـ الباطِلُ.
المعجم الوسيط
في الحديث ـِ هَرْجاً: أفاض فيه وخلط. وـ القومُ: وقعوا في فتنة واختلاط وتقاتل. وـ الفرسُ: عدا مُسْرِعاً. فهو هرَّاج، ومِهْراج، ومِهْرَج. وـ الرّجل في الأمر: كان في شكٍّ منه ولم يُوقِنْ به. وـ البابَ: تركه مفتوحاً. وـ النومَ: أكثر منه.( هَرِجَ ) البعيرُ ونحوه ـَ هَرَجاً: زاغ بصره وتحيَّر من شدَّة الحرّ وثقل الحمل. ويقال: هَرِج فلان: أخذه البُهْر من حرٍّ أو مَشْي.( أهْرَجَ ) الرَّجلُ: هَرجت إبله. وـ البعيرَ ونحوه: حمل عليه في السَّير في الهاجرة حتى هرج.( هَرَّجَ ): أذاع الهَرْج والاضطراب بالقول الباطل والإشاعات المزيَّفَة. وـ بالأسد ونحوه: صاح به وزَجَرَه. وـ البعيرَ: أهْرَجَه. وـ الخمرُ فلاناً: بلَغت منه. وـ صاح وأضحك وزاط. ( مو ).( انْهَرَجَ ) فلانُ من الخمر: اضمحلَّت قُواه من تناولها.( اسْتَهْرَجَ ) الرأيُ لفلان: قَوِيَ واتَّسَع.( المُهَرِّج ): من يروِّج الهَرْج والمَرْج، ويذيع الأباطيل المزيَّفة. وـ مَن يُضحك القوم بحركاته وكلماته وهيئته. ( مو ).( الهَرْج ): الكثرة في الشيء. وـ الفتنَة والاختلاط. يقال: أصبح القوم في هَرْج ومَرْج. وـ شدَّة القتل وكثرته. وـ شيء تراه في النَّوم وليس بصادق.( الهِرْج ): الأخرق. وـ الضَّعِيف من كل شيء.( الهِرْجَة ): القَوس اللَّيِّنة. ( ج ) هِرَج.( الهَرَّاجَة ): الجماعة من الناس يَهْرِجُون في حديثهم.
مختار الصحاح
ه ر ج : الهَرْجُ الفتنة والاختلاط وبابه ضرب وفسَّره النبي صلى الله عليه و سلم في أشراط الساعة بالقتل
الصحاح في اللغة
الهَرْجُ: الفِتْنَةُ والاختلاط: وقد هَرَجَ الناس يَهْرِجونَ بالكسر هَرْجاً. وفي حديث أشراط الساعة: يكون كذا وكذا، "ويكثُر الهَرْجُ" قيل: وما الهَرْجُ يا رسول الله? قال: القتلُ. قال عبيد الله بن قيس الرقَيَّات أيام فتنة ابن الزبير: ليتَ شِعري أأوَّلُ الهَرْجَ هذا   أم زمانٌ من فِتنةٍ غير هَرجَ يعني أأوَّل الهرج المذكور في الحديث هذا، أم زمانٌ من فتنةٍ سوى ذلك الهَرج. وأصل الهَرْج الكثرة في الشيء. ومنه قولهم في الجماع: بات يَهْرُجُها ليلتَهُ جَمعاءَ. ويقال للفرس: مرَّ يَهْرِجُ، وإنَّه لمِهْرَجٌ وهَرَّاجٌ، إذا كان كثير الجري. وهَرِجَ البعيرُ بالكسر يَهْرَجُ هَرَجاً، إذا سَدِرَ من شدَّة الحرّ وكثرة الطلاء بالقَطِران. وهَرَّجْتُ البعير تَهْريجاً وأهْرَجْتُهُ، إذا حملتَ عليه في السير في الهاجرة حتَّى يَسْدَرَ. وهَرَّجَ النبيذُ فلاناً، إذا بلغ منه فانْهَرَجَ وأُنهكَ. وهَرَّجْتُ بالسَبُعِ، إذا صِحْتَ به وزجرتَهُ.
الصحاح في اللغة
البَهْرَجُ: الباطِلُ والرديءُ من الشيء، وهو معرَّب. يقال دِرْهَمٌ بَهْرَجٌ.
تاج العروس

وبِيضٍ مَبَاهِيجٍ كأَنَّ خُدودَها ... خُدُودُ مَهاً آلَفْنِ مِنْ عالِجٍ هَجْلاَ ب - ه - ر - ج

" البَهْرَجُ " بالفَتْح : الباطِلُ والرَّدِئُ " مِن كلّ شىْءٍ قال العجّاج :

" وكانَ ما اهْتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجَا

أَي باطلاً . وفي شفاءِ الغَليل : بَهْرَج : معرّب نَبَهْرَه أَي باطل ومَعْنَاه الزَّغَلُ ويقال : نَبَهْرَجٌ وبَهْرَجٌ وجمعُه نَبَهْرَجاتٌ وبَهَارِجُ . وقال المَرْزوقيّ في شَرْح الفَصيح : دِرْهَمٌ بَهْرَجٌ وَنَبَهْرَجٌ أَي باطِلٌ زَيْفٌ . وقال كُراع في المُجَرّدِ : دِرْهَمٌ بَهْرَجٌ : رَدِئٌ . وحكى المُطَرّزِىّ عن ابن الأَعرابيّ : أَن الدِّرْهَمَ البَهْرَجَ : الذي لا يُباع به قال أَبو جَعْفَر : وهو يَرجع إِلى قولِ كُراع : لأَنه إِنما لا يُباع به لرداءَتِه . وفي الفصيح : دِرْهَمٌ بَهْرَجٌ . قال شارِحُه اللَّبْلِىّ : يقال دِرْهَمٌ بَهْرَجٌ إِذا ضُرِبَ في غيرِ دارِ الأَميرِ حكاه المُطَرّزِىّ عن ثعلب عن ابن الأَعرابيّ . وقال ابنُ خَالَوَيْه : دِرْهَمٌ بَهْرَجٌ هو كلامُ العَرب قال : والعامَّةُ تقول : نَبَهْرَجٌ . وفي اللّسان : والدِّرْهَمٌ البَهْرَجُ الذي فِضَّتُه رَدِيئةٌ وكلّ رَدِىءٍ من الدَّراهِمِ وغيرِها بَهْرَجٌ قال : وهو إِعْرابُ نَبَهْرَه فارسي . وعن ابن الأَعْرَابيّ : البَهْرَجُ : الدِّرْهَمُ المُبْطَلُ السِّكّة وكلّ مَردودٍ عند العرب بَهْرَجٌ ونَبَهْرَجٌ . وفي الحديث : " أَنه بَهْرَجَ دَمَ ابنِ الحَارِثِ " أَي أَبطلَه والشىءُ المُبَهْرَجُ كأَنَّهُ طُرِحَ فلا يُتَنَافَس فيه كذا في شَرْحِ الفَصِيح للمرْزُوقِىّ . البَهْرَجُ : الشىءُ " المُبَاحُ " يقال : بَهْرَجَ دَمَه . من المجاز : " البَهْرَجَةُ : أَن يُعْدَلَ بالشَّىْءِ عن الجَادَّةِ القاصدَة إلى غَيْرِها " . وفي الحَدِيثِ : " أَنّه أُتِىَ بجِرابِ لُؤْلُؤٍ بَهْرَجٌ " أَي رَدِىءٍ قال : وقال القُتَيْبِي أَحْسَبه بجِرَابِ لُؤْلُؤٍ بُهْرِجَ أَي عُدِلَ به عن الطّرِيقِ المَسْلوكِ خَوفاً مِن العَشَّارِ واللّفظَةُ مُعَرَّبة وفيل : هي كلمةٌ هِنْدِيّة أَصلها نَبَهْلَه وهو الرّدِىءُ فنُقلت إِلى الفارسِيّة فقيل : نَبَهْرَه ثم عُرّبت بَهْرَج . قال الأَزهريّ : وبُهْرِجَ بهم إِذا أُخِذَ بهم في غير المَحَجَّة . من المجاز أَيضاً : " المُبَهْرجُ من المِيَاهِ : المُهْمَلُ الّذِي لا يُمْنَعُ عنه كلُّ مَنْ وَرَدَ . المُبَهْرَجُ " من الدِّماءِ : المُهْدَرُ و " مه " قولُ أَبِي مِحْجَنٍ " الثَّقَفِيّ " لابنِ أَبِي وَقّاصٍ " رضى للهُ عنهما " : أَمَّا إِذْ " بَهْرَجْتَنِى " فلا أَشْرَبُهَا أَبداً " يعنى الخَمْرَ " أَي أَهْدَرْتَنِي بإِسقاطِ الحَدِّ عَنِّى " . وفي الأَساس : ومن المجاز : كلامٌ بَهْرَجٌ وعَمَلٌ بَهْرَجٌ : رَدِئٌ ودم بَهْرَجٌ : هَدَرٌ . وفي اللسان وشرح الحماسة عن ابن الأَعرابيّ : مَكَانٌ بَهْرَجٌ : غيرُ حِمىً وقد بَهْرَجَه فَتَبَهْرَجَ

تاج العروس

" فَهْرَج كجعْفرٍ : د بكُورَةِ إِصْطَخْرَ " من بلادِ فارِسَ " على طَرَفِ المَفازَةِ " وهو " مُعَرَّب فَهْرَه "

تاج العروس

" النَّبَهْرَج " كسَفَرْجَل : كالبَهْرَج وهو " الزَّيْف الرَّدِيءُ " . وفي المُغْرِب هو الباطِل الرّدِيءُ من الشيْءِ . والدِّرْهَم النَّبَهْرَجُ : ما بَطَل سِكّتُه . وقيل : فِضَّةٌ رَدِيئةٌ . وهو مُعرَّب نَبَهْرَهْ . واستَظهرَ الشيخُ أَبو حَيَّانَ زِيادَة نُونِه لقولهم بمعناه : بَهْرَج . وقال أَبو حَيَّانَ : الأَصالةُ مُحتَملة ويكون كسَفَرْجَل . وقد تقدَّم الكلامُ في " بهرج " فراجِعْه

تاج العروس

" طَريقٌ نَهْرَجٌ : واسعٌ " " ونَهْرَجَها : جَامَعَها " لم يَكُره الجوهريّ ولا ابنُ منظور

تاج العروس

" هَرَجَ النّاسُ يَهْرِجونَ " من حَدِّ ضَرَبَ هَرْجاً إِذا " وَقَعوا في فِتْنةٍ واخْتلاطٍ وقَتْلٍ " . وأَصلُ الهَرْجِ الكَثْرةُ في الشَّيْءِ والاتِّساعُ والهَرْجُ : الفِتْنَةُ في آخرِ الزَّمان . والهَرْجُ : شِدّةُ القَتْلِ وكَثْرَتُه . وفي الحديث : " بين يَدَيِ السَّاعةِ هَرْجٌ " : أَي قِتَالٌ واخْتلاطٌ . وقال أَبو موسى : الهَرْجُ بلسان الحَبشة : القَتْلُ . وقال ابنُ قَيسِ الرُّقَيّاتِ أَيّامَ فِتنةِ ابن الزُّبَيْر :

لَيتَ شِعْرِ أَأَوّلُ الهَرْجِ هذا ... أَمْ زَمانٌ من فِتْنَةٍ غَيْرِ هَرْجِ " وهَرِجَ البَعيرُ كفَرِحَ " يَهْرَجُ هَرَجاً : " سَدِرَ " أَي تَحيَّرَ " من شِدّةِ الحَرِّ وكَثْرةِ الطَّلاءِ بالقَطِرانِ " وثِقَلِ الحِمْل . وفي حديث ابن عُمَرَ : " لأَكونَنَّ فيها مِثْلَ الجَمَلِ الرَّدَاجِ يُحْمَل عليه الحِمْلُ الثَّقِيل فيَهْرَجُ ويَبْرُكُ ولا يَنْبَعِثُ حتى يُنْحَرَ " : أَي يتحَيَّر ويَسْدَر . وقال الأَزهريّ : ورأَيتُ بَعيراً أَجربَ هُنِئَ بالخَضْخاضِ فَهَرَجَ فماتَ . " والهِرْجُ بالكسر : الأَحمقُ والضَّعِيف من كلِّ شيْءٍ " قال أَبو وَجْزةَ :

والكَبْشُ هِرْجٌ إِذا نَبَّ العَتُودُ له ... زَوْزَى بأَلْيَتِه للذُّلِّ واعْتَرَفَا الهِرْجةُ " بهاءٍ : القَوْسُ اللَّيِّنةُ " وهي المُسمَّاة بكِبادَه . " والتَّهرِيجُ في البَعيرِ : حَمْلُه على السَّيْر " في الهاجِرةِ " حتى يَسْدَرَ " أَي يَتَحَيَّر ؛ قاله الأَصمعيّ " كَالإِهْراجِ " . يقال : أَهْرَجَ بَعيره إِذا وَصَلَ الحَرُّ إِلى جَوْفِه . التهريجُ : " زَجْرُ السَّبُعِ والصِّياحُ به " . يقال : هَرَّجَ بالسَّبع : إِذا صاحَ به وزَجَرَه . قال رُؤبةُ

" هَرَّجْتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ

" في غائِلاتِ الحَائِرِ المُتَهْتِهِ التَّهْرِيجُ " في النَّبيذِ : أَن يَبْلُغَ مِن شَارِبِهِ " يقال : هَرَّجَ النَّبيذُ فلاناً : إِذا بَلَغَ منه فانْهَرَجَ وأُنهِكَ . وقال خالدُ بن جَنْبةَ : بابٌ مَهْروجٌ وهو الّذي لا يُسَدُّ يَدْخُلُه الخَلْقُ . قد " هَرَجَ البابَ يَهْرِجُه " بالكسر : أَي " تَرَكَه مَفتوحاً و " هَرَجَ " في الحَدِيث " : إِذا " أَفاضَ فأَكْثَرَ " هذا هو الأَكثرُ " أَو " هَرَجَ في الحديث : إِذا " خَلَّطَ فيه . و " الهَرْجُ : كثرُة النَّكاحِ . وقد هَرَجَ " جارِيتَه " : إِذا " جامَعَها يَهْرُجُ " بالضَّمّ " ويَهْرِج " بالكسر . هَرَجَ " الفَرَسُ " يَهْرِجُ هَرْجاً : " جَرَى " . " وإِنه لمِهْرَجٌ وهَرّاجٌ كمِنْبَر وشَدّادٍ " إِذا كان كثيرَ الجَرْيِ . وفرَسٌ مِهْرَاجٌ إِذا اشْتَدَّ عَدْوُه . " والهَرّاجَةُ : الجَمَاعةُ يَهْرِجُون في الحديث " . ومما يستدرك عليه : في حديث أَبي الدَّرْدَاءِ : " يَتهارَجُون تَهارُجَ البَهائمِ " أَي يَتسافَدُون . والتَّهارُجُ : التَّناكُحُ والتَّسافُدُ . والهَرْجُ : كثرَة الكَذِبِ وكَثْرَةُ النَّوْمِ . والهَرْجُ : شيْءٌ تَراه في النَّوْم وليس بصادِق . وهَرَجَ يَهْرِج هَرْجاً : لم يُوقِن بالأَمْرِ كذا في اللسان وسيأْتي في هلج . وهَرِجَ الرَّجلُ : أَخذَه البُهْرُ من حَرٍّ أَو مَشْيٍ . ورجلٌ مُهْرِج : إِذا أَصاب إِبلَه الجَرَبُ فطُلِيَتْ بالقَطِرانِ فوصَلَ الحَرُّ إِلى جَوْفها . وفي حديث ابن عُمَر : " فذلك حين اسْتَهْرَجَ له الرَّأْيُ " : أَي قَوِيَ واتَّسعَ

لسان العرب
الهَرْجُ الاختلاط هَرَجَ الناس يَهْرِجُون بالكسر هَرْجاً من الاختلاط أَي اختلطوا وأَصل الهَرْج الكثرة في المشي والاتساعُ والهَرْجُ الفتنة في آخر الزمان والهَرْجُ شدَّة القتل وكثرته وفي الحديث بين يدي الساعة هَرْج أَي قتال واختلاط وروي عن عبد الله بن قيس الأَشعري أَنه قال لعبدالله بن مسعود أَتعلم الايام التي ذَكَرَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فيها الهَرْجَ ؟ قال نعم تكون بين يدي الساعة يرفع العلم وينزل الجهل ويكون الهَرْجُ قال أَبو موسى الهَرْجُ بلسان الحبشة القتل وفي حديث أَشراط الساعة يكون كذا وكذا ويكثُر الهَرْجُ قيل وما الهَرْجُ يا رسول الله ؟ قال القتل وقال ابنُ قَيْس الرُّقَيَّاتِ أَيامَ فتنة ابن الزبير ليتَ شِعْري أَأَوّلُ الهَرْجِ هذا أَم زمانٌ من فتنةٍ غيرِ هَرْجِ ؟ يعني أَأَوّل الهرج المذكور في الحديث هذا أَم زمان من فتنة سوى ذلك الهرج ؟ الليث الهَرْج القتال والاختلاط وأَصلُ الهَرْج الكثرةُ في الشيء ومنه قولهم في الجماع بات يَهْرِجُها ليلتَه جَمْعاء والهَرْجُ كثرة النكاح وقد هَرَجَها يَهْرُجُها ويَهْرِجها هَرْجاً إِذا نكحها وفي حديث صفة أَهل الجنة إِنما هم هَرْجاً مَرْجاً الهَرْجُ كثرة النكاح ومنه حديث أَبي الدرداء يَتهارَجُون تهارُجَ البهائم أَي يتسافدون قال ابن الأَثير هكذا خَرَّجه أَبو موسى وشَرَحَه وأَخرجه الزمخشري عن ابن مسعود وقال أَي يَتَساوَرُونَ والتَّهارُج التناكح والتسافُدُ والهَرْجُ كثرة الكذب وكثرة النوم وهَرَج القومُ يَهْرِجُون في الحديث إِذا أَفْضَوا به فأَكثروا وهَرَج النومَ يَهْرِجُه أَكثره قال وحَوْقَلٍ سِرْنا به وناما فما دَرى إِذ يَهْرِجُ الأَحْلاما أَيَمَناً سِرْنا به ام شَاما ؟ والهَرْج شيء تراه في النوم وليس بصادق وهَرَجَ يَهْرِجُ هَرْجاً لم يوقن بالأَمر وهَرِجَ الرجلُ أَخذه البُهْرُ من حَرٍّ أَو مَشْي وهَرِجَ البعير بالكسر يَهْرَجُ هَرَجاً سَدِرَ من شدّة الحر وكثرة الطلاءِ بالقَطِرانِ وثِقَلِ الحِمْل قال العجاج يصف الحمار والأَتان ورَهِبَا من حَنْذِه أَن يَهْرَجا وفي حديث ابن عمر لأَكونَنَّ فيها مثلَ الجَمَل الرَّداح يُحْمَلُ عليه الحِمْلُ الثقيلُ فَيَهْرَجُ فَيَبْرُك ولا يَنْبَعِثُ حتى يُنْحَر أَي يتحير ويَسْدَرُ وقد أَهْرَجَ بعيرُه إِذا وصل الحرّ إِلى جوفه ورجل مُهْرِجٌ إِذا أَصاب إِبلَه الجرَبُ فطليت بالقطران فوصل الحرُّ إِلى جوفها وأَنشد على نار جِنٍّ يَصْطَلُونَ كأَنها طلاها ... بالغيبة مُهْرِجُ ( * كذا بياض بالأصل ) قال الأَزهري رأَيت بعيراً أَجرب هُنِئَ بالخضْخاضِ فَهَرَجَ ومات الأَصمعي يقال هَرَّجَ بعيرَه إِذا حمل عليه في السير في الهاجرة وهَرَّجَ بالسبع صاح به وزجره قال رؤْبة هَرَّجْتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَهِ في غائلاتِ الحائِر المُتَهْتِهِ قال شمر المُتَهْتِهُ الذي تَهْتَهَ في الباطل أَي تَرَدَّد فيه ويقال للفَرَس مَرَّ يَهْرِجُ وإِنه لَمِهْرَجٌ وهَرَّاج إِذا كان كثير الجري وفي حديث عمر فذلك حين استَهْرَجَ له الرأْيُ أَي قَوِيَ واتسع وهَرَجَ الفرسُ يَهْرِجُ هَرْجاً وهو مِهْراجٌ وهو مِهْرَجٌ وهَرَّاجٌ إِذا اشتدّ عَدْوُه قال العجاج غَمْرَ الأَجارِيِّ مِسَحّاً مِهْرَجا وقال الآخر من كلِّ هَرَّاجٍ نَبِيلٍ مَحْزِمُه التهذيب ابن مُقْبل يصف فرساً هَرْج الوَليدِ بخَيْطٍ مُبْرَمٍ خَلَقٍ بينَ الرَّواجِبِ في عُودٍ من العُشَرِ قال شبهه بخُذْرُوف الوليد في دُرُورِ عَدْوِه وهَرَّجْتُ البعير تَهْريجاً وأَهْرَجْتُه أَيضاً إِذا حملت عليه في السير في الهاجرة حتى سَدِرَ وهَرَّجَ النبيذُ فلاناً إِذا بلغ منه فانْهَرَجَ وانْهَكَّ وقال خالد بن جَنْبَةَ بابٌ مَهْرُوجٌ وهو الذي لا يُسَدُّ يدخله الخلق وقد هَرَجَه الإِنسان يَهْرِجُه أَي تركه مفتوحاً والهِرْجُ الضعيف من كل شيء قال أَبو وَجْزَة والكَبْشُ هِرْجٌ إِذا نَبَّ العَتُودُ له زَوْزَى بأَلْيَتِه للذُّلِّ واعْتَرَفا
الرائد
* هرج يهرج: هرجا. 1-القوم: وقعوا في فتنة واختلاط وقتل. 2-في الحديث: خلط فيه. 3-الفرس: جرى وأسرع في عدوه. 4-الباب: تركه مفتوحا. 5-النوم: أكثر منه.
الرائد
* هرج يهرج: هرجا. أخذه انقطاع النفس من حر أو مشي.
الرائد
* هرج تهريجا. 1-في الحديث: مزح وأتى بما يضحك. 2-ه النبيذ: بلغ منه، أسكره. 3-بالحيوان: زجره وطرده وصاح به.
الرائد
* هرج. 1-مص. هرج. 2-فتنة واختلاط: «كانوا في هرج ومرج». 3-كثرة في الشيء.
الرائد
* هرج. 1-أحمق، غبي. 2-من كل شيء: الضعيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: