الهَيْعَةُ والهَائِعَةُ : الصَّوْتُ تَفْزَعُ منْهُ وتخَافُه منْ عَدُوٍّ قالَهُ أبو عُبَيْد وفي الصِّحاحِ : الهائِعَةُ : الصَّوْتُ الشَّدِيدُ والهَيْعَةُ : كُلُّ ما أفْزَعَكَ منْ صَوْتٍ أو فاحِشَةٍ تُشَاعُ قالَ الشّاعِرُ وهُوَ قَعْنَبُ بنُ أُمِّ صاحِبٍ :
إنْ يَسْمَعُوا هَيْعَةً طارُوا بها فَرَحاً ... مِنِّي وما سَمِعُوا منْ صالحٍ دَفَنُوا ومنْهُ الحديثُ : النّاسُ رَجُلٌ مُمْسِكٌ بعِنَانِ فَرَسِه في سَبيلِ اللهِ كُلَّمَا سَمِعَ هَيْعَةً طارَ إليْهَا وفي حديثِ ابنِ عَبّاسٍ : كُنْتُ عِندَ عُمَرَ رضي الله عنه في رَمَضَانَ إذْ سَمِعَ هائِعَةً فقالَ : ما هذا ؟ فقُلْتُ : انْصَرَفَ النّاسُ منَ الوِتْرِ قالَ أبو عُبَيدٍ : وأصْلُ هذا من الجَزَعِ يُقَالُ : رَجُلٌ هاعٌ لاعٌ كُلُّ ذلكَ إتْبَاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ وهاعٍ لاعٍ على القَلْبِ أي : جَبَانٌ ضَعِيفٌ جَزُوعٌ وامْرَأَةٌ هاَعَةٌ لاعَةٌ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : الهاعُ : الجَزُوعُ واللاعُ : المُوجَعُ
وهاعَ يَهِيعُ ويَهَاعُ : انْبَسَطَ وانْتَشَرَ على وَجْهِ الأرْضِ كتَهَيَّعَ
وهاعَ الرَّصاصُ هَيَعاناً : ذابَ ويُقَالُ : رَصاصٌ هائعٌ في المِذْوَبِ
وقالَ أبو عُبيدةَ واللِّحْيَانِيِّ : هاعَ فُلانٌ يَهَاعُ : إذا تَهوَّعَ أي : تَكَلَّفَ القَيءَ
وقالَ غَيْرُهُما : هاعَتِ الإبِلُ إلى الماءِ تَهِيعُ هِيَاعاً : إذا أرادَتْهُ فهِيَ هائِعَةٌ
وقالا : هاعَ يَهَاعُ : إذا جاعَ فجَزِعَ وشَكَا وكذلكَ يَهِيعُ هَيْعاً وهَيَعاناً و هاعاً وهَيْعَةً الأخِيرَةُ عن اللِّحْيَانِيِّ
وهاعَ يَهِيعُ : إذا جَبُنَ وفَزِعَ وقيلَ : استخفَّ عِنْدَ الجَزَعِ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وفيهِ لُغَةٌ أُخْرَى : يَهاعُ ومنَ الأُولَى قَوْلُ الطِّرِمّاحِ :
" إذا جَعَلَتْ خُورُ الرِّجَالِ تَهِيعُ
هَيْعاً بالفَتْحِ وهُيُوعاً بالضَّمِّ وعَلَيْهِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وهَيَعاناً مُحَرَّكَةً وهاعاً وهَيْعَةً وهَيْعُوعَةً
والهاعُ : سُوءُ الحِرْصِ مع ضَعْفٍ كالهَيْعَةِ قالَهُ اللَّيثُ وقد هاعَ يهاعُ هَيْعَةً وهاعاً وقالَ أبو لَيْلَى : هاعَ يَهِيعُ قالَ أبو قَيْسِ بنُ الأسْلَتِ :
الحَزْمُ والقُوَّةُ خَيْرٌ من ال ... إدْهانِ والضَّعْفِ والهاعِ ويُرْوَى :
الكَيْسُ والقُوَّةُ خَيْرٌ منَ ال ... إشْفاقِ والفَهَّةِ والهاعِ وأبو مُصْعَبٍ مِشْرَحُ بنُ هاعانَ المِصْرِيُّ : تابِعِيٌّ
وأبو سَعِيدٍ : جُعْثُلُ بنُ هاعَانَ الرُّعَيْنِيُّ : مُحَدِّثٌ وهُوَ قاضِي إفْرِيقيَّةَ أيّامَ هِشَامِ بنِ عَبْدِ المَلِكِ نَقَلَه الحافِظُ
وهاعانُ بنُ الشَّيْطَانِ وفي بَعْضِ النُّسَخِ الشَّطَّان والأُولَى الصَّوَابُ : شَرِيفٌ منْ بَنِي خَيْثَمَةَ بنِ رَبِيعَةَ بنِ كَعْبٍ والشَّيطانُ هذا هُوَ ابنُ أبي رَبِيعَةَ بنِ خَيْثَمَةَ المَذْكُور
وقالَ ابنُ عَبّادٍ : لَيْلٌ هائِعٌ أي : مُظْلِمٌ
ورِيحٌ هِيَاعٌ لِياعٌ : ككِتَابٍ : أي : سَرِيعَةٌ وقدْ تَقَدَّمَ لَهُ في ليع رِيحٌ لِياعٌ بالكَسْرِ : شَديدَةُ وذكَرْنَا هُنالِكَ أنَّ بَعْضَهُم قالَ : أي حارَّةٌ وأنَّ أصْلَ اللِّيَاعِ لِواعٌ واوِيُّ وكذا الهِيَاعُ فكانَ الأوْلَى ذِكْرُه في هوع فتأمَّلْ ذلكَ
وقالَ أبو عمْروٍ : هِعْت بالكَسْرِ أهاعُ : ضَجِرْتُ وكذلكَ : لِعْتُ ألاعُ
وطَرِيقٌ مَهْيَعٌ كمَقْعَدٍ : واسِعٌ بَيِّنٌ مُنْبَسِطٌ وهُوَ مَفْعَلٌ من التَّهَيُّعِ وهُوَ الانْبِسَاطُ قالَ الأزْهَرِيُّ : ومنْ قالَ : مَهْيَعٌ فَعْيلٌ فقَدْ أخْطَأَ وقدْ تَقَدَّمَ في مهع ومنهُ الحَدِيثُ عن عليٍّ رضي الله عنه : اتَّقُوا البِدَعَ والْزَمُوا المَهْيَعَ وقالَ أبو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ حِمَاراً وأُتُنَهُ :
فافْتَنَّهُنَّ منَ السَّواءِ وماؤُه ... بَثْرٌ وعانَدَهُ طَرِيقٌ مَهْيَعُ قالَ اللَّيْثُ : ج : مَهايِعُ بلا هَمْزٍ لأنَّه مَفْعَلٌ وأنْشَدَ :
" بالغَوْرِ يَهْدِيهَا طَرِيقٌ مَهْيَعُ وأنْشَدَ ابنُ برِّيّ :
إنَّ الصَّنِيعَةَ لا تَكُونُ صَنِيعَةً ... حتى يُصَابَ بها طَرِيقٌ مَهْيَعُ وفي اللِّسَانِ : بَلَدٌ مَهْيَعٌ : واسِعٌ شَذَّ عن القِياسِ فَصَحَّ وكانَ الحُكْمُ أنْ يَعْتَلَّ لأنَّهُ مَفْعَلٌ ممَّا اعْتَلَّتْ عَيْنُه
ومَهْيَعَةُ بزِيادَةِ هاءٍ هكذا قَيَّدَه غَيْرُ واحِدٍ من الأئِمَةِ وهكذا ضُبِطَ في رِوَايَةِ أبي ذَرٍّ وضَبَطَه العَيْنِيُّ كمَعِيشَةٍ وصَحَّحَه وحَكَى القاضِي عِياضٌ الوَجْهَيْنِ وتَرَكَه المُصَنِّف قُصُوراً وهو اسمُ الجُحْفَة وقيلَ : مَوْضِعٌ قَرِيبٌ منْهَا بَيْنَ الحَرَمَيْنِ الشَّرِيفَيْنِ وهِيَ مِيقاتُ الشّامِييِّنَ ومنْ وَرَدَ على طَرِيقِهِمْ كما جاءَ ذلكَ في حديثِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما وبِهَا غَدِيرُ خُمٍّ وهي شَدِيدَةُ الوَخَمِ قالَ الأصْمَعِيُّ : لَمْ يُولَدْ بغَدِيرِ خُمٍّ أحَدٌ فعاشَ إلى أنْ يَحْتَلِمَ إلا أن تَحَوَّلَ عَنْهَا
والمُتَهَيِّعُ : الجَائِرُ هكذا بالجِيمِ في سائِرِ النُّسخ ومثْلُه في نُسَخِ العُبَابِ وهوَ قَوْلُ اللَّيْثِ
وأيْضاً : المُتَسَرِّعُ إلى الشَّرِّ كالمُنْهَاعِ إليْهِ وكذلكَ التَّيِّعُ والمُتَتَيِّعُ والتَّرْعانُ والتَّرِعُ كذا في نَوَادِرِ الأعْرَابِ
والتَّهَيُّعُ : الانْبِسَاطُ ومنْهُ أُخِذَ المَهْيَعُ كما تَقَدَّمَ قَرِيباً
وانْهَاعَ الشَّرَابُ انْهِياعاً : جَرَى وانْبَسَطَ على وَجْهِ الأرْضِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : الهاعُ : التَّجَرُعُ على الجُوعِ وغَيْرِه
والهَيْعَةُ كالحَيْرَةِ
وقالَ ابنُ بُزُرْجَ : هِعْتُ أهاعُ هَيْعاً منَ الحُبِّ والحُزْنِ
وأرْضٌ هَيْعَةٌ : واسِعَةٌ مَبْسُوطَةٌ
والهِيَاعُ ككِتَابٍ : الانْتِشَارُ
وتَهَيَّعَ السَّرَابُ : انْبَسَطَ على وَجْهِ الأرْضِ
والهَيْعَةُ : سَيَلانُ الشَّيءِ المَصْبُوبِ على وَجْهِ الأرْضِ ومِثْلُ المَيْعَةِ وماءٌ هائِعٌومَهْيَعُ كمَقْعَدٍ : اسمُ الجُحْفَةِ
ومَهِيعَةُ كمَعِيشَةٍ : لُغَةٌ في مَهْيَعَة كمَشْرَعَةٍ نَقَلَه العَيْنِيُّ وعِيَاضٌ وغَيْرهُمْ
ورَجُلٌ هَيِّعٌ لَيِّعٌ ككَيِّسٍ فيهِمَا خِفيفٌ جَزُوعٌ نَقَلَه السُّكَّرِيُّ في شَرْحِ الدِّيوانِ
والمُتَهَيِّعُ : المُتَحَيِّرُ
فصل الياء التحتية مع العين