وصف و معنى و تعريف كلمة المهوب:


المهوب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و هاء (ه) و واو (و) و باء (ب) .




معنى و شرح المهوب في معاجم اللغة العربية:



المهوب

جذر [هوب]

  1. مَهُوب: (اسم)
    • مَهُوب : اسم المفعول من هابَ
,
  1. أُهْبَةُ
    • ـ أُهْبَةُ : العُدَّةُ وقَدْ أَهَّبَ للأَمْر تَأْهيباً ، وتَأَهَّبَ .
      ـ إِهابُ : الجِلْدُ ، أو ما لم يُدْبَغْ ، الجمع : آهِبَةٌ وأُهُبٌ وأَهَبٌ ، وابنُ عُمَيْرٍ : راجزٌ معروف ،
      ـ أبو إهابِ بنُ عُزَيزٍ : صَحابيُّ .
      ـ أَهَابٍ : موضع قُرْبَ المدينةِ .
      ـ أُهْبَانٌ : صَحابيُّ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَيْبَةُ
    • ـ هَيْبَةُ : المَخافَةُ ، والتَّقِيَّةُ ، كالمَهابَةِ .
      ـ هابَهُ يَهابُهُ هَيْباً ومَهابَةً : خافَهُ ، كاهْتابَهُ ، وهو هائِبٌ وهَيوبٌ وهَيَّابٌ وهَيِّبٌ وهَيْبانٌ وهَيِّبانٌ وهَيَّبانٌ ،
      ـ هَيَّابَةٌ : يَخافُ الناسَ ،
      ـ مَهُوبٌ ومَهِيبٌ وهَيوبٌ وهَيبانٌ : يَخافُهُ الناسُ .
      ـ تَهَيَّبَنِي وتَهَيَّبْتُهُ : خِفْتُه .
      ـ هَيَّبانُ : الكثيرُ ، والجَبانُ ، والتَّيْسُ ، والخَفيفُ ، والرَّاعي ، والتُّرابُ ، وزَبَدُ أفواهِ الإِبِلِ ، وصَحابِيُّ أسْلَمِيُّ ، كالهَيَبانُ ، وقد يقالُ : هَيَّفانُ بالفاءِ .
      ـ مَهِيبُ ومَهوبُ ومُتَهَيَّبُ : الأَسَدُ .
      ـ هابُ : الحَيَّةُ ، وزَجْرُ الإِبِلِ عندَ السَّوْقِ بِهابْ هابْ .
      ـ قد أهابَ بها : زَجَرَهَا ،
      ـ أهابَ بالخَيْلِ : دَعَاها ، أو زَجَرَهَا بِهابْ أو بِهَبْ وهَبِي ، أي : أقْبِلِي وأقْدِمِي .
      ـ مكانٌ مَهابٌ ومَهُوبٌ : يُهابُ فيه ، بُني على قَوْلِهِمْ : هُوبَ الرجُلُ ، حيث نَقَلُوا من الياءِ إلى الواو فيهما .
      ـ هَيَّبْتُهُ إليه : جَعَلْتُهُ مَهِيباً عندَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أهابَ
    • أهابَ / أهابَ بـ يُهيب ، أَهِبْ ، إهابةً ، فهو مُهيب ، والمفعول مُهاب :-
      • أهابَه أَخَافَهُ :- أهاب الموتُ العُصاةَ ، - أهاب المدرِّسُ الطّلبةَ .
      أهاب الرَّاعي بغنمه : زجرها ، حثَّها وصاح بها لتقف أو لترجع .
      أهاب بصاحبه إلى فعل الخير : ناشده ، دعاه إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِهاب
    • أهاب - إهابة
      1 - أهاب به : دعاه إلى الأمر « أهاب به إلى الفضيلة ». 2 - أهاب الراعي بغنمه : صاح بها لتقف أو لترجع .

    المعجم: الرائد

  5. إهاب
    • إهاب - ج ، أهب وآهبة وأهب
      1 - إهاب : جلد قبل أن يدبغ . 2 - إهاب : غلاف يحيط بالنبات .

    المعجم: الرائد

  6. اهْتَابَ
    • اهْتَابَ الشيءَ : مبالغة في هابه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إهابة
    • إهابة :-
      مصدر أهابَ / أهابَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الإِهابة
    • صوت دعاء الإِبل

    المعجم: معجم الاصوات



  9. إهَابٌ
    • [ أ هـ ب ].
      1 .: الجِلْدُ أوْ مَا لَمْ يُدْبَغْ مِنْهُ .
      2 . :- كَادَ الفَرَسُ يَخْرُجُ مِنْ إهَابِهِ :- : أيْ مِنْ نَشَاطِهِ فِي العَدْوِ .
      3 . :- إهَابُ النَّبَاتِ :- : الغِلاَفُ الْمُحِيطُ بِالنَّبَاتِ وَالجُذُورِ وَبَعْضِ الحَيَوَانِ ، كَالأصْدافِ .

    المعجم: الغني

  10. إهاب
    • إهاب :-
      جمع آهِبَة وأُهُب
      • الإهاب :
      1 - جلد مغلّف لجسم الحيوان قبل أن يُدبغ :- إهاب الفرس نظيف :-
      • غضُّ الإهاب : ذو جلدٍ طريّ ناعم ، صغير السّن ، - كاد الشَّخصُ يخرج من إهابه : من شدَّة الغَيْظ والضِّيق ، - كاد الفرس يخرج من إهابه : كان سريع العدو .
      2 - ( الأحياء ) غلاف يحيط بالنَّبات والجذور وبعض الحيوانات كالأصداف ونحوها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. الإِهاب
    • الإِهاب : جلد الحيوان قبل دبغه ، يقال : كاد الفَرَسُ يخرج من إِهابه ، من نشاطه في العَدو ؛ ويقال : جاع القوم حتى أَكلُوا الأُهُب .
      و الإِهاب ( في الاصطلاح العلمى ) : الغلاف الذي يحيط بالنبات والجذور وبعض الحيوان ، كالأصداف . والجمع : أُهُب ، وآهِبَة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. أهاب الرّاعي بغنمه
    • زجرها ، حثَّها وصاح بها لتقف أو لترجع .

    المعجم: عربي عامة

  13. أهاب بصاحبه إلى فعل الخير
    • ناشده ، دعاه إليه .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَهَابَ
    • أَهَابَ به : دعاه للعمل أَو لتركه .
      يقال : أَهبت بصاحبي إِلى الخير ، وأَهاب بالخَيل ونحوها .
      وأَهاب الراعي بغنمه : صَاح بها لتقفَ أَو لترجِعَ فقال : هابِ هابِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أهَابَ
    • [ هـ ي ب ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أهَبْتُ ، أُهِيبُ ، أَهِبْ ، مصدر إهَابَةٌ .
      1 . :- أهَابَ الرَّاعِي بِغَنَمِهِ :- : صَاحَ بِهَا لِتَرْجِعَ أوْ لِتَقِفَ .
      2 . :- أهَابَ بِهِ ألاَّ يتَأخَّرَ عَنِ الْمَوْعِدِ :-: دَعَاهُ ، طَلَبَ مِنْهُ . :- يُهِيبُ بِهِ فِي كُلِّ آنٍ أنْ يَعُودَ إلَى رُشْدِهِ .


    المعجم: الغني

  16. أهبّ الله الرّيح
    • أثارها فجعلها تهُبّ :- أهبَّت المروحة الكهربائية هواءً باردًا .

    المعجم: عربي عامة

  17. أهبّ فلانا من نومه
    • أيقظه :- أهبَّته أمُّه من نومه - { قَالُوا يَاوَيْلَنَا مَنْ أهَبَّنَا مِنْ مَرْقَدِنَا } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  18. أهب
    • أ ه ب : تَأَهَّبَ استعد و أُهْبَةُ الحرب عدتها وجمعها أُهَبٌ و الإِهابُ الجلد ما لم يدبغ

    المعجم: مختار الصحاح

  19. أهَّبَ
    • أهَّبَ للأمر : استعدّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَهَبَّ
    • أَهَبَّ اللهُ الرِّيحَ أَثارها .
      و أَهَبَّ السيفَ : هزَّه .
      و أَهَبَّ فلانًا من نومه : أَيقظه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أهَّبَ
    • [ أ هـ ب ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَهَّبْتُ ، أُؤَهِّبُ ، يُؤَهِّبُ ، أَهِّبْ ، مصدر تَأْهِيبٌ . :- أَهَّبَ لِلْعَمَلِ :- : اِسْتَعَدَّ لَهُ .

    المعجم: الغني

  22. أهَبَّ
    • [ هـ ب ب ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَهْبَبتُ ، أُهِبُّ ، مصدر إهْبَابٌ .
      1 . :- أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ :- : أَهَاجَها ، أَثارَهَا ، جَعلَهَا تَهُبُّ .
      2 . :- أهَبَّ السَّيْفَ :- : هَزَّهُ .
      3 . :- أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ :- : أيْقَظَهُ .

    المعجم: الغني

  23. أَهَب
    • أهب - تأهيبا
      1 - أهب للأمر : استعد له

    المعجم: الرائد

  24. أهب
    • أهب - إهبابا
      1 - أهب الريح : أهاجها ، جعلها تهب . 2 - أهبه من نومه : أيقظه . 3 - أهب السيف : هزه . =

    المعجم: الرائد

  25. أهبَّ
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ :-
      أهبَّ اللهُ الرِّيحَ أثارها فجعلها تهُبّ :- أهبَّت المروحة الكهربائية هواءً باردًا .
      أهبَّ فلانًا من نومه : أيقظه :- أهبَّته أمُّه من نومه ،.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى المهوب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأحمق المهذار. ( ج ) أهواب. وـ النَّار. وهَوْب الشَّمس: وهَجُها. وـ البُعْد.
الصحاح في اللغة
الهَوْبُ: البعد. تقول: تركته في هَوْبٍ، أي بحيث لا يُدرى أين هو. أبو عبيد: الهَوْبُ: الرجل الأحمق الكثير الكلام. والهَوْبُ: وهج النار.
تاج العروس

الهَوْبُ : البُعْدُ وبه صدَّرَ الجوهريُّ . عن أبي عُبيْدٍ : الهوْبُ : الرَّجُلُ الأحْمَقَ المِهْذارُ أي : الكثير الكلام كذا في الصّحاح وجمعه أهْوابٌ . الهَوْبُ : وَهَجُ النّارِ واشتعالُها يَمانِيةٌ . وهَوْبُ الشَّمْسِ : وَهَجُها بلُغَتِهم . يقال : تَرَكْتُه في هوْبٍ دابِرٍ ويُضَمُّ . ووجدت في هامش الصَّحاح بخطّ أبي زَكَرِيّا ورواه غيرُه : تركته في هَوْبِ دابِرٍ مضافاً : أي : بحيثُ لا يُدْرَى أين هو . وهَوْبُ دابِرٍ : اسمُ أرض غَلَبت عليها الجِنُّ . وقيل صوابُهُ : هَوْتُ دابرٍ بالتّاءِ المُثَنّاة الفوقيّة بدل الموحَّدة قال الصّاغانيُّ : وهو أصحُّ ووَهِمَ الجوهريُّ وحيث إنّه لم يَثْبُت عندهُ وهو عُمْدَة أهلِ الظن لا يُنسبُ الوهم إِليه كما هُو ظاهر . والأهْوابُ كأنَّه جمعُ هَوْب وفي نسخة : الأهْوَبُ : ع بساحِلِ اليَمَنِ وهو فُرْضَةُ زَبِيدَ ممّا يلي عَدَنَ وفُرْضَتُها الأخْرى التي تلي جُدَّةَ غُلافِقَةُ . والهُوَيْبُ ككُمَيْت : ع بِزَيبد وفي المعجَم : قَرْيةٌ من قُرى وادي زَبيدَ باليمن . ومن محاسن الجِناس قولُ الفاضلِ بن جَيّاشٍ الحَبَشيّ صاحبِ زَبيدَ :

لله أيّام الحُصَيْب ولا خَلَتْ ... تِلْكَ المعاهِدُ من صِباً وتَصابي

لا عَيْشَ إلاّ ما أحاطَ بِسوجِه ... شطَّ الهُوَيْبِ وساحَلُ الأهْوابِ هكذا أورده يحيى بن إبراهيمَ العَمَكيّ في كتابه علم القوافي ونقله النّاشِريّ في أنساب البشر

لسان العرب
الهَوْبُ الرجلُ الكثيرُ الكلام وجمعه أَهْوابٌ والهَوْبُ اسمُ النار والهَوْبُ اشْتِعالُ النارِ [ ص 789 ] ووَهَجُها يمانية وهَوْبُ الشمسِ وهَجُها بلغتهم وتركته بِهَوْبٍ دابِرٍ وهُوبٍ دابِرٍ أَي بحيث لا يُدْرَى أَين هُوَ والهَوْبُ البُعْدُ
الرائد
* هوب. ج أهواب. 1-بعد. 2-أحمق، غبي. 3-مهذار، ثرثار. 4-وهج النار. 5-نار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: