وصف و معنى و تعريف كلمة الموالي:


الموالي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح الموالي في معاجم اللغة العربية:



الموالي

جذر [ولي]

  1. موال: (اسم)
    • مُوَالٍ، الْمُوَالِي
    • اسم فاعل من والى
    • مُوَالٍ : مُنَاصِر، مساند
    • مُوَالٍ لِرَئِيسِهِ : مُحِبٌّ لَهُ
    • موال: (السياسة) مخلص لحزب أو حكومة ما خاصَّة خلال فترة حرب أو انقلاب ثوريّ
  2. مَوَالٍ: (اسم)
    • مَوَالٍ : جمع مَولى
  3. مَوّال: (اسم)
    • الجمع : مَوَاوِيلُ
    • مَوّال: (دب، فن) فن جديد من الفنون الشعريّة المستحدثة التي ظهرت بين الطبقات الشعبيّة في بلاد المشرق الإسلاميّ في إطار التجديد والتطوير في نظام القصيدة العربيّة الموروثة من حيث وحدة قافيتها، طلبًا للسهولة والسيرورة بين عامّة الناس تأليفا وغناءً وسماعًا، ويغنّى الموّال عادة في صحبة ناي أو ربابة
  4. مُوالٍ: (اسم)
    • مُوالٍ : فاعل من والَى


  5. كَانَ مِنَ الْمَوَالِي:
    • مِنَ العَبِيدِ.
  6. مَولى : (اسم)
    • الجمع : مَوَالٍ ، مَوَالِي
    • الْمَوْلَى : الْمَالِكُ، السَّيِّدُ : خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم
  7. مَوَالِي : (اسم)
    • مَوَالِي : جمع مَولى
  8. مُوالي : (اسم)
    • مُوالي : فاعل من والَى
  9. وأَلَ: (فعل)
    • وَأَلَ (يَئِل) وَأْلاً، وَوُءُولا
    • وَأَلَ إِلَيْهِ : لَجَأَ
    • وَأَلَ إِلَى اللهِ : رَجَعَ
    • وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ
  10. وأل: (اسم)


    • مصدر وَأَلَ
    • وَجَدَ وَأْلاً : مَلْجَأً
    • الوَأْلُ : المَوْئِلُ
  11. مَوئِل: (اسم)
    • الجمع : موائِلُ
    • المَوْئِلُ : مُسْتَقَرُّ السَّيْل
    • المَوْئِلُ :المرجِع
    • المَوْئِلُ :الملجأُ
  12. والٍ: (اسم)
    • والٍ ، والي
    • اسم فاعل من ولَى و ولِيَ
    • والٍ :كلُّ من ولي أمرًا . مَا مِنْ وَالٍ يَلِي رَعِيَّةً مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَيَمُوتُ وَهُوَ غَاشٌّ لَهُمْ إلاَّ حَرَّمَ اللهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ [حديث]
    • والٍ : محافظ، حاكم إقليم أو منطقة. والي البلد،
    • الوَالي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المالك للأشياء، المتصرِّف بمشيئته فيها، المنفرد بتدبيره لها
  13. مَوئِلة: (اسم)
    • المَوْئِلَةُ : المرجِعُ
    • المَوْئِلَةُ :الملجأُ
    • المَوْئِلَةُ :المَخْلَصُ
  14. مُواءلَة: (اسم)
    • مُواءلَة : مصدر واءَلَ
  15. وِئال: (اسم)
    • وِئال : مصدر واءَلَ
  16. وسائلُ: (اسم)


    • وسائلُ : جمع وَسيلة
  17. لاَّئِل: (اسم)
    • ليلٌ لاَئِل: أَلْيَلُ
  18. نَوائِلُ: (اسم)
    • نَوائِلُ : جمع نائلة
  19. وسائل الرقابة المحاسبية:
    • وسائل الرقابة الداخلية على الحسابات منها خطّة التنظيم والإجراءات والسجلاّت التي تستهدف حماية الأصول ودقّة السجلاّت المالية.
  20. وسائل نقل: (قانونية)
    • سفينة أو عربة أو مركبة أو طائرة أو أي حيوان مما يستخدم في نقل الأشخاص أو البضائع.
  21. وسائل تغليظ اليمين‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏تغليظ اليمين أي تأكيده‏.
  22. مُوَالٍ لِرَئِيسِهِ:


    • مُحِبٌّ لَهُ.
  23. مُوَالٍ لآرَاءِ زَمِيلِهِ:
    • مُنَاصِرٌ لَهَا.
  24. وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ:
    • بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ.
  25. وَأَلَ إِلَى اللهِ:
    • رَجَعَ.
,
  1. خفت الموالي
    • أقاربي العَصبَة و كانوا شرار اليهود
      سورة :مريم، آية رقم :5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  2. مُوَالٍ
    • جمع: ـون، ـات. [و ل ي]. (فاعل من وَالَى).
      1. :-مُوَالٍ لآرَاءِ زَمِيلِهِ :- : مُنَاصِرٌ لَهَا.
      2. :-مُوَالٍ لِرَئِيسِهِ :- : مُحِبٌّ لَهُ.

    المعجم: الغني

  3. وأل
    • "وَأَلَ إِليه وَأْلاً ووُؤُولاً وَوَئيلاً ووَاءَلَ مُواءَلَةً ووِئالاً: لجأَ.
      والْوَأْلُ والمَوْئِلُ: الملجأُ، وكذلك المَوْأَلَةُ مثال المَهْلَكة؛ وقد وأَلَ إِليه يَئِلُ وَأْلاً ووُؤُولاً على فُعول أَي لجأَ، ووَاءل منه على فاعَل أَي طلب النجاة، ووَاءَلَ إِلى المكان مُوَاءَلَةً ووِئالاً: بادر.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: أَن دِرْعَه كانت صَدْراً بلا ظَهْر، فقيل له: لو احترزتَ من ظَهْرِك، فقال: إِذا أَمْكَنْت من ظهري فلا وَأَلْتُ أَي لا نجوْت.
      وقد وَأَلَ يَئِلُ، فهو وائِلٌ إذا التجأَ إِلى موضع ونَجا؛ ومنه حديث البَراء بن مالك: فكأَنَّ نفسي جاشَتْ فقلت: لا وَأَلْتِ أَفِراراً أَوَّل النهار وجُبْناً آخره؟ وفي حديث قَيْلة: فوَأَلْنا إِلى حِواءٍ أَي لجَأْنا إِليه، والحِواء: البيوتُ المجتمِعة.
      الليث: المَآلُ والمَوْئلُ المَلْجأُ.
      يقال من المَوْئل وأَلْتُ مثل وَعَلْت ومن المآل أُلْتُ مثل عُلْت مآلاً، بوزن مَعَالاً؛

      وأَنشد: لا يَسْتَطيعُ مآلاً من حَبائِلهِ طيرُ السماء، ولا عُصْم الذُّرَى الوَدِقِ وقال الله تعالى: لن يَجِدوا من دونه مَوْئلاً؛ قال الفراء: الموْئل المَنْجَى وهو المَلْجأُ، والعرب تقول: إِنه لَيُوائل إِلى موضعه يريدون يذهب إِلى موضعه وحرزه؛

      وأَنشد: لا واءَلَتْ نفسُك خلَّيتها للعامِرِيَّيْن، ولم تُكْلَم يريد: لا نَجَتْ نفسُك.
      وقال أَبو الهيثم: يقال وَأَلَ يَئلُ وأْلاً ووَأْلةً وواءَل يُوائل مُواءلةً ووِئالاً؛ قال ذو الرمة: حتى إِذا لم يَجِدْ وَأْلاً ونَجْنَجَها،مَخافةَ الرَّمْي حتى كلُّها هِيمُ يروى: وَعْلاً: ويروى: وَغْلاً، فالوَأْل المَوْئل، والوَغْل المَلْجَأُ يَغِل فيه أَي يدخل فيه.
      يقال: وغَل يَغِل فهو واغِل، وكل ملجاءٍ يُلجأ إِليه وَغْل ومَوْغِل، ومَن رواه وَغْلاً فهو مثل الوَأْل سواءً، قُلبت الهمزة عيناً؛ ونَجْنَجَها أَي حَرَّكها وردَّدها مخافة صائد أَن يرميها.
      الليث: الوَأْلُ والوَعْل الملجأ.
      التهذيب: شمر، قال أَبو عدنان، قال لي مَن لا أُحْصِي من أَعْراب قيسٍ وتميم: أَيلةُ الرجل بنو عمه الأَدْنون.
      وقال بعضهم: مَن أَطاف بالرجل وحلَّ معه من قَرابته وعشيرته فهو إِيلَتُه.
      وقال العكلي: هو من إِيلَتِنا أَي من عشيرتِنا.
      ابن بُزُرْج: إِلَةُ فلان الذين يَئِلُ إِليهم وهم أَهله دِنْياً، وهؤلاء إِلَتُك وهم إِلَتي الذين وأَلْت إِليهم.
      وقالوا: رَدَدْته إِلى إِيلَته أَي إِلى أَصله؛ وأَنشد:ولم يكن في إِلَتي غوالي يريد أَهلَ بيته وهذا من نوادره.
      قال أَبو منصور: أَمّا إِلَةُ الرجل فهم أَهلُ بيتِه الذين يَئِلُ إِليهم أَي يَلجَأُ إِليهم، من وَأَلَ يئل.
      وإِلَةُ: حرف ناقص أَصله وِئْلةٌ مثل صِلةٍ وزِنةٍ أَصلهما وِصْلة ووِزْنة، وأَما إِيلةُ الرجل فهم أَصله الذين يَؤُولُ إِليهم، وكان أَصلُه إِوْلةٌ فقلبت الواو ياء.
      التهذيب: وأَيْلة قرية عربيَّة كأَنها سميت أَيلة لأَن أَهلها يَؤُولون إِليها، وأَمَّا إِلْيةُ الرجل فقَراباته، وكذلك لِيَتُه.
      والمَوْئل: الموضع الذي يستقِرُّ فيه السَّيْل.
      والأَوَّل: المتقدّم وهو نقيض الآخِر؛ وقول أَبي ذؤيب: أَدانَ، وأَنْبَأَهُ الأَوَّلونَ بأَنَّ المُدَانَ مَلِيٌّ وفِيّ الأَوَّلون: الناس الأَوَّلون والمَشْيخة، يقول:، قالوا له إِنَّ الذي بايعته مَلِيٌّ وفِيٌّ فاطمئِن، والأُنثى الأُولى والجمع الأُوَل مثل أُخْرى وأُخَر، قال: وكذلك لجماعة الرجال من حيث التأْنيث؛ قال بَشير ابن النِّكْث: عَوْدٌ على عَوْدٍ لأَقوامٍ أُوَلْ،يَموتُ بالتَّرْكِ ويَحْيا بالعَمَلْ يعني ناقة مسنَّة على طريق قَديم، وإِن شئت قلت الأَوَّلون.
      وفي حديث الإِفك: وأَمْرُنا أَمْرُ العرب الأُوَل؛ يروى بضم الهمزة وفتح الواو جمع الأُولى، ويكون صفة للعَرب، ويروى أَيضاً بفتح الهمزة وتشديد الواو صفة للأَمر، وقيل: هو الوجه.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه، وأَضيافِهِ: بسم الله الأُولى للشيطان، يعني الحالة التي غضب فيها وحلَف أَن لا يأْكل،وقيل: أَراد اللُّقْمة الأُولى التي أَحنثَ بها نفسَه وأَكَلَ؛ ومنه الصلاةُ الأُولى، فمن، قال صلاة الأُولى فهو من إِضافة الشيء إِلى نفسه أَو على أَنه أَراد صلاةَ الساعةِ الأُولى من الزَّوال.
      وقوله عز وجل: تَبَرُّجَ الجاهِلِيّة الأُولى؛ قال الزجاج: قيل الجاهلية الأُولى مَن كان من لَدُن آدم إِلى زمن نوح، عليهما السلام؛ وقيل: مُنْذ زمن نوح، عليه السلام،إِلى زمن إِدريس، عليه السلام، وقيل: مُنْذ زمن عيسى إِلى زمن سيدنا محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: وهذا أَجود الأَقوال لأَنهم الجاهلية المعروفون وهم أَوَّل من أُمة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم،وكانوا يتَّخِذون البَغايا يُغْلِلْن لهم؛ قال: وأَما قول عَبيد‎ ‎بن‎ الأَبرص:فاتَّبَعْنا ذاتَ أُولانا الأُولى الْمُوقِدِي الحرْب، ومُوفٍ بالحِبال فإِنه أَراد الأُوَل فقلَب وأَراد ومنهم مُوفٍ بالحِبال أَي العهود؛ فأَما ما أَنشده ابن جني من قول الأَسْود ابن يَعْفُرَ: فأَلْحَقْتُ أُخْراهُمْ طَريقَ أُلاهُمُ فإِنه أَراد أُولاهم فحذف استخفافاً، كما تحذف الحركة لذلك في قوله: وقَدْ بَدا هَنْكِ من المِئْزَرِ ونحوه، وهم الأَوائل أَجْرَوْه مُجْرى الأَسماء.
      قال بعض النحويين: أَما قولهم أَوائل، بالهمز، فأَصله أَواوِل، ولكن لما اكتنفت الأَلفَ واوانِ ووَلِيَت الأَخيرةُ منهما الطرَفَ فضعفت، وكانت الكلمة جمعاً والجمع مستثقل، قلبت الأَخيرة منهما همزة وقلبوه فقالوا الأَوالي؛ أَنشد يعقوب لذي الرمة: تَكادُ أَوالِيها تُفَرِّي جُلودَها،ويَكْتَحِل التالي بِمُورٍ وحاصِبِ أَراد أَوائلَها.
      والجمع الأُوَل.
      التهذيب: الليث الأَوائل من الأُول فمنهم من يقول أَوَّلُ تأسيسِ بِنائِه من همزة وواوٍ ولامٍ، ومنهم مَن يقول تأْسيسُه من واوين بعدهما لامٌ، ولكلٍّ حجة؛ وقال في قوله: جَهام تَحُثُّ الوائلاتِ أَواخِرُه؟

      ‏قال: ورواه أَبو الدُّقَيش الأَوَّلاتِ؛ قال: والأَول والأُولى بمنزلة أَفعَل وفُعْلى، قال: وجمع أَوَّل أَوَّلون وجمع أُولى أُولَيات.
      قال أَبو منصور: وقد جمع أَوَّل على أُوَل مثل أَكْبَر وكُبَر، وكذلك الأُولى،ومنهم من شدَّد الواوَ من أَوَّل مجموعاً؛ الليث: من، قال تأْليف أَوَّل من همزة وواو ولام فينبغي أَن يكون أَفعَل منه أَأْوَل بهمزتين، لأَنك تقول من آبَ يَؤُوب أَأْوَب، واحتج قائل هذا القول أَنَّ الأَصل كان أَأْوَل،فقلبت إِحدى الهمزتين واواً ثم أُدغمت في الواو الأُخرى فقيل أَوَّل،ومَن، قال إِنَّ أَصلَ تأْسيسِه واوانِ ولام، جعل الهمزة أَلف أَفْعَل،وأَدغم إِحدى الواوين في الأُخرى وشدَّدهما؛ قال الجوهري: أَصل أَوَّل أَوْأَل على أَفعَل مهموزَ الأَوْسط قلبت الهمزة واواً وأُدغم، يدلُّ على ذلك قولهم: هذا أَوَّل منك، والجمع الأَوائل والأَوالي أَيضاً على القَلْب، قال: وقال قومٌ أَصله وَوَّل على فَوْعَل، فقلبت الواو الأُولى همزة.
      قال الشيخ أَبو محمد بن بري، رحمه الله: قوله أَصْل أَوَّل أَوْأَل هو قول مَرْغوبٌ عنه،لأَنه كان يجِب على هذا إِذا خفِّفت همزته أَن يقال فيه أَوَل، لأَن تخفيف الهمزة إِذ سكَن ما قبلها أَن تحذَف وتلقى حركتُها على ما قبلها، قال: ولا يصح أَيضاً أَن يكون أَصله وَوْأَل على فَوْعَل، لأَنه يجب على هذا صَرْفه، إِذْ فَوْعَل مصروف وأَوَّل غير مصروف في قولك مررت برجل أَوَّلَ،ولا يصح قلب الهمزة واواً في وَوْأَل على ما قدَّمت ذكرَه في الوجه الأَوَّل، فثبت أَن الصحيح فيها أَنها أَفْعَل من وَوَل، فهي من باب دَوْدَن (* قوله «انها أفعل من وول فهي من باب دودن إلخ» هكذا في الأصل) وكَوْكَب مما جاء فاؤه وعينُه من موضع واحد، قال: وهذا مذهب سيبويه وأَصحابه؛ قال الجوهري: وإِنما لم يُجمع على أَواوِل لاستثقالهم اجتماعَ الواوين بينهما أَلفُ الجمع، قال: وهو إِذا جعلته صفةً لم تصرفه، تقول: لَقِيتُه عاماً أَوَّلَ، وإِذا لم تجعله صفة صرفته، تقول: لقيتُه عاماً أَوَّلاً؛ قال ابن بري: هذا غلط في التمثيل لأَنه صفة لعام في هذا الوجه أَيضاً، وصوابه أَن يمثِّله غير صفة في اللفظ كما مثَّله غيره، وذلك كقولهم ما رأَيت له أَوَّلاً ولا آخِراً أَي قديماً ولا حديثاً؛ قال الجوهري:، قال ابن السكيت ولا تَقُلْ عامَ الأَوَّلِ.
      وتقول: ما رأَيته مُذْ عامٌ أَوَّلُ ومُذْ عامٍ أَوَّلَ، فمَنْ رفع الأَوَّل جعله صفةً لعامٍ كأَنه، قال أَوَّلُ من عامِنا، ومنْ نصبه جعله كالظرْف كأَنه، قال مذ عامٍ قبل عامِنا، وإِذا قلت ابْدَأْ بهذا أَوَّلُ ضَمَمْته على الغاية كقولك: افْعَلْه قبلُ، وإِن أَظهرت المحذوف نصَبت قلت: ابْدَأْ به أَوَّلَ فِعْلك، كما تقول قبلَ فِعْلِك؛ وتقول: ما رأَيته مُذْ أَمْسِ، فإِنْ لم تَره يوماً قبل أَمْس قلت: ما رأَيته مُذْ أَوَّلُ من أَمْس، فإِنْ لم تَره مُذْ يومين قبلَ أَمْس قلت: ما رأَيته مُذْ أَوَّلَ من أَوَّلَ من أَمْس، ولم تُجاوِز ذلك.
      قال ابن سيده: ولقيته عاماً أَوَّلَ جرى مَجْرى الاسم فجاء بغير أَلف ولام.
      وحكى ابن الأَعرابي: لقيته عامٍ الأَوَّلِ بإِضافة العامِ إِلى الأَوَّلِ؛ ومنه قول أَبي العارم الكلابي يذكر بنتَه وامرأَته: فأَبْكل لهم بَكِيلةً فأَكلوا ورَمَوْا بأَنفسهم فكأَنما ماتوا عامَ الأَوَّلِ.
      وحكى اللحياني: أَتيْتُك عامَ الأَوَّلِ والعامَ الأَوَّلَ ومضى عامُ الأَوَّلِ على إِضافة الشيء إِلى نفسه.
      والعامُ الأَوَّلُ وعامٌ أَوَّلٌ مصروف، وعامُ أَوَّلَ وهو من إِضافة الشيء إِلى نفسه أَيضاً.
      وحكى سيبويه: ما لقيته مُذْ عامٌ أَوَّلَ، نصبه على الظرْف، أَراد مُذْ عامٌ وقَع أَوَّل؛ وقوله: يا لَيْتَها كانت لأَهْلي إِبِلا،أَو هُزِلَتْ في جَدْب عامٍ أَوَّلا يكون على الوصف وعلى الظرفِ كما، قال تعالى: والرَّكْبُ أَسْفَلَ منكم.
      قال سيبويه: وإِذا قلت عامٌ أَوَّلُ فإِنما جاز هذا الكلام لأَنك تعلم أَنك تعني العامَ الذي يَلِيه عامُك، كما أَنك إِذا قلت أَوَّل من أَمْس وبعد غد فإِنما تعني به الذي يليه أَمْس والذي يَلِيه غَد.
      التهذيب: يقال رأَيته عاماً أَوَّل لأَن أَوَّل على بناء أَفْعَل، قال الليث: ومَنْ نَوَّن حمله على النكرة، ومَنْ لم ينوِّن فهو بابه.
      ابن السكيت: لَقِيته أَوَّل ذي يَدَيْنِ أَي ساعة غَدَوْت، واعْمَل كذا أَوَّل ذات يَدَيْنِ أَي أَوَّل كل شيء تعمَله.
      وقال ابن دريد: أَوَّل فَوْعَل، قال: وكان في الأَصل ووَّل، فقلبت الواوُ الأُولى همزة وأُدغمت إِحدى الواوين في الأُخْرى فقيل أَوَّل.
      أَبو زيد: لقيته عامَ الأَوَّل ويومَ الأَوَّل، جَرَّ آخِرَه؛
      ، قال: وهو كقولك أَتيت مسجدَ الجامِعِ من إِضافة الشيء إِلى نعتِه.
      أَبو زيد: يقال جاء في أَوَّلِيَّة الناس إِذا جاء في أَولهم.
      التهذيب:، قال المبرّد في كتاب المقتضب: أَوَّل يكون على ضَرْبين: يكون اسماً، ويكون نعتاً موصولاً به من كذا، فأَما كونه نعتاً فقولك: هذا رجل أَوَّلُ منك،وجاءني زيد أَوَّلَ من مجيئك، وجئتك أَوَّلَ من أَمس، وأَما كونه اسماً فقولك: ما تركت أَوَّلاً ولا آخِراً كما تقول ما تركت له قديماً ولا حديثاً،وعلى أَيِّ الوجهين سميْت به رجلاً انصرف في النكرة، لأَنه في باب الأَسماء بمنزلة أَفْكل، وفي باب النعوت بمنزلة أَحْمَر.
      وقال أَبو الهيثم: تقول العرب أَوَّلُ ما أَطْلَع ضَبٌّ ذنَبَه، يقال ذلك للرجل يصنع الخير ولم يكن صنعه قبل ذلك، قال: والعرب ترفع أَوَّل وتنصب ذنَبَه على معنى أَوَّل ما أَطْلَع ذنبَه، ومنهم من يرفع أَوَّل ويرفع ذنبَه على معنى أَوّلُ شيء أَطلعه ذنَبُه، قال: ومنهم مَنْ ينصب أَوَّل وينصب ذَنَبَه على أَن يجعل أَوّل صفة، ومنهم مَنْ ينصب أَوّل ويرفع ذنَبَه على معنى في أَول ما أَطلع ضَبٌّ ذنَبُهُ أَي ذنبُهُ في أَوّل ذلك.
      وقال الزجاج في قول الله عز وجل: إِن أَوّل بيت وُضِعَ للناس لَلَّذي بِبَكَّة، قال: أَوَّل في اللغة على الحقيقة ابتداءُ الشيء، قال: وجائز أَن يكون المبتدأ له آخِر، وجائز أَن لا يكون له آخر، فالواحدُ أَوَّل العَدَدِ والعَدد غير متناهٍ،ونعيمُ الجنة له أَوَّل وهو غير منقطع؛ وقولك: هذا أَوَّلُ مال كسَبته جائز أَن لا يكون بعده كَسْب، ولكن أَراد بل هذا ابتداء كَسْبي، قال: فلو، قال قائل أَوَّلُ عبدٍ أَملكهُ حُرٌّ فملك عبداً لَعَتَقَ ذلك العبدُ، لأَنه قد ابتدأَ الملك فجائز أَن يكون قول الله تعالى إِنَّ أَوَّلَ بيتٍ وُضِعَ للناس هو البيت الذي لم يكن الحجُّ إِلى غيره؛ قال أَبو منصور ولم يبيّن أَصْل أَوَّل واشتقاقه من اللغة، قال: وقيل تفسير الأَوَّل في صفة الله عز وجل أَنه الأَوَّل ليس قبله شيء والآخِر ليس بعده شيء، قال: وجاء هذا في الخبر عن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فلا يجوز أَن نَعْدُوَ في تفسير هذين الاسْمين ما رُوي عنه، صلى الله عليه وسلم، قال: وأَقرب ما يَحْضُرني في اشتقاقِ الأَوَّل أَنه أَفْعَل من آل يؤول، وأُولى فُعْلى منه، قال: وكان أَوَّل في الأَصل أَأْوَل فقلبت الهمزة الثانية واواً وأُدغمت في الواو الأُخرى فقيل أَوَّل، قال: وأُراه قول سيبويه، وكأَنه من قولهم آل يَؤُولُ إِذا نجا وسبق؛ ومثله وأَلَ يَئِل بمعناه، قال ابن سيده: وأَما قولهم ابْدَأْ بهذا أَوَّلُ، فإِنما يريدون أَوَّلَ من كذا ولكنه حذف لكثرته في كلامهم، وبُنِيَ على الحركة لأَنه من المتمكِّن الذي جعل في موضع بمنزلة غير المتمكِّن؛ قال: وقالوا ادخُلُوا الأَوَّلَ فالأَوَّلَ، وهي من المَعارف الموضوعة موضع الحال، وهو شاذ، والرفع جائز على المعنى أَي ليَدْخُل الأَوَّلُ فالأَوَّلُ.
      وحكي عن الخليل: ما ترَك أَوَّلاً ولا آخِراً أَي قديماً ولا حديثاً، جعله اسماً فنكَّر وصرَف، وحكى ثعلب: هنَّ الأَوَّلاتُ دُخولاً والآخِراتُ خروجاً، واحدتها الأَوَّلة والآخرة،ثم، قال: ليس هذا أَصل الباب وإِنما أَصل الباب الأَوَّل والأُولى كالأَطْوَل والطُّولى.
      وحكى اللحياني: أَما أُولَى بأُولى فإِنِّي أَحمَد الله،لم يزدْ على ذلك.
      وتقول: هذا أَوَّلُ بَيّنُ الأَوَّلِيَّة؛ قال الشاعر: ماحَ البِلادَ لنا في أَوْلِيَّتِنا، على حَسُود الأَعادي، مائحٌ قُثَمُ وقول ذي الرمة: وما فَخْرُ مَن لَيْسَتْ له أَوَّلِيَّةٌ تُعَدُّ، إِذا عُدَّ القَديمُ، ولا ذِكْرُ يعني مَفاخِر آبائه.
      وأَوَّلُ معرفةً: الأَحَدُ في التَّسمية الأُولى؛
      ، قال: أُؤَمِّلُ أَنْ أَعِيشَ، وأَنَّ يَوْمي بأَوَّلَ أَو بأَهْوَنَ أَو جُبَارِ وأَهْوَن وجُبَار: الاثنين والثلاثاء وكل منهما مذكور في موضعه.
      وقوله في الحديث: الرُّؤْيا لأَوَّلِ عابِرٍ أَي إِذا عَبَرها بَرٌّ صادقٌ عالم بأُصولها وفُروعها واجتهدَ فيها وقعتْ له دون غيره ممن فَسَّره بعدَه.
      والوَأْلَةُ مثل الوَعْلة: الدِّمْنةُ والسِّرْجِينُ، وفي المحكم: أَبْعارُ الغنم والإِبلِ جميعاً تجتمع وتَتَلَبَّد، وقيل: هي أَبوالُ الإِبل وأَبْعارُها فقط.
      يقال: إِن بَني فلان وَقُودُهم الوَأْلة.
      الأَصمعي: أَوْأَلَتِ الماشيةُ في المكان، على أَفْعَلَتْ، أَثَّرت فيه بأَبْوالها وأَبْعارها، واسْتَوْأَلَتِ الإِبلُ: اجتمعت.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام:، قال لرجل أَنت من بَني فلان؟، قال: نَعَم، قال: فأَنت من وَأْلةَ إِذاً قُمْ فلا تقرَبَنِّي؛ قيل: هي قبيلة خسيسةٌ سميت بالوَأْلةِ وهي البعرة لخسَّتها.
      وقد أَوْأَل المكانُ، فهو مُوئِل، وهو الوَأْلُ والوَأْلةُ وأَوْأَلَهُ هو؛ قال في صفة ماء: أَجْنٍ ومُصْفَرِّ الجِمامِ مُوئِل وهذا البيت أَنشده الجوهري: أَجْنٌ ومُصْفَرُّ الجِمامِ مُوأَل؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده كما أَنشده أَبو عبيد في الغريب المصنَّف أَجْنٍ؛ وقبله بأَبيات: بمَنْهَلٍ تَجْبِينه عن مَنْهَلِ ووَائل: اسم رجل غلَب على حيٍّ معروف، وقد يُجْعَل اسماً للقبيلة فلا يُصرف، وهو وائل بنُ قاسِط بن هِنْب بنِ أَفْصَى بنِ دُعْمِيٍّ.
      ومَوْأَلةُ: اسم أَيضاً؛ قال سيبويه: جاء على مَفْعَل لأَنه ليس على الفعل، إِذ لو كان على الفعل لكان مَفْعِلاً، وأَيضاً فإِن الأَسماءَ الأَعْلامَ قد يكون فيها ما لا يكون في غيرها؛ وقال ابن جني: إِنما ذلك فيمن أَخذه من وَأَلَ، فأَما من أَخذه من قولهم ما مأَلْت مَأْلَةً، فإِنما هو حينئذ فَوْعَلة، وقد تقدم.
      ومَوْأَلةُ بن مالك من هذا الفصل.
      ابن سيده: وبنُو مَوْأَلةَ بطْن.
      قال خالد ابنُ قَيْس بنِ مُنْقِذ بن طريف لمالك بن بُحَبره (* قوله «لمالك بن بحبره» هكذا في الأصل من غير نقط): ورَهَنَته بَنُو مَوْأَلَة بن مالك في دِيةٍ ورَجَوْا أَن يقتلوه فلم يَفْعَلوا؛ وكان مالك يحمَّق فقال خالد: لَيْتَك إِذ رُهِنْتَ آلَ مَوْأَلَهْ،حَزُّوا بنَصلِ السيفِ عند السَّبَلهْ،وحَلَّقت بك العُقابُ القَيْعَله؟

      ‏قال ابن جني: إِن كان مَوْأَلَة من وَأَل فهو مُغَيَّر عن مَوْئلة للعلميَّة، لأَن ما فاؤه واوٌ إِنما يجيء أَبداً على مَفْعِل بكسر العين نحو مَوْضِع ومَوْقِع، وقد ذكر بعض ذلك في مأَل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. وَألَ
    • ـ وَألَ إليه يَئِلَ وَأَلاً ووؤولاً ووَئِيلاً وواءَلَ مُواءَلَةً ووِآلاً: لَجَأَ وخَلَصَ.
      ـ وَأْلُ: المَوْئِلُ.
      ـ وَأَلَ ووَاءَلَ: طَلَبَ النَّجاة،
      ـ وَأَلَ إلى المكانِ: بادَرَ. وألَ المكانُ وأوْأَلَهُ هو.
      ـ وَأْلَةُ: أبعارُ الغنمِ والإِبِلِ جميعاً تَجْتمِعُ وتَتَلَبَّدُ، أو أبوالُ الإِبِلِ وأبعارُها فقطْ.
      ـ مَوْئِلُ: مُسْتَقَرُّ السَّيْلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وأل
    • وأل - يئل ، وألا ووئيلا ووؤولا
      1- وأل من كذا : طلب النجاة منه . 2- وأل اليه : لجأ وخلص. 3- وأل الى المكان : بادر إليه، أسرع. 4- وأله : اتخذه «موئلا»، أي ملجأ. 5- وأل الى الله : رجع. 6- وأل المكان : صار ذا «وألة»، وهي ما تجمع وتلبد من أبعار الماشية وأبوالها.


    المعجم: الرائد

  6. وَأَلَ
    • [و أ ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَأَلْتُ، أَئِلُ، مصدر وَأْلٌ، وَئِيلٌ، وُؤُولٌ.
      1. :-وَأَلَ إِلَيْهِ :- : لَجَأَ.
      2. :-وَأَلَ إِلَى اللهِ :- : رَجَعَ.
      3. :-وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ :- : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ.

    المعجم: الغني

  7. المَوْئِلَةُ
    • المَوْئِلَةُ : المرجِعُ .
      و المَوْئِلَةُ الملجأُ.
      و المَوْئِلَةُ المَخْلَصُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المَوْئِلُ
    • المَوْئِلُ : مُسْتَقَرُّ السَّيْل .
      و المَوْئِلُ المرجِع .
      و المَوْئِلُ الملجأُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَأَلَ
    • وَأَلَ فلانٌ وَأَلَ ِ (يَئِل) وَأْلاً، وَوُءُولا: لجأَ و خَلَصَ.
      ويقال : وَأَلَ إلى الله: رجع.
      ووَأَلَ إلى المكان: بادَرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَوْئِل
    • مَوْئِل :-
      جمع موائِلُ (لغير المصدر):
      1 - مَلْجأ ومَنْجى :-هذا مَوْئِل القوم، - كان صديقه مَوْئِله في الشَّدائد، - {لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلاً} .
      2 - مرجع :-مَوْئِل العباد إلى اللهَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مَوئِل
    • موئل - و موألةج، موائل
      1- موئل : ملجأ. 2- موئل : مستقر السيل.

    المعجم: الرائد

  12. وسائل الإعلام
    • كل الوسائل التي تستعمل من أجل إيصال الأخبار إلى المجتمع كالجرائد والمجلات والتلفزة والمذياع. ونظرا لتدهور أهمية التنظيمات الحزبية السياسية أصبح رجال السياسة يخاطبون الجمهور عبر وسائل الإعلام مباشرة. فالانتخابات تربح أو تخسر بقدر الإنفاق على إشهار الحملات الانتخابية على شاشة التلفزيون. لكن فرضت وسائل الإعلام قوانينها وخطابها السياسي الخاص فعوض أن يسير المرشح خطابه وطريقة إلقائه تفرض عليه مدة زمنية معينة تعرض مقتطفات منه لا تفوق 10 ثوان في نشرة المساء. وقد يقدم خبراء وسائل الإعلام صورة للمرشح قلما تعكس بصورة واقعية طبيعة اعتقاداته السياسية.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  13. الوَأْلُ
    • الوَأْلُ : المَوْئِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. إستوأل
    • إستوأل - استيئالا
      1-إستوألت الجمال : اجتمعت

    المعجم: الرائد

  15. وأل
    • و أ ل: المَوْئِلُ الملجأ وقد وَأَلَ إليه أي لجأ وبابه وعد و وُؤُلا بوزن وُجوب و الأَوَّلُ ضد الآخر وأصله أوءَل على وزن أَفعل مهموز الأوسط قُلبت الهمزة واوا وأُدغم دليله قولهم هذا أوَّلُ منكوالجمع الأَوَئِلُ و الأَوَالِى أيضا على القلب وقال قوم أصله وَوَّل على وزن فوعل فقُلبت الواو همزة وهو إذا جعلته صفة لم تصرفه تقول لقيته عاما أوّل وإذا لم تجعله صفة صرفته تقول لقيته عاما أَوَّلاً ولا تقل عام الأوَّل وتقول ما رأيته مُذ عام أَوّلُ ومُذ عام أَوَّلَ فمن رفع الأول جعله صفة لعام كأنه يقول أوّلٌ من عامنا ومن نصبه جعله كالظرف كأنه قال مُذ عام قبل عامنا وإذا قلت ابدأ بهذا أوَّلُ ضممته على الغاية كقولك فعلته قبل فإن أظهرت المحذوف نصبت فقلت ابدأ به أول فعلك كما تقول قبل فعلك وتقول ما رأيته مُذ أمس فإن لم تره يوما قبل أمس قلت ما رأيته مُذ أولُ من أمس فإن لم تره مُذ يومين قبل أمس قلت ما رأيته مُذ أولُ من أولَ من أمس ولم تُجاوز ذلك وتقول هذا أولٌ بيِّن الأولية وتقول في المُؤنث هي الأُولَى والجمع الأُوَلُ مثل أُخرى وأُخر وكذا لجماعة الرجال من حيث التأنيث قال الشاعر عودٌ على عودٍ لأقوام أُوَلْ وإن شئت قلت الأَوَلُون

    المعجم: مختار الصحاح

  16. السَّمَوأَلُ
    • السَّمَوأَلُ : الظِّلُّ.
      و السَّمَوأَلُ ذُبابُ الخَلِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الوَألَةُ
    • الوَألَةُ : أَبعارُ الغنم والإِبل جميعًا تجتمع وتتلبَّد.
      يقال: إِنَّ بني فلان وَقُودُهم الوَأْلةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَوَّال
    • مَوَّال :-
      جمع مَوَاوِيلُ: (دب، فن) فن جديد من الفنون الشعريّة المستحدثة التي ظهرت بين الطبقات الشعبيّة في بلاد المشرق الإسلاميّ في إطار التجديد والتطوير في نظام القصيدة العربيّة الموروثة من حيث وحدة قافيتها، طلبًا للسهولة والسيرورة بين عامّة الناس تأليفا وغناءً وسماعًا، ويغنّى الموّال عادة في صحبة ناي أو ربابة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. والٍ
    • والٍ :-
      1 - اسم فاعل من ولَى وولِيَ1 وولِيَ2/ ولِيَ على.
      2 - كلُّ من ولي أمرًا :-وُلاة الأمور، - رحِم اللهُ ولاة العدل.
      3 - محافظ، حاكم إقليم أو منطقة :-والي البلد، - مَا مِنْ وَالٍ يَلِي رَعِيَّةً مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَيَمُوتُ وَهُوَ غَاشٌّ لَهُمْ إلاَّ حَرَّمَ اللهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ [حديث] .
      • الوَالي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المالك للأشياء، المتصرِّف بمشيئته فيها، المنفرد بتدبيره لها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. لاَّئِل
    • لائل
      1-«ليل لائل» : طويل شديد السواد

    المعجم: الرائد

  21. وائل
    • وائل
      1-«ويل وائل» : شديد، مصيبة شديدة

    المعجم: الرائد

  22. وأل
    • وأل
      1- مصدر وأل. 2- ملجأ.

    المعجم: الرائد

  23. وسائل الرقابة المحاسبية
    • وسائل الرقابة الداخلية على الحسابات منها خطّة التنظيم والإجراءات والسجلاّت التي تستهدف حماية الأصول ودقّة السجلاّت المالية ، وتعني بالانجليزية: accounting controls

    المعجم: مالية

  24. وسائل إعلام
    • وسائل مختلفة لبيانات الاتصال

    المعجم: عربي عامة

  25. وسائل الإعلام
    • وسائل الإعلام التي تصل العدد الكبير من الناس: التلفزة والصحافة. وقد يكون التلفزيون أهمهما إذ يؤثر في آراء الجمهور بصفة كبيرة حول ما يدور في العالم فيوثق فيه كمصدر للأخبار. ولذا يكتسب التلفزيون سلطة وقوة كبيرة فيما يتعلق بما يقرره وكيف يقرره.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة



معنى الموالي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَوْلِيَاءُ**،** وَلِيَّاتٌ**. [و ل ي]. 1. "هُوَ وَلِيُّهُ" : مَنْ يَتَوَلَّى أَمْرَهُ. "وَلِيُّ الْيَتِيمِ". 2. "مِنْ أَوْلِيَائِهِ" : مِنْ أَنْصَارِهِ، مِنْ حُلَفَائِهِ. 3. "هُوَ وَلِيُّ نِعْمَتِهِ" : مُحْسِنٌ لَهُ. 4. "الْمُؤْمِنُ وَلِيُّ اللَّهِ" : مُطِيعٌ. 5. "وَلِيٌّ صَالِحٌ" : عِنْدَ الْمُسْلِمِينَ الرَّجُلُ الْمَعْرُوفُ بِسِيرَتِهِ الْمُسْتَقِيمَةِ وَعِبَادَتِهِ وَسُلُوكِهِ، وَهُوَ مَا يُقَابِلُ الْقِدِّيسَ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ. 6. "وَلِيُّ الْعَهْدِ" : وَرِيثُ الْمَلِكِ الَّذِي يَتَوَلىَّ الْحُكْمَ بَعْدَ وَفَاتِهِ.
معجم الغني
**وَلْيٌ** - [و ل ي]. (مص. وَلَى، وَلِيَ). "دَارُهُ وَلْيُ دَارِي": قَرِيبَةٌ مِنْهَا.
معجم الغني
**وَلِيَ** - [و ل ي]. (ف: ثلا. متعد).** وَلِيتُ**،** أَلِي****،**** لِ**، مص. وَلاَيَةٌ. "وَلِيَ رَفِيقَهُ" : أَحَبَّهُ.
معجم الغني
**وَلِيَ** - [و ل ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَلِيتُ**،** أَلِي**،** لِ**، مص. وِلاَيَةٌ. 1. "وَلِيَهُ عَنْ قُرْبٍ" : قَرُبَ مِنْهُ. 2. "وَلِيَ أَثَرَهُ" : تَبِعَهُ. 3. "وَلِيَ أَمْرَهُ" : قَامَ بِهِ وَمَلَكَ أَمْرَهُ. 4. "وَلِيَ الْبِلاَدَ" : حَكَمَهَا، تَسَلَّطَ عَلَيْهَا. 5. "وَلِيَ عَلَيْهِ" : قَامَ بِهِ وَمَلَكَ أَمْرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوَّليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أوَّلُ. 2- ابتدائيّ أو أساسيّ| ألوان أوَّليّة: الأزرق والأخضر والأحمر- تعليم أوَّليّ: المرحلة الأولى من التعليم. 3- تمهيديّ أو مبدئيّ| انتخابات أوّليّة: تُعْقَد لانتخاب مُرشَّحٍ ما لمنصب قبل دخوله مرحلة الانتخابات النهائيّة- عقد أوَّليّ: ما يُتَّفق عليه مبدئيًّا قبل اتِّخاذه الشكل النهائيّ. • عَدَدٌ أوَّليّ: (جب) عدد لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه أو على الواحد الصحيح مثل: 1، 3، 5.. إلخ. • موادّ أوَّليّة: موادّ خام رئيسيّة توجد في التُّربة أو تنتجها الزِّراعة، وتستعمل في البناء والصِّناعة وغيرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولوية2 [ جمع ] : مف مولوي : ( سف ) فرقة من فرق الصوفية نسبوا إلى المولى جلال الدين الرومي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أوَّليَّة [مفرد]: ج أوّليَّات: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أوَّلَ: صفة الشَّيء الذي يحتلّ المكان الأوّل بقوّته أو قيمته أو خطورته "العناية بالاقتصاد من الأمور الأوّليّة". 2- مصدر صناعيّ من أوَّل: ابتدائيّة. • أوَّليَّة الإنسان: ما كان لآبائه في الزَّمن القديم من مكارم وغيرها. II أوَّليَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أوَّلُ: "العناية بالاقتصاد من الأمور الأوّليّة". 2- مصدر صناعيّ من أوَّلُ: ابتدائيّة. • أوّليَّة الإنسان: ما كان لآبائه في الزَّمن القديم من مكارم وغيرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مواليا [ مفرد ] : ( دب ) فن مستحدث من فنون الشعر ، ينظم باللغة الملحونة التي تلتزم تسكين أواخر الكلمات ، ولا يتقيد أحيانا بقافية واحدة ولا بروي واحد ، بل ينوع بينهما . • المواليا : ( دب ) نوع من الشعر العامي ، كان العبيد يتغنون به في أسفارهم أو أثناء عملهم ، ويقولون في آخر كل مقطوعة منه : يا مواليا ، إشارة إلى ساداتهم ، نشأ في العصر العباسي وهو من بحر البسيط ، ولا يتقيد أحيانا بقافية واحدة ولا بروي واحد ، بل ينوع بينهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولوي [ مفرد ] : ج مولوية : 1 - اسم منسوب إلى مولى . 2 - درويش ، زاهد أو عالم كبير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولوية1 [ مفرد ] : قلنسوة من صوف مستطيلة يلبسها المولوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولاء [ مفرد ] : 1 - محبة وصداقة معاهدة ولاء . 2 - قرب وقرابة بينهما ولاء - بيني وبين جاري ولاء ° جاءوا ولاء / جاءوا على ولاء : متتابعين . 3 - نصرة أدى فروض الولاء لزعيمه - يمين الولاء - عرف هذا الشخص بولائه لجماعة المعارضة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مولى [ مفرد ] : ج موال : 1 - مالك وسيد { وهو كل على مولاه } ° مولانا / مولاي : سيدي ، تستخدم كخطاب لمن هو أعلى رتبة خاصة الملك . 2 - عبد مولى أجير . 3 - ولي ، تابع ، حليف كان من مواليه . 4 - شريك . 5 - لقب ملكي في بعض البلدان العربية . • المولى : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المأمول منه النصر والمعونة ؛ لأنه الملك ، ولا ملجأ للمملوك إلا - [ 2498 ] - لمالكه { ذلك بأن الله مولى الذين ءامنوا وأن الكافرين لا مولى لهم } - { ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق } : خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وال [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من ولى وولي1 وولي2 / ولي على . 2 - كل من ولي أمرا ولاة الأمور - رحم الله ولاة العدل . 3 - محافظ ، حاكم إقليم أو منطقة والي البلد - ما من وال يلي رعية من المسلمين فيموت وهو غاش لهم إلا حرم الله عليه الجنة [ حديث ] . • الوالي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المالك للأشياء ، المتصرف بمشيئته فيها ، المنفرد بتدبيره لها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متول [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من تولى / تولى عن . 2 - من يتولى أمر الأوقاف وتدبيرها ، ويقال له أيضا قيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولاية / ولاية [ مفرد ] : 1 - مصدر ولي2 / ولي على . 2 - سلطان { هنالك الولاية لله الحق } . 3 - منطقة إدارية ، يحكمها وال ولاية عكا / البصرة - قسمت البلاد إلى ولايات . 4 - إقليم أو قطر ، إحدى الوحدات السياسية والإقليمية ذاتية الحكم المؤلفة اتحادا تحت حكومة ذات سيادة الولايات المتحدة . 5 - ( سة ) مدة حكم الرئيس وغيره أي عهد سلطته سنوات ولاية الرئيس . • ولاية العهد : وراثة العرش الملكي له حق الولاية على شعبه - كانت ولاية العهد لعم الملك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي [ مفرد ] : مصدر ولى وولي1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي [ مفرد ] : ج وليون وأولياء ، مؤ ولية ، ج مؤ ولايا : 1 - كل من كلف بأمر أو قام به ولي أمر الطالب - دعا المدير أولياء أمور الطلاب إلى الاجتماع ° أولياء الشأن : أصحاب السلطات - ولي الله : المطيع له - ولي اليتيم : الذي يلي أمره ويقوم بكفايته . 2 - نصير وحليف هو من أولياء الله الصالحين - { إنما وليكم الله ورسوله والذين ءامنوا } . 3 - محب تابع ، مطيع ، من توالت طاعته من غير تخلل عصيان { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون } . 4 - محسن فلان ولي نعمة . 5 - قديس . 6 - ( قص ) من يتحمل مخاطر الإنتاج ، فله الغنم وعليه الغرم . • الولي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المتولي للأمر ، القائم به ، الناصر لعباده { وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير } ° الله وليك : حافظك . • ولي العهد : وارث الملك . • ولي المرأة : ( فق ) من يلي عقدة النكاح ، ولا يدعها تستبد بعقد النكاح من دونه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موال [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من والى . 2 - ( سة ) مخلص لحزب أو حكومة ما خاصة خلال فترة حرب أو انقلاب ثوري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موالاة [ مفرد ] : 1 - مصدر والى . 2 - ( فق ) أن يعاهد شخص شخصا آخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متوالية [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل توالى . 2 - ( جب ) متتالية من أعداد أو عبارات جبرية يرتبط كل منها - ما عدا الأول - بالعدد الذي قبله وفق قاعدة ثابتة ، ومنها المتوالية العددية ، والمتوالية الهندسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توالى يتوالى ، توال ، تواليا ، فهو متوال• توالت الانتصارات : تتابعت ، تعاقبت ، تلاحقت تتوالى الجهود لاكتشاف حقائق الكواكب عن قرب - لا تهتز وإن توالت عليك المصائب - على توالي الأيام والسنين - غارات متوالية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولية [مفرد]: 1- مصدر ولَّى/ ولَّى على/ ولَّى عن. 2- (فق) اشتراط البائع على المشتري ألاّ يبيع إلاّ بثمن الشِّراء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولى يلي ، ل / له ، وليا ، فهو وال ، والمفعول مولي• ولى فلانا : دنا منه وقرب جلست مما يليه - كل مما يليك [ حديث ] : مما يقاربك - { ياأيها الذين ءامنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار } ° كما يلي : كما يتبع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي1 يلي ، ل / له ، وليا ، فهو وال ، والمفعول مولي• ولي فلانا : 1 - ولاه ، دنا منه ، قرب ولي أباه في الفضل . 2 - تبعه مباشرة ، أو من غير فصل الربيع يلي الشتاء - سيأتي شرح الكلام فيما يلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولي2 / ولي على يلي ، ل / له ، ولاية وولاية ، فهو وال ، والمفعول مولي• ولي البلد : حكمه وتسلط عليه ولي شئون البلاد رئيس شديد . • ولي فلانا : أحبه ولي سيده / زملاءه . • ولي الشيء / ولي على الشيء : ملك أمره وقام به ولي شئون عائلته - ولي الوزارة . • ولي فلانا / ولي على فلان : نصره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولى يولي ، أول ، إيلاء ، فهو مول ، والمفعول مولى• أولى صديقه معروفا : صنعه إليه أولاه مساعدة جليلة . • أولى الأمر عناية : اهتم به ونظر إليه بعين الاعتبار أولى عناية للأطفال - أولى اهتمامه لاحتياجات المجتمع . • أولى صديقه ثقته : منحه إياها . • أولى أمينا ممتلكاته / أولى أمينا على ممتلكاته : جعله واليا عليها أولاه على الأيتام : أوصاه بهم - أولى الرئيس نائبه شأن البلاد في أثناء غيابه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولية [ مفرد ] : 1 - مصدر ولى / ولى على / ولى عن . 2 - ( فق ) اشتراط البائع على المشتري ألا يبيع إلا بثمن الشراء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استولى على يستولي ، استول ، استيلاء ، فهو مستول ، والمفعول مستولى عليه• استولى على الحكم : اغتصبه ، أخذه بالقوة والسلاح والغلبة استولى على أملاك غيره : وضع يده عليها عنوة وقهرا - استولى العدو على المدينة - سياسة الاستيلاء والاستيطان اليهودية ° استولى على البلاد : صيرها تحت سلطته وحكمه . • استولى عليه اليأس : سيطر عليه وتحكم فيه ، غلبه وتمكن منه استولى عليه الشك - استولت عليه الدهشة - استولى على الغاية : سبق إليها - استولوا على البلد المجاور ? استولت على قلبه : أوقعته في حبها - يستولي على عقله : لا يشغل عقله سواه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولى / تولى عن يتولى ، تول ، توليا ، فهو متول ، والمفعول متولى ( للمتعدي ) • تولى اللص : أدبر . • تولى الحكم : تقلده وقام به تولى الحسابات : اضطلع بمسئوليتها - هيأه كي يتولى الشركة من بعده : يديرها - { فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض } ° تولاه اليأس : أخذ منه كل مأخذ . • تولى فلانا : 1 - نصره وأيده تولى زعيما - { ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم } . 2 - رعاه ، اعتنى به منذ صغره تولى اليتيم . • تولى الله : اتخذه وليا ونصيرا { ومن يتول الله ورسوله والذين ءامنوا فإن حزب الله هم الغالبون } . • تولى عن صديقه : أعرض عنه وتركه وانصرف عنه { فسقى لهما ثم تولى إلى الظل } . • تولى عن قتال الأعداء : فر وانهزم { فلما كتب عليهم القتال تولوا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
والى يوالي ، وال ، موالاة ، فهو موال ، والمفعول موالى ( للمتعدي ) • والى بين الأمرين : تابع بينهما . • والى الشيء : تابعه والى المذيع تقديم الأنباء - والى القائد جهاده - والى عمله . • والى فلانا : 1 - ناصره ، حاباه ، صادقه والى من والاه - كان يوالي جاره في أمور كثيرة . 2 - أحبه والى مواطنيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ولى / ولى على / ولى عن يولي ، ول ، تولية ، فهو مول ، والمفعول مولى ( للمتعدي ) • ولى فلان : أدبر وفر ولى اللص هاربا : لاذ بالفرار - ولى مدبرا - ولى زمن الصبا - { ولى مدبرا ولم يعقب } ° ولى الشتاء : انقضى ، مضى بسرعة - ولى عن فلان بوده : تغير عليه . • ولى الشيء / ولى عن الشيء : أعرض عنه وابتعد, أدبر ونأى أزعج الرسام تولية الناس عن رؤية معرضه - لو بلغ الرزق فاه لولاه قفاه [ مثل ] : يضرب للتعاسة ? ولاه ظهره : جعله وراءه - ولى الأدبار : فر ، هرب ، انطلق مسرعا . • ولى فلانا الأمر : قلده إياه ، أسنده إليه ، جعله واليا عليه ، فوضه إليه ولاه الإمارة / سلطة القضاء - قرر الوزير توليته منصب المدير . - [ 2497 ] - • ولى القبلة : اتجه إليها ول وجهك شطر المسجد - { ولكل وجهة هو موليها } : مستقبلها بوجهه . • ولت العصبية بعض الأقارب بعضا : جعلتهم نصراء { وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا } . • ولى على عقبه : ارتد ، تراجع أو هرب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولوية [ مفرد ] : مصدر صناعي من أولى : أحقية ، أسبقية ، أفضلية له الأولوية في هذا العمل - هو صاحب أولوية في هذا الترشيح - يرتب المسائل حسب أولويتها ° له الأولوية الكبرى : أهم من أي شيء آخر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولى [ مفرد ] : ج أولون وأوال ، مث أوليان ، مؤ وليا ، ج مؤ ولييات وولى : اسم تفضيل من ولى وولي1 : أحق وأجدر وأقرب الأقربون أولى بالمعروف - { إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين ءامنوا } - { وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض } ° من باب أولى : بالأحرى ، بالأجدر - هو أولى بكذا : أحق به وأجدر . • أولى لك : دعاء بالويل ، تهديد ووعيد { أولى لك فأولى . ثم أولى لك فأولى } ? أولى لك : قاربك الشر فاحذر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيلاء [ مفرد ] : مصدر أولى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيلاء [ مفرد ] : 1 - مصدر استولى على . 2 - ( قن ) حيازة مال مباح بقصد امتلاكه شريطة ألا يكون له مالك آخر . 3 - ( قن ) حيازة الحكومة لبعض السلع جبرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توال [ مفرد ] : 1 - مصدر توالى ° توالي مجرى الأحداث : تتابعها - على التوالي : متوال متتابع ، تباعا - على توالي الأيام : على مرها . 2 - ( حي ) الحيوانات الدنيا من ذوات الخلايا المتعددة . 3 - ( فك ) ترتيب البروج من الحمل إلى الحوت ، أي من المشرق إلى المغرب . • توصيل على التوالي : ( فز ) توصيل لدائرة كهربية يجعل التيار الكهربي يمر في جميع مكونات الدائرة ، ويقابله التوصيل على التوازي .
الرائد
* ولي يلي: ولاية وولاية. 1-الشيء أو عليه: قام به وملك أمره. 2-ه أو عليه: نصره، ساعده. 3-البلد: حكمه وأدار شؤونه.
الرائد
* ولي يلي: ولاية. ه: أحبه.
الرائد
* ولي يلي: وليا. ه: قرب منه.
الرائد
* ولي. المكان: مطر بـ «الولي»، وهو المطر بعد المطر.
الرائد
* ولي. ج أولياء. 1-كل من ولي أمر أحد: «ولي اليتيم». 2-محب. 3-صديق. 4-نصير. 5-جار. 6-حليف. 7-تابع. 8-صهر. 9-«عند المسلمين»: رجل طاهر تقي عمل الصالحات وتبع مشيئة الله. وهو كالقديس عند النصارى. 10-«ولي العهد»: وارث الملك. 11-و ج أولية: مطر بعد مطر.
الرائد
* ولي. 1-مص. ولى وولي. 2-قرب. 3-مطر بعد مطر. 4-«داره ولي داري»: أي قريبة منها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: