وصف و معنى و تعريف كلمة المهزة:


المهزة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و هاء (ه) و زاي (ز) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح المهزة في معاجم اللغة العربية:



المهزة

جذر [هزة]

  1. مَهَزَ: (فعل)
    • مَهَزَ مَهْزًا
    • مَهَزَهُ : دفَعَه
  2. مَهْز: (اسم)
    • مَهْز : مصدر مَهَزَ
  3. مِهَزّ: (اسم)
    • سرير الطّفل الذي يتحرَّك
,


  1. مَهْرُ
    • ـ مَهْرُ : الصَّداق ، ج : مُهورٌ .
      ـ مَهَرَها وأمْهَرَهَا : جَعَلَ لها مَهْراً .
      ـ أو مَهَرَها : أعْطاها مَهْراً .
      ـ أمْهَرَها : زَوَّجَها من غيرِهِ على مَهْرٍ .
      ـ في المَثَلِ : ‘‘ كالمَمْهورَةِ إحْدَى خَدَمَتَيْها ’‘: طالَبَتْ حَمْقاءُ بَعْلَها بالمَهْرِ ، فَنَزَعَ إِحْدَى خَدَمَتَيْها ، ودَفَعَها إليها ، فَرَضِيَتْ بها . ونَظيرُهُ أنَّ رجُلاً أعْطَى آخَرَ مالاً ، فَتَزَوَّجَ به ابْنَةَ المُعْطِي ، ثم امْتَنَّ عليها بما مَهَرَها ، فقالوا : ‘‘ كالمَمْهُورَةِ من مالِ أبيها ’‘.
      ـ مَهِيرَةُ : الحُرَّةُ الغالِيَةُ المَهْرِ .
      ـ ماهِرُ : الحَاذِقُ بكُلِّ عَمَلٍ ، والسابِحُ المُجِيدُ ، ج : مَهَرَةٌ .
      ـ قد مَهَرَ الشيءَ ، ومَهَرَ فيه ، ومَهَرَ به مَهْراً ومُهوراً ومَهاراً ومَهارَةً .
      ـ مُهْرُ : عَظْمٌ في الزَّوْرِ ، كالمُهْرَةِ ، وثَمَرُ الحَنْظَلِ ، ج : مِهَرَةٌ ، وولَدُ الفرسِ ، أو أوَّلُ ما يُنْتَجُ منه ومن غيرِهِ ، ج : أمْهارٌ ومِهارٌ ومِهارَةٌ . والأنْثَى : مُهْرَةٌ ، والأُمُّ : مُمْهِرٌ .
      ـ مُهْرَةُ : خَرَزَةٌ كانَ النساءُ يَتَحَبَّبْنَ بها ، أو هي فارِسِيَّةٌ .
      ـ مُهَرُ : مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ ، أو غَراضيفُ الضُّلوعِ ، واحدَتُها : مُهْرَةٌ ، كأَنَّها فارِسِيَّةٌ .
      ـ مَهْرَةُ بنُ حَيدانَ : حَيٌّ . والإِبِلُ المَهْرِيَّةُ منه ، ج : مَهاَرَى ومَهارٍ ومَهارِيُّ .
      ـ أمْهَرَ الناقةَ : جَعَلَها مَهْرِيَّةً .
      ـ مَهْرِيَّةُ : حِنْطَةٌ حَمْراءُ .
      ـ ماهِرٌ ومُهَيْرَةُ : اسْمانِ .
      ـ مَهْوَرُ : موضع .
      ـ نَهْرُ مِهْرانَ : بالسِّنْد .
      ـ مِهرانُ : قرية بأصْفَهَانَ ، وجَدُّ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ المُقْرِئِ .
      ـ مِهارُ : العُودُ يُجْعَلُ في أنْفِ البُخْتِيِّ .
      ـ لم تُعْطِ هذا الأمرَ المِهَرَةَ : أي لم تَأتِهِ من وجْهِهِ .
      ـ تَمْهِيرُ : طَلَبُ المَهْرِ ، واتِّخاذُهُ .
      ـ مُتَمَهِّرُ : الأَسَدُ الحاذِقُ بالافْتِراسِ .
      ـ تَمَهَّرَ : حَذَقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَزَمَه
    • ـ هَزَمَه يَهْزِمُه فانْهَزَمَ : غَمَزَه بيدِه فصارَتْ فيه حُفْرَةٌ ، وكُلُّ مَوْضِعٍ مُنْهَزِمٍ منه : هَزْمَةٌ , ج : هَزْمٌ وهُزومٌ ،
      ـ هَزَمَهُ فلاناً : ضَرَبَه فدَخَلَ ما بَيْنَ ورِكَيْه ، وخَرَجَتْ سُرَّتُه ،
      ـ هَزَمَتْ القَوْسُ : صَوَّتَتْ ، كتَهَزَّمَتْ ،
      ـ هَزَمَ له حَقَّهُ : هضَمَهُ ،
      ـ هَزَمَ العَدُوَّ : كسَرَهُمْ ، وفَلَّهُم ، والاسمُ : الهَزِيمَةُ والهِزِّيمَى ،
      ـ هَزَمَ البِئْرَ : حَفَرَها .
      ـ الهَزائمُ : البِئَارُ الكثيرَةُ الغُزْرِ والدَّوابُّ العِجافُ ، الواحدةُ : هَزيمةٌ .
      ـ اهْتَزَمَتِ السَّحابةُ بالماء , وتَهَزَّمَتْ : تَشَقَّقَتْ مع صَوتٍ .
      ـ الهَزيمُ : الرَّعْدُ ، كالمُتَهَزِّم ، والفَرَسُ الشديدُ الصَّوْتِ .
      ـ قَوْسٌ هَزومٌ : مُرِنَّةٌ بَيِّنَةُ الهَزَمِ .
      ـ وقِدْرٌ هَزِمةٌ : شديدةُ الغَليانِ .
      ـ تَهَزَّمَت العَصا : تَشَقَّقَتْ مع صَوْتٍ ، كانْهَزَمَتْ ،
      ـ تَهَزَّمَت القِرْبَةُ : يَبِسَتْ ، وتَكَسَّرَتْ .
      ـ غَيْثٌ هَزِمٌ ، وهَزيمٌ : لا يَسْتَمْسِكُ .
      ـ الهازِمةُ : الداهيةُ .
      ـ الهَزْمُ : ما اطْمَأنَّ من الأرض ، والسَّحابُ الرقيقُ بلا ماءٍ .
      ـ هَزِمٌ : الفَرَسُ المُطيعُ .
      ـ هُزَمٌ : جَدُّ جَدِّ مَيْمونةَ بنتِ الحَارِثِ بنِ حَزْنِ بنِ بُجَيْرٍ ، أمِّ المؤمِنينَ ، رضي الله تعالى عنها .
      ـ اهْتَزَمَه : ذَبَحَه ، وابْتَدَره ، وأسْرَعَ إليه ، ومنه المَثَلُ : '' اهْتَزِموا ذَبيحَتَكُم '' أي : بادِروا إلى ذَبحِها قبلَ هُزالِها ،
      ـ اهْتَزَمَ الفَرَسُ : سُمِعَ صَوْتُ جَرْيِه .
      ـ بَنو الهُزَمِ : بَطْنٌ .
      ـ الهَيْزَمُ : الصُّلْبُ الشديدُ ، والأَسَدُ ، واسْمٌ .
      ـ مِهْزَمٌ ومُهَزَّمٌ ومِهْزامٌ وهَزَّامٌ : أسْماءٌ .
      ـ هُزِمْتُ عليه : عُطِفْتُ .
      ـ هُزومُ الليلِ : صُدوعُه للصُّبْح .
      ـ مِهْزامٌ : عودٌ يُجْعَلُ في رأسِه نارٌ ، يَلْعَبونَ به ، وخَشَبةٌ يُحَرَّكُ بها النارُ ، والعَصا القَصيرةُ .
      ـ هُزَيْمٌ : نخيلٌ ، وقُرىً باليَمامَةِ ، ولَقَبُ سَعْدِ بنِ لَيْثٍ القُضاعِيِّ .
      ـ هُزَيْمُ بنُ أسْعَدَ : في نَسَبِ حَضْرَمَوْتَ .
      ـ ذو هُزَيْمٍ : بلد باليَمِنِ .
      ـ الهُزومُ : من بلادِ لِحْيانَ . وأبو المُهَزَّمِ ،
      ـ مُهَزَّمٌ : يزيدُ أو عبدُ الرحمنِ بنُ سُفيْانَ ، تابِعِيٌّ .
      ـ سَهْمُ بنُ مُسافِرِ بنِ هَزْمةَ : من قُوَّادِ اليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. المَهْزَلَةُ
    • المَهْزَلَةُ الهُزَالُ .
      و المَهْزَلَةُ الجَدْبُ .
      و المَهْزَلَةُ الهَزْلُ .
      و المَهْزَلَةُ العَمَلُ يتغلَّب فيه الهزلُ على الجِدِّ .
      و المَهْزَلَةُ نوع من التمثيليات يكون أَشدَّ إِضْحَاكًا وتهريجًا من الملهاة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. المَهْرُوعُ
    • المَهْرُوعُ : المصروعُ من الجهد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. المَهْرِيَّةُ
    • المَهْرِيَّةُ المَهْرِيَّةُ إِبلٌ .
      مَهْرِيَّةٌ : نجائب تسبق الخيل ، منسوبة لقبيلة مَهْرة بن حَيْدان . والجمع : المَهارِى [ بالياءِ مشدّدة ومخففة ]، والمَهارَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المِهْزَاقُ
    • المِهْزَاقُ من النَّاس : الضَّحَّاكُ الخفيفُ غيرُ الرَّزين .
      ويقال : امرأَة مِهزاقٌ .
      و المِهْزَاقُ من الدوابِّ : الكثيرُ القَمْص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. المِهْزَامُ
    • المِهْزَامُ : العصا القصيرةُ .
      و المِهْزَامُ خشَبةٌ تُحرَّك بها النَّارُ .
      و المِهْزَامُ عودٌ يُجعَلُ في رأْسِه نارٌ يَلعبُ به الصِّبيانُ .
      و المِهْزَامُ لُعبةٌ يلعبها الصِّبيان بأَن يُغَطَّى رأْسُ أَحدهم ثم يُلطَم ويقال له : مَنْ لَطَمك ؟. والجمع : مهازيمُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المِهْزَرُ
    • المِهْزَرُ : الذي يُغْبَن في كل شيء .
      يقال : رجلٌ مِهْزَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المِهْزَعُ
    • المِهْزَعُ : من يَهْزَعُ كلَّ شجرة : يَكسِرُها .
      و المِهْزَعُ المِدَقُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المهزول من الشّعْر
    • ( دب ) ما كان بناؤه غير مُتّسِق .

    المعجم: عربي عامة

  11. المَهْزُولُ
    • المَهْزُولُ من الشِّعر : ما كان بناؤه غيرَ متَّسق . والجمع : مهازيلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. هزق
    • " هَزِقَ في الضحك هَزَقاً وأَهْزَق فلان في الضحك وزَهْزَقَ وأَنْزَقَ وكَرْكَرَ : أكثر منه .
      ورجل هَزِقَ ومِهْزاق : ضَحّاك خفيف غير رَزِين .
      وامرأَة هَزقة بيِّنة الهَزَقِ ومِهْزاق : ضحَّاكة ؛

      وأَنشد ابن بري للأعشى : حُرَّة طَفْلَة الأَنامِلِ كالدُّمْـ يِة لا عَابس ، ولا مِهْزاق وحكى ابن خالويه : رجل مِهْزاق طَيّاش .
      والهَزَقُ : النشاط ، وقد هَزِقَ يَهْزَق هَزَقاً ؛ قال رؤبة : وشَجَّ ظَهْرَ الأرضِ رقَّاص الهَزَقْ وحمار هَزِق ومِهْزَاق : كثير الاسْتِنَان .
      والهَزَق : النَّزَقُ والخفة .
      والهَزَق : شدة صوت الرعد ؛ قال كثيِّر يصف سحاباً : إذا حَرَّكَتْهُ الريحُ أَرْزَمَ جانبُ بلا هَزَقٍ منه ، وأَوْمَضَ جانبُ "

    المعجم: لسان العرب

  13. هزر
    • " الهَزْرُ والبَزْرُ : شدة الضرب بالخشب ، هَزَرَهُ هَزْراً كما يقال هَطَرَة وهَبَجَهُ .
      ابن سيده : هَزَرَه يَهْزِرُهُ هَزْراً بالعصا ضربه بها على جنبه وظهره ضرباً شديداً .
      الجوهري : هَزَرَه بالعصا هَزَرات أَي ضربه .
      وفي حديث وَفْدِ عبد القيس : إِذا شرب قام إِلى ابن عمه فَهَزَر ساقَه ؛ الهَزْرُ : الضرب الشديد بالخشب وغيره ، وهو مَهْزُورٌ وهَزِيرٌ .
      والهَزْرُ : الغَمْزُ الشديد ، هَزَرَهُ يَهْزِرُه هَزْراً فيهما .
      ورجل مِهْزَر ، بكسر الميم ، وذو هَزَراتٍ وذو كَسَراتٍ : يُغْبَنُ في كل شيءٍ ؛

      قال : إِلاَّ تَدَعْ هَزَراتٍ لستَ تاركها ، تُخْلَعْ ثِيابُكَ ، لا ضأْنٌ ولا إِبلُ يقول : لا يبقى له ضَأْن ولا إِبل .
      الفرّاء : في فلان هَزَراتٌ وكَسَراتٌ ودَغَوات ودَغَيات ، كله الكسل .
      والهُزَيْرَة : تصغير الهَزْرَةِ ، وهي الكسل التام .
      والهَزْرُ في البيع : التَّقَحُّمُ فيه والإِغلاء .
      وقد هَزَرْتُ له في بيعه هَزْراً أَي أَغلبت له .
      والهازِرُ : المُشْتَري المُقَحِّمُ في البيع .
      ورجل هِزْرٌ : مغبون أَحمق يطمع به .
      والهَزْرَةُ والهَزَرَةُ : الأَرض الرقيقة .
      والهُزَرُ : قبيلة من اليمن يُبِّتُوا فَقُتِلُوا .
      والهُزَرُ : موضع ؛ قال أَبو ذؤَيب : لقالَ الأَباعدُ والشَّامِتُو ن : كانوا كَليْلَةِ أَهلِ الهُزَرْ يعني تلك القبيلة أَو ذلك الموضع .
      وقال بعضهم : الهُزَرُ ثَمُودُ حيث أُهلكوا فيقال : كما باد أَهلُ الهُزَرِ ؛ وقال الأَصمعي : هي وقعة كانت لهم منكرة .
      ومَهْزُورٌ : واد بالحجاز .
      وفي الحديث : أَنه قضى في سيل مَهْزُورٍ أَن يُحْبَسَ حتى يبلغ الماء الكعبين .
      قال ابن الأَثير : مَهْزُورٌ وادي بني قُرَيْظَة بالحجاز ، قال : فأَما بتقديم الراء على الزاي فموضع سوق المدينة تصدق به رسول الله ، صلي الله عليه وسلم ، على المسلمين .
      وهَيْزَرٌ : اسم .
      والهَزَوَّرُ : الضعيف ، زعموا .
      "

    المعجم: لسان العرب



  14. هزع
    • " هَزَعَه يَهْزَعه هَزْعاً وهَزَّعه تَهْزِيعاً : كَسَّرَه فانْهَزَعَ أَي انْكَسرَ وانْدَقَّ .
      وهَزَّعَه : دَقَّ عُنُقَه .
      وانْهَزَعَ عَظْمُه انْهِزاعاً إِذا انْكَسَرَ وقُدَّ ؛

      وأَنشد : لَفْتاً وتَهْزِيعاً سَواءَ اللَّفْتِ أَي سَويَّ اللَّفتِ ، ورجل مِهْزَعٌ وأَسدٌ مِهْزَعٌ من ذلك .
      وهَزَّعْتُ الشيءَ : فَرَّقْتُهُ .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : إِياكم وتَهْزِيعَ الأَخْلاقِ وتَصَرُّفَها من قولهم هَزَّعْتُ الشيءَ تَهْزِيعاً كَسَّرْتُه وفَرَّقْتُه .
      والهَزِيعُ : صَدْرٌ من الليل .
      وفي الحديث : حتى مَضَى هَزِيعٌ من الليل أَي طائِفةٌ منه نحو ثلثه وربعه ، والجمع هُزُعٌ .
      ومضى هَزِيعٌ من الليل كقولك مضى جَرْسٌ وَجَوْشٌ وهَدِيءٌ كله بمعنى واحد .
      والتَّهَزُّعُ : شِبْه العُبُوس والتَّنَكُّر .
      يقال : تَهَزَّعَ فلان لفلان ، واشْتِقاقُه من هَزيعِ الليل ، وتلك ساعةٌ وحْشِيَّةٌ .
      والهَزَعُ والتَّهَزُّع : الاضْطِرابُ .
      تَهَزَّعَ الرُّمْحُ : اضْطَرَبَ واهْتَزَّ .
      واهْتِزاعُ القَناةِ والسَّيْفِ : اهْتِزازُهما إِذا هُزَّا .
      وتَهَزَّعَتِ المرأَةُ : اضْطَرَبَتْ في مَشْيَتِها ؛

      قال : إِذا مَشَتْ سالَتْ ، ولم تَقَرْصَعِ ، هَزَّ القَناةِ لَدْنةِ التَّهَزُّعِ قَرْصَعَتْ في مَشْيَتِها إِذا قَرْمَطَتْ خُطاها .
      ومَرَّ يَهْزَعُ ويَهْتَزِعُ أَي يَتَنَفَّضُ .
      وسيف مُهْتَزِعٌ : جيِّدُ الاهْتِزازِ إِذا هُزَّ ؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَبي محمد الفَقْعَسي : إِنَّا إِذا قَلَّتْ طخَارِيرُ القَزَعْ ، وصَدَرَ الشَّارِبُ منها عن جُرَعْ ، نَفْحَلُها البِيضَ القَلِيلاتِ الطَّبَعْ ، من كلِّ عَرَّاصٍ ، إِذا هُزَّ اهْتَزَعْ مِثْلِ قُدامَى النَّسْرِ ، ما مَسَّ بَضَعْ أَراد بالعَرَّاصِ السيفَ البَرَّاقَ المضطَرِبَ .
      واهْتَزَعَ : اضْطَرَبَ .
      ومَرَّ فلان يَهْزَعُ أَي يُسْرِع مثل يَمْزَع .
      وهَزَعَ واهْتَزَعَ وتَهَزَّعَ ، كله : بمعنى أَسْرَعَ .
      وفرس مُهْتَزِعٌ : سرِيعُ العَدْوِ .
      وهَزَعَ الفرسُ يَهْزَعُ : أَسْرَعَ ، وكذلك الناقة .
      وهَزَعَ الظَّبْيُ يَهْزَعُ هَزْعاً : عَدا عَدْواً شَدِيداً .
      ومَرَّ فلان يَهْزَعُ ويَقْزَعُ أَي يَعْرُجُ ، وهو أَيضاً أن يَعْدُوَ عَدْواً شديداً ؛ قال رؤبة يصف الثور والكلاب : وإِن دَنَتْ من أَرْضِه تَهَزَّعا أَراد أَن الكِلابَ إِذا دنت من قَوائِمِ الثور تَهَزَّعَ أَي أَسْرَعَ في عَدْوِه .
      والأَهْزَعُ من السِّهامِ : الذي يبقى في الكِنانة وحده ، وهو أَرْدَؤُها ، ويقال له سهم هِزاعٌ ، وقيل : الأَهْزَعُ خير السِّهامِ وأَفضلُها تَدَّخِرُه لشَديدة ، وقيل : هو آخر ما يَبْقَى من السهام في الكنانة ، جيِّداً كان أَو رديئاً ، وقيل : إِنما يتكلم به في النفي فيقال : ما في جَفِيرِه أَهْزَعُ ، وما في كنانته أَهْزَعُ ؛ وقد يأْتي به الشاعر في غير النفي للضرورة ، فإِنَّ النَّمِر ابنَ تَوْلَبٍ أَتى به مع غير الجَحْد فقال : فأَرْسلَ سَهْماً له أَهْزَعا ، فَشَكَّ نواهِقَه والفَم ؟

      ‏ قال ابن بري : وقد جاءَ أَيضاً لغير النمر ؛ قال رَيَّانُ بن حُوَيْصٍ : كَبِرْتُ ورَقَّ العَظْمُ مِني ، كأَنَّما رَمَى الدَّهْرُ مِني كلَّ عِرْقٍ بأَهْزَعا وربما قيل : رُمِيتُ بأَهْزَعَ ؛ قال العجاج : لا تَكُ كالرامِي بغيرِ أَهْزَعا يعني كمن ليس في كِنانته أَهْزَعُ ولا غيره ، وهو الذي يتكلف الرَّمْيَ ولا سَهْمَ معه .
      ويقال : ما في الجَعْبَةِ إِلاَّ سَهْمٌ هِزاعٌ أَي وحده ؛

      وأَنشد : ‏ وبَقِيتُ بعْدَهُمُ كَسَهْمِ هِزاعِ وما بَقِيَ في سَنامِ بَعِيرِك أَهْزَعُ أَي بَقِيَّةُ شَحْمٍ .
      وقولهم : ما في الدارِ أَهْزَعُ أَي ما فيها أَحَدٌ .
      وظَلَّ يَهْزَعُ في الحشِيشِ أَي يَرْعى .
      وهُزَيْعٌ ومِهْزَعٌ : اسْمانِ .
      والمِهْزَعُ : المِدَقُّ ؛ وقال يصف أَسداً : كأَنَّهُمُ يَخْشَوْن مِنْكَ مُدَرَّباً ، بحَلْيَةَ ، مَشْبُوحَ الذِّراعَيْنِ ، مِهْزَعا "

    المعجم: لسان العرب

  15. هرع
    • " الهَرَعُ والهُراعُ والإِهْراعُ : شدَّة السَّوْقِ وسُرْعةُ العَدْو ؛ قال الشاعر أَورده ابن بري : كأَنَّ حُمُولَهم ، مُتتابِعاتٍ ، رَعِيلٌ يُهْرَعُونَ إِلى رَعيلِ وقد هُرِعُوا وأُهْرِعُوا .
      واسْتُهْرِعَتِ الإِبلُ : أَسْرَعَتْ إِلى الحوضِ .
      وأْهْرِعَ الرجلُ ، على ما لم يسم فاعله : خَفَّ وأُرْعِدَ من سُرْعةٍ أَو خوْفٍ أَو حِرْصٍ أَو غَضَبٍ أَو حُمَّى .
      وفي النزيل : وجاءه قومه يُهْرَعُون إِليه ؛ قال أَبو عبيدة : يُسْتَحَثُّون إِليه كأَنه يَحُثُّ بعضهم بعضاً .
      وتَهَرَّعَ إِليه : عَجِلَ .
      قال أَبو العباس : الإِهْراعُ إِسْراعٌ في طُمَأْنِينةٍ ، ثم قيل له : إِسْراعٌ في فَزَعٍ ، فقال : نعم .
      وقال الكسائي : الإِهْراعُ إِسْراعٌ في رِعْدَةٍ ، وقال المهلهل : فجاؤُوا يُهْرَعُونَ ، وهُمْ أُسارَى ، يَقُودُهُمُ على رَغمِ الأُنُوف ؟

      ‏ قال الليث : يُهْرَعُون وهم أُسارى يُساقُون ويُعْجَلُون .
      يقال : هُرِعُوا وأُهْرِعُوا .
      أَبو عبيد : أُهْرِع الرجلُ إِهْراعاً إِذا أَتاكَ وهو يُرْعَدُ من البَرْدِ ، وقد يكون الرجل مُهْرَعاً من الحمى والغضب ، وهو حين يُرْعَدُ ، والمُهْرَعُ أَيضاً كالحريص ؛ وذكر ذلك كله أَبو عبيد في باب ما جاء في لفظ مفعول بمعنى فاعل .
      وقوله تعالى : وهم على آثارِهم يُهْرَعُونَ ، أَي يَسْعَوْن عِجالاً .
      والعرب تقول : أُهْرِعُوا وهُرِعُوا فهم مُهْرَعُون ومَهْرُوعُون ؛

      أَنشد شمر لابن أَحمر يصف الريح : أَرَبَّتْ عليها كلُّ هَوْجاءَ سَهْوةٍ زَفُوفِ التَّوالي ، رَحْبةِ المُتَنَسَّمِ إِبارِيّةٍ هَوْجاء ، مَوْعِدُها الضُّحَى ، إِذا أَرْزَمَتْ جاءَتْ بِوِرْدٍ غَشَمْشَمِ زَفُوفٍ نِيافٍ هَيْرَعٍ عَجْرَفِيَّةٍ ، تَرَى البِيدَ ، مِنْ إِعْصافِها الجَرْيَ ، تَرْتَمي أَراد بالوِرْد المَطَرَ .
      ورجُل هَرِعٌ : سَرِيعُ المَشْي .
      وهَرِعٌ أَيضاً : سَرِيعُ البُكاءِ .
      والهَرِعُ : الجاري .
      وهَرِعَ الشيءُ هَرَعاً ، فهو هَرِعٌ ، وهَمَعَ : سال ، وقيل : تَتابَعَ في سَيَلانِه ؛ قال الشماخ : عُذَافِرة ، كأَنَّ بِذِفْرَيَيْها كُحَيْلاً ، بَضَّ من هَرِعٍ هَمُوعِ ودم هَرِعٌ أَي جارٍ بَيِّنُ الهَرَعِ ، وقد هَرِعَ .
      والهَرِعةُ من النساء : المرأَةُ التي تُنْزِلُ حين يخالِطُها الرجل قبله شَبَقاً وحرْصاً على الرجال .
      والمَهْرُوعُ : المجنونُ الذي يُصْرَعُ .
      يقال : هو مَهْرُوعٌ مَخْفُوعٌ مَمْسُوسٌ .
      وقال أَبو عمرو : المَهْرُوعُ المَصْرُوعُ من الجَهْدِ .
      والهَيْرَعُ : الذي لا يتَماسَكُ ، وهو أَيضاً الجَبانُ الضعيفُ الجَزُوعُ ؛ قال ابن أَحمر : ولَسْتُ بِهَيْرَعٍ خَفِقٍ حَشاه ، إِذا ما طَيَّرَتْه الرِّيحُ طارَا والهَيْرَعُ والهَيْلَعُ : الضعيفُ .
      وإِذا أَشْرَعَ القومُ رِماحَهم ثم مَضَوْا بها قيل : هَرَّعُوا بها .
      وتَهَرَّعَتِ الرِّماحُ إِذا أَقْبَلَتْ شَوارِعَ ؛

      وأَنشد : عِنْدَ البَدِيهةِ والرِّماحُ تَهَرَّعُ وهَرَّعَ القومُ الرماحَ وأَهْرَعُوها : أَشْرَعُوها ومضوا بها .
      وتَهَرَّعَتْ هي : أَقْبَلَتْ شَوارِعَ .
      والهَيْرَعَةُ : الغُولُ كالعَيْهَرةِ .
      ورِيحٌ هَيْرَعٌ : سَرِيعةُ الهُبُوب ، وقيل : تَسْفِي الترابَ .
      وريح هَيْرَعَةٌ .
      قَصِفةٌ تأْتي بالتُّرابِ .
      والهَيْرَعةُ : القَصَبة التي يَزْمِرُ فيها الرَّاعِي ، وربما سميت يَراعةً أَيضاً .
      والهَرْعةُ والفَرْعةُ : القَمْلة الصغيرة ، وقيل : الضَّخْمة ، والهُرْنُوعُ أَكثر ، وقيل : الفَرْعةُ والهَرْعةُ والهَيْرعَةُ والخَيْضَعةُ معناها واحِدٌ .
      والهِرْياعُ : سَفِيرُ ورَق الشجر .
      والهَرِيعةُ : شُجَيرة دَقِيقةُ الأَغْصان .
      ويَهْرَعُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. هزل
    • " الهَزْل : نقيض الجِدّ ، هَزَل يَهْزِلُ هَزْلاً ؛ قال الكميت : أَرانا على حُبِّ الحياةِ وطُولِها تَجِدُّ بنا في كل يوم ونَهْزِل ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي في شعره .
      يُجَدُّ بنا ؛ قال : وهو الصحيح .
      وهَزِل في اللعب هَزَلاً ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وهَزَل الرجلُ في الأَمر إِذا لم يجدَّ ، وهازَلني ؛

      قال : ذو الجِدِّ ، إِنْ جدَّ الرجال به ، ومُهازِلٌ ، إِن كان في هَزْل ورجل هِزِّيلٌ : كثير الهَزْل .
      وأَهْزلهُ : وجَدَه لَعَّاباً .
      حكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : كلُّ الناس يقولون هَزَل يَهْزِل مثل ضرَب يضرِب ، إِلا أَن أَبا الجراح العقيلي ، قال : هَزِل يَهْزَل من الهَزْل ضدّ الجِدّ .
      وفي الحديث : كان تحت الهَيْزَلةِ ؛ قيل : هي الرَّايةُ لأَن الريحَ تَلْعَب بها كأَنها تَهْزِل معها ، والهَزْل واللَّعِب من وادٍ واحِد ، والياء زائدة .
      وفي حديث عُمر وأَهل خيبر : إِنما كانت هُزَيْلة من أَبي القاسم ؛ تصغير هَزْلة ، وهي المرَّة الواحدة من الهَزْل ضد الجِدّ .
      وقولٌ هَزْل : هُذاءٌ .
      وفي التنزيل : وما هو بالهَزْل ؛ قال ثعلب : أَي ليس بِهَذَيان ، وفي التهذيب : أَي ما هو باللَّعِب .
      وفلان يَهْزِل في كلامه إِذا لم يكن جادًّا ؛ تقول : أَجادٌّ أَنت أَم هازِل ؟ والمُشَعْوِذُ إِذا خفَّت يداه بالتَّخاييل الكاذبة ففِعْله يقال له الهُزَيْلى (* قوله « يقال له الهزيلى » هكذا ضبط في الأصل ، وفي التهذيب ضبط بتشديد الزاي كقبيطي ) لأَنها هَزْل لا جِدَّ فيها .
      والهُزَالة : الفُكاهة .
      ابن الأَعرابي : الهَزْل استرخاء الكلام وتَفْنينه .
      والهُزال : نقيض السِّمَن ، وقد هُزِل الرجل والدابَّة هزالاً ، على ما لم يُسمَّ فاعله ، وهَزَل هو هَزْلاً وهُزْلاً ؛ وقوله أَنشده أَبو إِسحق : واللهِ لولا حَنَفٌ بِرِجْلِه ، ودِقَّةٌ في ساقِه من هُزْلِه ، ما كان في فِتْيانِكم مِنْ مِثْله وهَزَلَتْه أَنا أَهْزِلُه هَزْلاً فهو مَهْزُول ، قال ابن بري : كل ضُرٍّ هُزال ؛ قال الشاعر : أَمِنْ حَذَرِ الهُزال نَكَحْتِ عبداً ؟ وعَبْدُ السَّوْءِ أَدْنى لِلهُزال ابن الأَعرابي ، قال : والهَزْل يكون لازماً ومتعدياً ، يقال : هَزَل الفرسُ وهَزَله صاحبه وأَهْزَله وهَزَّله .
      وهَزَل الرجلُ يَهْزِل هَزْلاً : مَوَّتَتْ ماشِيَتُه ، وأَهْزَل يُهْزِل إِذا هُزِلت ماشيته ، زاد ابن سيده : ولم تَمُت ؛

      قال : يا أُمَّ عبدِ الله ، لا تَسْتَعْجِلي ورَفِّعِي ذَلاذِلَ المُرَجَّلِ ، إِنِّي إِذا مُرُّ زَمانٍ مُعْضِلِ يُهْزِلْ ومَنْ يُهْزِل ومن لا يُهْزَلِ يَعِهْ ، وكلٌّ يَبْتَلِيهِ مُبْتَلي يُهْزِل موضعه رَفْعٌ ولكنه أُسكن للضرورة وهو فعل للزمان ، ويَعِهْ كان في الأَصل يَعِيه فلما سقطت الياء انجزمت الهاء ، ويَعِه : تُصِبْ ماشِيَتَه العاهةُ .
      وأَهزَل القومُ : أَصابتْ مَواشيهم سَنة فهُزِلتْ .
      وأَهزَل الرجلُ إِذا هُزلتْ دابَّته .
      وتقول : هَزَلْتها فعَجِفَت .
      وفي حديث مازِن : فأَذهَبْنا الأَموالَ وأَهزَلْنا الذَّراريّ والعِيالَ أَي أَضعفناهم ، وهي لغة في هَزَل وليست بالعالية .
      والهَزْل : موت مواشي الرجل ، وإِذا ماتت قيل : هَزَل الرجلُ يَهْزِل هَزْلاً فهو هازِل أَي افتقر ، وفي الهُزال يقال : هُزِل الرجل يُهْزَل فهو مَهْزول ؛ وقال اللحياني : يقال هَزَلْت الدابة أَهْزُلُها هَزْلاً وهُزالاً ، وهَزَلهم الزمان يَهْزِلهم .
      وقال بعضهم : هَزَل القومُ وأَهزَلوا هُزِلت أَموالهم .
      والهَزيلة : اسم مشتق من الهُزال كالشَّتِيمة من الشتْم ثم فَشَتِ الهَزيلة في الإِبل ؛

      قال : حتى إِذا نَوَّرَ الجَرْجارُ وارْتَفَعَتْ عنها هَزيلَتُها ، والفحلُ قد ضَرَبا والجمع هَزائِل وهَزْلى .
      والهَزْل : الفَقْر .
      والمَهازل : الجُدُوب .
      وأَهزَل القومُ : حبَسوا أَموالهم عن شدة وتضييق .
      واستعمل أَبو حنيفة الهَزْل في الجَراد فقال : يجيء في الشتاء أَحمر هَزْلاً لا يَدَع رطْباً ولا يابساً إِلاَّ أَكله ؛ وأَرض مَهْزولة : رقيقة ؛ عنه أَيضاً ؛ واستعمل الأَخفش المَهْزول في الشعر فقال : الرَّمَل كل شِعر مَهْزُول ليس بمؤتلف البناء كقوله : أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحُوبُ فالقُطَبِيَّات فالذَّنُوبُ (* قوله « فالقطبيات » هكذا ضبط في الأصل والمحكم ويوافقه ما في القاموس في مادة قطب ، وضبطه ياقوت بتشديد الطاء والياء في عدة مواضع واستشهد بالبيت على المشدد ).
      وهذا نادر .
      الأَزهري : العرب تقول للحيَّات الهَزْلى على فَعْلى جاء في أَشعارهم ولا يعرَف لها واحد ؛

      قال : وأَرْسال شِبْثانٍ وهَزْلى تَسَرَّبُ وهَزَّال وهُزَيْل : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. هزم
    • " الهَزْمُ : غَمْزك الشيء تَهْزِمُه بيَدِك فيَنْهَزِمُ في جوفه كما تَغْمِزُ القَناةَ فتَنْهَزِم ، وكذلك القِربةُ تَنْهَزِم في جوفها ، وهَزَمَ الشيءَ يَهْزِمُه هَزْماً فانْهَزَمَ : غمَزه بيده فصارت فيه وَقْرةٌ كما يُفْعل بالقِثّاء ونحوه ، وكلُّ موضعٍ مُنْهزِمٍ منه هَزْمةً ، والجمع هَزْمٌ وهُزومٌ .
      وهُزومُ الجوفِ : مواضعُ الطعامِ والشرابِ لتَطامُنِها ؛

      قال : حتى إذا ما بَلَّت العُكوما ، من قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزوما والهَزْمةُ : ما تَطامَن من الأَرض .
      الليث : الهَزْم ما اطْمَأَنَّ من الأرض .
      وفي الحديث : إذا عَرَّسْتُمْ فاجتنبوا هَزْمَ الأرضِ فإنها مأوَى الهوامِّ ؛ هو ما تَهزَّم منها أَي تَشَقَّقَ ، قال : ويجوز أَن يكون جمعَ هَزْمةٍ ، وهو المُتطامِنُ من الأَرض ، والجمع هُزومٌ ؛

      قال : كأَنَّها بالخَبْتِ ذي الهُزومِ ، وقد تدَلَّى قائدُ النُّجومِ ، نَوَّاحةٌ تَبْكِي على حَميمِ وجاء في الحديث في زمزم : إنها هَزْمةُ جبريلَ ، عليه السلام ، أَي ضربَ برجلِه فانخفض المكان فنبَعَ الماءُ ، وقيل : معناه أَنه هَزَمَ الأرضَ أي كسَر وجهَها عن عينِها حتى فاضت بالماء الرَّواء .
      وبئرٌ هَزِيمة إذا خِسِفَت وكُسِر جَبَلُها ففاض الماءُ الرَّواء ، ومن هذا أُخذ هَزِيمةُ الفَرسِ ، وهو تصبُّبُ عرَفِه عند شدَّة جَرْيِه ؛ قال الجعدي : فلمَّا جرَى الماءُ الحَمِيمُ ، وأُدْركتْ هَزِيمتُه الأُولى التي كنتُ أَطلُبُ وكلُّ نُقْرةٍ في الجسد هَزْمةٌ ، والجمع كالجمع .
      والهَزْمةُ : النُّقْرةُ في الصَّدْر ، وفي التُّفّاحة إذا غمزْتَها بيدِك ونحو ذلك .
      وفي حديث المغيرة : مََخْزونُ الهَزْمةِ ، يعني الوَهْدةَ التي في أَعلى الصدر وتحت العُنُقِ أَي أَن الموضع منه حَزْنٌ خَشِنٌ ، أَو يريد ثِقَلَ الصدر من الحُزْنِ والكآبةِ .
      وهزَمَ البئرَ : حفَرَها .
      والهَزيمةُ : الرَّكِيَّةُ ، وقيل : الركيَّة التي خُسِفتْ وقُطع حجرُها ففاض ماؤها .
      والهَزائمُ : البِئارُ الكثيرةُ الماء ، وذلك لتَطامُنِها ؛ قال الطرمَّاح بن عديّ : أَنا الطِّرِمّاحُ وعَمِّي حاتمُ ، وَسْمي شَكِيٌّ ولساني عارِمُ ، كالبَحْرِ حِينَ تَنْكَدُ الهَزائمُ وسْمِي : من السِّمَة ، وشَكِيٌّ أَي مُوجِعٌ ، وتَنْكَدُ أَي يَقِلُّ ماؤها ، وأَراد بالهَزائِم آباراً كثيرةَ المِياه .
      وهُزومُ الليل : صُدوعه للصُّبْحِ ؛

      وأَنشد للفرزدق : وسَوْداء من ليل التِّمامِ اعْتَسَفْتُها إلى أَن تَجَلَّى ، عن بياضٍ ، هُزومُها ابن الأعرابي : هي الخُنْعُبة والنُّونة والثُّومةُ والهَزْمةُ والوَهدةُ والقَلْدة والهَرتمةُ والعَرْتَمةُ والحِثْرِمة ؛ قال الليث : الخُنْعُبة مَشَقُّ ما بين الشاربَيْن بِحِيال الوتَرةِ .
      وهَزمَه هَزْماً : ضربه فدخل ما بين وَرِكَيْه وخرجت سُرَّتُه .
      والهَزْمةُ والهَزَمُ والاهْتِزام والتهزُّم : الصوت .
      واهْتِزامُ الفرَس : صوتُ جَرْيِه ؛ قال امرؤ القيس : على الذَّبل جَيّاشٌ ، كأَنَّ اهْتِزامَه ، إذا جاشَ فيه حِمْيُه ، غَلْيُ مِرْجَلِ وهَزَمَت القوسُ تَهْزِمُ هَزْماً وتَهَزَّمَت : صوَّتَت ؛ عن أَبي حنيفة .
      وهَزِيمُ الرعدِ : صوتُه ، تَهَّزَم الرعدُ تَهزُّماً .
      والهَزِيمُ والمُتَهَزِّمُ : الرعدُ الذي له صوتٌ شبيهٌ بالتكسُّرِ .
      وتَهزَّمَت السحابةُ بالماء واهتَزَمت : تشقَّقَت مع صوت عنه ؛

      قال : كانت إذا حالِبُ الظَّلْماءِ نَبَّههَا ، قامت إلى حالبِ الظَّلْماءِ تَهْتَزِمُ أَي تَهْتَزِم بالحلَب لكثرته ؛ وأَورد الأَزهري هذا البيت شاهداً على جاء فلانٌٌ يَهْتَزِمُ أَي يُسْرِع ، وفسره فقال : جاءت حالبَ الظَّلْماءِ تَِهْتَزمُ أَي جاءت إليه مُسْرِعةً .
      الأَصمعي : السحابُ المُتَهَزِّمُ والهَزِيمُ وهو الذي لِرَعْدِه صوتٌ ، يقال منه : سمعت هَزْمةَ الرَّعْدِ ، قال الأَصمعي : كأَنه صوت فيه تشقُّقٌ .
      والهَزيمُ من الخَيْلِ : الشديدُ الصوتِ ؛ قال النَّجاشيّ : ونَجَّى ابن حَرْب سابحٌ ذو عُلالةٍ ، أَجَشُّ هَزِيمٌ ، والرِّماحُ دَواني وقال ابن أُمِّ الحكم : أَجَشّ هَزيم جَرْيُه ذو عُلالةٍ ، وذلك خيرٌ في العَناجِيج صالحُ وفرسٌ هَزِمُ الصوتِ : يُشَبَّه صوتُه بصوت الرعد .
      وفرسٌ هَزيمٌ : يتشقَّق بالجَرْيِ : والهَزِيمُ : صوتُ جَرْيِ الفرس .
      وقِدْرٌ هَزِمةٌ : شديدةُ الغَلَيانِ يُسْمَع لها صوتٌ ، وقيل لابنة الخُسِّ : ما أَطْيبُ شيء ؟، قالت : لحمُ جزورٍ سَنِمَة ، في غداة شَبِمَه ، بِشِفارٍ خَذِمه ، في قُدُورٍ هَزِمه .
      وفي حديث ابن عمر : في قِدْرٍ هَزِمة ، من الهَزيم وهو صوتُ الرعد ، يريد صوتَ غَلَيانِها .
      وقوس هَزومٌ : بَيِّنة الهَزَمِ مُرِنّة ؛ قال عمرو ذو الكَلْب : وفي اليمينِ شَمْحةٌ ذاتُ هَزَمْ وتَهَزَّمت العَصا وانهَزَمَت : تشقَّقت مع صوتٍ ، وكذلك القوسُ ؛

      قال : ارْمِ على قَوْسك ما لم تَنهزم ، رَمْيَ المَضاءِ وجوادِ بنِ عُتُمْ وقَصبٌ متَهَزِّمٌ ومُهَزَّمٌ أَي قد كُسِّرَ وشُقِّق .
      وتَهَزَّمت القِرْبةُ : يَبِست وتكسَّرت فصوّتت .
      والهُزومُ : الكُسورُ في القِربة وغيرها ، واحدها هَزْم وهَزْمةٌ .
      والهَزِيمةُ في القتال : الكَسْرُ والفَلُّ ، هَزَمَه يَهْزِمُه هَزْماً فانْهَزَمَ ، وهُزِمَ القومُ في الحرب ، والاسم الهَزِيمة والهِزِّيَمى ، وهَزَمْتُ الجيشَ هَزْماً وهَزِيمةً فانْهَزَمُوا ؛ وقول قَيْس بن عَيْزارةَ الهُذلي : وحُبِسْنَ في هَزْمِ الضَّريعِ ، فكلُّها حَدْباءُ باديةُ الضُّلوعِ حَرودُ إنما عنى بهَزْمِه يَبِيسَه المتكسِّرَ ، فإما أَن يكون ذلك واحداً ، وإما أَن يكون جميعاً .
      وهَزمُ الضَّريعِ : ما تكسّر منه .
      والهَزْم : ما تكسّرَ من الضريع وغيره .
      والتَّهزُّمُ : التكسُّرُ .
      وتَهَزَّم السّقاء إذا يَبِس فتكسّر يقال : سِقاءٌ مُتَهَزِّمٌ ومُهَزَّمٌ إذا كان بعضُه قد ثُنِيَ على بعض مع جَفافٍ .
      الأَصمعي : الاهْتِزام من شَيْئَينِ ، يقال للقِرْبة إذا يَبِسَت وتكسّرت : تهزَّمت ، ومنه الهَزِيمة في القتال ، إنما هو كسرٌ ، والاهْتِزامُ من الصوت ، يقال : سمعت هَزِيمَ الرعد .
      وغَيْثٌ هَزِيمٌ : لا يَسْتَمْسِك كأنه مُنْهَزِمٌ عن سحابة ؛

      قال : هَزِيمٌ كأَنَّ البُلْقَ مَجْنوبةٌ به ، تَحامَيْنَ أَنهاراً فَهُنَّ ضَوارِح والهَزِمُ من الغيث : كالهَزيم ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : تأْوِي إلى دِفْءِ أَرْطاةٍ ، إذا عَطَفَتْ أَلْقَتْ بَوانِيَها عن غَيِّثٍ هَزِمِ قوله : عن غَيِّث هَزِم ، يعني غزارتَها وكثرة حلَبها .
      وغيثٌ هَزِم : مُتهزِّم مُتَبعِّق لا يستَمْسك كأَنه متهزِّم عن مائه ، وكذلك هَزيمُ السحاب ؛ وقال يزيد بن مُفرّغ : سَقا هَزِمُ الأَوساطِ مُنْبَجِسُ العُرى مَنازِلَها من مَسْرُقانَ وسُرَّقا (* قوله « من مسرقان وسرقا » هكذا في الأصل والمحكم ، وفي التكملة ما نصه : والانشاد مداخل ، والرواية : من مسرقان فشرقا ، ثم ، قال : فشرقا أي أخذ جانب الشرق ).
      وهَزَم له حقَّه : كهَضَمه ، وهو من الكسر .
      وأَصابتهم هازِمة من هَوازِم الدَّهر أعي داهية كاسر .
      وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل : فهَزَموهم بإذن الله ؛ معناه كسَروهم ورَدُّوهم .
      وأَصل الهَزْم كَسْر الشيء وثَنْيُ بعضه على بعض .
      وهُزِمْتُ عليك : عُطِفت ؛ قال أَبو بدر السُّلَمي : هُزِمْتُ عليكِ اليومَ ، يا ابنةَ مالكٍ ، فجُودِي علينا بالنَّوالِ وأَنْعِم ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : وهو حرف غريب صحيح .
      والهَزائم : العَجائف من الدوابّ ، واحدتها هَزيمة .
      وقال غيره : هي الهِزَمُ أَيضاً ، واحدتها هِزْمة .
      ابن السكيت : الهَزيمُ السحاب المُتشقِّق بالمطر ، والهَزْمُ سحابٌ رقيق يَعترِض وليس فيه ماء .
      واهْتزَم الشاةَ : ذبحها ؛ قال أَبّاقٌ الدُّبَيري : إني لأخْشَى ، وَيْحَكمْ ، أَن تُحْرَموا فاهْتزِموا من قبلِ أَنْ تَنَدَّموا (* قوله « فاعتزموا من قبل إلخ » في التهذيب والتكملة : فاهتزموها قبل ).
      واهْتزَمتُ الشاةَ : ذبحتُها .
      أَبو عمرو : من أَمثال العرب في انتِهاز الفُرَص : اهْتزِموا ذبيحتَكم ما دام بها طِرْقٌ ؛ يقول : إذْبَحوها ما دامت سَمينةً قبل هُزالِها .
      والاهْتِزامُ : المُبادرة إلى الأمر والإسراع .
      وجاء فلان يَهْتزِمُ أَي يُسرِع كأَنه يُبادِر شيئاً .
      ابن الأَعرابي : هَزَمه أَي قَتَله ، وأَنْقَزَه مثله .
      والهَزَم : المَسانُّ من المِعْزى ، واحدتها هَزَمةٌ ؛ عن الشيباني .
      والمِهْزام : عُود يُجْعل في رأْسه نارٌ تَلعَب به صبيان الأَعراب ، وهو لُعبة لهم ؛ قال جرير يهجو البَعيث ويُعَرِّض بأُمه : كانت مُجَرِّئة تَروزُ بكَفِّها كَمَرَ العبيد ، وتَلْعبُ المِهْزاما أَي تلعب بالمهزام ، فحذف الجارَّ وأَوصلَ الفعلَ ، وقد يجوز أَن تَجْعل المِهزامَ اسماً لِلُّعبة ، فيكون المِهْزام هنا مصدراً لِتَلعب ، كما حكي من قولهم : قعَد القُرْفصاء .
      الأَزهري : المِهزام لعبة لهم يَلعبونها ، يُغَطّى رأْسُ أَحدِهم ثم يُلطَم ، وفي رواية : ثم تُضْرب استُه ، ويقال له : مَنْ لَطَمك ؟، قال ابن الأَثير : وهي العميضا (* قوله « العميضا » هكذا في الأصل )؛ وقال ابن الفرج : المِهْزام عصاً قصيرة ، وهي المِرْزام ؛

      وأَنشد : فشامَ فيها مثلَ مِهْزامِ العَصا أَو الغَضى (* قوله « أو الغضى » عبارة التكملة : العصا أو الغضى على الشك )، ويروى : مثل مِهرْزام .
      وفي الحديث : أول جُمُعةٍ جُمِّعتْ في الإسلام بالمدينة في هَزْم بني بَياضة ؛ قال ابن الأَثير : هو موضع بالمدينة .
      وبنو الهُزَم : بَطن .
      والهَيزَم : لغة في الهَيْصَم ، وهو الصُّلب الشديد .
      وهَيزَمٌ ومِهْزَمٌ ومُهَزَّم ومِهْزام وهَزَّام ، كلها : أَسماء .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى المهزة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَزَّةٌ** -ج: ات. [هـ ز ز]. (الْمَرَّةُ مِنْ هَزَّ). 1. "هَزَّةُ الْفَرَحِ وَالطَّرَبِ" : التَّأَثُّرُ بِتَحَرُّكِ النَّفْسِ. 2. "تَعَرَّضَتِ الأَرْضُ لِهَزَّةٍ أَرْضِيَّةٍ" : لِزَلْزَلَةٍ. 3. "عَرَفَ هَزَّةً نَفْسِيَّةً" : أَيْ رَجَّةً.
الرائد
* هزة. 1-المرة من هز. 2-«الهزة الأرضية»: هزة قوية تصيب الأرض بتأثير بعض العوامل الطبيعية في جوفها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: