وصف و معنى و تعريف كلمة الموجودتان:


الموجودتان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و واو (و) و جيم (ج) و واو (و) و دال (د) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الموجودتان في معاجم اللغة العربية:



الموجودتان

جذر [موجودتان]

  1. جَدَّ بالشيءِ جَدَّ جَدًّا:
    • ناله.
  2. وَجَدَ: (فعل)
    • وجَدَ يجِد ، جِدْ ، وَجْدًا ووِجدانًا وجِدَةً ، وجودًا، وَجْدًا ، مَوْجِدَةً ، وُجْدًا وجِدَةً فهو واجِد ، والمفعول مَوْجود
    • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا: حَزِن
    • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
    • وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا:: أصابه وأدرَكه وظفِر به، عَثَر عليه
    • وَجَدَ الشيءَ كذا: عَلِمَه إِياه
  3. وُجِدَ: (فعل)
    • وُجِدَ يُوجَد ، وُجودًا ، والمفعول مَوْجود
    • وُجِدَ مِنْ عَدَمٍ : حَصَلَ وُجُودُهُ، خِلافُ عُدِم
  4. أَوجَدَ: (فعل)
    • أوجدَ يُوجد ، إيجادًا ، فهو مُوجِد ، والمفعول مُوجَد
    • أَوْجَدَ اللهُ الشيءَ: أنشأَه من غير سَبْق مثال
    • أَوْجَدَ فلانًا: أَغناه
    • أَوْجَدَ فلانًا بَعْدَ ضعف: قوَّاه
    • أَوْجَدَ على الأمر: أَكرهه وأَلجأَه
    • أَوْجَدَ الشيءَ: جعله يَجِدُه ويَظفَرُ به
    • أَوْجَدَ مطلوبَهُ: أظفره به
    • أوْجَدَهُ عَلَى المعْصِيَةِ : أَكْرَهَهُ عَلَيْهَا


  5. تَوَجَّدَ: (فعل)
    • تَوَجَّدْتُ، أتَوَجَّدُ، تَوَجَّدْ، مصدر تَوجُّدٌ
    • تَوَجَّدَ بِهَا : أحَبَّهَا
    • تَوَجَّدَ الأمْرَ : شَكَاهُ
    • تَوَجَّدَ لفلانٍ : حزِن له
  6. تَواجَدَ: (فعل)
    • تواجدَ يتواجد ، تواجُدًا ، فهو مُتواجِد
    • تَوَاجَدَ فلانٌ : أَرى من نفسه الوَجْدَ
    • تَوَاجَدَ الجماعة: اجتمع بعضها إلى بعض
    • تواجد الأصدقاءُ: وُجدوا مع بعضِهم
  7. جَدَّ: (فعل)
    • جدَّ / جدَّ بـ / جدَّ في جَدَدْتُ ، يَجِدّ ، اجْدِدْ / جِدَّ ، جِدًّا ، فهو جادّ ، والمفعول مجدود به
    • جدَّ الطَّالبُ: كان رصينًا لم يهزِلْ
    • جدَّ به الأمرُ: اشتدّ عليه
    • جدَّ في طلب العلم: اجتهد فيه واهتم به
    • جدّ الجِدُّ: جاءت لحظة الاجتهاد،
    • حمله مَحْمَل الجِدّ: اهتمّ به وعُني به
    • جدَّ في المشي: أسرع، عجَّل فيه
    • جدَّ في أثره: تتبَّعه، اقتفى أثره
    • جَدَّ بالشيءِ جَدَّ جَدًّا: ناله
    • جَدَّ الثَّدْيُ أو الضَّرْعُ: يبِس
    • جَدَّتِ الشاةُ ونحوها: قلّ لبنها ويبس ضَرْعها
    • جدَّ الشَّخْصُ: صار ذا حظ
    • جَدَّ : عَظُمَ
    • جَدَّ الشيءُ: حدَثَ بَعد أَن لم يكُن
    • جَدَّ: صار جديدًا
    • جَدَّ الشيءَ : قطعه
    • جَدَّ النخلَ: قطع ثمره
  8. جَدا: (فعل)
    • جَدا جدْوًا، وجَدًا
    • جَدا فلانًا وعليه: أَعطاه
    • جَدا: سأَله الجَدْوَى
  9. وَجيد: (اسم)
    • الجمع : وُجْدان
    • الوَجِيدُ : ما استوى من الأرض
  10. جَدي: (اسم)


    • الجمع : أَجْدٍ ، و جِداءٌ ، و جِدْيانٌ
    • الجَدْي : الذكر من أَولاد المَعْز
    • الجَدْي: أحد بروج السماء، بين القوس والدّلو، وزمنه من 22 من ديسمبر إلى 19 من يناير
    • نَجْمٌ قَرِيبٌ مِنَ القُطْبِ تُعْرَفُ بِهِ القِبْلَةُ
  11. نَجُدَ: (فعل)
    • نَجُدَ نَجْدةً، ونَجادة فهو نَجِدٌ، ونَجْدٌ، ونَجِيدٌ
    • نَجُدَ : شَجُع
  12. نَجُدَ: (فعل)
    • نَجُدَ، يَنْجُدُ نُجُودًا فهو ناجِدٌ، ونَجْدٌ
    • نَجُدَ الأمرُ: وضح واستبان
  13. نَجِدَ: (فعل)
    • نَجِدَ نَجَدًا
    • نَجِدَ الرَّجُلُ : عَرِقَ مِنْ عَمَلٍ أَوْ حُزْنٍ
    • نَجِدَ الْعَرَقُ : سَالَ
    • نَجِدَ الْوَلَدُ : بَلُدَ، أَوْ تَعِبَ
  14. نجَدَ: (فعل)
    • نجَدَ يَنجُد ، نجْدًا ، فهو ناجِد ، والمفعول مَنْجود
    • نجَد فلانًا: أعانه، ونصَره
    • نَجَدَ خَصْمَهُ : غَلَبَهُ
    • نَجَدَهُ الأَمْرُ : كَرَبَهُ
  15. نَجَدَ: (فعل)
    • نجَدَ يَنجُد ، نُجُودًا ، فهو ناجِد
    • نجَد الشّيءُ ارتفَع
    • نَجَدَ الأَمْرُ : وَضُحَ، اِسْتَبَانَ
    • نَجَدَ فِي الْحَاجَةِ : أَسْرَعَ
    • نَجَدَ مِنَ الأَرْضِ نَبَاتٌ : خَرَجَ، ظَهَرَ
  16. نَجَّدَ: (فعل)


    • نجَّدَ ينجِّد ، تنجِيدًا ، فهو مُنجِّد ، والمفعول مُنجَّد
    • نَجَّدَ الْبَيْتَ : زَيَّنَهُ بِالبُسُطِ وَالْفُرُشِ
    • نَجَّدَ النَّجَّادُ الْوَسَائِدَ وَالْفِرَاشَ : خَاطَهَا وَعَالَجَهَا
    • نَجَّدَهُ الدَّهْرُ : اِخْتَبَرَهُ، عَلَّمَهُ
    • نَجَّدَ الْعَدَّاءُ : عَدَا
  17. وِجدانيّة: (اسم)
    • الجمع : وِجْدَانيّات
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى وِجْدان
    • مصدر صناعيّ من وِجْدان: قصيدة رومانسيّة تعتمد على التعبير عن الذات والمشاعر الشخصيّة ورصد الانفعالات الخاصَّة بالشاعر ألقى الشاعر أبياتًا من وجدانيته الأخيرة أمام جمهور المثقفين
  18. وَجْد: (اسم)
    • وَجْد : مصدر وَجَدَ
  19. وَجد: (اسم)
    • مصدر وَجَدَ
    • بِهِ وَجْدٌ : شَغَفٌ
    • أَرَّقَهُ الوَجْدُ : الْحُبُّ
    • الوَجْدُ : منقَع الماء
    • مصدر وجَدَ1/ وجَدَ بـ ووجَدَ
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما يصادف القلب ويَرِد عليه دون تكلُّف وتصنّع من فزع أو غمّ أو رؤية معنى من أحوال الآخرة، أو هو لهب يتأجّج من شهود عارض القلق وللوجد مراتب هي: التواجد، والوجد، والوجود وهو المرتبة العليا والأخيرة
  20. وُجد: (اسم)
    • مصدر وَجَدَ
    • الوُجْدُ : اليسارُ والسَّعَة
  21. وُجود: (اسم)
    • مصدر وُجِدَ ووجَدَ
    • الوُجُودُ : كلّ ما هو موجود أو يمكن أن يوجد، كَوْنُ الشَّيء واقعًا وهو نوعان: ذهنيٌّ وخارجيّ، عكسه العدم
    • خَرَجَ إِلَى الوُجُودِ : أَيْ أَصْبَحَ ذَاتاً كَائِنَةً فِي الكَوْنِ
    • غَابَ عَنِ الوُجُودِ : أَيْ صَارَ فِي العَدَمِ
    • فَرَضَ وُجُودَهُ : ذَاتَهُ، كَيْنُونَتَهُ
    • غاب عن الوجود: أُغمي عليه،
    • الوُجُودُ : حضور، ويقابله الغيبة، وهي عدم التواجد
    • الوُجُودُ : بقاء، دوام
    • علم الوجود: (الفلسفة والتصوُّف) فرع من فروع الميتافزيقا (علم ما وراء الطَّبيعة) الذي يبحث في طبيعة الوجود
    • واجب الوجود: (الفلسفة والتصوُّف) الذي يكون وجوده من ذاته ولا يحتاج إلى شيء، وهو الله سبحانه وتعالى
  22. مَوْجود: (اسم)


    • مَوْجود : اسم المفعول من وَجَدَ
  23. مَوجود: (اسم)
    • اسم مفعول من وُجِدَ
    • المَوْجُودُ المَوْجُودُ (في الفلسفة) : الثابت في الذهن وفي الخارج
    • مَوْجُودٌ فِي بَيْتِهِ : أَيْ وُجُودُهُ فِي البَيْتِ حَاصِلٌ
    • بَضَائِعُ أَجْنَبِيَّةٌ مَوْجُودَةٌ بِالسُّوقِ : مُتَوَافِرَةٌ
    • مَوْجُودَاتُ الكَوْنِ : كَائِنَاتُهُ
  24. مُوجَد: (اسم)
    • مُوجَد : اسم المفعول من أَوجَدَ
  25. مُوجِد: (اسم)
    • مُوجِد : فاعل من أَوجَدَ
,
  1. وجد (المعجم لسان العرب)
    • "وجَد مطلوبه والشيء يَجِدُه وُجُوداً ويَجُده أَيضاً، بالضم، لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال؛ قال لبيد وهو عامريّ: لو شِئْت قد نَقَعَ الفُؤادُ بِشَرْبةٍ،تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجُدْنَ غَلِيلا بالعَذبِ في رَضَفِ القِلاتِ مَقِيلةً قَِضَّ الأَباطِحِ، لا يَزالُ ظَلِيل؟

      ‏قال ابن بريّ: الشعر لجرير وليس للبيد كما زعم.
      وقوله: نَقَعَ الفؤادُ أَي روِيَ.
      يقال نَقَعَ الماءُ العطشَ أَذْهبه نَقْعاً ونُقوعاً فيهما، والماء الناقعُ العَذْبُ المُرْوي.
      والصَّادِي: العطشان.
      والغليل: حَرُّ العطش.
      والرَّضَفُ: الحجارة المرضوفةُ.
      والقِلاتُ: جمع قَلْت، وهو نقرة في الجبل يُستَنْقَعُ فيها ماء السماء.
      وقوله: قَِضّ الأَباطِحِ، يريد أَنها أَرض حَصِبةٌ وذلك أَعذب للماء وأَصفى.
      قال سيبويه: وقد، قال ناس من العرب: وجَدَ يَجُدُ كأَنهم حذفوها من يَوْجُد؛ قال: وهذا لا يكادُ يوجَدُ في الكلام، والمصدر وَجْداً وجِدَةً ووُجْداً ووجُوداً ووِجْداناً وإِجْداناً؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي،وأَنشد:وآخَر مُلْتاث، تَجُرُّ كِساءَه،نَفَى عنه إِجْدانُ الرِّقِين المَلاوِي؟

      ‏قال: وهذا يدل على بَدَل الهمزة من الواو المكسورة كما، قالوا إِلْدةٌ في وِلْدَة.
      وأَوجَده إِياه: جَعَلَه يَجِدُه؛ عن اللحياني؛ ووَجَدْتَني فَعَلْتُ كذا وكذا، ووَجَدَ المالَ وغيرَه يَجِدُه وَجْداً ووُجْداً وجِدةً.
      التهذيب: يقال وجَدْتُ في المالِ وُجْداً ووَجْداً ووِجْداً ووِجْداناً وجِدَةً أَي صِرْتُ ذا مال؛ ووَجَدْت الضَّالَّة وِجْداناً.
      قال: وقد يستعمل الوِجْدانُ في الوُجْد؛ ومنه قول العرب: وِجْدانُ الرِّقِين يُغَطِّي أَفَنَ الأَفِين.
      وفي حديث اللقطة: أَيها الناشدُ، غيرُك الواجِدُ؛ مِن وَجَدَ الضَّالّة يَجِدُها.
      وأَوجده الله مطلوبَه أَي أَظفره به.
      والوُجْدُ والوَجْدُ والوِجْدُ: اليسار والسَّعةُ.
      وفي التنزيل العزيز: أَسكِنُوهُنَّ من حيثُ سكَنْتم من وَجْدِكم؛ وقد قرئ بالثلاث، أَي من سَعَتكم وما ملكتم، وقال بعضهم: من مساكنكم.
      والواجِدُ: الغنِيُّ؛ قال الشاعر: الحمدُ للَّه الغَنِيِّ الواجِد وأَوجَده الله أَي أَغناه.
      وفي أَسماء الله عز وجل: الواجدُ، هو الغني الذي لا يفتقر.
      وقد وجَدَ تَجِدُ جِدة أَي استغنى غنًى لا فقر بعده.
      وفي الحديث: لَيُّ الواجِدِ يُحِلّ عُقُوبَتَه وعِرْضَه أَي القادرِ على قضاء دينه.
      وقال: الحمد لله الذي أَوْجَدَني بعد فقر أَي أَغناني، وآجَدَني بعد ضعف أَي قوّاني.
      وهذا من وَجْدِي أَي قُدْرتي.
      وتقول: وجَدْت في الغِنى واليسار وجْداً ووِجْداناً (* قوله «وجداً ووجداناً» واو وجداً مثلثة،أفاده القاموس.) وقال أَبو عبيد: الواجدُ الذي يَجِدُ ما يقضي به دينه.
      ووُجِدَ الشيءُ عن عدَم، فهو موجود، مثل حُمّ فهو محموم؛ وأَوجَدَه الله ولا يقال وجَدَه، كما لا يقال حَمّه.
      ووَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداً وجِدَةً وموجَدةً ووِجْداناً: غضب.
      وفي حديث الإِيمان: إِني سائلك فلا تَجِدْ عليّ أَي لا تَغْضَبْ من سؤالي؛ ومنه الحديث: لم يَجِدِ الصائمُ على المُفْطر، وقد تكرَّرَ ذكره في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وأَنشد اللحياني قول صخر الغيّ: كِلانا رَدَّ صاحِبَه بِيَأْسٍ وتَأْنِيبٍ، ووِجْدانٍ شَديدِ فهذا في الغضب لأَن صَخْرَ الغيّ أَيأَسَ الحَمامَة من ولدها فَغَضِبَتْ عليه، ولأَن الحمامة أَيْأَسته من ولده فغَضِبَ عليها.
      ووَجَدَ به وَجْداً: في الحُبِّ لا غير، وإِنه ليَجِدُ بفلانة وَجْداً شديداً إِذا كان يَهْواها ويُحِبُّها حُبّاً شديداً.
      وفي الحديث، حديث ابن عُمر وعُيينة‎ ‎بن‎ حِصْن: والله ما بطنها بوالد ولا زوجها بواجد أَي أَنه لا يحبها؛ وقالت شاعرة من العرب وكان تزوجها رجل من غير بلدها فَعُنِّنَ عنها: مَنْ يُهْدِ لي مِن ماءٍ بَقْعاءَ شَرْبةً،فإِنَّ له مِنْ ماءِ لِينةَ أَرْبعَا لقد زادَني وَجْداً بِبَقْعاءَ أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا بِلِينةَ ظُلَّعا فَمَنْ مُبْلِغٌ تِرْبَيَّ بالرَّمْلِ أَنني بَكَيْتُ، فلم أَترُكْ لِعَيْنَيَّ مَدْمَعا؟ تقول: من أَهدى لي شربة من ماءِ بَقْعاءَ على ما هو من مَرارة الطعم فإِن له من ماءِ لِينةَ على ما هو به من العُذوبةِ أَربعَ شربات، لأَن بقعاء حبيبة إِليَّ إِذ هي بلدي ومَوْلِدِي، ولِينةُ بَغِيضَةٌ إِليّ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ذي تزوجني من أَهلها غير مأْمون عليّ؛ وإِنما تلك كناية عن تشكيها لهذا الرجل حين عُنِّنَ عنها؛ وقولها: لقد زادني حبّاً لبلدتي بقعاء هذه أَن هذا الرجل الذي تزوجني من أَهل لينة عنن عني فكان كالمطية الظالعة لا تحمل صاحبها؛ وقولها: فمن مبلغ تربيّ (البيت) تقول: هل من رجل يبلغ صاحِبَتَيَّ بالرمل أَن بعلي ضعف عني وعنن، فأَوحشني ذلك إِلى أَن بكيت حتى قَرِحَتْ أَجفاني فزالت المدامع ولم يزل ذلك الجفن الدامع؛ قال ابن سيده: وهذه الأَبيات قرأْتها على أَبي العلاء صاعد بن الحسن في الكتاب الموسوم بالفصوص.
      ووجَد الرجلُ في الحزْن وَجْداً، بالفتح، ووَجِد؛ كلاهما عن اللحياني: حَزِنَ.
      وقد وَجَدْتُ فلاناً فأَنا أَجِدُ وَجْداً، وذلك في الحزن.
      وتَوَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له.
      أَبو سعيد: تَوَجَّد فلان أَمر كذا إِذا شكاه، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر ليلهم ولا يَشْكون ما مسهم من مشقته.
      "
  2. وَجَدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَجَدَ المَطْلوبَ ووَجِدَ، يَجِدُهُ ويَجُدُهُ، ولا نَظيرَ لَها، وجْداً وجِدَةً ووُجْداً وَوُجوداً ووِجْداناً وإجْداناً: أدْرَكَهُ،
      ـ وَجَدَ المالَ وغَيْرَهُ يَجِدُهُ وَجْداً ووُجْداً ووِجْداً وجِدَةً: اسْتَغْنى،
      ـ وَجَدَ عليه يَجِدُ ويَجُدُ وجْداً، وجِدَةً ومَوْجِدَةً: غَضِبَ،
      ـ وَجَدَ به وَجْداً: في الحُبِّ فقطْ، وكذا في الحُزْنِ، لكِنْ يكسرُ ماضِيهِ.
      ـ وَجْدُ: الغِنَى، كالوِجْدُ والوُجْدُ، ومَنْقَعُ الماءِ، الجمع: وِجادٌ.
      ـ أوْجَدَهُ: أغْناهُ،
      ـ أوْجَدَ فُلاناً مَطْلوبَهُ: أظْفَرَهُ به،
      ـ أوْجَدَهُ على الأَمْرِ: أكْرَهَهُ،
      ـ أوْجَدَهُ بَعْدَ ضُعْفٍ: قَوَّاهُ، كآجَدَهُ.
      ـ تَوَجَّدَ السَّهَرَ وغَيْرَهُ: شَكاهُ.
      ـ وَجيدُ: ما اسْتَوى من الأَرْضِ، الجمع: وُجْدانٌ.
      ـ وُجِدَ من العَدَمِ فهو مَوْجودٌ، ولا يقال: وَجَدَهُ الله تعالى، وإنَّما يقالُ: أوْجَدَهُ الله تعالى.
  3. وجد (المعجم الرائد)
    • وجد - يجد ، وجدا ووجدا وجدة ووجودا ووجدانا وإجدانا
      1- وجد المطلوب : أدركه، أصابه، ظفر به بعد ذهابه «وجد الضالة المنشودة». 2- وجد : علم. وتكون من أفعال القلوب فتنصب مفعولين، ومصدرها «الوجود»، نحو : «وجد العلم نافعا».
  4. وجَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وجَدَ على يجِد ، جِدْ ، مَوجِدَةً ، فهو واجِد ، والمفعول موجود عليه :-
      وجَد على خادمه غَضِب عليه وكرِهه.
  5. أوجدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوجدَ يُوجد ، إيجادًا ، فهو مُوجِد ، والمفعول مُوجَد :-
      أوجد عملاً لأخيه دبَّر :-أوجدت الحكومةُ عملاً للعاطلين، - أوجد صاحب المصنع عملاً لمئات العُمَّال.
      • أوجده مطلوبَه: أظفره به :-أوجد ابنه اللُّعبة بعد أن أخفاها عنه.
      أوجد الشَّخصَ: أغناه :-الحمد لله الذي أوجدني بعد فقر.
      أوجد اللهُ الكونَ: أنشأه من غير سَبْق مثال :-أوجد اللهُ الخلقَ.
      • أوجده إليه: اضطرّه.
  6. جَدْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَدْيُ من أولادِ المَعَزِ: ذَكَرُها,ج: أجْدٍ وجِداءٌ وجِدْيانٌ،
      ـ جَدْيُ من النُّجوم: الدائِرُ مع بَناتِ نَعْشٍ، والذي بِلِزْقِ الدَّلْوِ بُرْجٌ لا تَعْرِفُهُ العَرَبُ.
      ـ جَدِيَّةُ: القِطْعَةُ المَحْشُوَّةُ تحتَ السَّرْجِ والرَّحْلِ، كالجَدْيَةِ,ج: جَدْياتٌ، والدَّمُ السائِلُ، والناحيةُ، والقِطْعَةُ من المِسْكِ، ولَوْنُ الوَجْهِ.
      ـ جُدَيَّةُ: جَبَلٌ.
      ـ جادِالزَّعْفَرانُ، كالجادِياءِ، والخَمْرُ.
      ـ أجْدَى الجُرْحُ: سالَ.
      ـ جَدَيْتُه: طَلَبْتُ جَدْواهُ.
      ـ جَدايَةُ، وجِدايَةُ: الغَزالُ.
      ـ جُدَيٍّ: جُدَيُّ بنُ أخْطَبَ، أخُو حُيَيٍّ، وابنُ بُحْتُرٍ الشاعِرُ.
      ـ جُداءُ: مَبْلَغُ حِسابِ الضَّرْبِ، ثلاثةٌ في ثلاثةٍ جُداؤُه تِسْعَةٌ.


  7. الموجودات (المعجم عربي عامة)
    • (جر) الأصول، المدخلات أو الموارد الاقتصاديّة التي تملكها مؤسَّسة تجاريَّة أو رجل أعمال، وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السِّنين.
  8. تواجدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تواجدَ يتواجد ، تواجُدًا ، فهو مُتواجِد :-
      تواجد الشَّخصُ أظهر من نفسه الوجدَ أو الحُزن :-تواجد أمام أهل الفقيد.
      تواجد الأصدقاءُ: وُجدوا مع بعضِهم :-تواجدت الجماعةُ، - تواجدت أقوامٌ على أرض الوطن، - اتّفقنا على التَّواجد في ساعة معيّنة.
  9. وُجِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وُجِدَ يُوجَد ، وُجودًا ، والمفعول مَوْجود :-
      وُجد الكوكبُ من عدم كان وحصل، خلاف عُدِم :-وُجِدت السَّمواتُ من عدم.
  10. وَجد (المعجم الرائد)
    • وجد - يجد ، وجدا ووجدا ووجدا وجدة
      1-وجد المال أو نحوه : استغنى به
  11. جدا (المعجم لسان العرب)
    • "الجَدَا، مقصور: المَطَرُ العامّ.
      وغيثٌ جَداً: لا يُعرف أَقصاه،وكذلك سماءٌ جَداً؛ تقول العرب: هذه سماءٌ جداً ما لها خَلَفٌ، ذكَّروه لأَن الجَدَا في قوة المصدر.
      ومَطَرٌ جداً أَي عامّ.
      ويقال: أَصابنا جَداً أَي مطر عامّ.
      ويقال: إنها لسماءٌ جَداً ما لها خَلَفٌ أَي واسع عامّ.
      ويقال للرجل: إنّ خيره لَجَداً على الناس أَي عامّ واسع.
      ابن السكيت: الجَدَا يكتب بالياء والأَلف.
      وفي حديث الاستسقاء: اللهم اسْقِنا غَيْثاً غَدَقاً وجَداً طَبَقاً، ومنه أُخِذ جَدَا العَطِيّةِ والجَدْوَى؛ ومنه شعر خُفاف بن نُدْبة السُّلَمي يمدح الصّدّيق: ليسَ لشَيءٍ غيرِ تَقْوَى جَداً،وكلُّ خَلْقٍ عُمْرُه للفَنَا هو من أَجْدَى عليه يُجْدي إذا أَعطاه.
      والجَدَا، مقصور: الجَدْوَى وهما العطية، وهو من ذلك، وتثنيته جَدَوان وجَدَيان؛ قال ابن سيده: كلاهما عن اللحياني، فَجَدوانِ على القياس، وجَدَيانِ على المُعاقبة.
      وخَيْرُه جداً على الناس: واسع.
      والجَدْوى: العطية كالجَدَا، وقد جَدَا عليه يَجْدُو جَداً.
      وأَجْدَى فلان أَي أَعطى.
      وأَجْداه أَي أَعطاه الجَدْوَى.
      وأَجْدَى أَيضاً أَي أَصاب الجَدْوَى، وقوم جُدَاةٌ ومُجْتَدُون، وفلان قليل الجَدَا على قومه.
      ويقال: ما أَصَبْتُ من فلان جَدْوَى قط أَي عطية؛ وقول أَبي العيال: بَخِلَتْ فُطَيْمةُ بالَّذِي تُولِينِي إلاَّ الكلامَ، وقَلَّمَا تُجْدِينِي أَراد تُجْدي عَلَيّ فحذف حرف الجر وأَوصل.
      ورجل جادٍ: سائِل عافٍ طالبٌ للجَدْوَى؛

      أَنشد الفارسي عن أَحمد بن يحيى: إليه تَلْجَأُ الهَضَّاءُ طُرّاً،فلَيْسَ بِقائِلٍ هُجْراً لِجَادِ وكذلك مُجْتَدٍ؛ قال أَبو ذؤيب: لأُنْبِئْت أَنَّا نَجْتَدِي الحَمْدَ، إنَّمَا تَكَلَّفُهُ مِن النُّفوسِ خِيارُها أَي تطلُب الحمد؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: إنِّي لَيَحْمَدُنِي الخَلِيلُ إذا اجْتَدَى مَالِي، ويَكْرَهُني ذَووُ الأَضْغَانِ والجادِي: السائلُ العافِي؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز: أَما عَلِمْتَ أَنَّني مِنْ أُسْرَهْ لا يَطْعَمُ الجادِي لَدَيْهِم تَمْرَهْ؟

      ويقال: جَدَوْته سأَلته وأَعطيته، وهو من الأَضداد؛ قال الشاعر: جَدَوتُ أُناساً مُوسِرينَ فما جَدَوْا،أَلا اللهَ فاجْدُوهُ إذا كُنتَ جادِيَا وجَدَوْته جَدْواً وأَجْدَيْته واسْتَجْدَيْته، كلُّه بمعنى: أَتيته أَسأَله حاجة وطلبت جَدْواه؛ قال أَبو النجم: جِئْنا نُحَيِّيكَ ونَسْتَجْدِيكا مِن نائِل اللهِ الّذِي يُعْطِيكَا وفي حديث زيد بن ثابت أَنه كتب إلى معاوية يستعطفه لأَهل المدينة ويشكو إليه انقطاع أَعْطِيَتهم والمِيرَةِ عنهم وقال فيه: وقد عَرَفوا أَنَّه عندَ مَرْوان مالٌ يُجَادُونَهُ عَلَيه؛ المُجادَاةُ: مفاعلة من جَدَا واجْتَدى واسْتَجْدى إذا سأَل، معناه ليس عنده مال يسائلونه عليه؛ وقول أَبي حاتم: أَلا أَيُّهَذَا المُجْتَدِينا بِشَتْمِهِ،تأَمَّلْ رُوَيْداً، إنَّني من تَعَرَّفُ لم يفسره ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد أَيُّهذا الذي يستقضينا أَو يسأَلنا وهو في خلال ذلك يَعِيبُنا ويشتمنا.
      ويقال: فلان يَجْتَدي فلاناً ويَجْدوه أَي يسأَله.
      والسُّؤَّالُ الـطالبون يقال لهم المُجْتَدُون.
      وجَدَيته: طلبت جَدْواه، لغة في جَدَوته.
      والجَداءُ: الغَنَاءُ، ممدود.
      وما يُجْدي عنك هذا أَي ما يُغْني.
      وما يُجْدِي عليَّ شيئاً أَي ما يُغْني.
      وفلان قليل الجَدَاءِ عنك أَي قليل الغَنَاء والنفْعِ؛ قال ابن بري: شاهده قول مالك بن العَجْلانِ: لَقَلَّ جَدَاء على مَالِكٍ،إذا الحَرْب شبَّتْ بِأَجْذالِها

      ويقال منه: قلَّمَا يُجْدي فلان عنك أَي قلما يغني.
      والجُدَاءُ، ممدود: مبلغ حساب الضرب، ثلاثةٌ في اثنين جُداءُ ذلك ستة.
      قال ابن بري: والجُدَاءُ مبلغ حساب الضرب كقولك ثلاثة في ثلاثة جُداؤُها تسعة.
      ولا يأْتيك جَدَا الدهر أَي آخرَه.
      ويقال: جَدَا الدهر أَي يَدَ الدهر أَي أَبَداً.
      والجَدْيُ: الذكر من أَولاد المَعَز، والجمع أََجْدٍ وجِدَاءٌ، ولا تقل الجَدَايا، ولا الجِدَى، بكسرٍ الجيم، وإذا أَجْذَع الجَدْي والعَناقُ يسمى عَريضاً وعَتُوداً.
      ويقال للجَدْيِ: إمَّرٌ وإمَّرة وهِلَّعٌ وهِلَّعة.
      قال: والعُطْعُط الجَدْيُ.
      ونجم في السماء يقال له الجَدْيُ قريب من القُطْب تعرف به القِبْلة، والبُرْجُ الذي يقال له الجَدْي بِلِزْقِ الدَّلْو وهو غير جَدْيِ القطب.
      ابن سيده: والجَدْي من النجوم جَدْيانِ: أَحدهما الذي يدور مع بنات نعش، والآخر الذي بِلِزْقِ الدلو، وهو من البروج، ولا تعرفه العرب، وكلاهما على التشبيه بالجَدْي في مَرآة العين.
      والجَدايةُ والجِداية جميعاً: الذكر والأُنثى من أَولاد الظِّباء إذا بلغ ستة أَشهر أَو سبعة وعَدَا وتشدَّد، وخص بعضهم به الذكر منها.
      غيره: الجِدايةُ بمنزلة العَناق من الغنم، قال جِرانُ العَوْد واسمه عامر‎ ‎بن‎ الحرث: لقد صَبَحْت حَمَلَ بْنَ كُوزِ عُلالةً من وَكَرَى أَبُوزِ تُريحُ، بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ،إراحةَ الجِدَايَةِ النَّفُوزِ وفي الحديث: أُتِيَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بجَدَايا وضَغابِيسَ؛ هي جمع جَداية من أَولاد الظِّباء.
      وفي الحديث الآخر: فجاءه بجَدْيٍ وجَدَاية.
      والجَدْيةُ والجَدِيَّةُ: القطعة من الكساء المحشوّة تحت دَفَّتَي السرج وظَلِفَةِ الرَّحْل، وهما جَدِيَّتانِ؛ قال الجوهري: والجمع جَداً وجَدَياتٌ، بالتحريك، قال: وكذلك الجَدِيَّةُ، على فعيلة والجمع الجَدَايا.
      قال: ولا تقل جَدِيدَةٌ والعامّة تقوله؛ قال ابن بري عند قول الجوهري والجمع جَداً، قال: صوابه والجمع جَدْيٌ مثل هَدْيةٍ وهَدْيٍ وشَرْيةٍ وشَرْيٍ؛ وقال ابن سيده:، قال سيبويه جمع الجَدْيَةِ جَدَيات، قال: ولم يكسِّرُوا الجَدْية على الأَكثر استغناء بجمع السلامة إذ جاز أَن يَعْنُوا الكثيرَ، يعني أَن فعْلة قد تُجْمع فَعَلاتٍ يُعْنَى به الأَكثر كما أَنشد لحَسّانَ: لنا الجَفَناتُ وجَدَّى الرَّحْلَ: جعل له جَدْيَةً، وقد جَدَّيْنا قَتَبَنا بجَدِيَّةٍ.
      وفي حديث مروان: أَنه رَمَى طَلْحةَ بن عُبَيْد الله يوم الجَمَل بسهم فَشَكَّ فخذه إلى جَدْيَةِ السرج.
      ومنه حديث أَبي أَيوب: أُتِيَ بدابة سَرْجُها نُمُور فنَزَع الصُّفَّةَ يعني المِيثَرَةَ، فقيل: الجَدَياتُ نُمُور، فقال: إنما يُنْهَى عن الصُّفَّةِ.
      والجَدِيَّة: لون الوَجْه،‏

      يقال: ‏اصفرّت جَدِيَّةُ وجهه؛

      وأَنشد: تَخالُ جَدِيَّةَ الأَبْطالِ فيها،غَداةَ الرَّوْعِ، جَادِيّاً مَدُوفا والجَادِيُّ: الزعفران.
      وجادِيَةُ: قرية بالشام ينبت بها الزعفران، فلذلك، قالوا جادِيٌّ.
      والجَدِيَّةُ من الدَّم: ما لَصِقَ بالجَسد، والبَصِيرَةُ: ما كان على الأَرض.
      وتقول: هذه بَصِيرةٌ من دَم وجدية من دم.
      وقال اللحياني: الجَدِيَّة الدم السائل، فأَما البَصِيرة فإنه ما لم يسل.
      وأَجْدَى الجُرْحُ: سالت منه جَدِيَّةٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وإنْ أَجْدَى أَظلاَّها ومَرَّتْ،لَمَنْهَبِها، عَقامٌ خَنْشَلِيلُ (* قوله «لمنهبها» هكذا في الأصل والمحكم هنا، وأنشده في مادة عقم لمنهلها تبعاً للمحكم أيضاً).
      وقال عَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ: سُيول الجَدِيَّةِ جَادَتْ،مُراشاة كلّ قَتِيل قَتِيلا (* قوله «سيول الجدية إلخ» هذان البيتان هكذا في الأَصل، وكذا قوله بعد مأخوذ من جدية وجديات»).
      سليم ومن ذا مثلهم،إذا ما ذَوُو الفَضْل عَدُّوا الفُضُولا مراشاة أَي يعطي بعضهم بعضاً من الرشوة، مأْخوذ من جَدِيَّة لأَنه من باب الناقص مثل هَدِيَّة وهَدِيّات، أَراد جَدِيَّة الدم.
      والجَدِيَّة أَيضاً: طريقة من الدم، والجمع جَدَايا.
      وفي حديث سعد، قال: رميت يوم بدر سُهَيْلَ بنَ عمرو فقطعت نَسَاهُ فانْثَعَبَت جَدِيَّة الدم؛ هي أَول دفعة من الدم، ورواه الزمخشري: فانبعث جدية الدم؛ قيل: هي الطريقة من الدم تُتَّبع ليُقْتَفَى أَثَرُها.
      والجادِي: الجراد لأَنه يَجْدِي كل شيء أَي يأْكله؛ قال عبد مناف الهذلي:صَابوا بستة أَبْياتٍ ووَاحِدَة،حتَّى كأَنَّ عَلَيها جادِياً لُبَدا وجَدْوى: اسم امرأة؛ قال ابن أَحمر: شَطَّ المَزارُ بِجَدْوَى وانْتَهَى الأَمَلُ"
  12. جَدَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَدَنُ: حُسْنُ الصَّوْتِ، ومَفازَةٌ باليمنِ، أو وادٍ، أو موضع.
      ـ ذو جَدَنٍ: عَلَسُ بنُ يَشْرَحَ بنِ الحارِثِ بنِ صَيْفِيِّ بنِ سَبأ، جَدُّ بِلْقِيسَ، وهو أوَّلُ مَن غَنَّى باليمنِ.
      ـ جَدَّانٌ: ابنُ جَديلَةَ من رَبيعَةَ.
      ـ أجْدَنَ: اسْتَغْنَى بعدَ فَقْرٍ.
  13. إدارة الموجودات (المعجم مالية)
    • إدارة الأصول ، وتعني بالانجليزية: asset administration
  14. إدارة الموجودات (المعجم مالية)
    • التحكّم بموجودات الشركة واستغلالها بكفاءة ، وتعني بالانجليزية: asset management
  15. أسواق الموجودات (المعجم مالية)
    • وهي سوق السندات وسوق الأسهم وسوق العقارات وسوق الودائع النقدية قصيرة الأجل ، وتعني بالانجليزية: asset markets
  16. تسنيد الموجودات (المعجم مالية)
    • تجميع أصول ذات سمات مشتركة في رزمة واحدة تستخدم كضمان لإصدار أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية: asset securitization
  17. فئات الموجودات (المعجم مالية)
    • كالسندات والأسهم والعقارات والأوراق المالية الأجنبية وغيرها ، وتعني بالانجليزية: asset classes
  18. لجنة الموجودات والمطلوبات (المعجم مالية)
    • لجنة في مصرف مسؤولة عن تنسيق استراتيجيته المتعلّقة بالاقتراض والإقراض. ، وتعني بالانجليزية: asset liability committee (ALCO)
  19. مدير الموجودات (المعجم مالية)
    • مدير محفظة استثمارية أو مدير مالية شركة أو أيّ شخص مسؤول عن إدارة المخاطر والعوائد المقترنة بمحفظة أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية: asset manager
  20. معدّل الموجودات الصافية (المعجم مالية)
    • مقياس الموجودات المتاحة للشركة لتغطية حقوق المساهمين، وهو نسبة القيمة الكليّة للموجودات الحقيقية التي تمتلكها الشركة فعلاً مطروحاً منها المطلوبات الجارية إلى القروض طويلة الأجل ، وتعني بالانجليزية: net tangible asset ratio
  21. الموجد (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه
  22. الواجد (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه
  23. المَوْجُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْجُودُ المَوْجُودُ (في الفلسفة) : الثابت في الذهن وفي الخارج .
  24. الوَاجِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاجِدُ : من أَسماءِ الله تعالى، وهو الغنيُّ الذي لا يفتقر.
      و الوَاجِدُ الموسر الغَنِيُّ عن الناس.
      وفي الحديث: حديث شريف لَيُّ الواجدِ يُحِلُّ عُقوبَتَهُ وعِرضَه //: أي مَطْلُه بالدَّيْن.
  25. الوَجِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجِيدُ : ما استوى من الأرض. والجمع : وُجْدان.


معنى الموجودتان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: